السيوطي - ÙÙŠ الإتقان ÙÙŠ علوم القرآن
- قال أبوعبيد : Øدثنا : إسماعيل بن إبراهيم ØŒ عن أيوب ØŒ عن ناÙع ØŒ عن إبن عمر قال : ليقولن Ø£Øدكم قد أخذت القرآن كله وما يدريه ما كله : قد ذهب قرآن كثير ولكن ليقل قد أخذت منه ما ظهر.
- قال : Øدثنا : إبن أبي مريم ØŒ عن أبي لهيعة ØŒ عن أبي الأسود ØŒ عن عروة بن الزبير بن عائشة قالت : كانت سورة الأØزاب تقرأ ÙÙŠ زمن النبي (ص) : مائتي آية Ùلما كتب عثمان المصاØ٠لم نقدر منها إلاّ ما هو الآن.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=156&CID=18&SW=ليقولن#SR1
السيوطي - ÙÙŠ الإتقان ÙÙŠ علوم القرآن
- وأخرج الطبراني بسند صØÙŠØ ØŒ عن أبي إسØاق قال : أمنا أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بخراسان Ùقرأ بهاتين السورتين : إنا نستعينك ونستغÙرك.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=156&CID=10&SW=%20بسند%20#SR1
السيوطي - ÙÙŠ الإتقان ÙÙŠ علوم القرآن
- قال إبن Ùارس : جمع القرآن على ضربين : Ø£Øدهما : تألي٠السور كتقديم السبع الطوال وتعقيبها بالمئين Ùهذا هو الذي تولته الصØابة ØŒ وأما الجمع الآخر : وهو جمع الآيات ÙÙŠ السور Ùهو توÙيقي تولاه النبي (ص) كما أخبر به جبريل ØŒ عن أمر ربه مما إستدل به ولذلك إختلا٠مصاØ٠السل٠ÙÙŠ ترتيب السور Ùمنهم من رتبها على النزول وهو مصØ٠علي كان أوله إقرأ ثم المدّثر ثم نون ثم المزّمل ثم تبت ثم التكوير وهكذا إلى آخر المكي والمدني وكان أول مصØ٠إبن مسعود البقرة ثم النساء ثم آل عمران على إختلا٠شديداًًً وكذا مصØ٠أبي وغيره.
- قال أبوبكر بن الأنباري : أنزل الله القرآن كله إلى سماء الدنيا ثم Ùرقه ÙÙŠ بضع وعشرين Ùكانت السورة تنزل لأمر ÙŠØدث والآية جواباً لمستخبر ويوق٠جبريل النبي (ص) على موضع الآية والسورة Ùإتساق السور كإتساق الآيات والØرو٠كلها عن النبي (ص) Ùمن قدم سورة أو أخرها Ùقد Ø£Ùسد نظم القرآن ØŒ وقال الكرماني ÙÙŠ البرهان : ترتيب السور هكذا هو عند الله ÙÙŠ الكتاب المØÙوظ على هذا الترتيب وعليه كان (ص) يعرض على جبريل كل سنة ما كان يجتمع عنده منه وعرضه عليه ÙÙŠ السنة التي توÙÙŠ Ùيها مرتين وكان آخر الآيات نزولاً وإتقوا يوماًًً ترجعون Ùيه إلى الله Ùأمره جبريل : أن يضعها بين آيتي الربا والدين.
- وقال البيهقي ÙÙŠ المدخل : كان القرآن على عهد النبي (ص) مرتباً سوره وآياته على هذا الترتيب إلاّ الأنÙال وبراءة Ù„Øديث عثمان السابق.
- ومال إبن عطية إلى أن كثيراًً من السور كان قد علم ترتيبها ÙÙŠ Øياته (ص) كالسبع الطوال والØواميم والمÙصل وأن ما سوى ذلك يمكن أن يكون قد Ùوض الأمر Ùيه إلى الأمة بعده.
- وقال إبن الØصار : ترتيب السور ووضع الآيات موضعها إنما كان بالوØÙŠ.
- وقال إبن Øجر : ترتيب بعض السور على بعضها أو معظمها لا يمتنع أن يكون توÙيقياً.
- قال : ومما يدل على أن ترتيبها توÙيقي ما أخرجه Ø£Øمد وأبوداود ØŒ عن أوس بن أبي أوس ØŒ عن ØذيÙØ© الثقÙÙŠ قال : كنت ÙÙŠ الوÙد الذين أسلموا من ثقي٠الØديث ÙˆÙيه Ùقال لنا رسول الله (ص) : طرأ على Øزب من القرآن Ùأردت أن لا أخرج Øتى أقضيه Ùسألنا أصØاب رسول الله (ص) قلنا : كي٠تخربون القرآن ØŒ قالوا : نخربه ثلاث سور وخمس سور وسبع سور وتسع سور وإØدى عشرة وثلاث عشرة ÙˆØزب المÙصل من Ù‚ Øتى نختم.
- قال : Ùهذا يدل على أن ترتيب السور على ما هو ÙÙŠ المصØ٠الآن كان على عهد رسول الله (ص).
- قال : ويØتمل أن الذي كان مرتباً Øينئذ Øزب المÙصل خاصة بخلا٠ما عداه.
- وأخرج إبن أشتة ÙÙŠ كتاب المصاØ٠من طريق إبن وهب ØŒ عن سليمان بن بلال قال : سمعت ربيعة يسأل : لم قدمت البقرة وآل عمران وقد نزل قبلهما بضع وثمانون سورة بمكة وإنما أنزلتا بالمدينة Ùقال : قدمتا وأل٠القرآن على علم ممن ألÙÙ‡ به ومن كان معه Ùيه وإجتماعهم على علمهم Ùهذا مما ينتهي إليه ولا يسأل عنه .
- خاتمة السبع الطوال أولها البقرة وآخرها براءة كذا قال جماعة : لكن أخرج الØاكم والنسائي وغيرهما ØŒ عن إبن عباس قال : السبع الطوال البقرة وآل عمران والنساء والمائدة والأنعام والأعرا٠، قال : الراوي : وذكر السابعة Ùنسيتها.
- قال إبن أشتة ÙÙŠ كتاب المصاØÙ : ØŒ أنبئنا : Ù…Øمد بن يعقوب ØŒ Øدثنا : أبوداود ØŒ Øدثنا : أبو جعÙر الكوÙÙŠ قال : هذا تألي٠مصØ٠أبيّ : الØمد ثم البقرة ثم النساء ثم آل عمران ثم الأنعام ثم الأعرا٠ثم المائدة ثم يونس ثم الأنÙال ثم براءة ثم هود ثم مريم ثم الشعراء ثم الØج ثم يوس٠ثم الكه٠ثم النØÙ„ ثم Ø£Øزاب ثم بني إسرائيل ثم الزمر أولها ØÙ… ثم طه ثم الأنبياء ثم النور ثم المؤمنون ثم سبأ ثم العنكبوت ثم المؤمن ØŒ ثم الرعد ثم القصص ثم النمل ثم الصاÙات ثم ص ثم يس ثم الØجر ثم Øمعسق ثم الروم ثم الØديد ثم الÙØªØ Ø«Ù… القتال ثم الظهار ثم تبارك الملك ثم السجدة ثم إنا أرسلنا نوØاً ثم الأØقا٠ثم Ù‚ ثم الرØمن ثم الواقعة ثم الجن ثم النجم ثم سأل سائل ثم المزّمل ثم المدّثر ثم إقتربت ثم ØÙ… الدخان ثم لقمان ثم الجاثية ثم الطور ثم الذاريات ثم Ù† ثم الØاقة ثم الØشر ثم الممتØنة ثم المرسلات ثم عم يتساءلون ثم لا أقسم بيوم القيامة ثم إذا الشمس كورت ثم يا أيها النبي إذا طلقتم النساء ثم النازعات ثم التغابن ثم عبس ثم المطÙÙين ثم إذا السماء إنشقت ثم والتين والزيتون ثم إقرأ بإسم ربك ثم الØجرات ثم المناÙقون ثم الجمعة ثم لم تØرم ثم الÙجر ثم لا أقسم بهذا البلد ثم والليل ثم إذا السماء انÙطرت ثم والشمس وضØاها ثم والسماء والطارق ثم Ø³Ø¨Ø Ø¥Ø³Ù… ربك ثم الغاشية ثم الص٠ثم التغابن ثم سورة أهل الكتاب وهي لم يكن ثم الضØÙ‰ ثم ألم Ù†Ø´Ø±Ø Ø«Ù… القارعة ثم التكاثر ثم العصر ثم سورة الخلع ثم سورة الØقد ثم ويل لكل همزة إذا زلزلت ثم العاديات ثم الÙيل ثم لئيلا٠قريش ثم أرئيت ثم إنا أعطيناك ثم القدر ثم الكاÙرون ثم إذا جاء نصر الله ØŒ ثم تبت ثم الصمد ثم الÙلق ثم الناس.
- قال إبن أشتة أيضاًً : وأخبرنا : أبو الØسن بن ناÙع : أن أبا جعÙر Ù…Øمد بن عبد الØميد قال : تألي٠مصØ٠عبد الله بن مسعود.
الطوال : البقرة والنساء وآل عمران والأعرا٠والأنعام والمائدة ويونس.
والمئين : براءة والنØÙ„ وهود ويوس٠والكه٠وبني إسرائيل والأنبياء وطه والمؤمنون والشعراء والصاÙات.
والمثاني : الأØزاب والØج والقصص وطس النمل والنور والأنÙال ومريم والعنكبوت والروم ويس والÙرقان والØجر والرعد وسبأ والمالئة وإبراهيم وص والذين ÙƒÙروا ولقمان والزمر والØواميم : ØÙ… والزخر٠والسجدة ÙˆØمعسق والأØقا٠والجاثية والدخان والممتØنات إنا ÙتØنا لك والØشر وتنزيل السجدة والطلاق ون والقلم والØجرات وتبارك والتغابن وإذا جاءك المناÙقون والجمعة والص٠وقل أوØÙ‰ وأنا أرسلنا والمجادلة والممتØنة ويا أيها النبي لم تØرم.
والمÙصل : الرØمن والنجم والطور والذاريات وإقتربت الساعة والواقعة والنازعات وسأل سائل والمدّثر والمزّمل والمطÙÙين وعبس وهل أني والمرسلات والقيامة وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت وإذا السماء إنÙطرت والغاشية ÙˆØ³Ø¨Ø ÙˆØ§Ù„Ù„ÙŠÙ„ والÙجر والبروج وإذا السماء إنشقت وأقرا بإسم ربك والبلد والضØÙ‰ والطارق والعاديات وأرأيت والقارعة ولم يكن والشمس وضØاها والتين وويل لكل همزة وألم تر كي٠ولئيلا٠قريش وأهاكم وأنا أنزلناه وإذا زلزلت والعصر وإذا جاء نصر الله والكوثر وقل يا أيها الكاÙرون وتبت وقل هو الله Ø£Øد وألم Ù†Ø´Ø±Ø ÙˆÙ„ÙŠØ³ Ùيه الØمد ولا المعوذتان.
الرابط :
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=156&CID=9&SW=كتقديم#SR1
السيوطي - ÙÙŠ الإتقان ÙÙŠ علوم القرآن
- أما سوره Ùمائة وأربع عشرة سورة بإجماع من يعتد به وقيل وثلاث عشرة بجعل الأنÙال وبراءة سورة واØدة.
- أخرج أبو الشيخ ØŒ عن أبي زروق قال : الأنÙال وبراءة سورة واØدة.
- وأخرج ØŒ عن أبي رجاء قال : سألت الØسن ØŒ عن الأنÙال وبراءة سورتان أم سورة قال : سورتان ØŒ ونقل مثل قول أبي زروق ØŒ عن مجاهد ØŒ وأخرجه إبن أبي Øاتم ØŒ عن سÙيان.
- وأخرج إبن اشتة ØŒ عن إبن لهيعة قال : يقولون : أن براءة من يسئلونك وإنما لم تكتب ÙÙŠ براءة بسم الله الرØمن الرØيم لأنها من يسئلونك وشبهتهم إشتباه الطرÙين وعدم البسملة ØŒ ويرده تسمية النبي (ص) كلا منهما ونقل صاØب الإقناع أن البسملة ثابتة لم تكن Ùيها لأن جبريل (ع) لم ينزل Ùيها.
- ÙˆÙÙŠ المستدرك ØŒ عن إبن عباس قال : لأنها أمان وبراءة نزلت بالسيÙ.
- وعن مالك : أن أولها لما سقط سقط معه البسملة Ùقد ثبت أنها كانت تعدل البقرة لطولها ØŒ يقصد سورة براءة.
- ÙˆÙÙŠ مصØ٠إبن مسعود مائة وإثنتا عشرة سورة لأنه لم يكتب المعوذتين ØŒ ÙˆÙÙŠ مصØ٠أبي بن كعب ÙÙŠ مصØÙÙ‡ ÙاتØØ© الكتاب والمعوذتين واللهم إنا نستعينك واللهم إياك نعبد وتركهن إبن مسعود ØŒ وكتب عثمان منهم ÙاتØØ© الكتاب والمعوذتين.
- وأخرج الطبراني ÙÙŠ الدعاء من طريق إبن عباد إبن يعقوب الأسدي ØŒ عن ÙŠØيى بن يعلي الأسلمي ØŒ عن إبن لهيعة ØŒ عن أبي هريرة ØŒ عن عبد الله بن زرير الغاÙقي قال : قال لي عبد الملك بن مروان : لقد علمت ما Øملك على Øب أبي تراب إلاّ أنك أعرابي جا٠Ùقلت : والله لقد جعلت القرآن من قبل أن يجتمع أبواك ولقد علمني منه علي بن أبي طالب سورتين علمهما إياه رسول الله (ص) : ما علمهما أنت ولا أبوك ØŒ اللهم إنا نستعينك ونستغÙرك ونثني عليك ولا نكÙرك ونخلع ونترك من ÙŠÙجرك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونØÙد نرجو رØمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكÙار ملØÙ‚.
- وأخرج البيهقي من طريق سÙيان الثوري ØŒ عن إبن جريج ØŒ عن عطاء بن عبيد بن عمير بن عمر بن الخطاب قنت بعد الركوع Ùقال : بسم الله الرØمن الرØيم اللهم إنا نستدعيك ونستغÙرك ونثني عليك ولا نكÙرك ونخلع ونترك من ÙŠÙجرك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونØÙد نرجو رØمتك ونخشى نقمتك إن عذابك بالكاÙرين ملØÙ‚.
- قال إبن جريج : Øكمة البسملة أنهما سورتان ÙÙŠ مصØ٠بعض الصØابة.
- وأخرج Ù…Øمد بن نصر الروزي ÙÙŠ كتاب الصلاة عن أبي بن كعب أنه كان يقنت بالسورتين Ùذكرهما وأنه كان يكتبهما ÙÙŠ مصØÙÙ‡.
- وقال إبن الضريس : أنبئنا : Ø£Øمد بن جميل المروزي ØŒ عن عبد الله بن المبارك ØŒ أنبئنا : Ø§Ù„Ø£Ø¬Ù„Ø ØŒ عن عبد الله بن عبد الرØمن ØŒ عن أبيه قال : ÙÙŠ مصØ٠إبن عباس قراءة أبي وأبي موسى : بسم الله الرØمن الرØيم ØŒ اللهم إنا نستعينك ونستغÙرك ونثني عليك الخير ولا نكÙرك ونخلع ونترك من ÙŠÙجرك ÙˆÙيه : اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونØÙد نخشى عذابك ونرجو رØمتك إن عذابك بالكÙار ملØÙ‚.
- وأخرج الطبراني بسند صØÙŠØ ØŒ عن أبي إسØاق قال : أمنا أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بخراسان Ùقرأ بهاتين السورتين : إنا نستعينك ونستغÙرك.
- وقد أخرج إبن الضريس من طريق عثمان بن عطاء ØŒ عن أبيه ØŒ عن إبن عباس قال : جميع آي القرآن ستة الآ٠آية وستمائة آية وست عشرة آية وجميع Øرو٠القرآن ثلاثمائة ال٠Øر٠وثلاثة وعشرون ال٠Øر٠وستمائة Øر٠وأØد وسبعون ØرÙاًً.
- قال الداني : أجمعوا على أن عدد آيات القرآن ستة الآ٠آية ثم إختلÙوا Ùيما زاد على ذلك Ùمنهم من لم يزد ومنهم من قال : ومائتا آية وأربع آيات وقيل وأربع عشرة وقيل وتسع عشرة وقيل وخمس وعشرون وقيل وست وثلاثون.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=156&CID=10&SW=بجعل#SR1
السيوطي - ÙÙŠ الإتقان ÙÙŠ علوم القرآن
- وأخرج الطبراني : عن عمر بن الخطاب مرÙوعاًً القرآن ال٠ال٠Øر٠وسبعة وعشرون ال٠Øر٠Ùمن قرأه صابراً Ù…Øتسباًً كان له بكل Øر٠زوجة من الØور العين ØŒ رجاله ثقات ØŒ إلاّ شيخ الطيراني Ù…Øمد إبن عبيد بن آدم بن أبى إياس تكلم Ùيه المذهبي لهذا الØديث وقد Øمل ذلك على ما نسخ رسمه من القرآن أيضاًً إذا الموجود الآن لا يبلغ هذا العدد.
- ومن ذلك ما أخرجه الØاكم مكن طريق عاصم الجØدري ØŒ عن أبي بكرة : أن النبي (ص) قرأ : متكئين على رÙار٠خضر وعباقري Øسان.
- وأخرج من Øديث أبي هريرة : أنه (ص) قرأ : Ø£Ùلا تعلم Ù†Ùس ما أخÙÙ‰ لهم من قرأت أعين.
- وأخرج ØŒ عن إبن عباس : أنه (ص) قرأ : لقد جاءكم رسول من أنÙسكم بÙØªØ Ø§Ù„Ùاء.
- وأخرج ØŒ عن عائشة : أنه (ص) قرأ : ÙØ±ÙˆØ ÙˆØ±ÙŠØان : يعني بضم الراء.
الرابط :
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=156&CID=10&SW=Ù…Øتسباًً#SR1
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 15 )
- أخرج وكيع وأبو عبيد وسعيد بن منصور وعبد بن Øميد وإبن المنذر وإبن أبي داود وإبن الأنباري كلاهما ÙÙŠ المصاØ٠من طرق عمر بن الخطاب ØŒ أنه كان يقرأ صراط من أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم وغير الضالين.
- وأخرج أبو عبيد وعبد بن Øميد وإبن أبي داود وإبن الأنباري ØŒ عن عبد الله بن الزبير قرأ صراط من أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم وغير الضالين ÙÙŠ الصلاة.
- وأخرج إبن الأنباري ØŒ عن الØسن أنه كان يقرأ عليهمي بكسر الهاء والميم ØŒ وإثبات الياء.
- وأخرج إبن الأنباري ØŒ عن الأعرج أنه كان يقرأ عليهمو بضم الهاء والميم ØŒ وإلØاق الواو.
- وأخرج إبن الأنباري ØŒ عن عبد الله بن كثير أنه كان يقرأ أنعمت عليهمو بكسر الهاء وضم الميم مع إلØاق الواو.
- وأخرج إبن الأنباري ØŒ عن إبن إسØÙ‚ أنه قرأ عليهم بضم الهاء والميم من غير إلØاق واو.
- وأخرج إبن أبي داود ، عن إبراهيم قال : كان عكرمة والأسود يقرآنها صراط من أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم وغير الضالين.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=5&SW=كلاهما#SR1
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 106 )
- وأخرج أبو عبيد وإبن الضريس وإبن الأنباري ÙÙŠ المصاØÙ ØŒ عن إبن عمر قال : لا يقولن Ø£Øدكم قد أخذت القرآن كله : ما يدريه ما كله : قد ذهب منه قرآن كثير ولكن ليقل قد أخذت ما ظهر منه.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=23&SW=نجدها#SR1
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 2 )
- وأخرج أبو عبيد وسعيد بن منصور وعبد بن Øميد وإبن أبي داود وإبن الأنباري معاً ÙÙŠ المصاØ٠وإبن المنذر والØاكم وصØØÙ‡ ØŒ عن عمر : أنه صلى العشاء الآخر ÙإستÙØªØ Ø³ÙˆØ±Ø© آل عمران Ùقرأ : ألم الله لا إله إلاّ هو الØÙ‰ القيام.
- وأخرج إبن أبي داود ØŒ عن الأعمش ØŒ قال : ÙÙŠ قراءة عبد الله : الØÙŠ القيام
- وأخرج إبن جرير وإبن الأنباري ØŒ عن علقمة : أنه كان يقرأ الØÙŠ القيام.
- وأخرج إبن جرير وإبن الأنباري ØŒ عن أبي معمر قال : سمعت علقمة يقرأ : الØÙŠ القيم ØŒ وكان أصØاب عبد الله يقرؤون الØÙŠ القيام.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=69&SW=ÙإستÙتØ#SR1
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 135 )
- وأخرج مالك وعبد الرزاق ØŒ عن عائشة قالت : كان Ùيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات Ùنسخن بخمس معلومات ÙتوÙÙ‰ رسول الله (ص) وهن Ùيما يقرأ من القرآن.
- وأخرج عبد الرزاق ØŒ عن عائشة قالت : لقد كانت ÙÙŠ كتاب الله عشر رضعات ثم رد ذلك إلى خمس ولكن من كتاب الله ما قبض مع النبي (ص).
- وأخرج إبن ماجه وإبن الضريس ØŒ عن عائشة قالت : كان مما نزل من القرآن ثم سقط لا ÙŠØرم إلاّ عشر رضعات أو خمس معلومات.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=103&SW=Ùنسخن#SR1
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 238 )
- وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن Øميد ØŒ عن عمر بن الخطاب أنه قرأ : Ùأخذتهم الصعقة.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=124&SW=الصعقة#SR1
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 246 )
- وأخرج أبو عبيد ÙÙŠ Ùضائله وسعيد بن منصور وإبن أبى شيبة وإبن جرير وإبن أبى داود وإبن المنذر ØŒ عن عروة قال : سألت عائشة ØŒ عن Ù„ØÙ† القرآن إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة وأن هذان لساØران Ùقالت : يا إبن أختى هذا عمل الكتاب أخطؤا ÙÙŠ الكتاب.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=125&SW=لساØران#SR1
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 528 )
- وأخرج إبن مردويه ØŒ عن إبن مسعود قال : كنا نقرأ على عهد رسول الله (ص) يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك أن علياًً مولى المؤمنين وإن لم تÙعل Ùما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=143&SW=خم#SR1
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصÙØØ© : ( 208 )
- وأخرج أبو عبيد وإبن المنذر وأبو الشيخ وإبن مردويه ØŒ عن سعيد بن جبير (ر) قال : قلت : لإبن عباس (ر) : سورة التوبة؟ ØŒ قال : التوبة ØŒ بل هي الÙاضØØ© ØŒ ما زالت تنزل ومنهم Øتى ظننا أن لن يبقى منا Ø£Øد إلاّّ ذكر Ùيها.
- وأخرج أبو عوانة وإبن المنذر وأبو الشيخ وإبن مردويه ØŒ عن إبن عباس (ر) ØŒ أن عمر (ر) قيل له : سورة التوبة؟ ØŒ قال : هي إلى العذاب أقرب ØŒ ما أقلعت ØŒ عن الناس Øتى ما كادت تدع منهم Ø£Øداً.
- وأخرج أبو الشيخ ØŒ عن عكرمة (ر) قال : قال عمر (ر) : ما Ùرغ من تنزيل براءة Øتى ظننا إنه لم يبق منا Ø£Øد إلاّّ سينزل Ùيه ØŒ وكانت تسمى الÙاضØØ©.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=218&SW=الÙاضØØ©#SR1
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 179 )
- وأخرج عبد الرزاق ÙÙŠ المصن٠والطيالسي وسعيد إبن منصور وعبد الله بن Ø£Øمد ÙÙŠ زوائد المسند وإبن منيع والنسائي وإبن المنذر وإبن الأنباري ÙÙŠ المصاØ٠والدار قطني ÙÙŠ الإÙراد والØاكم وصØØÙ‡ وإبن مردويه والضياء ÙÙŠ المختارة ØŒ عن زر قال : قال لي أبي بن كعب : كي٠تقرأ سورة الأØزاب أو كم تعدها؟ قلت : ثلاثاًً وسبعين آية Ùقال أبي : قد رأيتها وإنها لتعادل سورة البقرة ØŒ وأكثر من سورة البقرة ØŒ ولقد قرآناً Ùيها الشيخ والشيخة إذا زنيا Ùأرجموهما ألبتة نكالاً من الله والله عزيز Øكيم ÙرÙع منها ما رÙع.
- وأخرج عبد الرزاق ØŒ عن الثوري قال : بلغنا أن ناساًً من أصØاب النبي (ص) كانوا يقرأون القرآن أصيبوا يوم مسيلمة ØŒ Ùذهبت Øرو٠من القرآن.
- وأخرج عبد الرزاق ÙÙŠ المصن٠، عن إبن عباس قال : أمر عمر بن الخطاب منادياً Ùنادى أن الصلاة جامعة ØŒ ثم صعد المنبر ØŒ ÙØمد الله وأثنى عليه ØŒ ثم قال : يا أيها الناس لا تجزعن من آية الرجم Ùإنها آية نزلت ÙÙŠ كتاب الله ØŒ وقرأناها ولكنها ذهبت ÙÙŠ قرآن كثير ذهب مع Ù…Øمد ØŒ وآية ذلك أن النبي (ص) قد رجم ØŒ وإن أبابكر قد رجم ØŒ ورجمت بعدها ØŒ وإبنه سيجيء قوم من هذه الأمة يكذبون بالرجم.
- وأخرج مالك والبخاري ومسلم وإبن ضريس ØŒ عن إبن عباس : أن عمر قام ØŒ ÙØمد الله وأثنى عليه ØŒ ثم قال : أما بعد أيها الناس إن الله بعث Ù…Øمداًً بالØÙ‚ ØŒ وأنزل عليه الكتاب ØŒ Ùكان Ùيما أنزل عليه آية الرجم ØŒ Ùقرأناها ووعيناها الشيخ والشيخة إذا زنيا Ùأرجموهما البتة ورجم رسول الله (ص) ØŒ ورجمنا بعده، Ùأخشى أن يطول بالناس زمان ØŒ Ùيقول قائل : لا نجد آية الرجم ÙÙŠ كتاب الله ØŒ! Ùيضلوا بترك Ùريضة أنزلها الله.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=414&SW=والطيالسي#SR1
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 180 )
- وأخرج إبن مردويه ØŒ عن ØذيÙØ© قال : قال لي عمر بن الخطاب : كم تعدون سورة الأØزاب؟ قلت : إثنتين أو ثلاثاًً وسبعين قال : أن كانت لتقارب سورة البقرة ØŒ وإن كان Ùيها لآية الرجم.
- وأخرج إبن الضريس ØŒ عن عكرمة قال : كانت سورة الأØزاب مثل سورة البقرة أو أطول ØŒ وكان Ùيها آية الرجم.
- وأخرج إبن سعد ØŒ عن سعيد بن المسيب : أن عمر قال : إياكم أن تهلكوا ØŒ عن آية الرجم ØŒ وأن يقول قائل : لا نجد Øدين ÙÙŠ كتاب الله ØŒ Ùقد رجم رسول الله (ص) ØŒ ورجمنا بعده Ùلولا أن يقول الناس : Ø£Øدث عمر ÙÙŠ كتاب الله لكتبتها ÙÙŠ المصØÙ ØŒ لقد قرأناها الشيخ والشيخه إذا زنيا Ùأرجموهما البته قال سعيد : Ùما إنسلخ ذو الØجة Øتى طعن.
- وأخرج إبن الضريس ØŒ عن أبي إمامة بن سهل بن Øني٠: أن خالته أخبرته قالت : لقد أقرأنا رسول الله (ص) آية الرجم الشيخ والشيخة إذا زنيا Ùأرجموهما البتة بما قضيا من اللذة.
- وأخرج إبن الضريس ، عن عمر قال : قلت لرسول الله (ص) : لما نزلت آية الرجم : إكتمها يا رسول الله ، قال : لا أستطيع ذلك.
- وأخرج إبن الضريس ØŒ عن زيد بن أسلم : أن عمر بن الخطاب خطب الناس ØŒ Ùقال : لا تشكوا ÙÙŠ الرجم ØŒ Ùإنه ØÙ‚ قد رجم رسول الله (ص) ØŒ ورجم أبوبكر ØŒ ورجمت ØŒ ولقد هممت أن أكتب ÙÙŠ المصØÙ ØŒ Ùسأل أبي بن كعب ØŒ عن آية الرجم ØŒ Ùقال أبي : الست أتيتني وأنا أستقرئها رسول الله (ص) ØŒ ÙدÙعت ÙÙŠ صدري وقلت : أتستقرئه آيه الرجم ØŒ وهم يتساÙدون تساÙد الØمر.
- وأخرج البخاري ÙÙŠ تاريخ ØŒ عن ØذيÙØ© قال : قرأت سورة الأØزاب على النبي (ص) Ùنسيت منها سبعين آية ما وجدتها.
- وأخرج إبن جرير ØŒ عن قتادة (ر) وأولوا الأرØام بعضهم أولى ببعض ÙÙŠ كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين قال : لبث المسلمون زماناً يتوارثون بالهجرة ØŒ الأعرابي المسلم لا يرث من المهاجر شيئاًً ØŒ Ùأنزل الله هذه الآية ØŒ Ùخلط المؤمنين بعضهم ببعض ØŒ Ùصارت المواريث بالملل.
- وأخرج إبن المنذر وإبن جرير وإبن أبي Øاتم ØŒ عن Ù…Øمد بن علي بن الØÙ†Ùية (ر) ÙÙŠ قوله : إلاّ إن تÙعلوا إلى أوليائكم معروÙاًً قال : نزلت هذه الآية ÙÙŠ جواز وصية المسلم لليهودي والنصراني.
- وأخرج الطبراني وإبن مردويه وأبو نعيم ÙÙŠ الدلائل ØŒ عن أبي مريم الغساني (ر) : أن إعرابياً قال : يا رسول الله ما أول نبوتك؟ ØŒ قال : أخذ الله مني الميثاق كما أخذ من النبيين ميثاقهم ØŒ ثم تلا : وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن Ù†ÙˆØ ÙˆØ¥Ø¨Ø±Ø§Ù‡ÙŠÙ… وموسى وعيسى بن مريم وأخذنا منهم ميثاقاً عليظاً ودعوة أبي إبراهيم قال : وإبعث Ùيهم رسولاًًً منهم ( البقرة : 129 ) وبشارة Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ Ø¨Ù† مريم ØŒ ورأت أم رسول الله (ص) ÙÙŠ منامها : أنه خرج من بين رجليها سراج أضاءت له قصور الشام.
- وأخرج إبن أبي شيبه عن قتادة (ر) قال : كان النبي (ص) : إذا قرأ واذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن Ù†ÙˆØ Ù‚Ø§Ù„ : ذكر لنا أن نبي الله (ص) كان يقول كنت أول الأنبياء ÙÙŠ الخلق ØŒ وآخرهم ÙÙŠ البعث.
- وأخرج إبن أبي عاصم والضياء ÙÙŠ المختارة ØŒ عن أبي بن كعب واذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن Ù†ÙˆØ Ù‚Ø§Ù„ : قال رسول الله (ص) أولهم Ù†ÙˆØ ØŒ ثم الأول Ùالأول.
الرابط :
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=414&SW=تعدون#SR1
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 182 )
- وأخرج سعيد بن منصور والبخاري وإبن مردويه وإبن جرير وإبن المنذر وإبن أبي Øاتم ØŒ عن إبن عباس (ر) قال : لما نزلت : وأنذر عشيرتك الأقربين ØŒ ورهطك منهم المخلصين خرج النبي (ص) Øتى صعد على الصÙا Ùنادى يا صباØاه ØŒ Ùقالوا : من هذا الذي يهتÙØŸ ØŒ قالوا : Ù…Øمد ØŒ Ùإجتمعوا اليه ØŒ Ùجعل الرجل إذا لم يستطع أن يخرج أرسل رسولاًًً لينظر ما هو Ùجاء أبو لهب وقريش Ùقال : أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلاً بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي قالوا : نعم ØŒ ما جربنا عليك إلاّ صدقا قال : Ùإني نذير لكم بين يدي عذاب شديداًًً Ùقال أبو لهب : تبا لك سائر اليوم ألهذا جمعتنا.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=391&SW=ورهطك#SR1
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 183 )
- وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور وإسØÙ‚ بن راهويه وإبن المنذر والبيهقي ØŒ عن بجالة قال : مر عمر بن الخطاب (ر) بغلام وهو يقرأ ÙÙŠ المصØÙ : النبي أولى بالمؤمنين من أنÙسهم وأزواجه أمهاتهم وهو أب لهم ØŒ Ùقال : يا غلام Øكها Ùقال : هذا مصØ٠أبي Ùذهب إلى أبي Ùسأله ØŒ Ùقال : إنه كان يلهيني القرآن ويلهيك الصÙÙ‚ بالأسواق.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=414&SW=ويلهيك#SR1
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 192 )
- وأخرج إبن أبى Øاتم وإبن مردويه وإبن عساكر ØŒ عن إبن مسعود (ر) : أنه كان يقرأ هذا الØر٠: وكÙÙ‰ الله المؤمنين القتال بعلي بن أبى طالب.
الرابط
للأس٠موقع الإيمان بتروا هذا القسم من الكتاب Ùلا رابط له والله المستعان
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصÙØØ© : ( 37 )
- وأخرج إبن الضريس ØŒ والØاكم وصØØÙ‡ ØŒ عن إبن مسعود قال : أقرأني رسول الله (ص) سورة الأØقا٠، وأقرأها آخر Ùخال٠قراءته ØŒ Ùقلت : من أقرأكها؟ ØŒ قال : رسول الله (ص) ØŒ Ùقلت : والله لقد أقرأني رسول الله (ص) غير ذا ØŒ Ùأتينا رسول الله (ص) ØŒ Ùقلت : يا رسول الله : ألم تقرئني كذا وكذا؟ ØŒ قال : بلى ØŒ Ùقال الآخر : ألم تقرئني كذا وكذا قال : بلى ØŒ Ùتمعر ( تمعر وجهه : تغير ) وجه رسول الله (ص) ØŒ Ùقال ليقرأ كل وأØد منكما ما سمع Ùإنما هلك من كان قبلكم بالإختلاÙ.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=468&SW=الضريس#SR1
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصÙØØ© : ( 77 )
- وأخرج النسائي والØاكم وصØØÙ‡ من طريق أبي إدريس ØŒ عن أبي كعب (ر) : أنه كان يقرأ : إذ جعل الذين ÙƒÙروا ÙÙŠ قلوبهم الØمية Øمية الجاهلية ولو Øميتم كما Øموا Ù„Ùسد المسجد الØرم Ùأنزل الله سكينته على رسوله Ùبلغ ذلك عمر Ùإشتد عليه ØŒ Ùبعث إليه Ùدخل عليه ØŒ Ùدعا ناساًً من أصØابه Ùيهم زيد بن ثابت ØŒ Ùقال : من يقرأ منكم سورة الÙتØØŸ Ùقرأ زيد على قراءتنا اليوم ØŒ Ùغلظ له عمر Ùقال أبي : أأتكلم؟ ØŒ قال : تكلم ØŒ Ùقال : لقد علمت أني كنت إدخل على النبي (ص) ويقرئني ØŒ وأنت بالباب ØŒ Ùإن Ø£Øببت أن أقرئ الناس على ما أقرأني أقرأت ØŒ وإلاّ لم أقرئ ØرÙاًً ما Øييت ØŒ قال : بل أقرئ الناس.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=475&SW=Ù„Ùسد#SR1
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصÙØØ© : ( 199 )
- وأخرج إبن عبد البر ÙÙŠ التمهيد من طريق عدي بن عدي بن عمير بن قزوة ØŒ عن أبيه ØŒ عن جده عمير بن قزوة ØŒ أن عمر بن الخطاب قال لأبي : أوليس كنا نقرأ Ùيما نقرأ من كتاب الله : إن إنتÙاءكم من آبائكم ÙƒÙر بكم؟ Ùقال : بلى ØŒ ثم قال : أوليس كنا نقرأ : الولد للÙراش وللعاهر الØجر ØŒ Ùيما Ùقدنا من كتاب الله؟ Ùقال أبي : بلى.
- وأخرج أبو عبيد وإبن الضريس وإبن الأنباري ØŒ عن المسور بن مخرمة قال : قال عمر لعبد الرØمن بن عو٠: ألم تجد Ùيما أنزل علينا : إن جاهدوا كما جاهدتم أول مرة ØŒ Ùإنا لا نجدها؟ ØŒ قال : أسقطت من القرآن.
- وأخرج أبو عبيد وإبن الضريس وإبن الأنباري ÙÙŠ المصاØÙ ØŒ عن إبن عمر قال : لا يقولن Ø£Øدكم قد أخذت القرآن كله ØŒ ما يدريه ما كله؟ قد ذهب منه قرآن كثير ولكن ليقل : قد أخذت ما ظهر منه.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=23&SW=وللعاهر#SR1
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصÙØØ© : ( 219 )
- قوله تعالى : Ùاسعوا إلى ذكر الله ØŒ الآية ØŒ أخرج أبو عبيد ÙÙŠ Ùضائله وسعيد بن منصور وإبن أبي شيبة وإبن المنذر وإبن الأنباري ÙÙŠ المصاØÙ ØŒ عن خرشة بن الØر قال : رأى معي عمر بن الخطاب لوØاً مكتوباًً Ùيه إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة Ùاسعوا إلى ذكر الله ØŒ Ùقال : من أملى عليك هذا ØŸ ØŒ قلت : أبي بن كعب قال : إن أبياً أقرؤنا للمنسوخ أقرأها Ùامضوا إلى ذكر الله.
- وأخرج عبد بن Øميد ØŒ عن إبراهيم قال : قيل لعمران أبيا يقرأ : Ùاسعوا إلى ذكر الله ØŒ قال عمر : أبي أعلمنا بالمنسوخ وكان يقرؤها : Ùامضوا إلى ذكر الله.
- وأخرج الشاÙعي ÙÙŠ الأم وعبد الرزاق والÙريابي وسعيد بن منصور وإبن أبي شيبة وعبد بن Øميد وإبن جرير وإبن المنذر وإبن أبي Øاتم وإبن الأنباري ÙÙŠ المصاØ٠والبيهقي ÙÙŠ سننه ØŒ عن إبن عمر قال : ماسمعت عمر يقرؤها قط إلاّ Ùامضوا إلى ذكر الله.
- وأخرج عبد الرزاق وعبد بن Øميد وإبن جرير وإبن المنذر وإبن أبي Øاتم وإبن الأنباري ÙÙŠ المصاØ٠والبيهقي ÙÙŠ سننه ØŒ عن إبن عمر قال : ماسمعت عمر يقرؤها قط إلاّ Ùامضوا إلى ذكر الله.
- وأخرج عبد الرزاق وعبد بن Øميد ØŒ عن إبن عمر قال : لقد توÙÙŠ عمر وما يقول هذه الآية التي ÙÙŠ سورة الجمعة إلاّ Ùامضوا إلى ذكر الله.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=507&SW=لوØا#SR1
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصÙØØ© : ( 285 )
- أخرج عبد الرزاق وعبد بن Øميد وعبد الله بن Ø£Øمد ÙÙŠ زوائد الزهد وإبن أبي داود وإبن الأنباري معاً ÙÙŠ المصاØ٠وإبن المنذر وإبن أبي Øاتم ØŒ عن عمرو بن دينار قال : سمعت عبد الله بن الزبير يقرأ : ÙÙŠ جنات يتساءلون عن المجرمين يا Ùلان ماسلككم ÙÙŠ سقر ØŒ قال عمرو : وأخبرني لقيط قال : سمعت إبن الزبير قال : سمعت عمر بن الخطاب يقرؤها كذلك.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=523&SW=سلككم#SR1
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصÙØØ© : ( 312 )
- وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن Øميد ØŒ عن عمر بن الخطاب أنه كان يقرأ أئذا كنا عظاماً ناخرة بألÙ.
- وأخرج عبد بن Øميد ØŒ عن إبن مسعود أنه كان يقرأ : ناخرة بالألÙ.
- وأخرج الطبراني ØŒ عن إبن عمر : إنه كان يقرأ هذا الØر٠إئذا كنا عظاماً ناخرة .
- وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن Øميد ØŒ عن مجاهد قال : سمعت إبن الزبير يقرؤها عظاما ناخرة Ùذكرت ذلك لإبن عباس Ùقال : أوليس كذلك؟.
- وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن Øميد وإبن المنذر من طرق إبن عباس : أنه كان يقرأ التي ÙÙŠ النازعات ناخرة بالأل٠وقال : بالية.
- وأخرج عبد بن Øميد ØŒ عن Ù…Øمد بن كعب القرظي وعكرمة وإبراهيم النخعي أنهم كانوا يقرؤون ناخرة بالألÙ.
- وأخرج الÙراء ØŒ عن إبن الزبير أنه قال علي المنبر : ما بال صبيان يقرؤون نخرة إنما هي ناخرة.
- وأخرج عبد بن Øميد ØŒ عن الضØاك عظاماً ناخرة قال : بالية.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=532&SW=ناخرة#SR1
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصÙØØ© : ( 314 )
- وأخرج إبن الضريس ØŒ عن أبي وائل : أن ÙˆÙد بني أسد أتوا النبي (ص) ØŒ Ùقال : من أنتم؟ Ùقالوا : Ù†ØÙ† بنو الزينة Ø£Øلاس الخيل ØŒ Ùقال النبي (ص) : أنتم بنو رشدة Ùقال : الØضرمي بن عامر : والله لا نكون كبني المØوسلة ØŒ وهم بنو عبد الله بن غطÙان كان يقال لهم : بنو عبد العزى بن غطÙان ØŒ Ùقال النبي (ص) للØضرمي : هل تقرأ من القرآن شيئاًً؟ ØŒ قال : نعم ØŒ Ùقال : أقرأه Ùقرأ من : عبس وتولى ØŒ ما شاء الله أن يقرأ ØŒ ثم قال : وهو الذي من علي الØبلى Ùأخرج منها نسمة تسعى بين شراسي٠وØشا ØŒ Ùقال النبي (ص) : لا تزد Ùيها Ùإنها كاÙية.
- وأخرج إبن النجار ØŒ عن أنس قال : إستأذن العلاء بن يزيد الØضرمي على النبي (ص) ØŒ Ùأذن له ÙتØدثا طويلاًً ثم قال له : يا علاء تØسن من القرآن شيئاًً؟ ØŒ قال : نعم ثم قرأ عليه : عبس Øتى ختمها Ùإنتهى إلى آخرها وزاد ÙÙŠ آخرها من عنده : وهو الذي أخرج من الØبلى نسمة تسعى من بين شراسي٠وØشا ÙØµØ§Ø Ø¨Ù‡ النبي (ص) : يا علاء إنته Ùقد إنتهت السورة ØŒ والله أعلم.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=533&SW=اØلاس#SR1