نشأ ÙÙŠ Ø£Ùسرة تنتمي إلى المذهب الشاÙعي منذ ولادته عام 1961Ù… ÙÙŠ دولة جزر القمر(1)ØŒ ثم تدرج ÙÙŠ الدراسة Øتى Øصل على شهادة الثانوية.
تشرّ٠باعتناق مذهب أهل البيت (عليهم السلام) عام 1995Ù… ÙÙŠ " مدغشقر ".
اللقاء الأوّل بالشيعة:
كان الأخ آتوماني كثير الاستماع إلى الخطب والمØاضرات التي يلقيها العلماء ÙÙŠ المساجد والمØاÙÙ„ØŒ Ùكان نتيجة ذلك إرتقاء مستواه العلمي وازدياد ثقاÙته الدينية وانÙØªØ§Ø Ø°Ù‡Ù†ÙŠØªÙ‡ ÙÙŠ القضايا الÙكرية، بØيث توÙّرت لديه معلومات دينية غزيرة دÙعته ليÙكثر من صØبة الذين يدور Øديثهم Øول المسائل الإسلامية، وهذا ما ساعده على تنمية قدرته الÙكرية، Ùتبلورت إتجاهاته وأصبØت هوايته البØØ« والتتبع والاستقصاء.
____________
1- جزر القمر: تقع جنوب شرق Ø£Ùريقيا داخل المØيط الهندي شرق سواØÙ„ موزنبيق وشمال مدغشقر، تضم أربع جزر صغيرة، يبلغ عدد سكانها قرابة المليون نسمة، غالبيتهم من المسلمين ما عدى 2% من المسيØيين، وأغلب المسلمين من الشاÙعية المØبين للشيعة، وللشيعة تواجد ملØوظ بهذه الجزر.
كما أنّ هذه الملكة جعلته يتعمق ÙÙŠ المسائل الÙكرية والاعتقادية التي يواجهها، Ùكان يتابعها ليصل إلى النتائج المطلوبة ويعيّن موق٠أزائها.
يقول الأخ آتوماني: " ÙÙŠ Ø£Øد الأيام سمعت بمذهب يطلق عليه الإمامية ÙدÙعني Øبّ الاستطلاع لأنّ أتعر٠على أتباعه، Ùقصدت Ø£Øد مساجدهم ÙÙŠ مدغشقر، وهو مسجد خاصّ بالهنود والباكستانيين الذين يدعون بالخوجة.
Ùما أن دخلت مسجدهم وإذا Ø£Ùاجأ ببعض الأمور التي لم أكن آلÙها من قبل ÙÙŠ مساجدنا!! ككيÙية أذانهم، إذ رأيتهم يأتون بعد الشهادة بالرسالة لنبيّنا Ù…Øمّد(صلى الله عليه وآله وسلم) بشهادة Ø£Ùخرى وهي الشهادة بالولاية لأمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) Ùأستغربت من ذلك! وعزمت على البØØ« عن Øقيقة هذا الأمر، وعن الداÙع والمØÙّز الذي دعاهم للإتيان بهذه الشهادة ".
أهمية الØوار الهادىء ÙÙŠ البØØ«:
ويضي٠آتوماني: " كان لي إستاذ يعينني ÙÙŠ الشؤون الدينية وكنت أتلقى منه معالم ديني والتجىء إليه Øينما يعترضني سؤال أو شبهة، لأنّني كنت أجده متمعّناً ÙˆÙاضلاً ÙÙŠ المسائل الدينية، وكان ÙŠØªÙŠØ Ù„ÙŠ المجال للبØØ« والØوار ولايقابلني بشدّة، لأنّه كان يرى أنّ السؤال والاستÙسار Øالة طبيعية لابد أن يمرّ بها الإنسان الباØØ« Øتى يصل إلى الØقيقة، ومن هذا المنطلق لم يكن متعنتاً ÙÙŠ مبادئه أو متعصباً كغيره ممن كانوا لا يسمØون للباØØ« أن يستشكل عليهم، Ùإنّ البعض يقابلون السائل بقوّة وعن٠ويرمونه بالكÙر والضلال وينسبون مقولاته إلى الÙرق المنØرÙØ©ØŒ بØيث يجعلونه يخشى أن يوجّه اليهم سؤالاً أو إشكالاً خوÙاً على سمعته وماء وجهه، وخشية أن يتهموه بالإنØراÙ!.
ولكن إستاذي لم يكن من هذا القبيل، Ùقصدته لأسألة عن مسألة الأذان
وسبب اختلاÙنا مع الشيعة، Ùبدأ الأستاذ ÙŠÙˆØ¶Ù‘Ø Ù„ÙŠ الØقائق المرتبطة بهذا الموضوع ".
أهمية الإعلام ÙÙŠ ترسيخ المبادىء:
إنّ Øقيقة الأذان هو الإعلام والتنبيه، ويأتي به المسلمون إيذاناً منهم بدخول أوقات الصلاة.
ولا يخÙÙ‰ على Ø£Øد ما للإعلام الايجابي من دور هام لترسيخ المبادىء ÙÙŠ النÙوس وتØÙيز الØالة المعنوية عند الإنسان، واستنهاض الهمم Ù†ØÙˆ الصلاØØŒ Ùهو يترك أثراً بليغاً ÙÙŠ Ù†Ùس الإنسان ويÙبلور سلوكه وإتجاهاته، ويلÙت إنتباهه إلى الأمر الذي يدعو إليه، Ùيرسخه ÙÙŠ ذهنه بكيÙية جذّابة، وهذا الترسيخ يدعو الإنسان ويØÙزه لتجسيد ذلك، Ùمن هنا يتبلور إهتمام الإنسان بإتجاه ذلك الأمر.
ومن هنا نجد كاÙØ© الجهات وبالأخص الجهات السياسية تهتم بالإعلام والدعاية والتبليغ، Ùهم يوظÙون هذه الأداة لمØاربة خصومهم وللسيطرة على أذهان الناس ليبعدوهم عما لا يبتغوه، ومن هنا Ùإنّهم يبذلون قصارى جهدهم عبر القنوات الإعلامية ليهيمنوا على Ø£Ùكار الناس، لئلا يعتريها التغيير ÙÙŠÙقدوا ثبات Øاكميتهم على المجتمع.
أسباب كثاÙØ© الإعلام المضاد ضدّ الشيعة:
إنّ الشيعة هم من جملة المذاهب التي لاقت أشدّ المعاناة على مرّ العصور من الØكومات الجائرة، لاعتقادهم أنّ عترة الرسول (عليهم السلام) هم الأØقّ بالØكم والخلاÙØ© من غيرهم، وهذا المعتقد يشكل خطراً كبيراً على الØكومات الجائرة، لأنّه يسلب منهم الشرعية، كما أنّ الإمامية كانت تغرس الوعي ÙÙŠ أذهان
المسلمين وتعيد الثقة ÙÙŠ Ù†Ùوسهم ليرÙضوا الظلم والطغيان، ولهذا شنّت هذه الØكومات هجماتها المكثÙØ© ضدهم.
مواق٠الشيعة أزاء الإعلام المضاد:
والشيعة لم يكن بأيديهم ذلك الإعلام الذي يداÙعون به عن أنÙسهم ليلÙتوا إنتباه الآخرين، ويوضØوا لهم الØقائق ويبيّنوا لهم أنّ الإمام عليّ (عليه السلام) Ø£Øقّ بالخلاÙØ© بعد رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ وأنّ عترة الرسول (عليهم السلام) هم المرجع للأÙمة بعده(صلى الله عليه وآله وسلم).
كما أنّ الشيعة لم يكن ينقصهم الأدلة لإثبات معتقدهم، ولكن كان يعوزهم الإعلام ليلÙتوا إنتباه الناس إلى هذا الأمر ويبيّنوا لهم الØقائق، لأنّ المجتمع كان على أثر إعلام الØكومات الجائرة يجهل Øقيقة أمر أهل البيت (عليهم السلام) ØŒ وكانت السلطات الØاكمة قد رسّخت ÙÙŠ أذهانهم أموراً تخال٠الواقع، Ùكان من الضروري لمثل هكذا مجتمع أن يتØرك دعاته الصالØين ويلÙتوا إنتباه الناس إلى الØقائق ومسار الإسلام الصØÙŠØ Ø¨Ø¹Ø¯ رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم).
ومن هذا المنطلق اتخذت الشيعة مواق٠عديدة لتبيين Ø£Øقيتهم، وإلÙات إنتباه الناس إلى ولاية أهل البيت (عليهم السلام) ØŒ ومن هذه المواق٠يمكننا ذكر موقÙين كان لهما الدور البليغ ÙÙŠ توعية الناس، وإبطال الإعلام المضاد للمخالÙين، وإزدهار التشيع وانتشاره ÙÙŠ أقطار الأرض.
الموق٠الأوّل: Ø¥Øياء نهضة الØسين (عليه السلام) :
إنّ الشعية بذلوا اهتماماً خاصاً لإØياء نهضة الإمام الØسين (عليه السلام) Ùسلطوا الضوء عليها، لأنّها كانت Øركة تبناها الإمام الØسين (عليه السلام) وأعانه على ذلك أنصاره، ليغرسوا الوعي ÙÙŠ المجتمع وليلÙتوا أنظاره إلى واقع الأمر، وما Øلّ بشريعة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) من تØري٠وتلاعب من بعده، ومن هنا تصدى الشيعة
لإØياء هذه النهضة Ùجعلوها وسيلة إعلامية لتبيين الØقيقة للناس، وجعلوها سبيلاً لإØياء المÙاهيم الØقة وإضÙاء الوعي ÙÙŠ المجتمعات، لئلا ينخدعوا بالتيارات المنØرÙØ© التي مثّلت إمتداداً للØركة الأموية ضد الإسلام، الذين تلاعبوا بمادىء الإسلام ليصوغوه ÙˆÙÙ‚ مبتغياتهم وعلى ضوء ما ÙŠØقق مآربهم، Ùاجتهد الشيعة ليبيّنوا للناس أنّ السبيل الوØيد لاتباع رسالة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) إنّما يتØقق بإتباع العترة (عليهم السلام) ØŒ لأنّهم الأÙمناء على الشريعة بعد رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ وهم الينبوع الذي اصطÙاه الباري عزّوجلّ ليكون مصدراً نقيّاً يتلقى منه المجتمع معالم دينه، ويرجع إليه ÙÙŠ الاختلاÙات بعد رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم).
الموق٠الثاني: الشهادة بالولاية لعليّ (عليه السلام) ÙÙŠ الأذان:
وهذا الموق٠اتخذه الشيعة Ù„Ø¥ÙŠØ¶Ø§Ø Ø£Øقية أمر الخلاÙØ© بعد رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)وتوظيÙÙ‡ لتبيين الØقيقة، Ùالأذان عبادة توقيÙية يجب الاقتصار Ùيه على المتيقن ثبوته من الشريعة، ولكن Øيث لا يشترط التوالي Ùيه ويجوز الÙصل بين Ùصوله ولا ÙŠØرم التكلّم بينها، Ùقد ذهب إجماع ÙطاØÙ„ العلماء من الشيعة أن يؤتوا بÙقرة الشهادة لعليّ (عليه السلام) بالولاية بعد الشهادة للنبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) بالرسالة، على أن يكون ذلك إعلاماً وشعاراً لهم أمام الملأ، الذين طالما سيطر عليهم الØكام ÙˆØاولوا طمس الØقائق والتعتيم على Øقيقة الولاية لأمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) .
ÙأصبØت هذه الشهادة الثالثة كالصلاة على النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) عقيب ذكر اسمه الشري٠ÙÙŠ الأذان.
بطلان التشنيع على أذان الشيعة:
إنّ دعوى لزوم التشريع من ذكر الشهادة بالولاية ليس بصØÙŠØØŒ لأنّ الإتيان بها ليس على قصد الجزئية لايØتاج إلى دليل من الشارع، بل الإتيان بها
هو على قصد عدم الجزئية، Ùهذه الÙقرة ليست جزءاً من الأذان وإنّما هي جزء الإيمان.
وكان استلزام الاتيان بها للØاجة المقتضية لذلك، وذلك لأنّ الشيعة لاقت تياراً معاكساً شديداً استهد٠الوقو٠بوجه الØقّ، وكانت كاÙØ© وسائل الإعلام بيد خصومهم لسيطرتهم على زمام الاÙمور، Ùمن هنا استوجب عليهم أن يستخدموا كاÙØ© الوسائل والأدوات الإعلامية التي لا يوجد Ùيها Ù…Øذور شرعي، Øتى يبيّنوا الØقائق التي شوهها الخصم ÙÙŠ أوساط المجتمع، ويلقوا الØجّة على الناس ÙÙŠ ذلك.
وقد شنّع أبناء العامة من قبل وإلى يومنا هذا على هذا، ولكن Ùاتهم بأنّ هذا الأمر لو يستØÙ‚ التشنيع Ùعمر بن الخطاب هو أوّل من يشمله ذلك!ØŒ لأنّه أوّل من غيّر ÙÙŠ Ùصول الأذان وأضا٠اليه Ùقرة " الصلاة خير من النوم "ØŒ ÙÙŠ Øين كان أذان النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) خال منها(1).
كما أنّه أسقط Ùقرة " ØÙŠ على خير العمل "ØŒ Ùقال وهو على المنبر: " ثلاث كن على عهد رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وأنا أنهى عنهن وأØرمهن وأعاقب عليهن: متعة النساء ومتعة الØج Ùˆ ØÙŠ على خير العمل "(2)ØŒ مع أنّ هذه الÙقرة كانت ÙÙŠ أذان الرسول!(3).
وكما ذكرنا أنّ الأذان عبادة توقيÙية يجوز إضاÙØ© عبارة إليه لا على سبيل الجزئية لعدم شرط التوالي Ùيه، ولكن لا يجوز أبداً إسقاط Ùصل منه لأنّ ذلك
____________
1- أنظر: موطأ مالك: 1 / 46ØŒ المصن٠لعبد الرزاق: 1 / 352 (1831)ØŒ المصن٠لابن أبي شيبة: 1 / 189 (2159) (2161)ØŒ سنن الدارقطني: 1 / 243 (40)ØŒ سنن الترمذي: 1 / 240 (198). 2- أنظر Ø´Ø±Ø ØªØ¬Ø±ÙŠØ¯ العقائد للقوشجي: 374.
3- أنظر: السنن الكبرى للبيهقي: 1 / 425 (1844)، كنز العمال: 8 / 341 (23174).
سو٠يخل بتشريعه من Ù‚Ùبل الله عزّوجلّ، ولكن عمر بن الخطاب لم يبالي بذلك.
وقد روي عن ابن أبي عمير أنّه سأل أبا الØسن (عليه السلام) عن " ØÙŠ على خير العمل " لم تÙركت من الأذان؟ Ùقال: تريد العلّة الظاهرة أو الباطنة؟ قلت: أريدهما جميعاً، Ùقال: أمّا العلّة الظاهرة Ùلئلا يدع الناس الجهاد إتكالاً على الصلاة، وأمّا الباطنه Ùإنّ خير العمل الولاية، Ùأراد من أمر بترك ØÙŠ على خير العمل من الأذان أن لا يقع Øثّ عليها ودعاء إليها(1)!
ومع ذلك سار أبناء العامة على نهج عمر بن الخطاب، Ùإذا كان الأمر كذلك وأنّهم ØØ°Ùوا من Ùصول الأذان وأضاÙوا عليه، Ùكي٠لهم أن يشكلوا على غيرهم؟! وكي٠لهم أن يستØسنوا أمراً لأنÙسهم ويستقبØوه لغيرهم؟!.
وأمّا بالنسبة إلى التخلي عن ذكر الشهادة بالولاية لأمير المؤمنين (عليه السلام) ÙÙŠ الأذان، الذي هو أمر مستØب ÙÙŠ Ù†Ùسه، لكن بعد أن Ø£ØµØ¨Ø Ø´Ø¹Ø§Ø±Ø§Ù‹ للإيمان ورمزاً للتشيع، Ùمن غير المناسب التخلّي عنه وتركه.
هل الشهادة الثالثة ÙÙŠ الأذان بدعة؟
إنّ الذين يعترضون على الشيعة بأنّهم أبتدعوا ÙÙŠ الأذان لا يهدÙون سوى التهريج والتشنيع، لأنّ البدعة هو إدخال ما ليس من الدين Ùيه، والشيعة لم تعتبر الشهادة لعليّ (عليه السلام) بالولاية جزءاً من الأذان وجزءاً من التشريع ليكون ذلك بدعة، بل الشريعة لم تØرّم كلام اللغو بين Ùصول الأذان، Ùكي٠يكون إتيان كلام الØقّ بين Ùصوله أمراً Ù…Øرماً!!.
كما أنّ الشهادة لعليّ (عليه السلام) بالولاية، شهادة كمل لنا الدين بها، ورضى الله لنا بها الإسلام، لقوله تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْت٠لَكÙمْ دÙينَكÙمْ وَأَتْمَمْت٠عَلَيْكÙمْ Ù†ÙعْمَتÙÙŠ
____________
1- أنظر علل الشرائع للصدوق: 2 / 368ØŒ بØار الانوار للمجلسي: 84 / 140.
وَرَضÙيت٠لَكÙم٠اْلإÙسْلامَ دÙيناً)(1)ØŒ وذلك ÙÙŠ غدير خم إذ نصبّ الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)عليّاً (عليه السلام) وليّاً لهذه الأÙمة من بعده، Ùنزلت هذه الآية، وقام عمر بن الخطاب Ùقال لعليّ (عليه السلام) : بخ بخ لك يابن أبي طالب أصبØت مولاي ومولى كل مؤمن، وقال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): الله أكبر على إكمال الدين، وإتمام النعمة، ورضى الرب برسالتي والولاية لعليّ (عليه السلام) (2).
مرØلة تØديد المصير العقائدي:
من هذا المنطلق وبعد البØØ« والتتبع يقول الأخ آتوماني: " تبيّنت لي Øقائق كثيرة، Ùوجدت أنّ معظم النشاط المعاكس الذي يقابل التشيع هو تهريج وتشنيع بعيد عن نهج الØوار العلمي، ÙˆØ§ØªØ¶Ø Ù„ÙŠ أنّ إتخاذ اسلوب البØØ« ÙÙŠ أجواء علمية بعيدة عن Øالة الإنÙعال والتشنّج تبيّن للباØØ« Øقائق علمية هائلة، بØيث تجعله يعيش بعقله روØية التشيع من دون أن يشعر، وهذا الأمر يدÙعه للاستبصار، ولهذا آل أمري وأمر أستاذي إلى الاستبصار والانتماء إلى مذهب أهل البيت (عليهم السلام) ".
ويضي٠الأخ آتوماني: " كان استبصاري عام 1995Ù… ÙÙŠ مدينة مدغشقر، واتجهت بعدها للعمل التوجيهي، ÙأصبØت داعية ÙÙŠ سبيل العقيدة، ثم تكÙلت رئاسة منظمة الشباب الطلابية الإسلامية ÙÙŠ مدغشقر، ولازلت أبذل قصارى جهدي لأÙبيّن الØقائق للناس، ولاسيما الشباب المثق٠الذي يهتم بدينه وعقيدته، وبسبب اجادتي للّغة العربية والÙرنسية إضاÙØ© إلى لغتي المØلية تمكّنت من توسيع نطاق نشاطي، وأسأل الله أن يوÙّقني ÙÙŠ سبيل إعلاء كلمة الØÙ‚ ودØض Øجج المبطلين ".
____________
1- المائدة: 3. 2- تقدّم ذكر مصادره وسيأتي تخريجه Ùراجع.