القائمة الرئيسية:
 Ø£Ù‚سام أخبار المستبصرين:
 Ø£Ù‚سام المقالات:
 Ø£Ù‚سام مكتبة الكتب:
 ÙƒØªØ§Ø¨ عشوائي:
 ØµÙˆØ±Ø© عشوائية:
 Ø§Ù„قائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 Ø§Ù„مقالات
المسارالمقالات » ملك الروابط » ظلامة الإمام علي (ع) » ذكر الإمام علي (ع) في القرآن » أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون

أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون

القسم: ذكر الإمام علي (ع) في القرآن | 2010/06/11 - 01:57 PM | المشاهدات: 2464

 

( أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون )

 

 Ø¹Ø¯Ø¯ الروايات : ( 7 )

 

السيوطي - تفسير الجلالين - المحلى - رقم الصفحة : ( 626 )

 

 Ø£ÙÙ…Ù† كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون - ( سجدة : 18 )

 

- وأخرج الواحدي وإبن عساكر من طريق سعيد بن جبير ، عن إبن عباس قال : قال الوليد بن عقبة بن أبي معيط لعلي بن أبي طالب : أنا أحدّ منك سناناً ، وأبسط منك لساناً وأملأ للكتيبة منك ، فقال له علي : إسكت فإنما أنت فاسق ، فنزلت : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لايستوون.

 


 

السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 177 )

 

- قوله تعالى : أفمن كان مؤمناً ØŒ الآيات ØŒ أخرج أبو الفرج الإصبهاني في كتاب الأغاني والواحدي وإبن عدى وإبن مردويه والخطيب وإبن عساكر من طرق ØŒ عن إبن عباس (ر) قال : قال الوليد بن عقبة لعلي بن أبى طالب (ر) : أنا أحدّ منك سناناً وأبسط منك لساناً وأملأ للكتيبة منك فقال له علي (ر) : إسكت فإنما أنت فاسق فنزلت : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لايستوون ØŒ يعنى بالمؤمن علياًً وبالفاسق الوليد بن عقبة بن أبى معيط.

 

- وأخرج إبن إسحق وإبن جرير ، عن عطاء بن يسار قال : نزلت بالمدينة في علي بن أبى طالب والوليد بن عقبة بن أبى معيط قال : كان بين الوليد وبين على كلام فقال الوليد بن عقبة : أنا أبسط منك لساناً وأحدّ منك سناناً وأرد منك للكتيبة فقال علي (ر) : إسكت فإنك فاسق فأنزل الله : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لايستوون ، الآيات كلها.

 

- وأخرج إبن أبى حاتم ، عن عبد الرحمن بن أبى ليلى (ر) في قوله : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لايستوون ، قال : نزلت في علي بن أبى طالب (ر) والوليد بن عقبة.

 

- وأخرج إبن مردويه والخطيب وإبن عساكر ، عن إبن عباس (ر) في قوله : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً ، قال : أما المؤمن فعلي بن أبى طالب (ر) وأما الفاسق فعقبة بن أبى معيط ، وذلك لسباب كان بينهما فأنزل الله ذلك.

 


 

السيوطي - لباب العقول - رقم الصفحة : ( 155 )

 

- وأخرج الواحدي وإبن عساكر من طريق سعيد بن جبير ، عن إبن عباس قال : قال الوليد بن عقبة بن أبي معيط لعلي بن أبي طالب : أنا أحدّ منك سناناً وأبسط منك لساناً وأملأ للكتيبة صلى منك فقال له علي : إسكت فإنما أنت فاسق فنزلت : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لايستوون.

 

- وأخرج الخطيب وإبن عساكر من طريق إبن لهيعة ، عن عمرو بن دينار ، عن إبن عباس : أنها نزلت في علي بن أبي طالب وعقبة بن أبي معيط وذلك في سباب كان بينهما كذا في هذه الرواية أنها نزلت في عقبة بن الوليد لا الوليد.

 

( أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون )

 

 Ø¹Ø¯Ø¯ الروايات : ( 2 )

 

إبن جرير الطبري - جامع البيان - الجزء : ( 21 ) - رقم الصفحة : ( 129 )

 

 Ø£ÙÙ…Ù† كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون - ( سجدة : 18 )

 

- يقول تعالى ذكره : أفهذا الكافر المكذب بوعد الله ووعيده ، المخالف أمر الله ونهيه ، كهذا المؤمن بالله ، المصدق بوعده ووعيده ، المطيع له في أمره ونهيه ؟ كلا لا يستوون عند الله ، يقول : لا يعتدل الكفار بالله ، والمؤمنون به عنده ، فيما هو فاعل بهم يوم القيامة ، وقال : لا يستوون فجمع ، وإنما ذكر قبل ذلك إثنين : مؤمناً ، وفاسقاً ، لأنه لم يرد بالمؤمن : مؤمناً واحداًً ، وبالفاسق : فاسقاًً واحداًً ، وإنما أريد به جميع الفساق ، وجميع المؤمنين بالله ، فإذا كان الإثنان غير مصمود لهما ، ذهبت بهما العرب مذهب الجمع ، وذكر أن هذه الآية نزلت في علي بن أبي طالب ، رضوان الله عليه ، والوليد بن عقبة.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=331478

 


 

إبن جرير الطبري - جامع البيان - الجزء : ( 21 ) - رقم الصفحة : ( 129 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

25923 - حدثنا : إبن حميد ، قال : ، ثنا : سلمة بن الفضل ، قال : ثنى : إبن إسحاق ، عن بعض أصحابه عن عطاء بن يسار ، قال : نزلت بالمدينة ، في علي بن أبي طالب ، والوليد بن عقبة بن أبي معيط كان بين الوليد وبين علي كلام ، فقال الوليد بن عقبة : أنا أبسط منك لساناً ، وأحدّ منك سناناً ، وأرد منك للكتيبة ، فقال علي : إسكت ، فإنك فاسق ، فأنزل الله فيهما : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لايستوون .... إلى قوله : به تكذبون.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=331479

 

 

 

( أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون )

 

 Ø¹Ø¯Ø¯ الروايات : ( 4 )

 

البلاذري - أنساب الأشراف - رقم الصفحة : ( 148 )

 

150 - حدثنا : حريث ، عن الهيثم بن حميل ، عن حماد بن سلمة ، عن الكلبي ، عن أبي صالح : ، عن إبن عباس : أن الوليد بن عقبة قال لعلي : أنا أسلط منك لساناً ، وأحدّ سناناً وأربط جناناً وأملأ حشواً للكتيبه ، فقال له علي (ع) : إسكت يا فاسق فأنزل الله عز وجل : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لايستوون - ( سجدة : 18 ) يعني بالمؤمن علياًً (ع).

 


 

البلاذري - أنساب الأشراف - رقم الصفحة : ( 149 )

 

- وقال إبن عساكر - في ترجمة الوليد من ( تاريخ دمشق : ج 60 / 199 ) : أخبرنا : أبو العباس عمر بن عبد الله بن أحمد بن الفقيه ، حدثنا : أبو الحسين علي بن أحمد بن محمد الواحد كذا ، أخبرنا : أبوبكر أحمد بن محمد الإصبهاني ، أخبرنا : عبد الله بن محمد الحافظ ، أخبرنا : إسحاق بن ثنان الأنماطي ، حدثنا : حبيش بن مبشر الفقيه ، حدثنا : عبيد الله بن موسى ، عن إبن أبي ليلى ، عن الحكم عن سعيد بن جبير : ، عن إبن عباس قال : قال الوليد بن عقبة بن أبي معيط لعلي بن أبي طالب : أنا أحدّ منك سناناً وأبسط منك لساناً وأملأ للكتيبة منك حشواً ، فقال له علي : إسكت فإنما أنت فاسق ، فنزلت : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ، قال : يعني بالمؤمن علياًً ، وبالفاسق الوليد بن عقبة.

 

- وقال إبن عدي في ترجمة محمد بن السائب من كامله : (  ج 2 / الورق 33 ) : ØŒ أخبرنا : أبو يعلى ØŒ حدثنا : إبراهيم بن الحجاج ØŒ حدثنا : حماد بن سلمة ØŒ عن الكلبي ØŒ عن أبي صالح : ØŒ عن إبن عباس : أن الوليد بن عقبة قال لعلي بن أبي طالب : أنا أبسط منك لساناً وأحدّ منك سناناً وأملأ منك جسداً كذا في الكتيبة ØŒ فقال له على : إسكت فإنك فاسق ØŒ فأنزل الله عز وجل : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ØŒ يعنى بالمؤمن علياًً ØŒ والوليد الفاسق.

 


 

البلاذري - أنساب الأشراف - رقم الصفحة : ( 150 )

 

- قال إبن عساكر : وقيل إنها نزلت في أبيه : ، أخبرنا : أبو منصور بن زريق ، أخبرنا : أبوبكر الخطيب ، أخبرنا : أبو الحسن إبن رزقويه ، أخبرنا : محمد بن عبد الله الشافعي ، حدثنا : أبو إسماعيل الترمذي ، حدثنا : عبد الله بن صالح ، حدثنا : أبو لهيعة كذا ، عن عمرو بن دينار : ، عن عبد الله بن عباس في قوله : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ، قال : أما المؤمن فعلي بن أبي طالب والفاسق عقبة بن أبي معيط ، وذلك لسباب كان بينهما فأنزل الله ذلك.

 

( أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون )

 

 Ø¹Ø¯Ø¯ الروايات : ( 4 )

 

إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 63 ) - رقم الصفحة : ( 224 )

 

 Ø£ÙÙ…Ù† كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون - ( سجدة : 18 )

 

- أخبرنا : أبو منصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد ، أخبرنا : أبوبكر الخطيب قال : الوليد بن عقبة بن أبي معيط بن عمرو بن أمية بن عبد شمس بن مناف أبو وهب وهو أخو عثمان بن عفان لأمه أدرك رسول الله (ص) ورآه وهو طفل صغير وكان أبوه من شياطين قريش أسره رسول الله (ص) يوم بدر وضرب عنقه وهو الفاسق الذي ذكره الله في كتابه يعني بقوله : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون.

 


 

إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 63 ) - رقم الصفحة : ( 234 )

 

- أخبرنا : أبوبكر محمد بن عبد الباقي ، أخبرنا : الحسن بن علي ، أخبرنا : أبو عمر بن حيوية ، أخبرنا : عبد الوهاب بن أبي حية ، أخبرنا : محمد بن عمر الواقدي قال : أسماء النفر الذين قدموا في الأسرى من بني عبد شمس الوليد بن عقبة بن أبي معيط يعني أسارى بدر ، أخبرنا : أبو العباس عمر بن عبد الله بن أحمد الفقيه ، حدثنا : أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد الواحدي ، أخبرنا : أبوبكر أحمد بن محمد الإصبهاني ، أخبرنا : عبد الله بن محمد الحافظ ، أخبرنا : إسحاق بن بيان الأنماطي ، حدثنا : حبيش بن مبشر الفقيه ، حدثنا : عبيد الله بن موسى ، حدثنا : إبن أبي ليلى ، عن الحكم عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس قال : قال الوليد بن عقبة بن أبي معيط لعلي بن أبي طالب : أنا أحدّ منك سناناً وأبسط منك لساناً وأملأ للكتيبة منك فقال له علي : إسكت فإنما أنت فاسق فنزلت : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ، قال : يعني بالمؤمن علياًً وبالفاسق الوليد بن عقبة.

 


 

إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 63 ) - رقم الصفحة : ( 235 )

 

- أخبرنا : أبو منصور بن خيرون ، أخبرنا : وأبو الحسن بن سعيد ، حدثنا : أبوبكر الخطيب ، أخبرنا : محمد بن أحمد بن رزق ، أخبرنا : نوح بن خلف البجلي ، حدثنا : أبو مسلم الكجي ، حدثنا : حجاج ، حدثنا : حماد ح ، وأخبرنا : أبو القاسم بن السمرقندي ، أخبرنا : أبو القاسم بن مسعدة ، أخبرنا : أبو القاسم السهمي ، أخبرنا : أبو أحمد بن عدي ، أخبرنا : أبو يعلى هو الموصلي ، حدثنا : إبراهيم بن الحجاج ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عن الكلبي ، عن أبي صالح ، عن إبن عباس : أن الوليد بن عقبة قال لعلي بن أبي طالب : الست أبسط منك لساناً وأحدّ منك سناناً وأملأ منك حشواً ، وفي حديث أبي يعلى جسداً في الكتيبة فقال له علي : إسكت فإنك فاسق ثم إتفقا فقالا : فأنزل الله : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ، زاد أبو يعلى يعني علياًً والوليد الفاسق وقيل إنه نزلت في أبيه.

 

- أخبرنا : أبو منصور بن زريق ، أخبرنا : أبوبكر الخطيب ، أخبرنا : أبو الحسن بن رزقويه ، أخبرناه : محمد بن عبد الله الشافعي ، حدثنا : أبو إسماعيل الترمذي ، حدثنا : عبد الله بن صالح ، حدثنا : إبن لهيعة ، عن عمرو بن دينار ، عن عبد الله بن عباس في قوله : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ، قال : أما المؤمن فعلي بن أبي طالب والفاسق عقبة بن أبي معيط ، وذلك لسباب كان بينهما فأنزل الله ذلك.

 

 

( أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون )

 

 Ø¹Ø¯Ø¯ الروايات : ( 2 )

 

المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 31 ) - رقم الصفحة : ( 54 )

 

 Ø£ÙÙ…Ù† كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون - ( سجدة : 18 )

 

- وقال أبوبكر إبن البرقي : قتل النبي (ص) أباه عقبة بن أبي معيط صبراً بالصفراء في رجوعه من بدر ، ويقال : بالأثيل فيما ، حدثنا : إبن هشام ، وكان في زمان النبي (ص) رجلاًًً له حديث ، وقال مصعب بن عبدالله الزبيري : كان من رجال قريش وشعرائهم خرج يرتاد منزلاًً حتى أتى الرقة ، فأعجبته ، فنزل على البليخ ، وقال : منك المحشر ، فمات بها وأخوه عمارة بن عقبة ، نزل الكوفة ، وأبوهما عقبة بن أبي معيط قتله رسول الله (ص) يوم بدر صبراً ، وقال : الحافظ أبوبكر الخطيب : أدرك رسول الله (ص) ورآه وهو طفل صغير ، وكان أبوه من شياطين قريش ، أسره رسول الله (ص) يوم بدر وضرب عنقه ، وهو الفاسق الذي ذكره الله تعالى في كتابه ، يعني قوله تعالى : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون.

 


 

المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 31 ) - رقم الصفحة : ( 56 )

 

- قال : وروي عن مجاهد ، وقتادة مثل ما ذكرنا ، ثم روى بإسناده ، عن هلال الوزان ، عن إبن أبي ليلى في قوله تعالى : إن جاءكم فاسق بنبأ ، قال : نزلت في الوليد بن عقبة بن أبي معيط قال : ومن حديث الحكم عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، قال : نزلت في علي بن أبي طالب ، والوليد بن عقبة في قصة ذكرها : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون.

 

 

( أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون )

 

 Ø¹Ø¯Ø¯ الروايات : ( 2 )

 

إبن الدمشقي - جواهر المطالب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 220 )

 

- ومنها قوله تعالى : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستون - ( سجدة : 18 ) قال إبن عباس : نزلت في علي بن أبي طالب والوليد بن عقبة بن أبي معيط ، وعنه أن الوليد قال لعلي : أنا أحدّ منك سناناً وأبسط لساناً ، فقال له علي : إسكت إنما أنت فاسق تقول الكذب فأنزل الله ذلك تصديقاً لعلي ، قال قتادة : لا والله ما إستووا في الدنيا ولا في الآخرة ، خرجه الواحدي.

 


 

إبن الدمشقي - جواهر المطالب - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 225 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأما أنت يا وليد ، فوالله ما ألومك على بغض علي ، وقد جلدك ثمانين في الخمر ، وقتل أباك بين يدي رسول الله صبراً ، وأنت الذي سماه الله الفاسق ، وسمى علياًً المؤمن ، حيث تفاخرتما فقلت له : إسكت يا علي فأنا أشجع منك جناناً ، وأطول منك لساناً ، فقال لك علي : إسكت ، يا وليد فأنا مؤمن وأنت فاسق ، فأنزل الله تعالى في موافقة قوله : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون.

 

 

( أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون )

 

 Ø¹Ø¯Ø¯ الروايات : ( 22 )

 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 572 )

 

 Ø£ÙÙ…Ù† كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون - ( سجدة : 18 )

 

610 - أخبرنا : أحمد بن محمد بن أحمد الفقيه قال : ØŒ أخبرنا : عبد الله بن محمد بن جعفر ØŒ قال : ØŒ حدثنا : محمود بن أحمد بن الفرج قال : ØŒ حدثنا : إسماعيل بن عمرو ØŒ قال : ØŒ أخبرنا : مندل ØŒ عن الكلبي ØŒ عن أبي صالح : ØŒ عن إبن عباس قال : نزلت : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ØŒ ÙŠØ¹Ù†ÙŠ بالمؤمن علياًً وبالفاسق الوليد بن عقبة.

 

610 - أخبرنا : محمد بن عبد إله بن أحمد قال : ، أخبرنا : محمد بن أحمد بن محمد الحافظ قال : ، حدثنا : عبد العزيز بن يحيى بن أحمد الجلودي قال : ، حدثنا : المغيرة بن محمد ، قال : ، حدثنا : عبد الغفار بن محمد وإبراهيم بن محمد بن عبد الرحمن الأزدي قالا ، حدثنا : مندل بن علي ، عن الكلبي ، عن أبي صالح : ، عن إبن عباس قال : إنتدب علي والوليد بن عقبة فقال الوليد لعلي : أنا أحدّ منك سناناً وأسلط منك لساناً وأملأ منك حشواً في الكتيبة ، فقال له علي : إسكت يا فاسق فأنزل الله تعالى هذه الآية.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 573 )

 

- ورواه أيضاًً البلاذري - في الحديث : ( 150 ) من ترجمة أمير المؤمنين من ( أنساب الأشراف : ج 1 ) قال : ، حدثني : حريث ، عن الهيثم بن جميل ، عن حماد بن سلمة ، عن الكلبي ، عن أبي صالح : ، عن إبن عباس : أن الوليد بن عقبة قال لعلي : أنا أسلط منك لساناً ، وأحدّ سناناً وأربط جناناً وأملأ حشواً للكتيبة ، فقال له علي : إسكت يا فاسق ، فأنزل الله عز وجل : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ، يعني بالمؤمن علياًً (ع).

 

- ورواه أيضاًً إبن المغازلي في الحديث ( 370 ) من مناقبه ص 324 ) قال : ، أخبرنا : أبو نصر أحمد بن موسى الطحان الواسطي إجازة ، عن القاضي أبي الفرج الخيوطي ، حدثنا : إسحاق إبن ميمون ( الحربي ) ، حدثنا : عفان ، عن حماد بن سلمة ، عن الكلبي ، عن أبي صالح : ، عن إبن عباس : أن الوليد بن عقبة قال لعلي بن أبي طالب : أنا أبسط منك لساناً ، وأحدّ منك سناناً وأملأ للكتيبة منك ، فقال علي : إسكت أنت فاسق فنزل القرآن : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون.

 

- وقال في عنوان : الآيات في شأن علي كرم الله وجهه من كتاب ( سمط النجوم : ج 2 ص 473 ) : وعن إبن عباس : أن الوليد بن عقبة قال لعلي : أنا أحدّ منك سناناً وأبسط منك لساناً وأملأ كتيبة ، فقال له علي : إسكت إنما أنت فاسق تقول الكذب ، فأنزل الله الآية تصديقاً لعلي.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 574 )

 

611 - أخبرونا ، عن أبي أحمد بن عدي الحافظ قال : ، أخبرنا : أبو يعلى الموصلي ، قال : ، حدثنا : إبراهيم بن الحجاج قال : ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عن الكلبي ، عن أبي صالح : ، عن إبن عباس : أن الوليد بن عقبة قال لعلي : أنا أبسط منك لساناً وأحدّ منك سناناً ، وأملأ منك حشواً في الكتيبة ، فقال له علي : على رسلك فإنك فاسق ، فأنزل الله تعالى : أفمن كان مؤمناً - يعني علياًً - كمن كان فاسقاًًً والوليد الفاسق.

 

- ورواه أيضاًً الخطيب البغدادي في ترجمة نوح بن خلف تحت الرقم : ( 7291 ) من تاريخ بغداد ، ج 13 ، ص 321 ) قال : ، أخبرنا : محمد بن أحمد بن رزق ، حدثنا : نوح بن خلف البجلي وكان ثقة ، حدثنا : أبو مسلم الكجي ، حدثنا : حجاج ، حدثنا : حماد ، عن الكلبي ، عن أبي صالح : ، عن إبن عباس : أن الوليد بن عقبة قال لعلي بن أبي طالب : الست أبسط منك لساناً وأحدّ منك سناناً وأملأ منك حشواً ؟ ! ! فأنزل الله تعالى : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون.

 

- وفي الكامل : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ØŒ ÙŠØ¹Ù†ÙŠ علياًً ØŒ والوليد الفاسق.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 575 )

 

612 - أخبرناه : أبوبكر الحارثي قال : ، أخبرنا : أبو الشيخ ، قال : ، أخبرنا : إسحاق بن بنان الأنماطي قال : ، حدثنا : حبيش بن مبشر الفقيه قال : ، حدثنا : عبيد الله بن موسى قال : ، حدثنا : إبن أبي ليلى ، عن الحكم عن سعيد بن جبير : ، عن إبن عباس قال : قال الوليد بن عقبة لعلي (ع) : أنا أحدّ منك سناناً ، وأبسط منك لساناً ، وأملأ للكتيبة منك. فقال له علي : إسكت فإنما أنت فاسق فنزلت : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ، قال : يعني بالمؤمن علياًً ، وبالفاسق الوليد بن عقبة.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 576 )

 

- ورواه أيضاًً في شرح المختار : ( 57 ) من باب الخطب : ج 4 ص 80 ) ØŒ عن أبي القاسم البلخى قال : من المعلوم الذي لا ريب فيه لإشتهار الخبر به وإطباق الناس عليه : أن الوليد بن عقبة بن أبي معيط ØŒ كان يبغض علياًً ويشتمه وإنه هو الذي لاحاه في حياة رسول الله (ص) وقال له : أنا أثبت منك جناناً وأحدّ سناناً ØŒ فقال له علي (ع) : إسكت يا فاسق ØŒ فأنزل الله تعالى فيهما : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ØŒ الآيات المتلوة ØŒ وسمي الوليد بحسب ذلك في حياة رسول الله (ص) الفاسق ØŒ فكان لا يعرف إلاّ بالوليد الفاسق.

 

- وأيضا رواه إبن عساكر - في ترجمة الوليد من ( تاريخ دمشق : ج 60 ص 199 ) قال : ، أخبرنا : أبو العباس عمر بن عبد الله بن أحمد بن الفقيه ، حدثنا : أبو الحسين علي بن أحمد بن محمد الواحدي أخبرنا : أبوبكر أحمد بن محمد الإصبهاني ، أخبرنا : عبد الله بن محمد الحافظ ، أخبرنا : إسحاق بن بنان الأنماطي ، حدثنا : حبيش بن مبشر الفقيه ، حدثنا : عبيد الله بن موسى ، عن إبن أبي ليلى ، عن الحكم عن سعيد بن جبير : ، عن إبن عباس قال : قال الوليد بن عقبة بن أبي معيط لعلي بن أبي طالب : أنا أحدّ منك سناناً وأبسط منك لساناً ، وأملأ للكتيبة منك ، فقال له علي : إسكت فإنما أنت فاسق ، فنزلت : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون قال : يعني بالمؤمن علياًً ، وبالفاسق الوليد بن عقبة.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 577 )

 

613 - أخبرنا : أحمد بن محمد بن فراد التميمي قال : ، أخبرنا : أبو محمد الوراق بإصبهان قال : ، حدثنا : عبد الله بن محمد بن زكريا قال : ، أخبرنا : إسحاق بن الفيض ، قال : ، حدثنا : سلمة بن حفص قال : ، حدثنا : سفيان الحريري قال : ، حدثنا : حبيب بن أبي العالية ، عن عكرمة : ، عن إبن عباس قال : نزلت هذه الآية : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً ، في علي بن أبي طالب والوليد بن عقبة ، ورواه أيضاًً الحبري برواية حبان.

 

614 - أخبرنا : الجوهري قال : ØŒ أخبرنا : محمد بن عمران قال : ØŒ أخبرنا : علي بن محمد الحافظ قال : ØŒ حدثنا : الحسين بن حكم قال : ØŒ حدثنا : حسن بن حسين قال : ØŒ حدثنا : حبان بن علي ØŒ عن الكلبي ØŒ عن أبي صالح : ØŒ عن إبن عباس في قوله تعالى : Ø£ÙÙ…Ù† كان مؤمناً : Ù‚ال : هو علي بن أبي طالب ØŒ ÙƒÙ…Ù† كان فاسقاًًً : Ø§Ù„وليد بن عقبة بن أبي معيط.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 578 )

 

615 - أخبرنا : أبو سهل الجامعي قال : ØŒ أخبرنا : أبو محمد بن أبي حامد الفارويي ØŒ أخبرنا : أبو جعفر محمد بن محمد بن عبد الله بن حمزة البغدادي قال : ØŒ أخبرنا : أبو يحيى زكريا بن أيوب الأنطاكي ØŒ قال : ØŒ حدثنا : عبد الله بن صالح قال : ØŒ حدثنا : إبن لهيعة ØŒ عن عمرو بن دينار : ØŒ عن إبن عباس في قول الله عز وجل : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ØŒ قال : أما المؤمن فعلي بن أبي طالب ØŒ والفاسق عقبة بن أبي معيط ØŒ وذلك لسباب كان بينهم فأنزل الله عز وجل ذلك ØŒ هكذا كان في أصله والوليد أصح.

 

- الظاهر أن مرجع الضمير هو أبو سهل الجامعي ØŒ وهذا الخبر رواه أيضاًً إبن عساكر ØŒ قال : في ترجمة الوليد ( من تاريخ دمشق : ج 60 ص 199 ) بعد ذكر ما تقدم في التعليقات : وقيل : إنها نزلت في أبيه [ على ما : أخبرناه : أبو منصور بن زريق ØŒ أخبرنا : أبوبكر الخطيب ØŒ أخبرنا : أبو الحسن بن رزقويه قال : ØŒ أخبرنا : محمد بن عبد الله الشافعي ØŒ حدثنا : أبو إسماعيل الترمذي ØŒ حدثنا : عبد الله بن صالح ØŒ حدثنا : أبو كذا لهيعة ØŒ عن عمرو بن دينار ØŒ عن إبن عباس في قوله : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ØŒ قال : أما المؤمن فعلي بن أبي طالب ØŒ والفاسق عقبة بن أبي معيط ØŒ وذلك لسباب كان بينهما فأنزل الله ذلك.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 579 )

 

616 - أخبرنا : أبو الحسن الأهوازي قال : ، أخبرنا : أبوبكر البيضاوي ، قال : ، حدثني : أحمد بن سعيد ، قال : ، حدثنا : جعفر بن محمد بن هشام قال : ، حدثنا : أحمد بن كثير ، عن سليمان بن الحسين ، عن أبيه ، عن جده في قوله تعالى : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ، قال : نزلت في علي والوليد بن عقبة ، والمؤمن علي.

 

617 - أخبرنا : أبو نصر المفسر ØŒ قال : ØŒ أخبرنا : أبو عمرو بن مطر ØŒ قال : ØŒ حدثنا : أبو إسحاق المفسر ØŒ قال : ØŒ حدثنا : الحسين بن علي [ ØŒ عن ] عمرو بن حماد قال : ØŒ أخبرنا : إسباط : ØŒ عن السدي في قول الله تعالى : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ØŒ Ù‚ال : نزلت في علي والوليد بن عقبة.

 

618 - أخبرنا : عبد الله ØŒ قال : ØŒ أخبرنا : الحماني ØŒ عن قيس ØŒ عن هلال ØŒ عن عبد الرحمن بن أبي ليلى في قوله تعالى : أفمن كمان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً ØŒ قال : نزلت في رجلين من قريش علي بن أبي طالب والوليد بن عقبة.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 580 )

 

619 - وعن محمد بن مغيرة بإسناده في قوله : أفمن كان مؤمناً ØŒ ÙŠØ¹Ù†ÙŠ مصدقاً : ÙƒÙ…Ù† كان فاسقاًًً ØŒ Ù…نافقاً ØŸ ØŒ قال : Ù„ا يستوون ØŒ ÙÙŠ الإيمان في الدنيا ØŒ والثواب في الآخرة عند الله ØŒ قال إبن عباس : وذلك إنه كان بين علي بن أبي طالب ØŒ والوليد بن عقبة تنازع في الكلام حتى تقاولا وأغلظا في المنطق ØŒ الحديث بطوله.

 

620 - أخبرنا : أبو عبد الله بن فنجويه قراءة قال : ØŒ أخبرنا : أبو علي بن حبش قال : ØŒ أخبرنا : أبو الحسين محمد بن إبراهيم بن شعيب الطبري قال : ØŒ حدثنا : محمد بن حميد الرازي قال : ØŒ حدثنا : سلمة بن الفضل قال : ØŒ حدثني : محمد بن إسحاق ØŒ عن بعض أصحابه عن عطاء بن يسار قال : نزلت سورة السجدة بمكة ØŒ إلاّ ثلاث آيات منها نزلت بالمدينة في علي والوليد بن عقبة ØŸ وكان بينهما كلام فقال الوليد : إنا أبسط منك لساناً وأحدّ سناناً ØŒ فقال علي : إسكت فإنك فاسق ØŒ فأنزل الله فيهما : أفمن كان مؤمناً كمن فاسقاًً ØŒ إلى آخر الآيات الثلاث.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 581 )

 

621 - أخبرنا : الحسين بن محمد بن الحسين صاحب سفيان قراءة قال : ، حدثنا : محمد بن خلف بن حيان ، قال : ، حدثنا : إسحاق بن محمد بن مروان ، قال : ، حدثني : أبي قال : ، حدثنا : إبراهيم بن عيسى قال : ، حدثنا : علي بن علي ، قال : ، حدثني : أبو حمزة الثمالي في قوله تعالى : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً ، قال زعم الكلبي والسدي : أنها نزلت في علي والوليد بن عقبة.

 

622 - أخبرنا : أبو سعد إبن علي قال : ØŒ أخبرنا : أبو الحسين الكهيلي قال : ØŒ أخبرنا : أبو جعفر الحضرمي ØŒ قال : ØŒ حدثنا : محمد بن مرزوق ØŒ قال : ØŒ أخبرنا : أبو قتيبة قال : سمعت محمد بن سيرين يقول : في قوله تعالى : أفمن كان مؤمناً ØŒ هو علي ØŒ كمن كان فاسقاًًً ØŒ الوليد بن عقبة.

 

 

( أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون )

 

 Ø¹Ø¯Ø¯ الروايات : ( 4 )

 

إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 17 )

 

 Ø£ÙÙ…Ù† كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون - ( سجدة : 18 )

 

- وفي رواية أبى مخنف لوط بن يحيى الأزدي أن الوليد لما دخل الكوفة مر على مجلس عمرو بن زرارة النخعي ، فوقف فقال عمرو : يا معشر بنى أسد ، بئسما إستقبلنا به أخوكم إبن عفان ! أمن عدله أن ينزع عنا إبن أبى وقاص ، الهين اللين السهل القريب ، ويبعث بدله أخاه الوليد ، الأحمق الماجن الفاجر قديماً وحديثاً ! وإستعظم الناس مقدمه ، وعزل سعد به ، وقالوا : أراد عثمان كرامة أخيه بهوان أمة محمد (ص) ! وهذا تحقيق ما ذكرناه من أن حاله كانت مشهورة قبل الولاية ، لا ريب فيها عند أحد ، فكيف يقال : إنه كان مستوراً حتى ظهر منه ما ظهر ! وفي الوليد نزل قوله تعالى : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً يستوون ، فالمؤمن هاهنا أمير المؤمنين (ع) والفاسق الوليد ، على ما ذكره أهل التأويل.

 


 

إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 291 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وأما ذكرت من أمر عثمان ، فأنت سعرت عليه الدنيا ناراًً ،.... وأما أنت يا وليد ، فوالله ما الومك على بغض على ، وقد جلدك ثمانين في الخمر ، وقتل أباك بين يدى رسول الله صبراً ، وأنت الذى سماه الله الفاسق ، وسمى علياًً المؤمن ، حيث تفاخرتما فقلت له : إسكت يا علي ، فأنا أشجع منك جناناً ، وأطول منك لساناً ، فقال لك على : إسكت ، ياوليد فأنا مؤمن وأنت فاسق ، فأنزل الله تعالى في موافقة قوله : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون.

 


 

إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 17 ) - رقم الصفحة : ( 238 )

 

- قال أبو الفرج : وحدثنا : أحمد بن عبد العزيز قال : ، حدثنا : عمر ، عن رجاله ، عن الوليد قال : لما فتح رسول الله (ص) مكة جعل أهل مكة يأتونه بصبيانهم ، فيدعو لهم بالبركة ، ويمسح يده على رؤوسهم ، فجئ بى إليه وأنا مخلق ، فلم يمسني ، وما منعه ألا إن أمي خلقتني بخلوق ، فلم يمسني من أجل الخلوق قال أبو الفرج : وحدثني : إسحاق بن بنان الأنماطي ، عن حنيش بن ميسر ، عن عبد الله إبن موسى ، عن أبى ليلى ، عن الحكم عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس قال : قال الوليد بن عقبة لعلي بن أبى طالب (ع) : أنا أحدّ منك سناناً ، وأبسط منك لساناً ، وأملأ للكتيبة ، فقال علي (ع) : إسكت يا فاسق فنزل القرآن فيهما : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون.

 


 

إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 17 ) - رقم الصفحة : ( 239 )

 

- قلت : قد لمح إبن عبد البر صاحب كتاب الإستيعاب في هذا الموضع نكتة حسنة ، فقال في حديث الخلوق : هذا حديث مضطرب منكر ، لا يصح ، وليس يمكن أن يكون من بعثه النبي (ص) مصدقاً صبياً يوم الفتح ، قال : ويدل أيضاًً على فساده أن الزبير بن بكار وغيره من أهل العلم بالسير والأخبار ذكروا أن الوليد وأخاه عمارة إبني عقبة بن أبى معيط خرجا من مكة ليردا أختهما أم كلثوم ، عن الهجرة ، وكانت هجرتها في الهدنة التى بين النبي (ص) وبين أهل مكة ، ومن كان غلاماًً مخلقا بالخلوق يوم الفتح ليس يجئ منه مثل هذا قال : ولا خلاف بين أهل العلم بتأويل القرآن أن قوله عز وجل : إن جاءكم فاسق بنباء فتبينوا ، أنزلت في الوليد لما بعثه رسول الله (ص) مصدقاً ، فكذب علي بنى المصطلق وقال : إنهم إرتدوا وإمتنعوا من أداء الصدقة ، قال أبو عمر : وفيه وفي علي (ع) نزل : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لايستوون.

 

 

( أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون )

 

 Ø¹Ø¯Ø¯ الروايات : ( 10 )

 

الواحدي النيسابوري - أسباب نزول الآيات - رقم الصفحة : ( 235 )

 

- قوله تعالى : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً ، الآية : نزلت في علي بن أبي طالب والوليد بن عقبة : ، أخبرنا : أبوبكر أحمد بن محمد الإصفهاني قال : ، أخبرنا : عبد الله بن محمد الحافظ قال : ، أخبرنا : إسحاق بن بيان الأنماطي قال : ، أخبرنا : حبيش بن مبشر الفقيه قال : ، أخبرنا : عبيد الله بن موسى قال : ، أخبرنا : إبن أبي ليلى ، عن الحكم عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس قال : قال الوليد بن عقبة بن أبي معيط لعلي بن أبي طالب (ر) : أنا أحدّ منك سناناً ، وأبسط منك لساناً ، وأملأ للكتيبة منك ، فقال له علي : إسكت فإنما أنت فاسق ، فنزل : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون - قال : يعني بالمؤمن علياًً ، وبالفاسق الوليد بن عقبة.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=153&CID=12&SW=وبالفاسق#SR1

 


 

إبن كثير - المختصر - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 470 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ولهذا قال تعالى ههنا  : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ØŒ Ø£ÙŠ عند الله يوم القيامة وقد ذكر عطاء بن يسار والسدي وغيرهما إنها نزلت في علي بن أبي طالب وعقبة بن أبي معيط.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=134&CID=96&SW=يستوون#SR1

 


 

القرطبي - تفسير القرطبي - الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 105 )

 

- أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ، فيه ثلاث مسائل : الأولى - قوله تعالى : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ، أي ليس المؤمن كالفاسق ، فلهذا أتينا هؤلاء المؤمنين الثواب العظيم قال إبن عباس وعطاء بن يسار : نزلت الآية في علي بن أبي طالب والوليد بن عقبة بن أبي معيط ، وذلك أنهما تلاحيا ، فقال له الوليد : أنا أبسط منك لساناً وأحدّ سناناً وأرد للكتيبة - وروي وأملأ في الكتيبة - جسداً ، فقال له علي : إسكت ! فإنك فاسق ، فنزلت الآية.

 

- وذكر الزجاج والنحاس : أنها نزلت في علي وعقبة بن أبي معيط.

 


 

القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 176 )

 

 Ø£ÙÙ…Ù† كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون - ( سجدة : 18 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ( 502 ) - ومنها : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً -  ( السجدة : 18 ) ØŒ عن إبن عباس : إنها نزلت في علي وهو مؤمن ØŒ وفي الوليد بن عقبة وهو فاسق ØŒ أخرجهما الحافظ السلفي.

 


 

الزرندي الحنفي - نظم درر السمطين - رقم الصفحة : ( 91 )

 

 Ø£ÙÙ…Ù† كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون - ( سجدة : 18 )

 

- وروى عكرمة ، عن إبن عباس (ر) قال : نزلت هذه الآية : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ، في علي بن أبي طالب والوليد بن عقبة ، وقال إبن عباس : (ر) قال الوليد بن عقبة : أنا أحدّ منك سناناً وأبسط منك لساناً وأملأ حسرا للكتيبة منك فقال له علي (ر) : إنما أنت فاسق فنزلت : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ، يعني بالمؤمن علي بن أبي طالب وبالفاسق الوليد بن عقبة.

 


 

الموفق الخوارزمي - المناقب - رقم الصفحة : ( 279 )

 

 Ø£ÙÙ…Ù† كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون - ( سجدة : 18 )

 

271 - أخبرنا : الشيخ الزاهد الحافظ زين الأئمة أبو الحسن علي بن أحمد العاصمي الخوارزمي ، أخبرني : القاضي الإمام شيخ القضاة إسماعيل بن أحمد الواعظ ، أخبرنا : والدى شيخ السنة أبوبكر أحمد بن الحسين البيهقي ، أخبرنا : أبو سعيد الماليني ، أخبرنا : أبو أحمد بن عدى ، أخبرنا : أبو يعلى ، حدثنا : إبراهيم بن الحجاج قال : ، حدثنا : حماد يعنى إبن سلمة ، عن الكلبي ، عن أبي صالح ، عن إبن عباس : أن الوليد بن عقبة قال لعلي بن أبي طالب (ع) : أنا أبسط منك لساناً وأحدّ منك سناناً وأملأ منك حشواً في الكتيبة ، فقال له علي (ع) : على رسلك ، فإنك فاسق ، فأنزل الله عز وجل : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ، يعنى علياًً المؤمن والوليد الفاسق.

 


 

عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 118 )

 

- أخبرنا : أبو يعلى ، ثنا : إبراهيم بن الحجاج ، ثنا : حماد بن سلمة ، عن الكلبي ، عن أبي صالح ، عن بن عباس : أن الوليد بن عقبة قال لعلي بن أبي طالب : أنا أبسط منك لساناً وأحدّ منك سناناً وأملأ منك جسداً في الكتيبة فقال له علي : إسكت فإنك فاسق فأنزل الله عز وجل : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون ، يعني علياًً والوليد الفاسق.

 


 

الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 322 )

 

- ( 7291 ) - نوح بن خلف بن محمد بن الخصيب بن نوح عيسى بن يرمق بن مالك بن غوث أبو عيسى البجلي حدث ، عن أبي مسلم إبراهيم بن عبد الله الكجي ، حدثنا : عنه أبو الحسن بن رزقويه وكان ثقة وعمي في آخر عمره أخبرنا : محمد بن أحمد بن رزق ، حدثنا : نوح بن خلف البجلي ، حدثنا : أبو مسلم الكجي ، حدثنا : حجاج ، حدثنا : حماد ، عن الكلبي ، عن أبي صالح ، عن بن عباس : أن الوليد بن عتبة قال لعلي بن أبي طالب : الست أبسط منك لساناً وأحدّ منك سناناً وأملأ منك حشواً ، فأنزل الله تعالى : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً لا يستوون.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 414 )

 

- روى عنه أبو موسى الهمداني ØŒ والشعبي ØŒ وولي الكوفة لعثمان ØŒ وجاهد بالشام ØŒ ثم إعتزل بالجزيرة بعد قتل أخيه عثمان ØŒ ولم يحارب مع أحد من الفريقين ØŒ وكان سخياً ØŒ ممدحاً ØŒ شاعراًً ØŒ وكان يشرب الخمر ØŒ وقد بعثه عمر على صدقات بني تغلب ØŒ وقبره بقرب الرقة قال : علقمة : كنا بالروم وعلينا الوليد ØŒ فشرب ØŒ فأردنا أن نحده ØŒ فقال حذيفة بن اليمان : أتحدون أميركم ØŒ وقد دنوتم من عدوكم ØŒ فيطمعون فيكم ØŸ وقال  هو :

 

 Ù„أشربن وإن كانت محرمة * وأشربن علي رغم أنف رغما

 

- وقال حضين بن المنذر : صلى الوليد بالناس الفجر أربعاًً وهو سكران ، ثم إلتفت ، وقال : أزيدكم ؟ فبلغ عثمان ، فطلبه ، وحده ، وهذا مما نقموا على عثمان أن عزل سعد بن أبي وقاص ، عن الكوفة ، وولى هذا ، وكان مع فسقه - والله يسامحه - شجاعاًً قائماًً بأمر الجهاد ، روى إبن أبي ليلى ، عن الحكم عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، قال : قال الوليد بن عقبة لعلي : أنا أحدّ منك سناناً ، وأبسط لساناً وأملأ للكتيبة ، فقال علي : إسكت ، فإنما أنت فاسق ، فنزلت : أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاًًً - ( السجدة : 18 ) قلت : إسناده قوي ، لكن سياق الآية يدل على أنها في أهل النار.

 


 Ø¹Ø±Ø¶ التعليقات
لا توجد تعليقات!
 Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© تعليق
الإسم: *
البلد:
البريد الإلكتروني:
التعليق: *
التحقق اليدوي: *