Ø£Øمد عاقب كوليبالي
القسم: Øياة المستبصرين | 2009/08/15 - 04:23 PM | المشاهدات: 3486
Ø£Øمد عاقب كوليبالي ( مالي Ù€ مالكي )
ولد الأستاذ Ø£Øمد عاقب كوليبالي ÙÙŠ مدينة " موبتي " عام 1967Ù… ÙÙŠ جمهورية مالي(1)ØŒ وترعرع ÙÙŠ أوساط عائلة متديّنة تتخذ من المذهب المالكي منهجاً لها ÙÙŠ الأمور الدينية. تشرّ٠باعتناق مذهب أهل البيت (عليهم السلام) عام 1990Ù….
المكانة الاجتماعية: يتميز الأستاذ Ø£Øمد كوليبالي بشخصية مرموقة ÙÙŠ بلاده، Ùهو Øاصل على شهادة الليسانس بالعلوم الدينية، كما أنه يشغل جملة من المناصب المهمة ÙÙŠ بعض المراكز والمؤسسات الدينية والثقاÙية والاجتماعية، Ùهو نائب إمام المسجد الجامع ÙÙŠ منطقة مصر الأولى ÙÙŠ العاصمة باماكو، ومدير مدرسة علوم الدين الإسلامي، ومدير مدرسة الثقاÙØ© الإسلامية، ويشغل منصب مدير قسم التبليغات ÙÙŠ إذاعة باتريوت ÙÙŠ العاصمة، والأمين العام لمذيعي اللغة العربية ÙÙŠ إذاعة ____________ 1- جمهورية مالي: أنظر ترجمة رقم (2). باماكو، ومدير مدرسة ومكتبة Ùاطمة الزهراء(عليها السلام) ÙÙŠ العاصمة.
داÙع الانطلاق Ù†ØÙˆ البØØ«: يقول الأستاذ Ø£Øمد: " كانت بداية تعرّÙÙŠ على الشيعة والتشيع، عندما سمعت بانتصار الثورة الإسلامية ÙÙŠ إيران عام 1979Ù…ØŒ Ùقال أبي Øينئذ: إنّ المهدي قد ظهر ÙÙŠ إيران! وهو Ù€ أي المهدي Ù€ الذي سيملأ الأرض قسطاً وعدلاً. Ùاستغربت من هذا الأمر الذي لم أسمع به من قبل، ÙاندÙعت لمتابعة Øركة الثورة ومجرياتها من خلال وسائل الإعلام، وأخذت أخبر الناس بها وأبيّن ما سمعته عنها. واتÙÙ‚ أن تØدثت يوماً عنها بØضور عدد من الوهابية Ùأنكروا عليَّ ذلك، وانهالوا على الشيعة بالسبّ والشتم المقذع، Ùتعجبت من ذلك وسألتهم عن السبب، Ùقالوا: إنّ الشيعة Ùرقة ضالة، تقول بتØري٠القرآن!ØŒ وتقدم عليّ بن أبي طالب وتÙضله على بقية الصØابة، وتعتقد أنّه الأØÙ‚ بالإمامة بعد رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ وأنّ الإمامة من بعده ÙÙŠ ولده، وهم اثنى عشر وآخرهم يسمى المهدي، وأنّهم يدّعون أنّ المهدي غائبٌ وسو٠يظهر ÙÙŠ آخر الزمان. ÙÙقدت بذلك Øالة الØماس التي كنت أعيشها من قبل، ولكن بقيت Ùكرة الإمام المهدي تدور ÙÙŠ خاطري، Øتى صاد٠أن دار Øديث بيني وبين زملائي Øول هذا الأمر بعد انتقالي إلى العاصمة لمواصلة الدراسة، Ùذكرت لهم مقالة الشيعة، Ùأخبروني بوجود جمعية لبنانية شيعية ÙÙŠ العاصمة التي Ù†ØÙ† Ùيها، Ùسررت بذلك وقرّرت أن أذهب إليهم لأعر٠المزيد من معتقداتهم وأÙكارهم. وبالÙعل توجّهت إليهم ÙتعرÙت على بعض أعضاء الجمعية، وبدأت Ø£Øضر مجالسهم وأشاركهم ÙÙŠ المراسم التي يقيمونها، لأنني كنت أجد لها نكهة خاصة وأجواء Ù…Ùعمة بالروØانية والصÙاء، ولهذا ازدادت علاقتي بالشيعة بمرور الزمان، Øتى صادقت الأخ (يوس٠تراوري) Ùˆ (الشيخ Ù…Øمّد جباته) والأستاذ (موسى تراور)ØŒ Ùطلبت منهم مجموعة من الكتب الشيعية لأتعر٠من خلالها على Ø£Ùكار ورؤى التشيع Ùزودوني بها، ÙعكÙت على قرائتها بدقة، وكنت أقارن ما Ùيها من أدلة وبراهين مع ما عندنا ÙÙŠ مصادر العامة، Ùوجدت أنّ القوم يستندون ÙÙŠ معتقداتهم إلى الØجج والبراهين العقلية والنقلية، وأكثر ما Ù„Ùت نظري مسألة الإمام المهدي (عليه السلام) ".
الاعتقاد بالمهدي المنتظر (عليه السلام) : إنّ البعض Ù€ مع الأس٠ـ يستهزء بهذه العقيدة وينكرها!ØŒ ÙÙŠ Øين نجد أغلب المسلمين يؤمنون بها، على اختلا٠ÙÙŠ التÙاصيل. وإنّ سبب إنكار هؤلاء لأØاديث المهدي وجØودهم لهذه الÙكرة ناشىء من Ø£Øد أمرين: إمّا أنّ يكونوا جهلاء بالتاريخ والتراث الإسلامي، أو معاندين قد جانبوا الموضوعية والعلمية والتجرد ÙÙŠ مثل هذه المسائل. وإلاّ ماذا نقول بØÙ‚ Ø§Ù„Ù…ØµÙ„Ø Ø§Ù„Ø¹Ø¸ÙŠÙ… الذي بشر به رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ والذي قد أقر العلماء والمؤرخون Ù€ القدماء والمعاصرون Ù€ بمجيئه وذكروا أخباره!!
إثبات ولادة المهدي (عليه السلام) : قد ذكر جمع من المؤرخين ولادة ابن الإمام العسكري (عليه السلام) وهو الإمام المهدي (عليه السلام) بما يتطابق أو يتقارب مع ما جاء ÙÙŠ روايات أهل البيت (عليهم السلام) ØŒ ومنهم: ابن الأثير ÙÙŠ " الكامل ÙÙŠ التاريخ "(1)ØŒ والمسعودي ÙÙŠ " مروج الذهب "(2)ØŒ والقرماني ÙÙŠ " تاريخ الدول "(3)ØŒ وابن الوردي ÙÙŠ " تاريخه "(4)ØŒ وابن خلدون ÙÙŠ " تاريخه "(5)ØŒ والياÙعي ÙÙŠ " مرآة الجنان "(6)ØŒ وأبوالÙداء ÙÙŠ " تاريخه "(7)ØŒ والسويدي ÙÙŠ " سبائك الذهب "(8)ØŒ وابن خلكان ÙÙŠ " ÙˆÙيات الأعيان "(9)ØŒ وابن الأزرق ÙÙŠ " تاريخه "(10).يقول الأستاذ Ø£Øمد كوليبالي: " جعلت Ø£Ùكر ÙÙŠ Ù†Ùسي وأقول، لو كان أمر الإمام المهدي (عليه السلام) خراÙØ© لما أطبق هؤلاء الأساطين عليه؟!ØŒ واستنتجت أنّ البعض ÙŠØكّم مزاجه ÙÙŠ التاريخ الإسلامي من خلال ما يرتأيه، علماً أنّ المصدر والمنبع واØد، Ùما هو ميزانهم وملاكهم Ùيما ذهبوا إليه؟ ÙتØيّرت من ذلك وأثيرت ÙÙŠ ذهني شكوك كثيرة ". ولأجل الاستزادة بدأ الأستاذ Ø£Øمد بتتبع آراء أعلام العامة Øول هذا الأمر، Ùوجد أنّ جمعاً منهم يقرّ بولادته ÙÙŠ النص٠الثاني من القرن الثالث الهجري: ____________ 1- الكامل ÙÙŠ التاريخ: 7 / 274. 2- مروج الذهب: 4 / 112. 3- أخبار الدول: 1 / 353. 4- تاريخ ابن الوردي: 1 / 223ØŒ وذكره الشبلنجي ÙÙŠ نور الأبصار: 257. 5- تاريخ ابن خلدون: 4 / 115ØŒ باب الخبر عن نسب الطالبيين وذكر المشاهير من أعقابهم. 6- مرآة الجنان: 2 / 127. 7- تاريخ أبوالÙداء: 1 / 361. 8- سبائك الذهب: 346. 9- ÙˆÙيات الأعيان: 4 / 562. 10- أنظر: ÙˆÙيات الأعيان لابن خلكان: 4 / 562. كالØاÙظ الذهبي ÙÙŠ كتاب " العبر "(1)ØŒ والعلامة عبد الوهاب الشعراني ÙÙŠ " اليواقيت والجواهر "(2)ØŒ وابن Øجر الهيتمي ÙÙŠ " الصواعق المØرقة"(3)ØŒ والعلامة الØمزاوي ÙÙŠ " مشارق الأنوار "(4)ØŒ والعلامة الشبراوي الشاÙعي ÙÙŠ "الإتØا٠بØب الأشراÙ"(5)ØŒ والعلامة عباس بن عليّ المكي ÙÙŠ " نزهة الجليس "(6)ØŒ والعلامة ابن الخشاب ÙÙŠ " مواليد أهل البيت (عليهم السلام) "(7)ØŒ والعلامة أبو الÙÙ„Ø§Ø Ø§Ù„Øنبلي ÙÙŠ " شذرات الذهب "(8)ØŒ والعلامة عبد الرØمن البسطامي ÙÙŠ " درّة المعار٠"(9)ØŒ والعلامة القندوزي الØÙ†ÙÙŠ ÙÙŠ " ينابيع المودة "(10)ØŒ والعلامة Ù…Øمّد خواجه بارسا البخاري ÙÙŠ " Ùصل الخطاب "(11)ØŒ والعلامة الشبلنجي ÙÙŠ " نور الأبصار "(12)ØŒ والعلامة الكنجي الشاÙعي ÙÙŠ " البيان ÙÙŠ أخبار صاØب الزمان "(13)ØŒ والعلامة ابن طلØØ© الشاÙعي ÙÙŠ " مطالب السؤول "(14)ØŒ وسبط ابن الجوزي ÙÙŠ " تذكرة الخواص "(15)ØŒ والعار٠ابن ____________ 1- العبر ÙÙŠ خبر من غبر: 2 / 37. 2- اليواقيت والجواهر: 562. 3- الصواعق المØرقة: 1 / 601. 4- مشارق الأنوار: 153ØŒ وقد نقل قول الشعراني ÙÙŠ اليواقيت. 5- الاتØا٠بØب الأشراÙ: 179. 6- نزهة الجليس: 2 / 198. 7- أنظر: الÙصول المهمة لابن الصبّاغ: 292. 8- شذرات الذهب: 141 Ùˆ 150. 9- أنظر: ينابيع المودة للقندوزي: 3 / 337 وقد نقل عنه. 10- ينابيع المودة: 3 / 301. 11- أنظر: ينابيع المودة للقندوزي: 3 / 304ØŒ نقلاً عن Ùصل الخطاب. 12- نور الأبصار: 257. 13- البيان ÙÙŠ أخبار صاØب الزمان، مطبوع مع ÙƒÙاية الطالب. 14- مطالب السؤول: 2 / 152. 15- تذكرة الخواص: 325. العربي ÙÙŠ " الÙتوØات "(1)ØŒ وغيرهم.ويضي٠الأستاذ كوليبالي: " ومن ذلك الØين بدأت أتتبع Ø£Øاديث المهدي ÙÙŠ كتب عموم المذاهب الإسلامية، وبالأخص كتب المالكية Ù€ باعتباري مالكي Ù€ لأطلع على أراء العلماء والمØدثين ÙÙŠ ذلك، Ùوجدتهم يقرّون بصØتها Ù€ على اختلا٠ÙÙŠ ألÙاظها Ù€ بل أنّ بعضهم يكÙّر من لايؤمن بالمهدي وبخروجه ÙÙŠ آخر الزمان! ".
تواتر الأخبار Øول المهدي (عليه السلام) : ÙÙŠ الØقيقة أنّ مسألة خروج الإمام المهدي (عليه السلام) من الأمور المسلّمة عند المسلمين كاÙØ©ØŒ Ùقد تواترت الأخبار ÙÙŠ ذلك، وقد ذكر أصØاب السنن وغيرهم أنّه (عليه السلام) سو٠يخرج ويملأ الأرض قسطاً وعدلا بعد ما ملئت ظلماً وجوراً، وأنّ عيسى (عليه السلام) يخرج معه ويصلي خلÙÙ‡. ÙØ£Øاديث المهدي رواها العلماء ÙÙŠ مسانيدهم Ù€ بألÙاظ وطرق متعدّدة Ù€ كأØمد بن Øنبل ÙÙŠ مسنده(2)ØŒ وأبي داود ÙÙŠ سننه(3)ØŒ والترمذي ÙÙŠ سننه(4)ØŒ والØاكم النيسابوري ÙÙŠ المستدرك(5)ØŒ والبيهقي ÙÙŠ الاعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد(6)ØŒ والبغوي ÙÙŠ Ù…ØµØ§Ø¨ÙŠØ Ø§Ù„Ø³Ù†Ø©(7)ØŒ وابن تيمية ÙÙŠ منهاج السنة(8)ØŒ وابن ____________ 1- أنظر: إسعا٠الراغبين لمØمد الصبان: 134ØŒ اليواقيت والجواهر للشعراني: 562ØŒ وقد نقلا عبارة الÙتوØات. 2- مسند Ø£Øمد بن Øنبل: 1 / 430 (4098)ØŒ 5 / 277 (22441). 3- سنن أبي داود، ÙÙŠ كتاب المهدي: 4 / 86 Ù€ 90. 4- سنن الترمذي ÙÙŠ كتاب الÙتن: 4 / 84 (2230 Ù€ 2233). 5- مستدرك الØاكم: 4 / 510 (8432)ØŒ 4 / 547 (8530)ØŒ 4 / 549 (8537). 6- الإعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد: 143 Ù€ 144. 7- Ù…ØµØ§Ø¨ÙŠØ Ø§Ù„Ø³Ù†Ø©ØŒ باب اشراط الساعة: 2 / 338. 8- منهاج السنة: 4 / 327. القيم ÙÙŠ المنار المنيÙ(1)ØŒ والتÙتازاني ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ù…Ù‚Ø§ØµØ¯(2)ØŒ والهيثمي ÙÙŠ مجمع الزوائد(3)ØŒ والسيوطي ÙÙŠ الجامع الصغير(4)ØŒ والألباني ÙÙŠ مقال بعنوان " Øول المهدي "(5)ØŒ وغيرهم(6).وأمّا أعلام المالكية الذين ذكروا أخبار المهدي (عليه السلام) ØŒ Ùمنهم: الØاÙظ شمس الدين القرطبي (ت 671 هـ) ÙÙŠ كتابه التذكرة(7)ØŒ وابن الصباغ المالكي (ت 855 هـ) ÙÙŠ كتابه الÙصول المهمة(8)ØŒ والÙقيه المØدّث أبو عبد الله الكتاني الØسني الÙاسي المالكي (ت 1345 هـ) ÙÙŠ كتابه نظم متناثر من الØديث المتواتر(9). ____________ 1- المنار المنيÙ: 1 / 142 Ù€ 153. 2- Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ù…Ù‚Ø§ØµØ¯: 5 / 312. 3- مجمع الزوائد: 7 / 313 Ù€ 317. 4- الجامع الصغير: 2 / 672 Ùˆ 438. 5- أنظر: مقال Øول المهدي لناصر الدين الألباني: 644 (مجلة التمدن الإسلامي Ù€ دمشق، ذي العقدة 1375 هـ). 6- أنظر: كتاب (الإمام المهدي (عليه السلام) عند أهل السنة) لمهدي Ùقيه إيماني، المطبوع بجزئين. 7- Ùقد ذكر ثمانية أبواب ÙÙŠ أخبار المهدي (عليه السلام) وكيÙية خروجه، Øيث أورد Ùيها روايات كثيرة من طرق العامة، كابن ماجة والترمذي وأبي داود وابن الخطاب وأبي نعيم والدارقطني وغيرهم، أنظر: التذكرة ÙÙŠ Ø£Øوال الموتى وأÙمور الآخرة: 690. 8- Ø£Ùرد ابن الصباغ ÙÙŠ كتابه هذا Ùصلا كاملا للإمام المهدي (عليه السلام) ØŒ ذكر Ùيه اسمه وكنيته ونسبه وتاريخ ولادته ودلائل إمامته وطر٠من أخباره وغيبته، Ùنقل عن Ù…Øدثي العامة ومؤرخيهم روايات عديدة، Ùˆ ختم الÙصل بقوله: قال بعض أهل الأثر: المهدي هو القائم المنتظر، وقد تعاضدت الأخبار على ظهوره، وتظاهرت الروايات على إشراق نوره وستسÙر ظلمة الأيام والليالي بسÙوره، وتتجلى برؤيته الظلم إنجلاء Ø§Ù„ØµØ¨Ø§Ø Ù…Ù† ديجوره، ويخرج من سرار الغيبة Ùيملأ القلب بسروره، ويسري عدله ÙÙŠ الاÙاق أضوء من البدر المنير ÙÙŠ مسيره "ØŒ أنظر الÙصول المهمة: Ùصل 12 / 291 (طبعة النج٠/ مطبعة العدل). 9- ذكر المؤل٠عشرين مصدراً لأكابر علماء العامة، رووا Ùيها عن الصØابة أخبار المهدي المنتظر (عليه السلام) Ùˆ قال: " إنها متواترة عندهم "ØŒ أنظر: نظم متناثر من الØديث المتواتر: 225. وتجدر الإشارة إلى Ø¥Øدى الإØصائيات التي قام بها الشيخ Ù…Øسن العبّاد Ø£Øد مشايخ العربية السعودية Øول المهدي (عليه السلام) ØŒ وقد نشر بØثه ÙÙŠ مجلة الجامعة الإسلامية الصادرة بالمدينة المنورة، ذكر Ùيه رواة Øديث المهدي (عليه السلام) من الصØابة وعددهم ستة وعشرون راوياً، وذكر أنّ الأئمة الذين خرّجوا الأØاديث والآثار الواردة ÙÙŠ المهدي (عليه السلام) يبلغ عددهم ثمانية وثلاثين، كما أورد أسماء عشرة مؤلÙين من كبار علماء العامة كتبوا ÙÙŠ قضية الإمام المهدي (عليه السلام) ØŒ منهم من ألّ٠كتاباً مستقلاً ÙÙŠ هذا المجال، ومنهم من كتب Ùصلا أو أكثر.كما علّق كبير علماء السعودية Ù€ ÙÙŠ وقته Ù€ عبد العزيز بن باز (ت 1420هـ) على Ù…Øاضرة للشيخ العبّاد Øول المهدي قائلاً: "... Ùأمر المهدي أمر معلوم، والأØاديث Ùيه مستÙيضة، بل متواترة متعاضدة، وقد Øكى غير واØد من أهل العلم تواترها، كما Øكاه الأستاذ ÙÙŠ هذه المØاضرة، وهي متواترة تواتراً معنوياً لكثرة طرقها واختلا٠مخارجها وصØابتها ورواتها وألÙاظها، Ùهي بØÙ‚ تدل على أنّ هذا الشخص الموعود به أمره ثابت وخروجه ØÙ‚ "(1).
المهدي من العترة الطاهرة: وهذا الموعود هو من عترة النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) الطاهرة التي أذهب الله عنها الرجس وطهرها تطهيراً، وهو من سلالة يصÙها العلامة النورسي Ù€ من علماء العامة Ù€: "ليس ÙÙŠ الدنيا قاطبة عصبة متساندة نبيلة شريÙØ© ترقى إلى شر٠آل البيت ومنزلتهم، وليس Ùيها قبيلة متواÙقة ترقى إلى اتÙاق آل البيت، وليس Ùيها مجتمع أو جماعة منوّره أنور من مجتمع آل البيت وجماعتهم. ____________ 1- أنظر: مجلة الجامعة الإسلامية / ذي القعدة Ù€ 1389 هـ: 162. نعم، إنّ آل البيت الذين غذّوا Ø¨Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Øقيقة القرآنية، وارتضعوا من منبعها، وتنوّروا بنور الإيمان وشر٠الإسلام، Ùعرجوا إلى الكمالات، وأنجبوا مئات الأبطال الأÙذاذ، وقدّموا ألو٠القوّاد المعنويين لقيادة الأمة، لابد أنّهم يظهرون للدنيا العدالة التامة لقائدهم الأعظم المهدي الأكبر، ÙˆØقّانيته بإØياء الشريعة المØمّدية، والØقيقة الÙرقانية، والسنة الأØمدية، وتطبيقها واجراءاتهاوهذا الأمر ÙÙŠ غاية المعقولية، Ùضلا عن أنّه ÙÙŠ غاية اللزوم والضرورة، بل هو مقتضى دساتير الØياة الاجتماعية "(1).ويقول الأستاذ Ø£Øمد كوليبالي: " ÙØ·Ùقت أتعمق بالبØØ« والتتبع أكثر Ùأكثر، Øتى أرشدني الأصدقاء الجدد الذين تعرّÙت عليهم ÙÙŠ الجمعية اللبنانية الشيعية إلى روايات أهل البيت (عليهم السلام) Øول المهدي (عليه السلام) ØŒ Ùراجعتها وإذا بي أعثر على كم هائل من الروايات التي تتØدث عنه (عليه السلام) وعن الظرو٠التي يظهر Ùيها، بل جرّني البØØ« ÙÙŠ كتب الشيعة إلى مسائل أخرى طالما كنت أبØØ« عن إجابات مقنعة لها، كمسألة الإمامة والخلاÙØ©ØŒ Ùأرشدتني تلك الكتب إلى النصوص النبوية المتÙÙ‚ عليها عند الÙريقين الدالة على إمامة أمير المؤمنين (عليه السلام) وأهل بيته (عليهم السلام) ØŒ كما عثرت على ذكره(صلى الله عليه وآله وسلم) لأسماءهم وصÙاتهم، وواصلت البØØ« Øتى تبيّن لي أنّ كل ما كان يشنّع ضدّ الشيعة ليس له أساس من الصØØ© ".
مرØلة الاستبصار: ومن هنا أدرك الأستاذ Ø£Øمد أنّ الإمامية كانوا غرضاً لسهام التهم والاÙتراء، Ùازداد إندÙاعه لطلب الØقائق، وأخذ يتلمس طريق الهداية الموصل إلى الله تبارك وتعالى، وكانت جولته الأخيرة ÙÙŠ هذا الصراع الÙكري العصيب ____________ 1- أشراط الساعة (من كليات رسائل النور Ù€ الشعاع الخامس) بديع الزمان سعيد النورسي. الذي عاشه، هو مطالعة كتب المناظرات والكتب العقائدية، Ùبدأ بكتاب " المراجعات " للسيد شر٠الدين، ثم كتب الأستاذ التيجاني السماوي " ثم اهتديت " Ùˆ " لأكون مع الصادقين " Ùˆ " اسألوا أهل الذكر ".ويضي٠الأستاذ Ø£Øمد: " كان لتعمقي ÙÙŠ هذه الكتب وإطلاعي على الØوادث التي تناولتها أبلغ الأثر ÙÙŠ Ù†Ùسي، كما أنني عرÙت خلال مطالعاتي أنّ الشيعة أكثر تعلقاً منّا برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأشدّ اتباعاً بنهجه وسنته، لأنّهم سلكوا نهج أهل البيت (عليهم السلام) الذين أمر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) أمته ÙÙŠ Øديث الثقلين بإتباعهم وعدم الابتعاد عنهم. وأدركت أن لا مناص من التØول إلى مذهب أهل البيت (عليهم السلام) والركوب ÙÙŠ سÙينتهم والتمسك بØبلهم، Ùأعلنت استبصاري عام 1995Ù… ÙÙŠ العاصمة باماكو".
|