اØذروا مسلسل الØسن والØسين
القسم: Øياة المستبصرين | 2009/10/16 - 09:03 PM | المشاهدات: 5293
اØذروا مسلسل الØسن والØسين Ùيصل الدويسان شخصية ابن سبأ قام أعداء الشيعة إمّا باختلاقها أو بتضخيمها Øتى دخلت كتب الÙريقين وكأنها أمر مسلم، وكذبوا بزعمهم أنه هو من أسس التشيع ودعا لولاية علي بن أبي طالب.
أبلغني Ø£Øدهم أن المنتج Ù…Øمد سامي راضي العنزي بدأ بتصوير مسلسل الØسن والØسين ليعرض ÙÙŠ شهر رمضان المقبل وأنهم أخذوا مواÙقة آية الله العظمى علي السيستاني (ولا أظن ذلك صØÙŠØا) ÙˆÙضيلة الدكتور يوس٠القرضاوي وغيرهما، ÙاستÙسرت منه مليا عن كيÙية تناول العمل لهذه المرØلة التاريخية الØرجة Ùطمأنني إلى أن العمل سيرضي الطائÙتين الشيعية والسنية Ùسعدت.. غير أن السعادة غادرتني Øين قرأت على موقع قناة العربية على الانترنت ما ØµØ±Ù‘Ø Ø¨Ù‡ المنتج العنزي ان العمل: «Ù…بني على قاعدة Øسن الظن بين الصØابة وإظهار مؤامرات اليهود التي أدت للخلاÙات Ùيما بينهم».. والشخصيات الرئيسة ÙÙŠ المسلسل هي شخصية الإمامين الØسن والØسين، ومعاوية، ويزيد، وعبد الله بن سبأ.. ويهد٠المسلسل إلى إظهار مؤامرات اليهود ÙÙŠ شخصية ابن سبأ، ودوره ÙÙŠ إثارة الÙتنة بين المسلمين.. وكي٠تم Ø§Ù„ØµÙ„Ø Ø£ÙƒØ«Ø± من مرة بين علي ومعاوية، واختلÙا بسبب دور اليهود ÙÙŠ الÙتنة، (وهنا انتهى ØªØµØ±ÙŠØ Ø§Ù„Ø£Ø® Ù…Øمد العنزي) لتبدأ ملاØظاتي على Ùكرة العمل: Ùعلى ما يبدو أن هد٠العمل ليس اظهار سيرة الامامين الهمامين الØسن والØسين صلوات الله عليهما بقدر ما هو إصدار صك براءة للذين ولغوا بدماء المسلمين والذين خرجوا على الخليÙØ© الشرعي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ÙÙŠ الجمل وصÙين.. وللعلم Ùإن شخصية ابن سبأ قام أعداء الشيعة إمّا باختلاقها أو بتضخيمها Øتى دخلت كتب الÙريقين وكأنها أمر مسلم، وكذبوا بزعمهم أنه هو من أسس التشيع ودعا لولاية علي بن أبي طالب، وليت شعري Ùهل Ù…ÙŽÙ† أمر بولاية علي هو عبدالله بن سبأ أم رسول الله (ص)ØŸ ÙÙÙŠ سلسلة الأØاديث الصØÙŠØØ© للألباني الجزء الخامس Øديث رقم 2223ØŒ قال رسول الله (ص): ما تريدون من علي؟ إن عليا مني وأنا منه، وهو ولي كل مؤمن بعدي « قال الألباني: صØÙŠØ. Ùإذا كان من ينبري لتÙسير ولايته بأنها المØبة Ùكي٠والنبي قال (بعدي وليس بعد عثمان) أي أن عليا لا يكون Ù…Øبا للمؤمنين إلا بعد ÙˆÙاة النبي أم أنها الولاية بمعنى أنه الخليÙØ© المÙترض الطاعة بعده؟ وهل ابن سبأ هو من ÙŠÙروى عنه Øديث الخلÙاء الاثني عشر أم رسول الله صلى الله عليه وآله، ألم يرو٠الطبراني ÙÙŠ المعجم الكبير: عن جابر بن سمرة قال: كنت مع أبي عند النبي (ص) Ùقال: « يكون لهذه الأمة اثنا عشر قيما لا يضرهم من خذلهم، ثم همس رسول الله (ص) بكلمة لم أسمعها، Ùقلت لأبي: ما الكلمة التي همس بها النبي قال: كلهم من قريش» ولعلكم تلاØظون جملة «Ù…Ù† خذلهم» والتي لا تنطبق إلا على خذلان الناس لأئمة أهل البيت وعدم استØسانهم صيرورة الأمر إليهم.. وهل ابن سبأ القائل لعلي أم رسول الله (ص): «Ø¥Ù† الأمة ستغدر بك بعدي وأنت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي من Ø£Øبك Ùقد Ø£Øبني ومن أبغضك Ùقد أبغضني وإن هذه ستخضب من هذا» .رواه الØاكم ÙÙŠ (المستدرك) قال الØاكم: صØÙŠØØŒ وقال الذهبي ÙÙŠ التلخيص: صØÙŠØ Ø› المستدرك على الصØÙŠØين – الجزء الثالث (رقم الØديث 4686). Ùهل لهذه الأØاديث علاقة بابن سبأ؟ ورغم الخلا٠بين الباØثين بأن شخصية ابن سبأ قد تكون مختلقة بسبب أنها لم تذكر إلا ÙÙŠ مقولات عنه منقولة من Ø£Ùواه الناس كما ذكر العلامة مرتضى العسكري رØمة الله عليه إضاÙØ© إلى أن أغلب الروايات جاءت عن طريق سي٠بن عمر التميمي المتوÙÙ‰ ÙÙŠ القرن الثاني الهجري الذي يروي عنه الطبري إذ أجمع أعلام علماء السنة على الØØ· منه وتكذيبه Ùقد قال ابن معين عنه: ضعي٠الØديث وقال مرة Ùليس خير منه وقال أبو Øاتم متروك الØديث وقال أبو داود ليس بشيء وقال النسائي والدار قطني ضعي٠وقال بن عدي بعض Ø£Øاديثه مشهورة وعامتها منكرة لم يتابع عليها وقال ابن Øبان يروي الموضوعات عن الاثبات قال وقالوا إنه كان يضع الØديث وقال البرقاني عن الدارقطني متروك الØديث وقال الØاكم اتهم بالزندقة وهو ÙÙŠ الرواية ساقط، كما جاء ÙÙŠ تهذيب التهذيب (4 / 259 (Ùهل يستطيع القائمون على العمل أن يأتونا بسند صØÙŠØ Ù„Ø±ÙˆØ§ÙŠØ© تذكر ابن سبأ ودوره ÙÙŠ هذه الأØداث؟ أم أن كل شيء شائع ÙŠÙصدق!! Ùإذا كان الشيوع هو دليل على الصدق Ùهناك روايات Øتما سيÙتهم من ÙŠÙصدقها بأن مخه ضارب ورغم ذلك Ùهي مشهورة Ùثمة مصادر تذكر أن هناك Øيوانا اسمه النسناس ÙÙŠ الشØر باليمن له عين واØدة ونص٠لØية ويد واØدة ورجل واØدة ويتØدث اللغة العربية وكل Øيوان له اسم وكنية مثلنا تماما ويصطاده أهل المنطقة ويأكلونه مشويا بل ويقول الراوي إن هذا المخلوق يتØدث العربية بطلاقة.. وقد ذكر العلامة المرØوم مرتضى العسكري مصادر هذه القصة من مصادر الأخوة السنة مثل دغÙÙ„ØŒ وابن إسØاق، وابن الكلبي، والطبري، وابن الÙقيه الهمداني، والمسعودي وعليّ بن الاثير، كما أني أضي٠إليه مصدرا جديدا وهو كتاب المستطر٠ÙÙŠ كل ÙÙ† مستظر٠لمØمد بن اØمد الأبشيهي ÙÙŠ الباب الخامس والستين ÙÙŠ ذكر البØار وما Ùيها من العجائب، إذ ذكر جزيرة النسناس باليمن وهي مدينة بين جبلين.. إضاÙØ© إلى معجم البلدان لياقوت الØموي ÙÙŠ مادة الشØر، Ùإذا كانت هذه المصادر تروي ما لا يدخل المخ عن Øيوان يتØدث Ùما بالكم باختراع شخصية لبني آدم مثل عبدالله ابن سبأ ورمْي كل البلا على Ù‚Ùاه والآن يأتي المسلسل ليزيد الطين بلة ليوØÙŠ للشيعة أن مناصرتهم لعلي ولأهل بيته بسبب هذا اليهودي القول بهذا الدور العجائبي لليهودي ابن سبأ يعني اØد أمرين: إما أن رجال ذلك العهد كانوا على درجة عالية من السذاجة أو أن ابن سبأ كان يمتلك قدرات Ùوق البشر للاضطلاع بهذه الأدوار المصيرية.
قد ينبري من يقول: إنه من السابق لأوانه الØكم على هذا المسلسل قبل رؤيته لكن الجواب باين من عنوانه ÙإقØام شخصية ابن سبأ وجعلها سبب الÙتن إنما هي Ùتنة بØد ذاتها لعلم الشيعة باتهام أعدائهم لهم بأن مذهبهم صنيعة اليهودي عبدالله بن سبأ وتكرار ذلك ÙÙŠ كل مناسبة، إضاÙØ© إلى القÙز على الØقائق بنسبة قتل الخليÙØ© عثمان بن عÙان رضي الله عنه لأتباع ابن سبأ، بينما لم تذكر الأدلة أن ابن سبأ شارك ÙÙŠ قتل الخليÙØ© الثالث عثمان إذ قتله بعضٌ من صØابة رسول الله (ص) ومنهم ممن بايع بيعة الرضوان تØت الشجرة أي من المشهود لهم بالإيمان Øسب المعتقد السني، وقال السمعاني ÙÙŠ الأنساب الجزء الأول: « ومن الصØابة ( أي قاتلي عثمان) أبو عمر وعبد الرØمن بن عديس البلوي، بايع رسول الله (ص) تØت الشجرة أما عمرو بن الØمق الخزاعي الصØابي الجليل رضي الله عنه - والذي يسبه الشيخ المصري Ù…Øمد Øسان لقتله عثمان رضي الله عنه مخالÙا المسلك السني بالسكوت عما شجر بين الصØابة الذين يترضون على القاتل والمقتول - Ùقد قال عنه ابن سعد ÙÙŠ طبقاته الجزء الثالث:«..Ùوثب ( الصØابي عمرو بن الØمق )على عثمان Ùجلس على صدره وبه رمق Ùطعنه تسعا».كما ÙŠÙتهم ابن سبأ خلاÙا للØقيقة بإشعال Ùتيل الØرب الأهلية الأولى بين الخليÙØ© الشرعي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ومعسكر الخارجين عليه الناكثين لبيعته أمنا عائشة والزبير وطلØØ© رضوان الله عليهم Ùهل أخرج ابن سبأ أمنا السيدة عائشة من المدينة المنورة ومعها طلØØ© والزبير وابنه عبدالله الذي أشهد الناس على أن الكلاب التي نبØت القاÙلة ليست كلاب الØوأب ØŸ عن ابن عباس، عن النبي (ص) قال لنسائه: (ليت شعري أيتكن صاØبة الجمل الأدبب، تخرج ÙينبØها كلاب الØوأب، يقتل عن يمينها وعن يسارها قتلى كثير، ثم تنجو بعدما كادت) « رواه البزار والطØاوي، برجال ثقات، كما قال الØاÙظان الهيثمي وابن Øجر. ÙˆÙÙŠ رواية أخرى ÙÙŠ العقد الÙريد لابن عبد ربه الجزء الثالث، والسيرة الØلبية الجزء الثالث «ÙˆÙ‚د كان النبي قال لها: يا Øميراء كأني بك تنبØÙƒ كلاب الØوأب تقاتلين علياً وأنت له ظالمة، Ùإذا اتهم بإشعال Ùتيل المعركة Ùماذا عن دخول جيش الناكثين إلى البصرة والاستيلاء على بيت المال وقتل 40 من Øراسه ونت٠لØية واليها الصØابي عثمان بن Øني٠(ابن قتيبة الدينوري، الإمامة والسياسة، الجزء الأول )ØŒ وهل يتسبب ابن سبأ بالØرب الأهلية الثانية ودعواه تختل٠عن دعوى معاوية، Ùمعاوية كان والي الشام وقد رÙض أمر عزله عنها Ùروّعت قواته القرى الواقعة تØت Øكم علي، وقد قال النبي (ص) متنبئا بما سيØدث : «Ù„ا ترجعوا بعدي ÙƒÙارا يضرب بعضكم رقاب بعض» رواه البخاري وروى أيضا عن أبي سعيد Ø› قال: كنا ننقل لبن المسجد لبنة لبنة، وكان عمار ينقل لبنتين لبنتين، Ùمر به النبي (ص) ÙˆÙ…Ø³Ø Ø¹Ù† رأسه الغبار وقال:«ÙˆÙŠØ عمار ! تقتله الÙئة الباغية، عمار يدعوهم إلى الله ويدعونه إلى النار» وتأمل قول المصطÙÙ‰ « النار» يعني جهنم يعني أن Ùريقا ÙÙŠ الجنة ÙˆÙريقا ÙÙŠ النار ÙÙŠ المعركة التي سيقتل به عمار بن ياسر. Ùبالله عليكم أي جيش هو ØŸ وعمار ما Ùارق عليا شبرا واØدا، Ùˆ كما تلاØظون أن قاتلي عمار تختل٠دعواهم عن دعوى ابن سبأ التي تقوم على الغلو بعلي عليه السلام هذا إن كانت شخصية ابن سبأ Øقيقية.. Ùإذا كان المسلسل سيلقي كل أخطاء الذين تقاتلوا من الصØابة على Ù‚Ùا ابن سبأ الذي يتهموننا باتباعه Ùعلى منتج العمل أن يقنع الناس بسند صØÙŠØ Øول دور ابن سبأ بدلا من روايات سي٠الذي يشهد عليه أهل السنة بأنه كذاب وزنديق، وأشير إلى قول الكاتب السعودي مشاري الذايدي الذي تنقل بين Ø£Øضان الجماعات الإسلامية Øتى هجرها جميعها Øول مسألة تØميل ما Øدث لابن سبأ اليهودي، إذ كتب ÙÙŠ جريدة الشرق الأوسط العدد 9149 بتاريخ 16 ديسمبر 2003Ù… تØت عنوان الموساد ابن سبأ: «..أما أغلب المؤرخين الأوائل Ùلم يكن دور ابن سبأ لديهم هو الدور الوØيد ÙÙŠ تÙسير ثورة أهل الأمصار على الخليÙØ© الثالث،.. إن القول بهذا الدور العجائبي لليهودي ابن سبأ يعني اØد أمرين: إما أن رجال ذلك العهد كانوا على درجة عالية من السذاجة أو أن ابن سبأ كان يمتلك قدرات Ùوق البشر للاضطلاع بهذه الأدوار المصيرية...وهل شخصية ابن سبأ أصلا مختلقة ولا وجود لها كما هي رأي كثير من الباØثين منهم علي الوردي الذي يقول «ÙŠØ®ÙŠÙ„ إلي أن Øكاية ابن سبأ من أولها إلى آخرها كانت Øكاية متقنة الØبك رائعة التصوير» أم كان شخصية Øقيقية لكن ليست مسؤولة عن مجريات الصراع بين الخليÙØ© عثمان بن عÙان وخصومه كما هو رأي باØثين آخرين. ( انتهى كلام مشاري الذايدي) ويقول الكاتب السوداني جيمس التون ملوال ÙÙŠ Ù†Ùس الجريدة السالÙØ© ولكن ÙÙŠ العدد 9153 بتاريخ 20 ديسمبر 2003: «.. Ù†ØÙ† نعر٠يقينا من امهات الكتب التاريخية الاسلامية ان الÙتن التي هزت الامة.. ابان Ùترة الخلÙاء الراشدين، ظهرت نتيجة لخلاÙات سياسية ومذهبية بين المسلمين.. ولم تكن لابن سبأ يد ÙÙŠ اشتعالها»ØŒ أما الدكتور طه Øسين Ùيقول ÙÙŠ كتابه الÙتنة الكبرى الجزء الثاني عن ابن سبأ: «Ø§Ù‚Ù„ ما يدل عليه إعراض المؤرخين عن السبئية وعن ابن السوداء ÙÙŠ Øرب صÙين أن أمر السبئية وصاØبهم ابن السوداء إنما كان متكلÙاً متØولاً قد Ø£ÙØ®Ùترع، أراد خصوم الشيعة أن يدخلوا ÙÙŠ أصول هذا المذهب عنصراً يهودياً إمعاناً ÙÙŠ الكيد لهم والنيل منهم.. إن قضية عبد الله بن سبأ هي من مخلÙات أعداء الشيعة».. Ùإلى أين سيؤدي بنا هذا المسلسل، لا سيما وأن العقلاء من السنة والشيعة وأدوا من قبل مسلسلا أساء للطائÙØ© الشيعية عبر Øكم زواج المتعة واليوم يأتي هذا المسلسل ليعرض ÙÙŠ رمضان المقبل ليقول للشيعة: إن ساس البلا والبلبلة ابن سبأ ليساوي بين القاتل والمقتول وبين من دعا إلى الله ومن دعا إلى النار، Ùأرجو من منتج هذا العمل أن يصر٠النظر عنه Øتى لا يكون أداة بيد من يثير الÙتن باسم Ù…Øبة الآل والأصØاب، Ùكثير من اخواننا السنة يدعوننا إلى السكوت عما شجر بين الصØابة والآل Ùلم يجترون علينا Ø¬Ø±Ø§Ø Ø§Ù„Ù…Ø§Ø¶ÙŠ الآن ØŸ Ùإذا سكتوا عن الماضي سكتنا بدورنا وإن ÙتØوا السيرة ÙتØناها على الآخر، وبما أنّنا لا نريد للأخوة ما يخدش صÙاءها Ùإني وعبر صØÙŠÙØ© «Ø§Ù„دار» الغرّاء أهيب بمعالي وزير الإعلام الشيخ ØµØ¨Ø§Ø Ø§Ù„Ø®Ø§Ù„Ø¯ التدخل من الآن لوأد الÙتنة التي قد تتسبب بها الشركة الكويتية المنتجة لمسلسل الØسن والØسين عليهما السلام
|