المولد والنشأة
ولد الاخ Ù…Øمد الصغيرالسندي بمدينة السند عام (1957Ù…) ÙÙŠ تونس.
وقد نشأ ÙÙŠ اواساط عائلة Ù…ØاÙظة، Ùكان متديناً ÙŠØب العبادة منذ الصغر.
اما Øصيلته الدراسية Ùهو ÙÙŠ المرØلة الرابعة من الدراسة الثانوية المهينة.
البداية
لتعلّق الاخ Ù…Øمد الصغير السندي بالدين Ùقد كان كثير التردد على المساجد، Ùيسمع الخطب والمواعظ Ùˆ.. Ùيزداد اقباله على هذه الاماكن وهذه الأجواء، وهذا ما جعله يتتبع - ÙÙŠ بعض الاØيان - المناقشات والمناظرات التي تدور بين الاشخاص بين Ùترة واخرى، وكانت Ù…Øاورها ÙÙŠ مجالات العقائد، الÙقه، التÙسير،.. Ùنشأ يعتقد ما يعتقده السواد الاعظم من المسلمين ÙÙŠ تونس- واكثرهم مالكية- من تقديس لما ÙÙŠ الصØØ§Ø Ù…Ù† اخبار وروايات، مما ترك ÙÙŠ Ù†Ùسه Ù…Øبة للصØابة ولأهل البيت (عليهم السلام) خصوصاً Ùاطمة الزهراء(عليها السلام).
ÙˆÙÙŠ Ø£Øد الأيام التقى بأØد أقربائه- وكان قرينه هذا قد استبصر منذ Ùترة- Ùدار بينهما Øوار Øول عدة مسائل منها عقائد الÙريقين. Ùجعله هذا الØوار يتأمل ويÙكر ويطلب المزيد لأجل التعر٠اكثرعلى مذهب التشيع.
يقول الاخ Ù…Øمد:(بعد سÙر الاستاذ التيجاني الى النج٠الاشر٠ولقائه بالمرجع الديني السيد الخوئي(رØمه الله) وعودته الى تونس وكان قد استبصر، وأØضر معه كتباً وأشرطة تتØدث عن مذهب أهل البيت (عليهم السلام) وعقائد اتباعهم وتاريخهم وما جرى عليهم، وقد أثّر بي Ø£Øد أشرطة الكاسيت، وكان عبارة عن Ù…Øاضرة للخطيب الشيخ الوائلي يتØدث Ùيها عن مظلومية Ùاطمة الزهراء (عليهم السلام) Ùˆ ما جرى عليها من الصØابة.
Ùلقد كان لما ذكره الشيخ الوائلي وقع يشبه الصاعقة على قلبي، لاننا كنّا نتصور ان هذه المرأة هي امتداد النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم) ÙˆÙيها تنØصر ذريته Ùكي٠يتصر٠القوم معها بهذا الشكل الدنئي).
واخذ يكرر سماع الشريط ÙˆÙÙŠ كل مرة يبكي هو ومن معه سواء كانوا مستبصرين أم لا، ÙالØادث مؤلم Ùˆ مر Ùهذه بضعة النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم) وام العترة الطيبة.
بØØ« ومتابعة
ولأجل الوصول الى الØقيقة بدأ ببØØ« واسع ÙÙŠ كتب اهل السنة، ووجد الطامة الكبرى عندما تأكد من جرأة القوم على دار الزهراء(عليها السلام)ØŒ واقتيادهم للامام علي بن ابي طالب(عليه السلام)ØŒ.. كما Øيّره بØØ« الخلاÙØ©ØŒ اذ وجدها مرددة بين النص والشورى والانتخاب، ÙÙÙŠ كل مرة ضابط! كما ان الÙقه السني والتهاÙت Ø§Ù„ÙˆØ§Ø¶Ø ÙˆØ§Ù„Ø§Ø®ØªÙ„Ø§Ù Ø§Ù„Ø¨ÙŠÙ‘Ù† ÙÙŠ مسائله، ÙالشواÙع يرون ما لا يرى غيرهم، وكذا الاØنا٠يØللون مايØرمه غيرهم، وقس على ذلك الموالك والØنابل، وكلهم يدّعي اخذه الاØكام من كتاب الله وسنّة رسوله(صلى الله عليه وآله).
ثم عدل الى ما متوÙر من مصادر الشيعة وأخذ يقارن، واذا به يرى ان الØÙ‚ معهم ولا وجود للعثرات والثغرات ÙÙŠ عقائدهم ÙˆÙقههم Ùˆ..ØŒ وهكذا بدأت الÙكرة تتبلور لديه باعتناق مذهب أهل البيت (عليهم السلام) .
نقطة التØول
ثم أخذ يكوّن مكتبة ÙÙŠ بيته تØوي مختل٠الكتب، Ùˆ كان اول كتاب اشتراه ليضعه Ùيها هوكتاب نهج البلاغة الØاوي لخطب أمير المؤمنين علي بن ابي طالب(عليه السلام)ØŒ والسبب ÙÙŠ ذلك هو أنه اعجب به أيما اعجاب، وكذلك للرد على السنة الذي يقولون ان هذا الكتاب موضوع باسم علي بن ابي طالب والخطب ليست له!!!
وهكذا توالت الكتب، وتبدأ القراءة المعمقة، وينÙØªØ Ø§Ù„Ù†Ù‚Ø§Ø´ØŒ Ùˆ تنكش٠الØقائق.. علي امام وخليÙØ© بنص النبي(صلى الله عليه وآله):(إن هذا أخي Ùˆ وصيي وخليÙتي Ùيكم Ùاسمعوا له وأطيعوا) [ هذا الØديث صØÙŠØØŒ صØØÙ‡ ابوجعÙر الاسكاÙÙŠ وابن جرير الطبري كما ذكر ذلك السيوطي ÙÙŠ جمع الجوامع: ج6 ص396 ورجاله كلهم ثقات، وقد أرسل ائمة الØديث هذا الØديث إرسال المسلمات: راجع ترجمة الامام علي(عليه السلام) من تاريخ دمشق: ج1 ص102ØŒ ÙˆØ´Ø±Ø Ù†Ù‡Ø¬ البلاغة لابن ابي الØديد:ج3 ص251].
Ùˆ بيعة أبي بكر Ùلته:(قال عمر: (كانت بيعة أبي بكر Ùلتة، وقى الله المسلمين شرها، Ùمن عاد الى مثلها Ùاقتلوه»[ تاريخ الطبري: ج3 ص 205. الكامل ÙÙŠ التاريخ: ج2ص 327. البداية والنهاية: ج5 ص245. النهاية لابن الاثير: ج3 ص467. تاج العروس: ج1ص568]
ÙˆØقائق اخرى. Ùقرر ترك ما كان يعتقد وهجر المذهب المالكي والتØول الى مذهب اهل البيت (عليهم السلام) والتمسك بهم.