عصام علي ÙŠØيى العماد
القسم: Øياة المستبصرين | 2009/08/17 - 03:34 AM | المشاهدات: 3819
عصام علي ÙŠØيى العماد ( اليمن Ù€ وهابي )
المولد والنشأة ولد عام 1968Ù… ÙÙŠ اليمن بمدينة "اب" قرية "الصبار"ØŒ نشأ ÙÙŠ أسرة سنّية ومتأثره بالتيار السلÙÙŠ الوهابي(1)ØŒ واصل دراسته الأكاديمية Øتّى Øصل على ____________ 1- وجّه مركز الأبØاث العقائدية رسالة إلى قناة المستقلّة بتاريخ 25/11/2002Ù…ØŒ وذلك عندما أثير Ùيها شبهة تشير إلى أنّ الدكتور عصام العماد كان زيدياً، ولم يكن وهابياً، جاء ÙÙŠ الرسالة: "... ثانياً: قال ضي٠البرنامج (عبدالسلام المغربي) يوم أمس عن عصام العماد بأنه زيدي، وقال ما نصّه: (ÙÙŠ الانترنت، الموقع الذي يهتمّ بالمستبصرين، ينصّ على أنّه زيدي، ومن أسرة زيدية، وأخوه الزيدي إنّما ترÙّض بسبب مناقشته). وبما أنه يقصد من الموقع الذي يهتمّ بالمستبصرين موقع (مركز الأبØاث العقائدية)ØŒ تطلّب الأمر أن ننبهكم إلى أن موقع المركز لم يذكر ترجمة لعصام العماد ÙÙŠ موقعه [كان ذلك Ùيما سبق أثناء المناظرة، ÙˆÙيما بعد المناظرة نظّم المركز موقعاً مختصاً بالدكتور عصام العماد Ùيه ترجمة Ù…Ùصّلة عنه]ØŒ وإنّما ذكر له عدّة Ù…Øاضرات Øول رØلته من الوهابية إلى الاثني عشرية، ومسائل عقائدية، وردود ومناظرات، ولم يردّ ÙÙŠ واØدة منها أنه كان زيدياً. نعم، ورد ÙÙŠ ترجمة Øسن العماد (أخ عصام) أنه نشأ ÙÙŠ عائلة زيدية المذهب، ولكن Ù†Ùس Øسن العماد ÙÙŠ Ù…Øاضرته يقول: (تركت نظري إلى المذهب السني...). إلى أن يقول: (هذا أكبر داÙع، يعني ترك المذهب السنّي الأول، وبعد المذهب الزيدي بقيت Ùيه Øتّى أتيت قم). Ùالمركز ذكر انتقاله من آخر مذهب، وهو الزيدي، إلى المذهب الإمامي الاثني عشري. ولا ÙŠÙوتنا أن نشير إلى أنّ أصول Ø£Ùسرة العماد زيدية، ولكنهم لمّا سكنوا ÙÙŠ منطقة (الصبار) Ù€ التي هي معقل من معاقل الوهابية ÙÙŠ اليمن Ù€ تأثروا بالÙكر السني عموماً والÙكر الوهابي خصوصاً، Øتّى Ø£ØµØ¨Ø Ù…Ù† Ø£Ùسرة العماد قيادات كبيرة ÙÙŠ الØركة الوهابية ÙÙŠ اليمن، ÙˆÙÙŠ مقدّمتهم رئيس الكتلة البرلمانية الوهابية ÙÙŠ مجلس الشورى اليمني عبدالرØمن العماد (عم عصام العماد)ØŒ الذي أولى اهتماماً كبيراً لعصام منذ Ø·Ùولته، Øتّى أنه أرسله إلى معهد صنعاء العلمي الذي يعدّ أكبر معهد للوهابيين ÙÙŠ اليمن، Ùدرس عصام Ùيه من السنة الابتدائية الأولى إلى أن تخرّج منه عام 1987Ù…ØŒ ثمّ أرسله عمه عبدالرØمن إلى السعودية للدراسة ÙÙŠ جامعة الامام Ù…Øمد بن سعود (قسم الØديث) ÙÙŠ الرياض ÙÙŠ عام 1988Ù…. وبعد هذا كلّه، Ùلا ريب ÙÙŠ كون عصام كان وهابياً ثمّ انتقل إلى مذهب أهل البيت(عليهم السلام)ØŒ Øتّى أنّه ألّ٠كتابه (رØلتي من الوهابية إلى الاثني عشرية)... ونرÙÙ‚ لكم مع هذه الرسالة وثيقة تخرّج عصام العماد من المعهد المشار إليه، وهي مصدّقة من وزارة الخارجية اليمنية...". شهادة الليسانس ÙÙŠ قسم الدراسات الإسلامية ثم Øصل على درجة الماجستير، وبعدها على شهادة الدكتوراه ÙÙŠ علوم القرآن والØديث. ÙˆÙÙŠ مجال اهتمام الدكتور عصام بالدراسة الدينيّة Ùإنه إلى جنب دراسته الأكاديمية درس المذهب الوهابي ÙÙŠ المعاهد الدينيّة منها (معهد صنعاء العلمي) وهو أكبر معهد وهابي ÙÙŠ اليمن، وأخذ الثانوية Ù€ القسم الشرعي Ù€ من هذا المعهد، كما انّه ØÙظ عشرة أجزاء من القرآن، ثمّ درس عند علماء اليمن ÙÙŠ المساجد، ÙˆØضر دروس بعض الشخصيات العلمية البارزة ÙÙŠ صنعاء منهم العلاّمة العمراني ÙÙŠ جامع الزبيري ÙÙŠ صنعاء، ثم قام بتدريس الÙقه السلÙÙŠØŒ Ùدرّس كتاب Ùقه السنة ÙÙŠ جامع الأسطى، كما أنه مارس الخطابة ÙÙŠ مساجد صنعاء، Ùتولّى خطبة الجمعة ÙÙŠ جامع الأسطى وتارة ÙÙŠ جامع باب القاع. كما أنه ساÙر إلى السعودية والتØÙ‚ بكلية اصول الدين Ù€ قسم الØديث Ù€ ÙÙŠ جامعة الإمام Ù…Øمد بن سعود وبقى ÙÙŠ السعودية أكثر من سنة، Øضر خلالها بعض الدروس عند Ù…Ùتي المملكة ابن باز. تصوره السابق عن المذهب الشيعي: كان المصدر الوØيد لمعرÙØ© الدكتور عصام بمذهب التشيع هو ÙƒÙتب Ø¥Øسان الهي ظهير وكÙتب Ù…Øمد مال الله، وكتاب Ù…Øبّ الدين الخطيب، Ùلهذا تبادرت ÙÙŠ ذهنه صورة قبيØØ© عن هذا المذهب، ومن خلال تراكم هذه الصور المشوهة امتلأ قلبه بالØقد والكراهية أزاء الشيعة والتشيع. وشبّ الدكتور عصام على هذا المنوال بØيث أدى به هذا النÙور من التشيع إلى الانزعاج المطلق منهم ومن كل أمر له صله بهم، ÙدÙعه ذلك لتألي٠كتاب ضد الشيعة تØت عنوان: "الصله بين الشيعة والغلو"(1). إعادته النظر Øول التشيع:
كانت أوّل Øادثة دعت الدكتور عصام لتجديد النظر ÙÙŠ رؤيته وتقييمه للكيان الشيعي هي أنّه Øصل على كتاب (الإمام الصادق) لمؤلÙÙ‡ Ù…Øمد أبي زهرة، Ùكان هذا الكتاب أوّل كتاب Ø£ØªØ§Ø Ù„Ù„Ø¯ÙƒØªÙˆØ± عصام Ùرصة النظر من زاوية أخرى إلى الشيعة. ويقول الدكتور عصام Øول هذا الكتاب: "إنّ هذا الكتاب Ù€ وإن كان ÙŠØتوي على نقد للمذهب الجعÙري Ù€ لكنّه كان يمتاز بإسلوب موضوعي ÙÙŠ مناقشة مباني وعقائد الشيعة وكان إسلوبه يختل٠عن منهج Ø¥Øسان إلهي ظهير وغيره من الذين تطÙØ ÙƒØªØ§Ø¨Ø§ØªÙ‡Ù… بالأساليب غير الموضوعية والÙاقدة للاتزان". ومن هذا المنطلق قرّر الدكتور عصام أن يتّبع منهج أبي زهرة ÙÙŠ دراسته للتشيع، Ùتوجّه إلى البØØ« بأسلوب غير متعصّب Øتى عثر على مجلة "رسالة الإسلام" وهي مجلة مصرية قديمة، Ùوجد Ùيها أبØاثاً تتطرق Øول موضوع التشيع. ____________
1- لم يقم المؤل٠بطبعه، بل بادر إلى اتلاÙÙ‡ بعد اعتناقه لمذهب أهل البيت(عليهم السلام). المÙاجأة الأولى ÙÙŠ البØØ«: يقول الدكتور عصام: "كانت أكبر صدمة لي Øين بØثي Øول التشيّع هي قراءتي Ù„Ùتوى الإمام الشيخ Ù…Øمود شلتوت المشهورة والتي ذكر Ùيها أنّ الشيعة مسلمون، وأنّ المذهب الاثنى عشري هو المذهب الخامس ÙÙŠ الاسلام". Ùاستغرب الدكتور عصام من هذه الÙتوى، ثم قرّر أن يعمّق دراسته للمذهب الشيعي، ليتعرّ٠على الأسباب التي دعت الشيخ شلتوت لهذا القول بالنسبة إلى هذا المذهب. وكان الدكتور عصام أنذاك عام 1988Ù… ÙÙŠ جامعة الإمام Ù…Øمّد بن سعود إلاّ أنّه كان يتردد على جامعة الملك سعود لقربها من Ù…ØÙ„ سكنه ÙÙŠ "الدرية" وكان آنذاك يطالع ÙÙŠ جامعة الملك سعود، وكانت مكتبة الجامعة تمتلك قسماً خاصاً يتعلق بجماعة التقريب بين المذاهب الإسلامية، وكان ÙÙŠ هذا القسم Øقلا من الكتب Øول الشيعة الجعÙرية، Ùبادر الدكتور عصام إلى مطالعة هذه الكتب، لكنه بمرور الزمان وجدها لا تÙÙŠ له بالغرض الذي يبتغيه، لأنها تعتمد على أساليب سطØيّة ÙÙŠ دراسة الÙكر الشيعي وتتّسم بالنظرة الجزئية إلى الكيان الشيعي وتلتجىء إلى أساليب غايتها تشويه صورة التشيّع، واستنتج بالتدريج بأنّ بعض علماء أهل السنة قد التبس عليهم الأمر ÙÙŠ تقييمهم للتشيع وأنّهم وقعوا ضØية الخلط بين الشيعة والغلاة، ولم ÙŠÙرّقوا بين التشيع والغلو. اكتشاÙÙ‡ للØقيقه:
اكتش٠الدكتور عصام أنّ علماء Ø§Ù„Ø¬Ø±Ø ÙˆØ§Ù„ØªØ¹Ø¯ÙŠÙ„ لم يتعاملوا مع الإمام علي(عليه السلام)بنÙس الصورة التي تعاملوا مع غيره من الصØابة، ثم رأى ÙÙŠ كتابات كثيرة وجود تØيّز خاص بالنسبة إلى الصØابة، وهو غير موجود Øينما يتم التطرّق إلى شخصية الإمام علي(عليه السلام)ØŒ Ùرأى الامام علي مظلوماً بØيث لم يداÙع عنه الكثير من الكتّاب والمؤلÙين خشية أن ÙŠÙتهموا بالتشيع. ÙبØØ« الدكتور عصام هذه الظاهرة، ثمّ بدأ ينبش ÙÙŠ التاريخ ليصل إلى دليل هذا الأمر، Ùرأى جذوره ÙÙŠ دولة بني أمية، ورأى أن معظم العلماء قد وقعوا ÙÙŠ الÙØ® الذي ØÙره لهم بنو أمية، وأن الكثير من المÙكرين ساروا على النهج الذي رسمه بنو أمية واتبعوا سيرتهم ÙÙŠ تعاملهم مع مدرسة أهل البيت(عليهم السلام). ومن هنا اطّلع الدكتور عصام على المؤامرة التي Øيكت لتنØية أهل البيت(عليهم السلام)عن الساØØ©ØŒ وإبعاد الأمّة عن Øديث الثقلين الذي ورد بصيغة كتاب الله وأهل بيتي وهكذا إبعادهم عن Øديث الاثنى عشر وغير ذلك. وكان من أبرز الشواهد التي لامسها الدكتور عصام ÙÙŠ هذا التØيّز أنّه لاØظ Øين اصغائه لدرس العالم الوهابي "Ù…Øمد بن اسماعيل العمراني" الذي كان ÙŠØضر عنده لتلقي العلوم الاسلامية، أنّه كان يذكر أقوال عشرات الÙقهاء Øول المسألة الÙقهيّة التي يتطرّق إليها، ويورد أسماء عشرات الأئمة والØÙاظ والعلماء على مدى جميع القرون ثم يقول ÙÙŠ الأخير: وقيل أن بعض أهل البيت قالوا كذا وكذا، Ùكان غالبية الØاضرين يعترضون عليه اعتراضاً شديداً Øينما يذكر رأي بعض أهل البيت(عليهم السلام) ولا يطيقون استماع هذه المقولة بأنّ لأهل البيت رأياً ÙÙŠ المسائل الÙقهية. Ùشعر الدكتور عصام كأنّ العصر الأموي لا يزال مهيمناً على دÙØ© الØكم، وأنّه ÙŠØكم بثقاÙته المعادية لأهل البيت(عليهم السلام). Ùبدأ الدكتور عصام يتساءل ÙÙŠ Ù†Ùسه: لماذا نسمع ونصغي لرأي جميع الأئمة والعلماء، ولكننا لا نطيق الاستماع إلى ذكر أهل البيت(عليهم السلام). وهكذا بدأت التساؤلات تزداد يوماً بعد يوم ÙÙŠ سريرة الدكتور عصام Øتى تØوّلت إلى قوة هائلة دÙعته للبØØ« المعمق Øول مدرسة أهل البيت(عليهم السلام). اعتناقه لمذهب التشيع:
Øينما وجد الدكتور عصام بغيته ÙÙŠ مذهب أهل البيت(عليهم السلام) لم يتØمّل البقاء ÙÙŠ انتمائه السابق، وكان أنذاك ÙÙŠ جامعة الامام Ù…Øمد بن سعود، Ùغيّر انتماءه العقائدي، واعتنق مذهب أهل البيت(عليهم السلام)ØŒ ثم قرّر بعدها مغادرة الجامعة والهجرة إلى الأرض التي تعينه على تعميق الصلة بالعقيدة التي Ùرضت Ù†Ùسها عليه بالأدلة والبراهين، Ùعاد إلى بلده اليمن، ثم ساÙر إلى سوريا والتØÙ‚ بالØوزة العلمية ÙÙŠ دمشق بالسيدة زينب، Ùبقي Ùيها Ùترة وجيزة، ثمّ ساÙر إلى إيران عام 1990Ù… والتØÙ‚ بالØوزة العلمية ÙÙŠ مدينة قم المقدّسة، ودرس Ùيها المقدمات ÙˆØ§Ù„Ø³Ø·ÙˆØ Ø¥Ù„Ù‰ أن وصل إلى البØØ« الخارج ÙÙŠ الØوزة العلمية، وهو يعتبر أقدم طالب ÙˆÙد إلى إيران لطلب العلم. ثم بادر الدكتور عصام بعد بلوغه المرتبة المطلوبة ÙÙŠ العلم إلى القيام بعملية التبليغ، Ùمارس عملية تدريس علوم أهل البيت(عليهم السلام) ÙÙŠ أوساط الØوزة العلمية وباشر التألي٠والكتابة، كما أنّه تصدى لمناظرة أهل السنة والØوار معهم من أجل أن يبيّن لهم الØقائق التي توصّل إليها خلال البØØ«ØŒ ومن جملة هذه المناظرات هي مناظرته مع الشيخ عثمان الخميس التي سيتم الإشارة إليها لاØقاً. مؤلÙاته:
(1) "رØلتي من الوهابية إلى الاثنى عشرية": سيصدر عن مركز الأبØاث العقائدية، ضمن "سلسلة الرØلة إلى الثقلين". (2) "المنهج الجديد والصØÙŠØ ÙÙŠ الØوار مع الوهابيين"ØŒ Ù…Øاولة للتقريب بين الاثني عشرية والوهابية. الناشر: مؤسسة الكوثر للمعار٠الاسلامية، الطبعة الأولى 1422هـ. يتضمن هذا الكتاب عدة مواضيع منها: كي٠نعرض المذهب الاثنى عشري للوهابيين، مشكلة الخلط عند الوهابية، موق٠الاثنى عشرية من التصورات الوثنية للغلاة. وقÙØ© مع كتابه: ((المنهج الجديد والصØÙŠØ ÙÙŠ الØوار مع الوهابيين))
"يعرض المؤل٠Øقيقة كتابه بالقول: إنّ هذا الكتاب هو Ù…Øاولة لمعالجة بعض سلبيات الØوار بين الاثنى عشرية وبين الوهابية، من خلال تجربتي ÙÙŠ الØوار مع الوهابية Ù„Ùترة دامت أكثر من اثنى عشر عاماً، ومنْ خلال انتمائي السابق للوهابية، Ùقد درست عند كبار علماء الوهابية ÙÙŠ اليمن، Ø«Ùمّ ذهبت للدراسة ÙÙŠ المملكة السعودية. وكنت من أشدّ الوهابيين تعصّباً، Øتى إنني كتبت٠كتاباً ÙÙŠ تكÙير الاثنى عشرية سمّيته (الصلة بين الاثني عشرية ÙˆÙرق الغلاة)ØŒ وبعد أن تركت الوهابية وانتقلت٠إلى الاثنى عشرية كتب كتاباً تØت عنوان (Øقائق المذهب الاثنى عشري وخصائصه أو رØلتي من الوهابية إلى الاثنى عشرية). ومن ثَمَّ Ùأنا عندما أتØدَّث عن كيÙية الØوار مع الوهابيين، إنّما أتØدث عن كيÙية الØوار مع جماعة كنت من أكثر الناس تعصّباً لها، وبالتالي Ùأنا أعرÙ٠الطريقة المثلى ÙÙŠ الØوار مع الوهابيين". بعض خصائص الØوار المطلوب:
لابد من الإشارة إلى قضية هامة ÙÙŠ منتهى الأهمية وهي: أنّ الØوار مع الوهابيين لا بد أن ينØصر ÙÙŠ أمرين ضروريين ويضا٠لهما أمر ثالث: الأمر الأول: لابد من إقناع الوهابي الذي Ù†Øاوره أن يكون الØوار ÙÙŠ آية واØدة من القرآن أو ÙÙŠ رواية واØدة لا ÙÙŠ موضوع واØد، بل لابد من اقناعه أن يكون الØوار ÙÙŠ نقطة واØدة من آية واØدة أو رواية واØدة من موضوع واØد; لأنّ العقل الوهابي لا يمكن أنْ يستوعب Øقيقة المذهب الاثنى عشري إلاّ إذا بØثنا معه بالتدرج البطيء; من آية إلى آية ومن رواية إلى رواية. ولابدّ قبل بداية الØوار مع الوهابيين أن نبين لهم أهمية الالتزام بذلك. إنّ الØوار بهذه الصورة هو Øوارٌ ذو منهجية علمية; ÙÙÙŠ العالم كلّÙÙ‡ نجد أنّ الجامعات ترÙض البØØ« عن قضية كلية، بل تطالب بالبØØ« عن جزء صغير من قضية كلية; لأنّ Ùائدة البØØ« تكون قوية إذا انØصرت ÙÙŠ جزئية صغيرة. أما إذا بØثنا مع الوهابيين بصورة عامة Ùلا يمكن أن يدركوا Øقائق وخصائص المذهب الاثنى عشري. والأمر الثاني: من الخطأ الكبير أن تØاور الوهابيين ÙÙŠ غير Øديث الثقلين: لأنك إذا Øاورته ÙÙŠ غير Øديث الثقلين من Ùضائل الإمام علي الأÙخرى Ùسو٠يقول لك: وردت الÙضائل ÙÙŠ غيره Ù€ أيضاً Ù€. ومن هنا لابدّ أن نبين للعقل الوهابي أنّ ورود الÙضائل ÙÙŠ غير الإمام عليّ من الصØابة لا يعني التمسك بهم والأخذ بأقوالهم وأÙعالهم، بينما Øديث الثقلين دلّ على وجوب التمسك بالإمام علي Ù€ كرم الله وجهه Ù€. وقد ذكره الإمام مسلم ÙÙŠ باب (ما ورد عن النبي ÙÙŠ الإمام علي). وإذا طلب الوهابي أن يكون الØوار من خلال القرآن، Ùلابد أن تبدأ معه بآية التطهير، لا بآية الولاية أو غيرها; لأسباب علمية كثيرة. وأهم هذه الأسباب أن هنالك ارتباطاً وثيقاً بين آية التطهير وبين Øديث الثقلين، Ùلا يوجد Ø£Øد من أهل السنّة ذكر آية التطهير ÙˆØديث الكساء إلاّ وذكر معهما Øديث الثقلين ولا يوجد Ø£Øد من المسلمين يجهل العلاقة الوثيقة بين Øديث الكساء وبين Øديث الثقلين، والبØØ« ÙÙŠ آية التطهير سو٠يجرّنا إلى البØØ« ÙÙŠ Øديث الكساء وإلى البØØ« ÙÙŠ Øديث الثقلين. والأمر الثالث: لابد أن يكون الØوار مع الوهابيين Øول دور بني أمية ÙÙŠ الÙصل بين أهل السنة وأهل البيت. ولابدّ من ترك الØوار ÙÙŠ القضايا التي يثيرها الوهابيون من أجل صر٠الناس عن مذهب أهل البيت، مثل: Ø£Ùسطورة وجود قرآن آخر للاثني عشرية وغيرها من الأساطير التي نسبوها لمذهب أهل البيت، وباعدوا بسببها بين الناس وبين مذهب أهل البيت. والذي جعلني أرى أن يكون ابتداء الØوار مع الوهابيين Øول Øديث الثقلين أنني رأيت Ù€ ومن خلال دراسة استقرائية شاملة Ù€ أنّ Øديث الثقلين هو السبب الرئيسي ÙÙŠ انتقال الكثير من الوهابية ومن أهل السنّة إلى المذهب الاثني عشري. ومن هنا لابد أن يكون الØوار معهم قبل كلّ٠شيء Øول Øديث الثقلين، وأي Øوار معهم لا يبدأ بØديث الثقلين لن يكون مثمراً ولن ينقلهم إلى مذهب أهل البيت، مع أننا لا نهد٠من الØوار مع الوهابيين إلاّ نقلهم إلى مذهب أهل البيت، أو التقريب بينهم وبين الاثني عشرية. ولا شكّ أنّ الكثير من الوهابيين يريدون معرÙØ© الØÙ‚ØŒ ولو عرÙوا الØÙ‚ لاتبعوه. وأذكر أمراً هاماً وضرورياً لابدّ من طرØÙ‡ على الوهابيين قبل بدء الØوار معهم Øول Øديث الثقلين أو غيره، وهو: إنه لابدّ للوهابي أن يعلن قبل بدء الØوار مع الاثني عشري أنه يلتزم بما قاله أهل السنّة من أن الاثني عشرية من الÙرق الإسلامية، وأن يبين له أنّ الØوار بين الوهابية وبين الاثني عشرية هو Øوار بين Ùرقتين من Ùرق الإسلام. وإذا أصرّ على تكÙير الاثني عشرية، Ùلابدّ أن نبيّن له أنه خرج عن منهج أهل السنّة ÙÙŠ التعامل مع الاثني عشرية، ÙˆÙÙŠ التعامل مع المذاهب الأربعة عند أهل السنّة. وإذا أصرّ الوهابي Ù€ أيضاً Ù€ على تكÙير الاثني عشرية، Ùلا ÙŠØµØ Ù„Ù‡ أن ÙŠØاور الاثني عشرية ÙÙŠ Øديث الثقلين أو ÙÙŠ غيره. ولابدّ من الإشارة إلى قضية هامة ترتبط بالØوار Øول قضية الصØابة: Øيث٠إنني أرى من الخطأ Ø·Ø±Ø Ù‚Ø¶ÙŠØ© الصØابة قبل Ø·Ø±Ø Øديث الثقلين; لأن قضية الصØابة إنّما Ø·ÙرØت بسبب مخالÙØ© Øديث الثقلين، بل إنّني أعتقد أن الØوار Øول أي شبهة من الشبهات التي اÙثيرت ضد مذهب أهل البيت لا ÙŠØµØ Ø¥Ù„Ø§Ù‘ بعد Ø·Ø±Ø Øديث الثقلين على مائدة الØوار، لأنّ كل الشبهات التي أثيرت ضد مذهب أهل البيت إنّما تولّدت كنتيجة Øتمية لإعراض بعض المسلمين عن Øديث الثقلين. ÙˆØين ننتهي من البØØ« مع الوهابيين Øول Øديث الثقلين Øينئذ نشرع ÙÙŠ البØØ« معهم Øول Øديث الكساء، ثم نبØØ« بعد ذلك معهم Øديث الاثنى عشر. وهذه الأØاديث الثلاثة (Øديث الثقلين + Øديث الكساء + Øديث الاثني عشر) هي السبب الرئيسي ÙÙŠ تØول الكثير من الوهابيين وأهل السنّة إلى الاثني عشرية، Ùلابدّ أن يدور الØوار ÙÙŠ البداية Øول هذه الأØاديث الثلاثة قبل الØوار مع الوهابيين Øول الشبهات; التي أثارها خصوم مذهب أهل البيت ضد الاثني عشرية. مراØÙ„ المنهج: يقول المؤل٠عن منهجه: ومنهجنا ÙÙŠ عرض ورسم (Øقائق الاثني عشرية وخصائصها) يمر بثلاث مراØÙ„ØŒ لابد من الالتزام بها Øتى نسلم من الاخطاء التي انزلت Ùيها اتباع الوهابة Ù‰ أثناء عرضهم ورسمهم لـ (Øقائق الاثني عشرية وخصائصها). والمراØÙ„ الثلاث ÙÙŠ هذا المنهج الذي اخترته Ù€ من أجل عرض Øقائق وخصائق المذهب الاثني عشري على الوهابيين Øتى يتمكنوا من Ùهمها ودركها Ù€ سو٠أعرضها بهذا الترتيب الذي ينبغي مراعاته: المرØلة الأÙولى: (مرØلة المعرÙØ© الانتسابية للمذهب الاثني عشري): وسو٠ندرس ÙÙŠ هذه المرØلة الأسباب وعوامل خطأ الوهابية ÙÙŠ مرØلة المعرÙØ© الانتسابية للمذهب الاثني عشري. أو بتعبير آخرد أسباب وعوامل مشكلة الخلط بين المذهب الاثني عشري ÙˆÙرق الغلاة عند اتباع الوهابية. وهذه الأسباب والعوامل تنقسم إلى قسمين: القسم الأول: الأسباب والعوامل التي ترجع إلى جهل اتباع الوهابية بالمذهب الاثني عشري، وهي ثلاثة أسباب: 1 Ù€ السبب الأول: الجهل بمعنى الغلو. 2 Ù€ السبب الثاني: الجهل بمعنى المذهب الاثني عشري. 3 Ù€ السبب الثالث: الجهل بموق٠المذهب الاثني عشري من الغلو ÙˆÙÙرَق الغلاة. القسم الثاني: الأسباب والعوامل التي ترجع إلى طبيعة الجماعة الوهابية، ويمكن Øصرها ÙÙŠ سببين رئيسيّين: 4 Ù€ السبب الرابع: طريقة التÙكير عند الوهابية. 5 Ù€ السبب الخامس: الخروج عَنْ منهج أهل السنّة ÙÙŠ التعامل مع المذهب الاثني عشري. وبعد أن ينتهي القارىء من دراسة (المرØÙ„ الأولى) يتناول (المرØلة الثانية). المرØلة الثانية: (مرØلة المعرÙØ© التØليلية للمذهب الاثني عشري): ÙˆÙÙŠ هذه المرØلة نتناول أربع Øقائق هامة وهي: الØقيقة الأÙولى: Øقيقة الالوهية والنبوة ÙÙŠ المذهب الاثني عشري. والØقيقة الثانية: Øقيقة الشرائع والأØكام ÙÙŠ المذهب الاثني عشري. والØقيقة الثالثة: Øقيقة أهدا٠المذهب الاثني عشري. والØقيقة الرابعة: Øقيقة معنى بعض المصطلØات ÙÙŠ المذهب الاثني عشري. وبعد أن ينتهي القارىء من دراسة (المرØلة الثانية) يتناول (المرØلة الثالثة). المرØلة الثالثة: (مرØلة المعرÙØ© الجذرية للمذهب الاثني عشري): ÙˆÙÙŠ هذه المرØلة نتناول أربع Øقائق هامة وهي: الØقيقة الخامسة: Øقيقة منابع المذهب الاثني عشري. والØقيقة السادسة: Øقيقة الإمامة ÙÙŠ المذهب الاثني عشري. والØقيقة السابعة: Øقيقة هوية المذهب الاثني عشري. والØقيقة الثامنة: Øقيقة نشأة المذهب الاثني عشري وعلل نشأته. وبعد أن ينتهي القارىء من دراسة المراØÙ„ الثلاث ينتقل إلى دراسة (خصائص المذهب الاثني عشري). خصائص المذهب الاثني عشري: وهذه الخصائص وإن كانت ترتبط بـ (مرØلة المعرÙØ© التØليلية للمذهب الاثني عشري)ØŒ لكننا تعمدنا تأخيرها لأنها آخر ما يدركه الوهابيون من الاثني عشرية، وسو٠ندرس ثلاث خصائص من خصائص هذا المذهب، وهي: الخاصية الأولى: خاصية الوسطية الإيجابية ÙÙŠ التعامل مع أهل البيت عند الاثني عشرية. والخاصية الثانية: خاصية الواقعية ÙÙŠ التعامل مع الصØابة عند الاثني عشرية. والخاصية الثالثة: خاصية غيبة الإمام الثاني عشر ÙÙŠ المذهب الاثني عشري. هذه هي مراØÙ„ دراسة المذهب الاثني عشري التي ينبغي بل يجب الالتزام بالترتيب المذكور عند Ø·Ø±Ø Ù‡Ø°Ø§ المذهب للوهابيين. وإليك Ùيما يلي بØثاً مختصراً Øول كل منها Øسب الترتيب المذكور. الجهل بمعنى الغلو:
ÙŠÙˆØ¶Ù‘Ø Ø§Ù„ÙƒØ§ØªØ¨ Ø£Øد المعاني الرئيسية التي أراد أن يطرØها ÙÙŠ كتابه بالقول: إنني لاØظت من خلال قراءتي للكتب التي كتبها الوهابيون عن الغلو والغلاة أنّهم وقعوا ÙÙŠ أخطاء كثيرة ÙÙŠ تØديد وتعري٠كلمة ( الغلو)... وأنّهم وسّعوا من مدلول هذه الكلمة وأدخلوا Ùيها Ù…Øتويات ومضامين غريبة عنها. ولابدّ لنا من الإشارة إلى Øقيقة هامة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بموضوع هذا الكتاب وهي: إنّ الوهابية Ù€ من Øيث لا يعلمون Ù€ لم يميزوا بين معنى (الغلو) الذي ذكره Ùقهاء أهل السنّة ÙˆÙقهاء الاثني عشرية، ÙˆÙÙŠ أبواب ومسائل Ø£Øكام المرتدين الخارجين عن الإسلام، وبين معنى ( الغلو) الذي ÙŠÙطلق Ù€ Ø£Øياناً Ù€ على بعض رواة الØديث من المسلمين، ولا ÙŠÙقصد منه Ù€ غالباً Ù€ ذلك المعنى الخطير للغلو الذي Ø°Ùكر ÙÙŠ أبواب ومسائل Ø£Øكام المرتدين. ونرى أنّه من الضروري أن نذكر Ù€ هنا Ù€ تعري٠علماء أهل السنّة وعلماء الاثني عشرية لذلك الغلو الذي ذكروه ÙÙŠ أبواب ومسائل Ø£Øكام المرتدين، ÙˆÙÙŠ الغلاة الذين وقعوا ÙÙŠ هذا النمط من الغلو يقول Ø£Øد أئمة أهل السنّة الإمام الشهرستاني (ت: 548هـ). (وهم الذين غلو ÙÙŠ Øقّ٠أئمتهم Øتى أخرجوهم من Øدود الخليقية، ÙˆØكموا Ùيهم بأØكام الإلهية، Ùربّما شبّهوا واØداً من الأئمة بالإله، وربّما شبهوا الإله بالخلق، وهم على طرÙÙŠ الغلو والتقصير. وإنّما نشأت شبهتهم من مذاهب الØلولية، ومذاهب التناسخية، ومذاهب اليهود والنصارى)(1). ونستخلص من كلام الشهرستاني: إنّ الغلو الذي Ø°Ùكر ÙÙŠ مسائل وأبواب Ø£Øكام المرتدين يرتكز على مرتكزين أساسيين: المرتكز الأول: تإليه الإنسان. والمرتكز الثاني: أنْسَنتْ الإله. ولا شك أنّ القولَ باتØاد الذات الإلهية أو Øلولها ÙÙŠ الإنسان Ù€ أي إنسان Ù€ يقتضي أنسنت الإلهية; كما أنّ القول بقدم الإنسان Ù€ أي إنسان Ù€ يستلزم تإليه الإنسان. والباØØ« عن الÙÙرَق المغالية التي غالت غلواً Ù€ بهذا المعنى الذي ذكرناه Ù€ يجد أنّ مقالات هذه الÙرق لا تخرج عن هذين المرتكزين الأساسين الخطيرين. إذن، Ùالغلو الذي Ø°Ùكر ÙÙŠ أبواب ومسائل Ø£Øكام المرتدين يشتمل على صÙات معينة وردت ÙÙŠ كلام الشهرستاني، أما الغلو الذي يطلقه علماء الرجال على بعض رواة الØديث Ùهو ÙÙŠ الغالب لا يرتبط بذلك الغلو، بل يرتبط بمسائل Ùرعية خلاÙية بعيدة عن قضايا Ø£Ùصول الدين الإسلامي. وتكمن الخطورة الكبرى ÙÙŠ الخلط عند الوهابية بين معنى الغلو الذي Ø°Ùكر ____________ 1- كتاب الملل والنØÙ„ لأبي الÙØªØ Ù…Øمد بن عبدالكريم الشهرستاني الشاÙعي الأشعري. ÙÙŠ أبواب ومسائل Ø£Øكام المرتدين، وبين معنى الغلو الذي أطلق على بعض رواة الØديث من المسلمين، ذلك الخلط الخطير جعل الوهابية تخلط
بين رجال الغلاة بالمعنى الأول وبين رجال الغلاة بالمعنى الثاني; كما صنع الوهابي المعاصر عبدالرØمن عبدالله الزرعي ÙÙŠ كتابه (رجال الشيعة ÙÙŠ الميزان)ØŒ وقد خلط ÙÙŠ هذا الكتاب Ù€ من Øيث لا يعلم Ù€ بين رواة الØديث من المسلمين الذين أطلق عليهم كلمة (الغلو); لأجل اختلاÙهم مع بعض علماء الرجال ÙÙŠ مسائل Ùرعية خلاÙية، وبين رجال الغلاة بالمعنى الذي ذكره العلماء ÙÙŠ أبواب ومسائل Ø£Øكام المرتدين، وهم من الرجال الذين أجمع على تكÙيرهم علماء الاثني عشرية وعلماء أهل السنّة. ولو كان (عبدالرØمن الزرعي) أدرك معنى ومÙهوم الغلو ومراتبه وأنواعه لما وقع ÙÙŠ هذا الخلط الخطير; الذي يلزم منه تكÙير الكثير من رواة الØديث النبوي. إنّ الوهابيين المعاصرين عندما يقرؤون الكتب الرجالية عند قدماء أهل السنة، يجدون أنّ قدماء أهل السنّة أطلقوا كلمة (الغلو) على رواة اختلÙوا معهم ÙÙŠ مسألة (التÙضيل بين الصØابة)ØŒ ÙˆØسبوا أن اطلاق كلمة (الغلو) على هؤلاء كان بسبب أنّهم يقولون بتأليه غير الله Ù€ تعالى Ù€. ومن ثَمَّ لم يكن بد Ù€ وقد ابتعدت الوهابية من Øيث لا يعلمون عن Ù…Ùهوم الغلو عند قدماء أهل السنّة Ù€ من أن Ù†Ùصلَ ونميز بين Øقيقة (الغلو) عند أهل السنّة وبين Øقيقة (الغلو) عند الجماعة الوهابية; لأنّ الوهابية بعد أن وسعت من مدلول كلمة (الغلو) أصبØت ترى أنّ جمهور أهل السنّة من الأشاعرة والماتريدية من Ùرق الغلاة الضالين والمنØرÙين، وأصبØت الوهابية تطلق كلمة (الغلو) على الاثني عشرية، من دون ملاØظة الÙرق بين Ù…Ùهوم ومراد قدماء أهل السنّة من كلمة (الغلو) عندما أطلقوه على (الاثني عشرية)ØŒ وبين Ù…Ùهوم ومراد قدماء أهل السنّة من كلمة (الغلو) عندما أطلقوه على (الخطابية). ومن هنا وجدت مشكلة الخلط بين الاثني عشرية وبين الغلاة عند الوهابية من جهة، ومشكلة الخلط بين جمهور أهل السنّة من الأشاعرة والماتريدية ÙˆÙرق الغلاة من جهة اÙخرى. وهذا هو الذي ÙŠÙسّر لنا سرّ الØملة العنيÙØ© التي قام بها الوهابيون ضد الاثني عشرية وضد جمهور أهل السنّة من الأشاعرة والماتريدية. المستقبل للمذهب الاثني عشري:
يعطي الكاتب هذه البشارة ÙˆÙŠÙˆØ¶Ù‘Ø Ø°Ù„Ùƒ Ùيقول: ÙˆØين Ù†Øسن العرض للمذهب الاثني عشري سو٠يلتØÙ‚ بهذا المذهب العظيم Øتى أولئك الذين يوجهون الضربات الوØشية له; لأنّهم إنّما ÙŠØاربون هذا المذهب بسبب عدم إدراكهم ÙˆÙهمهم Ù„Øقائق وخصائص هذا المذهب العظيم، وعزل أنÙسهم Ù€ من Øيث لا يعلمون Ù€ عن هذا المذهب بشتى التمويهات والأكاذيب عن هذا المذهب. ولكن الذي لا شك Ùيه أنّ إخواننا الوهابيين إذا Ùهموا الخصائص الذاتية العظيمة للمذهب الاثني عشري، Ùسو٠يلتØقون بهذا المذهب ويكونون من دعاته. إنّ الوهابيين يعجبون كي٠استطاع المذهب الاثنى عشري أنْ ÙŠÙرضَ Ù†Ùسه على أكثر مناطق العالم، على الرغم من كثرة أعدائه، وانتشارهم ÙÙŠ كل مكان على وجه الأرض، واستخدامهم لشتى الخطط والأساليب ÙÙŠ سبيل Ù…Øاربته! لكن سرّ ذلك الانتشار يكمن ÙÙŠ القوة الذاتية والÙكرية للمذهب الاثني عشري، ÙˆÙÙŠ الاعتدال ÙÙŠ Ùهم Øقائق الإسلام ودرك مقاصده. وإنّ الوهابيين يرون أنّ المذهب الاثني عشري بقوته الذاتية هو الذي يلتØÙ‚ به المئات من أهل السنَّة، والعشرات من الوهابيين، ويرونهم يعلنون Øرباً على خصوم هذا المذهب، بعد أن كانوا من أشدّ٠أعداء (الاثني عشريين)! ويشاهد الوهابيون أنّ المذهب الاثني عشري يأخذ عليهم كبار علمائهم ومÙكريهم ÙÙŠ كلّ٠بلد، Øتى إنّه ما بقيت منطقة عربية أو غير عربية إلاّ ودخل Ùيها المذهب الاثنا عشري، بØيث Ø£ØµØ¨Ø Ø§Ù„ÙˆÙ‡Ø§Ø¨ÙŠÙˆÙ† على يقين بأنّ (المذهب الاثني عشري) هو الذي سو٠يمثّÙÙ„ أكثرية (المسلمين) ÙÙŠ العالم الإسلامي، لا سيما أنّهم يرون أنّه دخل إلى مناطق ما كانوا يتوقعون دخوله إليها! ومن هنا Ùاخواننا الوهابيون لا يشكون أنّ المستقبل (للمذهب الاثني عشري)ØŒ ÙˆÙÙŠ هذا يقول العالم الوهابي الدكتور (علي السالوس) Ù€ ÙÙŠ كتابه (الشيعة الاثنا عشرية ÙÙŠ الأÙصول والÙروع): (والشيعة الإمامية الجعÙرية الاثنا عشرية أكبر الÙرق الإسلامية المعاصرة)(1). يقول هذا الكلام على رغم الخصومة الشديدة التي ÙŠØملها لهذا المذهب; بسبب أنّه لم يدرك Øقائقه وخصائصه. ونØÙ† نستيقن أنّ الوهابيين عائدون إلى المذهب الاثني عشري، وأن المستقبل لهذا المذهب، ولكن لن يتØقق ذلك إلاّ إذا عرضنا هذا المذهب بطريقة تتناسب مع سنخية العقل الوهابي. وهكذا; جاءت كتابات الوهابيين تشهد أنّ المستقبل للمذهب الاثنى عشري. ÙˆÙÙŠ موضع آخر يذكر الكاتب الوهابي الشيخ (ربيع بن Ù…Øمد السعودي)... ÙÙŠ كتابه (الشيعة الإمامية ÙÙŠ ميزان الإسلام)(2) بما يؤكّد أنّ المستقبل لهذا المذهب ويقول: (ÙÙÙŠ زيارتي لمصر بعد انقطاع عنها دام أربع سنوات بل خمس، وبعد أنْ ____________ 1- ج1ØŒ ص21. 2- ورغم أن الكتاب طبع ÙÙŠ مؤسسة تØارب المذهب الاثني عشري، لكنه لا يستطيع إنكار Øقيقة أنّ المستقبل للمذهب الاثني عشري. طبع هذا الكتاب ÙÙŠ مكتبة العلم بمدينة جدة Ù€ السعودية. استقر بي المقام٠ÙÙŠ القاهرة، بدأت٠أØسّ باتجاه جديد). وهو يعني التØوّل من المذهب السنّي والمذهب الوهابي إلى المذهب الاثني عشري. إلى أن يقول: (ومما زاد عجبي من هذا الأمر أنّ إخواناً لنا ومنهم أبناء Ø£Øد العلماء الكبار المشهورين ÙÙŠ مصر، ومنهم طلاب علم طالما جلسوا معنا ÙÙŠ Øلقات العلم، ومنهم بعض٠الإخوان الذين كنا Ù†Øسن٠الظنَّ بهم; سلكوا هذا الدرب! [يعني: أصبØوا من الاثني عشريين] وهذا الاتجاه الجديد هو التشيع)(1). لو كان أخونا الشيخ (ربيع بن Ù…Øمد السعودي) يدرك الخصائص الذاتية العظيمة للمذهب الاثني عشري لما عَجÙب وانبهر Øين رأى كبار أهل التسنن والوهابيين يدخلون ÙÙŠ المذهب الاثني عشري Ø£Ùواجاً! ومن أجل هذا الشيخ وأمثاله كتبنا هذا الكتاب Øتى يدركوا الأسباب التي جعلت الكثير من الوهابيين يدخلون ÙÙŠ هذا المذهب، ÙˆØتى يدركوا أنّ مسألة التقريب بين الاثني عشرية والوهابية، هي مسألة ممكنة وليست مستØيلة كما ÙŠØسبون. والآن نأتي إلى بشارة من العالم الوهابي الذائع الصيت الشيخ الدكتو (ناصر القÙاري)ØŒ وهذه البشارة تبين أنّ المستقبل للمذهب الاثني عشري، ÙˆÙيها يقول الشيخ ناصر القÙاري: (وقد تشيع الكثير [يعني الكثير من أهل السنَّة ومن الوهابيين] Ù€ إلى أن يقول Ù€ ومن يطالع كتاب (عنوان المجد ÙÙŠ تاريخ البصرة ونجد) يهوله الأمر Øيث يجد٠قبائل بأكملها قد تشيعت). ____________
1- انظر مقدمة كتابه المذكور. ثم يص٠الاثني عشرية بأنها: (هي الطائÙØ© الشيعية الكبرى ÙÙŠ عالم اليوم)(1). وكلَّما نقرأ كتابات إخواننا الوهابيين نزداد يقيناً بأنّ المستقبل للمذهب الاثني عشري; لأنّهم يتابعون Øركة الانتشار السريعة لهذا المذهب ÙÙŠ وسط الوهابيين وغيرهم من المسلمين. ÙˆÙÙŠ هذه الØقيقة (Øقيقة أنّ المستقبل للمذهب الاثني عشري) يقول الشيخ (عبدالله الغÙنيمان) المدرس بقسم الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ÙÙŠ المملكة العربية السعودية، يقول ÙÙŠ كتابه (مختصر السنة) الذي اختصره من كتاب (منهاج السنّة) للإمام ابن تيمية: (Øيث أطل الرÙض [يعني الاثني عشرية لأن الشيخ عبدالله غنيم يخلط بين الراÙضة وبين الاثني عشرية] على كلّ٠بلد من بلاد الإسلام). إنّ الوهابيين على يقين بأنّ المذهب (الاثني عشر) هو الذي سو٠يجذب٠إليه كل أهل السنَّة وكل الوهابيين ÙÙŠ المستقبل القريب. ويØمل إلينا العالم الوهابي الشيخ (Ù…Øمد بن عبدالرØمن المغراوي) بشارة عظيمة ÙÙŠ كتابه (من سبَّ الصØابة ومعاوية ÙØ£Ùمة هاوية)ØŒ تبين انتشار المذهب الاثني عشري ÙÙŠ بلاد الغرب، ويقول Ù€ بعد أنْ يبين انتشار المذهب الاثني عشري ÙÙŠ مشرق العالم الإسلامي Ù€: (... ÙØ®Ùت على الشباب ÙÙŠ بلاد المغرب...)(2)ØŒ ثم يبين دخول هذا المذهب. ولو كان أخونا الشيخ (Ù…Øمد عبدالرØمن المغراوي) يعلم الخصائص الذاتية العظيمة للمذهب الاثني عشري لما خا٠من انتشار هذا المذهب ÙÙŠ ____________ 1- انظر مقدمة كتابه (Ø£Ùصول مذهب الشيعة الإمامية الاثني عشرية) المجلّد الأوّل، الطبعة السعودية. 2- سلسلة العقائد السلÙية (من سبَّ الصØابة ومعاوية ÙØ£Ùمه هاوية)ØŒ تألي٠الشيخ الÙاضل Ù…Øمد بن عبدالرØمن المغراوي، مقدمة الكتاب: 4. مكتبة التراث الإسلامي القاهرة. المغرب العربي. إنّه Øين يتعرّ٠الوهابي على (الاثني عشريين) سو٠يستيقن أنّهم ملائكة الرØمة، ÙˆÙرسان الØÙ‚.. ÙˆÙÙŠ هذا ينقل إلينا أخونا الشيخ الوهابي (مجدي Ù…Øمد علي Ù…Øمد) ÙÙŠ كتابه (انتصار الØÙ‚ مناظرة علمية مع بعض الشيعة الإمامية)(1)ØŒ ينقل إلينا هذه العبارة: (... جاءني شاب من أهل السنّة Øيران، وسبب Øيرته أنّه قد امتدت إليه أيدي الشيعة...). إلى أن يقول ÙÙŠ شأن هذا الشاب: (.. Øتى ظن المسكين أنّهم [يعني: الاثني عشريين] ملائكة الرØمة ÙˆÙرسان الØقّÙ..)(2). وهكذا... وهكذا.. هنالك المئات من عبارات الوهابيين التي تؤكّد أنّ المستقبل القريب للمذهب الاثني عشري. ولكن يبقى أمرٌ واØد يجب أن يكون ÙÙŠ الØسبان وهو: إنّ الوهابيين ليسوا خصوماً لهذا المذهب العظيم، لأنّهم Øين يعرÙونه لا يترددون ÙÙŠ اتباعه، ولكن يجب علينا أن ننزل إلى مستوى العقل الوهابي عند عرض الخصائص الذاتية العظيمة والعميقة للمذهب الاثني عشري; Øتى نرÙعهم إلى مستوى العقل الاثني عشري. والله ينصر دين الØÙ‚ ويظهره على الدين كله (Ù‡ÙÙˆÙŽ الَّذÙÙ‰ أَرْسَلَ رَسÙولَه٠بÙالْهÙدَى ÙˆÙŽ دÙين٠الْØÙŽÙ‚ÙÙ‘ Ù„ÙÙŠÙظْهÙرَه٠عَلَى الدÙّين٠كÙÙ„Ùّه٠وَ لَوْ كَرÙÙ‡ÙŽ الْمÙشْرÙÙƒÙونَ ) (3). وصدق الله العلي العظيم. ____________
1- والكتاب Ø·Ùبع ÙÙŠ دار وهابية، دار طيبة ÙÙŠ الرياض Ù€ السعودية. 2- انظر الكتاب الذي ذكرناه: 11 Ù€ 14. 3- الصÙ: 9. وقÙØ© مع مناظرة الدكتور عصام العماد مع الشيخ عثمان الخميس
أهمية المناظرة بين الشيعة والسنة:
إن المسلمين ÙÙŠ هذه الأيام العصيبة التي يشهد العالم الاسلامي غزواً ثقاÙياً هائلا من التيارات المضادة على الاسلام، ما Ø£Øوجهم إلى كلمة تلمّ شملهم وتؤل٠بين قلوبهم. ولا يتØقق هذا الأمر إلاّ عبر مناظرات سليمة تعين المسلمين على اجتياز الØواجز التي تق٠Ùيما بينهم، لأنّ المناظرة المبتنية على الضوابط الصØÙŠØØ© تدعو كلا الطرÙين إلى قراءة تصØÙŠØÙ‡ واصلاØية واعية متجرّدة، وتؤدّي إلى تنقية العقيدة الاسلامية من كل دخيل ومشبوه اÙرزته الخصومات العقائدية الØاصلة بين المسلمين عبر التاريخ. سمات وشروط المناظرة البناءة:
إن المناظرة البناءة هي المناظرة التي يشعر Ùيها طرÙÙŠ الØوار أن الآخر يساعده للوصول إلى الصورة الكاملة عن الØقيقة، وهي المناظرة التي تؤدي إلى توسيع Ø¢Ùاق رؤية الطرÙين وتخطّي الØواجز الموجودة Ùيما بينهم، والتي تدÙعهما عن طريق تبادل الرأي ÙˆØªÙ„Ø§Ù‚Ø Ø§Ù„Ø£Ùكار أن يصلا إلى الرؤية الواضØØ© عن Ùكر الآخر. ولا تتØقق هذه المناظرة إلاّ إذا التزم كل من طرÙÙŠ المناظرة بالشروط التالية: 1 Ù€ تØديد ساØØ© مشتركة ÙÙŠ النظر من أجل الوصول إلى لغة مشتركة يمكن من خلالها التÙاهم Øين تبادل وجهات النظر، والمبادرة إلى اقناع الطر٠المقابل على ضوء مبناه وبما الزم به Ù†Ùسه. 2 Ù€ ضبط الغضب والسيطرة على كل انÙعال من شأنه أن يسلب قدرة الانسان على التÙكير Ø¨ÙˆØ¶ÙˆØ ÙˆÙŠØ¯Ùعه إلى الخروج عن Øالة التوازن والاعتدال ÙÙŠ الكلام والتصرÙات. 3 Ù€ إدراك طرÙÙŠ المناظرة بأنّ الØوار ليس ساØØ© Øرب أو معركة من أجل تأكيد الذات والتغلّب على الآخرين، بل هو ساØØ© تعاون مشترك من أجل اكتشا٠الØقيقة، Ùلهذا لا يشترط ÙÙŠ المناظرة أن يكون Ùيها غالب ومغلوب ÙÙŠ نهاية المطاÙØŒ بل المطلوب أن يبيّن كل من الطرÙين وجهة نظره للآخر، ليوسّع بذلك Ø¢Ùاق رؤيته إلى الØقائق. 4 Ù€ خلق أجواء ملؤها الثقة المتبادلة بين الطرÙين، وإقامة علاقة طيبة ومتينة مع المقابل، بØيث يكون الطرÙان قادران على ÙØªØ Ø§Ù„Ù…ØºÙ„Ù‚ ÙÙŠ أنÙسهما وأن يتكلما بØرية كاملة دون تØÙّظ. 5 Ù€ التÙريق بين الÙكر الضال والمنØر٠وبين من ÙŠØمل هذا الÙكر ÙÙŠ ذهنه، والانطلاق من منطلق Ù…Øبة الطر٠المقابل ÙÙŠ المناظرة كانسان كرّمه الله تعالى على سائر خلقه، والسعي من أجل انقاذه من الÙكر المنØر٠العالق بذهنه، لأنّ الذي يرى المناظر أو الانسان المتخبط ÙÙŠ أوØال الضلال عدواً وخصماً له، لا يستطيع Ù†Ùسياً أن يقدّم له الخير، ولا يستطيع أن يكون مهتمّاً بهدايته وارشاده إلى سواء السبيل، بل يكون همه القضاء عليه والتعريض الدائم به وتجريØÙ‡ والاطاØØ© بكيانه وعدم ارادة الخير له. 6 Ù€ الابتعاد عن استخدام المغالطة والمراوغة وجميع الأساليب غير الموضوعية، من قبيل: عدم مراعاة ÙˆØدة الموضوع، التلاعب بالألÙاظ، الخلط بين المÙاهيم والالتجاء إلى التأويلات الÙاسدة والاستشهاد بالاقتباسات المبتورة والمشوّهة عن الواقع Ùˆ... الأرضية التمهدية لمناظرة الدكتور عصام مع الشيخ عثمان:
كانت الأرضية التمهيدية التي دÙعت الدكتور عصام العماد للمناظرة مع الشيخ عثمان الخميس هي أن الشيخ عثمان القى Ù…Øاضرة تØت عنوان "ماذا تعر٠عن دين الشيعة" ÙˆØاول Ùيها أن يعرض صورة مشوّهة عن معتقدات مذهب أهل البيت(عليهم السلام). Ùادى هذا الأمر إلى استياء بعض الجامعيين ÙÙŠ الكويت من الأكاذيب والاÙتراءات التي Øاول الشيخ عثمان الخميس أن يلصقها بمذهب التشيع، Ùاتصلوا بمركز الأبØاث العقائدية واقترØوا عليه التصدي للردّ على هذه المØاضرة. لكن المركز رأى أن هذه المØاضرة لا تستØÙ‚ الرد، لأنّها لا تمتلك مقومات البØØ« العلمي الموضوعي، وأنّها لا تعتمد على الأسس والمباني العلمية، بل كل ما Ùيها معلومات مشوّهة عن الواقع واقتباسات مبتورة من تراث مذهب أهل البيت(عليهم السلام). ولكن الطلبة الجامعيين اصرّوا على المركز أن يتصدّى للردّ على هذه المØاضرة، وذكروا أن الكثير من الشباب المثقÙين ÙÙŠ الكويت بØاجة إلى توعية دينية ÙÙŠ هذا المجال، لئلا تشتبه عليهم أمور دينهم نتيجة الشبهات التي ألقاها الشيخ عثمان ÙÙŠ هذه المØاضرة. ومن هنا أوعز المركز إلى قسم المستبصرين Ùيه لانتخاب Ø£Øد الشباب المستبصرين للردّ على الشيخ عثمان الخميس، Ùوقع الاختيار على الشاب المؤمن والمهذّب الدكتور عصام العماد الذي كان وهابياً ثم اعتنق مذهب أهل البيت(عليهم السلام)ØŒ Ùنظم الدكتور عصام Ù…Øاضرة للردّ على Ù…Øاضرة الشيخ عثمان. ويقول الدكتور عصام Øول ردّه لهذه المØاضرات: ادركت بعد سماعي لمØاضرة الشيخ عثمان أنها تريد اشعال الÙتنة بين السنة والاثنى عشرية، ومن يسمع هذه المØاضرة يدرك أن صاØبها لا ÙŠØاÙظ على الوØدة الاسلامية. ويضي٠الدكتور عصام: انني ÙÙŠ المØاضرة التي قمت Ùيها بالرد على الشيخ عثمان، بل ÙÙŠ جميع Ù…Øاضراتي ومقالاتي وكتاباتي Ù€ من قبيل كتابي: رØلتي من الوهابية إلى الاثني عشرية Ù€ منذ أن تركت الوهابية أسعى إلى هد٠واØد وهو ØÙ„ مشكلة اساسية والبØØ« عن أسبابها وعن نتائجها السلبية، والبØØ« أيضاً عن طرق علاج هذه المشكلة وهي مشكلة الخلط بين الاثني عشرية ÙˆÙرق الغلاة، وقد بيّنت ÙÙŠ Ù…Øاضرتي للردّ على الشيخ عثمان ما وقع Ùيه الشيخ من خلط بين الشيعة الاثني عشرية والغلاة. ثم اخذ الطلبة الكويتيين اشرطة الردّ إلى بلدهم وقاموا بتوزيعها ÙÙŠ دولة الكويت وباقي الدولة العربية، وكان ذلك ÙÙŠ شهر رجب من عام 1422هـ، Ùلقى هذا الرد استØساناً من الجميع وبالأخص الجامعيين من أهل الكويت. ÙˆÙÙŠ شهر شعبان من Ù†Ùس السنة شرع الشيخ عثمان الخميس ÙÙŠ القاء المØاضرات المتضمّنة للردّ على التشيع عبر الانترنت ÙÙŠ "البالتاك" ÙÙŠ غرÙØ© "الداعون". وهنا مرة اخرى Ø±Ø´Ø Ù…Ø±ÙƒØ² الأبØاث العقائدية المستبصر الدكتور عصام العماد للردّ على الشيخ عثمان ÙÙŠ غرÙØ© "الغدير"ØŒ ومن هنا كان منطلق هذه المناظرة، Øيث دعت غرÙØ© "الØÙ‚" الشيخ عثمان للمناظرة مع الدكتور عصام وذلك ÙÙŠ شهر شعبان أيضاً، Ùاعتذر الشيخ بØجة قرب شهر رمضان وواعدهم أن تكون المناظرة ÙÙŠ شهر شوال. بداية مناظرة الدكتور عصام مع الشيخ عثمان:
وبالÙعل شرعت المناظرة بين الدكتور عصام والشيخ عثمان ÙÙŠ شهر شوال 1422هـ، وتم الاتÙاق ÙÙŠ الجلسة الأÙولى من المناظرة على مراعاة بعض المقرّرات من قبل طرÙÙŠ الØوار. وكان من أهمها مراعاة ÙˆØدة الموضوع وعدم القÙز من موضوع إلى موضوع آخر دون مقدّمات، لئلا تدور المناظرة ÙÙŠ Øلقة Ù…Ùرغة من دون Øسم أي موضوع. كما أنّ الدكتور عصام اشترط على الشيخ عثمان أن يتناظر معه Øسب المنهج الذي رسمه ÙÙŠ كتابه "المنهج الجديد والصØÙŠØ ÙÙŠ الØوار مع الوهابيين" Ùقبل الشيخ عثمان ذلك، لكنّه للأس٠لم يلتزم بكثير من المقرّرات التي اتÙÙ‚ عليها مع الدكتور عصام العماد وكان دأبه ÙÙŠ المناظرة: أولا: خروجه عن الموضوع مراراً، ومØاولته تشتيت البØØ« ÙˆØ·Ø±Ø Ø¨Øوث جانبية، من أجل تشويش اذهان السامعين وبث الشبهات. ثانياً: تغيّبه عدة مرات عن الØضور ÙÙŠ المناظرة بØجج متعدّدة. ثالثاً: كثرة Øصول القطع ÙÙŠ الاينترنت عنده، بØجة ضع٠خطوطها ÙÙŠ الكويت، والملاØظ أن Øصول القطع عنده كان ÙÙŠ المواقع الØساسة جداً من المناظرة. رابعاً: تهرّبه من الاجابة على أسألة الØضور. خامساً: خروجه عن أدب الØوار والمناظرة، لا سيما ÙÙŠ المناظرتين الأخيرتين. وبالعكس كان دأب الدكتور عصام العماد الالتزام بوØدة الموضوع، وكان يسعى خلال Øواره أن يراعي مسألة التقريب بين المسلمين وتقريب
الص٠الاسلامي، وكان يؤكّد على أن الØوار الاسلامي الهاد٠الذي يقود إلى الØÙ‚ هو الØوار الذي يتم Ùيه مراعاة الوØدة الاسلامية. من ثمار هذه المناظرة:
ÙتØت هذه المناظرة Ø¢Ùاق واسعة امام انظار الذين تابعوها عبر الانترنت، وتعرّ٠الكثير منهم على Øقائق كانوا يجهلونها من قبل، Ùادى هذا الأمر إلى زعزعة مرتكزاتهم الÙكرية السابقة وبالتالي تركها والالتزام بÙكر مذهب أهل البيت(عليهم السلام). وكان من جملة الذين تأثروا بمذهب أهل البيت(عليهم السلام) خلال هذه المناظرة هي الدكتورة أمينة المغربية(1)ØŒ Øيث دÙعتها هذه المناظرة إلى تغيير انتمائها المذهبي والانتقال من المذهب السني إلى المذهب الامامي الاثني عشري، ثم اعلنت استبصارها أمام الشيخ عثمان الخميس ÙÙŠ اØدى المناظرات. المÙاجأة بانسØاب الشيخ عثمان من المناظرة:
استمرت المناظرة Øتى Øلقتها الخامسة عشر، ثم تÙاجأ الجميع بعدها من انسØاب الشيخ عثمان من المناظرة، وذلك بعد أن Øاول الشيخ عثمان أن يلتزم منهج القاء التهم والأكاذيب والاÙتراءات على الشيعة والتشيع وان يتخذ السب والشتم وسيلة للدÙاع عن مذهب الوهابية. ____________
1- الدكتوره امينة من المغرب، Øاصله على الدكتوراه ÙÙŠ القانون، وتدرّس ÙÙŠ أمريكا. مقتطÙات من كلام الشيخ عثمان قبل انسØابه:
قال الشيخ عثمان ÙÙŠ غرÙتي "انصار عثمان" Ùˆ"السرداب" على البالتوك ÙÙŠ الانترنت وذلك قبل أيام من المناظرة التي انسØب Ùيها: والله أنا رأيي أن نوق٠الØوار كلّه، لا مع هذا ولا مع هذا، لأن الØوار معهم يعني هو عديم الÙائدة، وكما قلت ابتداءً: يعني أنا ما دخلت ÙÙŠ هذا الØوار Øبّاً Ùيه، ولكنّي Ø£Ùلجئت إليه إلجاءً، واضطÙررت إليه اضطراراً، لا عن اختيار مني، وأنا مستاء جداً، يعني من هذا الØوار مستاء ومتضايق جداً منه، ولكن ما ÙÙŠ اليد Øيلة، الإنسان إذا دخل ÙÙŠ هذا الموضوع لا يود أن يمسك على أهل السنة شيئاً ÙÙŠ أنه تهرَّب وترك المناظرة وغير ذلك من الأمور التي تعرÙونها أكثر من غيركم، وأنا إذا توقÙت مع عصام العماد وأنهيت المناظرة معه لن Ø£Øاور Ø£Øداً منهم [ الراÙضة] قبل أن تمضي سنتين Øتى Ø£Ø±ØªØ§Ø Ù‚Ù„ÙŠÙ„Ø§ØŒ يعني وأتÙرّغ إلى أشياء أولى منها بكثير، وأقول Øقيقةً Ù€ ولا أكذب Ù€ أنا لا أستعدّ لهذه المناظرة إلاّ ÙÙŠ يومها!! لذلك أنا لو توقÙت عن مناظرة الدكتور عصام العمادم Ùلن أناظر غيره، يعني الآن على الأقل، لأنّها Øقيقة متعبة Ù†Ùسياً هذه المناظرات متعبة بدنياً، ولذلك أنا اعتذر عن هذا... وقال أيضاً: ... لكن ما Ø£Øب أو Ø£Ùعيد وأÙكرّر: أنّي دخلت هذه المناظرات رغماً عنّي، ليس باختياري. وله أيضاً: ... بالنسبة للتعب من هذه المناظرة لا شكّ أن هذا الأمر موجود، ولعلّه ظاهرٌ من صوتي. وقال أيضاً:
... خسرنا أمينة المغربية، آه... الله المستعان. وقال: ... أما بالنسبة لي، أنا وما أتعرّض إليه من الإيذاء! Ùأكبر إيذاء أصابني هو ما ÙŠØدث٠مع عصام العماد ÙÙŠ هذه المناظرات التي Ùلقت كبدي وآذتني كثيراً، والله أعلم!! واخيراً Ùإن الشيخ عثمان عمد إلى تØري٠المناظرة وتوزيعها Ù…ØرّÙØ© ÙÙŠ الدّول العربية لا سيما الكويت واليمن على اشرطة الكاسيت، Øيث Øرّ٠الكثير منها وقدّم وأخّر لتخرج المناظرة بالشكل الذي ينÙعه. أثر هذه المناظرة ÙÙŠ الصعيد العالمي:
إن المناظرة بين أهل السنة والشيعة كانت تعيش ÙÙŠ دوائر ضيّقة ومØدودة، ولكن بÙضل هذه المناظرة التي كان لها صدى واسع ÙÙŠ العالم الاسلامي وكان لها رواد كثيرين عبر الانترنت وبÙضل مناظرات اخرى عقدت بين أتباع أهل السنة وأتباع مذهب أهل البيت(عليهم السلام) دخل هذا النوع من المناظرات ÙÙŠ مرØلة جديدة وبدأت تتسع ÙÙŠ العالم الاسلامي Øتى ادّت إلى ÙØªØ Ù…Ù†Ø§Ø¸Ø±Ø§Øª أوسع على القنوات الÙضائية. وكل هذا يبشّر بخير، لأنه يؤدّي إلى ازالة الØجب عن أذهان المجتمعات التي Øاول رجال دينها من خلال التعتيم والتشويه أن ÙŠÙبقوا أهلها ÙÙŠ دائرة ضيقة من الوعي. وبÙضل هذه المناظرات استطاع اتباع مذهب أهل البيت(عليهم السلام) أن يبدوا معتقداتهم وأن يبرهنوا على صØتها أمام الآخرين، واستطاعوا أن يطهّروا اذهان الناس من الاتهامات المزيّÙØ© التي يطبّل لها المغرضون من أجل تشويه سمعة الشيعة والتشيّع. كما تمكّن اتباع مذهب أهل البيت أن يجعلوا أقوال وآراء علماء أهل السنة ÙÙŠ الميزان، وأن يبيّنوا واقع هذه الآراء من أجل صدّ أبناء المجتمع من الانخداع بها وتØذيرهم من مطالعة كتبهم من دون الاهتمام بÙØص الآراء المطروØØ© Ùيها.
|