القائمة الرئيسية:
 أقسام أخبار المستبصرين:
 أقسام المقالات:
 أقسام مكتبة الكتب:
 كتاب عشوائي:
 صورة عشوائية:
 القائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 المقالات
المسارالمقالات » مناظرات عقائدية » مناظرة الكراجكي مع رجل من العامة

مناظرة الكراجكي مع رجل من العامة

القسم: مناظرات عقائدية | 2009/08/20 - 03:19 AM | المشاهدات: 1070

مناظرة الكراجكي مع رجل من العامة

قال الشيخ الكراجكي (1) ـ اعلى الله مقامه ـ :
سألني رجل من أهل الخلاف فقال : إنا نراكم معشر الشيعة تكثرون القول بأن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ أفضل من

أبي بكر وعمر وعثمان ، وتناظرون على ذلك ، وترددون هذا الكلام ، وإطلاق هذا اللفظ منكم يضاد مذهبكم ، ويناقض معتقدكم ، ولستم

تعلمون أن التفضيل بين الشيئين لا يكون إلا وقد شمل الفضل لهما ، ثم زاد في الفضل أحدهما على صاحبه ، وأن ذلك لا يجوز مع تعرّي

أحدهما من خلال الفضل على كل حال ، لِمَ جهلتم ذلك من معنى الكلام ؟ فإن زعمتم أن لابي بكر وعمر وعثمان قسطا من الفضل يشملهم به ،

يصح به القول أن أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ أفضلهم ، تركتم مذهبكم وخالفتم سلفكم ، وإن مضيتم على أصلكم ونفيتم عنهم جميع خلال

الفضل على ما عهد من قولكم لم يصح القول بأن أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ أفضل منهم.
فقلت له : ليس في إطلاق أن القول بأن أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ‍ أفضل من أبي بكر وعمر وعثمان ما يوجب على قائله ماذكرتم

في‌السؤال.
والشيعة أعرف من خصومهم بمواقع الالفاظ ومعاني الكلام ، وذلك : أن التفضيل ، وإن كان كما وصفت يكون بين الشيئين إذا اشتركا في

الفضل وزاد أحدهما على الاخر فيه ، فقد يصح أيضا فيهما إذا اختص بالفضل أحدهما ، وعرى الاخر منه ، ويكون معنى قول القائل : هذا

أفضل من هذا ، أنه الفاضل دونه ، وأن الاخر لا فضل له ، وليس في هذا خروج عن لسان العرب ، ولا مخالفة لكلامها ، وكتاب الله تعالى

يشهد به ، وأن أشعار المتقدمين يتضمنه ، قال الله جلّ اسمه : ( أصحاب الجنة يومئذٍ خيرٌ مستقرا وأحسنُ مقيلاً ) (2).
يعني أنهم خير من أصحاب النار ، وقد علم أن أصحاب النار أصحاب شر ، ولا خير فيهم. ووصف النار في ‌آية أخرى ‌فقال : ( بل

كـذبوا بالساعة واعتدنا لمن كذب بالساعة سعيرا ، إذا رأتهم من كان بعيد سمعوا لها تغيظا وزفيرا ) إلى قوله ( وادعوا ثبورا )

(3) ثم قال : ( قل أذلك خير أم جنة الخلد التي وعد المتقون ، كانت لهم جزأً ومصيرا ) (4).
فذكر سبحانه أن الجنة وما أعد فيها خير من النار ، ونحن نعلم أنه لا خير في النار.
وقال تعالى في آيةٍ أُخرى : ( قل أفأنبئكم بشرٍ من ذلكم النار وعدها الله الذين كفروا ، وبئس المصير ) (5).
وقال : ( وهـو أهـون عليه ) (6).
والمعنى في ذلك هين ، لان شيئا لا يكون أهون على الله من شيء ، فكذلك قولنا : هذا أفضل ، يكون المراد به هذا الفاضل. وليس بعد

إيراد هذه الايات لبسٌ في السؤال يعترض العاقل ، وقد قال حسان بن ثابت في رجل هجا سيدنا رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ من

المشركين :

هجوتَ محمدا برا تقيـا *** وعند الله في ذاك الجزاء
أتهجوه ولست له بكفـؤ *** فشركما لخيركما فداء (7)

وقد علمنا أنه لا شر في النبي ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ ، ولا خير فيمن هجاه.
وقال غيره من الجاهلية :

خالي بنو أنَسٍ وخال سراتهم‌ *** أوس ، فأيهما أدق وألأم

يريد فأيهما الدقيق واللئيم ، وليس المعنى فيه أن الدقة واللؤم قد اشتملا عليهما ثم زاد أحدهما على صاحبه فيهما.
وعلى هذا المعنى فسرَّ عثمان بن الجني (8) قول المتنبي :
أعق خليليه الصفيين لائمه.
وأنهما لم يشتركا في العقوق ثم زاد أحدهما على الاخر صاحبه فيه ، مع كونهما خليلين صفيين ، وإنمـا المـراد إن الذي يستحيل منهما عن

الصفا ، فيصير عاقّا لائمه.
والشواهد في ذلك كثيرة ، وفيما أوردته منها كفاية في إبطال ما ألزمت ، ودلالة على أن الشيعة في قولها إن أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ‍

أفضل من أبي بكر وعمر وعثمان ، لم تناقض لها مذهبا ، ولا خالفت معتقدا ، وإن المراد بذلك أنه الفاضل دونهم ، والمختص بهذا الوصف

عنهم ، فتأمل ذلك تجده صحيحا ، والحمد لله.
على أن من الشيعة من امتنع من إطلاق هذا المقال عند تحقيق الكلام ، ويقول في الجملة : إنه ـ عليه السلام ـ بعد رسول الله ـ صلّى الله

عليه وآله وسلّم ـ أفضل الناس ، فسؤالك ساقط عنه ، إذ كان لا يلفظ بما ذكرته إلاّ على المجاز.
فلما سمع السائل الجواب اعترف بأنه الصواب ، ولم يزد حرفا في هذا الباب ، والحمد لله على خيرته من خلقه سيدنا محمد رسوله وآله

الطيبين الطاهرين وسلامه وبركاته (9).
____________
(1) هو : أبو الفتح محمد بن علي بن عثمان المعروف بالكراجكي ، من أجلاّء علماء وفقهاء ورؤساء الشيعة في حلب ، له عدة كتب

منها عدة المصير في صحيح الغدير ، التلقين لاولاد المؤمنين ، ردع الحاصل وتنبيه الغافل ، نهج البيان في مناسك النسوان ، روضة العابدين

، كنز الفوائد ، وغيرها ، وكان جوّالاً بين دمشق وبغداد وحلب وطبرية وصيدا وصور وطرابلس ، ومن شيوخه : الشيخ المفيد والشريف

المرتضى وغيرهم من أجلة العلماء ، ومن تلاميذه : المفيد النيسابوري ، وعبد العزيز الطرابلسي وغيرهما.
والكراجكي من أئمة عصره في الفقه والكلام والفلسفة والطب والفلك والرياضيات وغيرها من العلوم ، قال عنه العماد الحنبلي : كان

نحوياً لغوياً ، منجماً طبيباً متكلماً متقناً ، من كبار أصحاب الشريف المرتضى ، وتوفي في حوادث سنة 499 هـ.
راجع ترجمته في : شذرات الذهب ج3 ص283 في حوادث سنة 499 هـ ، سير أعلام النبلاء ج18 ص121 ، لسان الميزان ج5 ص300

، مرآة الجنان ج3 ص69 ـ 70.
(2) سورة الفرقان : الاية 24.
(3) سورة الفرقان : الاية 11 ـ 14.
(4) سورة الفرقان : الاية 15.
(5) سورة الحج : الاية 72.
(6) سورة الروم : الاية 27.
(7) ديوان حسان بن ثابت ص9 ، من قصيدة يمدح فيها النبي ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ قبل فتح مكة ويهجو أبا سفيان.
(8) أبو الفتح عثمان بن جني ولد ونشأ في الموصل وسكن وتوفي ببغداد عام ( 392 هـ ) ، من أكابر علماء النحو والصرف والادب

وهو من أساتذة الشريفين الرضي والمرتضى ، وله مؤلفات عديدة ومنها شرح ديوان المتنبي.
(9) كنز الفوائد للكراجكي ج2 ص57.


 عرض التعليقات
لا توجد تعليقات!
 إضافة تعليق
الإسم: *
البلد:
البريد الإلكتروني:
التعليق: *
التحقق اليدوي: *