المولد والنشأة
ولد الاخ Ø£Øمد الØزامي ØµØ§Ù„Ø Ø¨Ù…Ø¯ÙŠÙ†Ø© مارث عام (1973Ù…) ÙÙŠ تونس. وقد نشأ معتنقاً للمذهب المالكي، باعتبار أن عائلته تعتنق هذا المذهب. تجدر الاشارة الى أنه كان مبلّغاً للمالكية ÙÙŠ الضواØÙŠ والقرى التابعة لمدينته.
البداية
يروي الاخ Ø£Øمد الØزامي ØµØ§Ù„Ø Ù‚ØµØ© استبصاره Ùيقول: (ÙÙŠ عام 1985Ù… تقريباً كنت أجالس Ø£Øد المؤمنين وصاد٠ذلك ÙÙŠ عشرة شهر Ù…Øرم، Ùسخر البعض من Ø£Øد الشيعة Ù„Øزنه ÙÙŠ هذه الايام Ù€ ولم أكن سمعت شيئاً ÙÙŠ السابق عن الشيعة Ù€ ÙدÙعني هذا الامر للاستÙسار، Ùسألت أخي Ùقال: الشيعة هم الذين يعبدون الامام علي بن أبي طالب، Ùتعجبت من ذلك وتألمت وقلت ÙÙŠ Ù†Ùسي هل يوجد من يعتقد بهذه الخراÙات ØŸ! Ùصرت أنÙر منهم وأتجنبهم.
ÙÙŠ عام 1987Ù… تØسنت علاقة أخي بهذا الشيعي، ومن خلال هذه العلاقة استطاع أن يؤثر على أخي ويقنعه بأØقية مذهب التشيع خلال أشهر، وخلال تلك الÙترة كنت أمارس التبليغ للمذهب المالكي Ùرأيت كتاب عنوانه (الخلÙاء الراشدون) عند أخي، Ùسألته عن ذلك الكتاب، Ùأجابني: أنا شيعي. Ùسخرت منه، وذكّرته بكلامه السابق، Ùأخذ ÙŠØ´Ø±Ø Ù„ÙŠ وقائع ويعرÙني بأمور لم يكن هو Ù†Ùسه عالماً بها. Ùغضبت منه ÙˆØاولت مناقشته بأØقية الخلÙاء Ù€ لا سيما أبي بكر وعمر Ù€ وأقمت دليلي على ذلك بالاستناد الى الØديث المروي عن طريق أهل السنة «Ù„Ùˆ وضع ايمان أمتي ÙÙŠ ÙƒÙØ© وايمان ابي بكر ÙÙŠ ÙƒÙØ© أخرى Ù„Ø±Ø¬Ø Ø§ÙŠÙ…Ø§Ù† أبي بكر»ØŒ Ùأثبت لي أخي بالأدلة أن هذا الØديث موضوع، كما أثبت لي شرب أبي بكر للخمر وارتكابه للذنوب، ÙÙŠ Øين ان الامام علي لم يشرك ÙÙŠ Øياته، ولكننا لم نصل الى نتيجة ÙÙŠ تلك الليلة).
إلا أن الأمر لم ينته بهذا الØد، بل سلك أخوه طريقاً آخر من أجل جذبه وهدايته لمذهب الØÙ‚.
مع الصديق الشيعي
قام شقيق Ø£Øمد بترتيب لقاء بين كل من أخيه وصديقه الشيعي لغرض Ø·Ø±Ø Ø§Ù„Ù…Ø³Ø£Ù„Ø© بعمق وشمول أوسع، يقول الاخ Ø£Øمد: (التقيت بذلك الشيعي ÙÙŠ دكان أخي ÙˆØاولت التهرب منه، إلاّ أنه عاملني بلط٠وخلق، وأخذ ÙŠØ´Ø±Ø Ù„ÙŠ مشاكل ومعاناة الامة الاسلامية وأرجع كل تلك المشاكل لرزية يوم الخميس، ويوم السقيÙØ©ØŒ Ùدخلت معه ÙÙŠ المناقشة ولم أقبل منه ذلك ولمته لقدØÙ‡ بالصØابة، وعدت Ùذكرت له Øديث إيمان أبي بكر، Ùأبطله بما قاله أخي من قبل، بل وزاد على ذلك بأن عمر اعتر٠أن بيعة ابي بكر كانت Ùلتة وقى الله المسلمين من شرها، وأن عمر يَقْتÙÙ„ من عاد لمثلها، وذهب Ùوراً الى منزله وجاءني بالمصدر، Ùتعجبت لذلك ثم استشهد بØديث الثقلين، وآيات من القرآن الكريم لاثبات عصمة أهل البيت (عليهم السلام) ØŒ لكني لم اقتنع بذلك).
وعلى إثر هذا الجدال توجه الاخ Ø£Øمد الى Ø£Øد المشايخ، وقص عليه ما جرى، Ùأجابه: بأن هؤلاء الشيعة لا يجوز الØديث معهم وقراءة كتبهم!ØŒ Ùلم يقبل منه ذلك وأجابه: بأن الدين الاسلامي دين البرهان والدليل، Ùردّ عليه الشيخ: بأن الشيعة لهم اسلوب خاص ÙÙŠ التشكيك. لكنه لم يتعقل هذه الاجابة Ùقد عر٠انها مجرد تملص لا أكثر!!!
نقطة التØول
وبقيت Ù…Øاولات أخيه مستمرة، وطلب منه أن يواصل البØØ« ÙÙŠ كتب الÙريقين، وأن يجعل الموضوعية والدقة من الموازين المهمة ÙÙŠ بØثه، ليتمكن من التمييز. ثم أن الصديق الشيعي قام بإعطائه كتاب (ثم اهتديت)ØŒ يقول الاخ Ø£Øمد الØزامي: «Ø£Ø¹Ø·Ø§Ù†ÙŠ الشيعي كتاب (ثم اهتديت) Ùطالعته واعجبت به، وان بقيت بعض الشبهات عالقة ÙÙŠ ذهني، كالتهجّم على الصØابة، وبعدها أعطاني كتاب (المراجعات) وهذا الكتاب درسته بتعمق، وهنا وقعت ÙÙŠ Øيرة!!!
وبدأت اØتاط ÙÙŠ عباداتي، ÙÙÙŠ الصلاة Ù€ مثلاً Ù€ آتي بكلتا الصورتين وقس على ذلك، وقد بدأت أوقن أن اهل البيت (عليهم السلام) هم الاÙضل لكني لم اقبل مع ذلك بالبراءة من الصØابة المنØرÙين.
ثم تعرÙت على شيعي آخر ÙˆØصلت منه على Ù…Øاضرات اسلامية مسجلة للشيخ المالكي والشيخ الوائلي، Ùتبلورت الÙكرة ÙÙŠ ذهني أكثر Ùأكثر، ثم طالعت كتاب (علماء بغداد) Ùزاد يقيني، ودامت هذه الÙترة Øدود الـ(6 أشهر)ØŒ وهكذا اعتنقت مذهب التشيع وايقنت انه هو المذهب الØÙ‚ Ù€ خصوصاً ÙÙŠ التعبديات Ù€ وبمرور الأيام بدأت الشبهات العالقة ÙÙŠ Ùكري تنØÙ„ وتزول، Ùغيّرت مسلكي ÙÙŠ التبليغ، Øيث كنت أروّج للمذهب المالكي، بينما أصبØت اليوم أدعو لمذهب أهل البيت (عليهم السلام) Ù€ ولكن بصورة غير مباشرة Ù€).
ولدعم معلوماته Øول المذهب الجديد صمم على الانخراط ÙÙŠ الØوزة العلمية ليكون مؤهلاً ÙÙŠ الذود عن مذهب أهل البيت (عليهم السلام) .