مناظرة الدكتور التيجاني مع السيد الصدر (قدس سره) ÙÙŠ Øكم الشهادة لأمير المؤمنين عليه السلام بالولاية والسجود على التربة والبكاء على الØسين عÙ
القسم: مناظرات عقائدية | 2009/08/20 - 03:11 AM | المشاهدات: 3644
مناظرة الدكتور التيجاني مع السيد الصدر (قدس سره) ÙÙŠ Øكم الشهادة لأمير المؤمنين عليه السلام بالولاية والسجود على التربة والبكاء على الØسين عليه السلام يقول الدكتور التيجاني ÙÙŠ لقاءه مع السيد الصدر (قدس سره) : سألت السيد الصدر عن الاÙمام علي عليه السلام ØŒ لماذا يشهدون له ÙÙŠ الاَذان بأنه وليّ الله ØŸ ! Ùأجاب قائلاً : إنّ أمير المؤمنين عليّاً Ù€ سلام الله عليه Ù€ هو عبد من عبيد الله ØŒ الذين اصطÙاهم الله وشرّÙهم ليواصلوا Øمل أعباء الرسالة بعد أنبيائه ØŒ وهؤلاء هم أوصياء الاَنبياء ØŒ Ùلكل نبي وصي وعلي بن أبي طالب عليه السلام هو وصيّ Ù…Øمد صلى الله عليه وآله ØŒ ونØÙ† Ù†Ùضله على سائر الصØابة بما Ùضّله الله ورسوله صلى الله عليه وآله ولنا ÙÙŠ ذلك أدلّة عقلية ونقليّة من القرآن والسنّة ØŒ وهذه الاَدلّة لا يمكن أن يتطرّق إليها الشكّ لاَنّها متواترة وصØÙŠØØ© من طرقنا ÙˆØتى من طرق أهل السنة والجماعة ØŒ وقد ألّ٠ÙÙŠ ذلك علماؤنا العديد من الكتب ØŒ ولمّا كان الØكم الاَموي يقوم على طمس هذه الØقيقة ومØاربة أمير المؤمنين علي وأبنائه عليهم السلام وقتلهم ØŒ ووصل بهم الاَمر إلى سبّه ولعنه على منابر المسلمين ÙˆØمل الناس على ذلك بالقهر والقوة ØŒÙكانت شيعته واتباعه Ù€ رضي الله عنهم Ù€ يشهدون أنّه وليّ الله ØŒ ولا يمكن للمسلم أن يسبّ وليّ الله ØŒ وذلك تØدّياً منهم للسلطة الغاشمة Øتى تكون العزّة لله ولرسوله وللمؤمنين ØŒ ÙˆØتى تكون ØاÙزاً تاريخياً لكلّ المسلمين عبر الاَجيال ÙيعرÙون Øقيقة علي عليه السلام وباطل أعدائه . ودأب Ùقهاؤنا على الشهادة لعلي عليه السلام بالولاية ÙÙŠ الاَذان والاÙقامة استØباباً ØŒ لا بنيّة أنها جزء من الاَذان أو الاÙقامة ØŒ Ùإذا نوى المؤذّن أو المقيم أنّها جزء بطل أذانه وإقامته . والمستØبات ÙÙŠ العبادات والمعاملات لا تØصى لكثرتها ØŒ والمسلم يثاب على Ùعلها ولا يعاقب على تركها ØŒ وقد ورد على سبيل المثال أنه يذكر استØباباً بعد شهادة أن لا إله إلاّ الله وأن Ù…Øمداً رسول الله ØŒ بأن يقول المسلم ØŒ وأشهد أن الجنّة Øقّ والنار Øقّ وأن الله يبعث من ÙÙŠ القبور(1). قلت : إنّ علماءنا علّمونا : أنّ Ø£Ùضل الخلÙاء على التØقيق سيدنا أبو بكر الصديق ØŒ ثم سيدنا عمر الÙاروق ØŒ ثم سيدنا عثمان ØŒ ثم سيدنا علي عليه السلام ØŸ سكت السيد قليلاً ØŒ ثمّ أجابني : لهم أن يقولوا ما يشاؤون ØŒ ولكن هيهات أن يثبتوا ذلك بالاَدلّة الشرعيّة ØŒ ثم أن هذا القول ÙŠØ®Ø§Ù„Ù ØµØ±ÙŠØ Ù…Ø§ ورد ÙÙŠ كتبهم الصØÙŠØØ© المعتبرة ØŒ Ùقد جاء Ùيها ØŒ أنّ Ø£Ùضل الناس أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ولا وجود لعلي عليه السلام بل جعلوه من سوقة الناس ØŒ وإنّما ذكره المتأخّرون استØباباً لذكر الخلÙاء الراشدين . سألته بعد ذلك عن التربة التي يسجدون عليها والتي يسمّونها بـ « التربة الØسينية ». أجاب قائلاً : يجب ان ÙŠÙعر٠قبل كلّ شيء أننا نسجد على التراب ØŒ ولا نسجد للتراب ØŒ كما يتوهّم البعض الذين يشهّرون بالشيعة ØŒ Ùالسجود هو لله سبØانه وتعالى ÙˆØده ØŒ والثابت عندنا وعند أهل السنّة أيضاً أن Ø£Ùضل السجود على الاَرض أو ما أنبتت الاَرض من غير المأكول ØŒ ولا يصØÙ‘ السجود على غير ذلك ØŒ وقد كان رسول الله صلى الله عليه وآله ÙŠÙترش التراب وقد اتخذ له خمرة من التراب والقش يسجد عليها ØŒ وعلّم أصØابه Ù€ رضوان الله عليهم Ù€ Ùكانوا يسجدون على الاَرض ØŒ وعلى الØصى ØŒ ونهاهم أن يسجد Ø£Øدهم على طر٠ثوبه ØŒ وهذا من المعلومات بالضرورة عندنا . وقد اتّخذ الاÙمام زين العابدين وسيد الساجدين علي بن الØسين عليهما السلام تربة من قبر أبيه أبي عبدالله عليه السلام باعتبارها تربة زكية طاهرة(2)سالت عليها دماء سيد الشهداء ØŒ واستمر على ذلك شيعته إلى يوم الناس هذا ØŒ ÙÙ†ØÙ† لا نقول بأنّ السجود لا يصØÙ‘ إلاّ عليها ØŒ بل نقول بأنّ السجود يصØÙ‘ على أي تربة أو Øجرة طاهرة ØŒ كما يصØÙ‘ على الØصير والسجاد المصنوع من سع٠النخيل وما شابه ذلك . قلت : على ذكر سيدنا الØسين عليه السلام لماذا يبكي الشيعة ويلطمون ويضربون أنÙسهم Øتى تسيل الدماء ØŸ ! وهذا Ù…Øرّم ÙÙŠ الاÙسلام ØŒ Ùقد قال صلى الله عليه وآله : « ليس منّا من لطم الخدود وشقّ الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية »(3). أجاب السيد قائلاً : الØديث صØÙŠØ Ù„Ø§ شكّ Ùيه ØŒ ولكنّه لا ينطبق على مأتم أبي عبدالله عليه السلام ØŒ Ùالذي ينادي بثأر الØسين ØŒ ويمشي على درب الØسين ØŒ دعوته ليست دعوى جاهلية ØŒ ثم إنّ الشيعة بشر Ùيهم العالم ÙˆÙيهم الجاهل ولديهم عواط٠، Ùإذا كانت عواطÙهم تطغى عليهم ÙÙŠ ذكرى استشهاد أبي عبدالله عليه السلام وما جرى عليه وعلى أهله وأصØابه من قتل وهتك وسبي ØŒ Ùهم مأجورون لاَنّ نواياهم كلّها ÙÙŠ سبيل الله ØŒ والله سبØانه وتعالى يعطي العباد على قدر نواياهم. وقد قرأت منذ أسبوع التقارير الرسميّة للØكومة المصرية بمناسبة موت جمال عبد الناصر ØŒ تقول هذه التقارير الرسميّة بأنّه سجّل أكثر من ثماني Øالات انتØارية قتل أصØابها أنÙسهم عند سماع النبأ ØŒ Ùمنهم من رمى Ù†Ùسه من أعلى العمارة ومنهم من ألقى بنÙسه تØت القطار وغير ذلك ØŒ وأمّا المجروØون والمصابون Ùكثيرون ØŒ وهذه أمثلة أذكرها للعواط٠التي تطغي على أصØابها . وإذا كان الناس Ù€ وهم مسلمون بلا شك Ù€ يقتلون أنÙسهم من أجل موت جمال عبد الناصر وقد مات موتاً طبيعياً ØŒ Ùليس من Øقّنا Ù€ بناءً على مثل هذا Ù€ أن Ù†Øكم على أهل السنّة بأنّهم مخطئون ØŸ ! وليس لاÙخواننا من أهل السنّة أن ÙŠØكموا على إخوانهم من الشيعة بأنّهم مخطئون ÙÙŠ بكائهم على سيّد الشهداء عليه السلام ØŒ وقد عاشوا Ù…Øنة الØسين عليه السلام وما زالوا يعيشونها Øتى اليوم ØŒ وقد بكى رسول الله صلى الله عليه وآله Ù†Ùسه على ابنه الØسين عليه السلام وبكى جبريل لبكائه. قلت : ولماذا يزخر٠الشيعة قبور أوليائهم بالذهب والÙضّة ØŒ وهو Ù…Øرّم ÙÙŠ الاÙسلام ØŸ أجاب السيد الصدر : ليس ذلك منØصراً بالشيعة ØŒ ولا هو Øرام Ùها هي مساجد إخواننا من أهل السنة سواء ÙÙŠ العراق أو ÙÙŠ مصر أو ÙÙŠ تركيا أو غيرها من البلاد الاÙسلامية مزخرÙØ© بالذهب والÙضة ØŒ وكذلك مسجد رسول الله ÙÙŠ المدينة المنورة ØŒ وبيت الله الØرام ÙÙŠ مكّة المكرّمة ØŒ الذي ÙŠÙكسى ÙÙŠ كل عام بØلّة ذهبية جديدة يصر٠Ùيها الملايين ØŒ Ùليس ذلك منØصراً بالشيعة. قلت : إنّ بعض العلماء يقولون : إنّ Ø§Ù„ØªÙ…Ø³Ø Ø¨Ø§Ù„Ù‚Ø¨ÙˆØ± ØŒ ودعوة الصالØين ØŒ والتبرّك بهم ØŒ شرك بالله ØŒ Ùما هو رأيكم ØŸ أجاب السيد Ù…Øمد باقر الصدر : إذا كان Ø§Ù„ØªÙ…Ø³Ù‘Ø Ø¨Ø§Ù„Ù‚Ø¨ÙˆØ± ØŒ ودعوة أصØابها بنيّة أنّهم يضرّون وينÙعون ØŒ Ùهذا شرك ØŒ لا شكّ Ùيه : وإنّما المسلمون موØÙ‘Ùدون ويعلمون أنّ الله ÙˆØده هو الضارّ والناÙع ØŒ وإنّما يدعون الاَولياء والاَئمة عليهم السلام ليكونوا وسيلتهم إليه سبØانه وهذا ليس بشرك ØŒ والمسلمون سنّة وشيعة متّÙقون على ذلك من زمن الرسول صلى الله عليه وآله إلى هذا اليوم .... وإنّ السيّد شر٠الدين من علماء الشيعة لمّا Øجّ بيت الله الØرام ... كان من جملة العلماء المدعوين إلى قصر الملك لتهنئته بعيد الاَضØÙ‰ كما جرت العادة هناك ØŒ ولمّا وصل الدور إليه وصاÙØ Ø§Ù„Ù…Ù„Ùƒ قدّم إليه هديّة وكانت مصØÙاً ملÙÙˆÙاً ÙÙŠ جلد ØŒ Ùأخذه الملك وقبّله ووضعه على جبهته تعظيماً له وتشريÙاً. Ùقال له السيد شر٠الدين عندئذ : أيّها الملك لماذا تقبّل الجلد وتعظّمه وهو جلد ماعز ØŸ أجاب الملك ØŒ أنا قصدت القرآن الكريم الذي بداخله ولم أقصد تعظيم الجلد ! Ùقال السيد شر٠الدين عند ذلك : Ø£Øسنت أيها الملك ØŒ Ùكذلك Ù†Ùعل Ù†ØÙ† عندما نقبّل شبّاك الØجرة النبويّة أو بابها ØŒ ÙÙ†ØÙ† نعلم أنّه Øديد لا يضرّ ولا ينÙع ØŒ ولكنّنا نقصد ما وراء الØديد وما وراء الاَخشاب ØŒ Ù†ØÙ† نقصد بذلك تعظيم رسول الله صلى الله عليه وآله ØŒ كما قصدت أنت القرآن بتقبيلك جلد الماعز الذي يغلّÙÙ‡ . Ùكبّر الØاضرون إعجاباً له وقالوا : صدقت ØŒ واضطر الملك وقتها إلى Ø§Ù„Ø³Ù…Ø§Ø Ù„Ù„Øجّاج أن يتبركوا بآثار الرسول صلى الله عليه وآله . وسألته عن الطرق الصوÙيّة Ùأجابني بأيجاز : بأن Ùيها ما هو إيجابي ÙˆÙيها ما هو سلبي ØŒ ÙالاÙيجابي منها تربية النÙس ÙˆØملها على شظ٠العيش والزهد ÙÙŠ ملذّات الدنيا الÙانية ØŒ والسموّ بها إلى عالم Ø§Ù„Ø§ÙŽØ±ÙˆØ§Ø Ø§Ù„Ø²ÙƒÙŠØ© ØŒ أمّا السلبي منها ØŒ Ùهو الاÙنزواء والهروب من واقع الØياة ØŒ ÙˆØصر ذكر الله ÙÙŠ الاَعداد اللÙظية وغير ذلك ØŒ والاÙسلام Ù€ كما هو معلوم Ù€ يقرّ الاÙيجابيات ÙˆÙŠØ·Ø±Ø Ø§Ù„Ø³Ù„Ø¨ÙŠØ§Øª ØŒ ويØÙ‚ لنا أن نقول بأنّ مباديء الاÙسلام وتعاليمه كلّها إيجابية(4). ____________ (1) جاء ذكر هذه الكلمات ÙÙŠ لسان أهل البيت عليهم السلام بعد ذكر الشهادتين (بتÙاوت) Ù€ على سبيل المثال Ù€ كما ÙÙŠ التشهد والوصية والعتق ØŒ راجع : ج 4 ص 682 ØŒ (ب 1 من أبواب Ø£Ùعال الصلاة Ø 11) ØŒ وص 989 (ب3 من أبواب التشهد Ø 2) ØŒ Ùˆ ج 13 ص 353 (ب3 من Ø£Øكام الوصايا Ø 2) ØŒ وج 16 ص 10 (ب6 من أبواب العتق Ø 2) . (2) من Ø§Ù„ÙˆØ§Ø¶Ø Ø¹Ù†Ø§ÙŠØ© أهل البيت عليهم السلام بهذه التربة المقدّسة العظيمة كما Øدّثوا أصØابهم وشيعتهم بÙضلها ÙˆÙضل السجود عليها وإنها Ø´Ùاء من كلّ داء ØŒ راجع ÙÙŠ ذلك : Ù…ØµØ¨Ø§Ø Ø§Ù„Ù…ØªÙ‡Ø¬Ù‘Ø¯ للشيخ الطوسي: ص 731 Ù€ 735 ØŒ كامل الزيارات : ص 274 Ù€ 286 ب 91 Ù€ 95 ØŒ بØار الاَنوار: ج46 ص79 Ø75 وج 82 ص45 Ùˆ ج 85 ص144 ØŒ Ùˆ ج101 ص120. (3) صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… : ج 1 ص 99 ØŒ Ø 103 ب 44 ØŒ الجامع الصØÙŠØ Ù„Ù„ØªØ±Ù…Ø°ÙŠ : ج 3 ص 324 Ø 999 ØŒ ب 22 . (4) ثم اهتديت للتيجاني : ص 65 Ù€ 69 .
|