Ù…Øمّد بيلّو باري
القسم: Øياة المستبصرين | 2009/08/17 - 04:14 PM | المشاهدات: 4397
Ù…Øمّد بيلّو باري ( غينيا Ù€ مالكي ) ولد عام 1976Ù… بمدينة " بيتا " ÙÙŠ جمهوريّة غينيا(1)ØŒ من عائلة تعتنق المذهب المالكي، Øاصل على شهادة الليسانس ÙÙŠ القانون
والعلوم السياسية. تشرّ٠باعتناق مذهب أهل البيت (عليهم السلام) عام 1991Ù… ÙÙŠ " كوناكري " عاصمة غينيا. البØØ« عن أجوبة مقنعة:
يقول الأخ Ù…Øمّد: " لقد كان والدي من علماء الدين الكبار ÙÙŠ مدينة " بيتا " وكان الطابع الديني من السمات البارزة لأسرتنا، Ùأثّرت تلك الأجواء المÙعمة بالالتزام والتدين ÙÙŠ Ù†Ùسي وجعلتني أنشدّ منذ الصغر للدين، Øتى تمكنت بØمد الله من ØÙظ القرآن الكريم ÙÙŠ العقد الأوّل من عمري. ولوجود مكتبة ÙÙŠ بيتنا Ù€ بØكم عمل أبي Ù€ كنت أجد متعة منقطعة النظير ÙÙŠ مطالعة كتب التاريخ والعقائد، ومن هنا صاغت لي هذه العوامل عقلية باØثة تستÙسر عما يشكل عليها، وتØبّ التØليل والجواب الدقيق، وهذا ما أوجد لي ____________ 1- غينيا: أنظر الترجمة رقم (11). مشكلة كبيرة، وذلك لأنّي بدأت Ø£Ùقد اقتناعي بما هو مدون ÙÙŠ بطون هذه الكتب، لما Ùيه من تهاÙت وتناقض، بل وأمور غير منطقية! Ùكنت
ألتجىء إلى أبي بإعتباره عالماً ليØÙ„ لي هذه الإشكالات، والتي كان منها: 1 Ù€ هل من المعقول أن لا يعيّن النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) خليÙØ© من بعده تقصده الأمة وترجع اليه؟!. 2 Ù€ إنّ Ø£Ùضلية أهل البيت (عليهم السلام) واضØØ© وجلية، يقرّ بها المخال٠لهم والمواÙÙ‚ØŒ Ùلماذا أخّرتهم الأÙمّة وقدمت غيرهم؟!. 3 Ù€ الØديث القائل: " إنّ كلا من القاتل والمقتول ÙÙŠ النار "(1)! أليس هذا إجØا٠بØقّ المظلوم؟!. 4 Ù€ الØديث القائل: " خذوا شطر دينكم عن هذه الØميراء "(2) Ù€ يعني عائشة ـ، أليس Ùيه دلالة استنقاص لبقية الصØابة المقرّبين؟!. Ùصرت أشعر بتزلزل ÙÙŠ أركان معتقداتي، Ùلم أجد بداً من الالتجاء إلى البØØ« والدراسة بنÙسي لأنقذها من الوضعية المتأزمة التي صرت أعاني منها. وللأس٠أنّ الدراسة والتتبع لم يش٠غليلي، وذلك لأنّ أموراً Ùاجأتني لم تكن تخطر ببالي من قبل! Ùقد أدركت أنّ السياسة لعبت دوراً أساسياً ÙÙŠ إعطاء بعض الشخصيات وزناً كبيراً، Øيث جنّدت بعض الأقلام والأÙواه لوضع ____________ 1- هذه المقولة وردت ÙÙŠ Ø£Øاديث متعددة نسبت للنبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) ÙˆÙÙŠ موارد مختلÙØ©ØŒ وقد تشبث بها المتخلÙين عن القتال بين عليّ (عليه السلام) ومناوئيه كسعد بن أبي وقاص وعبد الله بن عمر ومØمد بن مسلمة وغيرهم، وقد غÙلوا عن النصوص الواردة على وجوب نصرة المظلوم والدÙاع عن الØقّ وقتال الباغين. 2- ذكره عبد العزيز الدهلوي ÙÙŠ التØÙØ©: 440ØŒ وقال Øديث صØÙŠØØŒ وابن الأثير ÙÙŠ النهاية: مادة (Øمر)ØŒ وابن كثير ÙÙŠ البداية والنهاية: 3 / 104ØŒ والآمدي ÙÙŠ الأØكام: 1 / 308ØŒ وغيرهم. الأØاديث، والذي منها Øديث الØميراء هذا!". بطلان Øديث " خذوا شطر دينكم عن هذه الØميراء ":
إنّ الباØØ« لو أمعن النظر ÙÙŠ هذا الØديث الذي تمسّك به البعض واعتمد عليه تمام الاعتماد، يجده Øديثاً قد أبطله كبار علماء العامة ÙˆØÙّاظهم، ومنهم: 1 Ù€ المزي: Øيث قال: " لم أق٠له على سند إلى الآن "(1)!. 2 Ù€ الذهبي: Ùعن ابن الملقن قال: " قال الذهبي: هو من الأØاديث الواهية التي لايعر٠لها أسناد "(2)!. 3 Ù€ ابن قيم الجوزية: إذ قال ÙÙŠ جواب سؤال وجّه إليه: هل يمكن معرÙØ© الØديث الموضوع بضابط من غير أن ينظر ÙÙŠ سنده؟ قال: " Ùصل: ومنها أن يكون الØديث باطلا ÙÙŠ Ù†Ùسه، Ùيدل بطلانه على أنّه ليس من كلامه، ÙƒØديث: المجرة التي ÙÙŠ السماء من عرق الأÙعى التي تØت العرش... وكلّ Øديث Ùيه (يا Øميراء) وذكر (الØميراء) Ùهو كذب مختلق... ÙˆØديث " خذوا شطر دينكم عن الØميراء " "(3)!. 4 Ù€ ابن كثير: عن السيوطي: " وقال الØاÙظ عماد الدين ابن كثير ÙÙŠ (تخريج Ø£Øاديث مختصر ابن الØاجب) هو Øديث غريب جداً، بل هو Øديث منكر "(4)!. 5 Ù€ ابن Øجر العسقلاني: أيضاً أنكر هذا الØديث، Ùقال: " لا أعر٠له ____________ 1- أنظر: كش٠الخÙاء للعجلوني: 1 / 332 (1196)ØŒ وقد نقل كلام المزي، التقرير والتØبير ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø§Ù„ØªØرير: 3 / 99ØŒ الدرر المنتثرة للسيوطي: 79. 2- أنظر: كش٠الخÙاء للعجلوني: 1 / 332 (1196). 3- أنظر: المنار المني٠لابن قيم الجوزية: 59 Ù€ 61 (91). 4- أنظر: الدرر المنتثرة ÙÙŠ الأØاديث المشتهرة للسيوطي: 77. اسناداً ولا رواية ÙÙŠ شيء من كتب الØديث، إلاّ ÙÙŠ النهاية لابن الأثير ولم يذكر من خرّجه "(1)!.
6 Ù€ السيوطي: Øيث قال: " Øديث: " خذوا شطر دينكم عن الØميراء " لم أق٠عليه "(2)!. 7 Ù€ الÙتني: وقد أدرجه ÙÙŠ (تذكرة الموضوعات)(3)!. 8 Ù€ القاري: أورده ÙÙŠ كتابه (المصنوع): " Øديث: " خذوا شطر دينكم عن الØميراء " لا يعر٠له أصل "(4)!. Ùهذا Øال الØديث باعترا٠كبار أئمة العامة ÙÙŠ هذا الخصوص(5). ثمّ لو راجعنا سيرة زوج النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) عائشة لأدركنا أنّ هذا الØديث لاينطبق مع بعض مواقÙها. ما نقل من سيرة عائشة:
لو يمعن الباØØ« النظر ÙÙŠ سيرة عائشة يرى Ø¨ÙˆØ¶ÙˆØ Ø¨Ø·Ù„Ø§Ù† هذا الØديث وكونه موضوعاً لا Øقيقة له، لأنّ أخذ شطر الدين عن الØميراء كما ورد اللÙظ، يعني الاستنان بها باعتبارها Ø£Øد المؤتمنين على الشريعة، ÙÙŠ Øين أنّها كانت تتصرّ٠بأمور لم يرتضيها الشرع أبداً!ØŒ وإشارة لذلك نذكر طائÙØ© منها: ____________
1- أنظر: تØÙØ© الأØوذي للمباركÙوري: 10 / 259 (4134)ØŒ كش٠الخÙاء للعجلوني: / 332 (1196). 2- أنظر: الدرر المنتثرة للسيوطي: 77. 3- تذكرة الموضوعات: 100. 4- المصنوع: 1 / 98 (121). 5- وللمزيد أنظر كتاب Ù†ÙØات الأزهار للميلاني، Øيث Ø£Øصى أسماء الذين وضّعوا وضعّÙوا هذا الØديث: 2 / 355 Ù€ 364. عائشة مع النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم):
ورد أنّ عائشة واجهت النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) بقولها: " أنت الذي تزعم أنّك نبيّ الله!! "ØŒ وقولها له(صلى الله عليه وآله وسلم) بØضور أبيها: " يا رسول الله أقصد " Ùلطمها أبوها وجعل الدم يسيل من أنÙها(1). والØال أنّ القرآن الكريم أعطى للنبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) بÙعداً آخر يقوم على اØترامه وتعظيمه وخÙض الصوت أثناء الØديث معه، Ùقال تعالى: (يا أَيّÙهَا الَّذÙينَ آمَنÙوا لا تَرْÙَعÙوا أَصْواتَكÙمْ Ùَوْقَ صَوْت٠النَّبÙيّ٠وَلا تَجْهَرÙوا لَه٠بÙالْقَوْل٠كَجَهْر٠بَعْضÙÙƒÙمْ Ù„Ùبَعْض أَنْ تَØْبَطَ أَعْمالÙÙƒÙمْ وَأَنْتÙمْ لا تَشْعÙرÙونَ)(2)ØŒ Ùهل يقول مؤمن بالله وبكتابه وبرسوله أنّ موقÙها هذا مرضي عند الله، ليؤخذ شطر الدين عنها؟!. عائشة مع أزواج النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم):
إنّ تعامل عائشة ومواقÙها مع باقي نساء النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم)دليل آخر على كون Øديث " خذوا شطر دينكم عن الØميراء " موضوعاً، لما ÙÙŠ هذا التعامل من الÙظاظة والغلظة!. Ùقد ذكر الزركشي ÙÙŠ (الإجابة) نقلاً عن كتاب Ù…Øمد بن عبد الملك التاريخي: " Ù€ سمعت عائشة Ù€ سودة(3) تنشد: " عدي وتيم تبتغي من تØال٠" ____________ 1- أنظر: مسند أبى يعلى: 8 / 129 (4670)ØŒ مجمع الزوائد للهيثمي: 4 / 322ØŒ Ø£Øياء علوم الدين للغزّالي، كتاب النكاØ: 2 / 65ØŒ وغيرها. 2- الØجرات: 2. 3- سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس، من بني لؤي، تزوجها رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)ÙÙŠ مكة بعد ÙˆÙاة خديجة، كانت من قبل زوجة السكران بن عمرو بن عبد شمس الذي توÙÙ‰ بعد رجوعه من هجرة الØبشة. Ùقالت عائشة Ù„ØÙصة: ما تÙعرّض إلاّ بي وبك يا ØÙصة، Ùإذا رأيتيني قد قمت Ùأخذت برأسها، Ùأعينيني، Ùقامت Ùأخذت برأسها، وخاÙت ØÙصة Ùأعانتها...! "(1). وروى الترمذي وغيره(2) عنها أنّها قالت: " قلت للنبيّ Øسبك من صÙية كذا وكذا، Ùقال لها النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم): لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البØر لمزجته Ù€ أي يتغير بها طعمه أو ريØÙ‡ لشدة نتنها Ù€! "(3). وورد أنّها قالت: " لمّا قدم رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) المدينة وهو عروس بصÙية بنت Øيي، جئن نساء الأنصار Ùأخبرن عنها... Ùقال Ù€ رسول الله Ù€: كي٠رأيت؟ قلت: قلت: أرسل يهودية وسط يهوديات "(4)!. وأخرج النسائي ÙÙŠ صØÙŠØÙ‡ عن أم سلمة: " أنّها أتت بطعام ÙÙŠ قصعة لها إلى رسول الله، Ùجاءت عائشة مؤتزرة بكساء ومعها Ùهر(5)ØŒ ÙÙلقت به القصعة "(6)ØŒ ولها Øوادث مشابهة مع ØÙصة(7) وصÙية(8). وذكر البخاري ÙÙŠ صØÙŠØÙ‡ عن عائشة Ù†Ùسها قالت: " كان رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)يشرب عسلا عند زينب بنت جØØ´ ويمكث عندها، Ùتواطأت أنا ÙˆØÙصة على ____________ 1- الإجابة: 27. 2- أنظر: سنن الترمذي: 4 / 275 (2502)ØŒ سنن أبي داود: 4 / 291 (4875)ØŒ مسند Ø£Øمد: 6 / 189 (25601)ØŒ وغيرهم. 3- Ø§Ù„Ø´Ø±Ø ÙÙŠ الرواية ذكره الزركشي ÙÙŠ كتابه الإجابة: 75. 4- أنظر: سنن ابن ماجة، كتاب النكاØ: 1 / 620 (1980). 5- الÙهر: الØجر ملء الكÙØŒ أو الØجر مطلقاً. 6- سنن النسائي: 5 / 285 (8904). 7- أنظر: مسند Ø£Øمد: 6 / 111. 8- أنظر: مسند Ø£Øمد: 144 Ùˆ 2776ØŒ سنن النسائي: 5 / 286 (8905). أيّتنا دخل عليها Ùلتقل له: أكلت مغاÙير؟ إنّي أجد منك Ø±ÙŠØ Ù…ØºØ§Ùير! قال: لا، ولكن أشرب عسلا عند زينب بنت جØØ´ "(1).
Ùإذا كان الإنسان رهين Ø¥Øاسيسه وعواطÙه، Ùهل يعقل أن يؤخذ عنه شطراً من الدين؟!. قولها ÙÙŠ مسجد النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم):
قد ذكر البخاري ÙÙŠ صØÙŠØØ© عن عائشة: " لقد دعاني رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يوماً على باب Øجرتي، والØبشة يلعبون ÙÙŠ المسجد، ورسول الله يسترني بردائه أنظر إلى لعبهم "(2)!. وأخرج مسلم ÙÙŠ صØÙŠØÙ‡ عنها: " جاء Øبش يزÙون(3) ÙÙŠ يوم عيد ÙÙŠ المسجد، Ùدعاني النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) Ùوضعت رأسي على منكبه "(4)!ØŒ وأØاديث أخرى بخصوص هذا المورد(5). ولا يخÙÙ‰ ما للمساجد من أهمية ÙÙŠ الإسلام، Øيث نصّ الشارع المقدّس على Øرمة تنجيسها، وأعطاها مكانة مرموقة تتناسب مع دورها الØيوي والريادي ÙÙŠ بناء الإنسان المسلم، وقد ورد عن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)ما ينبيء عن عظيم Ø¥Øترامه وتقديره لبيوت الله، Øيث قال(صلى الله عليه وآله وسلم): " جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم وشراركم وبيعكم وخصوماتكم ورÙع أصواتكم وإقامة Øدودكم وسلّ ____________ 1- صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ: 4 / 1865 (4628). 2- صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠØŒ كتاب المساجد: 1 / 173 (443). 3- معنى الزÙÙ†: الرقص. 4- صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù…: 2 / 609 (892). 5- أنظر: صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ: باب ÙÙŠ العيدين، باب الØراب والدرق، وكذا كتاب الجهاد، باب الدرق، وصØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù…: كتاب صلاة العيدين، باب الرخصة ÙÙŠ اللعب الذي لا معصية Ùيه. سيوÙكم "(1) وغير ذلك. ولمسجد النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) خصوصية، Øيث أنّ قداسته ÙˆÙضيلته وعظمته أشهر من أن تذكر. Ùهل يعقل أن ÙŠØ³Ù…Ø Ø®Ø§ØªÙ… الرسل(صلى الله عليه وآله وسلم) بانتهاك Øرمة مسجده؟! وهل يعقل أن ÙŠØ³Ù…Ø Ø§Ù„Ù†Ø¨ÙŠÙ‘(صلى الله عليه وآله وسلم) بهذا الÙعل Ùيكون سنة من بعده؟!. كل هذا يدعو للتآمل إمّا ÙÙŠ من وردت عنه الرواية، أو ÙÙŠ صاØبي الصØÙŠØين الّذين أوردا هذا الكلام!. عائشة وصلاة المساÙر:
ورد عن عائشة: " الصلاة أوّل ما Ùرضت ركعتين، Ùأقرت صلاة السÙر، وأتمت صلاة الØضر "ØŒ قال الزهري: Ùقلت لعروة ما بال عائشة تتم؟! قال: تأولت ما تأول عثمان "(2)!. ÙÙŠ Øين أنّ كتاب الله يأمر بقصر الصلاة ÙÙŠ Øال السÙر، وذلك ÙÙŠ قوله تعالى: (ÙˆÙŽØ¥Ùذا ضَرَبْتÙمْ ÙÙÙŠ اْلأَرْض٠Ùَلَيْسَ عَلَيْكÙمْ جÙناØÙŒ أَنْ تَقْصÙرÙوا Ù…ÙÙ†ÙŽ الصَّلاة٠إÙنْ Ø®ÙÙْتÙمْ أَنْ ÙŠÙŽÙْتÙÙ†ÙŽÙƒÙم٠الَّذÙينَ ÙƒÙŽÙَرÙوا Ø¥Ùنَّ الْكاÙÙرÙينَ كانÙوا Ù„ÙŽÙƒÙمْ عَدÙوًّا Ù…ÙبÙيناً)(3)ØŒ Ùعلام هذا التأويل وقد كان رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يقصر صلاته ÙÙŠ Øال السÙر؟!. Ùيا ترى هل نأخذ شطر ديننا عن امرأة تتم الصلاة ÙÙŠ السÙر؟!. عائشة مع إمام زمانها:
ومن الأدلّة على وضع Øديث Ù€ أخذ شطر الدين عنها Ù€ خروجها على إمام ____________ 1- أنظر: سنن ابن ماجة: 1 / 243 (750). 2- أنظر: صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠØŒ كتاب تقصير الصلاة: 1 / 369 (1040). 3- النساء: 101. زمانها الذي أطبق المسلمون على مبايعته.
وعقيدة العامة عدم جوّاز الخروج على الإمام وإن كان Ùاسقاً، Ùكي٠بخروجها على سيّد الوصيّين وأمير المؤمنين! وقد قال رسول الله( صلى الله عليه وآله وسلم) Ùيه وأهل بيته (عليهم السلام) : " أنا Øرب لمن Øاربكم، وسلم لمن سالمكم "(1). وكان نتيجة خروجها Øدوث Ùتنه عمياء وقعت Ùيها Øرب طاØنة سÙÙƒ Ùيها دماء الآلا٠من أهل القبلة، Ùريق باغون على إمامهم ناكثون لبيعته يدّعون دعوى باطلة، ÙˆÙريق يصدّهم عن الغي ويدعوهم إلى الهدى. والكتاب الذي وجهه الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى طلØØ© والزبير وعائشة يثبت ذلك، Øيث يقول Ùيه: " وأنت يا عائشة Ùإنّك خرجت من بيتك عاصية لله ولرسوله تطلبين أمراً كان عنك موضوعاً، ثمّ تزعمين أنّك تريدين Ø§Ù„Ø¥ØµÙ„Ø§Ø Ø¨ÙŠÙ† المسلمين، Ùخبريني: ما للنساء وقود الجيوش والبروز للرجال والوقوع بين أهل القبلة وسÙÙƒ الدماء المØرمة؟! ثم إنّك طلبت على زعمك دم عثمان، وما أنت وذاك؟ عثمان رجل من بني أمية وأنت من تيم، ثمّ بالأمس تقولين ÙÙŠ ملأ من أصØاب رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): اقتلوا نعثلا قتله الله Ùقد ÙƒÙر! ثم تطلبين اليوم بدمه؟ Ùاتقي الله وأرجعي إلى بيتك، وأسبلي عليك سترك، والسلام "(2). كما قد Øذّر النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) من هذه الÙتنة، وأشار إلى مكمنها! Ùأورد البخاري ____________ 1- أخرجه Ø£Øمد بن Øنبل ÙÙŠ مسنده: 2 / 442 (9696)ØŒ الØاكم النيسابوري ÙÙŠ المستدرك: 3 / 161 (4713)ØŒ الطبراني ÙÙŠ المعجم الكبير: 3 / 40 (2619)ØŒ الترمذي ÙÙŠ سننه: 5 / 174 (3870)ØŒ ابن ماجة ÙÙŠ سننه: 1 / 52 (12)ØŒ ابن Øبان ÙÙŠ صØÙŠØÙ‡: 15 / 434 (6977).2- أنظر: تذكرة الخواص لابن الجوزي: 71ØŒ المناقب للخوارزمي: 184ØŒ الإمامة والسياسة لابن قتيبة: 1 / 90. عن عبد الله: " قام النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) خطيباً Ùأشار Ù†ØÙˆ مسكن عائشة Ùقال: ههنا الÙتنة ثلاثاً من Øيث يطلع قرن الشيطان "(1)!. وأورد مسلم عن ابن عمر: " خرج رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) من بيت عائشة Ùقال: رأس الكÙر من ههنا من Øيث يطلع قرن الشيطان "(2)!. Ùهذه الأØاديث تÙنّد وتهدّ كلّ أساس يقوم عليه Øديث " خذوا شطر دينكم عن الØميراء "! لأنّ النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) قال عنها: " رأس الكÙر " وكÙÙ‰ بها من عبارة... هذا إضاÙØ© إلى شواهد عديدة لأقوال علماء أهل السنّة الدالّة على عدم صدق الØديث، كقول الزهري Øول علم عائشة: "ليست عائشة أعلم عندنا من ابن عباس "(3). هذا ولو سلّم بصØØ© الØديث ودلالته لوجب على أهل العامة أن يكÙّروا عثمان ويجردوه من ألقابه " ذي النورين، والشهيد، والخليÙØ© المظلوم Ùˆ... " التي منØوها إيّاه! لأنّ زوجة النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) التي أمر الرسول بأخذ شطر الدين عنها على قولهم، قالت: " أقتلوا نعثلا، قتل الله نعثلا Ùقد ÙƒÙر "(4)!. والجدير ذكره أنّ أوّل من سمّى عثمان بهذا الإسم عائشة(5)!! Øتى عاب عليها جمع من المسلمين ذلك عندما أدّعت طلب ثاره من الإمام عليّ بن أبي ____________ 1- أنظر: صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠØŒ باب ما جاء ÙÙŠ بيوت ازواج النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم): 3 / 1130 (2937). 2- أنظر: صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù…: 4 / 2229 (2905). 3- أنظر: ضوء الساري لشهاب الدين: 183ØŒ نقلاً عن تÙسير عبد الرزاق، عيون الأثر لابن سيّد الناس: 1 / 195. 4- أنظر: تاريخ الطبري: 4 / 459ØŒ النهاية لابن الأثير: 4ØŒ كلمة (نعثل). Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ù†Ù‡Ø¬ لابن أبي الØديد: 6 / 251ØŒ الإمامة والسياسة لابن قتيبة: 1 / 72ØŒ الÙØªÙˆØ Ù„Ø§Ø¨Ù† أعثم: 1 / 419. 5- ونعثل: رجل يهودي كان بالمدينة. وقيل شبه به عثمان لانه كان طويل وكثير شعر اللØية. طالب (عليه السلام) ØŒ كان منهم:
1 Ù€ عمّار بن ياسر، الذي قال لها Øينما رآها تبكي على عثمان: " أنت بالأمس تØرضين عليه، ثمّ أنت اليوم تبكينه "(1)!. 2 Ù€ الأØن٠بن قيس، عندما قال لها ÙÙŠ البصرة قبل Øرب الجمل: " يا أمّ المؤمنين ما كبرت السن ولا طال العهد، وأنّ عهدي بك عام أوّل تقولين Ùيه وتنالين منه "(2)!. 3 Ù€ أمّ سلمة زوج النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ عندما خادعتها عائشة لتخرجها معها ضدّ الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) ØŒ Ùقالت لها: " إنّك كنت بالأمس تØرضين على عثمان وتقولين Ùيه أخبث القول، وما كان إسمه عندك إلاّ نعثلا "(3)!. 4 Ù€ عبيد بن أبي سلمة، الذي قال لها عندما لاقاها قرب المدينة: " إنّ أوّل من طعن عليه وأطمع الناس Ùيه لأنت، ولقد قلت: اقتلوا نعثلاً Ùقد ÙƒÙر (Ùجر)... "(4)!. وقال البلاذري: " لمّا اشتدّ الأمر على عثمان، أمر مروان بن الØكم وعبد الرØمن بن عتاب بن أسيد، Ùأتيا عائشة وهي تريد الØجّ، Ùقالا لها: لو أقمت Ùلعل الله يدÙع بك عن هذا الرجل. Ùقالت: قد قرّبت ركابي وأوجبت الØجّ على Ù†Ùسي، ووالله لا Ø£Ùعل، Ùنهض مروان وصاØبه، ومروان يقول: ÙˆØرّق قيس عليّ البلادَ Øتى إذا أضطرمت أجذما
____________
1- أنظر: الغدير للأميني: 9 / 125. 2- أنظر: الإستيعاب لابن عبد البر: 2 / 716 (1209). 3- أنظر: Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ù†Ù‡Ø¬ لابن ابي الØديد: 6 / 217. 4- أنظر: الإمامة السياسة لابن قتيبة: 1 / 72ØŒ الÙØªÙˆØ Ù„Ø§Ø¨Ù† عثم: 1 / 419. Ùقالت عائشة: يا مروان وددت والله أنّه ÙÙŠ غرارة(1) من غرائري هذه وأنّي طوّقت Øمله Øتى ألقيه ÙÙŠ البØر "(2)!.
ولقد ألّبت عائشة الوضع على عثمان وخذلت عنه الناس ÙˆØطّت من قدره، ولم تعدل عن تلك النظرية Øتى بعد مقتله، لأنّها كانت تعتقد أنّ الأمر سيؤول إلى ابن عمها طلØØ©! Øتى قالت بعد أن وصلها نبأ مقتل عثمان: " بعداً لنعثل وسØقاً، إيه ذا الأصبع! إيه أبا شبل! إيه يابن عم! لكأني أنظر إلى اصبعه وهو يبايع له "(3). انقشاع سØب الظلام:
يقول الأخ Ù…Øمّد بيلو: " جعلتني هذه الØقائق مضطرباً معرضاً عن كلّ معتقداتي السابقة! وللخروج من هذا المأزق عكÙت على كتب المناظرات لعلّي أجد Ùيها مخرجاً، ولم أكن بذاك المستوى القادر على الصمود أمام النقد والتØليل، Øتى أنّ شاركني ÙÙŠ توجهي هذا مجموعة من الأصدقاء الذين كانت لهم Ù†Ùس المعاناة. وخلال هذه الÙترة سمعت أنا وأصدقائي بوجود عالم شيعي يقول عنه أهل المنطقة: أنّه ترك الدين، ومرق عن الإسلام، وإلتزم الكÙر!ØŒ Ùقرّرنا الذهاب إليه واسمه Ù€ "الشيخ Ù…Øمّد Øبيب سو" Ù€ لنرى ما ÙŠØمل من Ø£Ùكار. والتقينا به Ùكان على نقيض ما رÙمي به وشÙنّع عليه، Ùكان رجلا خلوقاً Ù…Øيطاً بالدين عالماً Ùاضلا... وبدأنا Ù†Ø·Ø±Ø Ù…Ø§Ù„Ø¯ÙŠÙ†Ø§ عليه، Ùتأمّل ÙÙŠ كلامنا ثم دعانا لعدم التسرع ÙÙŠ إتخاذ القرار، وأبدى استعداده التام للتعاون معنا ÙÙŠ هذا ____________ 1- الغرارة: بكسر الغين من الجوالق، وهو وعاء معرو٠عند العرب. 2- أنساب الأشراÙ: 6 / 193. 3- أنظر: Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ù†Ù‡Ø¬ لابن أبي الØديد: 6 / 215ØŒ أنساب الأشرا٠للبلاذري: 6 / 213. المجال، ثمّ أخذ يجيب على الشبهات العالقة ÙÙŠ أذهاننا Ù€ ÙˆÙÙ‚ مذهبه Ù€ ويدعم إجاباته بما هو مدون ÙÙŠ مصادر العامة، ويرشدنا لذلك Ù€ كي
نطمئن Ù€ وأخذ يتابع بØوثنا والنتائج التي نتوصل إليها. وبعد Ùترة بدأ يلقي على مسامعنا دروساً ÙÙŠ العقائد الشيعيّة Øتى أتمّ برنامجه معنا، ثمّ خيّرنا بعد ذلك ÙÙŠ إتخاذ القرار. Ùوجدنا أنّ سØب الشبهات قد انقشعت، وغيوم الجهل قد تبدّدت، Øيث انكش٠لنا ما Ø®ÙÙŠ من التاريخ، وعرÙنا أنّ هناك طائÙØ© مظلومة رغم Ø£Øقيتها ومتانة Ø£Ùسسها، Ùانشددنا أكثر وقرّرنا سلوك نهجها، وركبنا سÙينة النجاة واهتدينا بهدي الأئمة من آل البيت (عليهم السلام) وتولي آخرهم كما تولينا أوّلهم، وكان استبصاري بØمد الله ÙÙŠ العاصمة الغينيّة " كوناكري " عام 1991Ù… ".
|