القائمة الرئيسية:
 Ø£Ù‚سام أخبار المستبصرين:
 Ø£Ù‚سام المقالات:
 Ø£Ù‚سام مكتبة الكتب:
 ÙƒØªØ§Ø¨ عشوائي:
 ØµÙˆØ±Ø© عشوائية:
 Ø§Ù„قائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 Ø§Ù„مقالات
المسارالمقالات » ملك الروابط » المخالفون » بني أمية » بني أمية

بني أمية

القسم: بني أمية | 2011/05/07 - 02:00 AM | المشاهدات: 2470

 

تاريخ أبي الفداء - أحداث سنة مئتين وثلاثة وثمانون - ( 30 من 87 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وقد روى : أن أبا سفيان قال :‏ يا بني عبد مناف تلقفوها تلقف الكرة فما هناك جنة ولا نار‏.

 

الرابط :

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=221&CID=30&SW=تلقفوها#SR1

 


 

الطبري - تاريخ الطبري - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 185 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ومنه ما يرويه الرواة من قوله : يا بنى عبد مناف تلقفوها تلقف الكرة فما هناك جنة ولا نار ، وهذا كفر صراح يلحقه به اللعنة من الله كما لحقت الذين كفروا من بنى إسرائيل على لسان داود وعيسى إبن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون.

 

- ومنه ما يروون من وقوفه على ثنية أحد بعد ذهاب بصره ، وقوله لقائده : ههنا ذببنا محمداًً وأصحابه.

 


 

إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 53 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قال الشعبى : فلما دخل عثمان رحله دخل إليه بنو أمية حتى إمتلأت بهم الدار ، ثم أغلقوها عليهم ، فقال أبو سفيان بن حرب : أعندكم أحد من غيركم ؟ ، قالوا : لا ، قال : يا بنى أمية ، تلقفوها تلقف الكرة ، فوالذي يحلف به أبو سفيان ، ما من عذاب ولا حساب ، ولا جنة ولا نار ، ولا بعث ولا قيامة ! قال : فانتهره عثمان ، وساءه بما قال : وأمر بإخراجه.

 


 

إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 175 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ومنه ما روته الرواة عنه من قوله يوم بيعة عثمان : تلقفوها يا بني عبد شمس تلقف الكرة ، فوالله ما من جنة ولا نار ، وهذا كفر صراح يلحقه اللعنة من الله.

 

- ومنه ما يروى من وقوفه على ثنية أحد من بعد ذهاب بصره وقوله لقائده : هاهنا رمينا محمداًً وقتلنا أصحابه.

 


 

محمد بن عقيل - النصائح الكافية - رقم الصفحة : ( 261 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ومنه ما يرويه الرواة من قوله : يا بني عبد مناف تلقفوها تلقف الكرة فما هناك جنة ولا نار ، وهذا كفر صراح يلحقه به اللعنة من الله كما لحقت الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون.

 

- ومنه ما يروون من وقوفه على ثنية أحد بعد ذهاب بصره وقوله لقائده : ههنا ذببنا محمداًً وأصحابه.

تاريخ الطبري - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 185 و 189 )

 

  الحديث طويل فاستقطعت منها موضع الشاهد فقط

 

- .... أبو سفيان بن حرب وأشياعه من بني أمية ، الملعونين في كتاب الله ، ثم الملعونين على لسان رسول الله في عدة مواطن ، وعدة مواضع ، لماضي علم الله فيهم وفي أمرهم ، ونفاقهم وكفر أحلامهم ، فحارب مجاهداً ، ودافع مكابداً ، وأقام منابذاً حتى قهره السيف ، وعلا أمر الله وهم كارهون ، فقتول بالإسلام غير منطو عليه ، وأسر الكفر غير مقلع عنه ، فعرفه بذلك رسول الله (ص) والمسلمون ، وميز له المؤلفة قلوبهم ، فقبله و ولده على علم منه ، فمما لعنهم الله به على لسان نبيه (ص) ، وأنزل به كتاباًً قوله : والشجرة الملعونة في القرآن ونخوفهم فما يزيدهم إلاّ طغياناً كبيراً ، ولا إختلاف بين أحد أنه أراد بها بني أمية ....

 

- اللهم العن أبا سفيان بن حرب ، ومعاوية إبنه ، ويزيد بن معاوية ، ومروان بن الحكم وولده ، اللهم العن أئمة الكفر ، وقادة الضلالة ، وأعداء الدين ، ومجاهدي الرسول ، ومغيري الأحكام ، ومبدلي الكتاب ، وسفاكي الدم الحرام.

 

المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 167 و 168 و 169 و 271 )

 

31062 - إن أول من يبدل سنتي رجل من بني أمية.

 

31063 - أول من يبدل سنتي رجل من بني أمية.

 

31065 - ها إن هذا سيخالف كتاب الله وسنة نبيه ! سيخرج من صلبه فتن يبلغ دخانها السماء وبعضكم يومئذ شيعة يعني الحكم.

 

31066 - ويل لأمتي مما في صلب هذا ، قل : كنا مع النبي (ص) فمر الحكم بن أبي العاص فقال : فذكره.

 

31067 - ويل لأمتي من هذا وولد هذا قال :  أتي النبي (ص) بمروان بن الحكم وهو مولود ليحنكه فلم يفعل وقال : فذكر.

 

31069 - لا يزال هذا الدين قائماًً بالقسط حتى يكون أول من يثلمه رجل من بني أمية.

 

31070 - لا يزال أمر أمتي قائماًً بالقسط حتى يكون أول من يثلمه جرل من بني أمية يقال له : يزيد.

 

31074 - إن أهل بيتي سيلقون من بعدي من أمتي قتلاً وتشريداًً ، وإن أشد قومنا لنا بغضاً بنو أمية وبنو المغيرة وبنو مخزوم.

 

31492 Ù€ أيضاًً ØŒ عن المسور بن مخرمة قال : قال عمر بن الخطاب لعبد الرحمن بن عوف : ألم يكن فيما تقرأ : قاتلوا في الله آخر مرة كما قاتلتم أول مرة  ØŸ ØŒ قال : متى ذاك ! قال : إذا كانت بنو أمية الأمراء وبنو مخزوم الوزراء.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=380&SW=31062#SR1

 


 

السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 85 )

 

- وأخرج البخاري في تاريخه وإبن جرير وإبن المنذر وإبن مردويه ، عن عمر بن الخطاب (ر) في قوله : ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفراًً ، قال : هما الأفجران من قريش بنو المغيرة وبنو أمية فأما بنوا المغيرة فكفيتموهم يوم بدر ، وأما بنو أمية فمتعوا إلى حين !.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=286&SW=فكفيتموهم#SR1

 


 

السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 371 )

 

- أخرج إبن مردويه ، عن عبد الرحمن إبن عوف قال : قال لي عمر السنا كنا نقرأ فيما نقرأ : وجاهدوا في الله حق جهاده في آخر الزمان كما جاهدتم في أوله ؟ ، قلت : بلى فمتى هذا يا أمير المؤمنين ؟ قال : إذا كانت بنو أمية الأمراء وبنو المغيرة الوزراء ، وأخرجه البيهقي في الدلائل ، عن المسور بن مخرمة قال : قال عمر لعبد الرحمن بن عوف فذكره !.

 

- قوله تعالى : وجاهدوا في الله حق جهاده ، أخرج إبن مردويه ، عن عبد الرحمن إبن عوف قال : قال لي عمر: السنا كنا نقرأ فيما نقرأ وجاهدوا في الله حق جهاده في آخر الزمان كما جاهدتم في أوله ؟ ، قلت : بلى ، فمتى هذا يا أمير المؤمنين ؟ ، قال : إذا كانت بنو أمية الأمراء وبنو المغيرة الوزراء !! ، وأخرجه البيهقي في الدلائل ، عن المسور بن مخرمة.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=356&SW=الوزراء#SR1

 


 

الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 89 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وروى إبن أبي شيبة وأبو يعلى ، عن أبي ذر (ر) قال : أسمعت رسول الله (ص) : يقول : إن أول من يبدل سنتي رجل من بني أمية.

 

- وروى الحاكم بسند جيد ، عن فاطمة بنت (....) إمرأة بني المغيرة أنها سألت عبد الله بن عمرو (ر) : هل تجد يزيد بن معاوية في الكتاب ؟ ، قال : لا أجده بإسمه ، ولكن أجد رجلاًًً من شجرة معاوية ، يسفك الدماء ويستحل الأموال ، وينقض هذا البيت حجراً حجراً ، فإن كان ذلك وأنا حي وإلاّ فذكريني ، قال إبن الحويرث : وكان منزلها على أبي قبيس ، فلما كان زمن الحجاج وإبن الزبير ، ورأيت البيت ينقض قالت : رحم الله إبن عمرو ، قد كان يحدثنا بهذا.

 


 

الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 90 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وروى الطبراني في الكبير ، والبيهقي ، عن إبن عباس ومعاوية معاً وأبو يعلى ، عن أبي هريرة ، والإمام أحمد وأبو يعلي والطبراني في الكبير ، والحاكم ، عن أبي سعيد ، والدار قطني والحاكم ، عن سبرة بن معبد ، ونعيم بن حماد في الفتن ، وإبن عساكر ، عن أبي ذر (ر) : أن رسول الله (ص) قال : إذا بلغ بنو الحكم ، وفي لفظ : بنو أبي العاص وفي لفظ : بنو أمية ثلاثين ، وفي لفظ : أربعين رجلاًًً ، إتخذوا عباد الله خولاً ، ومال الله دولاً ، وفي لفظ : بينهم دولاً وكتاب الله دغلاً وفي لفظ : دخلاً وفي لفظ : كان دين الله دخلاً ، زاد إبن عباس ومعاوية فإذا بلغوا تسعة وتسعين وأربعمائة كان هلاكهم أسرع من لوك تمرة.

 

- وفي رواية : قال إبن عباس لمعاوية : اللهم ، نعم وذكر مروان حاجة له فرد مروان عبد الملك إلى معاوية فكلمه فيها فلما أدبر عبد الملك ، قال : معاوية : يا إبن عباس ، أما تعلم أن رسول الله (ص) ذكر هذا ، فقال أبو الجبابرة الأربعة فقال إبن عباس : اللهم ، نعم.

 

- وروى إبن عساكر ، عن صخرة بن حبيب (ر) قال : أتي رسول الله (ص) بمروان بن الحكم ، وهو مولود ، ليحنكه فلم يفعل وقال : ويل لأمتي من هذا وولد هذا.

 

- وروى أيضاًً ، عن صالح بن أبي صالح ، عن نافع بن جبير بن مطعم ، عن أبيه (ر) قال : كنا مع النبي (ص) : فمر الحكم بن أبي العاص فقال : ويل لأمتي مما في صلب هذا.

 


 

إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 57 ) - رقم الصفحة : ( 272 و 341 )

 

- أخبرنا : أبو الحسن علي بن المسلم الفقيه ، أنا : علي بن محمد بن أبي العلاء قال : قرئ على محمد بن عمر بن سليمان النصيبي قيل له حدثكم أحمد بن يوسف بن خالد ، نا : محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، نا : عبادة بن زياد ، نا : مدرك بن سليمان الطائي ، عن إسحاق بن يحيى ، عن عمته عائشة بنت طلحة ، عن عائشة أم المؤمنين قالت : كان النبي (ص) في حجرته فسمع حساً فإستنكره فذهبوا فنظروا فإذا الحكم كان يطلع على النبي (ص) فلعنه النبي (ص) وما في صلبه ونفاه.

 


 

محمد بن عقيل - النصائح الكافية - رقم الصفحة : ( 142 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وقد ذكر الشيخ بن حجر الهيثمي جملة أحاديث في هذا المعنى في كتابه تطهير الجنان منها ما قال : جاء بسند رجاله رجال الصحيح ، عن عبدالله بن عمر (ع) : أنه (ص) قال : ليدخلن الساعة عليكم رجل لعين فوالله ما زلت أتشوف داخلاً وخارجاً حتى دخل فلان يعني الحكم.

 

- كما صرحت به رواية أحمد وبسند قال الحافظ الهيثمي : فيه من لم أعرفه أن الحكم مر على النبي (ص) بالحجر فقال : ويل لأمتي مما في صلب هذا.

وما جعلنا الرؤية التي أريناك إلاّ فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن الأسراء 60

 

السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 191 )

 

- وأخرج إبن مردويه ، عن عائشة (ر) : أنها قالت لمروان بن الحكم : سمعت رسول الله (ص) : يقول : لأبيك وجدك إنكم الشجرة الملعونة في القرآن.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=312&SW=إستجمع#SR1

 


 

تاريخ أبي الفداء - أحداث سنة مئتين وثلاثة وثمانون - ( 30 من 87 )

 

- من تاريخ القاضي شهاب الدين بن أبي الدم قال :‏ وفيها أمر بكتبة الطعن في معاوية وإبنه وأبيه وإباحة لعنهم وكان من جملة ما كتب في ذلك ‏:‏ بعد الحمد لله والصلاة على نبيه وأنـه لما بعثه الله رسولاًً كان أشد الناس في مخالفته بنو أمية وأعظمهم في ذلك أبو سفيان إبن حرب وشيعته مـن بني أمية قال : الله تعالى فـي كتابه العزيـز :‏ والشجرة الملعونة‏ØŒ ( ‏الإسراء ‏:‏ 60‏ )إتفق المفسـرون أنه أراد بها بني أمية.

 

الرابط :

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=221&CID=30&SW=مخالفته#SR1

 


 

إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 220 )

 

- ما روى عنه في تفسير ، قوله تعالى : وما جعلنا الرؤيا التى أريناك إلاّ فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن ، فإن المفسرين قالوا : إنه رأى بنى أمية ينزون على منبره نزو القردة ، هذا لفظ رسول الله (ص) الذى فسر لهم الآية به ، فساءه ذلك ثم قال : الشجرة الملعونة بنو أمية وبنو المغيرة ، ونحو قوله (ص) : إذا بلغ بنو أبى العاص ثلاثين رجلاًًً إتخذوا مال الله دولاً وعباده خولاً.

 


 

الشوكاني - فتح القدير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 240 )

 

- وأخرج إبن مردويه ، عن عائشة : أنها قالت لمروان بن الحكم : سعمت رسول الله (ص) : يقول لأبيك وجدك إنكم الشجرة الملعونة في القرآن ، وفى هذا نكارة لقولها يقول لأبيك وجدك ولعل جد مروان لم يدرك زمن النبوة.

 


 

محمد بن عقيل - النصائح الكافية - رقم الصفحة : ( 142 )

 

- قال : فخر الدين الرازي في تفسيره وهذا هو قول إبن عباس ، عن عطاء ثم قال : أيضاًً قال إبن عباس : الشجرة الملعونة في القرآن بنو أمية يعني الحكم بن أبي العاص ، قال : ورأى رسول الله (ص) في المنام أن ولد مروان يتداولون منبره فقص رؤياه على أبي بكر وعمر وقد خلا في بيته معهما ، فلما تفرقوا سمع رسول الله (ص) الحكم يخبر برؤيا رسول الله (ص) فإشتد ذلك عليه ، وإتهم عمر في إفشاء سره ثم ظهر أن الحكم كان يتسمع إليهم فنفاه رسول الله (ص).

 


 

الطبري - تاريخ الطبري - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 185 )

 

- وأنزل به كتاباًً قوله : والشجرة الملعونة في القرآن ونخوفهم فما يزيدهم إلاّ طغياناً كبيراً ، ولا إختلاف بين أحد أنه أراد بها بنى أمية.

 

 

وما جعلنا الرؤية التي أريناك إلاّ فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن ( الأسراء : 60 )

 

الحاكم النيسابوري - المستدرك - كتاب الفتن - رقم الحديث : ( 8481 )

 

8618 - ومنها ما حدثناه : أبو أحمد علي بن محمد الازرقي بمرو ، ثنا : أبو جعفر محمد بن إسماعيل بن سالم الصائغ بمكة ، ثنا : أحمد إبن محمد بن الوليد الازرقي مؤذن المسجد الحرام ، ثنا : مسلم بن خالد الزنجي ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة (ر) : أن رسول الله (ص) قال : إني اريت في منامي كان بنى الحكم بن أبي العاص ينزون على منبرى كما تنزو القردة ، قال : فما رؤى النبي (ص) مستجمعاً ضاحكاً حتى توفي ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHadiths2.php?BNo=603&BkNo=13&KNo=52&startno=250

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=527989

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 243 )

 

9246 - وعن أبى هريرة : أن رسول الله (ص) رأى في منامه كان بنى الحكم ينزون على منبره وينزلون فأصبح كالمتغيظ ، فقال : ما لي رأيت بنى الحكم ينزون على منبرى نزو القردة ، قال : فما رؤى رسول الله (ص) مستجمعاً ضاحكاً بعد ذلك حتى مات (ص) ، رواه أبو يعلي ورجاله رجال الصحيح غير مصعب بن عبد الله بن الزبير وهو ثقة.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=78&SW=9246#SR1

 


 

إبن حجر العسقلاني - المطالب العالية - كتاب الفتوح

 

4585 - وقال : حدثنا : مصعب بن عبد الله ، قال : ، حدثنا : إبن أبي حازم ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : أن رسول الله (ص) رأى في المنام كان بني الحكم ينزون على منبره فأصبح كالمستغيظ ، وقال : ما لي رأيت بني الحكم ينزون على منبري نزو القردة ، فما رئي ضاحكاً بعد ذلك حتى مات.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=288005

 


 

البيهقي - دلائل النبوة - جماع أبواب غزوة تبوك

 

2872 - أخبرنا : أبو علي بن شاذان البغدادي بها ، أخبرنا : عبد الله بن جعفر ، حدثنا : يعقوب بن سفيان ، حدثنا : أحمد بن محمد أبو محمد الزرقي ، حدثنا : الزنجي ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة : أن النبي (ص) قال : رأيت في النوم بني الحكم أو بني أبي العاص ينزون على منبري كما تنزو القردة ، قال : فما رئي النبي (ص) مستجمعاً ضاحكاً حتى توفي (ص).

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=626517

 


 

أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 348 )

 

6330 - حدثنا : مصعب بن عبد الله ، قال : ، حدثني : إبن أبي حازم ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة : أن رسول الله (ص) رأى في المنام كان بني الحكم ينزون على منبره وينزلون فأصبح كالمتغيظ ، وقال : ما لي رأيت بني الحكم ينزون على منبري نزو القردة ، قال : فما رئي رسول الله (ص) مستجمعاً ضاحكاً بعد ذلك حتى مات (ص).

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=294849

 


 

إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 272 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قال يعقوب بن سفيان : ثنا : أحمد بن محمد أبو محمد الزرقي ، ثنا : الزنجي - يعني مسلم بن خالد - عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة : أن رسول الله (ص) قال : رأيت في المنام بني الحكم - أو بني أبي العاص - ينزون على منبري كما تنزو القردة ، قال : فما رآني رسول الله مستجمعاً ضاحكاً حتى توفي.

 

- وقال الثوري : عن علي بن زيد بن جدعان ، عن سعيد بن المسيب قال : رأى رسول الله (ص) بني أمية على منابرهم فساءه ذلك ، فأوحي إليه : إنما هي دنيا أعطوها ، فقرت به عينه وهي قوله : وما جعلنا الرؤيا التى أريناك إلاّ فتنة للناس ، ( الإسراء : 60 ).

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=251&CID=100&SW=مستجمعاً#SR1

 


 

إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 53 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وقال أبوبكر بن أبي خيثمة : ، ثنا : يحيى بن معين ، ثنا : عبد الله بن نمير ، عن سفيان الثوري ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب في قوله : وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلاّ فتنة للناس ، ( الإسراء : 60 ) ، قال : رأى ناساًً من بني أمية على المنابر فساءه ذلك ، فقيل له : إنما هي دنيا يعطونها وتضمحل ، عن قليل فسرى عنه.

 

- وقال أبو جعفر الرازي ، عن الربيع قال : لما أسري برسول الله (ص) رأى فلاناً وهو من بعض بني أمية على المنبر يخطب الناس فشق ذلك عليه فأنزل الله : وإن أدرى لعله فتنة لكم ومتاع إلى حين ، ( الأنبياء : 111 ).

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=251&CID=158&SW=وتضمحل#SR1

 


 

السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 191 )

 

- وأخرج إبن جرير ، عن سهل بن سعد (ر) قال : رأى رسول الله (ص) بنى فلان ينزون على منبره نزو القردة فساءه ذلك ، فما إستجمع ضاحكاً حتى مات وأنزل الله : وما جعلنا الرؤيا التى أريناك إلاّ فتنة للناس والشجرة الملعونة.

 

- وأخرج إبن جرير ، عن سهل بن سعد (ر) قال : رأى رسول الله (ص) بنى فلان ينزون على منبره نزو القردة فساءه ذلك فما إستجمع ضاحكاً.

 

- وأخرج إبن أبى حاتم ، عن إبن عمر (ر) : أن النبي (ص) قال : رأيت ولد الحكم بن أبى العاص على المنابر كأنهم القردة وأنزل الله في ذلك : وما جعلنا الرؤيا التى أريناك إلاّ فتنة للناس والشجرة الملعونة ، يعنى الحكم وولده.

 

- وأخرج إبن أبى حاتم ، عن يعلي بن مرة (ر) قال : قال رسول الله (ص) : أريت بنى أمية على منابر الأرض وسيتملكونكم فتجدونهم أرباب سوء وإهتم رسول الله (ص) لذلك ، فأنزل الله : وما جعلنا الرؤيا التى أريناك إلاّ فتنة للناس.

 

- وأخرج إبن مردويه ، عن الحسين بن علي (ر) : أن رسول الله (ص) أصبح وهو مهموم ، فقيل : مالك يا رسول الله ، فقال : إني أريت في المنام كان بنى أمية يتعاورون منبرى هذا فقيل : يا رسول الله لا تهتم فإنها دنيا تنالهم فأنزل الله : وما جعلنا الرؤيا التى أريناك إلاّ فتنة للناس.

 

- وأخرج إبن أبى حاتم وإبن مردويه والبيهقي في الدلائل وإبن عساكر ، عن سعيد بن المسيب (ر) قال : رأى رسول الله (ص) بنى أمية على المنابر فساءه ذلك ، فأوحى الله إليه إنما هي دنيا أعطوها فقرت عينه وهى قوله : وما جعلنا الرؤيا التى أريناك إلاّ فتنة للناس يعنى بلاءً للناس.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=312&SW=إستجمع#SR1

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 167 )

 

31064 - رأيت في النوم بني الحكم ينزون على منبري كما تنزو القردة.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=380&SW=31064#SR1

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 358 )

 

31736 - عن أبي هريرة : أن النبي (ص) قال : رأيت في النوم بني الحكم أو بنى أبي العاص ينزون على منبري كما ينزو القردة ، قال : فما ربي النبي (ص) مستجمعاً ضاحكاً حتى فوفى (ص).

 

31737 - عن أبي هريرة : أن رسول الله (ص) رأي في المنام أن بني الحكم يرقون على منبره وينزلون فأصبح كالتغيظ ، وقال : إني رأيت بني الحكم ينزون على منبري نزو القردة ، قال : فما رئي رسول الله (ص) مستجمعاً ضاحكاً بعد ذلك حتى مات.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=393&SW=31736#SR1

 


 

الطبري - تاريخ الطبري - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 185 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ومنه الرؤيا التى رآها النبي (ص) فوجم لها فما رؤى ضاحكاً بعدها ، فأنزل الله : وما جعلنا الرؤيا التى أريناك إلاّ فتنة للناس ، فذكروا أنه رأى نفراً من بنى أمية ينزون على منبره.

 


 

إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 57 ) - رقم الصفحة : ( 265 / 266 )

 

- أخبرنا : أبو عبد الله الفراوي ، أنا : أبوبكر البيهقي ، أنا : أبو علي بن شاذان البغدادي بها ، أنا : عبد الله بن جعفر ، نا : يعقوب ، عن سفيان ، نا : أحمد بن محمد الزرقي ، نا : الزنجي ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة : أن النبي (ص) قال : رأيت في النوم بني الحكم أو بني أبي العاص ينزون على منبري كما تنزو القردة ، قال : فما رئي النبي (ص) مستجمعاً ضاحكاً حتى توفي.

 

- وأخبرنا : أبو عبد الله الخلال ، أنا : إبراهيم بن منصور ، نا : أبوبكر بن المقرئ قالا ، أنا : أبو يعلى ، ح وأخبرنا : أبو القاسم زاهر بن طاهر ، أنا : أبو عثمان البحيري ، أنا : أحمد بن أحمد ، أنا : أبو يعلى ، نا : مصعب زاد إبن حمدان بن عبد الله ، حدثنا : وقال إبن حمدان ، حدثني : إبن أبي حازم ، عن العلاء زاد إبن المقرئ بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة : أن رسول الله (ص) رأى في المنام كان ، وقال إبن المقرئ أن بني الحكم يرقون على منبره وينزلون فأصبح كالمتغيظ ، وقال : زاهر كالتغيظ أو كالمغيظ ، وقال : ما لي رأيت بني الحكم ينزون على منبري نزو القردة ، إنتهى حديث زاهر ، قال : فما رئي رسول الله (ص) مستجمعاً ضاحكاً بعد ذلك حتى مات.

 


 

إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 57 ) - رقم الصفحة : ( 272 و 341 )

 

- وأنا : أبو تمام الواسطي إجازة ، أنا : أبوبكر أحمد بن عبيد قراءة ، أنا : محمد بن الحسين ، نا : إبن أبي خيثمة ، نا : يحيى بن معين ، نا : عبد الله بن نمير ، عن سفيان الثوري ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب في قوله : وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلاّ فتنة للناس ، قال : رأى ناساًً من بني أمية على المنابر فساءه ذلك فقيل له : إنما هي دنيا يعطونها فسري عنه.

 


 

المقريزي - النزاع والتخاصم - رقم الصفحة : ( 82 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وقد جاء من طرق ، عن أبي هريرة (ر) : أن رسول الله (ص) قال : رأيت في النوم بني الحكم أو بني أبي العاص ينزون على منبري كما تنزوا القردة ، قال : فما رؤي النبي (ص) مستجمعاً ضاحكاً حتى توفي.

 

- وعن سعيد بن المسيب قال : رأي النبي (ص) بني أمية على منابرهم فساءه ذلك فأوحى إليه : إنما هي دنيا اعطوها فقرت عينه ، وهي قوله تعالى : وما جعلنا الرؤيا التي اريناك إلاّ فتنة للناس يعني بلاءً للناس.

 

- وقد روي أن رجلاًًً قام إلى الحسن بن علي (ر) قال : يا مسود وجوه المؤمنين ، فقال : لا تؤنبني رحمك الله فأن رسول الله (ص) قد رأى بني أمية يخطبون على منبره رجلاًًً رجلاًًً فساءه ذلك فنزلت : إنا أعطيناك الكوثر.

 


 

الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 90 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وروى الحاكم ، عن أبي هريرة ، ومعاوية (ر) : أن رسول الله (ص) قال : رأيت في منامي كان بني الحكم بن أبي العاص ينزون على منبري كما تنزو القردة.

 

- ورواه البيهقي في الدلائل ، بلفظ : رأى رسول الله (ص) بني الحكم ينزون على منبره ، فأصبح كالمتغيظ ، وذكر الحديث قال : فما رؤي رسول الله (ص) مستجمعاً ضاحكاً حتى مات.

 

- وروى الطبراني ، عن ثوبان (ر) قال : قال رسول الله (ص) : رأيت بني مروان يتعاورون منبري ، فساءني ذلك ، ورأيت بني العباس يتعاورون منبري ، فسرني ذلك ، وفي لفظ : ( بني هاشم مكان بني العباس ).

 


 

إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 220 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ما روى عنه في تفسير ، قوله تعالى : وما جعلنا الرؤيا التى أريناك إلاّ فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن ، فإن المفسرين قالوا : إنه رأى بنى أمية ينزون على منبره نزو القردة ، هذا لفظ رسول الله (ص) الذى فسر لهم الآية به ، فساءه ذلك ثم قال : الشجرة الملعونة بنو أمية وبنو المغيرة ، ونحو قوله : (ص) : إذا بلغ بنو أبى العاص ثلاثين رجلاًًً إتخذوا مال الله دولاً وعباده خولاً.

 


 

محمد بن عقيل - النصائح الكافية - رقم الصفحة : ( 142 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قال : فخر الدين الرازي في تفسيره وهذا هو قول إبن عباس ، عن عطاء ثم قال : أيضاًً قال إبن عباس : الشجرة الملعونة في القرآن بنو أمية يعني الحكم بن أبي العاص ، قال : ورأى رسول الله (ص) في المنام أن ولد مروان يتداولون منبره ، فقص رؤياه على أبي بكر وعمر وقد خلا في بيته معهما ، فلما تفرقوا سمع رسول الله (ص) الحكم يخبر برؤيا رسول الله (ص) فإشتد ذلك عليه وإتهم عمر في إفشاء سره ثم ظهر أن الحكم كان يتسمع إليهم فنفاه رسول الله (ص).

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 457 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وقال المدائني : ودخل سفيان بن أبي ليلى النهدي عليه ( أي على الإمام الحسن (ع) فقال : السلام عليك يا مذل المؤمنين ؟ ! فقال الحسن : أجلس يرحمك الله ، أن رسول الله (ص) رفع له ملك بني أمية ، فنظر إليهم يعلون منبره واحد فواحد فشق ذلك عليه ، فأنزل الله تعالى في ذلك قرآناًً ، قال له : وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلاّ فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن.

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين - كتاب الفتن والملاحم - رقم الحديث : ( 8482 )

 

8619 - ومنها ما حدثناه : أبوبكر محمد بن أحمد بن بالويه ، ثنا : عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني : أبي ، ثنا : حجاج بن محمد ، ثنا : شعبة ، عن أبي حمزة ، قال : سمعت حميد بن هلال ، يحدث عن عبد الله بن مطرف ، عن أبي برزة الأسلمي ، قال : كان أبغض الأحياء إلى رسول الله (ص) بنو أمية ، وبنو حنيفة ، وثقيف ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHadiths2.php?BNo=603&BkNo=13&KNo=52&startno=290

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=527990

 


 

مسند أبي يعلى الموصلي - حديث أبي برزة الأسلمي - عن النبي (ص)

 

7255 - حدثنا : أحمد بن إبراهيم الدورقي ، قال : ، حدثني : حجاج بن محمد ، حدثنا : شعبة ، عن أبي حمزة ، جارهم ، عن حميد بن هلال ، عن عبد الله بن مطرف ، عن أبي برزة ، قال : كان أبغض الأحياء إلى رسول الله (ص) بنو أمية وثقيف وبنو حنيفة.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=295865

 


 

مسند الروياني - مسند أبي برزة الأسلمي - أبغض الأحياء....

 

751 - نا : إبن إسحاق ، أنا : يحيى بن معين ، نا : حجاج بن محمد ، عن شعبة ، عن أبي حمزة جارهم ، قال : سمعت حميد بن هلال ، عن عبد الله بن مطرف ، عن أبي برزة ، قال : كان أبغض الأحياء إلى رسول الله (ص) بنو حنيفة ، وثقيف ، وبنو أمية.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=298505

 


 

إبن قانع - معجم الصحابة - عبدالله بن مطرف

 

930 - حدثنا : محمد بن عبد الله بن سليمان مطين ، نا : أحمد بن إبراهيم الدورقي ، نا : حجاج ، نا : شعبة ، عن أبي حمرة - جارهم - عن حميد بن هلال ، عن عبد الله بن مطرف قال : كان أبغض الناس إلى رسول الله (ص) أو أبغض الأحياء بنو أمية ، وثقيف ، وبنو حنيفة.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=572540

 


 

مسند الروياني - صفوان بن محرز - أبغض الناس..

 

141 - نا : إبن إسحاق ، أنا : يحيى بن معين ، أنا : غندر ، نا : شعبة ، عن محمد بن أبي يعقوب قال : سمعت أبا نصر الهلالي يحدث عن بجالة بن عبدة ، أوعبدة بن بجالة - قال : قلت لعمران بن حصين ، حدثني : ، عن أبغض الناس إلى رسول الله (ص) قال بنو أمية وثقيف وبنو حنيفة.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=297783

 

إبن حجر العسقلاني - المطالب العالية - كتاب الفتوح

 

4589 - قال أبو يعلى ، حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا : محمد بن الحسن الأسدي ، حدثنا : شريك ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن الزبير قال : قال رسول الله (ص) : لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذاباًً ، منهم مسيلمة والعنسي والمختار ، وشر قبائل العرب بنو أمية وبنو حنيفة ، وثقيف.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=288010

 


 

مسند أبي يعلى الموصلي - مسند عبدالله بن الزبير - لا تقوم الساعة حتى ..

 

6672 - حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا : محمد بن الحسن الأسدي ، حدثنا : شريك ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن الزبير قال : قال رسول الله (ص) : لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذاباًً : منهم مسيلمة ، والعنسي ، والمختار ، وشر قبائل العرب بنو أمية ، وبنو حنيفة ، وثقيف.

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=295197

 


 

البيهقي - دلائل النبوة - جماع أبواب غزوة تبوك

 

2825 - أخبرنا : أبو سعد أحمد بن محمد الماليني ، أخبرنا : أبو أحمد بن عدي الحافظ ، أخبرنا : أبو يعلى الموصلي ، حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا : محمد بن الحسن الأسدي ، حدثنا : شريك ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن الزبير ، قال : قال رسول الله (ص) : لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذاباًً منهم : مسيلمة ، والعنسي ، والمختار ، وشر قبائل العرب : بنو أمية ، وبنو حنيفة ، وثقيف قال أبو أحمد : وهذا لا أعلم رواه ، عن شريك إلاّ محمد بن الحسن الأسدي ، وله إفرادات ، وحدث عنه الثقات من الناس ، ولم أر بحديثه بأساًًً. قلت : ولحديثه هذا في المختار بن أبي عبيد الثقفي شواهد صحيحة منها.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=626461

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 199 )

 

38374 - لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذاباًً ، منهم مسيلمة والعنسي والمختار ، وشر قبائل العرب بنو أمية وبنو حنيفة والثقيف.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=524&SW=38374#SR1

 


 

إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 264 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وقال البيهقي ، عن الماليني ، عن أبي أحمد بن عدي ، عن أبي يعلى الموصلي : ، حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، ثنا : محمد بن الحسن الأسدي ، ثنا : شريك ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن الزبير قال رسول الله (ص) : لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذاباًً ، منهم مسيلمة ، والعنسي ، والمختار ، وشر قبائل العرب بنو أمية وبنو حنيفة وثقيف ، قال إبن عدي : محمد بن الحسن له إفرادات ، وقد حدث عنه الثقاة ، ولم أر بتحديثه بأساًًً ، وقال البيهقي : لحديثه في المختار شواهد صحيحة.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=251&CID=99&SW=بتحديثه#SR1

 


 

سبط إبن العجمي - الكشف الحثيث - رقم الصفحة : ( 223 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ذكر له الذهبي حديثاًًًً ، عن عبد الله بن الزبير قال : قال رسول الله (ص) : لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذاباًً منهم مسيلمة والعنسي والمختار ، وشر قبائل العرب بنو أمية وبنو حنيفة وبنو ثقيف ، قال الذهبي من عند قوله منهم مسيلمة لعله من قول الراوي : يعني بن التل قال بن عدي : حدث عنه الثقات ولم أر بحديثه بأساًًً.

 


 

الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 123 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وروى إبن أبي شيبة وإبن عدي في الكامل بسند ضعيف ، عن عبد الله بن الزبير (ر) قال : قال رسول الله (ص) : لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذاباًً منهم مسيلمة والعنسي وشر قبائل العرب بنو أمية وبنو حنيفة وثقيف.

 

( لا يقتل الأنبياء والأوصياء إلاّّ أبناء البغايا )

 

عدد الروايات : ( 1 )

 

- ( 1 ) - حمامة أم أبي سفيان : وهي زوجة حرب إبن أمية بن عبد شمس وهي جدة معاوية ، كانت بغياً صاحبة راية في الجاهلية.

 

- ( 2 ) - الزرقاء بنت وهب : وهي من البغايا وذوات الأعلام أيام الجاهلية وتلقب بالزرقاء لشدة سوادها المائل للزرقة وكانت أقل البغايا أجرة ، ويعرف بنوها بنو الزرقاء وهي زوجة أبي العاص بن أمية ، أم الحكم بن أبي العاص طرده الرسول من المدينة ، جدة مروان بن الحكم ، يقال : أن الإمام الحسين (ع) رد على رسول مروان بن الحكم قائلاً : يابن الزرقاء الداعية إلى نفسها بسوق عكاظ.

 

- ( 3 ) - آمنة بنت علقمة بن صفوان : أم مروان بن الحكم جدة عبد الملك بن مروان وكانت تمارس البغاء سراً مع أبي سفيان بن الحارث بن كلدة ، وهذا مروان هو الذي أتوا به بعد ولادته إلى رسول الله (ص ) فقال : الرسول : إبعدوه عني هذا الوزغ إبن الوزغ الملعون إبن الملعون وهذا الذي يلعنه الرسول يصبح أميراً للمؤمنين ....

 

- ( 4 ) - النابغة سلمى بنت حرملة : وقد إشتهرت بالبغاء العلني ومن ذوات الأعلام وهي أم عمرو بن العاص بن وائل كانت أمة لعبد الله بن جدعان فإعتقها فوقع عليها في يوم واحد أبو لهب بن عبد المطلب وأمية بن خلف وهشام بن المغيرة المخزومي وأبو سفيان بن حرب والعاص بن وائل السهمي ، فولدت عمرو فإدعاه كلهم لكنها الحقته بالعاص بن وائل لأنه كان ينفق عليها كثيراًً.

 

- ( 5 ) - سمية بنت المعطل النوبية : وهي من البغايا ذوات الأعلام وكانت أمة للحارث بن كلدة وتنسب أولادها ومنهم زياد مرة لزوجها عبيد بن أبي سرح الثقفي فيقال : زياد بن عبيد ومرة يقال زياد إبن سمية ومرة زياد إبن أبيه ، حتى إستلحقه معاوية بأن أحضر شهود على أن أبو سفيان قد واقع سمية وهي تحت عبيد بن أبي سرح وبعد تسعة أشهر ولدت صبياً أسموه زياد ، ولم يستلحقه معاوية حباً وكرامة ولكن لأن زياد بن أبيه كان عامل الإمام علي (ع) على فارس والأهواز فأراد إستمالته.

 

- ( 6 ) - مرجانة بنت نوف : وهي أمة لعبد الرحمن بن حسان بن ثابت كان يصلها سفاحاً العديد من الرجال من بينهم زياد إبن أبيه فباعها عبد الرحمن وهي حامل من الزنا ، فولدت عبدين هما عباد وعبيد الله إبنا مرجانة لا يعرف لهما أب ، فإستدعاهما زياد وإستلحقهما به ، فكان عباد والي سجستان زمن معاوية و عبيد الله بن زياد والياً علي البصرة ، وبعد إن كان عبيد الله إبن زياد والياً علي البصرة زمن معاوية ولاه يزيد الكوفة حيث قاتل الإمام الحسين (ع) حفيد نبي الأمة ، حيث خاطبه الإمام بالدعي إبن الدعي ، وقيل للحسن البصري : يا أبا سعيد قتل الحسين بن علي ، فبكى حتى إختلج جنباه ثم قال : وأذلاه لأمة قتل إبن دعيها إبن بنت نبيها.

 

- ( 7 ) - قطام بنت شحنة التيمية : وقد إشتهرت بالبغاء العلني في الكوفة وكانت لها قوادة عجوز إسمها لبابة هي الواسطة بينها وبين الزبائن ، كان أباها شحنة بن عدي وأخاها حنظلة بن شحنة من الخوارج ، وقد قتلاً معاً في معركة النهروان ، فأصبحت والغل ياكل قلبها لهذا طلبت من عبد الرحمن إبن ملجم عندما جاء لخطبتها أن يضمن لها قتل الإمام علي (ع) ويصدقها بثلاثة الآف درهم وغلام وجارية فلم يشف غليل هذه الزانية مقتل الإمام بعدما سمعت بمقتل إبن ملجم أيضاًً ، لهذا بعثت إلي مصر من وشى على جماعة من العلويين هناك عند الوالى عمرو إبن العاص إبن البغي سلمى بنت حرملة ، ومن هؤلاء الجماعة خولة بنت عبد الله وعبد الله وسعيد أبناء عمرو بن أبي رحاب.

 

- ( 8 ) - نضلة بنت أسماء الكلبية : وهي زوجة ربيعة بن عبد شمس وهي أم عتبة وشيبة الذين قتلاً يوم بدر ØŒ يذكر الإصفهاني في كتابه الأغاني أن أمية بن عبد شمس جاء ذات ليلة إلي دار أخيه ربيعه فلم يجده فإختلى بزوجة أخيه وواقعها ØŒ  ÙØ­Ø¨Ù„ت منه بعتبة ØŒ ويروى : أن أمية هذا ذهب إلى الشام وزنى هناك بأمة يهودية فولدت له ولداً اسماه ذكوان ØŒ ولقبه أبو عمرو وجاء به إلى مكة داعياًً إنه مولى له حتى إذا كبر إعتقه وإستلحقه ØŒ ثم زوجه إمرأته الصهباء ØŒ قال إبن أبي الحديد : أن أمية فعل في حياته ما لم يفعله أحد من العرب ØŒ زوج إبنه أبو عمرو من إمرأته في حياته فولدت له أبا معيط وهو جد الوليد بن عقبة بن أبي معيط الذي ولاه عثمان الكوفة حيث كان ياخذه النوم بعد أن يقضي ليلته في شرب الخمر ولا يصحو على صلاة الفجر ØŒ يروى : أن عقبة بن أبي معيط لما أسره المسلمون يوم بدر أمر الرسول (ص) بقتله ØŒ فقال : يا محمد ناشدتك الله والرحم فقال : الرسول ما أنت وذاك إنما أنت إبن يهودي من أهل صفوريه.

 

- ( 9 ) - هند بنت عتبة : وقد إشتهرت بالبغاء السري في الجاهلية هي زوجة أبي سفيان ØŒ وأبنها معاوية يعزى إلي أربعة نفر غير أبي سفيان ØŒ مسافر بن أبي عمرو بن أمية ØŒ عمارة بن الوليد بن المغيرة ØŒ العباس بن عبد المطلب ØŒ والصباح مولى مغن لعمارة بن الوليد ØŒ Ùˆ يروى : أن الإمام علي (ع) قال : في كتابه إلى معاوية .. وأما قولك نحن بني عبد مناف ليس لبعضنا فضل علي بعض ... فكذلك نحن .. لكن ليس المهاجر كالطليق ولا الصريح كاللصيق .. وهي إشارة واضحة بالصاق أصول معاوية بعبد مناف.

 

- ( 10 ) - ميسون بنت بجدل الكلبية : هي أم يزيد بن معاوية ، كانت تاتي الفاحشة سراً مع عبد لأبيها ومنه حملت بيزيد ، ويروى : أن معاوية خاصم ميسون فأرسلها إلى اهلها بمكة وبعد فترة أرجعها إلى الشام وإذا هي حامل .... !!!! ، قال يزيد للإمام الحسن (ع) يا حسن إني أبغضك فقال الإمام : ذلك لأن الشيطان شارك أباك حينما ساور أمك فإختلط المائان ، قال : الإمام الباقر (ع) : قاتل يحيى بن زكريا ولد زنا وقاتل الحسين إبن علي ولد زنا ولا يقتل الأنبياء والأوصياء إلاّ أبناء البغايا.

 

- ( 11 ) - آمنة بنت علقمة بن صفوان : هي أم مروان بن الحكم كانت تمارس الزنا مع أبي سفيان فولدت مروان ، أخرج إبن عساكر ، من طريق محمد القرظي قال : لعن رسول الله الحكم وما ولد إلاّ الصالحين وهم قليل ، وقالت عائشة لمروان : لعن الله أباك وأنت في صلبه ، فأنت بعض من لعنة الله ، ثم قالت : والشجرة الملعونة في القرآن.

 

تم جمعه من المصادر المشهورة للشيعة والسنة

ولا مجال لأنكارها لكثرة ورود هذه الروايات.


 Ø¹Ø±Ø¶ التعليقات
لا توجد تعليقات!
 Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© تعليق
الإسم: *
البلد:
البريد الإلكتروني:
التعليق: *
التحقق اليدوي: *