التيجاني مالم لغوي
القسم: Øياة المستبصرين | 2009/08/16 - 04:01 PM | المشاهدات: 3795
التيجاني مالم لغوي ( النيجر ـ مالكي )
ولد عام 1976Ù… بمدينة " زندر " ÙÙŠ النيجر(1)ØŒ كان يتمتع منذ صغره بمواهب وقدرات دÙعته لأنّ ÙŠØتل مكانه مرموقة ÙÙŠ البيئة التي كان يعيش Ùيها، Øصل على الديبلوم وتوجه إلى الدارسة الدينية على ضوء المذهب المالكي السائد ÙÙŠ منطقته، Øتى Ø£ØµØ¨Ø Ø¨Ø¹Ø¯ ذلك داعية لأصول ومبادئ هذا المذهب. اعتنق المذهب الجعÙري عام 1997Ù… ÙÙŠ النيجر بالعاصمة " نيامي "ØŒ Ùازداد نشاطه وتØركه ÙÙŠ التبليغ مندÙعاً بØماس لرÙع المستوى الÙكري لأبناء منطقته وانقاذهم من الظلمات إلى النور. بداية التعرّ٠على التشيع:
يقول الأخ التيجاني: " تعود بداية قصة استبصاري إلى اليوم الذي ذهبت Ùيه لزيارة Ø£Øد أصدقائي، Ùوجد عنده بعض الكتب الشيعية، وكان معجباً بالÙكر ____________ 1- النيجر: تقع وسط اÙريقيا تØيط بها الجزائر ومالي وليبيا وتشاد ونيجيريا، يبلغ عدد سكانها قرابة (10) ملايين نسمة، يشكل المسلمون نسبة 90% منهم معظمهم من أتباع المذهب المالكي، أمّا الشيعة Ùيشكلون نسبة 7% من المسلمين. الشيعي، ووجدته راغباً ÙÙŠ صØبتي إياه ÙÙŠ هذا الÙكر، ليبيّن لي الأمور التي ÙتØت له الآÙاق الواسعة لمشاهدة الØقائق الكونية ÙÙŠ عالم
المعرÙØ©. وبالÙعل وبتشجيع منه أخذت معي بعض الكتب الشيعية إلى البيت، وعكÙت على مطالعتها وقراءتها بامعان وتأنّي، Ùكان أكثر ما Ù„Ùت إنتباهي وهزّ مشاعري وأØاسيسي مكانة أهل بيت رسول الله (عليهم السلام) ومنزلتهم وعلوّ قدرهم وعظمة شأنهم، ÙØ£Øسست بعدها بشعور مره٠إتجاههم، وشعرت بقلبي ينبض من دون إرادة بØبّهم، ويبدو أنّ هذا الأمر هو الذي كان البذرة الأولى لاعتناقي مذهب أهل البيت (عليهم السلام) ". Øبّ وموّدة أهل البيت (عليهم السلام) :
لايخÙÙ‰ على Ø£Øد ماجعل الباري لمودة قربى الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)ومØبّة أهل البيت (عليهم السلام) ØŒ Ùقد جعل الباري هذه المØبّة تعادل ÙÙŠ أهميتها وقدرها ومنزلتها أصل الرسالة، كما ÙÙŠ قوله تعالى: ( Ù‚ÙÙ„ لاَّ أَسْأَلÙÙƒÙمْ عَلَيْه٠أَجْراً Ø¥Ùلاَّ الْمَوَدَّةَ ÙÙÙŠ الْقÙرْبَى )(1)ØŒ ومن Ø§Ù„ÙˆØ§Ø¶Ø Ø£Ù†Ù‘ الأجر لابد أن يكون معادلاً للعمل ÙÙŠ القيمة والاستØقاق، وقال تعالى ÙÙŠ موضع آخر: (Ù‚Ùلْ Ù…ÙŽØ¢ أَسْأَلÙÙƒÙمْ عَلَيْه٠مÙنْ أَجْر Ø¥Ùلاَّ Ù…ÙŽÙ† شَآءَ Ø£ÙŽÙ† يَتَّخÙØ°ÙŽ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ رَبّÙه٠سَبÙيلا)(2)ØŒ والذي ÙŠÙÙهم من هذا أنّ الله قد جعل مودة أهل البيت (عليهم السلام) سبيلاً إليه تعالى. سبب اهتمام الباري بمودّة القربى:
إنّ الله عزّوجلّ ما أمر بمودّة عترة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) إلاّ لكونهم ÙÙŠ Ù…ØÙ„ الإمامة ____________ 1- الشورى: 23. 2- الÙرقان: 57. وقيادة للأمة، وأنّ الله تعالى لم يجعل مودتهم معادلة لأجر الرسالة إلاّ لأهميتهم البالغة ÙÙŠ صيانة الدين والشريعة من الضلال والانØراÙØŒ Ùهم الصمام الذي يعصم الأمة من التمزق والاÙتراق، وأنّ وجودهم ضرورة لا مجال للاستغناء عنها ÙÙŠ تصØÙŠØ Ø§Ù„Ùهم الخاطيء للشريعة. وذلك لأنّهم ذرية قد اصطÙاهم الباري Ùسدّد خطاهم، ووهبهم Ù†Ùوس متوهجه بالØقائق الإلهية، ومنØهم درجة من الإيمان التي تجعلهم بØالة من الشهود الكامل واليقين القاطع ليروا الأشياء على Øقيقتها، Ùيعصمون بذلك من الخطأ والزلل، Ùيكونوا السبب المتصل بين الأرض والسماء، والمرشØين من قبل الله لتصدي المرجعية الÙكرية والزعامة السياسية والقيادة الدينية بعد الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم). وإنّ الرسالة النبوية تغدوا من دون أهل البيت (عليهم السلام) عرضة لتأويل المغرضين، وتلاعب أصØاب الميول والرغبات، ومن دون وجود الإمام المعصوم يجرؤ الكثير من أصØاب العقد الدÙينة لتØقيق كل ما تصبوا إليه Ù†Ùوسهم باسم الإسلام. المرء مع من Ø£Øبّ:
يقول الأخ التيجاني: " بدأ إتجاهي Ù†ØÙˆ اعتناق مذهب أهل البيت (عليهم السلام) من ازدهار Ù…Øبّتهم ÙÙŠ قلبي، ÙدÙعتني تلك المودّة والمØبّة لأتخذ منهجهم سبيلا وأتبع خطاهم وأسير على ضوء سيرتهم ". وقد يظن البعض أنّ Øبّ أهل البيت (عليهم السلام) هو ما اتÙقت عليه معظم الطوائ٠الإسلامية، ولكن شتان بين Ù…Øبّة الشيعة لأهل البيت (عليهم السلام) ومØبّة الآخرين لهم، وقد قال تعالى: ( مَّا جَعَلَ الله٠لÙرَجÙÙ„ مّÙÙ† قَلْبَيْن٠ÙÙÙŠ جَوْÙÙÙ‡Ù )(1)ØŒ أيّ عدم اجتماع Øبّان ____________ 1- الأØزاب: 4. متناÙران ÙÙŠ القلب!
معاناة أهل البيت (عليهم السلام) :
الذي يمعن النظر ÙÙŠ التاريخ الإسلامي يجد أنّ أهل البيت (عليهم السلام) قد لاقوا أشد المعاناة والأسى! Ùقد أبعدهم الناس بعد ÙˆÙاة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) عن مكانتهم التي جعلها الباري لهم. وخير شاهد لذلك وص٠أمير المؤمنين (عليه السلام) Ù„Øالته بعد ÙˆÙاة رسول الله بقوله: " Ùأمسكت يدي Øتى رأيت راجعة الناس قد رجعت عن الإسلام، يدعون إلى Ù…ØÙ‚ دين Ù…Øمّد(صلى الله عليه وآله وسلم) Ùخشيت إن لم أنصر الإسلام أهله أن أرى Ùيه ثلماً أو هدماً "(1). وأمّا معاناة الزهراء(عليها السلام) التي قال عنها رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): " إنّما Ùاطمة بضعة مني، يؤذيني من آذاها وينصبني ما أنصبها "(2)ØŒ وقال(صلى الله عليه وآله) أيضاً: " Ùاطمة بضعة مني Ùمن أغضبها أغضبني "(3)ØŒ Ùمشهورة عند الجميع، Øيث هجموا على دارها وهدّدوا باØراقه!! وقيل لابن الخطاب: إنّ Ùيها Ùاطمة، Ùقال: وإن! Ùنادت(عليها السلام): " يا أبت يا رسول الله، ماذا لقينا بعدك من ابن الخطاب وابن أبي Ù‚ØاÙة؟! "ØŒ ولم يرعوي عمر ومن معه Øتى اقتØموا الدار! ÙصاØت Ùاطمة(عليها السلام)وناشدتهم: الله الله، وجعلت تبكي وتصيØØŒ Ùانّهالوا عليها بالضرب Øتى أسقطوا جنينها!! ____________
1- أنظر: نهج البلاغة: الكتاب 62. 2- أنظر: المستدرك للØاكم: 3 / 173 (3751)ØŒ 3 / 159ØŒ سنن الترمذي: 6 / 173 (3869)ØŒ Ùضائل الصØابة لابن Øنبل: 2 / 756 (1327)ØŒ مسند Ø£Øمد: 4 / 5. 3- أنظر: صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ: 3 / 1374 (3556). كما غصب القوم Øقوقها المالية، ÙØرموها من ارثها باستيلائهم على Ùدك(1)ØŒ وقد طالبتهم الزهراء(عليها السلام) بØقها Ùلم يعبؤوا
بذلك، Ùقالت الزهراء(عليها السلام)لهما: " إني أشهد الله وملائكته أنّكما أسخطتماني وما أرضيتماني، ولئن لقيت النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم)لأشكونكما إليه "(2). وورد أنّ الإمام عليّ (عليه السلام) لما Ùرغ من دÙÙ† Ùاطمة بنت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) هاج به الØزن Ùأرسل دموعه على خديه ÙˆØوّل وجهه إلى قبر رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) Ùقال: "... وإلى الله أشكو، وستنبئك إبنتك بتضاÙر أمتك على هضمها، ÙاØÙها السؤال، واستخبرها الØال، Ùكم من غليل معتلج بصدرها لم تجد إلى بثه سبيلا... "(3). ثمرة الإخلاص ÙÙŠ Ù…Øبّة أهل البيت (عليهم السلام) :
يقول الأخ التيجاني: " إنّ مسألة التعصب الطائÙÙŠ من المسائل المؤسÙØ© عند علماء أبناء العامّة، إذ أنهم لا يبيّنون الØقائق بصورة كاملة ويعتّمون الكثير من الØقائق على أتباعهم، ويØاولون أن يصوّروا بقية المذاهب كالتشيع بصورة مشوّهة لينشؤوا الØواجز والموانع أمام الباØØ« والمستÙسر عن هذا المذهب، ولايطرØون المواضيع على طاولة البØØ« ويناقشوها Ø¨Ø±ÙˆØ Ø¨Ù†Ø§Ø¡Ø© وموضوعية، بل ÙŠØاولون أن يسلكوا درب التشنيع والتهريج ليØجبوا البصائر عن رؤية الØقائق الموجودة ÙÙŠ مذهب أهل البيت (عليه السلام) ". ويضيÙ: " ولكنني إندÙاعاً من Ù…Øبّة أهل البيت (عليهم السلام) صرت أبØØ« عن ____________ 1- أنظر: الإمامة والسياسة لابن قتيبة: 1 / 30. 2- أنظر: الإمامة والسياسة لابن قتيبة: 1 / 31ØŒ الإمامة للطبري: 134. 3- أنظر: Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ù†Ù‡Ø¬ لابن أبي الØديد: 10 / 265 (195)ØŒ تذكرة الخواص لسبط ابن الجوزي: 287ØŒ كش٠الغمة للاربلي: 2 / 118ØŒ نهج البلاغة: الخطبة: 202. المذهب الذي يمثل السير على خطاهم، ومن هذا المنطلق نشأ لدي المØÙز ÙÙŠ امعان النظر بكتب الشيعة، وقد كنت ÙÙŠ بدء الأمر Øذراً متخوÙاً
على Ùقدان معتقدي وتزلزل أركان ديني، وبمرور الزمان أدركت مدى التشنيع الذي وجّهه أبناء طائÙتنا ضدّ هذا المذهب، كما تبيّن لي أنّ كاÙØ© الأمور التي كان يتذرع بها أهل العامة للاطاØØ© بالتشيع لاتمت إلى الواقع بصلة. ÙˆÙÙŠ نهاية المطا٠اندÙعت مخلصاً ÙÙŠ Ù…Øبتي ومودتي لأهل البيت (عليهم السلام) ØŒ Ùتمسكت بØبلهم واعتصمت بهم باعتناقي لمذهبهم عام 1997Ù… ÙÙŠ النيجر ".
|