اضطلاعه بالامامة Ø·Ùلا
القسم: ولادته عليه السلام | 2009/10/16 - 08:44 PM | المشاهدات: 3445
اضطلاعه بالامامة Ø·Ùلا؟
والاجابة على ذلك: اولا: وهذه المعلومات انما نسوقها لذوي العقلية العلمية التي تطلب Øتى ÙÙŠ مسالة تتصل بالمشيئة الالهية كالنبوة والامامة شواهد من الواقع على Øصول ما يمكن انيكون مثالا يقاس عليه خارج تاريخ النبوة والامامة وان لم يكن مطابقا تماما. Ùان وقوع ما يجاوز المستويات المعروÙØ© ÙÙŠ الذكاء والقدرة على الاستيعاب بالصورة التي يرى الامر Ùيها خارقا بالمقاييس العلمية ÙÙŠ عدد من الاطÙال ÙŠØµØ¨Ø Ø§Ø´Ø§Ø±Ø© الىتلك المواهب الاعجازية الاسمى التي لا يشارك الرسل والائمة Ùيها اØد بØكم وظيÙتهم كلسان معبر عن اللّه تعالى. وقد ثبت بالÙعل بالتسجيل والاختبار العلمي وجود امثال هذه المواهب لدى بعض الاطÙال ÙÙŠ بلدان مختلÙØ© من العالم بما Ùيها قطرنا العراقي ÙÙŠ جوانب معينة، وهو يعنيامكان وجودها بمستوى اشمل مع صلة باللّه وتكلي٠منه سبØانه لدى الانبياء والائمة (ع) بل وقوعها بØكم الشوهد التاريخية والاثار الÙكرية والعلمية والتشريعيةالمسجلة عنهم. وقد ذكروا من تلك الامثلة التي ساقوها للنبوغ المبكر والخارق ÙÙŠ الاطÙال. Øالات منها: 1- كرستيان هينيكين: من مدينة ليوبيك، ذكروا انه ولد سنة 1921 وانه تكلم بعد بضع ساعات من ولادته، وامكنه ان يردد عبارات من الانجيل بعد بلوغه اثني عشر شهرا، ÙˆØين بلغ الثانيةمن عمره كانت لديه معلومات عظيمة وبارعة ÙÙŠ الجغراÙيا، Ùتكلم اللاتينية والÙرنسية ÙÙŠ الثالثة من عمره، ودرس ابØوث الÙلسÙية العميقة ÙÙŠ الرابعة. 2- انريكوس ايتيكيم: الذي ولد ÙÙŠ اØدى قرى المانيا، وبدا يتكلم بكل ÙصاØØ© ÙÙŠ الشهر العاشر من عمره وبعد شهرين تعلم اسÙار موسى الخمسة، ÙˆÙÙŠ الشهر الرابع تعلم العهدين القديموالØديث. ÙˆÙÙŠ العام الثاني من عمره اتقن تاريخ الاقدمين، وقيل انه يعادل شيشرون ÙÙŠ ÙصاØته باللاتينية، واظهر غلط ÙÙŠ مؤلÙات اكبر ادباء Ùرنسا. 3- ابن الدكتور كلنش: كان يجيب، وعمره ÙÙŠ الثانية عشرة، بدقة لا تخطىء علىاسئلة متعمقة ÙÙŠ القانون والتاريخ والجغراÙيا والرياضيات وعلم الÙلك. وعندما انتهى العلماء من اختباره كانالتعب والاعياء قد اصابهم اكثر مما اصاب الغلام الصغير 4- وليم جيمس سبدبز: من الولايات المتØدة، امكنه ان يقرا ويكتب وهو ÙÙŠ الثانية من عمره، ÙˆØين بلغ الثامنة تكلم الÙرنسية والروسية والانجليزية والالمانية وبعض اللاتينية واليونانية. 5- جون ستيوارت مل: تعلم اليونانية وهو ÙÙŠ الثالثة من عمره، وكتب موضوعا ÙÙŠ تاريخ روما وهو ÙÙŠ السادسة والنصÙØŒ وقام بتدريس اللاتينية وهو ÙÙŠ الثامنة، ووضع مؤلÙا عن تاريخالØكومة الرومانية وهو ÙÙŠ الØادية عشرة. 6- جان Ùيليب باراتيير: اتقن اليونانية وهو ÙÙŠ السادسة من عمره، Ùترجم التوراة الربانية الكبيرة ÙÙŠ اربعة مجلدات ضخمة، واضا٠اليها مجلدا آخر من الØواشي والمباØØ«ØŒ وعندما بلغ السابعةكان عضوا ÙÙŠ سنودس اكليركي ÙÙŠ برلين. ÙˆÙÙŠ الرابعة عشرة من عمره، Øصل على الدكتوراه ÙÙŠ الÙلسÙØ©ØŒ ولقد كان جيد التØدث باللغات الالمانية والÙرنسية واللاتينيةوهو ÙÙŠ الرابعة من عمره. 7- توماس يونج: تعلم القراءة وهو ÙÙŠ الثانية من عمره، وكان يعر٠وهو ÙÙŠ الثامنة ست لغات. 8- الÙتاة الهندية شاكونتا لاديÙÙŠ: من بنجالور الهند التي لم تدخل المدرسة، ظهرت لديها موهبة ÙÙŠ الرياضيات وهي ÙÙŠ الخامسة من عمرها، ثم تطورت ÙÙŠ السابعة Ùاذهلت اساتذة الرياضيات ÙÙŠ Øلالمسائل الØسابية المعقدة، وباسرع من الØاسوب، وقد زارت القاهرة سنة 1961 ÙÙŠ طريقها من دول اوروبا وامريكا Ùادهشت ٠كلية العلوم كل اساتذة الرياضياتوعقد لها ÙÙŠ نادي التجارة مجلس اختبار اشترك Ùيه (100) Ù…Øاسب وعشرات الالات الØاسبة Ùتغلبت عليهم جميعا بØÙ„ اعقد المسائل ÙÙŠ ثوان . 9- الدكتور جوزي٠رودسن: وذكرت الدكتورة Ø´Ùيقة قرة كله، الاختصاصية ÙÙŠ الامراض العقلية، وقد امضت ثماني سنوات ÙÙŠ دراسة ظواهر الادراك ما Ùوق الØسي ÙÙŠ مستشÙيات امريكاوباختبارات علمية دقيقة: ان الدكتور جوزي٠رودس بوخانن وهو طبيب امريكي ومؤل٠سجل انواعا مهمة من الادراك Ùوق الØسي... قالت: وكان بوخانن Ø·Ùلا معجزة،ÙÙÙŠ السادسة من عمره كان ضليعا جدا ÙÙŠ علم الهندسة وعلم الÙلك، ÙˆÙÙŠ سن الثانية عشرة دخل مدرسة القانون ثم مدرسة الطب . 10- الÙتاة Ùيكي من ولاية Ùرجينيا: وذكرت ان مما سجل ÙÙŠ تاريخ Ùتاة اسمها Ùيكي من ولاية Ùرجينيا بامريكا، وهي من اصول انكليزية واسكتلندية ÙˆÙرنسية، انها اظهرت قابلية على الادراك Ùوق الØسيمنذ Ø·Ùولتها... Ùعندما كانت ÙÙŠ السابعة من عمرها اسرعت الى والدتها لتخبرها ان ولدا صغيرا صديقا لها ÙÙŠ اللعب قد دهس ÙÙŠ القطار على بعد اكثر من مئة ميلووصÙت الØادث... ولما لم يكن ذلك معقولا ÙÙŠ نظر اهلها Ùقد عنÙوها بشدة... لكنهم تبينوا بعد ايام ان الولد واهله كانوG ÙÙŠ زيارة لمدينة على هذه المساÙØ© بالÙعل، fانالØاOØ« قد وقع بصورة تتطابق وما ذكرته الطÙلة تماما. وذات ÙŠfÙ…ØŒ وكانت ÙÙŠ السنة الØادية عشرة من عمرها صØØت لاستاذتeا ÙÙŠ التاريخ قضية تاريخية Øول ماري الدموية ملكة اسكتلندة، وانزعجت الاستاذة، وارادت انتعر٠مصدر معرÙتها Ùلم تستطع Ùيكي ان ØªØ´Ø±Ø Ø°Ù„Ùƒ.. لكن الامر كان كما تبين بعد ذلك من خلال المصادر التاريخية صØmØا وموا]قا للواقع، وان الاستاذة كانتعلى خطا. وصØØت تقريرا قدمه اØد زملائها ÙÙŠ الثانوية عن البوذية، وشرØت مبادئها الاساسية وعرÙت النرÙانا تعريÙا دقيقا، واشارت الى ان تعاليم البوذية قد تغيرت باØتكاكها بالهندوسية والمعتقدات الاخرى... والامر الذي ادهش استاذ التاريخ انه لا اساس معروÙا لمصادر معرÙتها التي اثبت البØØ« بعدئذ صØتها، وكانت تكتب دائما Ùيالثانوية والكلية بØوثا ÙÙŠ اي موضوع بسهولة كبيرة لها ولزملائها، وكانت هذه البØوث تصل دائما الى درجة عالية من دون الاعتماد على مصدر معروÙ. ومما سجله الباØثون، ÙÙŠ هذه الظواهر، ان هذه المواهب الخارقة لدى هؤلاء الاشخاص بدءا من الطÙولة وما بعدها قد تكون ÙÙŠ بعض الØالات كما لو كانت خصوصياتذاتية، بينما تكون ÙÙŠ Øالات اخرى باستيلاء واملاء ذات او Ø±ÙˆØ Ø§Ø®Ø±Ù‰. 11- الوسيطة التي تجيب Ø§Ù„Ø§Ø±ÙˆØ§Ø Ø¨ÙˆØ³Ø§Ø·ØªÙ‡Ø§: ومن الامثلة للØالة الثانية ما نقله العلامة الÙرنسي كاميل Ùلامريون ÙÙŠ كتابه: الموت وغوامضه: (ما قبل الموت) كما ترجمه العلامة Ù…Øمد Ùريد وجدي قال: (ان المستركابرون ÙÙŠ كتابه المسمى المذهب الروØÙŠ ÙÙŠ العصر الØاضر ÙÙŠ ص 210 قال: ان المستر لوروا سندرلاند ذكر ان الوسيطة التي تجيب Ø§Ù„Ø§Ø±ÙˆØ§Ø Ø¨ÙˆØ³Ø§Ø·ØªÙ‡Ø§ على الاسئلةكانت ابنته مارجريت او ابنتها الطÙلة وكانت لا تزيد سنها على سنتين). وجاء Ùيه ايضا: ان البارون سيمون كركوب كتب الى المستر جنكن مؤل٠ذلك الكتاب يقول: (كانت ابنتي وسيطة ولم تتجاوز سنها سنتين وقد بلغت الان اØدىوعشرين سنة، وقد كتبت Ø·Ùلتها بيدها تØت تاثير Ø§Ù„Ø§Ø±ÙˆØ§Ø ÙˆÙ„Ù… تتجاوز سنها تسعة ايام (تاسوعا) وقد ØاÙظت على الرسائل التي كتبتها وها انا ارسل لكم بصورةÙوتوغراÙية لتلك الكتابات).وقال: كانت ابنتي ترÙع هذه الطÙلة على وسادة باØدى يديها وتمسك بيدها الاخرى كتابا عليه ورقة بيضاء.. وما كنا ندري باية كيÙية ينتقل القلم الى الطÙلة Ùكانتتمسكه بيدها بقوة Ùكتبت اولا الØرو٠الاربعة لاسماء Ø§Ù„Ø§Ø±ÙˆØ§Ø Ø§Ù„Ø§Ø±Ø¨Ø¹Ø© التي تلازمها وهي Ù¾ .ا .Ø¢ .Ø« ثم سقط القلم من يدها Ùظنت ان الامر وق٠عند هذاالØد، ولكن ابنتي الاخرى ايموجين صاØت قائلة: لقد عاودت القبض على القلم، Ùكتبت الطÙلة الجملة الاتية: (لا نغير شيئا، Ùهذا برهان جلي، واÙعل ما امرناك به، استودعك اللّه). وكتب المستر ادموندس الذي كان رئيسا لمجلس الشيوخ الامريكي ÙÙŠ كتابه: المذهب الروØÙŠ: (ظهرت ÙÙŠ ابنتي (لورا) خاصة الوساطة، ولكنها ما كانت تقع ÙÙŠ اغماء اثناء Øضور الارواØØŒ وكانت تلك Ø§Ù„Ø§Ø±ÙˆØ§Ø ØªØ³ØªÙˆÙ„ÙŠ على لسانها Ùتتكلم بلغات مختلÙØ©ØŒ ولم تكنتعر٠ÙÙŠ Øالتها العادية الا لغتها الاصلية واللغة الÙرنسية، ولكنها متى استولت Ø§Ù„Ø§Ø±ÙˆØ§Ø Ø¹Ù„Ù‰ لسانها كانت تتكلم بتسع او عشر لغات بسهولة تامة). وعلق Ùلامريون بان مثل الرئيس ارموندس لا ÙŠØµÙ„Ø Ø§ØªÙ‡Ø§Ù…Ù‡ بالبله والخبل ولا اتهام ابنته بالتزوير والتدليس . وهناك امثلة اخرى كثيرة، ونشرت جريدة الثورة العراقية على ما اتذكر ÙÙŠ سنة 1978 خبرا عن Ø·ÙÙ„ عمره سنتان من Ù…Øلة الشيخ معروÙØŒ اختبر ايضا ÙÙŠ موهبتهالرياضية المتÙوقة بما يشبه المستوى المشار اليه ÙÙŠ الÙتاة اعلاه، ولما سئل: كي٠يتسنى له ان يجيب قبل الØاسوب؟ اجاب: ان هناك من يهمس باذنه بالاجابة. 12- الطÙÙ„ Øيدر عبد الØسين: وعرض التلÙزيون العراقي، ÙÙŠ هذا العام، سنة 1997 ØŒ مقابلة مع Ø·ÙÙ„ اسمه Øيدر عبد الØسين ÙÙŠ المرØلة الاولى من المدرسة الابتدائية، ونقل بقرار الىالمرØلة الرابعة لتÙوقه ÙÙŠ الرياضيات ÙˆÙÙŠ Ùهم واستظهار ما يقرا ÙÙŠ الموضوعات المختلÙØ© بصورة مدهشة، ولقد سئل اسئلة كثيرة وكان معه استاذان من مركز البØوثالنÙسية اسئلة من قبيل اليوم 18 او 27- من شهر كذا من سنة كذا Ùماذا يواÙقه من ايام الاسبوع Ùاجاب من دون تردد، وسالوه عن رقم معين وطلبوا اليه اخراج جذره، اونتيجة ضربه بعدد آخر او ما يشبه ذلك، Ùاجاب على الÙور وكان يستظهر بصورة غير عادية. ومما سئل به لاختبار استظهاره امور تتصل بالنبي (ص) ومنها نسبه Ùساقهالى آدم ببساطة كانه يقرا ÙÙŠ كتاب وكان يتكلم بالÙصØى، ومن دون اكتراث ويجلس وقورا هادئا معتدا كما لو كان شيخا من شيوخ العلم الكبار. واذا ثبت وجود مثل هذه الظواهر من الادراك Ùوق الØسي ÙˆÙوق المادي ÙÙŠ الاطÙال والكبار، وهو ثابت كخصائص تبدو كما لو كانت موهبة ذاتية للذات او باسنادموضوعي خارجي بذات روØية اخرى . Ùاية غرابة ÙÙŠ ان يصطÙÙŠ اللّه تعالى من خلقه لهدى الناس وارشادهم اÙرادا يؤتيهم نظير هذه المواهب بصورة اسمى من كل ناØية، مع خصوصية ÙÙŠ المكانة منه تعالى، والمعرÙØ© به بØيث يكون نموذجا عاليا ÙÙŠ العلم والعمل.. واذا كان من يتصل باولئك Ø±ÙˆØ Ø¨Ø´Ø±ÙŠØ© متوÙاة او Ø±ÙˆØ Ø³Ùلي Ùان من يتصل بهؤلاء من الرسل واوصيائهم (ع)ملك قدسي ÙŠØمل معرÙØ© Øقة ويهدي الى صراط مستقيم باذن اللّه، ولسان يعبر عنه سبØانه Ùيهم وقد جاء عن الائمة من اهل البيت (ع): ان من علمهم ما هو نقر Ùيالاسماع ونÙØ« ÙÙŠ القلوب. وان الملائكة تØدثهم من دون رؤية منهم اليهم مضاÙا لعلمهم المزبور والغابر، وبذلك ÙŠØµØ¨Ø ØµØºØ± السن بالنسبة لهم (ع) ليس Ù…ØÙ„ اشكال، ومثل ذلك امر تلقيهم العلمبالصورة العادية المعروÙØ© ÙÙŠ دنيا الناس . ثانيا: ان القرآن الكريم تØدث لنا ÙÙŠ قصة مريم (ع) وذكر ان قومها Øين اتهموها Ùقالوا: (يا مريم لقد جئت شيئا Ùريا) [مريم: 27- Ùˆ28] قال تعالى: (Ùاشارت اليه قالوا كي٠نكلم من كان ÙÙŠ المهد صبيا) لكن عيسى نطق: (قال اني عبداللّه آتاني الكتاب وجعلني نبيا وجعلني مباركا اين ما كنت واوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت Øيا.وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا والسلام علي يوم ولدت يوم اموت ويوم ابعث Øيا) [مريم: 29 32]. وقال تعالى وهو يذكر ÙŠØيى بن زكريا: (يا ÙŠØيى خذ الكتاب بقوة، وآتيناه الØكم صبيا) [مريم: 12]ØŒ Ùاثبت النطق للطÙÙ„ ÙÙŠ المهد بما ذكرته الايات الاولى وشهادةعيسى ÙÙŠ المهد لنÙسه بالنبوة وانه اوتي الكتاب من عند اللّه وذكر ما اوصاه اللّه به. واثبت ÙÙŠ الاية الاخيرة: ان اخذ الكتاب واتيان الØكمة قد كان ليØيى وهو ما يزال صبيا. وهذا يعني ان الاشكال، بصغر السن Øين يشاء اللّه ان يجعل هذا الطÙÙ„ Øجة له مبطل قرآنيا بØكم كونه وقع ÙÙŠ المثلين اللذين ذكرناهما واذا جاز ÙÙŠ هذين (عيسى ويØيى) (ع) Ùانه يجوز ان يكون ÙÙŠ غيرهما Øين يقوم الدليل على ذلك بالنص والعلم وظهور المعجز، وقد ذكرنا بعض ما جاء عن الامام المهدي (ع) من ذلك وسنذكربعضا آخر لاØقا. ثالثا: ان هذه السن ليست بعيدة عن السن التي قام بالامامة Ùيها جده الاعلى Ù…Øمد الجواد (ع) ثم جده الادنى علي الهادي (ع) Ùان الاول اضطلع بالامامة وهو Ùيالثامنة ØŒ ولم يغب عن المجتمع، ولا اØتجب عن الناس. ÙˆØين اظهر المأمون ندما وتكÙيرا او ليرد اشارات الاتهام اليه بقتل الامام الرضا (ع) اهتماما وتقديما لهبصورة غير عادية وزوجه ابنته ام الÙضل لامه اقرباؤه وخاصته على رÙع مقامه عليهم مع صغر سنه. ÙعرÙهم انه على ما يرون من صغر سنه Øقيق بهذه المكانة علما ومعرÙØ© وسمو ذات... ثم اعطاهم ليتاكدوا Ùرصة اختباره، وتهياوا بما استطاعوا، ÙˆÙÙŠ مجلس المامون وبØضور الجميع، دلل الامام الجواد (ع) بيسر وهو ÙÙŠ هذه السن على معنى الامامةالالهية، والعلم اللدني، ودمغ من تصدى لامتØانه قاضي القضاة ÙŠØيى بن اكثم ومن معه بما اذلهم واخزاهم . ومثل ذلك كان امر الامام علي الهادي (ع) الذي ولد سنة 212 Ù‡ او سنة 214 Ù‡ واضطلع بالامامة سنة 220 ه، او سنة 225 ه، Ùكان شانه شان ابيه علما وعملا، ورغم انمن عاصره كان المتوكل العباسي وهو من اشد الناس عداوة لال البيت (ع) Øتى كان لا يبالي ÙÙŠ اظهار ذلك ÙÙŠ مجلس، Ùكان يعلن السخرية بعلي امير المؤمنين (ع)بصورة لم يصبر عليها Øتى ولده، Ùقد استطاع الامام (ع) ÙÙŠ اكثر من موق٠ان يذل كبرياءه، ويقرع تجبره ØŒ ويكÙÙŠ من ÙŠØاول التشكيك ان يرى ان ادعاء الامامةمن قبلهما ÙÙŠ هذه السن لابد ان يثير الشك بدءا لدى اوليائهم، ÙˆÙيهم اهل الÙكر والعلماء Ùلو لم يروا منهم من البرهان على امامتهم ما ياخذ بالاعناق لما سلموا لهم. ثم ان ادعاء الامامة ÙÙŠ هذه السن ايضا ÙŠÙØ³Ø Ø§Ù„Ù…Ø¬Ø§Ù„ للخصوم، ومنهم راس الدولة Ùضلا عن الÙرق المخالÙØ© ان يعملوا على اØراج الامام وشيعته من خلال اسئلة اواختبارات يبرزون بها لو استطاعوا عجز الامام علميا، ولكن ذلك ليس بمستطاع قطعا. واذا كانت المسالة بالنسبة لابويه، وبالنسبة له كذلك، Ùانها ينبغي ان تكون شاهدا وآية على امامتهم بدلا من ان تكون Ù…Øلا للاشكال. رابعا: ثم ما معنى الاشكال Øول امكان اضطلاعه بالامامة Ø·Ùلا، وقد اضطلع بها بالÙعل؟ ولا اعظم شهادة لكون الشيء ممكنا من ان يقوم ÙÙŠ عالم الواقع، وقد اضطلع الامام المهدي (ع) بالامامة ÙÙŠ هذه السن. وتلقى عنه عدد من علماء الامة الذين لا يشك اØد ÙÙŠ جلالة قدرهم علما وعملا، واظهر امامهم من المعجزات ما يكÙÙŠ للبرهنة على امامته .
المصدر الإمام المهدي المنتظر (عليه السلام) تأليÙ: السيد عدنان البكاء
|