مناظرة العلامّة الØلي مع علماء المذاهب الاربعة بمØضر الشاه خدا بنده
القسم: مناظرات عقائدية | 2009/08/20 - 02:50 AM | المشاهدات: 3709
مناظرة العلامّة الØلي مع علماء المذاهب الاربعة بمØضر الشاه خدا بنده يقال : إنّ الشاه خدابنده غضب يوماً على امرأته Ùقال لها : أنت طالق ثلاثاً ØŒ ثمّ ندم وجمع العلماء. Ùقالوا : لابدّ من المØلّل. Ùقال : عندكم ÙÙŠ كلّ٠مسألة أقاويل مختلÙØ© أو ليس لكم هنا اختلا٠؟ Ùقالوا : لا. Ùقال Ø£Øد وزرائه : إنّ عالماً بالØلّة وهو يقول ببطلان هذا الطلاق. Ùبعث كتابه إلى العلاّمة ØŒ وأØضره ØŒ Ùلمّا بعث إليه. قال علماء العامّة : إنّ له مذهباً باطلاً ØŒ ولا عقل للرواÙض (3) ØŒ ولا يليق بالملك أن يبعث إلى طلب رجل Ø®Ùي٠العقل. قال الملك : Øتّى ÙŠØضر. Ùلمّا Øضر العلاّمة بعث الملك إلى جميع علماء المذاهب الاربعة ØŒ وجمعهم. Ùلمّا دخل العلاّمة أخذ نعليه بيده ØŒ ودخل المجلس ØŒ وقال : السلام عليكم ØŒ وجلس عند الملك. Ùقالوا للملك : ألم نقل لك إنّهم ضعÙاء العقول. قال الملك : اسألوا عنه ÙÙŠ كلّ٠ما Ùعل. Ùقالوا له : لم ما سجدت للملك وتركت الاداب ØŸ Ùقال : إنَّ رسول الله Ù€ صلّى الله عليه وآله وسلّم Ù€ كان ملكاً وكان يسلم عليه ØŒ وقال الله تعالى : ( Ùإذا دخلتم بيوتاً Ùسلّموا على
أنÙÙسÙكم تØيّةً من عنÙد الله مباركةً ) (4) ØŒ ولا خلا٠بيننا وبينكم أنّه لا يجوز السجود لغير الله. ثمّ قال له : لم جلست عند الملك ØŸ قال : لم يكن مكان غيره ØŒ وكلّما يقوله العلاّمة بالعربي كان المترجم يترجم للملك. قالوا له : لايّ شيء أخذت نعلك معك ØŒ وهذا ممّا لا يليق بعاقل بل إنسان ØŸ قال : Ø®Ùت أن يسرقه الØÙ†Ùيّة كما سرق أبو ØنيÙØ© نعل رسول الله !! ÙصاØت الØÙ†Ùيّة : Øاشا وكلاّ ØŒ متى كان أبو ØنيÙØ© ÙÙŠ زمان رسول الله Ù€ صلّى الله عليه وآله Ù€ بل كان تولّده بعد المأة من ÙˆÙاته Ù€ صلّى الله عليه وآله وسلم Ù€. Ùقال : Ùنسيت Ùلعلّه كان السارق الشاÙعي !! ÙصاØت الشاÙعيّة كذلك ØŒ وقالوا : كان تولّد الشاÙعي ÙÙŠ يوم ÙˆÙاة أبي ØنيÙØ© ØŒ وكانت نشوءه ÙÙŠ المأتين من ÙˆÙاة رسول الله Ù€ صلّى الله عليه وآله وسلم Ù€. وقال : لعلّه كان مالك !! ÙصاØت المالكية كالاوّلين. Ùقال : لعلّه كان Ø£Øمد ÙÙعلت الØنبليّة كذلك. Ùأقبل العلاّمة إلى الملك ØŒ وقال : أيّها الملك علمت أنّ رؤساء المذاهب الاربعة لم يكن Ø£Øدهم ÙÙŠ زمن رسول الله Ù€ صلّى الله عليه وآله وسلّم Ù€ ولا الصØابة ØŒ Ùهذا Ø£Øد بدعهم أنّهم اختاروا من مجتهديهم هذه الاربعة ØŒ ولو كان Ùيهم من كان Ø£Ùضل منهم بمراتب لا يجوّزون أن يجتهد بخلا٠ما Ø£Ùتى واØد منهم. Ùقال الملك : ما كان واØد منهم ÙÙŠ زمان رسول الله Ù€ صلّى الله عليه وآله وسلّم Ù€ والصØابة ØŸ! Ùقال الجميع : لا. Ùقال العلاّمة : ونØÙ† معاشر الشيعة تابعون لامير المؤمنين Ù€ عليه السلام Ù€ Ù†Ùس رسول الله Ù€ صلّى الله عليه وآله وسلّم Ù€ وأخيه وابن عمّه ووصيّه ØŒ وعلى أيّ Øال Ùالطلاق الذي أوقعه الملك باطل لأنّة لم يتØقّق شروطه ØŒ ومنها العدلان Ùهل قال الملك بمØضرهما ØŸ قال : لا. ثمّ شرع ÙÙŠ البØØ« مع العلمأ Øتّى ألزمهم جميعاً ØŒ Ùتشيّع الملك ØŒ وبعث إلى البلاد والاقاليم Øتّى يخطبوا بالائمّة الاثني عشر Ù€ عليهم السلام Ù€ ØŒ ويضربوا السكك على أسمائهم وينقشوها على أطرا٠المساجد والمشاهد منهم (5). ومن لطائÙÙ‡ أنّه بعد إتمام المناظرة وبيان اØقيّة مذهب الاماميّة الاثنى عشريّة ØŒ خطب الشيخ Ù€ قدس الله لطيÙÙ‡ Ù€ خطبة بليغة مشتملة على Øمد الله والصلاة على رسوله Ù€ صلى الله عليه وآله وسلّم Ù€ والائمة Ù€ عليهم السلام Ù€ Ùلمّا استمع ذلك السيّد الموصلي الذي هو من جملة المسكوتين بالمناظرة. قال : مالدليل على جواز توجيه الصلاة على غير الانبياء Ù€ عليهم السلام Ù€ ØŸ Ùقرأ الشيخ ÙÙŠ جوابه Ù€ بلا انقطاع الكلام Ù€ : ( الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنّا لله وإنّا إليه راجعون ØŒ أولئك عليهم صلوات من ربّهم ورØمةٌ وأولئك هم المهتدون ) (6). Ùقال الموصلي على طريق المكابرة : ماالمصيبة الّتي أصاب آله Øتّى أنّهم يستوجبون لها الصلاة ØŸ Ùقال الشيخ Ù€ رØمه الله Ù€ : من أشنع المصائب وأشدّها أن Øصل من ذراريهم مثلك الّذي ÙŠØ±Ø¬Ù‘Ø Ø§Ù„Ù…Ù†Ø§Ùقين الجهال المستوجبين اللعنة والنكال على آل رسول الملك المتعال. ÙاستضØÙƒ الØاضرون ØŒ وتعجّبوا من بداهة جواب آية الله ÙÙŠ العالمين ØŒ وقد انشد بعض الشعرأ : إذا العلوي تابع ناصبيّــاً *** بمذهبه Ùما هـو من أبيــه وكان الكلب خيراً منه Øقّاً *** لانّ الكلب طبع أبيه Ùيـه (7) ____________ (1) هو : أبو منصور الØسن بن الشيخ الÙقيه النبيه سديد الدين يوس٠بن علي بن المطهر الØلي المشهور بالعلامة ØŒ له أكثر من تسعين كتاباً ÙÙŠ مختل٠العلوم الاسلامية ØŒ من أشهرها : مختل٠الشيعة ØŒ المنتهى ØŒ نهج الØÙ‚ وكش٠الصدق ØŒ منهاج الكرامة ØŒ الالÙين ØŒ وهو ابن أخت المØقق الØلي Øيث اهتم بتربيته وتدريسه ØŒ بالاضاÙØ© إلى ذلك Ùقد تتلمذ العلاّمة على أيدي أساطين العلمأ منهم : والده ØŒ والسيدين جمال الدين Ø£Øمد ØŒ ورضي الدين علي ابني طاووس ØŒ والشيخ ميثم بن علي البØراني وغيرهم الكثير ØŒ توÙÙŠ ليلة السبت الØادي والعشرين من شهر Ù…Øرم الØرام سنة ست وعشرين وسبعمائة ØŒ Øيث قد ولد لاØدى عشرة ليلة خلون أو بقين من شهر رمضان المبارك عام ثمانية وأربعين وستمائة ÙÙŠ مدينة الØلة ÙÙŠ العراق ØŒ ونقل نعشه الشري٠إلى جوار أمير المؤمنين Ù€ عليه السلام Ù€ ودÙÙ† هناك. راجع : روضات الجنات ج2 ص269 رقم : 198. (2) Ù…Øمد بن أرغون بن أبغا بن هلاكو بن تولى بن جنكزخان المغولي ØŒ السلطان غياث الدين المعرو٠بخدابند ومعناه بالعربية عبد الله ØŒ ملك العراق وخراسان وآذربيجان ØŒ ولد سنة ني٠وسبعين وستمائة ØŒ كان على مذهب العامة Ùتشيع وكان ÙŠØب العمارة أنشأ مدينة جديد بأذربيجان سماها السلطانية توÙÙŠ سنة 716. راجع : الدرر الكامنة لابن Øجر العسقلاني ج3 ص378 ترجمة رقم : 1003. (3) الراÙضة : اسم أطلقه خصوم ومبغضوا الشيعة عليهم وذلك للاستهانة بهم وتØقيرهم وسبب ذلك كله هو أنهم والوا علياً وأهل بيته واعتقدوا بإمامتهم Ù€ عليهم السلام Ù€ لما ثبت عندهم بالادلة القطعية الصارمة من خلاÙتهم وإمامتهم ووجوب التمسك بهم Ù€ عليهم السلام Ù€ ØŒ وهل من يوالي علياً وأهل بيته ويتمسك بهم يعتبر راÙضياً ØŸ إذا كان كذلك Ùهذا نعم الاسم ÙÙ†ØÙ† رÙضنا غير أولياء الله وغير خلÙائه ØŒ وأخذنا بأقوالهم وتركنا أقوال غيرهم واتبعناهم ولم نتبع غيرهم. Ùهذا كل ما ÙÙŠ المسألة Ùالذي يتبعهم ويروي أخبارهم ويذكر مناقبهم ÙˆÙضائلهم يعتبر راÙضياً ØŒ يقول الربيع بن سلمان : قلت للشاÙعي : إن ههنا قوماً لا يصبرون على سماع Ùضيلة لاهل البيت Ùإذا أراد Ø£Øد أن يذكرها يقولون : هذا راÙضي !! قال : Ùأنشأ الشاÙعي يقول : إذا ÙÙŠ مجلس ذكروا عليــاً *** وسبطيـه ÙˆÙاطمة الزكيّــة Ùأجرى بعضهم ذكرى سواهم *** Ùأيقـن أنــه سلقلقـيّــه إذا ذكـروا عليـاً أو بنيــه *** تشاغل بالروايـات العليــة وقال : تجاوزوا يا قوم هـذا *** Ùهذا من Øديث الراÙضيــة برأت إلى المهيمن من أنـاس *** يرون الرÙض Øب الÙاطمية على آل الرسول صلاة ربـي *** ولعنتــه لتلك الجاهليــة Ùرائد السمطين ج1 ص135 Ø98. وقال ايضاً : قالوا ترÙضت ØŸ قلت : كلا *** ما الرÙض ديني ولا اعتقادي لكن تولَّيـت غيـر شــك *** خير إمام وخيــر هــادي إن كان Øب الولـي رÙضاً *** Ùإننــي أرÙض العـبــاد Ùرائد السمطين ج1 ص423. وقال أيضاً : يا راكباً ق٠بالمØصّب من منى *** واهت٠بقاعد خيÙها والناهـض سØراً إذا Ùاض الØجيج إلى منى *** Ùيضاً كملتطم الÙرات الÙائـض إني Ø£Øب بني النبي المصطـÙÙ‰ *** وأعده من واجبـات Ùرائضـي لو كان رÙضاً Øب آل Ù…Øمـد٠*** Ùليشهد الثقلان إنـي راÙضـي Ùرائد السمطين ج1 ص423 Ù€ 424. وبعد هذا كله تعر٠أن السبب ÙÙŠ التسمية يكمن ÙÙŠ اتباع الشيعة لاهل البيت Ù€ عليهم السلام Ù€ الذين قال النبي Ù€ صلى الله عليه وآله وسلم Ù€ عنهم : « أهل بيتي كسÙينة Ù†ÙˆØ Ù…Ù† ركبها نجا ومن تخل٠عنها غرق وهوى » وقال أيضاً : « أوصيكم بالثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما » ولهذه الادلة وغيرها تمسكنا بهم واتبعناهم Ùأطلقوا علينا هذا الاسم. وقد جاء ÙÙŠ المØاسن عن أبي بصير قال : قلت لابي جعÙر Ù€ عليه السلام Ù€ جعلت Ùداك اسم سمينا به استØلت به الولاة دماءنا وأموالنا وعذابنا ØŒ قال : وما هو ØŸ قلت : الراÙضة ØŒ Ùقال أبو جعÙر Ù€ عليه السلام Ù€ : إن سبعين رجلاً من عسكر Ùرعون رÙضوا Ùرعون Ùأتوا موسى Ù€ عليه السلام Ù€ Ùلم يكن ÙÙŠ قوم موسى Ø£Øدٌ أشد اجتهاداً وأشد Øباً لهارون منهم Ùسمَّاهم قوم موسى الراÙضة ÙأوØÙ‰ الله تعالى إلى موسى Ù€ عليه السلام Ù€ أن أثبت لهم هذا الاسم ÙÙŠ التواراة Ùإني Ù†Øلتهم وذلك اسم قد Ù†Øلكموه الله. سÙينة البØار ج3 ص384. ولكن يأبى الله عز وجل إلا أن يجعل علياً Ù€ عليه السلام Ù€ شبيهاً لهارون Øتى ÙÙŠ شيعته ومØبيه ألم يقل سيد البشر Ù€ صلّى الله عليه وآله وسلّم Ù€ : « أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي » ØŸ Ùكل خصال هارون Ù€ عليه السلام Ù€ ثابتة لعلي Ù€ عليه السلام Ù€ إلا النبوة. (4) سورة النور : الاية 61. (5) روضات الجنات للخونساري : ج2 ص279. (6) سورة البقرة : الاية 156 Ùˆ157. (7) روضات الجنات : ج2 ص284.
|