لماذا تشيعت ؟؟؟
بسم الله الرØمان الرØيم اللهم صل على Ù…Øمد Ùˆ آل Ù…Øمد السلام عليكم اخوتي الاÙاضل Ùˆ رØمة الله وبركاته اعزائي الكرام ØŒ كثيرون اخوة Ùˆ اخوات مباشرين او عن طريق هذا المنتدى المبارك او الÙيس بوك يسالونني هذا السؤال لماذا تركت التسنن Ùˆ تشيعت ØŸ والبعض يكون سؤالهم : لماذا تركت دينك الاسلام ودخلت ÙÙŠ دين الشيعة ØŸ وتعميما للÙائدة انشر هذا البØØ« هنا ÙÙŠ هذا Ø§Ù„ØµØ±Ø ÙƒÙ…Ø§ سانشره بعدئذ ÙÙŠ الÙيس بوك لعل الله ينÙع به من يسالني Ùˆ من لم يسالني بعد .... اعزائي الكرام كان تشيعي نتيجة بØØ« معمق لما يقارب السنتين...وذلك ÙÙŠ بداية سنة 2000 ميلادي ،ووالله الذي لا الاه الا هو لو لم يقم عندي الدليل القاااطع على وجوب اتباع طريق اهل البيت عليهم السلام لما كنت الان ÙÙŠ هذا الطريق...اذ انني اذكر اني منذ بداية استبصاري كنت اقول لبعض اصدقائي عندما يسالونني لم تشيعت ØŸ اقول لهم لاني Ùˆ بعد دراسة عقلانية بØثية ÙÙŠ بطون الكتب وجدت ان الادلة تاخذ بعنقي بوجوب التعبد باتباع اهل البيت عليهم السلام . Ùهم سÙينة النجاة من ركبها نجا Ùˆ من تخل٠عنها غرق وهوى وهم اØد الثقلين الذي امرنا بالتمسك بهما لننجوا من الضلالة... وليس ÙÙŠ الامة الاسلامية من ÙŠØمل لواء اهل البيت Øبا وودا واخذا عنهم عليهم السلام الا من يتسمون اصطلاØا بالشيعة ... نعم اØبائي ،اود ان اذكر اولابان الانتقال الي المذهب الشيعي لايعني الانتقال الي دين جديد غريب كما ÙŠØاول البعض ان يصور ذلك Øيث يعبر عن المذهب الشيعي ب (دين الشيعة) بل ان التشيع هو Ùهم الاسلام ÙˆÙقاً لمنهج اهل البيت عليهم السلام ولذلك Ùان التشيع هو الاسلام Ù†Ùسه لاغير، والشيعة هم اهل السنة Øقا ØŒ Øقا... وكل ادعاء من هاته الادعاءات لي عليها ادلة من الكتاب والسنة... Ùˆ كي٠لايكونوا كذلك – اهل البيت عليهم السلام – وهم من ثبتت عصمتهم وهم من امرنا بالصلاة عليهم ÙÙŠ جميع صلواتنا مع الصلاة على الرسول الاكرم =============== اللهم صل على Ù…Øمد Ùˆ آل Ù…Øمد كما صليت على ابراهيم Ùˆ آل ابراهيم وبارك على Ù…Øمد Ùˆ آل Ù…Øمد كما باركت على ابراهيم Ùˆ آل ابراهيم... ====================== ثم ان شيعة آل البيت عليهم السلام تشترك مع اخوانهم اهل السنة ÙÙŠ الاصول الثلاثة (التوØيد، النبوة، المعاد) كما ان قرآنهم Ùˆ اØد Ùˆ هو الذي نزل به الوØÙŠ علي صدر Ù…Øمد (صلى الله عليه Ùˆ آله) ولم ÙŠØر٠ولم يبدل . نعم اختلÙوا ÙÙŠ مسألة اساسية Ùˆ هي التي اعتبرها Ùاصلة اذا ثبتت Ùان كل القضايا الاخرى هي قضايا Ùرعية يمكن Ùهمها Ùˆ هضمها بسهولة... هاته المسالة هي بØØ« الخلاÙØ© Ùˆ الامامة بعد رØيل الرسول الاعظم صلى الله عليه Ùˆ آله وسلم... وهنا السؤال الاهم الذي اتمنى لو كل منص٠Øقا يبØØ« اجابة عنه، هل اوصى الرسول الاكرم صلى الله عليه Ùˆ آله وسلم بمن سيكون الخليÙØ© من بعده ØŸ ونقصد هنا لا الخلاÙØ© السياسية Ùقط بل الخلاÙØ© السياسية والامامة ÙÙŠ امور الدين خصوصا وانه صلى الله عليه Ùˆ آله لم يترك صغيرة Ùˆ لاكبيرة الا وبينها ووضØها Øتى اداب الخلاء ØŒ هذا اولا ØŒ وثانيا ان رسولنا الاكرم صلى الله عليه Ùˆ آله توÙÙŠ بعد ثلاث وعشرون سنة من بعثته الشريÙØ© قضى اكثر من نصÙها مضطهدا هو Ùˆ اهل بيته والسابقين من صØابته ودعوته طوال هاته السنين كانت سرية . Ùالرسول توÙÙŠ ولما تتركز بعد العقائد والتشريعات والمبادئ ÙÙŠ المجتمع الاسلامي ويكÙÙŠ على ذلك دليلا وضع المسلمين منذ اللØضة الاولى لوÙاته Øيث وقع ما وقع من الاختلا٠الذي لازلنا ولليوم نعيش على وقعه... Ùالامة التي دينها خير الاديان ØŒ الدين الخاتم Ùˆ الاكمل Øالها كما نعلم جميعا ... Ùهل يعقل ان الرسول الاكرم الذي يقول Ùيه رب العزة Ùˆ الجلال : لَقَدْ جَاءكÙمْ رَسÙولٌ Ù…Ùّنْ Ø£ÙŽÙ†ÙÙسÙÙƒÙمْ عَزÙيزٌ عَلَيْه٠مَا عَنÙتÙّمْ ØَرÙيصٌ عَلَيْكÙÙ… بÙالْمÙؤْمÙÙ†Ùينَ رَؤÙÙˆÙÙŒ رَّØÙيمٌ يمكن ان يترك هاته الامة ولم ÙŠØدد لها بالاسم من يقوم مقامه ØŸ ان هذا السؤال لابد ان يعمل عليه لنجد له اجابة شاÙية . ÙليبØØ« كل من يريد ان يبرا ذمته امام الله سبØانه Ùˆ تعالى ØŒ لانه اذا ثبتت الوصية وجب الالتزام بها ولو لم يلتزم بذلك كائنا من كان ولو كان صØابيا عاش بصØبته صلى الله عليه وآله ردØا من الزمن . ÙˆÙÙŠ القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة المتواترة ما يكÙÙŠ لاثبات كل هذا . اما الجواب Ùقد ثبت عندي Ùˆ هو الذي تقول به مدرسة اهل البيت التي يطلق عليها كما ذكرت سابقا اصطلاØا الشيعة. Ùالجواب بالنسبة لي : هو ما قامت عليه الادلة وثبت عندي واثبته علماء الشيعة هو ان الرسول الاكرم صلى الله عليه Ùˆ آله وصى ØŒ Ùˆ وصى ØŒ بل وعين ... نعم عين الامام علي عليه السلام اماما وخليÙØ© من بعده بل وبايعه الصØابة اجمعون ÙÙŠ غدير خم ÙÙŠ Øجة الودع... نعم Ùمن سيقوم مقام الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله ÙŠØب ان يكون منصوباً من قبل الله تعالي Ùˆ ان يكون معصوماً ايضا . وهذا الموق٠اقتضي مسالتين: الاولي: تØديد الخلاÙØ© تبعا للنص الشرعي، وايكال الامر الي السماء لا للامة لتختار لنÙسها من يرضى عنه مجموعة من الناس Ùˆ يلزمون باقي الامة بالقبول به.
ثبوت عصمة من اوصى بامامتهم عليهم السلام ،الرسول الاكرم صلى الله عليه Ùˆ آله. ÙˆØينما امنا بعصمة الائمة عليهم السلام Ùالنتيجة الطبيعية لهذا الايمان هو القول بØجية اقولهم واÙعالهم وتقريراتهم. وهذا الامر ترتب عليه قضايا اصولية ÙˆÙقهية واجتماعية وسياسية كثيرة. ولي ÙÙŠ الامرين ادلة كثيرة كلها تعتمد علي القران والسنة والعقل ØŒ علما ان اكثر الادلة ان لم نقل كلها موجودة ÙÙŠ الكتب المعتبرة لاهلنا اهل" السنة "ØŒ والاستدلال ÙÙŠ الاعم الاغلب يكون بها وترك ما جاء عن طريق اهل البيت اختصارا للوقت ودÙعا لشبهة. . Ùˆ اما اخواننا اهل السنة الذين كنت انتمي لمدرستهم Ùقد اعتقدوا ان الرسول صلى الله عليه Ùˆ آله قد ترك الامر الي الامة هي التي تختار الخليÙØ© Ùˆ قد اختلÙت كلمتهم ÙÙŠ هذه المسألة اختلاÙاً كبيراً لسنا هنا بصدد بØثه. اخوتي الاعزاء اود التاكيد على النقطة التاليةو هي: ان منهج الØوار والدراسات التي تقام من قبل المخالÙين للشيعة وخاصة ممن ينتمون الي منهج الشيخ Ù…Øمد بن عبد الوهاب ولشديد الاس٠منهج بعيد عن الموضوعية والمنهجية العلمية ،وذلك لانه منهج يعتمد قتل الوقت ÙÙŠ الÙرعيات والمسائل الجانبية وترك المسالة المهمة والمنهجية العلمية والتي ينبغي ان تبدا بالمسائل الاساسية التي هل Ù…ØÙ„ الخلا٠والتنازع ØŒ ولذلك نري من المناسب جدا ان تدرس الامور بصورة منطقية Øسب الترتيب التاريخ والعقائدي ØŒ لا ان نهدر الوقت ÙÙŠ الÙرعيات التي لاتوصل الي نتيجة تذكر Øتي علي اØسن الاØوال اÙتراضا. اذا لابد من منهج صØÙŠØ Ù„Ø¯Ø±Ø§Ø³Ø© القضية
اما اهم الكتب التي اعتمدتها ÙÙŠ بØوثي هي: كتاب ثم اهتديت للشيخ التيجاني السماوي التونسي المستبصر منذ نهاية الستينات من القرن الماضي (2) ليالي بيشاور: للسيد Øامد Øسين شر٠الدين (3) الصØØ§Ø Ø§Ù„ØªØ³Ø¹Ø© عند اخواننا اهل السنة اولهم كتابي البخاري Ùˆ مسلم وذلك للتاكد من كل Øديث ذكره صاØب كتاب ليلالي بشاور التي استدل بها ÙÙŠ كتابه القيم (4) الÙÙ‡ على المذاهب الاربعة للجزيري ثم وبعد اقتناعي Ùˆ ركوبي سÙينة النجاة قمت بتعميق قناعاتي بمجموعة من الكتب العقائدية Ùˆ الÙقهية الشيعية مثل اصل الشيعة Ùˆ اصولها: للشيخ Ù…Øمد Øسين آل كاش٠الغطاء معالم المدرستين: للسيد مرتضي العسكري. اضواء علي عقائد الشيعة: للشيخ جعÙر السبØاني. العقيدة الاسلامية: للشيخ جعÙر السبØاني. وغير ذلك من الكتب الكثيرة ÙÙŠ هذا المجال. ثم ان هناك مجموعة من الكتب المهمة كتبت باقلام شخصيات علمية عاشت التجربة العملية وخاضت صراع الانتقال من مذهب الي مذهب وكتبت نظرياتها واÙكارها بعيد عن التاثر الاعلامي والتعصب المذهبي Ùهم كانوا من اتباع المذاهب الاربعة الاخري ثم انتقلوا الي التشيع ،ولذلك اري ان هذه الكتب اكثر موضوعية ÙÙŠ دراسة القضية ،وهذه الكتب عبارة عن: كتب الاستاذ Ù…Øمد التيجاني وهي : Ø£ - لاكون مع الصادقين . ب -الشيعة هم اهل السنة . ت -ثم اهتديت. كتاب " اخيرا اشرقت الروØ" للمياء Øمادة . اين سنة الرسول ØŸ للمØامي اØمد Øسين يعقوب . بنور Ùاطمة اهتديت. للمØامي السوداني عبد المنعم Øسن. Øقيقة التشيع ونشأته ØªØ§Ù„ÙŠÙ ØµØ¨Ø§Ø Ø§Ù„Ø¨ÙŠØ§ØªÙŠ .من العراق. Øقيقة الشيعة الاثني عشرية . لاسعد ÙˆØيد القاسم. Øوار مع صديقي الشيعي للكاتب الهاشمي بن علي من تونس) زوجات النبي صلى الله عليه Ùˆ آله للاستاذ سعيد ايوب . الطريق الي مذهب اهل البيت للدكتور اØمد راسم الجميل. شاطئ الØÙ‚ لمØمد ابو جودة. - عقائد السنة وعقائد الشيعة Ù„ØµØ§Ù„Ø Ø§Ù„ÙˆØ±Ø¯Ø§Ù†ÙŠ. قراءة ÙÙŠ المسار الاموي لمروان خليÙات. لقد شيعني الØسين للكاتب والصØÙÙŠ ادريس الØسيني . لماذا اخترت مذهب اهل البيت للشيخ Ù…Øمد مرعي الانطاكي المتوÙÙŠ عام 1383 هق. ومن الØوار اكتشÙت الØقيقة للكاتب هشام آل قطيط. ومن النهاية كانت البداية لباسل Ù…Øمد بن خضراء . وجاء الØÙ‚ تالي٠سعيد ايوب . تاريخ الاسلام الثقاÙÙŠ والسياسي للاستاذ صائب عبد الØميد من العراق. وغير ذلك الكثير من الكتب التي خطت باقلام شيعية او ممن انتقل الي التشيع وكل هاته الكتب موجودة بØمد الله تعالى على شبكة الانرنت يكÙÙŠ ان تضغط على اسم الكتاب Ùˆ الشيخ " قووقل " ما يقصر معاك. ان الØديث عن التشيع Øديث طويل من جهة وشيق من جهة اخري Ùهو ضارب باطنابه ÙÙŠ عمق التاريخ الاسلامي . ان التشيع لآل البيت عليهم السلام هو مدرسة اسلامية تمتد الي عصر الرسول الاكرم صلى الله عليه Ùˆ آله واتضØت معالمها ÙÙŠ عصر الامامين الباقر والصادق عليهم السلام . ويمكن تقسيم المراØÙ„ التي مر بها التشيع الي ثلاثة مراØÙ„ هي : Ø£ - مرØلة التاصيل . ب -مرØلة التجسيد والتطبيق . ت -مرØلة Ø§Ù„ÙˆØ¶ÙˆØ ÙˆØ§Ù„Ø§Ù…ØªØ¯Ø§Ø¯. ولكل مرØلة معالمها وسماتها الخاصة. ( راجع ÙÙŠ هذا المجال كتاب التشيع للشيخ الغريÙÙŠ وهو كتاب قيم بØÙ‚ يستØÙ‚ العناية ) ثم ان الشيعة قد خاضوا ÙÙŠ جميع العلوم مثل: الÙقه – التÙسير – الØديث – الكلام- اللغة – التاريخ-الÙلسÙØ© وووو ولذلك لايمكن الاطلاع علي جميع التراث الشيعي الابعد بذل جهد كبير. ولا باس بان اذكر معالم مدرسة الاسلام الاصيل مدرسة اهل البيت عليهم السلام ما يتعلق بعقائد الشيعة Ùˆ علي Ù†ØÙˆ الاجمال: وظائ٠العقل: 1 – التوØيد: الايمان بان الله تعالي واØد لا شريك له، Ùˆ كما جاء ÙÙŠ سورة الاخلاص (قل هو الله اØد، الله الصمد، لم يلد Ùˆ لم يولد Ùˆ لم يكن له ÙƒÙوا اØد) Ùˆ نؤمن ان الله تعالي يتص٠بكل صÙات الكمال Ùˆ منزه عن كل عيب). 2 – النبوة : الايمان بان الله ارسل الكثير من الرسل Ùˆ خاتم هؤلاء الرسل هو نبي الاسلام Ù…Øمد بن عبد الله(ص)ØŒ ارسله بالهدي Ùˆ دين الØÙ‚. Ùˆ نؤمن بعصمة النبي(ص) Ùˆ غيره من الانبياء من الذنوب سواء كانت صغيرة ام كبيرة. ملاØظة: الاعتقاد ان الاسلام يتØقق من الانسان بالنطق بالشهادتين Ùمجرد ان يقول الانسان (اشهد ان لا اله الا الله Ùˆ ان Ù…Øمدا عبده Ùˆ رسوله) يدخل ÙÙŠ عداد المسلمين Ùˆ يصان بذلك دمه Ùˆ عرضه Ùˆ ماله Øيّا Ùˆ ميّتا. والاعتقاد بانه اذا اراد الÙوز والÙÙ„Ø§Ø ÙÙŠ الاخرة Ùعليه ان يقرن الايمان بالعمل (الذين آمنوا Ùˆ عملوا الصالØات). Ùˆ الاعتقاد بان الرسول الاكرم جاء من ربّه (عن طريق الوØÙŠ) بالقرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه Ùˆ لا من خلÙÙ‡ Ùˆ هو Ù…ØÙوظ من قبل الله تعالي الذي تكÙّل بØÙظه (انا Ù†ØÙ† نزلنا الذكر Ùˆ انا له Ù„ØاÙظون). 3 – الامامة: Ùˆ هذه المسألة هي نقطة الاÙتراق التي امتاز بها الشيعة Ùˆ هي الاعتقادبان النبوّة ÙتØت بالرسول الاكرم(ص) Ùˆ لكن ختم النبوّة لا يعني انه Ùˆ بعد رØيل الرسول الاكرم(ص) ان يتوق٠كل شيء بل نؤمن ان وظائ٠النبوّة بØاجة الي شخص الهي يستطيع ان يستمر Ùˆ يواصل الطريق بامانة Ùˆ دقة متناهية Ùˆ Ùˆ هذا الشخص لا يمكن تشخيصه من قبل الناس بل لا بدّ ان يعين من قبل الله سبØانه. Ùالدين قد ختم علي يد الرسول الاكرم صلي الله عليه واله وسلم ولاينزل بعده الوØÙŠ الي يوم القيامة علي اي انسان ØŒ وكل من ادعي ذلك او سيدعي Ùهو كاذب قطعا ØŒ لان السماء اخبرت ان الرسالة ختمت بسيد البشر، نعم وظائ٠النبوة والرسالة لابد ان تستمر الي قيام الساعة . بعبارة اخري: Ù†ØÙ† نؤمن بان الامام لا بدّ ان ينصب من قبل الله تعالي، خلاÙا لاخواننا اهل السنة Øيث ذهبوا ÙÙŠ هذه القضية الي مجموعة من النظريات . ملاØظة: نمتلك لاثبات هذا المعتقد الكثير من الآيات Ùˆ الروايات التي رواها اخواننا اهل السنة . 4 – العدل: نؤمن بان الله تعالي عادل لا يجور Ùˆ يستØيل صدور الظلم منه لان الظلم اما ان يكون نابعا من الجهل Ùˆ الله منزه عن الجهل او يكون الظلم نابعا من Øاجته الي الظلم Ùˆ الله تعالي غني مطلق لا ÙŠØتاج الي ذلك. Ùˆ قد بسط علماؤنا البØØ« ÙÙŠ هذه المسألة التي يشاركهم Ùيها بعض اخوانهم من اهل السنة Ùˆ هم (المعتزلة). 5- المعاد:
نعتقد ان الله سبØانه يعيد الخلائق Ùˆ ÙŠØييهم بعد موتهم يوم القيامة للØساب Ùˆ الجزاء Ùˆ المعاد. Ùˆ هنا توجد بØوث تتÙرع علي المعاد. منها: الجنة Ùˆ النار، Ùˆ نعيم البرزخ Ùˆ عذابه، Ùˆ الميزان، Ùˆ الصراط، Ùˆ الاعراÙØŒ Ùˆ الكتاب الذي لا يغادر صغيرة Ùˆ لا كبيرة الا اØصاها، Ùˆ ان الناس مجزيون باعمالهم ان خيرا Ùخير Ùˆ ان شرا Ùشر (Ùمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره Ùˆ من يعمل مثقال ذرة شرا يره) نعم هناك بعض المغرضين الذين ÙŠØاولون تصوير الشيعة بانهم Ùرقة خارجة عن الاسلام. Ùˆ Ù†ØÙ† لا يهمنا هؤلاء بل الذي يهمنا رضا الله سبØانه Ùˆ رضا الصالØين من عباده. Ùˆ اما وظائ٠القلب Ùˆ الجسد تؤمن الشيعة بانه ينبغي للشيعي خاصة Ùˆ للمسلم عامة ان يلتزم بالاعمال التالية: 1 – الصلاة (خمس مرّات ÙÙŠ اليوم) اضاÙØ© الي الصلاة المستØبة Ùˆ بعض الصلوات الواجبه كصلاة الآيات Ùˆ غيرها. 2 – الصوم ÙÙŠ شهر رمضان (Ùˆ من شهد منكم الشهر Ùليصمه). 3 – الزكاة، يجب علي الشيعي ان يدÙع الزكاة اذا تØققت الشروط . 4 – زكاة الÙطرة، يدÙعها ÙÙŠ يوم العيد (عيد الÙطر) عنه وعن عياله توزع علي الÙقراء والمØتاجين. 5- الخمس (اعلموا انما غنمتم من شيء Ùلله خمسه). 6 – الØج، يجب علي المسلم المستطيع ان ÙŠØج ÙÙŠ العمر مرّة واØدة، Ùˆ يستØب له تكرار الØج ان استطاع ÙÙŠ الاعوام الاخري Ùˆ قد وردت عندنا ÙÙŠ بعض الروايات ان بعض ائمه الشيعة Øج 25 مرّة مشيا علي الاقدام). 7 الجهاد، اذا داهم المسلمين خطر Ùيكون الجهاد دÙاعيا Ùˆ يجب علي الكل، Ùˆ اما اذا امر به امام المسلمين Ùيكون جهادا هجوميا Ùˆ يجب علي القادرين من الرجال Ùقط. 8 الامر بالمعرو٠و النهي عن المنكر. Ùˆ هذه الامور جميعها بØثت بصورة Ù…Ùصلة ÙÙŠ الكتب الÙقهية من قبل العلماء ØÙظه الله الباقين Ùˆ رØÙ… الماضين منهم. ======================== المعاملات: هناك مجموعة من العقود Ùˆ الايقاعات التي منها: 1 – عقد النكاØØŒ بشروط خاصة. 2 – الطلاق، بشروط خاصة. ملاØظة: الطلاق الثلاث ÙÙŠ مجلس واØد لا ÙŠØسب عندنا الاّ مرة واØد، Ùˆ لذلك لاتبين به الزوجة عن زوجها. 3 الميراث. الØدود هناك مجموعة من الØدود التي Ùرضها الشارع المقدس علي بعض الانتهاكات منها: 1 – Øد الزنا. 2 – Øد اللواط. 3 – Øد القذÙ. 4 – Øد المسكر. 5 – Øد السرقة. 6 – Øد المØارب. 7 – Øدود مختلÙØ©. 8 – القصاص Ùˆ الديات. ======================= هذه صورة اجمالية لعقائد الشيعة Ùˆ عباداتهم اخذته من كتاب اصل الشيعه Ùˆ اصولها للمرØوم Ù…Øمد Øسين آل كاش٠الغطاء. Ùˆ بالطبع ان لكل من هذه الÙقرات بØثا Ù…Ùصلا ÙÙŠ مجاله لا يسع المجال هنا للØديث عنه . واخيرا اقول جميع من نطق بالشهادتين اخ ÙÙŠ الدين ومن لم ينطق بها Ùهو نظير لنا ÙÙŠ الخلق Ùˆ ذلك تبعا لوصية اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب Øينما خاطب الشهيد مالك الاشتر النخعي Øينما ولاه علي مصر Øيث قال له:" الناس صنÙان اما اخ لك ÙÙŠ الدين او نظير لك ÙÙŠ الخلق" وانتم ايها الاخوة الكرام تØملون الصÙتين ولله الØمد لانكم اخوة مسلمون اولا ونظير ÙÙŠ الخلق ثانيا ØŒÙلكم الØÙ‚ علينا مضاع٠. الØديث يطووووول Ùˆ يطوووول اخوتي الكرام Ùˆ كل Øقيقة ذكرتها تØتاج لبØØ« عميق وجهد كبير ØŒ ولكن كل شيء يهون لمن يريد التعر٠على طريق الØÙ‚ ... قال الله تعالى: { وَالَّذÙينَ جَاهَدÙوا ÙÙينَا لَنَهْدÙيَنَّهÙمْ سÙبÙلَنَا ÙˆÙŽØ¥ÙÙ†ÙŽÙ‘ اللَّهَ لَمَعَ الْمÙØْسÙÙ†Ùينَ } اللهم ارنا الØÙ‚ Øقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه انتظر اسئلتكم Ùˆ استÙساراتكم اعزائي ...وتصويباتكم ... ودمتم برعاية الله ÙˆØÙظة والسلام عليكم ورØمة الله اخوكم امين الموضوع ÙÙŠ منتديات انا شيعي العالمية http://www.imshiaa.com/vb/showthread.php?t=149133
|