لمياء Øمادة
القسم: Øياة المستبصرين | 2009/08/17 - 04:04 PM | المشاهدات: 4232
لمياء Øمادة ( سوريا Ù€ ØÙ†ÙÙŠ )
ولدت ÙÙŠ سوريا عام 1965Ù…ØŒ وترعرعت ÙÙŠ أجواء عائلة تنتمي إلى المذهب الØÙ†ÙÙŠØŒ واصلت دراستها الاكاديمية Øتى تخرجت عام 1987 Ù… من كلية الشريعة ÙÙŠ جامعة دمشق. الانÙØªØ§Ø Ø¹Ù„Ù‰ الرؤى الجديدة ÙÙŠ الجامعة:
تقول الأخت لمياء عن Ùترة دراستها ÙÙŠ الجامعة: "دخلت علينا ذات يوم طالبة جديدة تتمتع بشخصية متينة ويبدو على سيمائها علامات النبل والخير والصلاØ. ÙاستÙسرنا عنها Ùتبيّن أنّها عراقية، كانت تواصل دراستها ÙÙŠ كلية الطب ÙÙŠ العراق، لكنها بعد الهجرة إلى سوريا Øبذت الدراسة ÙÙŠ كلية الشريعة من أجل رÙع مستواها العلمي بالأمور الدينية". وهم نسجناه على منوال أسلاÙنا:
وتقول الأخت لمياء: "ثم تبيّن لي ولباقي الطلاب أن الأخت بتول تنتمي إلى مذهب التشيع، ÙØ§ØµØ¨Ø Ø¯ÙŠØ¯Ù†Ù†Ø§ التØرش بها والسخرية والاستهزاء بها، لأننا كنا Ù†Øسبها ÙˆÙÙ‚ ما كنا نعتقد أنها غير مسلمة!! وأنّها ممن يعبدون عليّ بن أبي طالب، ويتهمون الأمين جبرائيل بالخيانة ÙÙŠ تسليمه الرسالة إلى Ù…Øمد(صلى الله عليه وآله)ØŒ وأنّهم من الغلاة الذين يرÙعون منزلة أئمتهم إلى درجة الألوهية، ويسجدون للØجر من دون الله، وأنّهم أشدّ على الإسلام من اليهود والنصارى. ولكن كانت الأخت بتول رغم كلّ الاتهامات الموجهة اليها، تقابل الجميع Ø¨Ø±ÙˆØ Ø·ÙŠØ¨Ø© وتتعامل مع الجميع بلين ورÙÙ‚ØŒ وتØاول أن تتجنب إثارة أية Øساسية بينها وبين الآخرين. اللقاء الأول بالشخصية الشيعية:
واستمر الوضع على هذا المنوال، Øتى صاد٠ذات يوم أنني تأخرت عن موعد المØاضرة، Ùلم أجد مكاناً للجلوس سوى جنب هذه الÙتاة الشيعية التي كنت اتجنب من التقرّب اليها Ùيما سبق. Ùجلست بجنبها وأنا مستاءة من الوضع، لأنني شعرت بØالة من الاشمئزاز تØيط وجودي نتيجة قربي منها، ولكنني Øاولت أن أسيطر على انÙعالاتي، وقلت ÙÙŠ Ù†Ùسي: مالي وشأنها، دع كل منّا على دينه ومذهبه، Ùكل انسان يتØمل بنÙسه تبعات العقيدة التي يختارها. وصاد٠أن كان موضوع Ù…Øاضرة الاستاذ ÙÙŠ ذلك اليوم Øول الشيعة والتشيع، وجعل الاستاذ يطعن بالتشيع ويستهزىء باÙكارهم، ÙالتÙت٠إلى بتول Ùرأيتها مستغربة مما يقال عن مذهبهم. واستمر الوضع على هذا المنوال Øتى انتهت المØاضرة، والأخت بتول متذمرة من الوضع وقد بان على وجها عدم Ø§Ù„Ø§Ø±ØªÙŠØ§Ø Ù…Ù† Ù…Øاضرة الأستاذ. ÙالتÙت٠اليها قائلة: ما لي أراك مستاءة، أليس ما قاله الدكتور المØاضر عنكم صØÙŠØاً؟ Ùابتسمت بتول وقالت: إذا كان هذا هو مستوى تÙكير الأستاذ Ùلا لوم على الطلاب، واذا كان هذا مستوى وعي الطلاب Ùلا لوم على عامة الناس. Ùقلت لها: وما الذي تقصديه؟ Ùقالت: أقصد أن ما ذكره الأستاذ Øول الشيعة والتشيع ليس إلاّ مجرد أوهام وادعاءات كاذبة، وأنّ التشيع بريء من جميع هذه الأمور التي يتهمه بها من لا يخشى الله Ùيما يقول". ثم Øاولت الأخت بتول أن تسيطر على زمام انÙعالاتها النÙسية، ثم أبدت استعدادها للبØØ« مع لمياء وطلبت منها تمنØها Ùرصة أكبر لتبيّن لها المزيد من Øقائق الأمور. Ùقبلت لمياء ذلك وتم الاتÙاق أن يذهبا معاً إلى الكاÙتيريا. المصادر الØقيقية للتعر٠على التشيع:
Ùلما استقر بهما المكان ÙÙŠ الكاÙتيريا وتوÙر الجو المناسب Ù„ÙØªØ Ø¨Ø§Ø¨ الØديث بعد تناول القهوة. قالت بتول: "هل صاد٠أن قرأت كتاباً Øول التشيع، ليكون تقييمك لهم عن دليل وبرهان لا عن تبعية وتقليد؟ لمياء: نعم، قرأت بعض الكتب من قبيل كتب Ø£Øمد أمين وغيرها. بتول: هذه الكتب ÙÙŠ الØقيقة لا ÙŠØµØ Ø§Ù„Ø§Ø¹ØªÙ…Ø§Ø¯ عليها لمعرÙØ© التشيع، لأنّ ÙÙŠ Ù†Ùوس مؤلÙيها شائبة Ù†ØÙˆ التشيع وهم ممن ليس بوسعهم أن يكتبوا بموضوعية Øول مذهب أهل البيت(عليهم السلام). والØÙ„ أن يرÙع الانسان مستواه العلمي ÙÙŠ المجال العقائدي، وأن لا يبادر إلى تقييم أي مذهب إلا بعد التعر٠على آرائهم من كتبهم. المذهب الجعÙري والمذاهب الأربعة: قالت لمياء لبتول: إنّ المذاهب الإسلامية أربعة لا غير، وأن ما سواها Ùليس من الإسلام ÙÙŠ شيء! بتول: إنّ المذاهب الأربعة قد أخذ بعضهم عن بعض، ÙØ£Øمد بن Øنبل أخذ عن الشاÙعي، والشاÙعي أخذ عن مالك، ومالك أخذ عن أبي ØنيÙØ©ØŒ وأبو ØنيÙØ© أخذ عن جعÙر الصادق، وهو الإمام الذي تتلمذ على يديه أكثر من أربعة آلا٠Ùقيه ومØدث. بعض الشبهات الواهية ضد الشيعة:
ثم Øاولت الأخت لمياء أن ØªØ·Ø±Ø Ø¹Ù„Ù‰ طاولة البØØ« شبهة كانت عالقة ÙÙŠ ذهنها Øول الشيعة Ùقالت لبتول: سمعت إنكم تعبدون عليّاً وتقدسونه، Ùهل يسعك، أن تبيّني لي أسباب ذلك؟! بتول: هذا اÙتراء بالنسبة إلى أتباع مذهب أهل البيت(عليهم السلام)ØŒ ونØÙ† إنما نعتقد بإمامة الإمام عليّ(عليه السلام) وأنه Ø£ØÙ‚ بالخلاÙØ© من غيره بعد رسول الله(صلى الله عليه وآله). لمياء: أخبريني عن قولكم بخيانة جبرئيل؟ بتول: هذه أيضاً تهمة قد الصقت بنا من قبل المخالÙين من أجل تشويه سمعتنا، وإنّ من له أدنى معرÙØ© بعقائد الشيعة يعلم أنّهم يعتقدون بعصمة الأنبياء والأئمة رغم كونهم من البشر، وإنّ دلّ هذا على شيء Ùيدل من باب الأولى على قولهم بعصمة ملك مقرب عند الله وهو جبرئيل. بوادر نشوء الشكوك والØيرة:
تقول الأخت لمياء: ثم تطرقنا إلى مواضيع عديدة، وبعد انتهاء الجلسة شعرت بخطئي ÙÙŠ مجال تعصبي لمذهب أجهل الكثير من صØØ© أدلته ومبانيه، وأØسست أنني بØاجه إلى تخصيص جملة من وقتي للمطالعة والتنقيب Øول الأمور العقائدية والدينية. كما أنني بعد انتهاء الجلسه شعرت بزوال أي Ù†Ùور أو كدورة إزاء مذهب التشيع، ثم Ø£Ùثير هذا التساؤل ÙÙŠ Ù†Ùسي: يا ترى هل يأتي يوم أجد Ùيه Ù†Ùسي منتمية للتشيع، Ùارتعدت Ùرائصي وأسرعت لامØاء هذه الصورة من ذهني، وقلت ÙÙŠ Ù†Ùسي; استبعد مجيء هكذا يوم، لانني لا يسعني تصديق كون آبائي وأجدادي كلهّم على ضلال وأن أكون أنا الوØيدة من بين عائلتي على الØÙ‚. طلب المزيد من العلم:
وبعد أيام عدة جاءت بتول لزيارة لمياء إلى بيتها، Ùانساق الكلام بينهما Øتى دار Øول القرآن الكريم، Ùقالت لمياء: ÙŠÙقال أن لكم مصØÙاً خاصاً بكم...ØŸ بتول: هذه مقولة من يريد تمزيق ÙˆØدة المسلمين، وتÙريق صÙÙˆÙهم، وليس لنا قرآناً غير ما هو متداول بين المسلمين. لمياء: أرجو أن تبيني لي المزيد من الØقائق Øول الشيعة والتشيع... Øدثيني عن أدلتكم ÙÙŠ Ø£Øقية عليّ بن أبي طالب ÙÙŠ الخلاÙØ©ØŒ Øديثني عن الØسين(عليه السلام)ØŒ وعن سبب بكائكم عليه، Øدثيني عن توسلكم وتبرككم بأضرØØ© أئمتكم، Øدثيني عن سبب اختلاÙنا معكم ÙÙŠ طريقة الوضوء وبعض أجزاء الصلاة Ùˆ... بداية التوجه إلى المطالعة والتØقيق:
عندها مدّت الأخت بتول يدها إلى Øقيبتها وأخرجت منها مجموعة من الكتب وقالت للمياء: من أهم الاÙمور التي دعتني للإعجاب بشخصيتك هي تطلعك Ù†ØÙˆ العلم والمعرÙØ©ØŒ Ùلهذا Øملت معي عند مجيئي اليك بعض الكتب المؤلÙØ© من قبل المستبصرين الذين كانوا من أهل السنة، Ùغيروا انتماءهم بعد البØØ« واعتنقوا مذهب التشيع ثم ألÙÙˆ Øول استبصارهم، ÙØ£Øببت أن أقدّم لك هذه الكتب، لتتمكني بعد مطالعتها من رÙع مستواك العلمي والديني، بمذهب أهل البيت(عليهم السلام)ØŒ والØصول على إجابة الأسئلة التي تدور ÙÙŠ ذهنك Øول الشيعة والتشيع. ÙÙرØت الأخت لمياء بذلك وتقبلت منها الكتب بشوق ورØابه صدر. المÙاجأة بقضية رزية الخميس:
انكبت لمياء بعد ذلك ÙÙŠ Ùترات Ùراغها على قراءة هذه الكتب بتأمل وامعان، وكانت كلما تقرأ تجد أنها تكتش٠الجديد ÙÙŠ العلم والمعرÙØ© الدينية. وتقول الأخت لمياء: كانت أكثر قضية أثارت اهتمامي بعد معرÙتها، هي رزية يوم الخميس وموق٠الصØابة عندما طلب منهم النبيّ(صلى الله عليه وآله) وهو على Ùراش العلة قبل ÙˆÙاته أن يأتوا له بكت٠ودواة ليكتب لهم كتاباً لن يضلوا بعده أبدا. Ùاستغربت٠من موق٠الصØابة Øينما اطلعت عليه ÙÙŠ كتب المستبصرين، ولكنني ترويت، وأØببت أن لا أستعجل ÙÙŠ الØكم إلاّ بعد الØصول على اليقين. Ùقمت بمراجعة كتب أهل السنة التي ورد أن هذه القضية التاريخية قد وردت Ùيها من قبيل صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ وصØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… ومسند الإمام Ø£Øمد وتاريخ الطبري وتاريخ ابن الأثير. ÙتÙاجأت بعد التأكد من صØØ© نقل هذه القضية ÙÙŠ كتبنا المعتبرة، وعرÙت أنني بØاجة إلى غربلة الكثير من معتقداتي وتمييز الصØÙŠØ ÙˆØ§Ù„Ø³Ù‚ÙŠÙ… منها عن طريق البØØ« والتنقيب. الاستبصار وإزاØØ© دواعي الانØياز الوهمي:
واصلت لمياء مطالعتها وبØثها Øتى بانت لها الØقيقة، ووجدت Ù†Ùسها تقترب بصورة تدريجية من Ùكر أهل البيت(عليهم السلام)ØŒ ولم تمض Ùتره Øتى استقر رأيها على تغيير انتمائها واعتناق مذهب أهل البيت(عليهم السلام)ØŒ Ùلم تجد أمامها سوى عقبات Ù†Ùسية، Ùتوجهت إلى بارئها باخلاص، وطلبت منه أن يمنØها قوة اجتياز العقبات التي اعترت طريقها، ÙاØست بعد ذلك أنّها قادرة على Øسم هذا الصراع النÙسي الذي عانت منه ÙÙŠ الآونة الاخيرة، Ùاتخذت قرارها النهائي واعتنقت اخيراً مذهب أهل البيت(عليهم السلام). وتقول الاخت لمياء Øول الÙترة التي اعقبت استبصارها: تأسÙت كثيراً على الماضي الذي عشته بلا بصيرة ولا وعي، ثم شكرت الله لتوÙيره لي الأجواء المناسبة للاستبصار والاهتداء إلى سبيل الØÙ‚. أول اعلان عن الاستبصار:
صاد٠استبصار لمياء أيام العشرة الأولى من شهر المØرم، Ùلما التقت ببتول رأتها لمياء ÙÙŠ رداء الØزن والأسى، وقد بان الانكسار على وجهها، ÙاستÙسرت منها الأمر، Ùاخبرتها بتول بملØمة عاشوراء وكيÙيه مقتل الإمام الØسين(عليه السلام) واهل بيته وأصØابه بأيدي أهل الجور والظلمة والطغاة. Ùتأثرت لمياء بذلك، وانØدرت دموعها على خديها وتÙاعلت مع المصيبة التي جرت على عترة الرسول(عليهم السلام)ØŒ ثم أخبرتها باستبصارها وطلبت منها أن تأخذها معها إلى المآتم المنعقدة لاقامة العزاء على الإمام الØسين(عليه السلام). ÙتÙاجأت بتول بذلك وجعلت تنظر إليها باستغراب، ÙاØتضنتها لمياء وضمتها إلى صدرها، ثم قبّلت ما بين عينيها، وقالت لها: لا يسعني أن اشكرك على ما قمت به من توÙير أسباب استبصاري وهدايتي وانقاذي من الظلمات والجهل والانتقال إلى عالم النور والعلم والمعرÙØ©. مواساة العترة ÙÙŠ اØزانهم:
ثم ذهبت لمياء مع بتول للمشاركة ÙÙŠ المأتم الØسيني، Øيث تقول ÙÙŠ هذا المجال لمياء: رأيت الناس ÙÙŠ المأتم الØسيني تبكي Ùتذر٠الدموع الغزيرة، Ùبكيت معهم واستلهمت ÙÙŠ ذلك المجلس الØسيني الكثير من المعاني النبيلة التي منØتني القوة والشجاعة والتضØية، واستنار وجودي بسيرة الإمام الØسين(عليه السلام)وشعرت أن الدموع التي أذرÙها أنّها تغسل معها جميع الشوائب والأدران العالقة ÙÙŠ قلبي، وشعرت ÙÙŠ وجودي بعد انتهاء المجلس بطهارة القلب ونقاء البصيرة واستنارة العقل وطمأنينة النÙس. الصمود أزاء التيارات المعاكسة:
بادر أهل لمياء وأقاربها واصدقائها بعد استبصارها باستخدام شتى الاساليب لارجاعها إلى ما كانت عليه، لكن باءت جميع Ù…Øاولاتهم بالÙشل، Ùتركوها لشأنها بعد ما واجهوا صمودها واستقامتها ÙÙŠ الثبات على مبادئها التي اعتنقتها عن دليل وبرهان. ثم قامت لمياء بدورها لدعوتهم إلى مذهب أهل البيت(عليهم السلام)ØŒ وبيّنت لهم الأدلة التي اعتمدت عليها ÙÙŠ انتمائها إلى التشيع، Ùاقتنع اثنين من أخواتها واستبصرا على يديها، ÙÙˆÙرا معاً أجواء تØيطها هالة من المعنوية ÙÙŠ ظل Øديثهن عن Ùضائل أهل البيت(عليهم السلام)ØŒ وغدت كل واØده منهن تشجع الأخرى على تعميق الصلة بتراث أهل البيت(عليهم السلام) والعمل ÙˆÙÙ‚ ما روى عن رسول الله(صلى الله عليه وآله) عن طريق عترته المعصومين والميامين الأبرار. مؤلÙاتها:
1 Ù€ "أخيراً أشرقت الروØ": صدر عام 1421 هـ Ù€ 2000 Ù… عن دار الخليج العربي للطباعة والنشر. طرØت المؤلÙØ© ÙÙŠ بداية الكتاب قصة استبصارها، ثم تعرضت ÙÙŠ بقية الكتاب Ù„Øياة عائشة زوجة النبيّ(صلى الله عليه وآله). تقول ÙÙŠ المقدمة: "إنّ التØليل الموضوعي والدراسة المستوعبة Ù„Øياة الجيل الذي عاش مع النبيّ(صلى الله عليه وآله) Ù€ والذي كان له الدور الأكبر ÙÙŠ رسم المستقبل السياسي والثقاÙÙŠ للمسلمين Ù€ يكش٠لنا الواقع الصØÙŠØØŒ الذي Øاولت الØكومات آنذاك تغييره وتزويره. إلاّ أنّ النور لا يمكن أن تكتم أنÙاسه. Ùبقي ÙÙŠ بطون الكتب ومضات يلمسها كل من تØرر من التقليد الأعمى. لقد جمعنا الومضات التي تكش٠لنا عن سيرة أم المؤمنين عائشة (الصØÙŠØØ©)ØŒ إننا نقدم للأØرار أم المؤمنين عائشة مأخوذة من كتب الØديث والتاريخ... دون الركون إلى كلام المقدسين لها Ùتقديس الأشخاص غالباً ما يكبل العقل ويعطل Øركته". ثم تعرضت الأخت لمياء Ù„Øياة عائشة ÙÙŠ بابين يضمن كل منهما عدة Ùصول كما يلي: الباب الأول: عائشة ÙÙŠ Øياة النبيّ(صلى الله عليه وآله).
الÙصل الأول: زوجات النبيّ(صلى الله عليه وآله) وعائشة. الÙصل الثاني: صÙات عائشة. الÙصل الثالث: عبثية منهج عائشة. الباب الثاني: عائشة ما بعد Øياة النبيّ(صلى الله عليه وآله).
الÙصل الأول: الÙتنة على ظهر الجمل. الÙصل الثاني: أشلاء أخيرة من سيرتها. وقÙØ© مع كتابها: "أخيراً أشرقت الروØ" تنبع أهمية كتابها ÙÙŠ كونه من كتب المستبصرين الذين انتقلوا إلى مذهب التشيع واهتدوا بنور الثقلين، ÙØاكوا خيوط هذا النور وصيروها Øبلاً للتمسك بهما وركوب سÙينة النجاة. وهي كتب لها مذاقها واسلوبها الخاصين Ùضلاً عن أهميتها الدينية والمذهبية. كما لاØظت وستلاØظ ÙÙŠ كتابنا هذا الذي يعر٠بها. ولهذا الكتاب خصوصية أخرى هو أنّ القلم الذي خطّه كانت تمسك به أمرأة مستبصرة لا رجل، وصاØبة القلم منهن قلائل وهي الوØيدة التي رأينا لها كتاباً، وقد انتقلت هذه الخصوصية إلى موضوع الكتاب Ùضلا عن اسلوبه، Ùاختارت أن تتØدث عن عائشة بنت أبي بكر زوجة النبيّ(صلى الله عليه وآله) وهو اختيار سنلاØظ أنه كان موÙقاً إلى Øدّ بعيد. Ùكان عنوان الكتاب الكامل هو: "أخيراً أشرقت الروØØŒ تلاشت الظلمة ورَØَلت٠إلى مرابع الشمس، وكان جمل الÙتنة Ø¥Øدى Ù…Øطات إستراØتي". تعرض المؤلÙØ© ÙÙŠ بداية الكتاب قصة استبصارها الشيقة التي تقدم ذكرها ÙÙŠ ترجمتها، ثم تنتقل إلى موضوع الكتاب الرئيسي وهو Øياة عائشة وهي المرأة التي لعبت دوراً كبيراً ومهماً Ù€ وان كان ÙÙ‰ الجانب السلبي Ù€ ÙÙŠ صدر الرسالة الإسلامية. وكان من نتيجة ذلك أن يأخذ أهل السنة نص٠دينهم عنها. باستنادهم من رسول الله(صلى الله عليه وآله) وارتباطها به، وقد استغل بنو أمية وعلماء السوء هذا الأمر أبشع استغلال Ùجعلوا قداسة الرسول قداسة لها واØترامه اØتراماً لها رغم تØذير الرسول منها مشيراً إلى بيتها: Ù€ "ههنا الÙتنة ههنا الÙتنة ومطلع قرن الشيطان"(1). ورغم الآيات القرآنية المتعددة التي تنتقد أعمال ومواق٠زوجات النبيّ(صلى الله عليه وآله)والتي كان لعائشة Ø§Ù„Ù‚Ø¯Ø Ø§Ù„Ù…Ø¹Ù„Ù‰ ÙÙŠ أسباب نزولها. Ùبعدما وصÙت الآية القرآنية: (النَّبÙىّ٠أَوْلَى بÙالْمÙؤْمÙÙ†Ùينَ Ù…Ùنْ Ø£ÙŽÙ†ÙÙسÙÙ‡Ùمْ ÙˆÙŽ أَزْوَ جÙه٠أÙمَّهَـتÙÙ‡Ùمْ)(2) نعت زوجات النبي بأمومة المؤمنين Ù€ وهي أمومة تشريعية لا غير Ù€ نتيجة ارتباطهن بالنبيّ(صلى الله عليه وآله) كما يتبين ذلك واضØاً من أدنى تأمل لظاهر الآية. نجد أن ذلك لم يمنع الوØÙŠ الشري٠من أن يقول: (Ø¥ÙÙ† تَتÙوبَآ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ اللَّه٠Ùَقَدْ صَغَتْ Ù‚ÙÙ„ÙوبÙÙƒÙمَا ÙˆÙŽ Ø¥ÙÙ† تَظَـهَرَا عَلَيْه٠ÙÙŽØ¥Ùنَّ اللَّهَ Ù‡ÙÙˆÙŽ مَوْلاَه٠وَ جÙبْرÙيل٠وَ صَــلÙØ٠الْمÙؤْمÙÙ†Ùينَ...)(3). والمتظاهرتان هما Ù€ عائشة بنت أبي بكر ÙˆØÙصة بنت عمر بن الخطاب Ù€ كما اعتر٠عمر بذلك ÙÙŠ Øديثه مع ابن عباس(4). وأن يقول: (يَـأَيّÙهَا النَّبÙىّ٠لÙÙ…ÙŽ تÙØَرÙّم٠مَآ Ø£ÙŽØَلَّ اللَّه٠لَكَ تَبْتَغÙÙ‰ مَرْضَاتَ أَزْوَ جÙÙƒÙŽ ÙˆÙŽ اللَّه٠غَÙÙورٌ رَّØÙيمٌ )(5). والمقصود هنا أيضاً (عائشة ÙˆØÙصة) Øيث تآمرتا عليه ÙÙŠ قصة العسل المعروÙØ©(6). ولقد ضرب الله لهما مثلاً خطيراً ÙÙŠ سورة التØريم ليÙعْلÙمها وبقية المسلمين ____________ 1- البخاري: 4 / 46ØŒ باب ما جاء ÙÙŠ بيوت ازواج النبي Ù€ كتاب الجهاد والسير. 2- الاØزاب: 6. 3- التØريم: 4. 4- طبقات ابن سعد: 8 / 182. 5- التØريم: 1. 6- انظر طبقات ابن سعد: 8 / 135ØŒ وتÙسير ابن جرير: 28 / 60. أنّ الزوجية للنبيّ لا تمنع من دخول النار (ضَرَبَ اللَّه٠مَثَلاً Ù„ÙّلَّذÙينَ ÙƒÙŽÙَرÙواْ امْرَأَتَ Ù†ÙÙˆØ ÙˆÙŽ امْرَأَتَ Ù„Ùوط كَانَتَا تَØْتَ عَبْدَيْن٠مÙنْ عÙبَادÙنَا صَــلÙØَيْنÙ
ÙَخَانَتَاهÙمَا Ùَلَمْ ÙŠÙغْنÙيَا عَنْهÙمَا Ù…ÙÙ†ÙŽ اللَّه٠شَيْـاً ÙˆÙŽ Ù‚Ùيلَ ادْخÙلاَ النَّارَ مَعَ الدَّ Ø®ÙÙ„Ùين)(1). وبعد هذا كله نجد من يجعل عائشة مصداقاً لآية اذهاب الرجس والتطهير التي تÙيد العصمة باعتبارها من أزواج النبيّ(صلى الله عليه وآله)ØŒ إنْ لم تكن Ø£Ùضلهن وأØبهن كما يدعون زوراً وبهتانا واÙتراءاً. وقد قسمت الكاتبة Øياة عائشة إلى Ùترتين: الأولى Øياتها مع النبيّ(صلى الله عليه وآله)ØŒ والثانية Øياتها بعد ÙˆÙاته(صلى الله عليه وآله). Øياتها مع النبيّ(صلى الله عليه وآله):
أوضØت الكاتبة بالدليل والبرهان أنّ عائشة لم تكن الزوجة المÙضلة للرسول(صلى الله عليه وآله) كما كانت تدعي، بل كانت Ø£Ùضل زوجاته خديجة والتي كانت عائشة تغار من ÙˆÙاء النبيّ(صلى الله عليه وآله) لها وذكره بالخير لها بعد موتها، ÙوصÙتها بالعجوز Øمراء الشدقين وأنّ الله أبدله خيراً منها، Ùغضب الرسول(صلى الله عليه وآله) وقال ÙÙŠ ØÙ‚ خديجة: "لا والله ما أبدلني الله خيراً منها، آمنت بي إذ ÙƒÙر الناس، وصدقتني إذ كذبني الناس، وواستني ÙÙŠ مالها اذ Øرمني الناس، ورزقني الله منها أولاداً اذ Øرمتني النساء"(2). وأنها لم تكن صغيرة السن كما كانت تدعي لنÙسها ويدعي لها الناصبين لأهل البيت(عليهم السلام) بالØد الذي جعلوا النبيّ(صلى الله عليه وآله) وهو ابن ثلاث وخمسين سنة يتزوج منها وهي بنت ست سنين، مما جعل علماء أهل السنة يتØيرون ÙÙŠ جواب شبهات المستشرقين وقد كان هذا الجواب سهلاً لو أعترÙوا بأنّه ليس كل ما ورد ÙÙŠ ____________ 1- التØريم: 10ØŒ وانظر الكشا٠الزمخشري Øيث يذكر آنها تعريض بعائشة ÙˆØÙصة. 2- البخاري ج4 / باب تزويج النبي(صلى الله عليه وآله) من خديجة، الاستيعاب لابن عبد البر. صØاØهم صØÙŠØاً.
وأنّ كل ما ذكر عن جمالها ÙˆØظوتها عند النبيّ(صلى الله عليه وآله) Ùهو مروي عنها أو عن ابن اختها عروة، ولو سلم Ùكي٠اشتهرت بالغيرة؟! ومن المسلّم أن لا يغار الجميل والمØظي بل العكس هو الصØÙŠØ. وأنّ زواج النبيّ(صلى الله عليه وآله) منها كان زواجاً لتألي٠القلوب ولتسود المØبة والرØمة بين القبائل بدلاً من التناÙر والتباغض، وقد تزوج الرسول(صلى الله عليه وآله) بأمْ Øبيبة بنت أبي سÙيان وأخت معاوية وهما من هما ÙÙŠ عداء الرسول وآله، كما صاهر الرسول اليهود والنصارى ليقرب أهل الأديان بعضهم من بعض. Øياتها بعد ÙˆÙاة الرسول الأكرم(صلى الله عليه وآله):
تشير الكاتبة إلى أن إيذائها لرسوله(صلى الله عليه وآله) انتقل بعد ذلك لوليه عليّ بن أبي طالب(عليه السلام)ØŒ ÙØاربته وركبت جمل الÙتنة ونبØتها كلاب الØوأب، وإلى سبطه الØسن(عليه السلام)Ùركبت البغل وصدّت الجنازة أن تدÙÙ† قرب الجدّ الØنون، وخالÙت ØµØ±ÙŠØ Ø§Ù„Ù‚Ø±Ø¢Ù†: (ÙˆÙŽ قَرْنَ ÙÙÙ‰ بÙÙŠÙوتÙÙƒÙنَّ ÙˆÙŽ لاَ تَبَرَّجْنَ)(1) الذي نزل ÙÙŠ نساء النبيّ أولا وأصالةً. ولم تسلم الأمة من ايذائها باشعالها Øرب الجمل، Øيث Ù‚Ùتل ÙÙŠ البصرة بأمر مباشر منها عثمان بن Øني٠مع سبعين من أصØابة وقيل: أربعمائة، وهم أول من قتل صبراً ÙÙŠ الإسلام. وشمل أذاها أيضاً سنة الرسول(صلى الله عليه وآله) Ùغيرت Ùيها ما شاءت تبعاً لهواها وانقياداً لشيطانها الذي طالما Øذرها الرسول الكريم منه. Ùقالت Ù€ على سبيل المثال Ù€ باتمام صلاة السÙر وجعلتها أربع ركعات بدلاً من ركعتين كما تأوّل عثمان وأبدع ÙÙŠ الدين، وساندت معاوية على Ø¥Øياء هذه ____________ 1- الأØزاب: 33. البدعة بعد أن كانت قد روت بنÙسها عن رسول الله خلا٠ما قالت به.
كما تÙردت بنقل روايات رضاعة الكبير، وأنها كانت تبعث بالرجال إلى أختها أم كلثوم بنت أبي بكر لترضعهم لتستØÙ„ عائشة مجالستهم بدون Øجاب(1). ولا نقول شيئاً سوى أنها روايات مخزية تنسب إلى أعظم شخص عرÙته البشرية، وصارت هي وأمثالها كروايات سماع النبيّ للمغنيات ÙÙŠ بيته(2) وغيرها مادة دسمة لامثال سلمان رشدي ÙÙŠ Ù…Øاربة الإسلام ÙÙŠ الصميم بتشويه صورة الرسول(صلى الله عليه وآله)إستناداً إلى كلام أقرب الناس إليه. ____________
1- صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù…: 4 / 167 (باب رضاعة الكبير) موطأ مالك: 2 / 116 (باب ما جاء ÙÙŠ الرضاعة بعد الكبر). 2- مسند Ø£Øمد بن Øنبل: 6 / 84ØŒ الطØاوي ÙÙŠ مشكل الآثار: 1 / 117.
|