اخÙاء ولادته
القسم: ولادته عليه السلام | 2009/10/16 - 08:45 PM | المشاهدات: 3679
اخÙاء ولادته
ÙØ³Ø Ø§Ø®Ùاء امر ولادة الامام المهدي (ع) الا عن الخاصة المجال ليثير بعضهم التشكيك بولادته اصلا. ومن هؤلاء عمه جعÙر الكذاب ويكÙÙŠ لدØض هذه الشبهة: اولا: ما ورد من الروايات المتواترة المبشرة به والتي اثبتنا ÙÙŠ البØØ« الثاني من الÙصل الاول امثلة منها. ثانيا: التنبيه المتقدم من المعصومين (ع) على ان ولادته ستخÙÙ‰ تقية، خشية عليه من عمه جعÙر الكذاب من جهة، ومن السلطة الØاكمة من جهة اخرى. ومنها ما ذكرناه، ÙÙŠ البØØ« الثاني من الÙصل السابق، من رواية عن الامام الØسن السبط (ع) قال Ùيها: (ان اللّه يخÙÙŠ ولادته ويغيب شخصه). وما ورد عن الامام الØسين (ع) ÙÙŠ الØديث عن المهدي (ع) Ùقد قال: (هو صاØب الغيبة وهو الذي يقسم ميراثه وهو ØÙŠ). وما ورد عن الام علي بن الØسين (ع) Ùقد قال (ع): (كاني بجعÙر الكذاب قد Øمل طاغية زمانه على تÙتيش امر ولي اللّه والمغيب ÙÙŠ ØÙظ اللّه، والموكل بØرم ابيهجهلامنه بولادته).وكالرواية الثالثة عن الامام Ù…Øمد الباقر (ع)ØŒ وقد ذكر ان ÙÙŠ المهدي (ع) بعضا من سنن الانبياء السابقين ا ان قال: (واما سنته من موسى Ùدوام خوÙه، وخÙاءولادته). والرواية الثالثة عن الامام جعÙر الصادق (ع) قال: (وهو الذي يشك الناس ÙÙŠ ولادته، منهم من يقول هو Øمل ومنهم يقول ما ولد). وقال (ع) ÙÙŠ الرواية السادسة: (وقدر مولده تقدير مولد موسى (ع) ÙˆØ§ÙˆØ¶Ø Ø§Ù„Ø§Ù…Ø§Ù… (ع) معنى ذلك بما يتصل بسر اخÙاء ولادته Ùقال (ع): (Ùان Ùرعون لما وق٠على انزوال ملكه على يده، امر باØضار الكهنة Ùدلوه على نسبه وانه يكون من بني اسرائيل، Øتى قتل ÙÙŠ طلبه نيÙا وعشرين ل٠مولود، وتعذر عليه الوصول الى قتل موسى(ع) بØÙظ اللّه تبارك وتعالى اياه. كذلك بنو امية، وبنو العباس لما وقÙوا على ان زوال ملك الامراء والجبابرة على يد القائم منا ناصبونا العداوة ووضعوا سيوÙهم ÙÙŠ قتل آل الرسول (ص) ويابى اللّهعزوجل ان يكش٠امره لواØد من الظلمة الا ان يتم نوره). ÙˆÙÙŠ الرواية الثالثة عن الامام الرضا (ع) قال (ع)ØŒ ٠اجابة لمن رجاله ان يكون القائم من آل Ù…Øمد (ص) قائلا: (ما منا اØد اختلÙت اليه الكتب وسئل عن المسائل،واشارت اليه الاصابع الا اغتيل او مات على Ùراشه Øتى يبعث اللّه عز وجل لهذا الامر رجلا Ø®ÙÙŠ المولد والمنشا). وورد عن الامام Ù…Øمد الجواد، وهو يجيب عن سؤال Øول القائم (ع) قائلا: (هو الذي تخÙÙ‰ عن الناس ولادته ويغيب عنهم شخصه). وهناك روايات اخرى كثيرة بهذا المعنى... ثالثا: ان اخÙاء ولادة الامام (ع) كان نسبيا، Ùقد اراه ابوه الامام الØسن (ع) لعدد كبير من شيعته، كما مر ÙÙŠ الروايات الواردة عنه من الثالثة Øتى الثامنة وكثيرغيرها. وعرÙÙ‡ ونص على امامته امامهم وانه صاØب الزمان، كما ÙÙŠ الرواية الثالثة عنه وروايات اخرى، ومنها ما كان عند ÙˆÙاته، كما عن اسماعيل بن علي النوبختي، وننقلهاكما هي من دون تصر٠قال: (دخلت على ابي Ù…Øمد الØسن بن علي (ع) ÙÙŠ المرضة التي مات Ùيها وانا عنده اذ قال لخادمه عقيد، وكان الخادم اسود نوبيا قد خدممن قبله علي بن Ù…Øمد (الهادي) (ع) وهو ربى الØسن Ùقال: يا عقيد اغل لي ماء بمصطكي، Ùاغلى له ثم جاءت به صقيل الجارية ام الخل٠(ع) . Ùلما صار القدØÙÙŠ يده وهم بشربها اخذت يده ترتعد Øتى ضرب Ø§Ù„Ù‚Ø¯Ø Ø«Ù†Ø§ÙŠØ§ الØسن (ع) Ùتركه من يده وقال لعقيد: ادخل البيت Ùانك ترى صبيا ساجدا Ùاتني به قال ابو سهل: قال عقيد:Ùدخلت اتØرى Ùاذا انا بصبي ساجد راÙع سبابته Ù†Øوالسماء، Ùسلمت عليه Ùاوجز ÙÙŠ صلاته Ùقلت: ان سدي يامرك بالخروج اليه وجاءت امه Ùاخذت بيده واخرجته الىابيه الØسن (ع) قال ابو سهل: Ùلما مثل الصبي بين يديه سلم واذا هو دري اللون ÙˆÙÙŠ شعر راسه قطط Ù…Ùلج الاسنان Ùلما رآه الØسن (ع) بكى وقال: يا سيد اهل بيته اسقنيالماء Ùاني ذاهب الى ربي واخذ الصبي Ø§Ù„Ù‚Ø¯Ø Ø§Ù„Ù…ÙŠ بالمصطكي بيده ثم Øرك Ø´Ùتيه ثم سقاه Ùلما شربه قال: هيئوني للصلاة ÙØ·Ø±Ø ÙÙŠ Øجره منديل Ùوضاه الصبيواØدة واØدة ÙˆÙ…Ø³Ø Ø¹Ù„Ù‰ راسه وقدميه، Ùقال له ابو Ù…Øمد (ع): ابشر يا بني Ùانت صاØب الزمان وانت المهدي وانت Øجة اللّه على ارضه، وانت ولدي ووصيي واناولدتك وانت Ù…Øمد بن الØسن بن علي بن Ù…Øمد بن علي بن موسى بن جعÙر بن Ù…Øمد بن علي بن الØسين بنعلي بن ابي طالب (ع) ولدك رسول اللّه وانت خاتم الائمةالطاهرين وبشر بك رسول اللّه وسماك وكناك بذلك عهد الي ابي عن آبائك الطاهرين صلى اللّه ربنا على اهل البيت انه Øميد مجيد. قال: ومات الØسن بن علي من وقته صلوات اللّه عليهم اجمعين) . رابعا: ارى الامام المهدي (ع) Ù†Ùسه لعدد من شيعته ÙÙŠ Øياة ابيه، واعلن لهم انه Øجة اللّه وبقيته ÙÙŠ ارضه. ومن الروايات التي تÙيد ذلك ما رواه الطوسي بسنده عن طريق ابي نصر خادم الامام الØسن العسكري (ع) قال: (دخلت عليه يعني صاØب الزمان (ع) Ùقال:عليبالصندل الاØمر، قال: Ùاتيته به Ùقال (ع): هل تعرÙني؟ قلت: نعم. Ùقال (ع): من انا؟ Ùقلت: انت سيدي، وابن سيدي. Ùقال (ع): ليس عن هذا سالتك. Ùقلت: جعلني اللّه Ùداك. Ùسر لي. Ùقال (ع): (انا خاتم الاوصياء، وبي يدÙع اللّه البلاء عن اهلي وشيعتي) . ÙˆÙÙŠ بقية الرواية الثالثة مما اوردناه عن الامام الØسن العسكري (ع)ØŒ ذكر اØمد بن اسØاق الاشعري انه Øين جاء الامام الØسن (ع) وعلى عاتقه ابنه، وهو ابن ثلاث سنينÙقال: يا اØمد بن اسØاق، لولا كرامتك على اللّه وعلى Øججه، ما عرضت عليك ابني هذا، انه سمي رسول اللّه (ص) ثم Øدثه عن غيبته. قال اØمد: Ùقلت: يا مولاي Ùهل من علامة يطمئن اليها قلبي؟ Ùنطق الغلام بلسان عربي ÙØµÙŠØ Ùقال: (انا بقية اللّه ÙÙŠ ارضه، والمنتقم من اعدائه ولا تطلب اثرا بعد عين يا اØمد بن اسØاق) . وعن نسيم خادم ابي Ù…Øمد (الØسن) (ع) قالت: (دخلت على صاØب الزمان بعد مولده بعشر ليال Ùعطست عنده Ùقال (ع): يرØمك اللّه. ÙÙرØت بذلك)(الرواية). وروى الطوسي عن السياري قال: Øدثتني نسيم ومارية قالتا: (لما خرج صاØب الزمان من بطن امه سقط جاثيا على ركبتيه راÙعا سبابته Ù†ØÙˆ السماء ثم عطس Ùقال:الØمد للّه رب العالمين وصلى اللّه على Ù…Øمد وآله عبدا داخرا للّه غير مستنك٠ولا مستكبر ثم قال: زعمت الظلمة ان Øجة اللّه داØضة ولو اذن لنا ÙÙŠ الكلام لزالالشك).وروى بسنده عن ابي نعيم Ù…Øمد بن اØمد الانصاري قال: (وجه قوم من المÙوضة والمقصرة كامل بن ابراهيم المدني الى ابي Ù…Øمد (الØسن) (ع) قال كامل: Ùقلت ÙينÙسي اساله: لا يدخل الجنة الا من عر٠معرÙتي وقال بمقالتي. قال: Ùلما دخلت على سيدي ابي Ù…Øمد (ص) وذكر Øديثا الى ان قال: Ùسلمت وجلست على باب عليه ستر مرخي، Ùجاءت Ø§Ù„Ø±ÙŠØ ÙكشÙت طرÙه، Ùاذا انا بÙتى كانه Ùلقة قمرمن ابناء اربع سنين، او مثلها. Ùقال لي: يا كامل بن ابراهيم، Ùاقشعررت من ذلك والهمت ان قلت: لبيك يا سيدي. Ùقال (ع): جئت الى ولي اللّه ÙˆØجته وبابه تساله هل يدخل الجنة الا من عر٠معرÙتك وقال بمقالتك؟ Ùقلت: اي واللّه. قال (ع): اذن واللّه يقل داخلها، واللّه انه ليدخلها قوم يقال لهم الØقية. قلت: يا سيدي، ومن هم؟ قال: قوم من Øبهم لعلي (ع) ÙŠØÙ„Ùون بØقه، ولا يدرون ما Øقه ÙˆÙضله، ثم سكت صلوات اللّه عليه عني ساعة ثم قال (ع): وجئت تساله عن مقالة المÙوضة؟ كذبوا بل قلوبنااوعية لمشيئته Ùاذا شاء شئنا واللّه يقول: (وما تشآؤون الا ان يشاء اللّه) [الانسان: 30]. ثم رجع الستر الى Øالته Ùلم استطع كشÙÙ‡. Ùنظر الي ابو Ù…Øمد (ع) مبتسما. Ùقال: يا كامل ما جلوسك وقد انباك بØاجتك الØجة من بعدي Ùقمت، وخرجت ولم اعاينه بعد ذلك . واظهر الامام المهدي (ع) البرهان على امامته بين يدي ابيه وبامره بØضور سعد بن عبداللّه القمي واØمد بن اسØاق، من خلال الاخبارات الغيبية المÙصلة والاجاباتالعلمية المØكمة . المصدر
الإمام المهدي المنتظر (عليه السلام) تأليÙ: السيد عدنان البكاء
|