مسند بلال
الحسن بن محمد الصباح
[ 15 ]
مسند بلال بن رباح المؤذن رضي الله عنه
[ 16 ]
بسم الله الرحمن الرحيم رب اعن ويسر يا كريم أخبرني جدي لأمي شيخ الإسلام والحفاظ أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد ابن حجر العسقلاني إجازة إن لم يكن سماعا والمسندة المكثرة أم الفضل هاجرة بنت محمد بن محمد بن ابي بكر المقدسي قراءة عليها في شوال سنة 686 قالا أنا المسند شهاب الدين احمد بن حسن بن محمد بن محمد السويداوي سماعا للاول بقراءته وإجازة للثانية إن لم يكن سماعا ح وأنبأنا غير واحد منهم المسند عز الدين بن عبد الرحيم بن محمد بن عبد الرحيم بن الفرات إجازة إن لم يكن سماعا عن ست العرب بنت البخاري إجازة إن لم يكن سماعا أنا أبو الحسن بن علي بن حسن بن علي الأرموي أنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبد الواحد المقدسي الشهير بابن البخاري أنا أبو حفص عمر بن محمد بن معمر بن طبرزد البغدادي سماعا عليه في العشرين من شوال سنة ثلاث وستمائة أنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد القراز قراءة عليه ونحن نسمع أنا أبو الغنائم محمد بن علي بن علي بن الحسن الزجاجي أنا القاضي أبو محمد عبد الله من محمد بن عبد الله بن ابراهيم الاسدي قراءة عليه ونحن نسمع في شهر ربيع الأول سنة 396 في جامع الرصافة بالجانب الشرقي من مدينة السلام أنا أبو عبد الله الحسين بن يحيى بن عباس القطان أنا أبو علي الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني قال
[ 17 ]
(حديث أبي عبد الله بلال بن رباح) حدثنا يحيى بن عباد ثنا حماد بن زيد ثنا عمرو بن دينار أن ابن عمر حدث عن بلال رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة حدثنا حسين بن الحسن عن ابن عون عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة ومعه بلال وأسامة وعثمان بن طلحة وقد أجاف عليهم الباب قال فقعدت بأرض ملقي ثم خرجت فدخلت فقلت أين صلى النبي صلى الله عليه وسلم قالوا هاهنا ونسيت أن أسأل كم صلى
[ 18 ]
حدثنا سعيد بن منصور ثنا حماد بن زيد عن عمرو بن دينار عن ابن عمر عن بلال رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلى في جوف الكعبة) حدثنا سعيد ين سليمان ثنا عبد الله بن المؤمل سمعت ابن ابي ملكية عن ابن عباس رضي الله عنهما قال (صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة) وكان بلال والفضل على الباب فقال بلال وسجد وقال الفضل إنما كان يركع حدثنا شبابه ثنا الليث عن ابن شهاب عن سالم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال دخل النبي صلى الله عليه وسلم البيت وأسامة وبلال وعثمان بن طلحة رضي الله عنهم فأغلقوا عليهم الباب فلما فتحوا كنت أول من ولج فلقيت بلالا فسألته عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فقال بلال (نعم صلى بين العمودين اليمانيين)
[ 19 ]
حدثنا داود بن مهران ثنا داود يعني القطان عن موسى عن نافع أن عبد الله بن عمر سأل بلالا رضي الله عنهما وكان دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الكعبة فقال بلال (نعم وقد ونسيت أن أسأله كم صلى
[ 20 ]
(باب المسح على الخفين) حدثنا يحيى ين عباد ثنا شعبة أخبرني الحكم بن ابي ليلى قال قال بلال رضي الله عنه (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين والخمار)
[ 21 ]
حدثنا عفان بن شعبة قال قال أبو بكر بن حفص سمعت أبا عبد الله مولى لبني تيم بن مرة يحدث عن أبي عبد الرحمن أنه كان قاعدا فمر بلال رضي الله عنه فسألوه عن وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي الحاجة فيدعو بالماء فكنت آتيه بالماء فيمسح على موقيه وعمامته) حدثنا عاصم ثنا شعبة قال سألت حماد عن المرأة تمسح على خمارها بماء قال قال لي ابراهيم تنزع خمارها وتمسح على رأسها قال شعبة كنت إذا سألت الحكم عن هذا قال سمعت ابن أبي ليلى يحدث عن بلال رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم (كان يمسح على الخمار والخفين) حدثنا علي ثنا ابن ثوبان عن ابيه عن مكحول عن الحارث بن معاوية وسهيل بن جندل أنهما سألا بلالا رضي الله عنه عن المسح فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (أمسحوا على الخفين والموق)
[ 22 ]
حدثنا علي ثنا زهير عن حميد عن ابي رجاء عن عمه ابي ادريس انه كان قاعدا بدمشق في يوم بارد فتوضأ فأراد أن يخلع خفيه فمر به بلال مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنه فقال فتوضأ فأراد يا بلال كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ قال (كان يمسح على الخفين والخمار) قال الحمد لله وترك لخفيه ثنا فلم يخلعهما حدثنا علي ثنا سفيان عن أبان بن تغلب عن الحكم عن ابن أبي ليلى عن بلال رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم (مسح على الخفين والخمار) اسناده صحيح
[ 23 ]
(باب أفطر الحاجم والمحجوم) حدثنا يزيد بن هارون ثنا أيوب أبو العلاء وهو أيوب بن سليمان عن قتادة عن شهر بن حوشب عن بلال رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أفطر الحاجم والمحجوم)
[ 24 ]
باب الأذان حدثنا عفان ثنا شعبة قال منصور وسليمان أخبراني عن ابراهيم عن الأسود عن بلال أنه سمعه يؤذن (الله أكبر الله أكبر لا اله الا الله) آخر مسند بلال للزعفراني الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم حسبنا الله ونعم الوكيل
[ 25 ]
سماعات على الأصل المنقول سمع جميع هذا الجزء وهو مسند بلال للزعفراني على عمر بن محمد بن طبرزذ بقراءة الحافظ ضياء الدين محمد بن عبد الواحد المقدسي وزينب بنت علي وأحمد بن شيبان وآخرون في العشرين من شوال سنة ثلاث وستمائة وسمعه علي أبي الحسن على بن أحمد بن عبد الواحد المقدسي عرف بابن البخاري بقراءة محمود بن ابي بكر الارموني به نور الدين علي بن حسن بن علي الأرموني في آخرين وصح في رمضان سنة 688 بمنزل المسمع بسفح قاسيون وسمعه علي بن ابي الحسن علي بن حسن بن علي الأرموي بسماعه أعلاه بقراءة ناصر الدين محمد بن ابي القاسم بن إسماعيل الفارون أبو بكر بن القاسم بن ابي بكر الرحبي وابنه أحمد وعلي بن جبران ابن عبد الله السكري والإمام أبو الحسن علي بن ابي محمد بن عبد الله بن ابي الحسن الاربلي السرمري وآخرون في يوم الثلاثاء خامس عشر جمادي الآخرة سنة 726 وسمعه أيضا جماعة منهم أحمد بن حسن بن محمد بن محمد بن زكريا السويداوي في سنة 738 وسمعه على بن ابي العباس أحمد بن الحسن بن محمد المقدسي السويداوي بقراءة كاتب السماع أحمد بن علي بن محمد العسقلاني ولد المسمع أبو البقاء محمد في سنة 738 وسمعه على بن ابي العباس أحمد بن الحسن بن محمد المقدسي السويداوي بقراءة كاتب السماع أحمد بن علي بن محمد العسقلاني ولد المسمع أبو البقاء محمد بن الأصفر وصح بمنزل المسمع في الثالث عشر من المحرم سنة 799 وأجاز الحمد لله سمعه على سيدنا ومولانا الشيخ الإمام العلامة الحافظ الحجة قاضي القضاة شيخ الاسلام أمير المؤمنين في الحديث محب الدين ابي الفضل محمد ابن شيخ الاسلام محب الدين ابي الوليد محمد بن الشخنه هذا الحنفي الامام العلامة المحقق المدقق المفتي أقضى القضاة شيخ الشيوخ شمس الدين ابي محمد عبد البر أمتع الله بحياته بقراءة له على الحافظ ابي الوفاء ابراهيم بن محمد بن خليل الحلبي بسماعه له على صلاح الدين محمد بن احمد بن ابي عمر باجازته من ابن البخاري وزينب الحرانية عن ابن طبرزذ كتبه بحضور سيدنا الشيخ الامام العالم المحدث المفيد المخرج الحافظ
[ 26 ]
جمال الدين أبي المحاسن أحمد بن شاهين الكركي سبط شيخ الاسلام ابن حجر العسقلاني فسح الله في مدته الجماعة سيدي يحيى بن قاضي القضاة جمال الدين ابي المحاسن احمد ابن البادلي ثم الحنبلي وفاطمة بنت مولانا القاري والشيخ شهاب الدين احمد بن صدقة الحسني وكاتب هذه الاحرف محمد بن محمد بن منصور بن علي الحسيني الحلبي وسيدي محمود بن القاري سمع كثيرا من أوائله وأجاز لهم شيخ الاسلام المسمع جميع ما يجوز له وعن روايته بسؤال القاري وصح وثبت بمنزل المسمع بالدرب الأصفر أمد الله حياته في نهار الثلاثاء ثامن شهر جمادى الأولى سنة سبع وثمانين وثمانمائة بعون الله تعالى تم نسخ هذا الجزء في يوم السبت الموافق 6 من شهر رجب الفرد من سنة 1351 ه من شهر نوفمبر من سنة 1932 م نقلا عن النسخة الخطية المحفوظة بدار الكتب المصرية تحت نمرة 1558 حديث على نفقة دار الكتب المصرية وكتبه راجي