ØاÙظ سي٠الله ØÙيظ الله
القسم: Øياة المستبصرين | 2009/08/16 - 04:07 PM | المشاهدات: 4158
ØاÙظ سي٠الله ØÙيظ الله ( الهند Ù€ ديوبندي )
ولد ØاÙظ سي٠الله ببلدة " Ù„Ùدهيانة " بولاية البنجاب عام 1925Ù… ÙÙŠ الهند(1)ØŒ ترعرع ÙÙŠ Ø£Øضان عائلة علميّة عريقة، وكان والده من أتباع مسلك ديوبند(2) المعرو٠بالتعصب ضدّ الشيعة. كان تشرّÙÙ‡ باعتناق مذهب أهل البيت (عليهم السلام) عام 1952Ù… ÙÙŠ " باكستان ". Øضور أبناء العامة ÙÙŠ المجالس الØسينية:
يقول الأخ ØاÙظ: " جعلني والدي ÙÙŠ المدارس العالية Ù€ بعد أن أكملت الدراسة الإبتدائية ÙˆØÙظت القرآن الكريم Ù€ Ùوجدت أنّ الأجواء الدراسيّة هناك لا تلائمني، Ùشدّدت الرØال إلى باكستان كي أتم دراستي Ùيها. ولقد ساعد التاريخ العلمي العريق لأسرتي، وقوّة استعدادي ÙÙŠ الدروس ____________ 1- الهند: تقع ÙÙŠ شبه القارة الهندية وتطل على خليج البنغال وبØر العرب والمØيط الهندي، يبلغ عدد سكانها Øوالي الميليار نسمة، أغلبهم من الهندوس مع 2% من Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ ÙˆÙ…Ø«Ù„Ù‡Ù… من السيخ، أمّا المسلمون Ùيشكّلون نسبة تقارب 20% ينتمي معظمهم للمذهب الØÙ†ÙÙŠØŒ أمّا الشيعة Ùيشكّلون نسبة 35% من المسلمين. 2- نمى هذا المسلك ÙÙŠ أكبر مدارس الوهابيين ÙÙŠ مدينة " سهار نبور " الهندية. العقليّة، ÙˆØÙظي للقرآن الكريم، على إستلامي منصب إمامة الجمعة والجماعة ÙÙŠ بلدة " نوشهره وركان ".
كان الملØوظ ÙÙŠ أوساط الناس Ù€ بمختل٠إنتماآتهم القوميّة والعقائديّة Ù€ ÙÙŠ شبه القارة الهنديّة عند مباشرتي لعملي التبليغي، أنّهم يتÙاعلون مع الشيعة ÙÙŠ Ø¥Øياء ذكرى عاشوراء! Ùامتعضت من Øضور الØشود الضخمة ÙÙŠ هذه المجالس، لا لأنّي أبغض الإمام الØسين (عليه السلام) ØŒ بل لنÙوري من الشيعة وكراهتي لهم. وممّا زاد ÙÙŠ Øنقي عليهم Øضور أهل العامة ومشاركتهم ÙÙŠ هذه المآتم! Ùكنت أعترض عليهم وأØاول إبعادهم عن ذلك، وأدخل معهم ÙÙŠ نقاشات Øادّة. Ùسألوني مرّة، وقالوا: هل تØرّم Ù…Øبّة أهل البيت؟! Ùقلت: لا ; Ùقالوا: إنّ سبب Øضورنا هذه المجالس التي تنهانا عنها هو التعرّ٠على Ùضائلهم وسيرتهم ومواساتهم ÙÙŠ ما جرى عليهم من مصائب وآلام ; Ùلم Ø£Øر جواباً!. ومنذ ذلك الØين قرّرت تولّي هذا الأمر لملىء الÙراغ الموجود ÙÙŠ مجالسنا Ù€ أبناء العامة Ù€ من ناØية التعري٠بأهل البيت (عليهم السلام) وذكر مصائبهم، ÙØملت على عاتقي مهمة ذكر مصيبة الØسين (عليه السلام) وقراءة مجلس التعزية ÙÙŠ المسجد الذي كنت إماماً Ùيه، وغيّرت منهج خطب الجمعة، Ùبدأت أتكلّم عن مزايا أهل بيت النبوّة (عليهم السلام) ØŒ ÙˆÙÙŠ أيام عاشوراء كنت أقرأ وقائع كربلاء! ÙدÙعني ذلك إلى الإكثار من مطالعاتي Øول هذه المواضيع، Ùرأيت ÙÙŠ Ø£Øداث الطÙÙ‘ لأهل البيت (عليهم السلام) صبراً وإيثاراً وإيماناً لا نظير له! ". أسباب خلود المجالس الØسينية:
ÙÙŠ الØقيقة أنّ سبب خلود إقامة هذه المجالس ÙÙŠ أوساط الشيعة، هو أنّ المÙثل العليا والقيم السامية التي جسّدها أهل البيت (عليهم السلام) عموماً والإمام الØسين (عليه السلام) ÙÙŠ كربلاء خصوصاً، جعلت السائرين على نهجهم والمرتبطين بهم روØياً، ÙŠØيون ذكراهم وينشرون مآثرهم لترسخ ÙÙŠ النÙوس، ولتكون تلك المواق٠أسوة وقدوة تقتدي بها الأجيال تلو الأجيال. كما أنّ Ø¥Øياء المناسبات التي تمثل منعطÙاً بارزاً وتØوّلاً نوعياً ÙÙŠ Øياة الأÙمم أمر طبيعي ومتعار٠بين الناس، لأنّه نابع من ذات الطبيعة البشرية ÙˆÙطرتها، Ùيقوم به الناس من دون تكلّÙØŒ وذلك لأنّه يمثل تعبيراً عن Ø£Øاسيسهم وعواطÙهم الجيّاشة. وأيّ Øادثة أعظم ÙداØØ© وأسى من يوم عاشوراء؟! Øيث بقيت معلماً شاخصاً ÙÙŠ التاريخ، لما Ùيها من مآسي ÙˆÙجائع من جهة، ومواق٠مشرّÙØ© من جهة أخرى. أسباب إقامة المجالس الØسينية:
إنّما يقيم الشيعة هذه المآتم وذلك تعبيراً عن Øزنهم السرمدي لهذه الكارثة، التي أبقت جرØاً ÙÙŠ قلب كلّ مؤمن لا يندمل إلاّ أن ينتقم الباري ويأخذ بهذا الثأر من الظلمة، كما أنّ هذه المجالس تعتبر تخليداً لهذه الذكرى وتأسّياً بأهل البيت (عليهم السلام) ØŒ Ùقد Ø¥Øتضن الأئمة ( عليهم السلام) هذه المجالس ورعوها بعناية Ùائقة ÙˆØثوا على إقامتها والمشاركة Ùيها. Ùقد ذكر الأزدي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال للÙضيل: " تجلسون وتØدّثون؟ قال: نعم جعلت Ùداك، قال: إنّ تلك المجالس اØبّها، ÙØ£Øيوا أمرنا، يا Ùضيل، ÙرØÙ… الله من Ø£Øيا أمرنا، يا Ùضيل، من ذكرنا أو Ø°Ùكرنا عنده Ùخرج من عينه مثل Ø¬Ù†Ø§Ø Ø§Ù„Ø°Ø¨Ø§Ø¨ØŒ غÙر الله ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البØر "(1). ____________
1- أنظر: السرائر لابن أدريس الØلّي: 3 / 626ØŒ ثواب الأعمال للصدوق: 223ØŒ وسائل الشيعة للØر العاملي: 12 / 20 (15532). Ùهذه المآتم نشأت ÙÙŠ أجواء Ø£Øياها أهل البيت (عليهم السلام) ØŒ ÙˆØقيقتها هو التعبير عن اللوعة والأسى المختزن ÙÙŠ قلب المؤمن، وهي
تقام من دون تكلّ٠لأنّها تمثّل Øالة طبيعيّة لكلّ Ù…Ùجوع ومصاب، ÙˆØيث أن أهل البيت (عليهم السلام) يمثلون عقيدة ÙÙŠ قلوب المؤمنين، يكون مصابهم خالداً ÙÙŠ التاريخ ما دام هناك قلب ينبض بØبّهم، Ùإنّه يتألم ويØزن لمظلوميتهم ومصائبهم. ولذلك نجد لهذه المجالس Øضوراً Ùعالا ÙÙŠ كلّ زمان ومكان، وأثراً بالغاً ÙÙŠ النÙوس، Ùهي بالإضاÙØ© إلى عرض الجانب المأساوي تتميز بالبعد التربوي ورÙع المستوى الÙكري الذي ÙŠØدّد معالم شخصيّة الإنسان المسلم. الÙوائد المتوخاة ÙÙŠ Ø£Øياء المجالس الØسينية:
إنّ المجالس الØسينيّة التي يعقدها الشيعة تعتبر إمتداداً لمنهجية مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الزاخرة بالÙوائد الكثيرة على الصعيدين الدنيوي والأÙخروي، Ùإنّها: 1 Ù€ إمتثال لأمر الله تعالى، Øيث أمر بمودّة العترة الطاهرة (عليهم السلام) بقوله عزّوجلّ: (Ù‚Ùلْ لا أَسْئَلÙÙƒÙمْ عَلَيْه٠أَجْراً Ø¥Ùلاَّ الْمَوَدَّةَ ÙÙÙŠ الْقÙرْبى)(1)ØŒ Ùمواساة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)ÙÙŠ هذا المصاب الجلل من أظهر مصاديق المودّة. وقد روى عروة عن عائشة أنّها قالت: "... خرج Ù€ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) Ù€ إلى أصØابه Ù€ والتربة ÙÙŠ يده Ù€ ÙˆÙيهم عليّ وأبو بكر وعمر ÙˆØذيÙØ© وعمّار وأبو ذر وهو يبكي، Ùقالوا: ما يبكيك يا رسول الله؟! Ùقال: أخبرني جبرئيل أنّ ابني الØسين يقتل بعدي بأرض الطÙÙ‘ØŒ وجاءني بهذه التربة Ùأخبرني أنّ Ùيها ____________ 1- الشورى: 23. مضجعه "(1).
ÙالØضور ÙÙŠ هذه المآتم Ùيه ثواب المودّة وأجر المواساة للنبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم)وآله (عليهم السلام) وناهيك بها من Ùائدة. 2 Ù€ نصرة الØقّ والدعوة إليه، وخذلان الباطل وإماتته، وهي الÙائدة التي من أجلها أوجب الله تعالى الأمر بالمعرو٠والنهي عن المنكر. 3 Ù€ ومن الÙوائد المهمة الأخرى، الØثّ على وجوب معرÙØ© الÙضل والسمات السامية لأهلها، للإقتداء بهم، كما أنّ Ùيها إدانة للظلم والجور، ÙˆÙƒØ´Ù Ù‚Ø¨Ø ØµÙˆØ±ØªÙ‡Ù…Ø§ØŒ والØØ« على تجنّبهما والتباعد عنهما. 4 Ù€ إنّ عقد مثل هذه المجالس المأساوية هو ØÙظ لها من الضياع، وصيانة لمبادئها وآثارها وثمارها ونتائجها التي إستهدÙها الإمام الØسين ( عليه السلام) لإØياء الدين والØÙاظ عليه من التزيي٠والتØريÙØŒ ولولا ذلك لاضمØلت هذه الواقعة وسلك المخالÙون شتى السبل لإنكارها Ù€ كما أنكروا غيرها! Ù€ أو أنّهم كانوا يقلّلون من شأنها ومن Ùضاعة ما جرى Ùيها من تعدي وانتهاك Ù„Øرمة آل الرسول (عليهم السلام) . 5 Ù€ رقة القلوب وبعث النÙوس على الرأÙØ© والرØمة، ÙˆÙيها عزاء عن كلّ مصيبة، وسلوة عن كلّ رزيّة، لأنّ هذه الÙضائع جرت على سادة الخلق وأكرم الناس عند الله تعالى! Ùما وزن وقيمة ما يجري على غيرهم من مصائب. 6 Ù€ غرس Øبّ الÙضيلة والإباء، والمقاومة ÙÙŠ النÙوس، ÙˆØØ« المؤمنين لاستهدا٠غايات سامية تشدّهم Ù†ØÙˆ الآخرة. 7 Ù€ إنّها مدرسة لجميع الÙئات ومختل٠الطبقات، إذ Ùيها ÙŠÙعرض التÙسير والتاريخ والأخلاق والÙقه والشعر Ùˆ...ØŒ Ùهي بمثابة مؤتمرات دينيّة ترÙع المستوى ____________ 1- أنظر: المعجم الكبير للطبراني: 3 / 107 (2814)ØŒ مجمع الزوائد للهيثمي: 9 / 188. العلمي للØضور، وتعرّÙهم بمختل٠العلوم والمعار٠الدينية. 8 Ù€ إنّها Ø£Ùضل وأيسر ÙˆØ£Ù†Ø¬Ø ÙˆØ³ÙŠÙ„Ø© إعلام لنشر الإسلام الأصيل، لأنّها ØªØ·Ø±Ø Ø¨ØµÙˆØ±Ø© Øيّة، ولذلك كانت ومازالت أشدّ تأثيراً ÙÙŠ النÙوس. 9 Ù€ تعتبر هذه المجالس أماكن للوعظ والإرشاد، ÙˆØلقات لذكر الله تعالى وذكر أوليائه، Ùهي ترÙع المستوى الديني وتصر٠الناس عن تضييع أوقاتهم بما لا ينÙعهم، وتجمعهم على الخير والصلاØØŒ Ùهي بنّاءة للمجتمع وهدّامة للآÙات التي قد تستشري Ùيه. 10 Ù€ إنّها مضان للبرّ والتواصل والتآزر، ÙÙيها يتسنى للمجتمعين تقصّي Ø£Øوال بعضهم للبعض الآخر، من دون كلÙØ© أو مشقة. 11 Ù€ إنّها خير ميدان لبروز الطاقات الكامنة وظهور الكÙاءات القادرة على توظي٠مواهبها لخدمة الدين الØنيÙ. Ùمآتم سيّد الشهداء (عليه السلام) ومجالس ذكره Ùيض لا ينضب، لأنّها مدرسة متنوعة المناهج وواسعة البØØ« وسامية الهدÙØŒ وهي Ù…Øكمة عادلة وسليمة تدين الباطل وأهله، وتÙعضد الØقّ وأهله، وهي ميدان يؤوب Ùيه الإنسان إلى ربّه، Ùكم من ضال قد اهتدى ومنØر٠قد استقام Ùيها، كما أنّ هذه المآتم توجب عزّ المسلمين لأنّها ترÙع مستوى الإنسان ÙÙŠ كاÙØ© الأصعدة الدينيّة والعلمية والثقاÙية، وتغرس الÙضائل ÙÙŠ النÙس لتطÙØ ÙÙŠ السلوك، وإضاÙØ© إلى ذلك أنّها ترسم Ø£Ù†Ø¬Ø Ø§Ù„Ø³Ø¨Ù„ وأيسرها لنيل سعادة الدارين. تأثير المجالس الØسينية على الجمهور:
لقد أدرك الكثير من العلماء Ùاعليّة هذه المجالس وسرعة تأثيرها ÙÙŠ النÙوس، ÙØرصوا على عزل جمهورهم ومنعهم من ارتيادها، وخاÙوا على اÙتقاد أنصارهم وانضمامهم لمذهب أهل البيت (عليهم السلام) ! ÙˆÙÙŠ هذا الصدّد يقول الÙيلسو٠الألماني " ماربين "(1): " كلّما إزدادت قوّة أتباع عليّ (عليه السلام) إزداد إعلانهم بذكر مصائب الØسين (عليه السلام) ØŒ وكلّما سعوا وراء هذا الأمر إزدادت قوتهم وترقيهم، وجعل العارÙون بمقتضيات الوقت يغيّرون شكل مصائب الØسين قليلا قليلا، Ùجعلت تزداد كلّ يوم بسبب تØسينهم وتنميقهم لها Øتى آل الأمر إلى أن صار لها اليوم مظهر عظيم ÙÙŠ كلّ مكان يوجد Ùيه مسلمون، Øتى أنّها سرت شيئاً Ùشيئاً بين الأقوام وأهل الملل الأخرى... [ إنّ ] الØسّ السياسي والثوران والهيجان المذهبي الذي ظهر ÙÙŠ هذه الÙرقة من إقامة هذه المآتم لم ير مثلها ÙÙŠ قوم من الأقوام. إنّ من يسبر غور الترقيات التي Øصلت ÙÙŠ مدة مائة سنة لأتباع عليّ (عليه السلام) ÙÙŠ الهند، الذين اتخذوا إقامة هذه المآتم شعاراً لهم، يجزم بأنّهم متبعون أعظم وسيلة للترقي. كان أتباع عليّ والØسين ÙÙŠ جميع بلاد الهند يعدّون على الأصابع، واليوم هم ÙÙŠ الدرجة الثالثة بين أهل الهند من Øيث العدد... إنّ هذا القسم من الدماغ السياسي والØسّ الثوري Ù€ الذي هو عدم الاستسلام للضيم والظلم، وهو عند Øكماء السياسة أشر٠شعار وأعظم سعادة وأÙضل صÙØ© ممدوØØ© لكل إنسان Ù€ قد ظهر ÙÙŠ هؤلاء القوم بواسطة إقامتهم مآتم ____________ 1- ÙÙŠ رسالته المسماة (السياسة الإسلاميّة المبنيّة على ÙلسÙØ© الاسلام) وتØت عنوان: الثورة الكبرى أو السياسة الØسينيّة. وقد نشرت هذه الرسالة ÙÙŠ صØÙŠÙØ© الØبل المتين الإيرانية (العدد 28 / السنة الثامنة / 7 Ù…Øرم 1329 هـ Ù€ 1911 Ù…). أنظر: كتاب (إقناع اللائم على إقامة المآتم) لمØمد Øسين الأمين: 329 Ù€ 347. الØسين (عليه السلام) ØŒ وما دام هذا العمل ملكة لهم، لا يقبلون الذلّ والضيم ".
ويضي٠ماربين بعد أن Øضر عدداً من مجالس العزاء ÙÙŠ إسلامبول مع مترجم خاص: "... إنّهم ÙÙŠ الØقيقة يعلّم بعضهم بعضاً علناً... هذه هي نكتة التمدّن الØقيقي للأمم اليوم، هذا هو تعليم معرÙØ© الØقوق، هذا هو معنى تدريس أصول السياسة... وليس لواØدة من الروابط الروØانية التي بين المسلمين اليوم تأثيراً ÙÙŠ Ù†Ùوسهم كتأثير إقامة مأتم الØسين (عليه السلام) ØŒ Ùإذا دام انتشار وتعميم إقامة هذه المآتم بين المسلمين مدة قرنين، لابدّ أن تظهر Ùيهم Øياة سياسيّة جديدة... "(1). وهذه Øقيقة لا تنكر، ولذلك سجّل المؤرخ الÙرنسي " جوزي٠" ÙÙŠ كتابه (الإسلام والمسلمين) شهادة مماثلة لا تقلّ من Øيث الأهميّة التاريخيّة والتØليلة والواقعيّة عن شهادة الÙيلسو٠" ماربين "ØŒ Øيث قال: " لا يمضي قرن أو قرنان Øتى يزيد عددها [ أي الشيعة ] على عدد سائر Ùرق المسلمين، والعلّة ÙÙŠ ذلك: هي إقامة هذه المآتم التي جعلت كلّ Ùرد من Ø£Ùرادها داعية إلى مذهبه. اليوم لا توجد نقطة من نقاط العالم يكون Ùيها شخصان من الشيعة إلاّ ويقيمان Ùيها المآتم، ويبذلان المال والطعام... ويمكن القول: بأن جميع Ùرق المسلمين منضمة بعضها إلى بعض لا تبذل ÙÙŠ سبيل مذهبها ما تبذله هذه الطائÙةوموقوÙات هذه الÙرقة هي ضع٠أوقا٠سائر المسلمين أو ثلاثة أضعاÙها. كلّ واØد من هذه الÙرقة بلا استثناء سائر ÙÙŠ طريق الدعوة إلى مذهبه وهذه النكتة مستورة عن جميع المسلمين Ù€ Øتى الشيعة أنÙسهم Ù€ Ùإنّهم لا يتصورون ____________ 1- أنظر: كتاب (إقناع اللائم على إقامة المآتم) لمØمد Øسين الأمين: 345 Ù€ 347. هذه الÙائدة من عملهم هذا، بل قصدهم الثواب الأÙخروي، ولكن بما أنّ كلّ عمل ÙÙŠ هذا العالم لابد أن يظهر له بطبيعته أثر، Ùهذا العمل أيضاً
يؤثر ثمرات للشيعة... إنّهم Øصلوا ويØصلون على Ùوائد كليّة من هذا الطريق، Ùهم ÙŠØاÙظون على إقامة هذه المآتم... Ùهم يتØملون المشاقّ ليتمكّنوا من ذكر Ùضائل كبراء دينهموالمصائب التي أصابت أهل هذا البيت بأØسن وجه وأقوى تقرير على رؤوس المنابر ÙˆÙÙŠ المجالس العامّة. وبسبب هذه المشاق التي اختارتها هذه الجماعة ÙÙŠ هذا الÙنّ تÙوقت خطباء هذه الÙرقة على جميع الطوائ٠الإسلاميّة، ÙˆØيث أنّ تكرار المطلب الواØد يورث اشمئزاز القلوب وعدم التأثير، Ùهؤلاء الجماعة يتØمّلون المشاق Ùيذكرون جميع المسائل الإسلاميّة العائدة لمذهبهم ÙÙŠ هذه الطريقة على المنابر، Øتى آل الأمر إلى أن Ø£ØµØ¨Ø Ø§Ù„Ø£Ù…ÙŠÙ‘ÙˆÙ† من الشيعة أعر٠ÙÙŠ مسائل مذهبهم ممن يقرأون ويÙهمون من الÙرق الإسلاميّة الأخرى من كثرة ما سمعوا من عرÙائهم. اليوم إذا نظرنا ÙÙŠ كلّ نقطة من نقاط العالم من Øيث العدد والنÙوس، نرى أنّ أليق المسلمين بالمعرÙØ© والعلم والØرÙØ© والثروة هي Ùرقة الشيعة! دعوة هذه الÙرقة غير Ù…Øصورة ÙÙŠ أهل مذهبهم أو ÙÙŠ سائر الÙرق الإسلامية، بل أي قوم وضع Ø£Ùراد هذه الطائÙØ© أقدامهم بينهم يسري ÙÙŠ قلوب أهل تلك الملّة هذا الأثر... وقÙت هذه الÙرقة على مقتضيات العصر أكثر من سائر الÙرق الاسلاميّة... وعلاوة على ذلك، أنّهم بواسطة الأعمال ÙŠØتاج الناس إليهم، ومØبّتهم ومعاشرتهم لسائر الÙرق موجبة لاختلاط الآخرين معهم عند مشاركتهم لهم ÙÙŠ مجالسهم ومØاÙلهم، ÙˆØينما يصغي المباشرون لهم إلى سماع أصول مذهبهم وأØاديثهم مرّة بعد مرّة لا Ù…Øالة يألÙون مشربهم، وهذا هو عمل الدعاة، والأثر الذي يترتّب على هذه الوضعيّة هو الأثر الذي توخّته عرÙاء
دول الغرب ÙÙŠ ترقية دين Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ Ù…Ø¹ بذل أموال تØيّر العقول! "(1). بداية التØول:
يقول ØاÙظ سي٠الله: " عندما كثرت خطاباتي ومØاضراتي Øول أهل البيت (عليهم السلام) ولا سيما الإمام الØسين (عليه السلام) ØŒ بدأ أهل العامة يشيرون إليّ بأصابع الإتهام، Ùرموني بالتشيّع! مع أنني كنت منهم ومعهم ÙÙŠ كلّ المعتقدات، لكني كنت أنقل الأØاديث الواردة ÙÙŠ Ùضل أهل البيت (عليهم السلام) Ù€ ÙˆÙÙ‚ قناعاتي الØاصلة من كتب علماء العامة Ù€ كي لا ÙŠØضر أهل مذهبي ÙÙŠ مجالس الشيعة ولا يشاركوهم ÙÙŠ مثل هذه الاجتماعات ". نتائج Ù…Øبّة أهل البيت (عليهم السلام) :
ويضي٠الأستاذ ØاÙظ: " ÙÙŠ عام 1949Ù… دعيت إلى بلدة " نوشهره وركان " لتولي مهام الإمامة ÙÙŠ جامعها المØلي، وكانت هذه المدينة Ø£Øّد مراكز الوهابيين، وكانوا قد سمعوا من قبل أنّني أقرأ مجالس التعزية وأقيم المآتم على النمط الشيعي. Ùبدأت أمارس عملي التبليغي بالإضاÙØ© إلى التدريس وإقامة الجمعة والجماعة، ولكن أسلوبي الخاص ÙÙŠ تعري٠أهل البيت (عليهم السلام) سبب نشوء Øساسية بيني وبين الوهابية، وأدّى ذلك إلى وقوع مناظرات ونقاشات عديدة Ùيما بيننا، ÙˆÙÙŠ Ø£Øدى المناظرات اشتد الØوار Øتى انØصر ÙÙŠ واقعة كربلاء وما جرى Ùيها ____________ 1- أنظر: كتاب (إقناع اللائم على إقامة المآتم) لمØمد Øسين الأمين: 351 Ù€ 356. على عترة النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ Ùسألتهم عن واقعة الطÙّ؟، Ùأدانوا Ùعل يزيد.
Ùقلت لهم: من نصبّ يزيد للخلاÙة؟ قالوا: معاوية. قلت: من الذي جعل معاوية والياً على الشام؟ Ùسكتوا! Ùقلت لهم: إنّ ما وقع ÙÙŠ كربلاء هو نتيجة عدم وقوع الخلاÙØ© بيد أهلها، وأنّ العترة هم أولى بالأمر من غيرهم، ولو كانت الخلاÙØ© بأيديهم ماكانت الساØØ© الإسلامية تشهد هذه الÙتن والانØراÙات، Ùدار الØوار Øول السقيÙØ© وماجرى Ùيها وبعدها من اØتجاجات بين الإمام عليّ (عليه السلام) وبين أبي بكر وعمر ومن والاهم. Ùأخذت أسرد Ùضائله (عليه السلام) ومناقبه التي امتاز بها عن غيره، وكنت أرويها لهم من كتبهم لا من كتب الشيعة، Ùلم يقتنعوا بكلامي، بل زاد غضبهم عليَّ!. جلاء الØقّ ووضوØÙ‡:
وبعد تلك المناظرة الØادّة دعيت إلى بلدة " سركودها " الباكستانيّة لألقي Ù…Øاضرة دينيّة، وكانت المØاضرة التي ألقيتها على الØاضرين متعلّقة بألقاب الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) ØŒ Ùرويت Ø£Øاديث النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) المتعلّقة بكلّ لقب من هذه الألقاب، وكانت مصادر أهل العامّة بمعيتي أستشهد بها أثناء ذلك. وهكذا كان دأبي ÙÙŠ بقيّة المØاضرات Øتى وجدت Ù†Ùسي أمام Øقائق لايسعني إنكارها، وعرÙت أنّ الإمام عليّ (عليه السلام) هو أوّل القوم إسلاماً، وأغزرهم علماً، وأكثرهم جهاداً، لا يسبق ÙÙŠ رØÙ… ولا يلØÙ‚ ÙÙŠ إيمان... وأنّ أهل البيت (عليهم السلام) هم الذين طهّرهم الله تعالى وأذهب عنهم الرجس، واصطÙاهم للخلاÙØ© بعد الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ وقد جاء ذلك ÙÙŠ Ø£Øاديث ومواق٠عديدة له ( صلى الله عليه وآله وسلم). وعلمت أنّ هنالك أسباباً انتهزها البعض ÙØ£Ø²Ø§Ø Ø§Ù„Ø¹ØªØ±Ø© (عليهم السلام) عن مواقعها، Ùجرى ما جرى عليهم من النكبات، التي كانت واقعة الطÙÙ‘ من أبرزها وأمضّها. وبهذا كانت إقامة المآتم على الØسين (عليه السلام) شعلة الهداية التي أنارت لي الطريق الØقيقي الموصل إلى رضوان الله تعالى. وببركة الØسين (عليه السلام) أعلنت تشيعي ÙÙŠ الجامع الذي كنت أؤم المصلين Ùيه ÙÙŠ مدينة " نوشهره وركان " عام 1952Ù…ØŒ وقدّمت استقالتي وتركت جميع المهام الموكلة إليّ من قبل أهل العامة ".
|