هشام آل قطيط
القسم: Øياة المستبصرين | 2009/08/17 - 06:05 PM | المشاهدات: 3872
هشام آل قطيط ( سوريا ـ سني )
المولد والنشأة ولد عام 1965Ù… ÙÙŠ قرية البابيري التابعة لمØاÙظة Øلب ÙÙŠ سوريا، تخرّج عام 1992Ù… من كلّية الآداب اللغة العربية ÙÙŠ Øلب. بداية الرØلة الÙكرية:
بدأت رØلته الÙكرية من مجموعة تساؤلات Ùكرية وعقائدية تبلورت ÙÙŠ ذهنه، سلبت منه Øالة الاستقرار النÙسي، ÙاندÙع إلى البØØ« بغية الوصول إلى Øالة الاستقرار والطمأنينة، وكانت أهم الأمور التي ØÙّزته على البØØ« هي مسألة معرÙØ© الÙرقة الناجية من بين ثلاث وسبعين Ùرقة والتي قال عنها رسول الله أن اثنين وسبعين Ùرقه منها ÙÙŠ النار. Ùكان يدÙعه ضميره الØÙŠ إلى البØØ« اندÙاعاً لضمان الÙوز بالجنة ÙÙŠ يوم المعاد. ÙÙŠ هذه الÙترة التي كان يعيشها الشيخ هشام متعطّشاً للعلم والمعرÙØ© وقع بيده كتاب المراجعات عن طريق تصÙÙ‘ØÙ‡ لمكتبة Ø£Øد اصدقائه الذي تعرّ٠عليه خلال Ùترة خدمة العلم، ولكن نازعه الشك ÙÙŠ مطالعة هذا الكتاب لأنّه استØضر ÙÙŠ باله صور تØذير علمائهم من الاقتراب بالشيعة، والذين كانوا قد Ø£Øشوا أدمغتهم بأن الشيعة هم قتلة الإمام الØسين(عليه السلام)ØŒ وهم القائلين بخيانة الأمين جبرائيل ÙÙŠ تسليمه للرسالة الالهية إلى النبيّ Ù…Øمد(صلى الله عليه وآله)ØŒ وهم الذين يسجدون للØجر ويسبّون الصØابة ويعملون بالتقية، Ùلا يمكن معرÙØ© Øقيقة أمرهم بالØوار والمناظرة، لأنّهم يخÙون عقائدهم عن الآخرين ولا يبدونها لأØد إلاّ بعد الثقة به، Ùلهذا إن الØوار والمناظرة معهم مبادرة Ù…Øكومة بالÙشل. الØيرة والاضطراب:
عاش الشيخ هشام الØيرة بين تلبية نداء العقلية التقليدية التي أملتها عليه البيئة الاجتماعية والتي كان يعيش Ùيها، ونداء العقلية المنÙتØØ© التي بدأت تتبلور عنده نتيجة تخطيه Øواجز التبعية والعزم على الوصول إلى الØقيقة، عن طريق البØØ« والتتبّع من دون الانقياد الأعمى للتيارات الÙكرية السائدة. التوجه إلى البØØ«:
لم تمض Ùترة من الانغماس ÙÙŠ الشك والØيرة Øتى اتخذ الشيخ هشام قراره النهائي Ùاستعار كتاب المراجعات من صديقه لمدة اسبوع، ثم بدأ بقراءته بغية توسيع Ø¢Ùاق مداركه الذهنية، ولم تمض٠مئتي صÙØØ© من مطالعته هذا الكتاب إلاّ وأØس أنّه أمام تيار هائل من الأدلة والبراهين التي زعزعت أركان معقتداته الموروثة، Ùخشي أن تنهار ركائزه العقائدية إن واصل المطالعة، Ùغلق الكتاب خشية أن تØطم وتهدم العاصÙØ© التي أثارها هذا الكتاب ÙÙŠ كيانه كل مرتكزاته العقائدية وكل مبادئه وتقتلعها من جذورها. وازداد اندÙاع الأخ هشام للبØØ« بعدما لامس التØدي الذي واجهه من كتاب المراجعات، ÙانتÙض هذه المرة بعزم ليعزز اركانه الÙكرية التي Ùقدت ثباتها، Ùقصد الدكتور الشيخ عبدالÙØªØ§Ø ØµÙ‚Ø±(1) الساكن ÙÙŠ بيروت بغية أن يداوي ____________ 1- الدكتور الشيخ عبدالÙØªØ§Ø ØµÙ‚Ø±ØŒ من البعثة الأزهرية ÙÙŠ بيروت (دار الÙتوى) استاذ ÙÙŠ كلية الشريعة، واØياناً يخطب الجمعة ÙÙŠ مسجد دار الÙتوى (بيروت). Ø§Ù„Ø¬Ø±ÙˆØ Ø§Ù„ØªÙŠ اصابت عقيدته الموروثه، لكنه لم يسمع منه سوى التØذير المطلق من الاقتراب بالÙكر الشيعي. عدم مواصلة البØØ«:
ترك الشيخ هشام البØØ« ليدخل خدمة العلم Øتى عام 1990Ù…ØŒ ثم تعلّم مهنة الØدادة والنجارة والبناء من عمه ÙÙŠ بيروت، ثم باشر عمله Ùكان يق٠مع العمال العاطلين ÙÙŠ معرض العمال على أمل أن يأتيه Ø£Øد بØاجة إلى عامل أو معلم أو Øداد أو نجار Ùيأخذه ليعمل ازاء أجرة معينة. وبقى الشيخ هشام على هذه الØالة Øتى صاد٠ذات يوم أن دخل إلى المعرض صديقه الشيعي الذي كان معه ÙÙŠ خدمة العلم والذي استعار منه كتاب المراجعات، Ùلمّا التقى به رØّب به ثم دعاه للعمل معه ÙÙŠ ورشة مصلØØ© البلاد، Ùقبل الشيخ هشام ذلك. ÙˆÙÙŠ اليوم الثاني من العمل سأله صديقه عن نتائج مطالعته لكتاب المراجعات، Ùتعذّر منه الشيخ بأن المطالعة تتطلّب ذهنية صاÙية وأن الÙرصة لم ØªØ³Ù…Ø Ù„Ù‡ ÙÙŠ تلك الÙترة للمطالعة والبØØ«. توÙير أجواء البØØ«:
قدّم له صديقه الشيعي كتاب "ثم اهتديت" للتيجاني السماوي، ÙØاول الشيخ هشام أن يتهرّب من أخذ هذا الكتاب متعذّراً بØجج كان ينقلها عن لسان مشايخه. Ùدعاه صديقه إلى نبذ التعصب ورÙض التÙكير ÙˆÙÙ‚ الطريقة التقليدية الموروثة، ثم قال له: "دائماً تقول لي، الشيخ عندنا قال كذا، والشيخ قال كذا، Ùكّر بعقليتك، لا بعقلية الشيخ". Ùقال له الشيخ هشام: "أنا وانت Ù†Ùهم أكثر من العلماء والشيوخ؟!". Ùبيّن له صديقه الشيعي أن تعطيل العقل وتجميد الÙكر والتقليد والتبعية العمياء تصنع من الانسان شخصية ضعيÙØ© وغير واعية، وهذا ما تجعلها لقمة سائغة لاصØاب المطامع لتستغلها باسم الدين وباسم العناوين البرّاقة ÙتدÙعها إلى الضلال والانØراÙ. أما الشخصية الواعية والمتÙهّمة والمستÙسرة Øسب نطاق قدرتها تكون Ù…Øصّنة نسبةً ما، وقادرة على التمييز النسبي بين الØÙ‚ والباطل. ومن هنا بدأ الشيخ هشام يعيش Øالة الصراع الØاد ÙÙŠ داخلية بين مواصلة البØØ« وقراءة كتاب ثم اهتديت، وبين الابتعاد عن هذه الأجواء التي اربكت Ù†Ùسيته، Ùاستشار جملة من العلماء، Ùلم يجد عندهم سوى التØذيرات الØادة من قراءة الكتب الشيعية والخوض معهم ÙÙŠ Øوار أو بØØ«. وبقى على هذه الØالة يعيش الازمة النÙسية والØيرة من تØديد اتجاهه العقائدي، Øتى هيمن عليه الضع٠Ùالزمه الÙراش عدّة أيام، وكانت وصايا الاطباء ترشده إلى ترك العمل والاستراØÙ‡ وترÙيه النÙس. ÙˆÙÙŠ هكذا اجواء اضطر الشيخ هشام إلى اتخاذ قراره النهائي، Ùعزم على مطالعة كتاب المراجعات والتوجه إلى البØØ« والتتبع. العودة إلى البØØ« مرّة اخرى:
انتهز الشيخ هشام Ùرصة أخذه الاجازة من العمل، Ùتوجه إلى مطالعة كتاب المراجعات، مع مراجعة مصادره من كتب أهل السنة ÙÙŠ مكتبة دار الÙتوى. يقول الشيخ: "راجعت المصادر ووقÙت عليها ووجدت صدق ما يأتي به العالم الشيعي، Ùاستغربت من قوة استدلال هذا العالم واØاطته الدقيقة بالتاريخ والسيرة والصØØ§Ø ÙˆØ§Ø³ØªÙ‡ÙˆØ§Ù†ÙŠ الكتاب باسلوبه الجذّاب". صاد٠الشيخ هشام أن تعرّ٠ÙÙŠ بيروت Øين بØثه عن بعض المصادر برجل دين شيعي، Ùدار بينهما Øوار Øول الإمامة والخلاÙØ©ØŒ Ùأهدى الشيعي إليه كتاب الإمام الصادق والمذاهب الأربعة، وأوصاه بقراءة رسالة الجاØظ ÙÙŠ تÙضيل الإمام عليّ(عليه السلام) الموجوده ÙÙŠ الجزء الثاني من هذا الكتاب. الاØتكاك بالشيعة:
بعد هذا بدأت تتÙØªÙ‘Ø Ø°Ù‡Ù†ÙŠØ© الشيخ هشام، ÙˆØ§ØµØ¨Ø Ù„Ø§ يمرّ من ظاهرة إلاّ ومستخدماً وعيه لمعرÙتها اجمالا، وأخذ ÙŠØتك بالشيعة ويتباØØ« معهم Øول المعتقدات التي يعتقدونها، Øتى تعرّ٠خلال ذلك على العلامة السيد علي البدري، ÙØكى له السيد قصته وتجربته ÙÙŠ الانتقال من المذهب السني إلى المذهب الشيعي، وقدّم له بعض كتب المستبصرين وجرت بينهم لقاءات عديدة تØاورا معاً Øول كثير من المسائل العقائدية، ثم صاد٠أن ساÙر إلسيد الى بيروت لاجراء عملية جراØية لقلبه، ثم ساÙر إلى ايران ولم تمض Ùتره Øتى وصله نبأ ÙˆÙاته. اعتناق مذهب أهل البيت(عليهم السلام):
واصل الشيخ البØØ« Øتى بانت له الØقيقة بكل ÙˆØ¶ÙˆØ ÙÙŠ نهاية المطاÙØŒ Ùاعلن استبصاره ولم يخ٠ÙÙŠ الله لومة لائم أو هجران الناس له، بل جابه جميع العقبات التي ارادت أن تصدّه عن تØقق هدÙÙ‡ المنشود بصمود وتØدّي، Øتى اندÙع عام 1994Ù… إلى الدراسة ÙÙŠ الØوزة الزينبية من أجل أن ينهل من عذب علوم أهل البيت(عليهم السلام)ولا يزال يتابع دراسته الØوزوية. مؤلÙاته:
(1) "وقÙØ© مع الدكتور البوطي ÙÙŠ مسائله": صدر عام 1417هـ Ù€ 1997Ù… عن دار المØجة البيضاء للطباعة والنشر والتوزيع Ù€ بيروت Ù€ لبنان ودار الرسول الاكرم(صلى الله عليه وآله). كان الداÙع الذي ØÙّز المؤل٠لتألي٠هذا الكتاب هو أنه استمع إلى Ù…Øاضرات الدكتور Ù…Øمد سعيد رمضان البوطي، الاستاذ المØاضر ÙÙŠ كلية الشريعة Ù€ جامعة دمشق Ù€ Ùوجد Ùيها أن عرض صور بعض الØقائق وجملة من الأØداث التاريخية لم تذكر بالصورة المطلوبة، Ùأل٠هذا الكتاب ليزيل الغموض والتشويش التاريخي عن بعض القضايا قدر المستطاع. وله ÙÙŠ هذا الكتاب جملة من الملاØظات على أقوال الدكتور البوطي Ùيما يخص بعض المسائل منها: مأساة أهل البيت، دراسة التاريخ، عدالة الصØابة، الإمامة والخلاÙØ©ØŒ وراثة الأنبياء، الشورى، Øديث المنزلة، Øديث الغدير، مكانة الإمام عليّ(عليه السلام)ØŒ اتخاذ القبور، Øديث كتاب الله وسنتي، التقية، نشأة التشيع Ùˆ... (2) "Øوار ومناقشة كتاب عائشة أم المؤمنين للدكتور البوطي": صدر عام 1418هـ Ù€ 1998Ù… عن دار المØجة البيضاء Ù€ بيروت Ù€ لبنان ودار الرسول الأكرم(صلى الله عليه وآله). يقول المؤل٠ÙÙŠ المقدمة: "هذا البØØ« الذي بين يديك هو دراسة عن Øدث تاريخي مهم، ومÙصل من Ù…Ùاصل التاريخ الاسلامي الذي Øظى بشهرة عظيمة، وصيت ذائع، ومكانة مقدسة، وهالة عظيمة، لم تجرؤ بعض الاقلام على خوض الØقيقة ÙÙŠ غماره الشائك. وهذه الدراسة تستهد٠البØØ« Øول واقع تلك الهالة المقدسة وما خلÙته من Ø£Øداث جسام وويلات تلو الويلات، ÙØاولت جاهداً ÙÙŠ هذا البØØ« أن اØدث شرخاً ÙÙŠ جدار التعتيم المضروب على تلك الهالة المقدسة. ÙØاولت قدر المستطاع تسليط الضوء على Ø£Øداث قامت بها شخصية اسلامية مهمة، وهي زوج رسول الله(صلى الله عليه وآله) السيد عائشة أم المؤمنين لما لها من أثر ÙÙŠ مجرى الاØداث التاريخية ÙÙŠ الاسلام". وقد تطرّق الكاتب خلال نقده لكتاب "عائشة أم المؤمنين" لمؤلÙÙ‡ الدكتور البوطي، Ùابدى بعض الملاØظة على جملة من المسائل العقائدية التي أوردها الدكتور البوطي من منطلق وجهة نظره. ÙˆØاول المؤل٠أن يتوق٠على بعض آرائه Ùيناقشها بموضوعية ÙˆØوار علمي بنّاء، Ùكانت من جملة المواضيع التي تم التعرّض لها: Ù€ Ù…Ùتريات على صاØب الرسالة. Ù€ النبوة ÙÙŠ الصØÙŠØين. Ù€ سرقة القاب الصديق والÙاروق ووضعها لأبي بكر وعمر. Ù€ معجم شتائم واساءات الدكتور البوطي. Ù€ دور الشيعة ÙÙŠ تطور العلوم الاسلامية. Ù€ التعري٠بمالك الأشتر. Ù€ Øديث العشرة المبشّرون بالجنة. Ù€ التØقيق ÙÙŠ قضية ابن سبأ. وأمّا موضوع سيرة عائشة Ùهو يعتبر المØور الأساسي الذي تم تسليط الضوء عليه، Øيث قام المؤل٠بتبين جوانب متعدّدة ترتبط بعائشة من قبيل: قضية تÙضيلها على بقية Ø£Ùمهات المؤمنين.
غيرة عائشة من نساء النبيّ(صلى الله عليه وآله).
جملة من مواقÙها ÙÙŠ عهد الرسول(صلى الله عليه وآله).
ارث عائشة من النبي(صلى الله عليه وآله).
قيادتها لجبهة المعارضة ÙÙŠ عصر عثمان.
معارضتها الكبرى ÙÙŠ زمن الامام عليّ(عليه السلام).
سبب اختلا٠أØاديثها.
(3) "ومن الØوار اكتشÙت الØقيقة (من بيروت كانت البداية)": صدر عام 1421هـ Ù€ 2000Ù… عن دار المنتظر Ù€ بيروت. يتعرّض المؤل٠ÙÙŠ كتابه هذا الى ذكر مراØÙ„ رØلته الÙكرية الشاقة والمريرة ÙÙŠ المذهب والمعتقد، Ùيذكر من المراØÙ„: Ù€ مرØلة الØيرة والشك التي تمكّن أن يتØرّر منها عبر بذل الجهد ÙÙŠ البØØ« والمطالعة واللقاءات العديدة التي اجراها مع السيد علي البدري، والتي من خلالها تÙتØت Ø¢Ùاقه الذهنية على Øقائق أنارت له طريق الهداية. Ù€ مرØلة المامه بمجموعة من الØوارات والمناظرات التي تمت بين بعض علماء الشيعة والسنة، ثم يبين النقاط التي استوقÙته بشده. Ù€ مرØلة التÙاته إلى ظاهرة تشيع جملة من علماء ومثقÙÙŠ أهل السنة، وتبيين الدور الذي كان لها ÙÙŠ اليÙظة والتØرر من الغÙلة. Ù€ مرØلة الوعي بأنه كان ضØية لأØاديث اخترعتها السياسة الأموية، Ùيبدأ بتنقية اÙكاره منها واØدة تلو الاخرى Øتى يصل إلى مرØلة النقاء الÙكري، Ùعندها يجد Ù†Ùسه مستعداً لتقبل الØقائق بكل ترØاب. Ù€ مرØلة تخطي الاشاعات التي كانت تØول بينه وبين التشيع. Ù€ أسباب تØوّله العقائدي وانتقاله إلى مذهب أهل البيت(عليهم السلام)ØŒ Ùيذكر جملة من الأدلّة منها اØاديث الدار، الثقلين، الخلÙاء الاثني
عشر، السÙينة وغيرها. Ù€ ذكر أهم الأØداث التاريخية التي الوت بعنقة لاعلان التشيع، من قبيل: رزية الخميس، Øادثة الصØابة ÙÙŠ ØµÙ„Ø Ø§Ù„Øديبية، سرية أسامة، Øادثة الشورى المصطعنة. ÙˆÙÙŠ نهاية الكتاب يذكر المؤل٠مجموعة من الأدلّة والنصوص الموجبة لاتباع عليّ(عليه السلام). (4) "Ù…Øاكمة شيخ الأزهر Ù€ الأزهر بين Ùكّي كمّاشة، التيار السلÙÙŠ وظاهرة التوظي٠الديني، (وثائق ÙˆØقائق): طبع هذا الكتاب طبعة جديدة منقØØ© عام 1421هـ Ù€ 2000Ù…. يتضمّن هذا الكتاب انتقادات جملة من العلماء والÙضلاء على مجموعة من Ø£Ùكار ومواق٠شيخ الأزهر الدكتور Ù…Øمد سيد طنطاوي، وكان من جملة الذين وجهوا انتقاداتهم اليه: الكاتب المصري ØµØ§Ù„Ø Ø§Ù„ÙˆØ±Ø¯Ø§Ù†ÙŠØŒ السيد Ù…Øمد Øسين Ùضل الله، الدكتور البوطي، علماء الأزهر، الدكتور وهبة الزØيلي، الاستاذ Øسن الجواهري، الشيخ كامل Øاتم، الدكتور أسعد علي، الدكتور عار٠تامر، الشيخ عبدالله زين الدين والدكتور عمر أبو زلام. (5) "المتØولون Ù€ Øقائق ووثائق Ù€ ظاهرة تØوّل تلك النخبة من العلماء والمثقÙين Ù†ØÙˆ مذهب أهل البيت(عليهم السلام)". صدر عن دار المØجة البيضاء للطباعة والنشر Ù€ بيروت Ù€ ÙÙŠ ثلاثة أجزاء. وهو كتاب تعري٠لكثير من الشخصيات المرموقة التي تØوّلت من المذهب السني إلى مذهب أهل البيت(عليهم السلام)ØŒ مع ذكر نبذه مختصرة عن Øياتهم ونشاطهم الÙكري والثقاÙÙŠØŒ وإشارة إلى بعض كتبهم واقتطا٠ما اوردوه Ùيها Øول قصة استبصارهم وأهم الأسباب والدواعي والأدلة العلمية التي دÙعتهم إلى ذلك، مع ارÙاق جملة من مناظراتهم ÙˆØواراتهم ولقاءاتهم الصØÙية بتراجمهم، مزودة بصورهم وصور أغلÙØ© كتبهم وما تم نشره عنهم خصوصاً ÙÙŠ موقع مركز الأبØاث العقائدية (صÙØØ© المستبصرين)(1)ØŒ ومجلة المنبر وكتاب المستبصرون وباقي الصØ٠والمجلات. ____________
1- وذلك للاجازة الممنوØØ© من قبل مركز الأبØاث العقائدية ÙÙŠ الاقتباس من موقعه على الانترنيت، ويلØظ هذا الاقتباس من Ø§Ù„Ù…Ø¤Ù„Ù Ø¨ÙˆØ¶ÙˆØ ÙÙŠ الجزء الثاني من كتابه، Øيث نقل 58 ترجمة من موقع المركز من مجموع 80 ترجمة من تراجمه التي أوردها ÙÙŠ الكتاب. وقÙØ© مع كتابه: "ومن الØوار اكتشÙت الØقيقة"
خصائص الØوار والمØاور:
الØوار ÙŠØتاج إلى طر٠آخر تنÙØªØ Ø¹Ù„ÙŠÙ‡ وتØاول أن تصل معه إلى قناعات مشتركة Øول مواضيع الØوار، ثم إنك لا تريد أن تجبره إجباراً على اÙكار لا يقتنع بادلتها واصولها، ثم تØاججه بالمنطق وتخاطبه بالعاطÙØ© Ùيكون الØوار Øوار العقول والقلوب. ولابدّ للمØاور إذا أراد من Øواره الوصول إلى ثمرات ناÙعة أن يقبل بالØجّة والبرهان الساطع إذا قام لديه واقتنع به ÙÙŠ Ù†Ùسه، Ùلا يعاند ولا يكابر ولا يشمخ بانÙÙ‡ لأنّ ذلك نقض لغرض الØوار، كما أنه لا ÙŠØµØ Ù…Ù† المØاور أن يرÙض الأدلّة الواضØØ© بالتأويل والتبرير والتلبيس Ùيوقع Ù†Ùسه ÙÙŠ الشبهات من Øيث يدري أو لا يدري، أو يجر الØوار إلى مجادلات عقيمة لا تثمر وتÙضيع الوقت والجهد وتؤدي إلى تناÙر القلوب. ولكي تÙØارو الطر٠الآخر باسلوب Ø£Ùضل مع نتائج للØوارات ذات Ùائدة، لابدّ أن تعر٠الأصول الÙكرية لهذا الطر٠مع دراسة مقوّمات بناءه الÙكري الشخصي والعام، Ùأنت مثلا لابدّ أن تقرأ كتب مدرسته الÙكرية التي ينتمي إليها، Ùبدون ذلك قد تصطدم بعقبات ÙÙŠ مجرى الØوار يصعب اقتØامها ولا تستطيع مواصلة الطريق نتيجة ذلك. ولابدّ للØوار أن يكون بهدوء وترو، وأن يكون المØاور ذا Ù†Ùس طويل ÙÙŠ الØوار، لا يستعجل الوصول إلى النتائج بدون أن يستوÙÙŠ الØوار كل الجوانب المØيطة بموضوع الØوار. وطبيعة الØوار أن يسير بمسيرة تكاملية ويتدرّج ÙÙŠ الوصول إلى مبتغاه، Ùكل طر٠يلقي بأÙكاره ÙˆØججه ثم يداÙع عنها بعرض Ø£Øسن وصقل
أوÙÙ‰ عندما ينتقدها الطر٠الآخر أو ÙŠØاول أن ÙŠÙنّدها، وهكذا يستمر الأمر بين طرÙÙŠ الØوار بتهذيب الكلام والتدقيق ÙÙŠ الأدلّة إلى أن يصل إلى النتائج المطلوبة والأهدا٠المرجوة. والانسان المليء والواثق من Ø£Ùكاره وعقائده لا يخا٠من الØوار ولا يضع خطوطاً Øمراء لا يمكن تجاوزها أو الاقتراب منها، إذ لا Øدود أمام الØوار إذا كان الهد٠الوصول إلى الØقائق المجرّدة، لكن هذا لا يعني التوهين المتعمد للعقائد ÙˆØ¬Ø±Ø Ø´Ø¹ÙˆØ± الطر٠المخاطب أو السامع للØوار أو Øتى القارىء له بعد Øين، بما يؤدي إلى التناÙر والتباغض أو ترك الØوار أو نقض الغرض منه ÙÙŠ التآلي٠والوصول إلى نتائج ذات منÙعة]. تجربة الاستاذ هشام:
تهيّأت للاستاذ هشام Ùرصة الØوار مع Ø£Øد العلماء Ù€ والØوار مع العلماء له ميزاته الخاصة Ù€ Ùاهتدى إلى اكتشا٠Øقائق لم يكن يصل إليها لو أنّه ترك الØوار ÙÙŠ وسطه ولم يواظب عليه Øتى الØصول على ثمراته الناÙعة التي ØªØ³ØªØ±ÙŠØ Ø¥Ù„ÙŠÙ‡Ø§ النÙس ولا تعود تطلب المزيد، وقد Øصل الاستاذ على هذه البشرى والراØØ© النÙسية باستخدام عقله واستماعه للقول واتباع Ø£Øسنه والتمسك به كمنار على درب الهدى الالهي الذي يختص به ناسٌ دون آخرين. شبهات زالت مع الØوار:
كانت تدور ÙÙŠ ذهن الاستاذ هشام عدّة شبهات قبل اقتناعه الكامل بالتشيع وصØØ© مذهب أهل البيت(عليهم السلام). وقد أجاب على هذه الشبهات Ø£Øد علماء الشيعة. ونØÙ† هنا نذكر بعضاً منها باختصار على شكل أسألة وأجوبة: Ù€ سؤال: إذا كنتم أهل الشيعة تعتقدون بأنّ عليّاً(رضي الله عنه) هو الإمام بعد النبيّ(صلى الله عليه وآله)والخليÙØ© دون غيره، وأنّه
Ø£ØÙ‚ بها وأهلها، Ùما الوجه ÙÙŠ تقدم الخلÙاء الثلاثة وادعائهم الإمامة دونه واظهارهم أنهم Ø£ØÙ‚ بها منه؟ جواب: هذه شبهة تخطر ÙÙŠ ذهن كل سني ÙÙŠ البداية إذ بØØ« ÙÙŠ هذا الموضوع، والجواب: إن هناك نصوصاً وأدلّة من القرآن والسنة النبوية الشريÙØ© إتÙÙ‚ عليها الÙريقين السني والشيعي، Ùمن الأدلة القرآنية آية التبليغ: (يَـأَيّÙهَا الرَّسÙول٠بَلÙّغْ Ù…ÙŽØ¢ Ø£ÙنزÙÙ„ÙŽ Ø¥Ùلَيْكَ Ù…ÙÙ† رَّبÙّكَ ÙˆÙŽØ¥ÙÙ† لَّمْ تَÙْعَلْ Ùَمَا بَلَّغْتَ رÙسَالَتَهÙÙˆ وَاللَّه٠يَعْصÙÙ…ÙÙƒÙŽ Ù…ÙÙ†ÙŽ النَّاسÙ)(1)ØŒ وقد أجمع المÙسّرون من السنة والشيعة على أنها نزلت ÙÙŠ غدير خم ÙÙŠ شأن عليّ(عليه السلام)ÙÙŠ تØقيق أمر الخلاÙØ© والإمامة وأنّها نصٌ من الله سبØانه وتعالى. Ù€ سؤال: لم أسمع جواباً على سؤالي بالتØديد خاصة وأنّ الأكثرية أجمعوا على خلاÙØ© أبي بكر؟ جواب: المصدر التشريعي الأول هو القرآن ونØÙ† أوردنا هذا الدليل منه لتأخذه بالاعتبار، أما ما اوردته كدليل Ù„Ùعل الخلÙاء وهو الأكثرية Ùليس بØجّة ولا يعد دليلا علمياً على صوابهم وأن الØÙ‚ ÙÙŠ جانبهم. Ùعل الأكثر لا يدلّ على الصواب:
وردت آيات قرآنية تدلّ على أن الØÙ‚ لا يكون دائماً بجانب الكثرة وإنّما الأغلب هو بجانب القلّة، ومن ذلك قوله تعالى: (ÙˆÙŽØ¥ÙÙ† تÙØ·Ùعْ أَكْثَرَ Ù…ÙŽÙ† ÙÙÙ‰ الاَْرْض٠يÙضÙلّÙوكَ عَن سَبÙيل٠اللَّهÙ)(2). وقال تعالى: (ÙˆÙŽ Ù‚ÙŽÙ„Ùيلٌ Ù…Ùّنْ عÙبَادÙÙ‰ÙŽ الشَّكÙورÙ)(3)ØŒ وقوله تعالى: (وَمَا وَجَدْنَا لأَÙكْثَرÙÙ‡ÙÙ… Ù…Ùّنْ عَهْد ÙˆÙŽØ¥ÙÙ† وَجَدْنَآ أَكْثَرَهÙمْ Ù„ÙŽÙَـسÙÙ‚Ùين)(4)ØŒ ____________ 1- المائدة: 67. 2- الأنعام: 116. 3- سبأ: 13. 4- الاعراÙ: 102. وقوله تعالى: (Ùَأَبَى أَكْثَر٠النَّاس٠إÙلاَّ ÙƒÙÙÙوراً)(1)ØŒ وقوله تعالى: (Ø¥Ùنَّ اللَّهَ Ù„ÙŽØ°ÙÙˆ Ùَضْل عَلَى النَّاس٠وَ لَـكÙنَّ أَكْثَرَهÙمْ لاَ يَشْكÙرÙونَ)(2)ØŒ
وقوله تعالى (يَعْرÙÙÙونَ Ù†Ùعْمَتَ اللَّه٠ثÙمَّ ÙŠÙنكÙرÙونَهَا ÙˆÙŽ أَكْثَرÙÙ‡Ùم٠الْكَـÙÙرÙونَ)(3)ØŒ وقوله تعالى: (بَلْ أَكْثَرÙÙ‡Ùمْ لاَ يَعْلَمÙونَ الْØَقَّ ÙÙŽÙ‡ÙÙ… مّÙعْرÙضÙونَ ) (4). Ù€ سؤال: يقول الله تعالى: (مّÙØَمَّدٌ رَّسÙول٠اللَّه٠وَ الَّذÙينَ مَعَهÙÙˆ Ø£ÙŽØ´Ùدَّآء٠عَلَى الْكÙÙَّار٠رÙØَمَآء٠بَيْنَهÙمْ)(5) أليس الخلÙاء الثلاثة كانوا مع النبي(صلى الله عليه وآله)ØŸ جواب: الآية لا تختص بالخلÙاء الثلاثة وتشمل غيرهم من الصØابة ويدخل ÙÙŠ عمومها الاطلاقي كل من كان مع النبيّ(صلى الله عليه وآله)ØŒ Ùاذا كان المراد من الآية كل من كان مع النبيّ(صلى الله عليه وآله) ÙÙŠ الزمان والمكان أو بظاهر الاسلام، Ùقد صرت إلى أمر كبير وهو Ù…Ø¯Ø Ø§Ù„Ù…Ù†Ø§Ùقين الذين (معه)(صلى الله عليه وآله) ÙÙŠ المكان وكانوا يتظاهرون بالاسلام ويبطنون النÙاق كما ØµØ±Ù‘Ø Ø§Ù„Ù‚Ø±Ø¢Ù†. Ù€ سؤال: لكن الخليÙØ© أبي بكر كان مع رسول الله ÙÙŠ الغار، ألا ÙŠØقق ذلك معنى الآية: (والذين معه)ØŒ Ùلماذا تنكرون هذه الÙضيلة التي تكرّرت ÙÙŠ آية الغار (ان الله معنا)ØŒ وتغÙلون شر٠الهجرة مع الرسول وانزال السكينة على أبي بكر، وشر٠الصØابة الذي تعبر عنه آية الغار؟ جواب: أخذ الرسول أبا بكر معه على غير ميعاد، وقال الشيخ أبو القاسم ابن الصباغ ÙÙŠ كتابه (النور والبرهان) وهو من كبار علماء أهل السنة: "أن أبا بكر بعدما التقى بالنبيّ(صلى الله عليه وآله) ÙÙŠ الطريق اقتضت الØكمة النبوية أن يأخذه معه ولا ÙŠÙارقه ____________ 1- الÙرقان: 50. 2- يونس: 60. 3- النØÙ„: 83. 4- الانبياء: 24. 5- الÙتØ: 29. لأنّه كان من الممكن أن ÙŠÙشي أمر الهجرة، وكان المÙروض أن يكون سراً".
بينما نجد الرسول(صلى الله عليه وآله) أمر علياً Ùنام على Ùراشه وخشى من أبي بكر أن يدلّهم عليه Ùأخذه معه ومضى إلى الغار. ثم إنّ ما ذكرت من شواهد ÙÙŠ آية الغار لا تدل على Ø£Øقية أبي بكر بالخلاÙØ©ØŒ بل لقائل أن يقول: إنّ صØبة الأخيار والأبرار لا تكون دليلا على البر والخير، Ùكم من ÙƒÙار كان بصØبة بعض المؤمنين والأنبياء وخاصة ÙÙŠ الأسÙار(1). وأما الاستدلال بقوله: (ان الله معنا)ØŒ Ùليس Ùيها Ùضيلة لأØد لأنّ الله تعالى لا يكون مع المؤمنين ÙØسب، بل يكون مع غير المؤمنين، كقوله تعالى: (مَا ÙŠÙŽÙƒÙون٠مÙÙ† نَّجْوَى ثَلَـثَة Ø¥Ùلاَّ Ù‡ÙÙˆÙŽ رَابÙعÙÙ‡Ùمْ ÙˆÙŽ لاَ خَمْسَة Ø¥Ùلاَّ Ù‡ÙÙˆÙŽ سَادÙسÙÙ‡Ùمْ ÙˆÙŽ لاَ أَدْنَى Ù…ÙÙ† Ø°ÙŽ Ù„ÙÙƒÙŽ ÙˆÙŽ لاَ أَكْثَرَ Ø¥Ùلاَّ Ù‡ÙÙˆÙŽ مَعَهÙمْ أَيْنَ مَا كَانÙواْ...)(2) Ùالله عزّ وجلّ بØكم هذه الآية يكون مع المؤمن والكاÙر والمناÙÙ‚ØŒ ولو سلّمنا أنّها Ùضيلة Ùان الاÙمور بعواقبها وهي ليست أكثر من عبادة ابليس لله سبØانه المستمرة لآلا٠السنين التي ذهبت أدراج Ø§Ù„Ø±ÙŠØ§Ø Ø¨Ø¹Ø¯ رÙضه أمر الله بالسجود لآدم، أو ذلك العالم الذي تذكره الآية: (وَاتْل٠عَلَيْهÙمْ نَبَأَ الَّذÙÙ‰ ءَاتَيْنَـه٠ءَايَـتÙنَا Ùَانسَلَخَ Ù…Ùنْهَا Ùَأَتْبَعَه٠الشَّيْطَـن٠Ùَكَانَ Ù…ÙÙ†ÙŽ الْغَاوÙينَ )(3). Ù€ سؤال: Ùما تقولون ÙÙŠ قوله تعالى: (Ùَأَنزَلَ اللَّه٠سَكÙينَتَهÙÙˆ عَلَيْهÙ)(4)والضمير ÙÙŠ (عليه) يرجع لأبي بكر وهذا شر٠من الله خصّه Ùيه؟ جواب: الضمير يرجع إلى النبيّ(صلى الله عليه وآله) وليس لأبي بكر بقرينة الجملة التالية ÙÙŠ الآية: (وَأَيَّدَهÙÙˆ بÙجÙÙ†Ùود لَّمْ تَرَوْهَا) (5)ØŒ وقد ØµØ±Ù‘Ø Ø¬Ù…ÙŠØ¹ المÙسّرين أن المؤيد ____________ 1- انظر يوسÙ: 39ØŒ والكهÙ: 2. 2- المجادلة: 7. 3- الأعراÙ: 175. 4- التوبة: 40. 5- التوبة: 40. بجنود الله سبØانه هو النبيّ(صلى الله عليه وآله)ØŒ ولا نستطيع القول أنّ السكينة نزلت على أبي بكر دون رسول الله(صلى الله عليه
وآله)ØŒ أما القول بأن أبا بكر ÙŠØتاج إلى السكينة Ùنزلت عليه أما الرسول Ùالسكينة معه دائماً Ùلا ÙŠØتاج إلى نزولها، Ùجوابه من القرآن بهذه الآية: (Ø«Ùمَّ أَنزَلَ اللَّه٠سَكÙينَتَه٠عَلَى رَسÙولÙه٠وَعَلَى الْمÙؤْمÙÙ†Ùينَ وَأَنزَلَ جÙÙ†Ùوداً لَّمْ تَرَوْهَا)(1)وذلك ÙÙŠ غزوة Øنين، ويقول ÙÙŠ آية اخرى: (Ùَأَنزَلَ اللَّه٠سَكÙينَتَه٠عَلَى رَسÙولÙÙ‡Ù ÙˆÙŽ عَلَى الْمÙؤْمÙÙ†Ùينَ ÙˆÙŽ أَلْزَمَهÙمْ ÙƒÙŽÙ„ÙÙ…ÙŽØ©ÙŽ التَّقْوَى)(2). سؤال: بعد كل ما طرØناه من تساؤلات ومناقشات وردود من قبل سماØتكم إلى أين تريد أن توصلني؟ جواب: يا أخي Ù†ØÙ† لسنا بØاجة إن تشيعت أم لم تتشيع; لدينا أكثر من 300 مليون شيعي ÙÙŠ العالم، ولكن الواجب الشرعي ÙŠÙرض عليَّ أن ابيّن لك بالأدلة والبراهين أين هوالØÙ‚ØŒ Ùالمسلم الواثق من عقيدته لا يهاب الØوار، ولا تخيÙÙ‡ المناقشات. وأرجو منك أن تقرأ كتب الشيعة بدقة وتعمق الÙكر ÙÙŠ أدلتنا وبراهيننا، أقول هذا لأني Ùتشت أسواق القاهرة، والØجاز، والخليج، والاردن، وأسواق الشام، وأندونيسيا، وتنزانيا، وبومباي وغيرها من البلاد الاسلامية التي غالب سكانها من أهل السنة أو Øكامها من أهل السنة والجماعة Ùما وجدت كتب الشيعة ÙÙŠ مكتباتها، Ùكأنكم Ù€ مع الأس٠ـ آليتم أن لا تطالعوا كتب الشيعة، Ùلا أدري هل Øكمتم عليها بأنها كتب ضلال ÙØرمتم قراءتها؟! وإني دخلت بيوت كثير من أخواننا أهل السنة علماء وغير علماء، وخاصة الذين يهوون مطالعة الكتب ويملكون مكتبات شخصية ÙÙŠ بيوتهم، Ùوجدت Ùيها ____________ 1- التوبة: 26. 2- الÙتØ: 26. كتب مختلÙØ© Øتى كتب غير المسلمين من الشرقيين والغربيين، ولم أجد كتاباً واØداً من كتب الشيعة!!
ولا أجد مكتبة واØدة من مكتباتنا العامة والخاصة تخلو من صØاØكم وكتبكم ومسانيدكم وتواريخكم وتÙاسيركم لا Ù„Øاجة منا إليها، لأن مدرسة أهل البيت(عليهم السلام) غنية والأخبار المروية عن العترة الطاهرة تناولت جميع جوانب الØياة وكل ما ÙŠØتاجه الانسان ÙÙŠ أمر الدين والدنيا. Ù€ سؤال: أليس الكلام والنقاش Øول هذه المواضيع يزيد المسلمين تناÙراً ÙˆØقداً وابتعاداً؟ كيÙما كان الأمر ÙÙ†ØÙ† ماكنا ÙÙŠ ذلك الوقت Øتى نلمس الأمر ونتØسس الأØداث، Ùأقول لك: (تلك أمة قد خلت) ÙÙ†ØÙ† لا Ù†Øاسب عنهم إن أخطأوا. جواب: هذا كلام من لا يملك الØجة والدليل الشرعي، Ùيقول: (تلك أمةٌ قد خلت)ØŒ يجب على كل مسلم أن يتبع الØÙ‚ لا أنه يستسلم للأمر الواقع، Ùكم من ضلال وباطل قائم ÙÙŠ الدنيا Ùهل يجوز للمسلم أن يتبعه ويتقبّله، ثم يقول: إنه أمر واقع وليس لنا إلاّ أن نستسلم للأمر الواقع! Ùالاسلام دين تØقيق لا دين تقليد. قال سبØانه وتعالى: (ÙَبَشÙّرْ عÙبَاد٠* الَّذÙينَ يَسْتَمÙعÙونَ الْقَوْلَ ÙَيَتَّبÙعÙونَ Ø£ÙŽØْسَنَهÙÙˆ)(1) Ùهل يجوز للمسلم أن يترك هذه النصوص الجلية والأØاديث النبوية المروية عن صØاØكم وتاريخكم. لا تØاور الشيعي:
يقول الاستاذ هشام: عندما بدأت بالبØØ« عن الØقيقة كان إمام المسجد عندنا ÙÙŠ القرية يقول لي: إنّ الشيعة لسانهم كالسØر إياك والجلوس معهم أو المØاورة معهم Ùانه يقلبون الØقائق، ويقول لك راجع البخاري وراجع مسلم ____________ 1- الزمر: 17 Ù€ 18. وراجع الترمذي وراجع التواريخ... وليس Ùيها من كلامهم شيء.
Ùقلت له: شيخنا الجليل ما دمنا Ù†ØÙ† على الØÙ‚... Ùلماذا نخا٠من Ù…Øاورة الشيعي؟ لماذا لا نرجع إلى البخاري ومسلم والتواريخ لكي نرى كلام الشيعي هل هو صØÙŠØ Ø£Ù… لا؟ أما أن نخا٠من Ù…Øاورتهم Ùذلك نقص عندنا والØÙ‚ مع الشيعي. وما دام عندنا القرآن وكتب الØديث والأسانيد Ùعلينا أن Ù†Øاورهم بالØسنى وبالدليل كما يقول تعالى: (Ù‚Ùلْ هَاتÙواْ بÙرْهَـنَكÙمْ Ø¥ÙÙ† ÙƒÙنتÙمْ صَـدÙÙ‚Ùينَ)(1). وان كنا Ù†ØÙ† على الØÙ‚ Ùالواجب الشرعي ÙŠÙرض علينا هدايتهم إذا كانوا على ضلال، وإلاّ الخو٠من Ù…Øاورتهم يعني العكس، Ùتركني الشيخ ولم يلق عليَّ السلام بعدها، Ùوجدت أنّ هذا الشيخ لا يقبل الØوار قد أثرت ÙÙŠ Ù†Ùسه الاشاعات والدعايات الكاذبة على التشيع، Øيث أثير نقاش ÙÙŠ جلسة من الجلسات ÙÙŠ القرية، ÙØذّر الناس مني ومن Ø£Ùكاري، وهاجمني هجوماً Øاداً غير عقلاني أمام الناس وقال لي: أنتم الشيعة، تØرÙون القرآن، وتستعملون التقية، وتقولون ÙÙŠ الأذان أشهد أن علياً ولي الله وتقولون بالمتعة وتقولون ÙÙŠ آخر الصلاة خان الأمين وتسبون الصØابة وتعملون على طمس الØقائق ونشر الأضاليل... قلت: وعلى مر التاريخ هناك دعاة للØÙ‚ ودعاة للباطل، وكثير من العلماء والمثقÙين السنة الذين وقÙوا ضد التشيّع ÙˆØاربوه كان ذلك منهم نتيجة تصديقهم لبعض هذه الاشاعات وهذه الأكاذيب بØÙ‚ أهل البيت(عليهم السلام)... وقد توالت الاشاعات بقوة عبر التاريخ ضد أهل البيت(عليهم السلام) منذ الأيام الأخيرة Ù„Øياة رسول الله(صلى الله عليه وآله) ومروراً بالتغطية الإعلامية على خلاÙØ© عليّ(عليه السلام)واغتصاب Øقه ومظلوميته الÙاضØØ©ØŒ ومظلومية زوجته الزهراء(عليها السلام) بØيث اغتصب Øقها وارثها من أقرب المقرّبين لرسول الله(صلى الله عليه وآله) الذين يدّعون بأصØابه، ومروراً بمظلومية ____________ 1- البقرة: 111. أولاد الرسول(صلى الله عليه وآله) كسم الإمام الØسن(عليه السلام) من قبل معاوية وقتل الØسين(عليه السلام) وقطع عنقه ÙˆØمل
رأسه الشري٠من العراق إلى الشام وأي مظلومية كهذه؟! الذي يندى لها جبين الانسانية وجبين المروءة وجبين الكرامة وجبين العزة الإسلامية. اسطورة عبدالله بن سبأ:
يورد الاستاذ هشام ÙÙŠ كتابه هذا الموضوع بما يلي: لقد كتب الكثير Øول اسطورة عبدالله بن سبأ من خصوم الشيعة، وأنّ عبدالله بن سبأ هو الذي روج للشيعة مذهبهم الذي يعتمد على الوصاية وأن الوصاية مأخوذة من أصل يهودي، وبالتالي خرجوا بنتيجة أن التشيع يهودي مصدره هذا الشيخ المسمّى عبدالله بن سبأ، وأن ابن سبأ هو الذي دÙع الناس وألبها على عثمان بن عÙان عندما قتل. وأن ابن سبأ استطاع بØنكته أن يشوش على عدد كبير من الصØابة ليثيروا الÙتنة والشغب كما يريد، هذا وما جاء به بعض أصØاب الاقلام المأجورة قديماً ÙˆØاضراً... والØقيقة أنّ عبدالله بن سبأ شخصية وهمية مخترعة لا Øقيقة لها. وقد ذكر الدكتور طه Øسين الأسطورة السبأية، Øيث استعرض أولا الصورة التي رسمت لابن سبأ، ثم مزّقها بعد تØليل دقيق، ودعم رأيه بالامور التالية: 1 Ù€ إنّ كل المؤرخين والثقات لم يشيروا إلى قصة عبدالله بن سبأ، ولم يذكروا عنها شيئاً. 2 Ù€ إنّ المصدر الوØيد لرواياته التي نقلها الطبري هو سي٠بن عمر وهو رجل معلوم الكذب ومقطوع بانه وضاع. 3 Ù€ إنّ الاÙمور التي اسندت إلى عبدالله بن سبأ تستلزم معجزات خارقة Ù„Ùرد عادي كما تستلزم أن يكون المسلمون الذين خدعهم عبد الله بن سبأ وسخّرهم لمآربه، وهم ينÙذون أهداÙÙ‡ بدون اعتراض ÙÙŠ منتهى البلاهة والسخÙ. 4 Ù€ عدم وجود تÙسير مقنع لسكوت عثمان وعماله عنه مع ضربهم لغيره من المعارضين كمØمد بن أبي ØذيÙØ© ومØمد بن أبي بكر وعمار
وغيرهم. 5 Ù€ عدم جود أثر لابن سبأ ولجماعته ÙÙŠ واقعة صÙين ÙˆÙÙŠ Øرب النهروان، وقد انتهى طه Øسين إلى القول: إن عبدالله بن سبأ شخص ادخره خصوم الشيعة للشيعة، ولا وجود له ÙÙŠ الخارج(1). وما قاله الباØØ« المصري المتشيع (سعيد أيوب) يكش٠عن الØقيقة: لماذا عبدالله بن سبأ لم يمزق ÙˆØدة المسلمين ÙÙŠ الشام!! "ومن الثابت والذي لا خلا٠عليه أن القصص وسرد الØكايات كان وجبة أساسية على امتداد العهد الأموي، وتØت ظلاله سبوا أمير المؤمنين عليّاً ÙÙŠ البيوت والØارات ÙˆÙÙŠ المساجد. ولا ندري إذا كان عبدالله بن سبأ معروÙاً لأهل الشام Øتى انهم أخرجوه Ùلماذا لم يقتله معاوية وهو الذي قتل Øجر بن عدي بعد ذلك تØت دعوى أنه خطر على النظام؟! ثم لماذا لم يبØØ« عنه معاوية يوم أن جلس على رقبة الأمة؟ وهو الذي كان يبØØ« عن المعارضين تØت كل Øجر، وأتى بعمرو بن الØمق؟ وقطع رأسه وأهداه إلى زوجته Ùكان أول رأس اهدي ÙÙŠ الاسلام"(2). ____________
1- راجع كتاب الÙتنة الكبرى: 1 / 131ØŒ Ùصل ابن سبأ، عنوان ابن السوداء. 2- معالم الÙتن: 1 / 424 Ù€ 425.
|