جرنو إبراهيم باه
القسم: Øياة المستبصرين | 2009/08/16 - 04:05 PM | المشاهدات: 3296
جرنو إبراهيم باه ( غينيا ـ مالكي )
ولد ÙÙŠ غينيا(1)ØŒ بمدينة " بوكر " عام 1971Ù…ØŒ من عائلة تنتمي للمذهب المالكي، درس ÙÙŠ المدارس الأكاديمية Øتى نال الشهادة الثانوية، درس على يد والده Ù€ الذي كان من كبار علماء المالكية ÙÙŠ منطقتهم Ù€ بعض الكتب الدينية، وواصل بعدها دراسته ÙÙŠ جامعة " جمال عبد الناصر " ÙÙŠ علم الاجتماع، وأÙخرج منها قبل إكماله للدراسة بسبب إنتمائه إلى مذهب أهل البيت (عليهم السلام) ودÙاعه العلني عن مبادي وعقائد الشيعة. أعلن تشيعه عام 1990Ù… ÙÙŠ عاصمة بلده " كوناكري ". مرØلة التشكيك والاستÙسارات:
يقول الأخ جرنو: " كنت أيام الإعدادية أدرس ÙÙŠ المدرسة العربية الÙرنسية التي توغّل Ùيها الوهابيين عبر Ø¥Øتلال مواقع التدريس، وكان لهم نشاط Ùعال ÙÙŠ نشر المذهب الوهابي والتشكيك ÙÙŠ المذاهب الإسلامية الأخرى ومن ____________ 1- غينيا: أنظر ترجمة رقم (11). ضمنها المذهب المالكي، وهدÙهم من ذلك تضعي٠بنيتنا وإنتماءنا لمذهبنا، ومن ثم التوجه إلى مبادئهم وأÙكارهم، وكان دأبهم أيضاً الإكثار من
Ø§Ù„Ù‚Ø¯Ø ÙÙŠ الشيعة والتشيع. ÙˆÙÙŠ يوم طلبت من Ø£Øد الأساتذه أنّ ÙŠÙˆØ¶Ø Ù„Ù†Ø§ بصورة مجملة عقائد الشيعة الإمامية؟ Ùقال الأستاذ: إنّهم يعتقدون بوجود أئمة إثنا عشر أوّلهم الإمام عليّ ثم الØسن والØسين.... Ùقلت: ونØÙ† أيضاً Ù†Øترم هؤلاء ولا نرى بأساً ÙÙŠ إتباعهم، Ùردّ عليَّ الأستاذ بعن٠والتجيء إلى التشنيع والتهريج والسبّ Ù…Øاولاً إسكاتي، لكنني واصلت البØØ« معه، Ùأخرجني من الص٠وقال: أنت تريد Ø¥Ùساد عقيدة الطلاب. والواقع كنت ÙÙŠ ذلك الØين غير مطلع بتاتاً على عقائد الشيعة وإنتمائهم المذهبي، ولم ÙŠØÙزني للبØØ« عنهم سوى هذا التصر٠السيء من الأستاذ الوهابي، وكذلك تشنيعه المستمر وغير المنطقي ضدّ المذهب الشيعي، وكنت أقول ÙÙŠ Ù†Ùسي: لماذا كلّ هذه الشدّة والعن٠على الشيعة!! وما الذي Ùعلوه!! وما هي عقائدهم التي تجعل هذا الأستاذ وأمثاله يندÙعون إلى سبّهم وشتمهم؟! ومن هذا المنطلق بدأت بالاستÙسار والتØقيق Øول الشيعة، وكان معظم الذين أسألهم عن الشيعة لا يعرÙون الكثير عنهم، Ùكانوا إمّا أن يظهروا جهلهم، أو يكرّروا الإشاعات المبثوثة ضد الشيعة من دون أن يكون لديهم أدلّة على ذلك. التشنيع ضد الشيعة:
كان من جملة التشنيعات الكثيرة Ù€ التي ذكرها الأستاذ الوهابي ضمن Øديثه عن الشيعة Ù€ أنّ الشيعة قوم يدينون بدين يختل٠عن بقية المسلمين، Ùهم يجيزون الزنا Ù€ والعياذ بالله Ù€ لقولهم بالزواج المؤقت، ويتهمون الأمين جبرئيل Ù€ والعياذ بالله Ù€ بالخيانة أو الخطأ ÙÙŠ تبليغ الرسالة، وذلك بأنّ الله بعثه ليسلّم النبوّة لعليّ (عليه السلام) ولكنه عصى أمر الله تعالى Ùأعطاها لمØمد(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ ولذلك ترى أنّهم يتوضؤون على غير الطريقة التي نتوضأ بها!!. وكان من Øسن الصد٠أن ألتقي بأØد الأصدقاء الذين اعتنق التشيع، Ùسألته عن الشيعة ومايقال عنهم، Ùتبسم إبتسامة مشÙوعة بالØزن، وقال: إنّ التشنيع ضدّ الشيعة ليس ظاهرة مستجدة، بل هي ظاهرة قديمة قد سنّها خلÙاء بني أميّة من قبل، وإجتهد Øكّام الجور ومن تبعهم منذ القدم للØØ· من شأنهم وإبعادهم عن الساØØ© الإسلامية، ØÙاظاً على مصالØهم ومآربهم التي كانوا يريدون تنÙيذها من دون أي إتجاه يعكر انغماسهم ÙÙŠ لذاتهم الزائقة ". والواقع أنّ هذه التهم هي دليل العاجز الذي لا يسعه أن يقابل الÙكر بالÙكر والدليل بادليل، Ùيكون سبيل خلاصة ذكر أمور ما أنزل الله بها من سلطان Ù€ كتهمة خيانة الأمين التي تضØÙƒ الثكلى Ù€ Ùهذا الكلام لم يقل به Ø£Øد من عوام الشيعة ولا أطÙالهم، وهذه كتب الشيعة قد ملأت الآÙاق، نعم يقرّون ويعترÙون إمامة الإمام عليَّ (عليه السلام) بعد النبيّ Ù…Øمد(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ وأنّه أوّل الأئمة الإثنى عشر ووصي النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم)وخليÙته من بعده. أضواء على Ù…Ø³Ø Ø§Ù„Ø£Ø±Ø¬Ù„ ÙÙŠ الوضوء:
إنّ مسألة الاختلا٠ÙÙŠ الوضوء هي من السائل الÙقهية الÙرعية تتبع الأصل، إلاّ أنّ بعض الأقلام أبت إلاّ أن تÙدخل الناس ÙÙŠ تشكيكات Ùرعية لاهين الناس عن الالتÙات إلى الاختلا٠الأساسي وهو مسألة الإمامة والخلاÙØ©ØŒ ومع ذلك Ùإنّ علماء الشيعة لم يتركوا إستÙسار الآخرين Øول وضوئهم من دون جواب، بل أثبتوا ما ذهبوا إليه بأدلة نقلية وردت عن مخالÙيهم Ùضلا عما ÙÙŠ طرقهم الخاصة والتي روى معظمها الأئمة من عترة الرسول(صلى الله
عليه وآله وسلم). ومن خلال آية الوضوء نستطيع أن نتعرّ٠على Øكم الأرجل، ÙÙŠ قوله تعالى: ( يَأَيّÙهَا الَّذيÙÙ†ÙŽ آمَنÙوا إذَا Ù‚ÙمْتÙمْ إلَى الصَّلـوة٠ÙَاغْسÙÙ„Ùواْ ÙˆÙجÙوهَكÙمْ وَأَيْدÙÙŠÙŽÙƒÙمْ إلَى المَرَاÙÙق٠وَأمْسَØÙوا بÙرÙØ¡ÙوسÙÙƒÙمْ وَأَرْجÙÙ„ÙŽÙƒÙمْ إلَى الْكَعْبَيْن٠)(1). ÙالØكم هو وجوب المسØØŒ ولا معنى للقول بالغسل إذ أنّه مخال٠للآية الكريمة، اضاÙØ© إلى السيرة العملية لرسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم). ويقال ÙÙŠ بيان ذلك: إنّ ÙÙŠ قوله تعالى: ( وَأَرْجÙÙ„ÙŽÙƒÙمْ) وردت قراءتان مشهورتان: القراءة الأولى: (وأرجلÙكم) بالجر، وهي قراءة ابن كثير ÙˆØمزة وأبي عمرو وعاصم (ÙÙŠ رواية أبي بكر عنه)ØŒ كما ذكر ذلك الرازي ÙÙŠ تÙسيره(2)ØŒ وعلى هذه القراءة ØªØµØ¨Ø Ø§Ù„Ø£Ø±Ø¬Ù„ معطوÙØ© على الرؤوس Ùيجب مسØها كما وجب ذلك ÙÙŠ الرؤوس. أمّا القراءة الثانية: وهي قراءة (وأرجلَكم) بالنصب، وهي قراءة ناÙع وابن عامر وعاصم (ÙÙŠ رواية ØÙص عنه) كما ذكر ذلك الرازي أيضاً(3)ØŒ وعلى هذه القراءة يكون Øكم الأرجل Ø§Ù„Ù…Ø³Ø Ø£ÙŠØ¶Ø§Ù‹ØŒ لأنّ الأرجل تكون معطوÙØ© على الرؤوس المنصوبة Ù…Øلا المجرورة Ù„Ùظاً، والعط٠على المØÙ„ وارد ÙÙŠ لغة العرب، Ùيقال: " ليس Ùلان بعالم ولا عاملا " بنصب عامل عطÙاً لها على Ù…ØÙ„ عالم. ____________
1- المائدة: 6. 2- أنظر: التÙسير الكبير: 4 / 305. 3- المصدر Ù†Ùسه. كما أنّه لا ÙŠØµØ Ø¹Ø·Ù Ø§Ù„Ø£Ø±Ø¬Ù„ على الوجوه والأيدي، لعدم جواز العط٠على الأبعد مع إمكان العط٠على الأقرب، وكذلك لوجود الÙاصل
الأجنبي، Ùلا ÙŠØµØ Ø£Ù† يقال: " ضربت زيداً ومررت ببكر وخالداً " بعط٠خالد على زيد، لوجود الÙاصل وهو " مررت ببكر "ØŒ كذلك ÙÙŠ الآية لا ÙŠØµØ Ø¹Ø·Ù (أَرْجÙÙ„ÙŽÙƒÙمْ )على (ÙˆÙجÙوهَكÙمْ وَأَيْدÙÙŠÙŽÙƒÙمْ )لإمكان العط٠على الأقرب وهو ( رÙØ¡ÙوسÙÙƒÙمْ )ولوجود الÙاصل الأجنبي وهو عبارة ( وَأمْسَØÙوا بÙرÙØ¡ÙوسÙÙƒÙمْ ). أض٠إلى كل هذا ورود الأخبار ÙÙŠ مصادر أبناء العامة ØªÙˆØ¶Ø ÙˆØ¬ÙˆØ¨ Ø§Ù„Ù…Ø³Ø Ø¯ÙˆÙ† الغسل، منها: 1 Ù€ أخرج الØاكم ÙÙŠ (المستدرك) بسنده إلى رÙاعة بن راÙع عن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ قال: " إنها لا تتم صلاة Ø£Øد Øتى يسبغ الوضوء كما أمره الله عزّوجلّ، يغسل وجهه ويديه إلى المرÙقين ÙˆÙŠÙ…Ø³Ø Ø±Ø£Ø³Ù‡ ورجليه إلى الكعبين "(1)ØŒ وقال الØاكم: هذا Øديث صØÙŠØ Ø¹Ù„Ù‰ شرط الشيخين، وقد أخرجه بخمسة أسانيد صØÙŠØØ©. 2 Ù€ أخرج Ø£Øمد بسنده عن أبي مالك الأشعري أنّه قال لقومه: " اجتمعوا أصلي لكم صلاة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ Ùلمّا أجتمعوا قال: هل Ùيكم Ø£Øد غيركم؟ قالوا: إلاّ ابن أخت لنا، قال: ابن أخت القوم منهم، Ùدعا بجÙنة Ùيها ماء Ùتوضأ وتمضمض واستنشق وغسل وجهه ثلاثاً وذراعيه ثلاثاً ÙˆÙ…Ø³Ø Ø¨Ø±Ø£Ø³Ù‡ وظهر قدميه ثم صلى بهم "(2). 3 Ù€ وأخرج Ø£Øمد عن عليّ (عليه السلام) ØŒ قال: " كنت أرى باطن القدمين Ø£Øقّ ____________ 1- مستدرك الØاكم: 1 / 368 (881). 2- أنظر: مسند Ø£Øمد بن Øنبل: 5 / 342 (22949). Ø¨Ø§Ù„Ù…Ø³Ø Ù…Ù† ظاهرهما Øتى رأيت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ÙŠÙ…Ø³Ø Ø¸Ø§Ù‡Ø±Ù‡Ù…Ø§ "(1).
والجدير ذكره أنّ الله سبØانه وتعالى أبدل الغسل مسØاً ÙÙŠ التيمم وأسقط Ø§Ù„Ù…Ø³Ø ÙÙŠ آية التيمم، وبأدنى تأمّل يتبيّن لنا أنّ Øكم الأرجل ÙÙŠ الوضوء هو Ø§Ù„Ù…Ø³Ø Ù„Ø§ الغسل، Ùقد قال تعالى ÙÙŠ Ù†Ùس آية الوضوء: ( وَإنْ ÙƒÙنْتÙمْ جÙÙ†Ùباً ÙَاطَّهَّرÙوا ÙˆÙŽØ¥ÙÙ† ÙƒÙنتÙÙ… مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَÙَر أَوْ جَآءَ Ø£ÙŽØَدٌ مّÙنْكÙمْ مّÙÙ†ÙŽ الغَآئÙط٠أَوْ لامَسْتÙمْ النÙسَآءَ Ùَلَمْ تَجÙدÙوا مَآءً ÙَتَيَمَمÙواْ صَعÙيداً طَيَّباً ÙَامْسَØÙواْ بÙÙˆÙجÙوهÙÙƒÙمْ وَأَيْدÙيكÙÙ… )(2). زواج المتعة:
إنّ الطاعن على مسألة الزواج المؤقت " المتعة " إنّما يطعن ÙÙŠ Ø£Øكام الله تعالى التي بلّغها نبيّه Ù…Øمّد(صلى الله عليه وآله وسلم) للناس، ولم يستدل بشيء سوى ادّعاء الشر٠والغيرة! ومن هناك كان جزاء تمسك شيعة أهل البيت (عليهم السلام) بها التشنيع والإتهام والإشاعات والإÙتراء عليهم، وقد قال الله تعالى: ( Ùَمَا اسْتَمْتَعْتÙÙ… بÙÙ‡Ù Ù…ÙنْهÙنَّ ÙَآتÙوهÙنَّ Ø£ÙجÙورَهÙنَّ ÙَرÙيضَةً )(3). والملاØظ أنّ الرازي ينقل أثناء بØثه Øول هذه الآية عن عمران بن Øصين، أنّه قال: " إنّ الله أنزل المتعة آية وما نسخها بآية أخرى، وأمرنا بها رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)وما نهانا عنها، ثم قال رجل برأيه ماشاء "(4). وذكر السيوطي ÙÙŠ الدر المنثور، عن الØكم أنّه سئل عن هذه الآية أمنسوخة؟ قال: لا، وقال عليّ[ (عليه السلام) ]: " لولا أن عمر نهى عن المتعة ما زنى ____________ 1- المصدر Ù†Ùسه: 1 / 95 (737). 2- المائدة: 6. 3- النساء: 24. 4- أنظر: التÙسير الكبير: 4 / 44. إلاّ شقي "(1). وقد ورد ÙÙŠ الصØØ§Ø Ø§Ù„ÙƒØ«ÙŠØ± من الأخبار عن الزواج المؤقت، منها: 1 Ù€ عن عبد الله بن مسعود، قال: " كنا نغزو مع رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وليس لنا نساء، Ùقلنا: ألا نستخصي، Ùنهانا عن ذلك، ثم رخص لنا أن Ù†Ù†ÙƒØ Ø§Ù„Ù…Ø±Ø£Ø© بالثوب إلى أجل معين "(2). 2 Ù€ عن جابر بن عبد الله وسلمة بن الأكوع، قالا: كنا ÙÙŠ جيش، Ùأتانا رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) Ùقال: " قد أذن لكن أن تستمتعوا Ùاستمتعوا "(3). 3 Ù€ عن جابر بن عبد الله، قال: " كنا نتمتع على عهد رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وأبي بكر وعمر Øتى نهانا عمر عنها أخيراً، يعني متعه النساء "(4). وقد ذكر الرازي ÙÙŠ بØØ« المتعة أنّه روي أنّ عمر قال على المنبر: " متعتان كانتا مشروعتين ÙÙŠ عهد رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وأنا أنهى عنهما متعة الØج ومتعة Ø§Ù„Ù†ÙƒØ§Ø "(5). ومن ينكر المتعة ويتخذها ذريعة للتشنيع ضد التشيع، هو ÙÙŠ الØقيقة يشنّع على القرآن الكريم ويطعن ÙÙŠ الØكمة الإلهية للتشريع، وكأنّه بذلك يريد أن ÙŠÙرض على الله شريعة تتلاءم مع عقله الذي لم يستوعب مضامين الرسالة وروØها. ____________
1- الدر المنثور: 2 / 486. 2- أنظر: صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… باب Ù†ÙƒØ§Ø Ø§Ù„Ù…ØªØ¹Ø©: 2 / 1022 (1404)ØŒ صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ: 5 / 1952 (4784). 3- أنظر: صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ: 5 / 1967 (3827)ØŒ صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù…: 2 / 1022 (1405). 4- أنظر: مسند Ø£Øمد بن Øنبل: 3 / 304 (14307). 5- أنظر: التÙسير الكبير: 4 / 43. الوصول إلى الØقّ:
يقول الأخ جرنو: " بمرور الأيام تبيّن لي أنّ الØقّ مع الشيعة ÙÙŠ هذه المسائل وأمثالها التي يشنّع أعداؤهم بها عليهم، لكن غÙÙ„ الذين ÙŠØاولون أن يعموا بصائر الآخرين ليبقوهم على التبعية والتقليد لهم، أن الغبار المتراكم على مرآة الØقيقة سيزول ÙÙŠ يوم من الأيام، Ùتعود المرآة ناصعة براقة تعكس Øقائق الأشياء ÙÙŠ النÙوس المستعدة والقلوب السليمة. وهكذا وبالتدريج بدأت Ùكرة التشيع تتبلور ÙÙŠ ذهني، Øتى أعلنت تشيعي عام 1990Ù… ÙÙŠ العاصمة " كوناكري "ØŒ ويالها من Ù„Øظات Øساسة غيرت مسيرة Øياتي وهدتني سبيلاً لم يخطر على بالي من قبل. وكان من Øسن Øظي أنني التقيت بعد استبصاري ببعض من سبقني ÙÙŠ التشيع، وكان جملة منهم قد عاد لتوه إلى البلد من السÙر الذي قضاه ÙÙŠ Ø¥Øدى الØوزات العلمية الشيعية، Ùقرّر هؤلاء تأسيس مدرسة شيعية باسم أهل البيت (عليهم السلام) ØŒ Ùكنت من أوائل الطلبة الذين التØقوا بها ".
|