ماجد Ù…Øمّد Ø£Øمد رشيد
القسم: Øياة المستبصرين | 2009/08/17 - 04:07 PM | المشاهدات: 4217
ماجد Ù…Øمّد Ø£Øمد رشيد ( العراق Ù€ ØÙ†ÙÙŠ )
ولد عام 1971Ù… بمدينة " كركوك " ÙÙŠ العراق(1)ØŒ من عائلة كردية تعتنق المذهب الØÙ†ÙÙŠØŒ واصل دراسته Øتى نال شهادة الثانوية. تشرّ٠باعتناق مذهب أهل البيت (عليهم السلام) عام 1996Ù… بمدينة " أربيل " العراقية. بداية الØوار مع الشيعة:
يقول الأخ ماجد: " كنت عضواً ÙÙŠ Ø£Øد الأØزاب، وكان ضمن مهامي Øراسة المقر ومراقبة الأشخاص الذين يترددون عليه للØÙاظ على أمن منطقتنا المضطربة. Ù„Ùت نظري تديّن Ø£Øد الأشخاص وورعه ووقاره ÙÙŠ المنطقة، Ùكان كثير الصلاة ومواظباً على صلاة الليل، وعرÙت من هيئة صلاته وسجودة على التربة أنّه من الشيعة، وكان يتمتع بشخصية متزنة يكن لها الجميع التقدير والاØترام، رغم اختلا٠القومية والمعتقد والتقاليد والثقاÙØ©. ____________
1- العراق: أنظر الترجمة رقم (10). السجود على التربة:
ولØرصي لمعرÙØ© الØقائق تقدمت إليه ذات يوم Ùسألته: لماذا تصلي على هذه الØجارة (التربة)ØŸ Ùأجابني بهدوء واتزان: ذلك لأنّ شريعتنا كما روى أهل البيت (عليهم السلام) عن الرسول أن السجود ÙÙŠ الصلاة لا يجوز إلاّ على الأرض Ùˆ ما لا يؤكل ولا يلبس من نباتها ". وقد شنع الخصوم بأنّ السجود على التربة بمثابة السجود للصنم، وخÙÙ‰ عليهم أنّ الشيعة تسجد على التربة وليس لها، والÙرق ÙˆØ§Ø¶Ø Ø¨ÙŠÙ† السجود على الشيء والسجود له، والسجود لا يجوز إلاّ لله تعالى. أهمية السجود:
إنّ السجود من أعظم أركان الصلاة، وورد ÙÙŠ الØديث: " أقرب ما يكون العبد إلى الله وهو ساجد "(1)ØŒ وأنّ الله تعالى أخرج إبليس من الجنّة وطرده منها لأنّه أبى عن السجود وأخذته الأنانية والكبرياء عندما رأى Ù†Ùسه أنّه Ø£Ùضل من آدم، وما من عمل أشق على إبليس من أن يرى ابن آدم ساجداً لله تعالى، لأنّه Ø£Ùمر به Ùعصى وغوى Ùهلك، وابن آدم Ø£Ùمر Ùأطاع وسجد Ùنجى. والجدير بالذكر أنّ سجود الملائكة لآدم كان بأمر من الله تعالى، Ùهو سجود لله تعالى لأنّه جعل آدم (عليه السلام) قبلة للملائكة، كما كان سجود يعقوب (عليه السلام) وأولاده ليوس٠(عليه السلام) ÙÙŠ الملك. ____________
1- أنظر: ثواب الاعمال للصدوق: 60ØŒ البØار للمجلسي 82 / 163ØŒ كتاب الصلاة، باب Ùضل السجود. الأخبار تشترط السجود على الأرض:
يشترط ÙÙŠ السجود أن يكون على الأرض، وقد تظاÙرت الأخبار بذلك عن النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ منها: 1 Ù€ قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): " جعلت لي الأرض طيبة طهوراً ومسجداً، Ùأيما أدركته الصلاة صلى Øيث كان "(1). 2 Ù€ عن أبي سعيد الخدري، قال: " أبصرت عيناي رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وعلى أنÙÙ‡ وجبهته أثر الماء والطين "(2). 3 Ù€ عن أنس بن مالك، قال: " كنا نصلي مع رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ÙÙŠ شدّة الØرّ، Ùيأخذ Ø£Øدنا الØصباء ÙÙŠ يده Ùإذا برد وضعه وسجد عليه "(3). ويظهر من هذه الروايات أنّ الصØابة شكوا إلى رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) من الØرّ، Øيث كانت تØترق جباههم ليرخص لهم ÙÙŠ السجود على غير الأرض مما يدÙع عنهم هذه المشقة كالثياب وكور العمامة أو المناديل Ùلم يبالي رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)بشكواهم وهو الرؤو٠العطوÙØŒ وما ذلك إلاّ لعدم جواز السجود على غير الأرض. أخبار جواز السجود على النبات:
إنّ السجود على خصوص الأرض كان ÙÙŠ أوّل التشريع، وبعد ذلك رخص لهم بالسجود على مالØÙ‚ بها من نبات، وقد وردت روايات قطعية متواترة ____________ 1- أنظر: صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù…: 1 / 370 (521)ØŒ صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ: 1 / 128 (328)ØŒ سنن النسائي: 2 / 32ØŒ صØÙŠØ Ø§Ù„ØªØ±Ù…Ø°ÙŠ: 1 / 350 (317). 2- أنظر: سنن أبي داود: 1 / 34 (894)ØŒ صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ: 1 / 287 (801). 3- أنظر: السنن الكبرى للبيهقي: 2 / 153 (2666). ترخص بالسجود على نبات الأرض غير المأكول والملبوس، ÙألØÙ‚(صلى الله عليه وآله وسلم) نبات الأرض بالأرض وعدّه من أجزائها
وسهل لهم بذلك السجود، كما أجاز لهم صنع شيء من النبات ÙŠØملونه معهم (الخمرة) تنسج من خوص النخل بقدر الوجه، Ùتوضع ÙÙŠ المساجد والبيوت ويسجد عليها ÙÙŠ الصلوات، وكثر ذلك وشاع وانتشر، وهذه جملة منها: 1 Ù€ عن أنس بن مالك، قال: " كان رسول الله يصلّي على الخمرة "(1). 2 Ù€ عن اÙمّ أيمن، قالت: " قال لي رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ناوليني الخمرة من المسجد، قلت: إني Øائض، قال: إنّ Øيضتك ليست ÙÙŠ يدك "(2). 3 Ù€ عن ميمونة زوج النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) قالت: " كان رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يصلّي وأنا Øذاءه، وربما أصابني ثوبه إذا سجد وكان يصلي على الخمرة "(3). ولا خصوصية للخمرة، Ùقد صلى رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) على البساط والØصير والكل من Ø£Ùراد النبات. Ùعن أنس، قال: " كان رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) Ø£Øسن الناس خلقاً، Ùربما تØضر الصلاة وهو ÙÙŠ بيتنا Ùيأمر بالبساط الذي تØته Ùيكنس، ثم ÙŠÙ†Ø¶Ø Ø«Ù… يؤمّ رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)ونقوم خلÙÙ‡ Ùيصلّي بنا، وكان بساطهم من جريد النخل "(4). ____________
1- أنظر: تاريخ اصبهان لأبي نعيم: 2 / 141ØŒ المصن٠لعبد الرزاق: 1 / 300 (1540)ØŒ سنن ابن ماجة: 1 / 325 (1028)ØŒ صØÙŠØ Ø§Ø¨Ù† Øبان: 14 / 212 (6305). 2- أنظر: الاصابة للعسقلاني: 8 / 172 (11898). 3- أنظر: صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ: 1 / 149 (372)ØŒ السنن الكبرى البيهقي: 3 / 152 (5225)ØŒ سنن أبي داود: 1 / 254 (656). 4- أنظر: صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù…: 1 / 457 (659)ØŒ السنن الكبرى للبيهقي: 3 / 94 (4992)ØŒ مسند Ø£Øمد: 3 / 212 (13232).
وعنه أيضاً: " أنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) صلى على Øصير "(1).
وقد ورد أيضاً عن أهل البيت (عليهم السلام) الترخيص بالسجود على النبات. Ùعن الØسين بن أبي العلاء عن أبي عبد الله (عليه السلام) ØŒ قال: " ذكر أنّ رجلا أتى أبا جعÙر (عليه السلام) وسأله عن السجود على البوريا والخصÙØ© والنبات، قال: نعم "(2). وعن إسØاق بن الÙضل أنّه سأل أبا عبد الله (عليه السلام) عن السجود على الØصر والبواري؟ Ùقال: " لابأس، وان يسجد على الأرض Ø£Øبّ إلي: Ùإنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) كان ÙŠØبّ ذلك أن يمكن جبهته من الأرض، Ùأنا Ø£Øبّ لك ما كان رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ÙŠØبّه "(3). مناقشة Ø£Øاديث السجود على الثياب:
أمّا ماورد ÙÙŠ بعض الأØاديث من جواز السجود على كور العمامة أو الثياب أو الطناÙس وغيرها، Ùهذه الأØاديث Ù€ على Ùرض تمامية سندها ودلالتها Ù€ لا تقاوم مامرّ من الروايات المتواترة والمتضاÙرة الدالّة على Øصر جواز السجود بالأرض أو نباتها، وهي Ù…Øمولة على الإضطرار كما ØµØ±Ø Ø¨Ø°Ù„Ùƒ الكثير من الÙقهاء، بØيث أرسلوه إرسال المسلّمات كالبخاري، والنسائي، والدارمي، وابن ماجة، والنخعي، والسلماني، ÙˆØµØ§Ù„Ø Ø¨Ù† خيوان، وعمر بن عبد العزيز، وعروة بن الزبير، والشاÙعي، والشوكاني، وابن Øجر، ومالك وغيرهم(4). ____________
1- أنظر: المصن٠لعبد الرزاق: 1 / 300 (1541)ØŒ مسند Ø£Øمد: 3 / 179 (12867). 2- أنظر: وسائل الشيعة للØرّ العاملي: 5 / 346 (6749). 3- أنظر: وسائل الشيعة للØرّ العاملي: 5 / 368 (6813). 4- أنظر: كلام العلامة علي الأØمدي ÙÙŠ كتابه (السجود على الأرض): 113. وهناك Ùارق Ùيما ورد ÙÙŠ هذه الأØاديث بين " صلى على البساط " Ùˆ " سجد على البساط " إذ الصلاة عليه أعم من أن يسجد عليه
أو يضع شيئاً عليه كالخمرة والتراب والØجر Ùيسجد على Ø£Øدها، ولا ملازمة عقلية ولا عادية ولا عرÙية بين الصلاة على الشيء وبين السجود. كما أنّ البساط كان يصنع ÙÙŠ زمان النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) من جريد النخل أو الØصير، ولا إشكال ÙÙŠ السجود على النباتات، Ùلا يقاس عليها غيرها من الطناÙس ونØوها. وبعد هذا كلّه Ùإنّه لامناص ÙÙŠ مقابل الأدلّة القطعية المتقدمة من تأويل هذه الأØاديث إن لم يكن ما ذكرناه آنÙاً هو الظاهر منها. وعليه Ùالقول بجواز السجود على الÙرش والسجاد والإلتزام بذلك واÙتراش المساجد بها للسجود عليها كما تداول عند الناس بدعة Ù…Øضة وأمر Ù…Øدث غير مشروع يخال٠سنة الله وسنة رسوله، (وَلَنْ تَجÙدَ Ù„ÙسÙنَّت٠الله٠تَØْوÙيلاً)(1). والشيعة الإمامية لا يتدينون ولا يقولون إلاّ بما نطق به الكتاب وجاء به Ø§Ù„Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ø£Ù…ÙŠÙ†ØŒ والتزم به وقرّره أهل البيت (عليهم السلام) الذين أذهب عنهم الله الرجس، وجعلهم سÙينة النجاة، والائمة الهداة، وعدل الكتاب، وقدوة لأولي الألباب، وجعلهم أئمة يهدون بأمره إلى الØقّ المبين والصراط المستقيم. السجود على التربة الØسينية:
قالت الشيعة الإمامية باستØباب السجود على تربة قبر الØسين (عليه السلام) ØŒ وذلك ____________ 1- سورة Ùاطر: 43. امتثالا منهم لقول أئمتهم، Ùقد وردت عن أهل البيت (عليهم السلام) نصوص عديدة ÙÙŠ هذا المجال، منها:
1 Ù€ قال الصادق (عليه السلام) : " السجود على طين قبر الØسين (عليه السلام) ينوّر إلى الأرضين السبعة، ومن كانت معه سبØØ© من طين قبر الØسين (عليه السلام) كتب مسبØّاً وإن لم ÙŠØ³Ø¨Ù‘Ø Ø¨Ù‡Ø§ "(1). 2 Ù€ عن معاوية بن عمار، قال: كان لأبي عبد الله جعÙر بن Ù…Øمّد (عليه السلام) خريطة من ديباج صÙراء Ùيها تربة أبي عبد الله (عليه السلام) Ùكان إذا Øضرته الصلاة صبّه على سجادته وسجد عليه، ثم قال (عليه السلام) : " إنّ السجود على تربة أبي عبد الله ( عليه السلام) يخرق الØجب السبع "(2). 3 Ù€ سئل أبو عبد الله (عليه السلام) عن استعمال التربتين من طين قبر Øمزة وقبر الØسينعليهما السلام والتÙاضل بينهما، Ùقال (عليه السلام) : السبØØ© التي من طين قبر الØسين (عليه السلام) ØªØ³Ø¨Ø Ø¨ÙŠØ¯ الرجل من غير أن ÙŠØ³Ø¨Ø "(3). ولا غرو أن يجعل الله سبØانه الÙضل ÙÙŠ السجود على تربة سيد الشهداء (عليه السلام) ØŒ Ùهو سيد شباب أهل الجنّة، وقرّة عين الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)ØŒ ومهجة قلب Ùاطمة البتول(عليها السلام)ØŒ وابن أمير المؤمنين (عليه السلام) ØŒ وأØد أصØاب الكساء، وهو وأخوه المراد من الأبناء ÙÙŠ الكتاب الكريم ÙÙŠ آية المباهلة، وشريك أبيه وأمه ÙÙŠ سورة هل أتى، وأØد سÙÙ† النجاة للأمّة، وأØد الأئمة الكرام الهداة والخلÙاء الاثنى عشر، ÙˆÙ…ØµØ¨Ø§Ø Ø§Ù„Ù‡Ø¯Ù‰ وسÙينة النجاة. ____________
1- أنظر: وسائل الشيعة للØرّ العاملي: 5 / 365 (6806)ØŒ من لا ÙŠØضره الÙقيه لابن بابوية: 1/ 174 (725). 2- أنظر: وسائل الشيعة للØرّ العاملي: 5 / 366 (6808)ØŒ البØار للمجلسي: 101 / 135. 3- أنظر: وسائل الشيعة للØرّ العاملي: 4 / 1033ØŒ البØار للمجلسي: 101 / 133. Øكمة السجود على التربة الØسينية:
قال العلامة كاش٠الغطاء(رØمه الله) ÙÙŠ كتابه (الأرض والتربة الØسينية) ÙÙŠ بيان Øكمة إيجاب السجود على الأرض واستØباب السجود على التربة الشريÙØ©: " ولعلّ السر ÙÙŠ التزام الشيعة الإمامية السجود على التربة الØسينية، مضاÙاً إلى ما ورد ÙÙŠ Ùضلها [ إيعاز إلى ما مرّ من الأØاديث ]ØŒ ومضاÙاً إلى أنّها أسلم من Øيث النظاÙØ© والنزاهة من السجود على سائر الأراضي وما ÙŠØ·Ø±Ø Ø¹Ù„ÙŠÙ‡Ø§ من الÙرش والبواري والØصر الملوثة والمملوءة غالباً بالغبار والميكروبات الكامنة Ùيها، مضاÙاً إلى كل ذلك، لعل من جهة الأغراض العالية والمقاصد السامية أن يتذكر المصلي Øين يضع جبهته على تلك التربة تضØية ذلك الإمام بنÙسه وآل بيته والصÙوة من أصØابه ÙÙŠ سبيل العقيدة والمبدأ، وتØطيم الجور والÙساد والظلم والاستبداد "(1). والشيعي الإمامي إنّما ÙŠØترم تربة الØسين (عليه السلام) لأنّ الله تعالى اهتم بهذه التربة أشد الاهتمام، Øيث أرسل جبرئيل (عليه السلام) وغيره من الملائكة الى النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم)ليعلموه بخبر قتل الØسين (عليه السلام) وأتوا إليه بقبضة من تربة مصرعه صلوات الله عليه. Ùقد ورد عن أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها: " ثم اضطجع Ù€ رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) Ù€ Ùاستيقظ ÙˆÙÙŠ يده تربة Øمراء يقبّلها، Ùقلت: ما هذه التربة يا رسول الله؟، قال: أخبرني جبرئيل إنّ إبني هذا يقتل بأرض العراق Ù€ يعني الØسين (عليه السلام) Ù€ Ùقلت لجبرئيل: أرني تربة الأرض التي يقتل بها، Ùهذه تربتها "(2). ومن هنا ÙŠØªØ¶Ø Ø£Ù†Ù‘ تقبيل الشيعة لتربة الØسين (عليه السلام) إنّما هو تأسي برسول ____________ 1- الأرض والتربة الØسينية: 32. 2- أنظر: المستدرك للØاكم: 4 / 440 (8202)ØŒ وقال: هذا Øديث صØÙŠØ. الله(صلى الله عليه وآله وسلم)! وأن تÙضيلهم السجود على التربة الØسينية على سائر Ù…Ø§ÙŠØµØ Ø§Ù„Ø³Ø¬ÙˆØ¯ عليه، إنّما هو تكريم ما أكرمه الله
تعالى، والتزام بما سنه الله ورسوله، ولما نقل عن أهل البيت (عليهم السلام) من تعظيمها وتكريمها والسجود عليها وأخذ السبØØ© منها. Øصد الثمار البØØ«:
يقول الأخ ماجد: " بعد تسعة أشهر من النقاش المستمر الذي اطلعت خلاله على الكثير من الكتب والأشرطة الدينية التي كانت تصلني عن طريق صديقي الشيعي، اقتنعت بأØقية مذهب أهل البيت (عليهم السلام) وعرÙت أنّ عترة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) قد لاقت نتيجة ØÙاظها على التراث الإسلامي الأصيل Ø£ÙØ¯Ø Ø§Ù„Ù…ØµØ§Ø¦Ø¨ والمآسي والآلام من Øكام الجور. وخلال هذه الÙترة كنت أدعو صديقي إلى بيتنا وكنّا نجلس معاً Ùنغوص ÙÙŠ Øوارات ممتعة معه ونستÙيد من علومه. ثم جاء اليوم الذي أعلنّا Ùيه Ù€ أنا ووالدي وأمي وأخي وزوجتي Ù€ تشيعنا ونØÙ† الآن بصدد رÙع مستوياتنا العلمية عن طريق مطالعة الكتب لنستوعب ديننا من جميع الجوانب، ونتمكن من صيانة أنÙسنا أزاء الشبهات والتيارات الضالة ".
|