مناظرة ابن طاووس مع بعض أهل الخلا٠ÙÙŠ أمر بعض الصØابة والرجهة والمتعة وغيبة الإمام المهدي عليه السلام
القسم: مناظرات عقائدية | 2009/08/20 - 02:56 AM | المشاهدات: 3467
مناظرة ابن طاووس مع بعض أهل الخلا٠ÙÙŠ أمر بعض الصØابة والرجهة والمتعة وغيبة الإمام المهدي عليه السلام يقول ابن طاووس Ù€ عليه الرØمة Ù€ : ولقد جمعني وبعض أهل الخلا٠مجلس منÙرد Ùقلت لهم : ما الذي تأخذون على الاÙمامية ØŒ عرّÙوني به بغير تقيّة لاَذكر ما عندي ØŒ ÙˆÙيه غلقنا باب الموضع الذي كنّا ساكنيه ØŸ Ùقالوا : نأخذ عليهم تعرضهم بالصØابة، ونأخذ عليهم القول بالرجعة ØŒ والقول بالمتعة، ونأخذ عليهم Øديث المهدي عليه السلام وأنّه ØÙŠ مع تطاول زمان غيبته؟ Ùقلت لهم : أما ما ذكرتم من تعرض من أشرتم إليه بذم بعض الصØابة، Ùأنتم تعلمون أن كثيراً من الصØابة استØÙ„ بعضهم دماء بعض ÙÙŠ Øرب طلØØ© والزبير وعائشة لمولانا علي عليه السلام ÙˆÙÙŠ Øرب معاوية له أيضاً ØŒ واستباØوا أعراض بعضهم لبعض Øتى لعن بعضهم بعضاً على منابر الاÙسلام ØŒ Ùأولئك هم الذين طرقوا سبيل الناس للطعن عليهم ØŒ وبهم اقتدى من ذمهم ونسب Ø§Ù„Ù‚Ø¨ÙŠØ Ø¥Ù„ÙŠÙ‡Ù…ØŒ Ùإن كان لهم عذر ÙÙŠ الذي عملوه من استØلال الدماء وإباØØ© الاَعراض، Ùالذين اقتدوا بهم أعذر وأبعد من أن تنسبوهم إلى سوء التعصب والاÙعراض ØŒ ÙواÙقوا على ذلك . وقلت لهم : وأمّا Øديث ما أخذتم عليه من القول بالرجعة ØŒ Ùأنتم تروون أن النبي صلى الله عليه وآله قال : إنّه يجري ÙÙŠ Ø£Ùمّته ما جرى ÙÙŠ الاَÙمم السابقة(2)وهذا القرآن يتضمن ( أَلَمْ تَرَ إلى الَّذينَ خَرَجÙوا Ù…ÙÙ† دÙيَارÙÙ‡ÙÙ… ÙˆÙŽÙ‡Ùمْ Ø£ÙÙ„ÙÙˆÙÙŒ Øَذَرَ الموت٠Ùَقالَ لَهم الله٠مÙوتÙوا Ø«Ùمَّ Ø£ØياهÙمْ ) (3)Ùشهد جلّ جلاله أنه قد Ø£Øيا الموتى ÙÙŠ الدنيا وهي رجعة ØŒ Ùينبغي أن يكون ÙÙŠ هذه الاَÙمّة مثل ذلك ØŒ ÙواÙقوا على ذلك. Ùقلت لهم : وأمّا أخذكم عليهم بالقول بالمتعة Ùأنتم Ø£Øوجتم الشيعة إلى صØّة الØكم بها ØŒ لاَنّكم رويتم ÙÙŠ صØاØكم عن جابر(4)بن عبدالله الاَنصاري، وعبدالله بن عباس(5)ØŒ وعبدالله بن مسعود(6)ØŒ وسلمة بن الاَكوع(7)ØŒ وعمران بن الØصين(8) وأنس بن مالك، وهم من أعيان الصØابة(9)أنّ النبي صلى الله عليه وآله مات ولم ÙŠØرّÙمها ØŒ Ùلمّا رأت الشيعة أن رجالكم وصØØ§Ø ÙƒØªØ¨ÙƒÙ… قد صدقت رجالكم، ورواتهم أخذوا بالمجمع عليه وتركوا ما أنÙردتم به ØŒ ÙواÙقوا على ذلك. وقلت لهم : وأمّا ما أخذتم عليهم من طول غيبة المهدي عليه السلام Ùأنتم تعلمون، أنّه لو Øضر رجل وقال : أنا أمشي على الماء ببغداد Ùإنّه يجتمع لمشاهدته، لعل من يقدر على ذلك منهم Ùإذا مشى على الماء وتعجب الناس منه Ùجاء آخر قبل أن يتÙرقوا ØŒ وقال أيضاً : أنا أمشي على الماء Ùإن التعجب منه يكون أقل من ذلك Ùمشى على الماء Ùإن بعض الØاضرين ربما يتÙرقون ويقل تعجبهم ØŒ Ùإذا جاء ثالث وقال : أنا أيضاً أمشي على الماء Ùربّما لا يق٠للنظر إليه إلاّ قليل Ùإذا مشى على الماء سقط التعجب من ذلك ØŒ Ùإن جاء رابع وذكر أنّه يمشي أيضاً على الماء Ùربّما لا يبقى Ø£Øد ينظر إليه ولا يتعجب منه وهذه Øالة المهدي عليه السلام لاَنّكم رويتم أنّ إدريس عليه السلام ØÙŠ(10) موجود ÙÙŠ السماء منذ زمانه إلى الآن، ورويتم أن الخضر عليه السلام ØÙŠ موجود منذ زمان موسى عليه السلام أو قبله إلى الآن(11) ورويتم أن عيسى ØÙŠ موجود(12) ÙÙŠ السماء وأنّه يرجع إلى الاَرض(13)مع المهدي عليه السلام Ùهذه ثلاثة Ù†Ùر من البشر قد طالت أعمارهم ØŒ وسقط التعجب بهم من طول أعمارهم ØŒ Ùهلا كان لمØمد بن عبدالله Ù€ صلوات الله عليه وآله Ù€ أسوة بواØد منهم أن يكون من عترته آية لله جلّ جلاله ÙÙŠ Ø£Ùمّته بطول عمر واØد من ذريته Ùقد ذكرتم ورويتم ÙÙŠ صÙته: أنّه يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت جوراً وظلماً(14)ØŒ ولو Ùكرتم لعرÙتم أن تصديقكم وشهادتكم أنه يملأ الأرض بالعدل شرقاً وغرباً وبعداً وقرباً أعجب من طول بقائه ØŒ وأقرب إلى أن يكون ملØوظاً بكرامات الله(15)جلّ جلاله لاَوليائه ØŒ وقد شهدتم أيضاً له أن عيسى بن مريم النبي المعظم عليهما السلام يصلّي خلÙÙ‡(16) مقتدياً به ÙÙŠ صلواته وتبعاً له ومنصوراً به ÙÙŠ Øروبه وغزواته ØŒ وهذا أيضاً أعظم مقاماً مما استبعدتموه من طول Øياته ÙواÙقوا على ذلك؛ ÙˆÙÙŠ Øكاية الكلام زيادة Ùاطلب من الطرائ٠وغيرها(17). ____________ (1) هو : رضي الدين أبو القاسم علي بن السيد سعد الدين بن موسى بن جعÙر بن Ù…Øمد بن Ø£Øمد بن Ù…Øمد بن Ø£Øمد بن أبي عبدالله Ù…Øمد الطاووس بن إسØاق بن الØسن بن Ù…Øمد ابن سليمان بن داود بن الØسن المثنى بن الØسن السبط بن علي بن أبي طالب عليهما السلام ØŒ ولد ÙÙŠ سنة 589 هـ بالØلّة ونشأ بها وترعرع، ثمّ هاجر إلى بغداد وأقام بها Ù†Øواً من خمس عشرة سنة ØŒ وأسكنه المستنصر العباسي داراً ÙÙŠ الجانب الشرقي من بغداد، ثمّ رجع إلى الØلّة، ثمّ انتقل إلى النج٠ثم كربلاء ثمّ عاد إلى بغداد ØŒ ولي نقابة الطالبيين وبقي Ùيها إلى أن توÙّي سنة 664 هـ ØŒ نشأ وسط أسرة علمية عريقة، وتتلمذ على أيدي علماء أعلام منهم: الشيخ ورّام والشيخ نجيب الدين Ù…Øمد بن نما وغيرهم الكثير، وروى عنه الكثير منهم : الاَربلي صاØب كش٠الغمّة، وسديد الدين والد العلاّمة الØلّي وغيرهم، ترك ثروة ضخمة من التآلي٠القيمة منها : أسرار الصلاة، الاÙقبال، التØصين، كش٠المØجّة إلى ثمرة المهجة، اليقين . انظر ترجمته ÙÙŠ : مقدّمة اليقين وجمال الاَسبوع، أمل الآمل : ج2 ص205 ترجمة رقم : 622 ØŒ معجم رجال الØديث للسيد الخوئي قدس سره : ج12 ص188 ترجمة رقم : 8532ØŒ سÙينة البØار : ج2 ص96 . (2) إشارة إلى Øديث النبي صلى الله عليه وآله المروي عنه : يكون ÙÙŠ هذه الاَÙمّة كل ما كان ÙÙŠ الاَÙمم السالÙØ© Øذو النعل بالنعل والقذة بالقذة . والمروي عنه أيضاً : لم يجر ÙÙŠ بني إسرئيل شيء إلاّ ويكون ÙÙŠ Ø£Ùمّتي مثله Øتى المسخ والخس٠والقذ٠. وقد تقدّمت تخريجاته Ùيما سبق . (3) سورة البقرة : الآية 243 . (4) راجع : كنز العمّال : ج16 ص520 Ø45719 ÙˆØ 45720 ØŒ وروي عن جابر من طريق قال : كنا نستمتع بالقبضة من التمر، والدقيق، على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله ØŒ وأبي بكر، Øتى نهى عمر بن الخطاب، لاَجل عمرو بن Øريث لما استمتع . صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… : Ø§Ù„Ù†ÙƒØ§Ø Ø¨ Ù†ÙƒØ§Ø Ø§Ù„Ù…ØªØ¹Ø©: ج2 ص 1023 Ø16 ØŒ ÙØªØ Ø§Ù„Ø¨Ø§Ø±ÙŠ للعسقلاني : ج 9 ص 141 ØŒ نهج الØقّ وكش٠الصدق : ص283 . (5) راجع : صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ : ج 6 ص 66 ØŒ كنز العمّال : ج16 ص521 Ø45725 ØŒ الدر المنثور للسيوطي : ج2 ص483 Ù€ 484 . (6) راجع : كنز العمّال : ج16 ص527 Ø45748 ØŒ الدر المنثور للسيوطي: ج2 ص485. (7) ÙØªØ Ø§Ù„Ø¨Ø§Ø±ÙŠ للعسقلاني : ج 9 ص 141 ØŒ صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… : ج 2 ص 1022 Ø 13 Ùˆ 14 ØŒ كنز العمال : ج 16 ص 526 Ø 45740 Ùˆ 45741 . (8) وروي عن عمران بن Øصين، قال : نزلت متعة النساء ÙÙŠ كتاب الله تعالى ØŒ وعملنا مع النبي صلى الله عليه وآله ولم ينزل القرآن بØرمتها، ولم ينه عنها Øتى مات . راجع : صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ : ج 2 ص 176 Ùˆ ج 6 ص 33 ØŒ مسند Ø£Øمد بن Øنبل : ج4 ص436 ØŒ التÙسير الكبير للرازي : ج10 ص49 Ù€ 50 ØŒ نهج الØÙ‚ وكش٠الصدق: ص283. (9) وهناك الكثير من الصØابة والتابعين (وسو٠يأتي ذكرهم تÙصيلاً ÙÙŠ هامش مناظرة ابن عباس مع الزبير) من يرى Øلية المتعة راجع : المØلى لابن Øزم : ج9 ص519 ØŒ الجامع لاَØكام القرآن للطبري : ج 5 ص 133 ØŒ Ø´Ø±Ø Ù†Ù‡Ø¬ البلاغة لابن أبي الØديد : ج 12 ص254 ØŒ الغدير للاَميني : ج6 ص220 Ù€ 222 ØŒ النص والاجتهاد للسيد شر٠الدين : ص212 Ù€ 218ØŒ المتعة وأثرها ÙÙŠ الاÙØµÙ„Ø§Ø Ø§Ù„Ø§Ø¬ØªÙ…Ø§Ø¹ÙŠ : ص44 Ùˆ64. (10) راجع : قصص الاَنبياء عليهم السلام ØŒ لابن كثير : ج1 ص101 Ù€ 102 ØŒ أخبار الدول للقرماني: ص22. (11) راجع : قصص الاَنبياء عليهم السلام ØŒ لابن كثير : ج 2 ص 200 ØŒ أخبار الدول للقرماني:ص44. (12) راجع : قصص الاَنبياء عليهم السلام ØŒ لابن كثير : ج2 ص436 Ùˆ 442 ØŒ أخبار الدول للقرماني : ص76. (13) راجع : صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ : ج 4 ص 205 ØŒ ب نزول عيسى بن مريم عليه السلام ØŒ المصنّ٠لعبدالرزاق الصنعاني : ج11 ص400 Ø20841 ØŒ مسند Ø£Øمد : ج2 ص272 ØŒ Ù…ØµØ§Ø¨ÙŠØ Ø§Ù„Ø³Ù†Ø© للبغوي : ج3 ص516 Ø4261 ØŒ Ùردوس الاَخبار للديلمي : ج3 ص342 Ø4916ØŒ جامع الاَÙصول لابن الاَثير : ج10 ص327 Ø7831 ØŒ معجم Ø£Øاديث الامام المهدي عليه السلام . ج1 ص518 Ù€ 537 . (14) راجع : الكتاب المصن٠لابن أبي شيبة : ج15 ص198 Ø19494ØŒ جامع الاَصول لابن الاَثير : ج 10 ص 330 Ø 7833 Ùˆ 7834 Ùˆ 7836 Ùˆ 7837 ØŒ ينابيع المودة : ص448 ØŒ غاية المرام للبØراني : ص704 Ø162 ØŒ كنز العمّال : ج14 ص264 Ø38665 وص 265 Ø 38667 Ùˆ ص 266 Ø 38669 Ùˆ Ø 38670 Ùˆ ص 267 Ø 38675 Ùˆ 38676ØŒ كش٠الغمّة للاَربلي : ج2 ص468 Ù€ 476ØŒ معجم Ø£Øاديث الامام المهدي7: ج1 ص 104 . (15) جاء ÙÙŠ الكتاب المصنّ٠: ج 15 ص 199 Ø 19499 عن النبي صلى الله عليه وآله أن المهدي لا يخرج Øتى تÙقتل النÙس الزكية ØŒ Ùإذا Ù‚Ùتلت النÙس الزكية غضب عليهم Ù…ÙŽÙ† ÙÙŠ السماء ومَن ÙÙŠ الاَرض ØŒ Ùأتى الناس المهدي ØŒ ÙزÙوه كما تÙز٠العروس إلى زوجها ليلة عرسها ØŒ وهو يملأ الاَرض قسطاً وعدلاً ØŒ وتخرج الاَرض نباتها ØŒ وتمطر٠السماء مطرها ØŒ وتنعم Ø£Ùمتي ÙÙŠ ولايته نعمةً لم تنعمها قط. (16) راجع : الكتاب المصن٠لابن أبي شيبة : ج15 ص198 Ø19495 ØŒ كنز العمّال : ج14 ص266 Ø 38673 ØŒ الجامع الصغير للسيوطي : ج 2 ص 546 Ø 8262 ØŒ كش٠الغمّة للاَربلي : ج2 ص479 Ù€ 480ØŒ معجم Ø£Øاديث الاÙمام المهدي عليه السلام: ج1 ص 528 . (17) كش٠المØجة لابن طاووس : ص54 Ù€ 56 .
|