مناظرة التيجاني مع السيد الصدر (قدس سره) ÙÙŠ Øكم الجمع بين الصلاتين
القسم: مناظرات عقائدية | 2009/08/20 - 03:12 AM | المشاهدات: 3224
مناظرة التيجاني مع السيد الصدر (قدس سره) ÙÙŠ Øكم الجمع بين الصلاتين قال الدكتور التيجاني ÙÙŠ معرض Øديثه عن مسألة جواز الجمع بين الصلاتين : وأنا أتذكّر بأنّ أوّل صلاة جمعت Ùيها بين الظهر والعصر كانت بإمامة الشهيد السيد Ù…Øمد باقر الصدر Ù€ عليه رضوان الله Ù€ إذ كنت٠أنا ÙÙŠ النج٠أÙرّق بين الظهر والعصر ØŒ Øتّى كان ذلك اليوم السعيد الذي خرجت٠Ùيه مع السيد Ù…Øمد باقرالصدر من بيته إلى المسجد الذي يؤمّ Ùيه Ù…Ùقلّديه الذين اØترموني وتركوا لي مكاناً خلÙÙ‡ بالضّبط ØŒ ولّما انتهت صلاة الظهر وأقيمت صلاة العصر ØŒ Øدّثتني Ù†Ùسي بالانسØاب ØŒ ولكن بقيت٠لسببين أوّلهما هيبة٠السيد الصّدر وخشوعه ÙÙŠ الصلاة Øتى تمنّيت٠أن تطول ØŒ وثانيهما وجودي ÙÙŠ ذلك المكان ØŒ وأنا اقرب المصلّين إليه ØŒ وأØسست٠بقوّة قاهرة تشدّني إليه . ولّما Ùرغنا من أداء Ùريضة العصر وانهال عليه النّاس يسألونه بقيت٠خلÙÙŽÙ‡ أسمع الاَسئلة والاَجابة عليها إلا ما كان Ø®Ùيّاً ØŒ ثم أخذني معه إلى بيته للغذاء وهناك وجدت٠نÙسي ضي٠الشرّ٠، واغتنمت٠Ùرصة ذلك المجلس وسألته عن الجمع بين الصلاتين ØŸ Ù€ سيدي ! أيمكن للمسلم أن يجمع بين الÙريضتين ÙÙŠ Øالة الضرورة ØŸ قال : يمكن له أن يجمع بين الÙريضتين ÙÙŠ جميع الØالات وبدون ضرورة. قلت٠: وما هي Øجّتكم ØŸ قال : لاَن رسول الله صلى الله عليه وآله جمع بين الÙريضتين ÙÙŠ المدينة ÙÙŠ غير سÙر ولا خو٠ولا مطر ولا ضرورة ØŒ وإنها Ùقط لدÙع الØرج عنّا ØŒ وهذا بØمد الله ثابت عندنا من طريق الاَئمة الاَطهار(2) وثابت أيضاً عندكم . Ù€ استغربت٠كي٠يكون ثابتاً عندنا ولم أسمع به قبل ذلك اليوم ØŒ ولا رأيت٠أØداً من أهل السنّة والجماعة يعمل به ØŒ بل بالعكس يقولون ببطلان الصلاة إذا وقعت Øتى دقيقة قبل الاَذان ØŒ Ùكي٠بمن يصلّيها قبل ساعات مع الظهر ØŒ أو يصلّي صلاة العشاء مع المغرب ØŒ Ùهذا يبدو عندنا Ù…Ùنكراً وباطلاً !! ÙˆÙÙ‡ÙÙ…ÙŽ السيد Ù…Øمد باقرالصّدر Øيرتي واستغرابي ØŒ وهمس إلى بعض الØاضرين Ùقام مسرعاً وجاءه بكتابين عرÙت٠بأنّهما صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ وصØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… ØŒ وكلّ٠السيد الصدر ذلك الطالب بأن يطلعني على الاَØاديث التي تتعلّق بالجمع بين الÙريضتين ØŒ وقرأت٠بنÙسي ÙÙŠ صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ(3) كي٠جمع النبي صلى الله عليه وآله Ùريضة الظهر والعصر وكذلك Ùريضة المغرب والعشاء كما قرأت ÙÙŠ صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù…(4) باباً كاملاً ÙÙŠ الجمع بين الصلاتين ÙÙŠ الØضر ÙÙŠ غير خوÙÙ ØŸ ولا مطر ولا سÙر. ولم أخÙ٠تعجّبي ودهشتي ØŒ وإن كان الشكّ داخلني بأنّ البخاري ومسلم اللذين عندهم قد يكونان Ù…ØرÙين ØŒ وأخÙيت٠ÙÙŠ Ù†Ùسي أن أراجع هذين الكتابين ÙÙŠ تونس . وسألني السيد Ù…Øمد باقر الصدر عن رايي بعد هذا الدّليل ØŸ قلت : أنتم على الØÙ‚ ØŒ وأنتÙÙ… صادقون ÙÙŠ ما تقولون ØŒ وبودّي أن أسألكم سؤالاً آخر . قال : تÙضّل . قلت : هل يجوز الجمع بين الصلوات الاَربع كما ÙŠÙعل كثيرٌ من الناس عندنا لما يرجعوا ÙÙŠ الليل يصلّون الظهر والعصر والمغرب والعشاء قضاءً ØŸ قال : هذا لا يجوز . قلت٠: إنّك قلتَ لي Ùيما سبق : بأن رسول الله صلى الله عليه وآله Ùرّق وجَمع ØŒ وبذلك Ùهمنا مواقيت الصلاة التي ارتضاهاالله سبØانه . قال : إنّ Ù„Ùريضتي الظهر والعصر وقتاً مشتركاً ØŒ ويبتدىء من زوال الشمس إلى الغروب ØŒ ولÙريضتي المغرب والعشاء أيضاً وقتٌ مشترك ØŒ ويبتدىء من غروب الشمس إلى منتص٠الليل ØŒ ولÙريضة Ø§Ù„ØµØ¨Ø ÙˆÙ‚ØªÙŒ واØدٌ يبتدىء من طلوع الÙجر إلى شروق الشمس ØŒ Ùمن خال٠هذه المواقيت يكون خال٠الآية الكريمة ( Ø¥Ùنَّ الصَّلاَةَ كَانَتٌ عَلىَ المؤÙÙ…ÙÙ†Ùينَ ÙƒÙتَاباً مَّوقÙوتاً )(5)Ùلا يمكن لنا مثلاً أن نصلّي Ø§Ù„ØµØ¨Ø Ù‚Ø¨Ù„ الÙجر ØŒ ولا بعد شروق الشمس ØŒ أذأً كما لا يمكن لنا أن نصلّي Ùريضتي الظهر والعصر قبل الزوال أو بعد الغروب ØŒ كما لا يجوز لنا أن نصلّي Ùريضتي المغرب والعشاء قبل الغروب ØŒ ولا بعد منتص٠الليل . وشكرت٠السيد Ù…Øمد باقر الصدر ØŒ وإن كنت٠اقتنعت٠بكلّ أقواله ØŒ غير أنّي لم أجمع بين الÙريضتين بعد مغادرته ØŒ إلاّ عندما رجعت٠إلى تونس وانهمكت٠ÙÙŠ البØØ« واستبصرتÙ. هذه قصّتي مع الشهيد الصدر رØمه الله ÙÙŠ خصوص الجمع بين الÙريضتين أرويها ليتبيّن إخواني من أهل السنّة والجماعة أولاً ØŒ كي٠تكون أخلاق العلماء الذين تواضعوا Øتّى كانوا بØÙ‚ ورثة الاَنبياء ÙÙŠ العلم والاَخلاق . وثانياً : كي٠نجهل٠ما ÙÙŠ صØاØنا ØŒ ونÙشنّع٠على غيرنا بأمور نعتقد٠نØÙ† بصØّتها ØŒ وقد وردت ÙÙŠ صØاØنا : Ùقد أخرج الاÙمام Ø£Øمد بن Øنبل ÙÙŠ مسنده(6) عن ابن عباس قال : صلّى رسول الله صلى الله عليه وآله ÙÙŠ المدينة مقيماً غير مساÙر سبعاً وثمانياً. وأخرج الاÙمام مالك ÙÙŠ الموطاً(7)عن ابن عباس قال : صلّى رسول اللهصلى الله عليه وآله الظهر والعصر جميعاً ØŒ والمغرب والعشاءَ جميعاً ØŒ ÙÙŠ غير خو٠ولا سÙرÙ. وأخرج الاÙمام مسلم ÙÙŠ صØÙŠØÙ‡(8)ÙÙŠ باب الجمع بين الصلاتين ÙÙŠ الØضر ØŒ قال : عن ابن عباس قال : صلى رسول الله صلى الله عليه وآله الظهر والعصر جميعاً ØŒ والمغرب والعشاء جميعاً ØŒ ÙÙŠ غير خو٠ولا سÙر . كما أخرج عن ابن عباس أيضاً قال : جمع رسول الله صلى الله عليه وآله بين الظÙهر والعصر ØŒ والمغرب والعشاء ØŒ بالمدينة ÙÙŠ غير خوÙ٠ولا مطر٠، قال : قلت٠لابن عباس : لم Ùعلَ ذلك ØŸ قال : كي لا ÙŠØرجَ Ø£ÙمّتَهÙ(9). ومّما يدلّك أخي القارىء أن هذه السنة النّبوية كانت مشهورة لدى الصØابةويعملون بها ØŒ ما رواه مسلم أيضاً ÙÙŠ صØÙŠØÙ‡(10) ÙÙŠ Ù†Ùس الباب قال : خطبنا ابن عباس يوماً بعد العصر Øتّى غَرÙبت الشمس وبدت النجوم ØŒ وجعل النّاس يقولون : الصّلاة الصّلاة ØŒ قال : Ùجاءه رجل من بني تميم لا ÙŠÙتر ولا ينثني : الصلاة الصلاة ØŒ Ùقال ابن عباس : أتÙعلّمني بالسّنة لاَ أمّ لك ! ثم قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء . ÙˆÙÙŠ رواية أخرى(11) قال ابن عباس للرجل : لااÙÙ… لك ! أتعلّمنا بالصّلاة ØŸ وكنّا نجمع٠بين الصّلاتين على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله . وأخرج الاÙمام البخاري ÙÙŠ صØÙŠØÙ‡(12) ÙÙŠ باب وقت المغرب قال : Øدّثنا آدم ØŒ قال : Øدّثنا شعبة ØŒ قال : Øدثنا عمرو بن دينار ØŒ قال : سمعت٠جابر بن زيد عن ابن عبّاس قال : صلّى النبي صلى الله عليه وآله سبعاً جميعاً وثمانياً جميعاً. كما أخرج البخاري ÙÙŠ صØÙŠØÙ‡ ÙÙŠ باب وقت العصر ØŒ عن سهل بن ØÙني٠قال سمعت٠أبا أمامة يقول : صلّينا مع عمر بن عبد العزيز الظهر ØŒ ثم خرجنا Øتّىدخلنا على أنس بن مالك Ùوجدناه يصلّي العصر ØŒ Ùقلت٠: يا عمّ ØŒ ما هذه الصلاة التي صلّيت ØŸ قال : العصْر٠وهذه صلاة رسول الله صلى الله عليه وآله التي كنّا نصلّي معه.(3) ومع ÙˆØ¶ÙˆØ Ù‡Ø°Ù‡ الاَØاديث Ùإنك لا تزال تجد من يشنع بذلك على الشيعة ØŒ وقد Øَدث ذلك مرة ÙÙŠ تونس ØŒ Ùقد قام الاÙمام عندنا ÙÙŠ مدينة Ù‚Ùصة ليشنع علينا ويÙشهّر بنا وسط المصلّين قائلاً : أرأيتم هذا الدّين الذي جاؤوا به ØŒ إنهم بعد صلاة الظهر يقومون ويصلّون العصر ØŒ إنه دين جديد ليس هو دين Ù…Øمد رسول الله صلى الله عليه وآله ØŒ هؤلاء يخالÙون القرآن الذي يقول : ( إنَّ الصلاةَ كانتْ عَلى المؤمنينَ ÙƒÙتاباً مَوقÙوتاً )(14) وما ترك شيئاً إلاّ وشتم به المستبصرين . وجاءني Ø£Øد المستبصرين ØŒ وهو شاب على درجة كبيرة من الثقاÙØ© ØŒ ÙˆØكى لي ما قاله الاÙمام بألم ومرارة ØŒ Ùأعطيته صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ وصØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… وطلبت٠منه أن يطلعه على صØّة الجمع ØŒ وهو من سنّة النبي صلى الله عليه وآله ØŒ لاَنني لا أريد الجدال معه ØŒ Ùقد سبق لي أن جادلته بالتي هي Ø£Øسن Ùقابلني بالشتم والسبّ والتّهم الباطلة ØŒ والمهم أن صديقي لم ينقطع من الصلاة خلÙÙŽÙ‡ ØŒ Ùبعد انتهاء الصلاةجلس الاÙمام كعادته للدّرس Ùتقدّم إليه صديقي بالسؤال عن الجمع بين الÙريضتين ØŸ Ùقال : إنها من بدع الشيعة . Ùقال له صديقي : ولكنّها ثابتة ÙÙŠ صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ ومسلم . Ùقال له : غير صØÙŠØ ØŒ Ùأخرج له صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ وصØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… وأعطاه Ùقرأ باب الجمع بين الصلاتين . يقول صديقي : Ùلمّا صدمته٠الØقيقة أمام المصلّين الذين يستمعون لدروسه ØŒ أغلق الكتب وأرجعها إليّ قائلاً : هذه خاصة برسول الله صلى الله عليه وآله ØŒ ÙˆØتى ØªØµØ¨Ø Ø£Ù†Øª رسول الله Ùبإمكانك أن تصلّيها . يقول هذا الصديق : ÙعرÙت٠أنّه جاهل متعصّب٠، وأقسمت٠من يومها أن لا أصلّي خلÙÙŽÙ‡Ù ØŒ بعد ذلك طلبت٠من صديقي بأن يرجع إليه ليÙطلÙعَه على أنّ ابن عبّاس كان يصلّي تلك الصلاة ØŒ وكذلك أنس بن مالك ØŒ وكثير من الصØابة ØŒ Ùلماذا يريد هو تخصيصها برسول الله ØŒ أو لم يكن لنا ÙÙŠ رسول الله أسوةٌ Øسنة ØŸ ولكنّ صديقي اعتذر لي قَائلاً : لا داعي لذلك ØŒ وإنّه لا يقتنع ولو جاءه رسول الله صلى الله عليه وآله . وإنّه والØمد لله بعد أن عر٠كثيرٌ من الشباب هذه الØقيقة ØŒ وهي الجمع بين الصلاتين ØŒ رجع أغلبهم إلى الصّلاة بعد تركها ØŒ لاَنهم كانوا ÙŠÙعانÙونَ من Ùوات الصلاة ÙÙŠ وقتها ØŒ ويجمعون الاَوقات الاَربعة ÙÙŠ اللّيل Ùتملّ قلوبهم ØŒ وأدركوا الØكمة ÙÙŠ الجمع بين الÙريضتين ØŒ لاَن كل الموظÙين والطلبة وعامة الناس يقدرون على أداء الصلوات ÙÙŠ أوقاتها وهم مطمئنّÙون ØŒ ÙˆÙهموا قول الرسول صلى الله عليه وآله ØŒ كي لا Ø£Øرج أمّتي(15). ____________ (1) مسألة الجمع بين الصلاتين من المسائل التي اختلÙت Ùيها آراء المذاهب الاÙسلامية ØŒ وذلك مع ÙˆØ¶ÙˆØ Ø¯Ù„ÙŠÙ„ جواز الجمع ÙÙŠ كتب الجمهور ورووا أن النبي صلى الله عليه وآله جمع بين الظهر والعصر ØŒ والمغرب والعشاء ØŒ من غير سÙر ولا خو٠ولا مطر ØŒ ومع ذلك قد Ø´Ùنّع على الشيعة الاÙمامية ÙÙŠ مسألة الجمع إذ عملوا بسنة النبي صلى الله عليه وآله وأهل بيته ØŒ أض٠إلى ذلك ما ثبت عن بعض الصØابة ÙÙŠ جواز ذلك كما ÙÙŠ كتب الصØØ§Ø ØŒ مع أن المذاهب الاÙسلامية يرون جواز الجمع بين الظهر والعصر ÙÙŠ عرÙØ© ويسمى جمع تقديم ØŒ وبين المغرب والعشاء ÙÙŠ مزدلÙØ© ويÙسمى جمع تأخير ØŒ وإنما الخلا٠هو ÙÙŠ مسألة الجمع بدون عذر السÙر وغيره من سائر الاَعذار . Ùأما المالكية ØŒ عندهم أن أسباب الجمع هي السÙر والمرض والمطر والطين مع الظلمة ÙÙŠ آخر الشهر ØŒ ووجود الØاج بعرÙØ© أو مزدلÙØ© . وأمّا الشاÙعية ØŒ قالوا : بجواز الجمع بين الصلاتين جمع تقديم أو تأخير للمساÙر مساÙØ© القصر ØŒ ويجوز جمعها جمع تقديم Ùقط بسبب نزول المطر . وأما الØÙ†Ùيّة ØŒ قالوا : لا يجوز الجمع بين صلاتين ÙÙŠ وقت واØد لا ÙÙŠ السÙر ولا ÙÙŠ الØضر بأي عذر من الاَعذار إلاّ ÙÙŠ Øالتين . الاَولى : يجوز جمع الظهر والعصر ÙÙŠ وقت الظهر جمع تقديم بشروط أربعة ØŒ منها أن يكون ذلك ÙÙŠ يوم عرÙØ© . الثانية : يجوز جمع المغرب والعشاء ÙÙŠ وقت العشاء جمع تأخير بشرطين : أن يكون ذلك بالمزدلÙØ© ØŒ وأن يكون Ù…Øرماً بالØج ØŒ وكل صلاتين لا يؤذن لهما إلا أذان واØد ØŒ وان كان لكل منهما إقامة واØدة . وأمّا الØنابلة ØŒ قالوا بجواز الجمع المذكور تقديماً وتأخيراً Ùانه Ù…Ø¨Ø§Ø ÙˆÙ„ÙƒÙ† تركه Ø£Ùضل ØŒ واباØØ© الجمع عندهم لا بد أن يكون بأØد الاعذار التالية كأن يكون المصلي مساÙراً أو مريضاً تلØقه مشقة بترك الجمع ØŒ أو امرأة مرضعة أو مستØاضة وللعاجز عن الطهارة بالماء أو التيمم لكل صلاة ØŒ وللعاجز عن معرÙØ© الوقت كالاَعمى والساكن تØت الاَرض ØŒ ولمن خا٠على Ù†Ùسه أو ماله أو عرضه ØŒ ولمن خا٠ضرر يلØقه بتركه ÙÙŠ معيشته ØŒ ÙˆÙÙŠ ذلك سعة للعمال الذين يستØيل عليهم ترك أعمالهم . راجع : كتاب الÙقه على المذاهب الاَربعة للجزيري : ج 1 ص 483 Ù€ 487 . (2) راجع : وسائل الشيعة للØر العاملي : ج 3 ص 160 ØŒ (ب 32 من أبواب المواقيت) . (3) صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ : ج 1 ص 143 (ب تأخير الظهر إلى العصر) Ùˆ ج 2 ص 57 ØŒ (ب الجمع ÙÙŠ السÙر بين المغرب والعشاء) Ùˆ ص 199 (ب الجمع بين الصلاتين بعرÙØ©). (4) صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… : ج 1 ص 489 ØŒ (ب 6 الجمع بين الصلاتين ÙÙŠ الØضر) . (5) سورة النساء : الآية 103 . (6) مسند Ø£Øمد بن Øنبل ج 1 ص 221 . (7) موطاً الإمام مالك : ج1 ص144 Ø 4 . (8) صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… ج1 ص489 Ø 49 (705) (باب الجمع بين الصلاتين ÙÙŠ الØضر) Ø 49. (9) صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… ج1 ص491 Ø 54 (705). (10) صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… ج1 ص491 Ø 57 (باب الجمع بين الصلاتين ÙÙŠ الØضر) . (11) صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… : ج 1 ص 492 Ø 58 ØŒ (باب الجمع بين الصلاتين) . (12) صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ : ج1 ص147 (باب وقت المغرب). (13) صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ ج1 ص144 Ù€ 145 (باب وقت٠العصر). (14) سورة النساء : الآية 103 . (15) مع الصادقين للتيجاني : ص 210 Ù€ 215 .
|