- ( 4693 ) - قوله : Øدثنا : عبدة بن أبي لبابة ØŒ عن زر بن Øبيش ØŒ ÙˆØدثنا : عاصم ØŒ عن زر القائل ØŒ ÙˆØدثنا : عاصم هو سÙيان وكأنه كان يجمعهما تارة ويÙردهما أخرى ØŒ وقد قدمت أن ÙÙŠ رواية الØميدي Ø§Ù„ØªØµØ±ÙŠØ Ø¨Ø³Ù…Ø§Ø¹ عبدة وعاصم له من زر قوله : سألت أبي بن كعب قلت : أبا المنذر هي كنية أبي بن كعب وله كنية أخرى أبو الطÙيل قوله : يقول : كذا وكذا هكذا وقع هذا اللÙظ مبهما وكان بعض الرواة أبهمه إستعظاماً له وأظن ذلك من سÙيان Ùإن الإسماعيلي أخرجه من طريق عبد الجبار بن العلاء عن سÙيان كذلك على الإبهام.
- وكنت أظن أولاًًً أن الذي أبهمه البخاري لأنني رأيت Ø§Ù„ØªØµØ±ÙŠØ Ø¨Ù‡ ÙÙŠ رواية Ø£Øمد ØŒ عن سÙيان ولÙظه قلت لأبي : إن أخاك ÙŠØكها من المصØÙ ØŒ وكذا أخرجه الØميدي عن سÙيان ومن طريقه أبو نعيم ÙÙŠ المستخرج وكان سÙيان كان تارة ÙŠØµØ±Ø Ø¨Ø°Ù„Ùƒ وتارة يبهمه.
- وقد أخرجه Ø£Øمد أيضاًً وإبن Øبان من رواية Øماد بن سلمة ØŒ عن عاصم بلÙظ : أن عبد الله بن مسعود كان لا يكتب المعوذتين ÙÙŠ مصØÙÙ‡.
- وأخرج Ø£Øمد ØŒ عن أبي بكر بن عياش ØŒ عن عاصم بلÙظ : أن عبد الله يقول ÙÙŠ المعوذتين وهذا أيضاًً Ùيه إبهام.
- وقد أخرجه عبد الله بن Ø£Øمد ÙÙŠ زيادات المسند والطبراني وإبن مردويه من طريق الأعمش ØŒ عن أبي إسØاق ØŒ عن عبد الرØمن بن يزيد النخعي قال : كان عبد الله بن مسعود ÙŠØÙƒ المعوذتين من مصاØÙÙ‡ ويقول : أنهما ليستا من كتاب الله.
- قال الأعمش : وقد ØŒ Øدثنا : عاصم ØŒ عن زر ØŒ عن أبي بن كعب Ùذكر Ù†ØÙˆ Øديث قتيبة الذي ÙÙŠ الباب الماضي ØŒ وقد أخرجه البزار ÙˆÙÙŠ آخره يقول : إنما أمر النبي (ص) : إن يتعوذ بهما قال البزار : ولم يتابع بن مسعود على ذلك Ø£Øد من الصØابة وقد ØµØ Ø¹Ù† النبي (ص) : إنه قرأهما ÙÙŠ الصلاة ØŒ قلت : هو ÙÙŠ صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… ØŒ عن عقبة بن عامر وزاد Ùيه بن Øبان من وجه آخر ØŒ عن عقبة بن عامر Ùإن إستطعت أن لا تÙوتك قراءتهما ÙÙŠ صلاة ÙØ¥Ùعل.
- وأخرج Ø£Øمد من طريق أبي العلاء بن الشخير ØŒ عن رجل من الصØابة أن النبي (ص) أقرأه المعوذتين وقال له : إذا أنت صليت Ùإقرأ بهما ØŒ وإسناده صØÙŠØ.
- ولسعيد بن منصور من Øديث معاذ بن جبل أن النبي (ص) صلى Ø§Ù„ØµØ¨Ø Ùقرأ Ùيهما بالمعوذتين ØŒ وقد تأول القاضي أبوبكر الباقلاني ÙÙŠ كتاب الإنتصار وتبعه عياض وغيره ما Øكى ØŒ عن بن مسعود Ùقال : لم ينكر بن مسعود Ùقال : لم ينكر بن مسعود كونهما من القرآن وإنما إنكر اثباتهما ÙÙŠ المصØÙ Ùإنه كان يرى أن لا يكتب ÙÙŠ المصØ٠شيئاًً إلا أن كان النبي (ص) إذن ÙÙŠ كتابه Ùيه وكأنه لم يبلغه الإذن ÙÙŠ ذلك قال : Ùهذا تأويل منه وليس جØدا لكونهما قرآناًً وهو تأويل Øسن إلاّ إن الرواية الصØÙŠØØ© الصريØØ© التي ذكرتها تدÙع ذلك Øيث جاء Ùيها ويقول : أنهما ليستا من كتاب الله نعم يمكن Øمل Ù„Ùظ كتاب الله على المصØÙ Ùيتمشى التأويل المذكور ØŒ وقال غير القاضي : لم يكن إختلا٠بن مسعود مع غيره ÙÙŠ قرآنيهما وإنما كان ÙÙŠ صÙØ© من صÙاتهما ØŒ إنتهى.
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4595&doc=0
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=431&SW=استعظاما#SR1
إبن Øجر - ÙØªØ Ø§Ù„Ø¨Ø§Ø±ÙŠ - الجزء : ( 12 ) - رقم الصÙØØ© : ( 127 )
- عن ÙŠØيى بن سعيد ØŒ عن سعيد بن المسيب قال : لما صدر عمر من الØج وقدم المدينة خطب الناس Ùقال : أيها الناس قد سنت لكم السنن ÙˆÙرضت لكم الÙرائض وتركتم على الواضØØ© ثم قال : : إياكم أن تهلكوا ØŒ عن آية الرجم أن يقول قائل لا نجد Øدين ÙÙŠ كتاب الله Ùقد رجم رسول الله (ص) ورجمنا والذي Ù†Ùسي بيده لولا أن يقول الناس زاد عمر ÙÙŠ كتاب الله ØŒ لكتبتها بيدي الشيخ والشيخة إذا زنيا Ùأرجموهما البتة ØŒ قال مالك : الشيخ والشيخة الثيب والثيبة.
الرابط:
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=598&SW=Øدين#SR1