Ù…Øمّد كراووما لاغيسا
القسم: Øياة المستبصرين | 2009/08/17 - 05:01 PM | المشاهدات: 3466
Ù…Øمّد كراووما لاغيسا ( غانا Ù€ وثني )
ولد عام 1961Ù… بقرية " نابيلا " ÙÙŠ جمهورية غانا(1)ØŒ كان ÙÙŠ أوّل أمره وثني المعتقد واسمه أنذاك " نيندو "ØŒ ثمّ تØوّل إلى
المسيØيّة Ùتسمى باسم " صاموئيل "ØŒ بعدها اعتنق الإسلام Ùانتخب اسم " Ù…Øمّد " تيمناً باسم النبيّ الكريم(صلى الله عليه وآله وسلم). تشرّ٠باعتناق مذهب أهل البيت (عليهم السلام) عام 1984Ù… ÙÙŠ " أكرا " عاصمة غانا. البØØ« عن الضالة المنشودة:
يقول الأخ Ù…Øمّد: " لقد انتشلني الله سبØانه وتعالى من الضياع عندما أدركت سخاÙØ© الديانة الوثنية، وسأطوي الØديث عن هذه الÙترة لأنّها كانت من عمري الضائع. تØولت إلى الديانة المسيØيّة مع أكثر أبناء قريتنا، على أثر Øركة التنصير التي تعج بها قارة Ø£Ùريقيا، وعندما أصبØت مسيØياً عكÙت على دراسة الكتاب ____________ 1- غانا: أنظر الترجمة رقم (26). المقدس وقراءته بإمعان، كي أرسخ أركان المعتقد المسيØÙŠ Ù€ عقيدة التثليث Ù€ ÙÙŠ ذهني، وبالتالي أتمكن من إقناع الآخرين للاعتقاد والإيمان
بها. إلاّ أنّني Øقيقة لم أخرج بنتيجة من التثليث، وتاهت عليَّ معالم الربّ بين الأبّ والإبن ÙˆØ±ÙˆØ Ø§Ù„Ù‚Ø¯Ø³! ". الØقيقة أنّ Ùكرة تأليه Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ (عليه السلام) نكسة قاتلة أصابت النصرانيّة ÙÙŠ صميمها، ونقلتها من دين سماوي خالص إلى دين وثني، ولم يكن هذا الأمر مستبعداً من أهل كتاب بعد أنْ عبثت بهم الأهواء والأغراض، Ùغيّرت الكثير من معالمهم الدينية التي جاء بها Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ (عليه السلام) ØŒ Øتى جعلتهم يتخبطون ÙÙŠ معتقدهم ÙˆÙÙŠ Øيرة من أمرهم، لا يعرÙون السبيل لتأويل المعتقدات المتناقضة التي وضعتها أيدي التØريÙ. Ùاعتقادهم أنّ Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ Ù‡Ùˆ الله Ù€ تعالى عمّا يقولون Ù€ لا يتلاءم مع قولهم بأنّه ابن الله! Ùإنّه ليس من المعقول أن يكون الأبّ إبناً لنÙسه، والإبن أباً لنÙسه أيضاً! ثمّ ماهو دور الاقنوم الثالث بين هذين الاثنين؟ وما مدى صلاØية ÙˆØدود اختصاص كلّ منهم؟!. ولذا اضطر رجال الكنيسة بعد مواجهتهم لهذه التناقضات أن يلتجؤوا إلى جملة من التبريرات وطرØها بشكل غامض ومبهم، لتكون إجابتهم لأتباعهم أنّ هذه المعتقدات أمور تعبدية لا سبيل للعقل أن ÙŠÙهم غور معناها، ÙØدّوا بذلك الاستÙسارات التي كان يوردها عليهم أتباعهم وطوقوها بØدود ليمنعوا المنتمين إلى ملتهم من الخوض Ùيها. البشارة وبداية البØØ«:
يقول الأخ Ù…Øمّد: " على الرغم من الغموض الذي واجهته ÙÙŠ الديانة المسيØيّة وجدت بعض الإشارات ÙÙŠ الكتاب المقدّس تستØÙ‚ أن يتأمّل Ùيها، كبشارة الله تعالى لإبراهيم (عليه السلام) ÙÙŠ إبنه إسماعيل (عليه السلام) ØŒ والتي تذكرتها كتب العهد القديم: " أمّا إسماعيل Ùقد استجبت لطلبتك من أجله سأباركه Øقّاً، وأجعله مثمراً وأكثر ذريته جداً، Ùيكون أباً لإثني عشر رئيساً ÙˆÙŠØµØ¨Ø Ø£Ù…Ù‘Ø© كبيرة "(1). Ùكنت أتساءل ÙÙŠ Ù†Ùسي: من هم هؤلاء الاثنا عشر؟ وأي مقام لهم عند الله Øتى يذكرون وهم ÙÙŠ عالم الغيب؟ وتبيّن لي من القرائن المذكورة أنّهم ليسوا من أمّة عيسى Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ (عليه السلام) ولا من ذريته، لأنّ عيسى (عليه السلام) لم يتزوج، ÙعرÙت من هذا ضرورة وجود مبعوث آخر له هذه الذريّة. Ùصببت جلّ اهتمامي على هذه البشارة، ولجأت إلى مراجعة الأديان السماوية الأخرى لأعر٠مدى تØقق هذه البشارة المهمة عندهم، وأوّل ما بدأت به هو ما أورده بعض علماء المسيØيّة Øول هذا الأمر وما يتعلق به ". أقوال علماء غير المسلمين Øول البشارة بالنبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم):
أورد بعض العلماء العارÙين باللغة العبرية معار٠هامة Øول اسم النبيّ الشريÙ(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ وذكروا أنّ اسم Ù…Øمّد قد ورد ÙÙŠ سياق بركة إسماعيل (عليه السلام) بØساب الجمل. Ùورد ÙÙŠ كتاب (أنيس الأعلام ÙÙŠ نصرة الإسلام)(2) نصّاً عبرياً ترجمته بالعربية: " لقد سمعت دعاءك بخصوص إسماعيل، ها أنا أباركه وأثمره وأجعله ____________ 1- أنظر: التÙسير التطبيقي للكتاب المقدس: 46ØŒ سÙر التكوين: 17: 2. 2- أنيس الأعلام ÙÙŠ نصرة الإسلام: 5 / 69 لمؤلÙÙ‡ Ù…Øمّد صادق: كان قسيساً مسيØياً من الÙرقة النسطورية ÙÙŠ مدينة أرومية شمال غرب إيران، اعتنق الإسلام، ولقّب بÙخر الإسلام، توÙÙŠ Øوالي سنة 1330 هـ. كبيراً (أو عظيماً) بمادماد واثني عشر إماماً يكونون من نسله، وسيكون أمّة عظيمة "ØŒ ÙÙ„Ùظة (بمادماد) بØساب الجمل تساوي 92ØŒ
وكذا Ù„Ùظ (Ù…Øمّد) بØساب الجمل يساوي هذا العدد!. وقد ذهب إلى هذا التÙسير أيضاً العالم الكتابي " السموءل بن ÙŠØيى "(1). البشارات ÙÙŠ كتب العهد القديم بالنبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم):
لقد بشّر كليم الله موسى (عليه السلام) بمجيء النبيّ الأعظم Ù…Øمّد(صلى الله عليه وآله وسلم)!ØŒ Ùقال لبني إسرائيل قبل ÙˆÙاته بÙترة قصيرة: " جاء الربّ من سيناء، وأشر٠لهم من سعير، وتألّق ÙÙŠ جبل Ùاران، وجاء Ù…Øاطاً بعشرات الألو٠من الملائكة وعن يمينه يومض برق عليهم، Øقاً إنّك أنت الذي Ø£Øببت الشعب "(2)ØŒ Ùˆ (سيناء) هو المكان الذي بعث Ùيه موسى (عليه السلام) ØŒ Ùˆ ( سعير) هي Ùلسطين ÙˆÙيها بعث عيسى (عليه السلام) ØŒ Ùˆ (Ùاران) هي الØجاز ÙˆÙيها بعث رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) (3). Ùالمولودين الاثنى عشر من نسل هذا النبيّ لهم أهمية خاصّة ودور هام ÙÙŠ هداية الناس إلى صراط الله المستقيم، ولهذا بشّر بهم موسى (عليه السلام) وأكّد على ذكرهم. والملاØظ أنّ بشارة نبيّ الله موسى (عليه السلام) تنطوي على ثلاثة أمور: 1 Ù€ أنّ هذا النبيّ يولد ÙÙŠ الØجاز، وأنّه يقود عشرة آلا٠من أصØابه! وهذا ما تØقق ÙÙŠ ÙØªØ Ù…ÙƒØ©. 2 Ù€ أنّ ما نطق به نبيّ الله موسى (عليه السلام) يثبت أنّ نبوّته ونبوّة عيسى (عليه السلام) ____________ 1- ولد هذا العالم بمدينة " Ùاس " المغربية، وقد كان يهودياً واسمه (شموئيل بن يهوذا بن ايوب) Ùغير اسمه إلى (السموءل بن ÙŠØيى) بعد اعتناقه الإسلام، توÙÙŠ ÙÙŠ " مراغة " سنة (570 هـ)ØŒ له كتاب (بذل المجهود ÙÙŠ اÙØام اليهود). 2- أنظر: التÙسير التطبيقي للكتاب المقدس: 415ØŒ سÙر التثنية 33: 1 Ù€ 3. 3- أنظر: قاموس الكتاب المقدس لمستر هاكس. مرØليتان، وهناك نبوّة خاتمة.
3 Ù€ أنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) هو خاتم النبيين، وهو المبعوث من Ùاران Ù€ الØجاز Ù€ وهو المØبّ لجميع الشعوب، إذ هو رØمة أرسلها الله تعالى للعالمين، ولذلك أقرّ عدد من Ø£Øبار اليهود ورهبان النصارى بنبوّته(صلى الله عليه وآله وسلم). كما بشر نبيّ الله داود (عليه السلام) أيضاً برسول الله Ù…Øمّد(صلى الله عليه وآله وسلم) وبإمامة عترته! Øينما قال: " Ùاض قلبي بكلام صالØØŒ إنّي أخاطب الملك بما قد أنشأته، ولساني ÙØµÙŠØ ÙƒÙ‚Ù„Ù… الكاتب الماهر، أنت أبرع جمالا من كل بني البشر، انسكبت النعمة على Ø´Ùتيك، لذلك باركك الله إلى الأبد، ÙÙŠ جلالك وبهائك. تقلد سيÙÙƒ على Ùخذك أيّها المقتدر، وبجلالك اركب ظاÙراً لأجل الØقّ والوداعة والبرّ، ÙتقتØÙ… يمينك الأهوال... وتسقط الشعوب صرعى تØت قدميك... ÙŠØµØ¨Ø Ø£Ø¨Ù†Ø§Ø¤Ùƒ يوماً ملوكاً كآبائهم Ùيتربعون على عروش ÙÙŠ كلّ الأرض، أخلد ذكرى اسمك ÙÙŠ كل الأجيال، وتØمدك الشعوب إلى الدّهر والأبد "(1). Ùالنبيّ داود (عليه السلام) يص٠هذا النبيّ بهذه الصÙات: البارع ÙÙŠ الجمال، الرØيم بالعباد، الÙØ§ØªØ Ø§Ù„Ø¹Ø¸ÙŠÙ…ØŒ ذو الجلالة والمهابة، المØقّ للØقّ والمقرّ للعدل، الذي يندثر أعداؤه ويخضع له خصماؤه، ويدخل الناس ÙÙŠ دعوته Ø£Ùواجاً، Ùآجره الله تعالى بموّدة قرباه، وبجعل ذريته أئمة ÙˆØججاً ÙÙŠ الأرض، وخلّد اسمه على مرّ العصور والأجيال Ù€ Ùهو يرتÙع ÙÙŠ الأذان يومياً ÙÙŠ مختل٠أنØاء المعمورة Ù€ وهذه الصÙات لا تنطبق إلاّ على رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم). ____________
1- أنظر: التÙسير التطبيقي للكتاب المقدس: 1183ØŒ مزامير داود: 45ØŒ (تجاوزنا بعض الÙقرات طلباً للاختصار). التوجه Ù†ØÙˆ الدين الإسلامي:
يقول الأخ Ù…Øمّد: " توجهت بعد ذلك إلى دراسة عامّة ومعمقة Øول الدين الإسلامي وأتباعه Ù€ إذ أنّهم يشكلون نسبة لا بأس بها ÙÙŠ غانا Ù€ Ùقمت ببناء علاقات معهم لأعرÙهم عن قرب، وقراءة كتبهم، Ùقرأت القرآن، Ùوجدته كتاباً يتضمن رؤية تختل٠عمّا قرأته ÙÙŠ العهدين القديم والجديد Øول الربّ والربوبية، من Øيث التنزيه لله تعالى والتوØيد له، كما وجدت تعابيره تØترم وتجلّل الأنبياء (عليهم السلام) ØŒ وتبيّن معاناتهم وجهودهم بأروع ما يكون، على عكس ما قرأت ÙÙŠ الكتاب المقدس من هتك Ù„Øرمتهم وتضعي٠لشخصياتهم وأنّهم المخطؤن!ØŒ ووجدته كتاباً Øاوياً لشتى المعارÙØŒ وأنّه يدعو إلى تسامي الإنسان وتكامله... وهكذا وبمرور الزمان أخذت المÙاهيم الإسلامية تترسّخ ÙÙŠ ذهني وتمتزج بروØÙŠØŒ Øتى آمنت بها واعتقدت بنقاوة منبعها، Ùاتخذتها نهجاً يوصلني إلى رضوان الله تعالى، Ùأسلمت على ضوء مذهب أهل العامة. وبعد اعتناقي للإسلام بدأت أعيش معاناة جديدة! Øيث شنّ عليَّ المسيØيون Ù€ لا سيما المبشرين Ù€ Øرباً شعواء، Øتى أنّهم ألّبوا عليّ أهل القبيلة، Ùضايقوني وقاطعوني، إلاّ أني بالرغم من ذلك صبرت، بل صممت على هدايتهم وإخراجهم من الظلمات إلى النور، وبعون من الله تعالى تم لي ذلك، إذ أسلم أغلب أهل القرية، ÙˆØوّلنا مدرسة القرية المسيØيّة إلى مدرسة إسلاميّة، تدرس Ùيها مبادىء الدين الإسلامي ". البØØ« عن مصداق البشارة:
يضي٠الأخ Ù…Øمد: " عكÙت من جديد على كتب المسلمين ÙÙŠ العقائد والتÙسير والØديث والتاريخ، Ùرأيت Ùيها تطابقاً مع الكتاب المقدس ÙÙŠ بعض المÙاهيم، ومنها مسألة الرؤساء الاثني عشر، ووجدت Øديثاً مروياً عن النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) ÙÙŠ صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… جاء Ùيه: " لا يزال الدين قائماً Øتى تقوم الساعة، ويكون عليكم اثنا عشر خليÙØ© كلهم من قريش "(1). Ùقرّرت التعمق أكثر والتتبع بجد لمعرÙØ© مصداق هؤلاء الخلÙاء، Øتى ظÙرت برواية ÙÙŠ كتاب (Øلية الأولياء) يرويها ابن عباس Ù€ Øبر الأمة Ù€ عن النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم): " من سرّه أن ÙŠØيا Øياتي، ويموت مماتي، ويسكن جنّة عدن غرسها ربّي، Ùليوال عليّاً من بعدي وليوال وليه، وليقتد بالأئمة من بعدي، Ùإنّهم عترتي، خلقوا من طينتي، رزقوا Ùهماً وعلماً، وويل للمكذبين بÙضلهم من أمتي، للقاطعين Ùيهم صلتي، لا أنالهم الله Ø´Ùاعتي "(2). Ùاستغربت من هذا الØديث! وقلت: من هم عترة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) الذين أمرنا النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) بالاقتداء بهم؟ راجعت الكتب الإسلامية التي كانت ÙÙŠ متناول يدي لأبØØ« Øول الخلÙاء، Ùوجدت أنّ عددهم ÙŠÙوق الاثنى عشر بكثير! بل Ùيهم من غير قريش Ù€ أمراء آل عثمان الأتراك Ù€ والأنكى من ذلك أنني وجدت من ÙŠØاول تطبيق هذا العدد بما يتلاءم مع هواه ". Ùقد Øمل البعض Ø£Øاديث النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) بخصوص الخلÙاء من بعده على الخلÙاء الراشدين، ثمّ ضمّ معاوية وعمر بن عبد العزيز من الأمويين وعدد من خلÙاء بني العباس لإتمام العدد، وهذا التلÙيق ÙˆØ§Ø¶Ø Ø§Ù„Ø¨Ø·Ù„Ø§Ù†! لأنّ الراشدين أربعة Ùقط، وأمّا الأمويين Ùإنّهم معروÙون بتهتكهم وظلمهم، وكذا بني العباس Ùعددهم ____________ 1- صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù…ØŒ باب الناس تبع قريش والخلاÙØ© ÙÙŠ قريش: 3 / 1453 (1822). 2- Øلية الأولياء لأبي نعيم: 1 / 128 (268). أكثر من ذلك، وجورهم لا يقل عن أقرانهم السابقين.
ومن هنا كان لابد أن ÙŠØمل هذا الØديث على الأئمة الإثنا عشر من آل البيت (عليهم السلام) ØŒ لأنّهم من قريش وهم من عترته، وهم أعلم وأتقى وأÙضل الناس، ولا يخÙÙ‰ على Ø£Øد ما ورد ÙÙŠ Ùضلهم عن الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ مثل Øديث الثقلين والسÙينة والنجوم وغيرها. بشارة داود Øول مهدي آخر الزمان (عليه السلام) :
يقول الأخ Ù…Øمّد: " وعدّت مرّة أخرى إلى الكتاب المقدّس لأتأكد ممّا جاء Ùيه بخصوص هذا النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) وهؤلاء الخلÙاء (عليهم السلام) ØŒ Ùوجدت Ùيه أنّ داود (عليه السلام) يبشّر برسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وبولد له يكون خليÙØ© من بعده، ويرسم صورة لهذا الخليÙØ© الذي يملك الأرض ويملؤها قسطاً وعدلا! ". Ùقد جاء ÙÙŠ مزامير داود (عليه السلام) : " اللهم أعط Ø£Øكامك العادلة للملك، ولابنه برّك، Ùيقضي لشعبك بالعدل ومساكينك بالإنصاÙØŒ لتØمل الجبال للشعب ÙÙŠ سلاماً، والتلال برّاً، ليØكم الملك بالØقّ للمساكين وينقذ بني البائسين، ويØطم الظالم، ليرهبوك مادامت الشمس والقمر من جيل إلى جيل ليكن الملك كالمطر المنهمر على المراعي المجزورة، كالغيوث التي تسقي الأرض، ليزدهر ÙÙŠ أيّامه الصّدّيق، ويتواÙر السلام ما دام القمر يضيء، ولتمتد مملكته من البØر إلى البØر، ومن النهر إلى أقاصي الأرض. أمامه يركع أهل البادية، وأعداؤه يلØسون التراب... ينØني أمامه جميع الملوك، وتتعبد له كلّ الأمم، لأنّه ينقذ المسكين المستغيث البائس الذي لا معين له، يعط٠على الÙقير والمØتاج ويخلص Ù†Ùوس المساكين، إذ ÙŠÙتدي Ù†Ùوسهم من الظلم والعنÙØŒ ويخÙظ Øياتهم لأنّها ثمينة ÙÙŠ عينيه. ليØÙŠ الملك! ليعط له ذهب شبا، وليصلوا من أجله دائماً ويطلبوا له بركة الله كلّ النهار، لتتكاثر الغلال ÙÙŠ الأرض وعلى رؤوي الجبال، وتتماوج مثل أرز لبنان، ويزهر أهل المدينة كعشب الأرض، يخلد اسمه إلى الدهر، ويدوم أسمه كديمومة الشمس، ويتبارك الناس به، وتطوبه كلّ الأمم... "(1). ولقد دعا داود (عليه السلام) كما نرى بإعطاء الشريعة Ù€ أي النبوّة Ù€ للملك الذي هو نبيّ من قبل الله تعالى، ÙˆØاكم ÙÙŠ الأرض، وقد خضعت جزيرة العرب لرسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم). كما دعا (عليه السلام) بإعطاء الØكومة لإبنه Ù€ ØÙيده Ù€ وقد بيّن أنّه ليس صاØب شريعة، بل ØاÙظ لها ومقيم لناموسها على الأرض، Ùهو ÙŠØكم بين عباد الله بالعدل، وينقذ البؤساء ويسØÙ‚ الظلمة، وقد شبّهه بالمطر الذي يروي الأرض العطشى، Ùيعم بمجيئه الخير والسلام والبركة، وتخضع له الجبابرة وتنقاد له الأمم، Ùيكرمها ولايهدر دماءها. بل أكثر من ذلك، Ùقد بيّن داود (عليه السلام) أنّه ذو خصوصيّة كخصوصيّة جدّه النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) Øينما يصلّى عليه كلّ يوم! ولا ينطبق هذا الوصÙØŒ ولا تتلائم هذه العلائم إلاّ على المنقذ الØقيقي للبشريّة الإمام الØجّة ابن الØسن الإمام الثاني عشر من أئمة أهل البيت (عليهم السلام) . ولقد ØÙرم أهل الكتاب من بركات هذا المنقذ، لتأويلهم هذه النصوص وصرÙها عن معناها الØقيقي بشتى الصور، Ùإنّهم أدركوا أنّ هذا الشر٠سيÙوتهم وينتقل إلى أمة أخرى!. أمّا المسلمون، Ùهم جميعاً يقرّون بعقيدة المهدي (عليه السلام) Ù€ على اختلا٠ÙÙŠ التÙاصيل ـ، ويؤمنون بأنّه من ذرية رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ وقد أوردوا الكثير من النصوص ÙÙŠ هذا المجال: ____________
1- أنظر: التÙسير التطبيقي للكتاب المقدس: 1208ØŒ مزا مير داود: 72. منها ما أورده أبو داود ÙÙŠ صØÙŠØÙ‡ عن أم سلمة (رضي الله عنها)ØŒ أنّها قالت: " سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)
يقول: المهدي من عترتي من ولد Ùاطمة "(1). ومنها قوله(صلى الله عليه وآله وسلم) Ù„Ùاطمة الزهراء(عليها السلام) ÙÙŠ مرضه الأخير بعد أن ضرب على منكب الØسين (عليه السلام) : " من هذا مهدي هذه الأمّة... لا تذهب الدنيا Øتى يقوم رجل من ولد الØسين يملؤها عدلا كما ملئت ظلماً وجوراً "(2). ويكون يوم الخلاص للمستضعÙين من ظلم الظالمين على يديه (عليه السلام) . وجدت ضالتي ÙÙŠ التشيّع:
يقول الأخ Ù…Øمّد: " عرÙت من خلال التتبع والدراسة أنّ هؤلاء الخلÙاء هم الأئمة من ذرية النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ وهم Ø£Øقّ الناس بالأمر من بعده(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ ولكن مالت الأكثرية عن خطهم بسبب السياسات الØاكمة، ولم يثبت معهم إلاّ القليل، Ùأضطهدوا بعد ذلك وظلموا، ولكن شاء الله أنّ تنمو هذه القلّة لتكون طائÙØ© بارزة لها أنصع الأثر ÙÙŠ تاريخ الإسلام ". ويضي٠الأخ: " لقد لمست البون الشاسع بين الÙريقين ÙÙŠ العقائد والتÙسير والÙقه والØديث Ùˆ... Ùاقتنعت تماماً بأØقية مذهب أهل البيت (عليهم السلام) ووجوب إتباعه، وشملتني العناية الإلهية ÙÙˆÙقت للاقتداء بالأئمة الاثني عشر (عليهم السلام) ØŒ بإعتبارهم عدل القرآن، وسÙينة نوØØŒ ونجوم الأمان، Ùأعلنت استبصاري عام 1984Ù… ÙÙŠ العاصمة " أكرا " ". ____________
1- سنن أبي داود: 4 / 88 (4284)ØŒ وأنظر: سنن ابن ماجة: 2 / 531 (4085)ØŒ مشكاة Ø§Ù„Ù…ØµØ§Ø¨ÙŠØ Ù„Ù„ØªØ¨Ø±ÙŠØ²ÙŠ: 3 / 1501 (5453)ØŒ المستدرك للØاكم: 4 / 601 (8672)ØŒ ينابيع المودة للقندوزي: 3 / 261. 2- أنظر: ينابيع المودة للقندوزي: 3 / 394ØŒ البيان ÙÙŠ أخبار صاØب الزمان للكنجي: الباب الأوّل.
|