خالد Ù…Øيي الدين الØليبي الØسيني
القسم: Øياة المستبصرين | 2009/08/16 - 04:26 PM | المشاهدات: 4267
خالد Ù…Øيي الدين الØليبي الØسيني ( مصر Ù€ سني ) ولد عام 1960Ù… ÙÙŠ القاهرة، ونشأ ÙÙŠ وسط عائلة ملتزمة من الناØية الدينية، واصل دراسته Øتى Øصل على البكلوريوس ÙÙŠ التعاون
الزراعي والدبلوم ÙÙŠ الدراسات الاسلامية وتمهيدي ماجستير قسم الاقتصاد. نشأته الاجتماعية:
يقول الاستاذ خالد: تربّيت ÙÙŠ ØÙŠ من Ø£Øياء القاهرة مليء بعبق التاريخ ÙŠØمل بين جنباته الأصالة والتÙرّد Øتى ÙÙŠ العادات والتقاليد من بين Ø£Øياء مصر قاطبة، وهو ØÙŠ السيدة زينب (سلام الله عليها)ØŒ وكنّا عندما نذهب إلى أي مكان وبلد لا نقول أننا من القاهرة بل نقول من السيدة زينب، Ùلا نسمع إلاّ رضي الله عنها وأرضاها وكأنها عاصمة العراقة والعادات والتقاليد. ويوجد ÙÙŠ منتص٠هذا الØÙŠ ÙÙŠ القلب منقطة تسمى زين العابدين، وهو ØÙŠ سمّاه الناس بهذا الإسم، لأنّ به مسجد مشهد الرأس الذي نصب Ùيه رأس الامام زيد الشهيد ابن الامام زين العابدين Ùيطلقون عليه زين العابدين، ويØدّ منطقتنا من الجنوب مسجد سيدي Øسن الأنور وأبيه زيد الأبلج ابن الامام الØسن ابن علي بن أبي طالب، ومن الشرق مسجد السيدة Ù†Ùيسة "رضي الله عنها وأرضاها" ابنة Øسن الأنور بن زيد الابلج ابن الامام
الØسن، ÙˆØولها مشاهد كثيرة لآل البيت كقبر السيدة عاتكة عمة رسول الله(صلى الله عليه وآله) والسيدة رقية ابنة الامام الØسين والسيدة سكينة. هذه هي مدينتنا التي تربيت بها عادات وتقاليد شعبية أصيلة. وأما عن عائلتي Ùهي عائلة عادية كأي عائلة ولكن Ùيها شيء روØاني. تأثره بالوهابية:
تأثر الاستاذ خالد بالتيار الوهابي رغم الأجواء المعنوية التي عاشها ÙÙŠ منطقته، وكان سبب ذلك قوة هذا التيار ÙÙŠ جامعته، وكان الاستاذ خالد مولعاً بقراءة الكتب، وكان من ÙŠØيطه يشجّعه على شراء وقراءة الكتب الوهابية. ويقول الاستاذ خالد: ÙˆÙÙŠ عامين أو ثلاثة Ø£ØµØ¨Ø Ø¹Ù†Ø¯ÙŠ مكتبة ضخمة تØتوي على الكثير من كتب الدين والÙقه والاصول والتÙسير والشريعة. واستمر الاستاذ خالد على هذا الوضع يستلهم من كتب الوهابية الأÙكار من دون ØªÙ†Ù‚ÙŠØ ÙˆØ¥Ø¹Ù…Ø§Ù„ للعقل، وكان اعتقاده كما ÙŠØµØ±Ù‘Ø Ø¨Ù‡: كان ابن تيمية عندي عالماً عظيماً وكنت اعتقد ÙÙŠ ÙƒÙر من يصلي بمساجد الأولياء والاضرØØ©. ولكنه بعد Ùترة وبعد مطالعته الجزء الأول من كتاب الإØكام ÙÙŠ أصول الأØكام لابن Øزم اندهش من مقولته صراØØ© ÙÙŠ ÙƒÙر أهل زمانه، وقوله أن أمة الØÙ‚ قد تكون واØداً، ولا شأن بالاكثرية Ùهي القلة. Ùانتبه الاستاذ خالد أنه بØاجة إلى إعمال العقل ÙÙŠ مطالعاته، وأنّ الاتباع الاعمى لكل ما يقرأ لا يدÙعه إلى الØÙ‚ØŒ بل يجعله شخصية عمياء تتبع كل ناعق وتميل مع كل ريØ. ÙˆÙÙŠ هذا الوقت وقع كتاب الايمان لابن تيمية بيده، Ùبادر إلى مطالعته بصورة تختل٠عمّا سبق، Ùقرأه بتدبّر وامعان نظر وبعقلية ناقدة، Ùكانت النتيجة أنّه انتبه إلى الكثير من الأخطاء والشطØات ÙÙŠ هذا الكتاب
ووجده Øسب قوله: مليئاً بالعبث العقائدي، ومن هنا بدأت انطلاقة الاستاذ خالد ÙÙŠ البØØ« الجاد عن العقيدة الصØÙŠØØ©. ويقول الاستاذ خالد: وبالرجوع لكتب العقائد السالÙØ© وجدت بها بعض النقاط التي لم اقتنع بها ووجدتها مرÙوضة من قبل العقل جملة وتÙصيلا. بداية اهتمامه بالÙكر الشيعي:
استمر الاستاذ خالد على منهجه الجديد ÙÙŠ البØØ«ØŒ وجعل معظم اهتمامه بجمع موضوعات القرآن، ومن هذا المنطلق توصّل إلى نتائج جديدة تخال٠ما كان عليه، ثم بدأ يعرض ما توصّل إليه على بعض علماء الوهابية، Ùكانوا يقولون له هذا Ùكر شيعي! ويقول الاستاذ خالد: استغربت من هذه المقولات، وقلت ÙÙŠ Ù†Ùسي: كي٠يرÙض هؤلاء القرآن على أنّه Ùكر شيعي، ثم قرّرت ÙÙŠ Ù†Ùسي: وإن كان الÙكر الشيعي يقوم على القرآن ÙمرØباً به. وهذا مالÙت انتباهي ودÙعني للتعرّ٠على الÙكر الشيعي، ومن هنا بدأت Ùكرة الØصول على الكتاب الشيعي راسخة ÙÙŠ كياني ابØØ« عنه ÙÙŠ كل مكان Ùلا أجده، ونزلت إلى منطقة الأزهر الشري٠ولم أجد إلاّ كتاباً واØداً اسمه صÙات المؤمنين للديلمي، وهو الذي عثرت عليه ÙÙŠ دار المجد العربي بالأزهر، وكم سررت بهذا الكتاب واثلج صدري، Ùطلبت المزيد Ùلم أجد، ولكثرة سؤال قالوا لي أن الشيعة يأتون ÙÙŠ معرض الكتاب، Ùصبرت إلى أن جاء معرض الكتاب عام 1994 Ùسألت عن مكتبات الشيعة، Ùوجدت Ùيها دار تسمى الهد٠وÙيها رجل يدعى ØµØ§Ù„Ø Ø§Ù„ÙˆØ±Ø¯Ø§Ù†ÙŠØŒ Ùأعطاني كتاب المراجعات لشر٠الدين، Ùقرأته قبل انتهاء المعرض، وتعجّبت لما Ùيه.
ÙˆÙÙŠ زيارتي مرة ثانية للمعرض تقابلت مع رجل شيعي Ùقال لي: إن أبا بكر وعمر اساءا التصرّ٠مع الرسول(صلى الله عليه وآله) واتهموه بالهجر ÙÙŠ أثناء مرضه وبدّلوا وصيته، ÙˆØµØ±Ù‘Ø Ù„ÙŠ بأنّها لا يستØقان الخلاÙØ©ØŒ ÙتÙاجأت بكلامه ولم أرقد على أثرها ليلتين كاملتين، ثم قلت لنÙسي، كي٠أضل ومعي القرآن، Ùعقدت العزم للبØØ« مرة اخرى لاكون على يقين من أمري. تعرّÙÙ‡ على أهل البيت (عليهم السلام) :
يقول الاستاذ خالد: ومن هذا المنطلق قرأت التÙاسير لآيات الولاية وإذهاب الرجس والمودّة والØسد إلى أن قرأت سورة الأنعام Ùوجدت Ùيها أن الله تعالى بعد ذكره للأنبياء والمرسلين قال تعالى: (ÙˆÙŽÙ…Ùنْ ءَابَآئÙÙ‡Ùمْ ÙˆÙŽØ°ÙرÙّيَّـتÙÙ‡Ùمْ ÙˆÙŽØ¥Ùخْوَ Ù†ÙÙ‡Ùمْ وَاجْتَبَيْنَـهÙمْ وَهَدَيْنَـهÙمْ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ صÙرَ Ø· مّÙسْتَقÙيم) (1) وهنا الأب وإن علا يوصلنا إلى Ù†ÙˆØ ÙˆØ¢Ø¯Ù…(عليهما السلام)ØŒ الذرية ببيان القرآن هم أولاد ابراهيم وآخرهم آل Ù…Øمد (عليهم السلام) . ثم قال تعالى: (Ø°ÙŽ Ù„ÙÙƒÙŽ Ù‡Ùدَى اللَّه٠يَهْدÙÙ‰ بÙÙ‡Ù Ù‰ Ù…ÙŽÙ† يَشَآء٠مÙنْ عÙبَادÙÙ‡Ù Ù‰ وَلَوْ أَشْرَكÙواْ Ù„ÙŽØَبÙØ·ÙŽ عÙنْهÙÙ… مَّا كَانÙواْ يَعْمَلÙونَ * Ø£ÙوْلَـئÙÙƒÙŽ الَّذÙينَ ءَاتَيْنَـهÙم٠الْكÙتَـبَ وَالْØÙكْمَ وَالنّÙبÙوَّةَ ÙÙŽØ¥ÙÙ† يَكْÙÙرْبÙهَا هَـؤÙلاَء٠Ùَقَدْ وَكَّلْنَا بÙهَا قَوْماً لَّيْسÙواْ بÙهَا بÙÙƒÙŽÙ€ÙÙرÙينَ)(2)ØŒ ومعلوم أن آباء الأنبياء هم الذين اصطÙاهم الله تعالى وذرياتهم كما قال تعالى: (Ø¥Ùنَّ اللَّهَ اصْطَÙÙŽÙ‰ ءَادَمَ ÙˆÙŽÙ†ÙÙˆØاً وَءَالَ Ø¥Ùبْرَ Ù‡Ùيمَ وَءَالَ عÙمْرَ Ù†ÙŽ عَلَى الْعَــلَمÙينَ * Ø°ÙرÙّيَّةَم بَعْضÙهَا Ù…Ùنم بَعْض وَاللَّه٠سَمÙيعٌ عَلÙيمٌ )(3) ومن الطبيعي أن يكون آل Ù…Øمد هم الامتداد الرسالي الذين اصطÙاهم الله تعالى عى الناس بالامامة بدلا من النبوة التي ختمت ____________ 1- الأنعام: 87. 2- الأنعام: 88 Ù€ 89. 3- آل عمران: 33 Ù€ 34. برسول الله(صلى الله عليه وآله). وهذا ما أثار Øسد القبائل الاخرى Ùانزل الله تعالى Øولهم (أَمْ ÙŠÙŽØْسÙدÙونَ النَّاسَ عَلَى Ù…ÙŽØ¢ ءاتَاهÙم٠اللَّه٠مÙÙ†
ÙَضْلÙÙ‡Ù Ùَقَدْ ءَاتَيْنَآ ءَالَ Ø¥Ùبْرَ Ù‡Ùيمَ الْكÙتَـبَ وَالْØÙكْمَةَ وَءَاتَيْنَـهÙÙ… مّÙلْكاً عَظÙيماً )(1)ØŒ ثم يقول تعالى Øول آل البيت (عليهم السلام) وهم ذرية ابراهيم: (Ø£ÙوْلَـئÙÙƒÙŽ الَّذÙينَ هَدَى اللَّه٠ÙَبÙÙ‡ÙدَاهÙم٠اقْتَدÙهْ)(2) أي بذرية الأنبياء الذين هم آل بيت النبي. وكما ورد ÙÙŠ قوله تعالى: (Ù‚ÙÙ„ لاَّ أَسْـَلÙÙƒÙمْ عَلَيْه٠أَجْرًا Ø¥Ùنْ Ù‡ÙÙˆÙŽ Ø¥Ùلاَّ Ø°Ùكْرَى Ù„ÙلْعَــلَمÙينَ )(3)ØŒ وهنا إثبات لا شك Ùيه أن المقصود من كل ما ذكرناه سالÙاً هم آل بيت Ù…Øمد(صلى الله عليه وآله)لقوله تعالى: (Ù‚ÙÙ„ لاَّ أَسْـَلÙÙƒÙمْ عَلَيْه٠أَجْرًا Ø¥Ùلاَّ الْمَوَدَّةَ ÙÙÙ‰ الْقÙرْبَى)(4). كما أن القرآن ينص على ولاية أمير المؤمنين (عليه السلام) ÙÙŠ قوله تعالى: (Ø¥Ùنَّمَا ÙˆÙŽÙ„ÙيّÙÙƒÙم٠اللَّه٠وَرَسÙولÙه٠وَالَّذÙينَ ءَامَنÙواْ الَّذÙينَ ÙŠÙÙ‚ÙيمÙونَ الصَّلَوةَ ÙˆÙŽÙŠÙؤْتÙونَ الزَّكَوةَ ÙˆÙŽÙ‡Ùمْ رَاكÙعÙونَ)(5). ويضي٠الاستاذ خالد: ومن هنا ايقنت بأن الØÙ‚ مع أمير المؤمنين علي (عليه السلام) ØŒ ثم ترسّخت عقيدة التشيع ÙÙŠ قلبي بعدما تبيّنت لي عظمة أهل البيت (عليهم السلام) . مرØلة الاستبصار:
يقول الاستاذ خالد: ثم قرأت كتباً شيعية هزت اعماقي ككتاب النص والاجتهاد للعلامة شر٠الدين، والذي جمع Ùيه الكثير من اجتهادات الصØابة، وبيّن أسباب الاختلاÙات ÙÙŠ الأØكام التي يظن البعض أنّها من عند الله تعالى، ____________ 1- النساء: 54. 2- الانعام: 90. 3- الانعام: 90. 4- الشورى: 23. 5- المائدة: 55. وما هي من عنده، ثم قرأت كتباً اخرى Øتى ايقنت بأن آل بيت Ù…Øمد هم أصØاب الولاية الØقة، وأن سبب تأكيد أهل السنة على السل٠الصالØ
هو من أجل صر٠الناس عن آل بيت نبيهم ÙÙŠ كل زمان. ومن هذا المنطلق اعلن الاستاذ خالد استبصاره وانتماءه لمذهب أهل البيت، ثم وطّن Ù†Ùسه لنشر هذا المذهب وذبّ الشبهات عنه. مؤلÙاته:
(1) "القضاء المنظر أو كش٠الغطاء عن أهل السماء": مخطوط. وسيصدر عن مركز الأبØاث العقائدية ضمن سلسلة الرØلة إلى الثقلين. قال المؤل٠ÙÙŠ المقدمة: "قد كان ممّا قدّره الله تعالى على ابليس ÙˆØزبه أن يكونوا من المنظرين إلاّ عتاة الظالمين كالÙراعنة ومن على طريقتهم ألاّ يكونوا من المنظرين، Ùيجعل الله تعالى عليهم العذاب، ونØÙ† كمسلمين نعيش بينهما ولا يدري أكثرنا ما هو سبب إمهال الله تعالى للظالمين، وهل هو إمهال من الله، أم ترك لهم، أم Ù†ØÙ† مخطئون ونعاقب، وتركنا الله عزوجل نموج ÙÙŠ بعضنا البعض، Ùهذا الكتاب يبين هذا الأمر وهو انتظارهم ليوم الوقت المعلوم، وهو خروج امام آخر الزمان". ÙŠØتوي هذا الكتاب على عدة مواضيع منها: الدعوة للنظر والتأمل، السبيل مقطوع أمام اعداء الرسول والأئمة، أولا: ابليس وبعضه من Øزبه منظرين، ثانياً: الأمم الغير منظرة من Øزب ابليس، هل ينظرون إلاّ تأويله وهو قيام قائم آل Ù…Øمد. (2) "الÙتن، ما ظهر منها وما بطن". وهو كتاب يبØØ« Øول الدجال وكيÙية Ù…Øاربته لآل Ù…Øمد(صلى الله عليه وآله). (3) "توØيد أمير المؤمنين". وهو كتاب اثبت Ùيه المؤل٠من كتاب نهج البلاغة التوØيد عند أمير المؤمنين.
(4) "الدين القيم" مخطوط. وهو كتاب يبØØ« Øول كل جزئية ÙÙŠ العقيدة من خلال القرآن. (5) "تÙسير القرآن" مخطوط. وقد بين المؤلّ٠ÙÙŠ هذا الكتاب أن كل ما قاله آل البيت من غرائب التÙسير ما هي إلاّ بيان للقرآن بالقرآن، وقد اثبت من خلال الآيات القرآنية Ø£Øقية آل البيت بالامامة.
وقÙØ© مع كتابه: "القضاء المÙنظر"
يتناول الكاتب ÙÙŠ كتابه هذا قضية عقائدية تخطر ÙÙŠ بال معظم الناس وهي لماذا تكون السيطرة والغلبة لدول الظلم ÙÙŠ هذه الدنيا؟ ولماذا لا تنتقم يد العدل الإلهية من الظالمين Ù€ خصوصاً مع انتهاكهم الØرمات وقتلهم الأنبياء والأئمة Ù€ ولم لا تقضي عليهم لتشÙÙŠ غيظ قلوب المؤمنين والمستضعÙين والمعذبين، ثم ما هي ÙلسÙØ© إنظار الشيطان إلى يوم يبعثون، وهو الذي أغوى آدم أبو البشر، وأخرجه من الجنة، وأقسم على غوايه أبناءه؟ ثم لماذا ÙŠÙنظر بعض Øزبه معه إلى يوم القيامة؟ وهل انه هناك انتقام من الظالمين ÙÙŠ هذه الدنيا قبل الآخرة؟ وإذا كان Ùكي٠سيكون؟ هل سيكون على يد الامام صاØب الزمان عجل الله Ùرجه؟ هذه بعض الاسئلة التي يدور Øولها هذا البØØ« الذي Ùيه جانب من العدل الالهي، وجانب من التخطيط الرباني لهذه الخليقة، كما انه يمس ÙÙŠ بعض جوانبه المعاد والØشر والنÙØ® ÙÙŠ الصور، وعقيدة الرجعة وعقيدة الامام المنتظر وغيبته ثم ظهوره ÙˆØروبه أو Øروب آخر الزمان، وخاصة معركة الهرمجدون كما يسميها أهل الكتاب والتي يرى الكاتب أنه قد اشير إليها ÙÙŠ سورة المرسلات من القرآن الكريم. هذا وقد اعتمد الكاتب ÙÙŠ بØثه للاجابة عن التساؤلات المتقدّمة على آيات القرآن الكريم، Ùكان بØثه قرآنياً يربط Ùيه بين الآيات ليستنبط منه المعاني والأÙكار التي ترتبط بالبØØ«ØŒ ويصل بها إلى النتائج المطلوبة التي كان Ùيها بعض الجدة، كما لم يخل اسلوب البØØ« عن ابتكار ÙÙŠ الربط وظراÙØ© ÙÙŠ الاستنباط. القضاء المÙنظر:
يقصد الكاتب من كلمة "المÙنظر" بمعنى "المؤجل"ØŒ Ùهو يبØØ« ÙÙŠ القضاء المؤجّل على إبليس ÙˆØزبه كما ورد ÙÙŠ القرآن الكريم ÙÙŠ قوله تعالى: (قَالَ رَبÙÙ‘ ÙَأَنظÙرْنÙÙ‰ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ يَوْم٠يÙبْعَثÙونَ * قَالَ ÙÙŽØ¥Ùنَّكَ Ù…ÙÙ†ÙŽ الْمÙنظَرÙينَ )(1)ØŒ وكذلك قوله تعالى: (ÙƒÙŽØ°ÙŽ Ù„ÙÙƒÙŽ سَلَكْنَـه٠ÙÙÙ‰ Ù‚ÙÙ„Ùوب٠الْمÙجْرÙÙ…Ùينَ * لاَ ÙŠÙؤْمÙÙ†Ùونَ بÙÙ‡Ù Ù‰ Øَتَّى يَرَوÙاْ الْعَذَابَ الاَْلÙيمَ * ÙَيَأْتÙÙŠÙŽÙ‡ÙÙ… بَغْتَةً ÙˆÙŽ Ù‡Ùمْ لاَ يَشْعÙرÙونَ * ÙÙŽÙŠÙŽÙ‚ÙولÙواْ هَلْ Ù†ÙŽØْن٠مÙنظَرÙونَ * Ø£ÙŽÙَبÙعَذَابÙنَا يَسْتَعْجÙÙ„Ùونَ ) (2)ØŒ ويستدل الكاتب بهذه الآيات وغيرها على أن بعض الكاÙرين منظرون إلى يوم الÙØªØ Ø§Ù„Ø°ÙŠ يشير إليه قوله تعالى: (ÙˆÙŽ ÙŠÙŽÙ‚ÙولÙونَ مَتَى هَـذَا الْÙَتْØ٠إÙÙ† ÙƒÙنتÙمْ صَـدÙÙ‚Ùينَ * Ù‚Ùلْ يَوْمَ الْÙَتْØ٠لاَ ÙŠÙŽÙ†Ùَع٠الَّذÙينَ ÙƒÙŽÙَرÙواْ Ø¥ÙيمَـنÙÙ‡Ùمْ وَلاَ Ù‡Ùمْ ÙŠÙنظَرÙونَ * ÙَأَعْرÙضْ عَنْهÙمْ ÙˆÙŽ انتَظÙرْ Ø¥ÙنَّهÙÙ… مّÙنتَظÙرÙونَ)(3)ØŒ وهذا الÙØªØ ÙŠÙƒÙˆÙ† على يد قائم آل Ù…Øمد سلام الله عليهم وعجل الله Ùرجه الشري٠وهو امام آخر الزمان الذي يسلّطه الله على الظالمين بسي٠النقمة Ùيملأ الأرض قسطاً وعدلا كما ملئت ظلماً وجوراً. وتدل الآيات القرآنية والروايات عن أهل البيت (عليهم السلام) انه لا ينتقم Ùقط من ظالمي آخر الزمان Ùقط، بل انه ينتقم من ظالمي الزمان المتقدم الذين يرجعون إلى الØياة الدنيا بقدرة الله تعالى للانتقام منهم ÙÙŠ هذه الدنيا قبل الآخرة، وهكذا شاءت العدالة الالهية أن تتØقق العدالة ويÙنتقم من الظالمين ÙÙŠ الدنيا ÙˆÙقاً Ù„Øكمته تعالى ÙÙŠ تدبير الكون والخلق. ____________
1- الØجر: 36 Ù€ 37. 2- الشعراء: 200 Ù€ 204. 3- السجدة: 28 Ù€ 30. الهرمجدون وسورة المرسلات:
يسمي أهل الكتاب معركة آخر الزمان بـ (معركة الهرمجدون)ØŒ ÙˆÙقاً لما ورد ÙÙŠ كتبهم، وهي معركة مصيرية تكون بين المسلمين والغرب، وقد كثر الØديث عنها أخيراً ÙÙŠ الكتب ووسائل الاعلام الغربية، ويرى الكاتب ان ÙÙŠ سورة المرسلات إشارات إلى هذه المعركة الÙاصلة التي يساند الله Ùيها المسلمين برسله من الملائكة، وكذلك رسله من الإنس إشارة إلى ما ورد ÙÙŠ الروايات من نزول عيسى (عليه السلام) ÙÙŠ آخر الزمان ونصرته للإمام المهدي (عليه السلام) . يقول الله سبØانه وتعالى: (ÙˆÙŽ Ø¥Ùذَا الرّÙسÙل٠أÙÙ‚Ùّتَتْ * لاÙÙŽÙ‰ÙÙ‘ يَوْم Ø£ÙجÙّلَتْ * Ù„Ùيَوْم٠الْÙَصْل٠* ÙˆÙŽ Ù…ÙŽØ¢ أَدْرَاكَ مَا يَوْم٠الْÙَصْل٠)(1)ØŒ وكذلك قوله تعالى: (انطَـلÙÙ‚Ùواْ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ ظÙـلّ Ø°ÙÙ‰ ثَلَـث٠شÙعَب * لاَّ ظَـلÙيل ÙˆÙŽ لاَ ÙŠÙغْنÙÙ‰ Ù…ÙÙ†ÙŽ اللَّهَب٠* Ø¥Ùنَّهَا تَرْمÙÙ‰ بÙشَرَر كَالْقَصْر٠* كَأَنَّه٠جÙمَــلَتٌ صÙÙْرٌ ) (2). والظاهر ان هذه الأوصا٠هي ليوم القيامة، لكن يرى الكاتب أنها يمكن ان تشير إلى ملاØÙ… آخر الزمان ÙÙŠ الدنيا قبل الآخرة، ويورد القرائن والادلة على ذلك من آيات اخرى من القرآن الكريم. الØشر والنÙØ® ÙÙŠ الصور:
يتØدث الكاتب مستدلا بآيات القرآن الكريم عن الØشر وتتابع مراØله وكيÙيتها، كما يتØدث عن النÙØ® ÙÙŠ الصور بنÙخة الصعق ونÙخة البعث، ويتØدث أيضاً عن Ù†ÙØ® Ø§Ù„Ø±ÙˆØ ÙˆØ§Ù„Øياة ÙÙŠ الانسان ويقارن بينها، ÙˆÙŠÙˆØ¶Ù‘Ø ØµÙاتها وكيÙية ____________ 1- المرسلات: 11 Ù€ 14. 2- المرسلات: 30 Ù€ 33. انتقام الله سبØانه وتعالى من الظالمين يوم القيامة، كما يتØدث عن آجال الأمم والأÙراد التي لا تتقدم ولا تتأخر، ويبين أيضاً أسباب نزول
العذاب على الأمم التي يأخذها بظلمها ومعاصيها واعراضها عن ذكر الله. وهو ÙÙŠ خلال ذلك كله ÙŠÙˆØ¶Ø Ù…ÙƒØ§Ù†Ø© آل بيت Ù…Øمد (عليهم السلام) وتكريم الله سبØانه وتعالى لهم، ويبين عملهم ÙˆÙŠÙˆØ¶Ù‘Ø Øقوقهم ومزاياهم، وكيÙية تضييع الأمة لهم وخسارتها ÙÙŠ جهلها بهم وبمقامهم بل ومØاربة طغاة الأمة وعصاتها لهم والتنكيل بهم وتشريدهم. كما ÙŠÙˆØ¶Ù‘Ø Ùساد المناهج البديلة التي اتبعها بعض المسلمين بعيداً عن أهل البيت وعن ارشاداتهم التي هي ØÙ‚ المØض، وما بعد الØÙ‚ إلاّ الضلال، لانه سيكون بعيداً عن التمسك بالثقلين معاً أما التمسك ظاهراً باØدهما وترك الآخر، Ùما هو إلاّ ترك لهما معاً وان كان الناس لا يعلمون.
|