القائمة الرئيسية:
 Ø£Ù‚سام أخبار المستبصرين:
 Ø£Ù‚سام المقالات:
 Ø£Ù‚سام مكتبة الكتب:
 ÙƒØªØ§Ø¨ عشوائي:
 ØµÙˆØ±Ø© عشوائية:
 Ø§Ù„قائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 Ø§Ù„مقالات
المسارالمقالات » ملك الروابط » ظلامة الإمام علي (ع) » ذكر الإمام علي (ع) في القرآن » والسابقون السابقون أولئك المقربون

والسابقون السابقون أولئك المقربون

القسم: ذكر الإمام علي (ع) في القرآن | 2010/06/11 - 01:32 PM | المشاهدات: 2513

 

( والسابقون السابقون أولئك المقربون )

 

 Ø¹Ø¯Ø¯ الروايات : ( 19 )

 

السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 154 )

 

- وأخرج إبن أبى حاتم وإبن مردويه ، عن إبن عباس في قوله : والسابقون السابقون ، قال : يوشع بن نون سبق إلى موسى ومؤمن آل يس سبق إلى عيسى وعلي بن أبى طالب سبق إلى رسول الله (ص).

 

- وأخرج إبن مردويه ، عن إبن عباس في قوله : والسابقون السابقون ، قال : نزلت في حزقيل مؤمن آل فرعون وحبيب النجار الذى ذكرني يس وعلي إبن أبى طالب وكل رجل منهم سابق أمته وعلي أفضلهم سبقاً.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=490&SW=سبق#SR1

 


 

إبن كثير - تفسير إبن كثير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 304 )

 

- وقال إبن أبي نجيح : ، عن مجاهد ، عن إبن عباس : والسابقون السابقون ، قال : يوشع بن نون سبق إلى موسى ومؤمن آل يس سبق إلى عيسى وعلي بن أبي طالب سبق إلى محمد رسول الله (ص).

 


 

الشوكاني - فتح القدير - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 151 )

 

- وأخرج إبن أبي حاتم وإبن مردويه عنه أيضاًً في قوله : والسابقون السابقون ، قال : يوشع بن نون سبق إلى موسى ومؤمن آل ياسين سبق إلى عيسى وعلي بن أبي طالب سبق إلى رسول الله (ص).

 

- وأخرج أبن مردويه عنه أيضاًً في الآية ، قال : نزلت في حز قيل آل فرعون وحبيب النجار الذي ذكر في يس ، وعلي بن أبي طالب وكل رجل منهم سابق أمته وعلي أفضلهم سبقاً.

 


 

الفتال النيسابوري - روضة الواعظين - رقم الصفحة : ( 85 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

والسابقون السابقون أولئك المقربون ( الواقعة : 10 / 11 )

 

- وقال إبن عباس : في قوله عز وجل : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، قال : نزلت في علي (ع).

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 292 )

 

- حدثنا : الحسين بن الحسن الفزاري الأشقر ، عن سفيان بن عيينة ، عن إبن أبي نجيح ، عن مجاهد. ، عن إبن عباس قال : السباق ثلاثة : سبق يوشع بن نون إلى موسى ، وسبق صاحب ياسين إلى عيسى ، وسبق علي إلى النبي (ص).

 

- ما رواه في كتاب ( البداية والنهاية : ج 1 ، ص 231 ). وروى إبن المغازلي - في الحديث ( 365 ) من مناقبه ص 320 ) قال : ، أخبرنا : أحمد بن محمد بن عبد الوهاب إجازة ، حدثنا : عمر بن عبد الله بن شوذب ، حدثنا : محمد بن أحمد بن منصور ، حدثنا : أحمد بن الحسين ، حدثنا : زكريا ، حدثنا : أبو صالح ، عن الضحاك ، وحدثنا : سفيان إبن عيينة ، عن إبن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن إبن عباس في قول الله : والسابقون السابقون ، قال : سبق يوشع بن نون إلى موسى ، وسبق صاحب ياسين إلى عيسى ، وسبق علي إلى محمد (ص).

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 295 )

 

927 - أخبرناه : أبو عبد الرحمن أحمد بن عبد الله بن إبراهيم الصوفي ، أخبرنا : أبو عبد الله الحسين بن الحسن الحليمي البخاري ، حدثنا : محمد بن علي الحسني ، حدثنا : عبد الله بن عبيد السكري ، حدثنا : محمد بن علي الثقفي ، حدثنا : أبو نعيم ، عن مقاتل بن سليمان ، عن الضحاك : ، عن إبن عباس قال : سألت رسول الله (ص) عن قول الله : السابقون السابقون أولئك المقربون ، قال : ، حدثني : جبرئيل بتفسيرها قال : ذاك علي وشيعته إلى الجنة.

 

928 - أخبرنا : أبو سعد إبن علي أخبرنا : أبو الحسين الكهيلي ، حدثنا : أبو جعفر الحضرمي ، حدثنا : إسماعيل بن موسى ، حدثنا : الحكم بن ظهير ، عن السدي في قوله لعالى : والسابقون السابقون ، قال : نزلت في علي.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 296 )

 

929 - حدثونا : عن أبي بكر السبيعي قال : ، حدثنا : وضيف الأنطاكي ، حدثنا : الفضل بن يوسف القصباني ، حدثنا : إبراهيم بن الحكم بن ظهير العامري قال : ، حدثنا : أبي ، عن السدي ، عن أبي مالك الغفاري : ، عن إبن عباس في قول الله تعالى : والسابقون السابقون ، قال : سابق هذه الأمة علي بن أبي طالب.

 

930 - وفي التفسير العتيق : ، حدثنا : إسحاق بن الحسن بن زيد ، عن محمد بن إسحاق الهاشمي ، عن أبيه ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده : ، عن إبن عباس في قوله تعالى : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، قال : نزلت في علي (ع).

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 297 )

 

931 - قال : وحدثنا : إبراهيم بن محمد الكوفي ، عن عبد الله بن واقد أبي قتادة الحراني ، عن أيوب بن نهيك ، عن عطاء بن أبي رباح : ، عن عبد الله بن عباس في قوله تعالى : والسابقون السابقون ، قال : يوشع بن نون إلى موسى ، وشمعون بن يوحنا إلى عيسى ، وعلي بن أبي طالب إلى النبي في العتيق.

 


 

الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 440 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وأما المقربون من البشر المذكورون في قوله تعالى : والسابقون السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم ( الواقعة : 10 ) فقيل هم السابقون إلى الإسلام.

 


 

القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 192 )

 

- [ 11 ] - إبن المغازلى : بسنده ، عن مجاهد ، عن إبن عباس في قوله تعالى : والسابقون السابقون ، قال : سبق يوشع بن نون ، وسبق مؤمن آل فرعون إلى موسى ، وسبق صاحب يس إلى عيسى ، وسبق علي إلى محمد (ص).

 


 

القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 343 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ثم قال علي (ع) : أنشدكم الله أتعلمون أن عز وجل فضل في كتابه السابق على المسبوق في غير آية وأني لم يسبقني إلى الله عز وجل وإلى رسوله (ص) أحد من هذه الأمة قالوا : اللهم نعم ، قال : فأنشدكم الله أتعلمون حيث نزلت : والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار ( التوبة : 100 ) : والسابقون السابقون أولئك المقربون

 


 

القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 346 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ثم قال : أنشدكم الله أتعلمون أن الله عز وجل فضل في كتابه السابق على المسبوق في غير آية ولم يسبقني أحد من الأمة في الإسلام ؟ ، قالوا : نعم ، قال : أنشد كم الله أتعلمون حيث نزلت : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، سئل عنها رسول الله (ص) ، فقال : أنزلها الله عز وجل في الأنبياء وأوصيائهم ، فأنا أفضل أنبياء الله ورسله وعلي وصيي أفضل الأوصياء ؟ ، قالوا : نعم.

 


 

القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 366 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وقال له جدي (ص) حين قضى بينه وبين أخيه جعفر ومولاه زيد بن حارثة في إبنة عمه حمزة : أما أنت يا علي فمني وأنا منك ، وأنت ولي كل مؤمن ومؤمنة بعدي ، فلم يزل أبي وقى جدي (ص) بنفسه ، وفي كل موطن يقدمه جدي (ص) ، ولكل شدة يرسله ، ثقة منه وطمأنينة له ، وقال الله جل شأنه : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، فكان أبي سابق السابقين ، وأقرب المقربين إلى الله وإلى رسوله ، وذلك إنه لم يسبقه إلى الإيمان أحد غير خديجة (ع) فكما إن الله عز وجل فضل السابقين على المتأخرين ، فضل سابق السابقين.

 


 

إبن مغازلي الشافعي - المناقب - رقم الصفحة : ( 320 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- في تفسير قوله تعالى : والسابقون السابقون ، عن إبن عباس قال : سبق يوشع بن نون إلى موسى (ع) وصاحب يس إلى عيسى وسبق علي بن أبي طالب أمير المؤمنين (ع) إلى محمد (ص).

 


 

الشيخ حسين الراضي - سبيل النجاة في تتمة المراجعات - رقم الصفحة : ( 60 )

 

- ( 105 ) - قوله تعالى : والسابقون السابقون أولئك المقربون ( الواقعة : 10 - 11 ) نزلت في علي بن أبي طالب (ع).

 

المصادر :

 

- ( 1 ) - الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 213 ) - رقم الحديث : (  924 Ùˆ 925 Ùˆ 926 Ùˆ 927 Ùˆ 928 Ùˆ 929 Ùˆ 930 Ùˆ 931 ).

- ( 2 ) - إبن مغازلي الشافعي - مناقب علي بن أبي طالب - رقم الصفحة : ( 320 ) - رقم الحديث : ( 365 ).

- ( 3 ) - السبط إبن الجوزي الحنفي - تذكرة الخواص - رقم الصفحة : ( 17 ).

- ( 4 ) - السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 154 ).

- ( 5 ) - إبن حجر الشافعي - الصواعق المحرقة - رقم الصفحة : ( 123 ) - ط المحمدية - رقم الصفحة : ( 74 ) - 74 ط الميمنية.

- ( 6 ) - القندوزي الحنفي - ينابيع المودة - رقم الصفحة : ( 60 / 115 ) - ط إسلامبول - رقم الصفحة : ( 69 / 135 ) ط الحيدرية.

- ( 7 ) - إبن عبد ربه المالكي - العقد الفريد - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 94 ) - الطبعة الثانية.

- ( 8 ) - صديق حسن خان - فتح البيان - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 254 ).

- ( 9 ) - إبن كثير - تفسير إبن كثير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 283 ).

- (10) - الآلوسي - روح المعاني - الجزء : ( 27 ) - رقم الصفحة : ( 114 ).

- (11) - إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 231 ).

- (12) - العلامة الفيروز آبادي - فضائل الخمسة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 184 ).

- (13) - العلامة التستري - إحقاق الحق - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 114 ).


 Ø¹Ø±Ø¶ التعليقات
لا توجد تعليقات!
 Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© تعليق
الإسم: *
البلد:
البريد الإلكتروني:
التعليق: *
التحقق اليدوي: *