القائمة الرئيسية:
 Ø£Ù‚سام أخبار المستبصرين:
 Ø£Ù‚سام المقالات:
 Ø£Ù‚سام مكتبة الكتب:
 ÙƒØªØ§Ø¨ عشوائي:
 ØµÙˆØ±Ø© عشوائية:
 Ø§Ù„قائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 Ø§Ù„مقالات
المسارالمقالات » ملك الروابط » روايات التجسيم » روايات تنسب لله عز وجل الحقو ( مربط الإيزار ) والعياذ بالله

روايات تنسب لله عز وجل الحقو ( مربط الإيزار ) والعياذ بالله

القسم: روايات التجسيم | 2010/03/12 - 04:40 AM | المشاهدات: 3028

( روايات تنسب لله عز وجل الحقو ( مربط الإيزار ) والعياذ بالله )

 

 Ø¹Ø¯Ø¯ الروايات : ( 5 )

 

صحيح البخاري - تفسير القرآن - وتقطعوا أرحامكم - رقم الحديث : ( 4455 )

 

قال عياض : الحقو : معقد الإزار

 

- حدثنا : ‏ ‏خالد بن مخلد ‏ ØŒ حدثنا : ‏سليمان ‏‏قال ØŒ حدثني : ‏ ‏معاوية بن أبي مزرد ‏ØŒ عن ‏ ‏سعيد بن يسار ØŒ عن ‏‏أبي هريرة ‏ ‏(ر) ØŒ عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال : خلق الله الخلق فلما فرغ منه قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن فقال له ‏: ‏مه ‏ ‏قالت : هذا مقام العائذ بك من ‏ ‏القطيعة ‏ ‏قال : ‏ألا ترضين أن أصل من ‏ ‏وصلك ‏ ‏وأقطع من قطعك قالت : بلى يا رب قال : فذاك قال أبو هريرة ‏:  ‏إقرءوا إن شئتم :‏ ‏فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم ‏ ‏ ØŒ حدثنا : ‏ ‏إبراهيم بن حمزة ‏ ‏ ØŒ حدثنا : ‏ ‏حاتم ‏ØŒ عن ‏ ‏معاوية ‏ ‏قال ØŒ حدثني : ‏ ‏عمي ‏ ‏أبو الحباب سعيد بن يسار ‏ ØŒ عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏بهذا ثم قال رسول الله ‏ (ص) :‏ ‏إقرءوا إن شئتم :‏ ‏فهل عسيتم ‏ ØŒ حدثنا : ‏ ‏بشر بن محمد ‏ØŒ أخبرنا : ‏ ‏عبد الله ‏ØŒ أخبرنا : ‏ ‏معاوية بن أبي المزرد ‏ ‏بهذا قال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏وإقرءوا إن شئتم :‏ ‏فهل عسيتم.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4455&doc=0

 


 

مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - باقي المسند - رقم الحديث : ( 8017 )

 

قال عياض : الحقو : معقد الإزار

 

- حدثنا : ‏ ‏أبوبكر الحنفي ‏ ØŒ حدثني : ‏ ‏معاوية بن أبي مزرد ‏ ‏قال : ØŒ حدثني : ‏ ‏عمي ‏ ‏سعيد أبو الحباب ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏قال :‏ ‏قال رسول الله ‏ (ص) :‏ ‏إن الله عز وجل لما خلق الخلق قامت الرحم فأخذت ‏ ‏بحقو ‏ ‏الرحمن قالت : هذا مقام العائذ من القطيعة قال : أما ترضي أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك إقرءوا إن شئتم ‏: ‏فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=8017&doc=6

 


 

الحاكم - المستدرك على الصحيحين - كتاب البر والصلة - رقم الحديث : ( 7286 )

 

قال عياض : الحقو : معقد الإزار

 

7395 - أخبرنا : أبو الحسين أحمد بن عثمان البزاز ، ببغداد ، ثنا : العباس بن محمد الدوري ، ثنا : أبوبكر بن عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي ، حدثني : معاوية بن أبي مزرد ، حدثني : عمي أبو الحباب سعيد بن يسار ، قال : سمعت أبا هريرة ، يقول : سمعت النبي (ص) : يقول : إن الله عز وجل لما فرغ من الخلق قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن فقال : مه ، فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة ، فقال : أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك إقرءوا إن شئتم : فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم ، إلى قوله : أفلا يتدبرون القرآن ، إلخ ، هذا حديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=526745

http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHadiths2.php?BNo=588&BkNo=13&KNo=37&startno=45

 


 

الطبراني - جامع البيان - سورة محمد - القول في تأويل ( فهل عسيتم .... )

 

قال عياض : الحقو : معقد الإزار

 

28989 - حدثني : محمد بن عبد الرحيم البرقي ، قال : ، ثنا : إبن أبي مريم ، قال : ، أخبرنا : محمد بن جعفر ، وسليمان بن بلال ، قالا ، ثنا : معاوية بن أبي المزرد المديني ، عن سعيد بن يسار ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله (ص) : إنه قال : خلق الله الخلق ، فلما فرغ منهم تعلقت الرحم بحقو الرحمن ، فقال : مه ، فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة ، قال : أفما ترضين أن أقطع من قطعك ، وأصل من وصلك ؟ ، قالت : نعم ، قال : فذلك لك قال سليمان في حديثه : قال أبو هريرة : إقرأوا إن شئتم : فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم ، وقد تأوله بعضهم : فهل عسيتم إن توليتم أمور الناس أن تفسدوا في الأرض بمعنى الولاية ، وأجمعت القراء غير نافع على فتح السين من عسيتم ، وكان نافع يكسرها ( عسيتم ) والصواب عندنا قراءة ذلك بفتح السين لإجماع الحجة من القراء عليها ، وأنه لم يسمع في الكلام : عسي أخوك يقوم ، بكسر السين وفتح الياء ، ولو كان صواباً كسرها إذا إتصل بها مكنى ، جاءت بالكسر مع غير المكنى ، وفي إجماعهم على فتحها مع الإسم الظاهر ، الدليل الواضح على أنها كذلك مع المكنى ، وإن التي تلي عسيتم مكسورة ، وهي حرف جزاء ، وإن التي مع تفسدوا في موضع نصب بعسيتم.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=336167

 


 

فتح الباري في شرح صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وقال عياض : الحقو معقد الإزار ، وهو الموضع الذي يستجار به ويحتزم به على عادة العرب ، لأنه من أحق ما يحامى عنه ويدفع.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=420&SW=يستجار#SR1


 Ø¹Ø±Ø¶ التعليقات
لا توجد تعليقات!
 Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© تعليق
الإسم: *
البلد:
البريد الإلكتروني:
التعليق: *
التحقق اليدوي: *