القائمة الرئيسية:
 Ø£Ù‚سام أخبار المستبصرين:
 Ø£Ù‚سام المقالات:
 Ø£Ù‚سام مكتبة الكتب:
 ÙƒØªØ§Ø¨ عشوائي:
 ØµÙˆØ±Ø© عشوائية:
 Ø§Ù„قائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 Ø§Ù„مقالات
المسارالمقالات » ملك الروابط » ظلامة الإمام علي (ع) » رد الشمس للإمام علي عليه السلام » في كتب ابن سلامة

في كتب ابن سلامة

القسم: رد الشمس للإمام علي عليه السلام | 2011/03/14 - 10:05 AM | المشاهدات: 2319

 

( حديث رد الشمس )

 

 Ø¹Ø¯Ø¯ الروايات : ( 3 )

 

أحمد بن محمد بن سلمة - شرح معاني الآثار - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 46 )

 

- وأما حديث رد الشمس فأخرجه الطحاوي في مشكل الآثار من حديث أسماء بنت عميس من طريقين وسقط ما بعده إلى آخر الكتاب من الطبع فلم نظفر على كلام الطحاوي في كتابه.

 

- وقال القاضي عياض في الشفا وخرج الطحاوي في مشكل الحديث عن أسماء بنت عميس من طريقين إنه (ص) كان يوحى إليه وراسه في حجر علي : فلم يصل العصر حتى غربت الشمس فقال رسول الله (ص) : أصليت يا علي ، فقال : لا فقال رسول الله (ص) اللهم إنه كان في طاعتك وطاعة رسولك فأردد عليه الشمس قالت أسماء فرأيتها غربت ثم رايتها طلعت ووقفت على الجبال والأرض وذلك بالصبهاء ، قال : وهذان الحديثان ثابتان وروإتهما ثقات ، وحكى الطحاوي ، عن أحمد بن صالح كان يقول : لا ينبغي لمن سبيله العلم التخلف ، عن حفظ حديث أسماء لأنه من علامات النبوة إنتهى كلام القاضي.

 


 

أحمد بن محمد بن سلمة - شرح معاني الآثار - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 47 )

 

- قال الشيخ محمد طاهر الفتني الهندي في تذكرة الموضوعات : حديث أسماء في رد الشمس فيه فضيل إبن مرزوق ضعيف وله طريق آخر فيه إبن عقدة رافضي رمى بالكذب ورافضي كاذب قلت : فضيل صدوق إحتج به مسلم والأربعة وإبن عقدة من كبار الحفاظ وثقة الناس ومن ضعفه الأعصري متعصب والحديث صرح جماعة بتصحيحه منهم القاضي عياض.

 

- وفي اللآلي قيل : هو منكر وقيل موضوع ، قلت : صرح به جماعة من الحفاظ.

 

- وفي المقاصد رد الشمس على علي (ع) قال أحمد : لا أصل له وتبع إبن الجوزي ولكن صححه الطحاوي وصاحب الشفا ، إنتهى.

 

- وصححه الحافظ إبن الفتح الأزدي وحسنه الحافظ أبو زرعة إبن العراقي والحافظ السيوطي في الدر المنتشرة في الأحاديث المشتهرة.

 

- وقد أنكر الحفاظ على إبن الجوزي إيراده الحديث في كتاب الموضوعات كذا في الأمم لإيقاظ الهمم ، عن تلميذ السيوطي أبي عبد الله الدمشق.

 

- وقال الحافظ أبو الفضل إبن حجر بعد أن أورد الحديث : أخطأ إبن الجوزي بإيراده له في الموضوعات ، وكذا إبن تيمية في كتاب الرد على الروافض في زعم وضعه.

 

- وقد ذكر الهيثمي في المجمع حديث أسماء ثم قال : رواه كله الطبراني بأسانيد ورجال أحدها رجال الصحيح ، عن إبراهيم بن حسن وهو ثقة وثقة إبن حبان ، وفاطمة بنت علي بن أبي طالب لم أعرفها ، إنتهى.

 

- وأما رجال الطريقين عند المصنف ففي الطريق الأول شيخه أبو أمية وهو محمد بن إبراهيم إبن مسلم الخزاعي الطرسوسي الحافظ بغدادي الأصل شيخ أبي حاتم الرازي وأبو عوانة الإسفرائني ، قال أبو داود : ثقة ، وقال مسلمه بن قاسم روى عنه غير واحد وهو ثقة


 Ø¹Ø±Ø¶ التعليقات
لا توجد تعليقات!
 Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© تعليق
الإسم: *
البلد:
البريد الإلكتروني:
التعليق: *
التحقق اليدوي: *