القائمة الرئيسية:
 Ø£Ù‚سام أخبار المستبصرين:
 Ø£Ù‚سام المقالات:
 Ø£Ù‚سام مكتبة الكتب:
 ÙƒØªØ§Ø¨ عشوائي:
 ØµÙˆØ±Ø© عشوائية:
 Ø§Ù„قائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 Ø§Ù„مقالات
المسارالمقالات » ملك الروابط » ظلامة الإمام علي (ع) » من كنت مولاه فهذا علي مولاه » في كتب الطحاوي

في كتب الطحاوي

القسم: من كنت مولاه فهذا علي مولاه | 2010/08/08 - 08:39 PM | المشاهدات: 2089

 

الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل

 

1517 - حدثنا : إبراهيم بن مرزوق ، قال : ، حدثنا : أبو عامر العقدي قال : ، حدثنا : كثير بن زيد ، عن محمد بن عمر بن علي ، عن أبيه ، عن علي ، أن النبي (ص) حضر الشجرة بخم فخرج آخذاًً بيد علي ، فقال : يا أيها الناس ، الستم تشهدون أن الله عز وجل ربكم ؟ ، قالوا : بلى ، قال : الستم تشهدون أن الله ورسوله أولى بكم من أنفسكم ، وأن الله عز وجل ورسوله مولياكم ؟ ، قالوا : بلى ، قال : فمن كنت مولاه فإن هذا مولاه ، أو قال : فإن علياًً مولاه ، شك إبن مرزوق ، إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ، كتاب الله سببه بأيديكم ، وأهل بيتي ، وكثير بن زيد مديني مولى لأسلم ، قد حدث عنه حماد بن زيد ، ووكيع ، وأبو أحمد الزبيري.

 

الرابط :

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=381374

 


 

الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل

 

1518 - حدثنا : أبو أمية قال : ، حدثنا : سهل بن عامر البجلي قال : ، حدثنا : عيسى بن عبد الرحمن قال : ، حدثني : أبو إسحاق السبيعي ، عن عمرو ذي مر قال : سمعت علياًً ، ينشد الناس في الرحبة : من سمع رسول الله (ص) : يقول يوم غدير خم إلاّ قام ، فقام بضعة عشر رجلاًًً ، فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله (ص) في يوم غدير خم يقول : اللهم من كنت مولاه فإن علياًً مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وأحب من أحبه ، وأبغض من أبغضه ، وأعن من أعانه ، وأنصر من نصره ، وأخذل من خذله.

 

الرابط :

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=381375

 


 

الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل

 

1519 - حدثنا : أحمد بن شعيب النسائي قال :، حدثنا : هارون يعني الحمال قال : ، حدثنا : مصعب بن المقدام قال : ، حدثنا : فطر بن خليفة ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، قال : جمع علي (ر) الناس في الرحبة فقال : أنشد بالله كل إمرئ سمع رسول الله (ص) : يقول يوم غدير خم ما سمع ، فقام أناس من الناس فشهدوا أن رسول الله (ص) قال يوم غدير خم : الستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ وهو قائم ، ثم أخذ بيد علي (ر) فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، قال أبو الطفيل : فخرجت وفي نفسي منه شيء ، فلقيت زيد بن أرقم فأخبرته ، فقال : وما تنكر ؟ أنا سمعته من رسول الله (ص) قال أبو جعفر : فدفع دافع هذا الحديث وقال : إنه مستحيل ، وذكر أن علياًً (ع) لم يكن مع النبي (ص) في خروجه إلى الحج من المدينة الذي مر في طريقه بغدير خم لأن غدير خم إنما هو بالجحفة ، وذكر في ذلك ما قد ، حدثنا : الربيع بن سليمان المرادي قال : ، حدثنا : أسد بن موسى قال : ، حدثنا : حاتم بن إسماعيل المدني قال : ، حدثنا : جعفر بن محمد ، عن أبيه قال : دخلنا على جابر بن عبد الله فذكر حديثه في حجة النبي (ص) قال : قدم على من اليمن ببدن النبي (ص) ثم ذكر بقية الحديث.

 

الرابط :

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=381376

 


 

الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل

 

1520 - وما قد ، حدثنا : أبو أمية قال : ، حدثنا : روح بن عبادة قال : ، حدثنا : إبن جريج قال : ، حدثني : عطاء قال : سمعت جابر بن عبد الله الأنصاري ، في أناس معي قال : قدم علي بن أبي طالب من سعايته ، فقال له النبي (ص) : بم أهللت يا علي ؟ ، قال : بما أهل النبي (ص) ، قال : فأهد وأمكث حراماًً كما أنت ، فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه : أن علياًً كما ذكر ، لم يكن مع النبي (ص) في خروجه إلى الحج من المدينة الذي كان مروره فيه بغدير خم ، ولكنه قد كان معه في إقباله من مكة إلى المدينة في طريقه الذي كان مروره فيه بغدير خم فقد يحتمل أن يكون ما قاله له النبي (ص) هناك كان في رجعته من حجه ، وإنما يكون ذلك محالا كما ذكرت لو كان في الحديث أن النبي (ص) قال له : هذا في القول في خروجه إلى مكة متوجهاً له ، وقد وجدنا بحمد الله ونعمته في ذلك حديثاًًًً صحيح الإسناد ، يخبر أن ذلك القول الذي كان من رسول الله (ص) لعلي بغدير خم إنما كان في رجوعه إلى المدينة من حجه لا في خروجه منها إلى حجه.

 

الرابط :

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=381377

 


 

الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

1524 - وكما ، حدثنا : أحمد بن شعيب قال : ، أخبرنا : أحمد بن عثمان البصري أبو الجوزاء قال : ، حدثنا : محمد بن خالد بن عثمة قال : ، حدثنا : موسى بن يعقوب ، عن المهاجر بن مسمار ، عن عائشة إبنة سعد ، عن سعد (ر) قال : أخذ رسول الله (ص) بيد علي (ر) فخطب الناس ، فحمد الله ، وأثنى عليه ، ثم قال : الستم تعلمون أني أولى بكم من أنفسكم ؟ ، قالوا : نعم ، صدقت يا رسول الله ، ثم أخذ بيد علي (ر) فرفعها فقال : من كنت وليه فهذا وليه ، وإن الله يوالي من والاه ، ويعادي من عاداه ، ....

 

الرابط :

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=381381

 


 

الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل

 

1526 - كما قد ، حدثنا : أحمد بن شعيب قال : ، أخبرنا : محمد بن بشار قال : ، حدثنا : محمد بن جعفر يعني غندراً قال : ، حدثنا : شعبة ، عن الحكم عن مصعب بن سعد ، عن سعد (ر) قال : خلف رسول الله (ص) علياًً في غزوة تبوك فقال : يا رسول الله ، تخلفني على النساء والصبيان ؟ ، فقال : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ، غير أنه لا نبي بعدي ، فبان بحمد الله ونعمته إنتفاء ما روى ليث في ذلك ، عن الحكم وثبت ما روى شعبة فيه ، فقال قائل : فما معنى : من كنت مولاه فعلي مولاه ؟ ، فقيل له : المولى ها هنا هو الولي ، كما قال الله عز وجل : والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض وقد بين ذلك فيما روينا ، فمن كان لرسول الله (ص) وليا كان لعلي كذلك ، وكذلك أصحابه (ر) ، بعضهم أولياء بعض ، والله نسأله التوفيق.

 

الرابط :

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=381383

 


 

الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل

 

3622 - فوجدنا بكار بن قتيبة قد ، حدثنا : ، قال : ، حدثنا : روح بن عبادة ، حدثنا : شعبة ، عن عاصم ، عن أبي عثمان النهدي ، قال : سمعت سعد بن مالك ، وأبا بكرة يقولان ، قال رسول الله (ص) : من أدعي إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه ، فالجنة عليه حرام قال : فقلت له : لقد حدثك رجلان وأي رجلين ؟ ، قال : وما يمنعهما من ذلك ، أما أحدهما فأول رجل يرمي بسهم في سبيل الله ، وأما الآخر فأول رجل نزل إلى رسول الله (ص) من حصن الطائف قال أبو جعفر : فكان في هذا الحديث ما قد دل على أن خروجه كان إلى عسكر المسلمين وهومسلم ، لأنه قد لحقه في ذلك من الحمد ما ذكر في هذا الحديث ، ولأنه لو كان خرج وهو على الكفر لما كان على خروجه محموداً ، ولما كان به موصوفاً ، ولما ثبت له الإسلام الذي كان عليه قبل خروجه إلى عسكر المسلمين ولحوقه بعسكر المسلمين وهو عليه ، عقلنا أنه كان بخروجه إلى عسكر المسلمين غانما لنفسه عتيقا عتقالا ولاء عليه لأحد عليه من الناس فيه ، وعقلنا أن قول إبن عباس : مولى رسول الله (ص) بعتاقه من خرج إليه يوم الطائف إنما هو علي معنى إعتقه بخروجه ، لا بأستئناف عتاق له بعد خروجه ، وأن قوله : فهو مولى لرسول الله (ص) ليس يريد الولاء الذي يوجبه العتاق ، ولكنه مولاه للولاء الذي توجبه الولاية التي منها قوله : (ص) : من كنت مولاه فعلي مولاه ثم إتبع ذلك بقوله : اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، فأعلمنا بذلك مراده بقوله : من كنت مولاه فعلي مولاه ، أنه الموالاة على ما هو عليه من الأسباب التي يجب أن يكون أهل الإسلام عليها من الموالاة لبعضهم بعضاًً عليها ، ومثل ذلك ما قد روي عنه (ص).

 

الرابط :

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=383851

 


 

الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

4362 - ووجدنا أحمد قد حدثنا : قال : ، حدثنا : عبيد الله بن سعد بن إبراهيم الزهري قال : ، حدثنا : عمي قال : ، حدثني : أبي ، عن الوليد بن كثير ، عن محمد بن عمرو بن حلحلة الدؤلي ، حدثه أن إبن شهاب ، حدثه أن علي بن حسين ، حدثه :.... ثم ما قد كان منه (ص) بعد هذه القصة في غدير خم من قوله : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وأنصر من نصره ، وأخذل من خذله ....

 

الرابط :

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=384718


 Ø¹Ø±Ø¶ التعليقات
لا توجد تعليقات!
 Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© تعليق
الإسم: *
البلد:
البريد الإلكتروني:
التعليق: *
التحقق اليدوي: *