Øـمادي ناجي
القسم: Øياة المستبصرين | 2009/08/16 - 04:25 PM | المشاهدات: 4135
Øـمادي ناجي ( رواندا Ù€ شاÙعي ) ولد ÙÙŠ رواندا(1) عام 1965Ù…ØŒ ونشأ ÙÙŠ أوساط أسرة تعتنق المذهب الشاÙعي، Ùشبّ معتنقاً لهذا المذهب ÙˆÙÙ‚ ما كانت تمليه عليه الأجواء من عادات وتقاليد. تشرّ٠بالانتماء لمذهب أهل البيت (عليهم السلام) عام 1996Ù… ÙÙŠ بلاده بمدينة "تشانكو كاميبي ". اتساع المدّ الوهابي:
يقول Øمادي: " أتذكر تلك الÙترة الØرجة التي غزا Ùيها المدّ الوهابي بلادنا بشكل واسع، ولا أنسى التأثيرات السلبية التي خلّÙها هذا التيار على مجتمعنا، لأنني Ù€ وكذلك الآخرون Ù€ كنا نرى من هذا التيار ظاهرة الأنيق الداعي إلى التوØيد، ÙÙŠ Øين غاب عنا الباطن الØقيقي! لكنني بالتدريج اكتشÙت عبر ____________ 1- رواندا: تقع ÙÙŠ وسط القارة الاÙريقية، تØيط بها أوغندا وتنزانيا وبروندي وزائير، يقدر عدد السكان Ùيها Øوالي (8) ملايين نسمة، 68% منهم أتباع الديانة المسيØية، أمّا المسلمون Ùيشكلون نسبة 16% والباقي من أتباع الديانات المØلية، وأغلب المسلمين ÙÙŠ هذا البلد من أهل السنّة، ويشكل الشيعة نسبة 5% منهم. البØØ« والدراسة مدى ابتعادهم عن جادة الØقّ ".
وقد تصدى لهذا التيار الÙكري أعلام العامة Ù€ Ùضلا عن الشيعة Ù€ مثل الشيخ Ù…Øمّد عبده، Øيث قال أنّهم: " أضيق عطناً وأØرج صدراً من المقلّدين "(1)ØŒ Ùهم يرون وجوب الأخذ بما ÙŠÙهم من اللÙظ الوارد، والتقيّد به بدون التÙات إلى ما تقتضيه الأصول التي قام عليها الدين. لابد من التØصّن بالمعرÙØ©:
يضي٠الأخ Øمادي: " بعد مواجهتي لبعض الشبهات رأيت من الضرورة أن التجىء إلى تØصين Ù†Ùسي بالمطالعة والدراسة المتأنية للآثار Ùˆ الأخبار الواردة عن النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) وعن الصØابة، لأنني كنت أعتقد بعدالة جميع الصØابة، Ùإنّ التاريخ الذي درسناه ركّز هذا المÙهوم ÙÙŠ أذهاننا بشكل ملÙت للنظر. ومن ذلك الØين بدأت أقضي معظم أوقاتي ÙÙŠ القراءة، ÙتÙتّØت Ø¢Ùاق رؤيتي وشعرت أنني بذلك أتØرّر من الأطر التقليدية التي تØد من انطلاقتي، ومن خلال ذلك اصطدمت بØقائق ووقائع مريرة! Ùوجدت Ù†Ùسي مضطرّاً لمراجعة الجذور الأولى، لنشؤ الاختلا٠ÙÙŠ أوساط الأÙمة الإسلامية، ودور الصØابة ÙÙŠ ذلك، وسبب تضارب الآثار المروية عنهم، Ùبذلت قصارى جهدي Ù„ØÙ„ هذا المأزق. Ùقلت ÙÙŠ Ù†Ùسي: إنّ معرÙØ© الرابط بيننا وبين النبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ سو٠يدلّيني على الشريعة الØقّة التي جاء بها الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم). وإذا بي أجد أنّ الصØابة هم الذين قد زادوا الطين بلة!ØŒ Ùعند تتبعي لروايات الرسول الكريم(صلى الله عليه وآله وسلم) وجدت أنّ قسماً كبيراً منها مروي عن أبي هريرة!. ____________
1- أنظر: الإسلام والنصرانية لمØمّد عبده، وهامشه لمØمّد رشيد رضا: 97. Ùقلت: لابد وأن يكون هذا الصØابي على إطلاع تام بØالة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ لأنّه مما لا شك Ùيه قد قضى شطراً طويلا من Øياته معه ولم ÙŠÙارقه، ولكن بعد التتبع والبØØ« وجدت الأمر عكس ذلك تماماً! ".
أبو هريرة ÙÙŠ Øجمه الØقيقي:
إنّ المتتبع لتاريخ أبي هريرة يجد أنّه لم يعاصر النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) إلاّ سنة وبضعة أشهر، وأنّه رجل خامل الذكر كان يسترزق بوضعه للأØاديث!. Ùقد نشأ أبو هريرة ÙÙŠ " اليمن " وشبّ Ùيها Øتى جاوز الثلاثين من عمره وهو من أهل الجاهلية الذين لم يستضيئوا بنور الإسلام، ثم هاجر إلى المدينة بعد ÙØªØ Ø®ÙŠØ¨Ø± ÙÙŠ السنة السابعة للهجرة بإتÙاق أهل الأخبار، ولمّا أسلم لم يكن له مأوى يأوي إليه Ùسكن الصÙÙ‘ÙŽØ©(1)ØŒ وأخلد إلى الخمول Ùˆ الكسل Ùكان يعتاش على ما تجود به أيدي المسلمين، كما ذكر البخاري عن أبي هريرة قوله: " كنت استقري الرجل الآية كي ينقلب بي Ùيطعمني "(2). وكان من سمات شخصيته أنّه Ù…Ø²Ù‘Ø§Ø ÙˆØµØ§Øب دعابة(3)ØŒ وكان يتملق الناس ويسلّيهم بكثرة مزاØÙ‡ وكلامه، Øتى قالت عائشة عنه: "لقد كان رجلا مهذاراً"(4)ØŒ وعن أبي راÙع، قال: " كان مروان ربّما استخل٠أبا هريرة على المدينة Ùيركب Øماراً قد شدّ عليه برذعه ÙˆÙÙŠ رأسه خلبة من ____________ 1- الصÙØ© موقع مضلل ÙÙŠ المسجد النبوي الشريÙØŒ وهو مقر مؤقت للمساÙرين أو الÙقراء Øتى يجدوا سبيلا. 2- أنظر: صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ: 3 / 1359 (3505)ØŒ ÙØªØ Ø§Ù„Ø¨Ø§Ø±ÙŠ للعسقلاني: 11 / 342 (6460). 3- أنظر: شذرات الذهب للعكبري: 1 / 64 (Øوادث سنة 57)ØŒ تذكرة الØاÙظ للذهبي: 1 / 33 (16). 4- أنظر: الأØكام ÙÙŠ الاصول للآمدي: 2 / 121ØŒ المسألة التاسعة (الخبر الواØد). ليÙØŒ Ùيسير Ùيلقى الرجل Ùيقول: الطريق الطريق قد جاء الأمير! "ØŒ " وربما أتى الصبيان وهم يلعبون بالليل لعبة الغراب، Ùلايشعرون Øتى يلقي Ù†Ùسه بينهم ويضرب برجليه ÙÙŠÙزع الصبيان ÙÙŠÙّرون! "(1)ØŒ ÙˆÙÙŠ رواية: " كأنّه مجنون! يريد أن يضØكهم ÙÙŠÙزع الصبيان منه ويÙرّون هنا وههنا يتضاØكون "(2).
أبو هريرة ÙÙŠ علم الرجال:
ذكرنا Ù…Ù„Ø§Ù…Ø Ø´Ø®ØµÙŠØ© أبي هريرة وسماتها البارزة، ولقد Øاول البعض Ø¥Øاطة هذا الرجل بهالة من القدسية العجيبة، رغم طعن كبار الصØابة عليه، Ùالغريب أنّ قسماً من علماء Ø§Ù„Ø¬Ø±Ø ÙˆØ§Ù„ØªØ¹Ø¯ÙŠÙ„ لم يأخذوا ذلك بعين الاعتبار، وكانوا يكيلون بمكيالين! Ùقد أعرضوا عن الراوي لطعون أقلّ من تلك التي وردت ÙÙŠ ØÙ‚ أبي هريرة، ÙخالÙوا بذلك قواعدهم وخرجوا على ضوابطهم، Ùلم يمسوه Ø¨Ø¬Ø±Ø Ø£Ùˆ نقد أو تعريض مثل ما كانوا ÙŠÙعلون بغيره، Ùاعتبروه عادلاً صادقاً لايستراب Ùيه ولاÙÙŠ مروياته التي لم يسمعها من النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم)!!. والأنكى من ذلك نجدهم يوثقون هذا الرجل رغم أنّ عمر وعثمان وعائشة والإمام عليّ (عليه السلام) وغيرهم قد كذّبوه(3)!. Ùقد أخرج ابن عساكر من Øديث السائب بن يزيد أنّه سمع عمر يقول لأبي هريرة: " لتتركن الØديث عن رسول الله أو لألØقنك بأرض دوس "ØŒ وقد غضب ____________ 1- أنظر: المعار٠لابن قتيبة: 277ØŒ سير أعلام النبلاء للذهبي: 2 / 614ØŒ الطبقات لابن سعد: 4 / 251ØŒ البداية والنهاية لابن كثير: 8 / 79. 2- أنظر: البداية والنهاية لابن كثير: 8 / 79. 3- أنظر: تأويل مختل٠الØديث لابن قتيبة: 27 وقد نقل عن النظام. عليه عمر من أجل إكثاره ÙÙŠ رواية الØديث، Ùضربه بالدرّة زجراً له ووبخه قائلاً: " أكثرت يا أبا هريرة، وأØرى بك أن تكون كاذباً على رسول الله"(1)ØŒ وقد جاء مثل هذا النهي من عثمان وإن لم يكن بتلك الشدّة كما قابله عمر.
وكانت عائشة من أشدّ الناس إنكاراً عليه(2)ØŒ وروي عن الإمام عليّ (عليه السلام) أنّه قال: " إنّ أكذب الناس Ù€ أو قال Ù€ أكذب الأØياء على رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)أبو هريرة الدوسي "(3). بل أكثر من الكذب Øتى سبّب ذلك إلى زوال عدالته ÙˆÙقدان اعتباره Øتى عن ولاية البØرين Ù€ التي لم تكن من شأنه، لأنّ ديدن عمر ÙÙŠ استعمال الولاة كان يقوم على الصØابة غير الكبار، وذلك لابقاء الشخصيات المرموقة التي لها شأن على العموم ÙÙŠ المدينة لأغراض كان يرتئيها(4). وعاد أبو هريرة بعد عزله من منصبه إلى المدينة وأقام بها من جديد، ÙتلقÙÙ‡ كعب الأØبار اليهودي وأخذ يلقّنه إسرائيلياته ويغذيه من خراÙاته(5)!ØŒ Ùكرع أبو هريرة من هذا المنبع إلى الØدّ الذي قال عنه كعب الأØبار: " ما رأيت Ø£Øداً لم يقرأ التوراة أعلم بما Ùيها من أبي هريرة "(6). ____________
1- أنظر: سير أعلام النبلاء للذهبي: 2 / 600ØŒ البداية والنهاية لابن كثير: 8 / 75. 2- أنظر: كتاب تأويل مختل٠الØديث لابن قتيبة: 41ØŒ سير أعلام النبلاء للذهبي: 2 / 604ØŒ البداية والنهاية لابن كثير: 8 / 75. 3- أنظر: Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ù†Ù‡Ø¬ لابن أبي الØديد: 4 / 68. 4- أنظر: الطبقات لابن سعد: 3 / 214. 5- أنظر: الطبقات لابن سعد: 4 / 247ØŒ المستدرك للØاكم: 1 / 170 (313)ØŒ تÙسير ابن كثير: 3 / 104. 6- أنظر: سير أعلام النبلاء للذهبي: 2 / 600ØŒ تذكرة الØÙاظ للذهبي: 1 / 36 (16)ØŒ الإصابة للعسقلاني: 7 / 770 (10674). أبو هريرة ÙÙŠ عهد بني أميّة:
بقى أبو هريرة على منواله Øتى اشتهر ÙÙŠ عهد بني أميّة الذين امتطوه وجعلوه من وعّاظهم، Ùإنّ معاوية بن أبي سÙيان وجد ضالته Ùيه، Ùقرّبه ÙˆØقق له رغباته، واشترى ضميره ليشهد له بالخلاÙØ©ØŒ وليضع له الأØاديث، ويدلّس له الروايات(1)ØŒ وقبل أبو هريرة هذه الصÙقة Ùجعل يروج للأمويين وينشر لهم المناقب المÙتعلة، ويطعن على مناوئيهم لاسيما أهل البيت (عليهم السلام) !ØŒ Ùأكثر أبو هريرة من الإشادة بمن هو ليس أهل لذلك، وشجّع الناس على إتباعهم، Ùباع آخرته بدنياه!. Ùقد ذكر عن أبي هريرة أنّه قال: رسول الله: " Ø£Ùمناء الله: أنا وجبرئيل ومعاوية! "(2)ØŒ ÙˆÙÙŠ رواية: " الأمناء ثلاثة: جبرئيل وأنا ومعاوية! "(3)ØŒ Ùكانت أجرته أن جعله معاوية والياً على المدينة(4). وقد قدّر الأمويون صنيع أبي هريرة معهم، Ùأغدقوا عليه من Ø£Ùضالهم وغمروه برÙدهم ومنØوه الكثير من العطايا، Ùلم يلبث أن تØوّل Øاله من الضيق إلى السعة، ومن الشقاء إلى الدعة، وبعد التسكع بين الصÙّة Ùˆ طرقات المدينة Ø£ØµØ¨Ø Ù„Ù‡ قصراً بالعقيق، وبعد أن كان يستر جسمه بنمرة بالية أضØÙ‰ يرتدي الخزّ والديباج Ùˆ الكتان الممشق Ùˆ الساج المزرور بالديباج(5)ØŒ بل وأكثر من ذلك Øيث Øاولوا أن يرÙعوا من شأنه ومكانته الاجتماعية، Ùزوجوه بسرة بنت غزوان ____________ 1- قال شعبة بن الØجّاج: ممن اشتهر بالتدليس أبو هريرة. 2- أنظر: تاريخ بغداد للخطيب: 3 / 399 (1524). 3- أنظر: البداية والنهاية لابن كثير: 8 / 83. 4- أنظر: تاريخ الاسلام للذهبي: 2 / 334. 5- أنظر: الطبقات الكبرى لابن سعد: 4 / 248ØŒ سير أعلام النبلاء للذهبي: 2 / 628. أخت الأمير عتبة بن غزوان، وكان ذلك من قبل معاوية وعلى يد مروان بن الØكم أيام ولايته على المدينة.
ورغم هذه الØقائق Ùقد عمد بعض المؤرخين Ù€ الذي يصيغون التاريخ Øسب أهوائهم Ù€ إلى كتمانها والتغطية عليها، لتبقى مرويات أبي هريرة مصونة من الخدش! لأن الصØØ§Ø Ùˆ كثير من كتب العامة تعج برواياته(1)ØŒ ويعني الإعراض عنها هدم لمعظم المباني التي يقوم عليها Ùقههم وأصولهم وتاريخهم Ùˆ...ØŒ Ùإن مروياته تمثل Øصة الأسد ÙÙŠ الروايات عندهم، وقد اعتمدوا على رواياته ÙÙŠ الأصول والÙروع. روايات أبي هريرة:
قد روت صØØ§Ø Ø§Ù„Ø¹Ø§Ù…Ø© كثيراً من Ø£Øاديثة الموضوعة المستهجنة التي يستقبØها العقل قبل أن يثبت التتبع كذبها ووضعها. Ùقد أخرج البخاري ومسلم ÙÙŠ صØÙŠØيهما Ù€ واللÙظ للأخير Ù€ عنه أنّه قال: " جاء ملك الموت إلى موسى Ùقال له أجب ربّك! Ùلطم موسى عين ملك الموت ÙÙقأها، Ùرجع الملك إلى الله تعالى Ùقال: إنّك ارسلتني إلى عبد لايريد الموت Ùقأ عيني... "(2). كما أخرج الشيخان ÙÙŠ صØÙŠØيهما بالإسناد إلى أبي هريرة أنّه قال: " كان بنو إسرائيل يغتسلون عراة ينظر بعضهم إلى سوءة بعض، وكان موسى (عليه السلام) يغتسل ÙˆØده، Ùقالوا: والله ما يمنع موسى أن يغتسل معنا إلاّ أنّه آدَر Ù€ أي ذوÙتق Ù€ قال: ____________
1- له ÙÙŠ البخاري ÙˆØده (446) Øديثاً، وقد أشار إلى هذا القسطلاني ÙÙŠ ارشاد الساري، وقال: انه روى (5374) Øديثاً، وكذا ÙÙŠ شذرات الذهب للعكبري: 1 / 63 Ø£Øداث سنة 71 هـ. 2- صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù…: 4 / 843 (2372)ØŒ صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ: 14 / 116 (6224). Ùذهب مرّة يغتسل Ùوضع ثوبه على Øجر ÙÙرّ الØجر بثوبه، قال Ùجمع موسى بإثره يقول: ثوبي Øجر! ثوبي Øجر! Øتى نظرت بنو إسرائيل إلى سوءة موسى، Ùقالوا والله ما بموسى من بأس، Ùقام الØجر بعد Øتى نظر إليه، Ùأخذ موسى ثوبه ÙØ·ÙÙ‚ بالØجر ضرباً، قال أبو هريرة: Ùوالله إنّ بالØجر ندب ستة أو سبعة ضرب موسى بالØجر! "(1).
وأخرجا من مرويات أبي هريرة الإسرائيلية أيضاً: " قال سليمان بن داود لأطوÙÙ† الليلة بمائة امرأة!! تلد كل امرأة غلاماً يقاتل ÙÙŠ سبيل الله، Ùقال له الملك: قل إن شاء الله، Ùلم يقل، Ùأطا٠بهنّ، ولم تلد منهن إلاّ امرأة نص٠إنسان! "(2). كما أخرج مسلم عن أبي هريرة مرÙوعاً قال: سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)يقول: " الّلهم إنّما Ù…Øمّد بشر يغضب كما يغضب البشر! وإني قد اتخذت عندك عهداً لن تخلÙنيه Ùأيّما مؤمن آذيته أو سببته أو لعنته أو جلدته Ùاجعلها له ÙƒÙارة Ùˆ قربة تقربه بها إليك يوم القيامة "(3). الوصول إلى الØقيقة:
يقول الأخ Ø£Øمد ناجي: " لقد اعتراني الذهول عندما تتبّعت تاريخ أبي ____________ 1)صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù…: باب Ùضائل: 1 / 267 (339)ØŒ صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ: 1 / 107 (274)ØŒ وأنظر: مسند Ø£Øمد بطرق كثيرة عن أبي هريرة: 2 / 315ØŒ صØÙŠØ Ø§Ø¨Ù† Øبان: 14 / 94 (6211). 2)صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ: 3 / 2007 (4944)ØŒ صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù…: 3 / 1275 (1654)ØŒ أنظر: مسند Ø£Øمد: 2 / 229ØŒ 270. وروى أبو هريرة ÙÙŠ رواية أخرى إنهن تسعون، وأخرى سبعون، واخرى ستون، وهذه كلها ÙÙŠ صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ ومسلم. 3- صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù…: 4 / 2008 (2601). هريرة، Øتى وجدت هذا الرجل الذي كنّا نعدّه من خيار الصØابة هو Ø£Øد وعّاظ السلاطين لبني أمية والمداÙعين عنهم ولو على Øساب رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)والإسلام".
ويضيÙ: " بعد بØثي وتتبعي تجلّى لي أنّ السلطات الØاكمة لعبت دوراً مؤثراً ÙÙŠ تراث أمتنا الإسلامية، خصوصاً Ù†ØÙ† أبناء العامة، Ùإنّ Ùقهنا وعقائدنا وتاريخنا كان خاضعاً لإشرا٠ووصاية السلاطين، ÙÙŠ Øين أني وجدت التراث الشيعي قد سلم ونجا من هذا الأمر، لأنه تلقى ميراثه من النبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم)وعترته (عليهم السلام) الذين اصطÙاهم الله Ù„ØÙظ شريعته وصيانتها من التØريÙ. ومن هذا المنطلق وجدت أنّ السبيل الوØيد للنجاة والÙوز بسعادة الدارين، هو سلوك نهجهم والانضواء تØت لوائهم، Ùأعلنت استبصاري عام 1996Ù… بمدينة " تشانكو كاميبي " ÙÙŠ رواندا، ووÙقني الله تعالى للأخذ بيد زوجتي للمذهب الØقّ، عملا بقوله تعالى: ( يا أَيّÙهَا الَّذÙينَ آمَنÙوا Ù‚Ùوا أَنْÙÙسَكÙمْ وَأَهْلÙيكÙمْ ناراً ÙˆÙŽÙ‚ÙودÙهَا النّاس٠وَالْØÙجارَةÙ)(1) ". ____________
1- التØريم: 6.
|