Ø£Øاديث الأبدال ÙÙŠ مصادر أتباع الخلاÙØ©
القسم: الإمام المهدي والوهابية | 2009/10/03 - 10:04 PM | المشاهدات: 4378
Ø£Øاديث الأبدال ÙÙŠ مصادر أتباع الخلاÙØ©
تØري٠رواة الخلاÙØ© لمÙهوم الأبدال
الأبدال ÙÙŠ Ø£Øاديث النبي وآله صلى الله عليه وآله صÙØ© وردت ÙÙŠ Ù…Ø¯Ø Ø£ØµØاب المهدي عليه السلام الثلاثين أو أكثر الذين يلتقي بهم ويعملون معه ÙÙŠ غيبته . وكذلك أصØابه الخاصون الثلاث مئة وثلاثة عشر ØŒ الذين يبايعونه عند ظهوره ØŒ ومنهم أبدال الشام ونجباء مصر وعصائب العراق وغيرهم . هذا هو Ù…Ùهوم الأبدال الذي Øدَّث به النبي صلى الله عليه وآله وعترته الطاهرون عليهم السلام . لكن تعالَ انظر ماذا Ùعل كعب الأØبار ورواة الخلاÙØ© بهذه الأØاديث ! لقد وجدوا Ùيها ضالتهم ÙÙŠ Ù…Ø¯Ø Ù…Ø¹Ø§ÙˆÙŠØ© وأهل الشام ØŒ Ùأطلقوا خيالهم ونسجوا Ùضائل لأهل الشام بأنهم أبدال الله ÙÙŠ أرضه ! ثم Ùصلها أتباعهم المتصوÙØ© لشيوخهم Ùجعلوهم أولياء الله الأبدال ØŒ بدل أصØاب الإمام المهدي عليه السلام ! وبهذا دخلت الى مصادر المسلمين Ø£Øاديث كثيرة عن الأبدال منسوبة الى النبي صلى الله عليه وآله تزعم أن الأبدال كلهم ÙÙŠ الشام ØŒ ثم تنازلوا Ùجعلوا أكثرهم بالشام ØŒ وأعطوا جزءً منهم لمناطق المسلمين الأخرى ! أما عددهم Ùجعلوهم أول الأمر ثلاثين ÙÙŠ كل عصر ØŒ ثم زادوهم الى أربعين ØŒ ثم الى ستين وثمانين ØŒ وثلاث مئة ØŒ وخمس مئة . كما أعطوهم مقام إبراهيم عليه السلام Ùقالوا إنهم مثله ØŒ ثم تواضعوا Ùجعلوهم شبيهين به لأن قلوبهم سليمة كقلبه ! قال أبو هريرة: لن تخلو الأرض من ثلاثين مثل إبراهيم خليل الرØمن بهم تÙغاثون وبهم تÙرزقون وبهم تÙمطرون).(الجامع الصغير:2/422) ووضعوا عدداً من رواياتهم على لسان علي عليه السلام ولسان عÙبَادَة بن الصامت المعرو٠بعدائه لعثمان ومعاوية وبني أمية Øتى مات رØمه الله ! ÙÙÙŠ تاريخ دمشق:1/296 ØŒ عن علي عليه السلام : والأبدال بالشام وهم قليل. قال كعب: الأبدال ثلاثون . ÙˆÙÙŠ Ùضائل الشام/26 ØŒ عن علي عليه السلام قال: مَهْ ØŒ لاتسب أهل الشام جماً غÙيراً Ùإن Ùيهم الأبدال . ÙˆÙÙŠ الØاكم:4/553 ØŒ عن علي عليه السلام : Ùلا تسبوا أهل الشام وسبوا ظلمتهم Ùإن Ùيهم الأبدال). وروى Ø£Øمد:5/322 ØŒ عن عÙبَادَة بن الصامت ØŒ عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال: الأبدال ÙÙŠ هذه الأمة ثلاثون مثل إبراهيم خليل الرØمن، كلما مات رجل أبدل الله تبارك وتعالى مكانه رجلاً ). ومجمع الزوائد:10/62: ووثقه ØŒ ونوادر الأصول/69 ØŒ وتهذيب ابن عساكر:1/61 62 والمقاصد الØسنة/8 ،والجامع الصغير:1/470 ØŒ وصØØÙ‡ , وجمع الجوامع:1/661 ØŒ وكنز العمال:12/185 ØŒ ÙˆÙيض القدير:3/168 ØŒ وكش٠الخÙاء:1/24 وكرامات الأولياء/32 ØŒ ومسند الشاشي:3/215 ØŒ وجامع المسانيد:7/135ØŒ والمسند الجامع:8/112ØŒ والدرر المنتثرة/148. ثم زادوو عددهم الى أربعين وستين وثمانين
روى Ø£Øمد:1/112ØŒ عن علي عليه السلام قالوا له إلعن أهل الشام يا أمير المؤمنين Ùقال: لا، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: الأبدال يكونون بالشام وهم أربعون رجلاً كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً. ÙŠÙسقى بهم الغيث ويÙنتصر بهم على الأعداء ويÙصر٠عن أهل الشام بهم العذاب. والÙردوس:1/119 ØŒ عن أنس: الأبدال أربعون رجلاً وأربعون امرأة ØŒ كلما مات رجل منهم أبدل الله مكانه رجلاً وكلما ماتت امرأة أبدل الله مكانها امرأة . والطبراني الكبير:10/224 ØŒ وكرامات الأولياء/44 ØŒ عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لايزال أربعون رجل من أمتي قلوبهم على قلب إبراهيم يدÙع الله بهم عن أهل الأرض يقال لهم الأبدال . وتهذيب ابن عساكر:1/63 مرسلاً ØŒ عن قتادة: لن تخلو الأرض من الأربعين... ومجمع الزائد:10/63 عن الطبراني . والجامع الصغير:1/471 ØŒ Ùˆ:2/422 ØŒ ÙˆØسنه ØŒ وكنز العمال:12/186 187 . ÙˆÙÙŠ كش٠الخÙاء/25 Ùˆ26ØŒ عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: إن أبدال أمتي لم يدخلوا الجنة بالأعمال ولكن دخلوها برØمة الله تعالى وسخاوة النÙس وسلامة الصدر والرØمة لجميع المسلمين ). ÙˆÙÙŠ Ùضائل الشام/42 ØŒ عن علي بن أبي طالب قال سألت رسول الله صلى الله عليه وآله عن الأبدال؟ Ùقال: هم ستون رجلاً ). ÙˆÙÙŠ نوادر الأصول للترمذي/69 ØŒ عن أنس قال: البدلاء أربعون رجلاً ØŒ اثنان وعشرون بالشام ØŒ وثمانية عشر بالعراق ØŒ وكلما مات وأØد بÙدّÙÙ„ بآخر ØŒ Ùإذا كان عند القيامة ماتوا كلهم ! ÙˆÙÙŠ الطبراني الكبير:18/65: لاتسبوا أهل الشام ØŒ Ùإني سمعت رسول الله يقول: Ùيهم الأبدال ØŒ وبهم تنصرون وبهم ترزقون . وتهذيب ابن عساكر:1/60 . ÙˆÙÙŠ الجامع الصغير:1/470: الأبدال بالشام وهم أربعون رجلاً ØŒ كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً . ÙŠÙسقى بهم الغيث ويÙنتصر بهم على الأعداء ØŒ ويÙصر٠عن أهل الشام بهم العذاب . الأبدال أربعون رجلاً وأربعون امرأة ØŒ كلما مات رجل أبدل الله تعالى مكانه رجلاً، وكلما ماتت امرأة أبدل الله تعالى مكانها امرأة). ÙˆÙيض القدير:3/219 .ثم جعلوهم خمس مئة
ÙÙŠ Øلية الأولياء:1/8 ØŒ عن ابن عمر قال: قال رسول الله: صلى الله عليه وآله خيار أمتي ÙÙŠ كل قرن خمسمائة ØŒ والأبدال أربعون ØŒ Ùلا الخمسمائة ينقصون ولا الأربعون ØŒ كلما مات رجل أبدل الله عز وجل من الخمسمائة مكانة وأدخل من الأربعين مكانهم . قالوا: يا رسول الله دلنا على أعمالهم ØŸ قال: يعÙون عمن ظلمهم ØŒ ويØسنون إلى من أساء إليهم ويتواسون Ùيما آتاهم الله عز وجل ). ÙˆØلية الأولياء:3/172 173 عن الطبراني ØŒ والقول المسدد/108ØŒ وكش٠الخÙاء/25ØŒ عن ابن عمر ØŒ ÙˆÙيه: وهم ÙÙŠ الأرض كلها . أما ابن عربي ÙÙضل أن يبقي العدد Ù…ÙتوØاً ! قال ÙÙŠ الÙتوØات المكية:2/13: (لكونهم أربعين عند من يقول إن الأبدال أربعون Ù†Ùساً ØŒ ومنهم من يقول سبعة أنÙس ØŒ وسبب ذلك أنهم لم يقع لهم التعري٠من الله بذلك). انتهى. راجع الكثير الذي رووه Ùيهم وصØØوه وقالوه ÙÙŠ تÙسير قوله تعالى: وَلَوْلا دَÙْع٠الله٠النَّاسَ بَعْضَهÙمْ بÙبَعْض٠لَÙَسَدَت٠الأرض . (البقرة:251) ØŒ كما ÙÙŠ الدر المنثور:1/320 . كما انتقد بعض علمائهم بعض Ø£Øاديث الأبدال ÙˆØكموا بوضعها ! قال الأميني رØمه الله ÙÙŠ: الوضاعون وأØاديثهم/29: ولقد Ù†ÙÙ‰ الكثير من العلماء صØØ© هذه الأØاديث وهذه الروايات وقالوا بأنها روايات باطلة سنداً ومتناً ØŒ كما أن أهل الØديث المØققين قد تكلموا ÙÙŠ أسانيد Ø£Øاديث الأبدال هذه ØŒ ومنهم الØاÙظ ابن الجوزي ) . ÙÙŠ كل تØري٠إبØØ« عن كعب !
لا مبالغة ÙÙŠ هذا القول بعد أن اطلعت على مزاعمه ÙÙŠ الدجال ÙˆÙÙŠ Ù…Ø¯Ø Ù…Ø¹Ø§ÙˆÙŠØ© والشام وأهلها ØŒ وذم الØجاز وبقية البلاد ! وقد علق الشيخ أبو رية ÙÙŠ كتابه أضواء على السنة النبوية/134ØŒ على تدخل كعب ÙÙŠ Øديث الأبدال الذي رواه ابن عساكر:1/296ØŒ Ùقال: (ÙÙŠ كل واد٠أثرٌ من ثَعْلَبَهْ) ! ولكي تعر٠نÙوذ كعب وقداسة كلامه يكÙÙŠ أن تقرأ أنه أقنع عمر وكبار المسؤولين بأكاذيب صريØØ© Ù…ÙضوØØ© ØŒ Ùأخذوا Ùتواه بأن المØرم للØج الذي ÙŠØرم عليه صيد البر يجوز له أن يصيد الجراد ويأكله، لأن الجراد Øيوان بØري وليس برياً لأنه يولد من أن٠الØوت ! Ùهو يعطس وينثره كل ستة أشهر مرة ! روى عبد الرزاق ÙÙŠ مصنÙÙ‡:4/435 ØŒ أن كعباً بعد (إسلامه) كان مع جماعة Ù…Øرمين: (ثم لما كان ببعض الطريق طريق مكة مرَّت رÙجْلٌ من جراد Ùأمرهم كعب أن يأخذوا Ùيأكلوا ØŒ Ùلما قدموا على عمر ذكروا ذلك له Ùقال: ما Øملك على أن تÙتيهم بهذا ØŸ قال: هو من صيد البØر ØŒ قال: وما يدريك؟ قال: يا أمير المؤمنين ! والذي Ù†Ùسي بيده إن هو إلا نَثرة٠Øوت ينثره٠ÙÙŠ كل عام مرتين). وموطأ مالك:1/352 . ولم يكتÙوا بالعمل بكذب كعب ÙƒÙتوى دينية مقدسة ØŒ بل سرعان ما جعلوه Øديثاً نبوياً ØŒ رواه أبو داود ØŒ وابن ماجة:2/1074 ØŒ عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال: (إن الجراد نثرة الØوت ÙÙŠ البØر) ! وزاد الراوي أنه رأى شخصاً شهد أنه رأى الØوت يعطس وينثر الجراد ! قال ابن ماجه: (قال هاشم: قال زياد: ÙØدثني من رأى الØوت ينثره) ! وتمسك أئمتهم ÙØ£Ùتى به الشاÙعي وأØمد Øنبل ! (مغني ابن قدامه:3/534) . هذه واØدة من هرطقات كعب تلمسها أنت اليوم ØŒ ويعلم الله كم لها من أخوات يهوديات لم تنكش٠لك، خاصة ÙÙŠ عدائه لأهل البيت عليهم السلام ØŒ وكلها ما كانت لتؤثر كثيراً لولا أنها تØولت على أيدي رواة السلطة الى (Ø£Øاديث نبوية) . أما أهل البيت عليهم السلام ØŒ Ùقد وقÙوا أمام هذا التØري٠اليهودي وإن غضبت الØكومات وغيبت مواقÙهم ! روى ÙÙŠ الكاÙÙŠ:4/393ØŒ أن أمير المؤمنين عليه السلام (مرَّ على قوم يأكلون جراداً Ùقال: سبØان الله وأنتم Ù…Øرمون؟! Ùقالوا: إنما هو من صيد البØر ! Ùقال لهم: إرمسوه ÙÙŠ الماء إذاً ) !! وقالوا إن الأبدال خلÙاء الأنبياء عليهم السلام وأنهم عجمٌ لا عربَ Ùيهم !
ÙÙŠ تÙسير القرطبي:3/259: (واختل٠العلماء ÙÙŠ الناس المدÙوع بهم الÙساد من هم؟ Ùقيل هم الأبدال وهم أربعون رجلاً كلما مات واØد بدل الله آخر ØŒ Ùإذا كان عند القيامة ماتوا كلهم ! اثنان وعشرون منهم بالشام وثمانية عشر بالعراق . وخرج أيضاً عن أبي الدرداء قال: إن الأنبياء كانوا أوتاد الأرض ØŒ Ùلما انقطعت النبوة أبدل الله مكانهم قوماً من أمة Ù…Øمد صلى الله عليه وآله يقال لهم الأبدال !.... Ùهم خلÙاء الأنبياء قوم اصطÙاهم الله لنÙسه واستخلصهم بعلمه لنÙسه ØŒ وهم أربعون صدّÙيقاً منهم ثلاثون رجلاً على مثل يقين إبراهيم خليل الرØمن... لا يموت الرجل منهم Øتى يكون الله قد أنشأ من يخلÙÙ‡ ). انتهى. قال أبو داود ÙÙŠ سننه:2/30 ØŒ عن عنبسة بن عبد الواØد القرشي الأموي: (كنا نقول إنه من الأبدال قبل أن نسمع أن الأبدال من الموالي) ! ÙˆÙÙŠ سؤالات الأجري لأبي داود:1/204: (سئل أبو داود عن عنبسة بن عبد الواØد القرشي ØŒ قال: سمعت Ù…Øمد بن عيسى يقول: كنا نرى أنه من الأبدال Øتى سمعنا أن الأبدال من الموالي . ثنا أبو داود ØŒ نا Ù…Øمد بن عيسى بن الطباع ØŒ نا ابن Ùضيل عن أبيه عن الرØال بن سالم ØŒ عن عطاء قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله : الأبدال من الموالي ولا يبغض الموالي إلا مناÙÙ‚).وتاريخ بغداد:12/279ØŒ وتهذيب الكمال:22/421ØŒ وإكمال الكمال:4/32 ØŒ وغيرها ! وسبب الكذب على الله ورسوله صلى الله عليه وآله أن أبا داود وعامة مؤلÙÙŠ مصادر الخلاÙØ© وأئمة مذاهبها من الموالي! ومعنى كلامه أنه كان ÙŠØسب عنبسة بن عبد الواØد وهو من أولاد سعيد بن العاص الأموي من الأبدال لصلاØÙ‡ وعبادته ØŒ لكن لما اطلع على هذا الØديث النبوي ! وعر٠أن الأبدال كلهم من غير العرب ØŒ عدل عن رأيه ! وقد Øاول ÙÙŠ عون المعبود ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø£Ø¨ÙŠ داود:8/151ØŒ أن يعكس المعنى ويÙسر الموالي بالشرÙاء ويجعل بني أمية منهم ! وهي Ù…Øاولة Ùاشلة ! وقال المناوي ÙÙŠ Ùيض القدير:3/220: ( الأبدال من الموالي): ظاهره أن ذا هو الØديث بتمامه وليس كذلك بل بقيته عند مخرجه الØاكم: ولا يبغض الموالي إلا مناÙÙ‚ اهـ . ÙˆÙÙŠ بعض الروايات أن من علامتهم أيضاً أنه لا يولد لهم وأنهم لا يلعنون شيئاً ! قال الغزالي: إنما استتر الأبدال عن أعين الناس والجمهور لأنهم لا يطيقون النظر إلى علماء الوقت ØŒ لأنهم عندهم جهال بالله وهم عند أنÙسهم وعند الجهلاء علماء ! (خاتمة): قال ابن عربي الأوتاد الذين ÙŠØÙظ الله بهم العالم أربعة Ùقط وهم أخص من الأبدال والإمامان أخص منهم والقطب أخص الجماعة . والأبدال Ù„Ùظ مشترك يطلقونه على من تبدلت أوصاÙÙ‡ المذمومة بمØمودة ويطلقونه على عدد خاص وهم أربعون وقيل ثلاثون وقيل سبعة ØŒ ولكل وتد من الأوتاد الأربعة ركن من أركان البيت، ويكون على قلب عيسى له اليماني ØŒ والذي على قلب نبي من الأنبياء . Ùالذي على قلب آدم له الركن الشامي ØŒ والذي على قلب إبراهيم له العراقي ØŒ والذي على قلب Ù…Øمد له ركن الØجر الأسود ØŒ وهو لنا بØمد الله )! انتهى. أقول: لاØظ أن ابن عربي يدعي أنه Ø£Ùضل أهل الأرض وأنه إمام الأبدال ! ثم قال المناوي: وإنما خال٠المصنÙ(أي السيوطي)عادته باستيعاب هذه الطرق إشارة إلى بطلان زعم ابن تيمية أنه لم يرد Ù„Ùظ الأبدال ÙÙŠ خبر صØÙŠØ ÙˆÙ„Ø§ ضعي٠إلا ÙÙŠ خبر منقطع ØŒ Ùقد أبانت هذه الدعوى عن تهوره ومجازÙته وليته Ù†ÙÙ‰ الرواية بل Ù†ÙÙ‰ الوجود وكذب من ادعى الورود... وهذه الأخبار وإن Ùرض ضعÙها جميعها لكن لاينكر تقوي الØديث الضعي٠بكثرة طرقه وتعدد مخرجيه إلا جاهل بالصناعة الØديثية أو معاند متعصب ). وقالوا علامة الواØد من الأبدال أن يكون عقيماً ! قال ابن Øجر ÙÙŠ لسان الميزان:2/506: (قال الإمام Ø£Øمد رضي الله عنه: من علامة الأبدال أنه لا يولد لهم ØŒ وكان Øماد بن سلمة من الأبدال ولم يولد له) ! ÙˆÙÙŠ تهذيب الكمال:7/264: (وقال شهاب بن المعمر البلخي: كان Øماد بن سلمة يعد من الأبدال ØŒ وعلامة الأبدال أن لا يولد لهم ØŒ تزوج سبعين امرأة Ùلم يولد له) . وميزان الإعتدال:1/591 ØŒ وأنساب السمعاني:2/356 ØŒ وعون المعبود:8/151ØŒ وغيرها . بل جعلوا ذلك Øديثاً عن علي عليه السلام ! ÙÙÙŠ مغني المØتاج:1/11: (عن على رضى الله تعالى عنه: الأبدال بالشام والنجباء بمصر والعصائب بالعراق ØŒ أي الزهاد ØŒ وعلامة الأبدال أن لا يولد لهم).انتهى. وهوكلام نسخوه من اليهودية والنصرانية نسخاً !ÙÙŠ كلامهم عن الأبدال وقعوا ÙÙŠ عقيدة الإمامة الربانية !
Ùرَّ أتباع الخلاÙØ© من عقيدة الإمامة الربانية ØŒ لكنهم وقعوا Ùيها بشكل سئ ÙÙŠ عقيدة الأبدال ! ÙÙ…Ùهوم الأبدال لا يتØقق إلا بأن يكونوا منظومة إلهية من نخبة مختارة ÙÙŠ كل عصر ØŒ كلَّما مات منهم شخصٌ جعل الله بدله آخر . وقد أقرَّ العلماء السنيون بذلك ØŒ وأن الأبدال سبب الرزق والمطر والنصر ! ولم يخالÙهم ÙÙŠ ذلك إلا ابن تيمية الذي أنكر أصل Ø£Øاديث الأبدال ØŒ Ùردوا عليه ورووا Ø£Øاديث ÙÙŠ مقامهم وتأثيرهم ØŒ وتمسكوا بها ! وما دام الأبدال منظومة من تدبير الله العزيز الØكيم عز وجل ØŒ Ùلا بد أن يكون لهم برنامج عمل يقومون به بتوجيه إمامهم المهدي من ربه عليه السلام ØŒ أو بأن يكونوا هم أئمة ÙÙŠ عصر واØد ! وهكذا ØŒ تجد جزاء من رÙض قبول منظومة الأئمة الربانيين من العترة النبوية الطاهرة عليهم السلام وخال٠الأØاديث الصØÙŠØØ© المتواترة Ùيهم ! ÙˆØتى ابن تيمية الذي أنكر الأئمة من العترة عليهم السلام وأنكر الأبدال تراه أعطى مقامهم للسØرة وزعم أنهم يقدرون على المعجزات ØŒ وأنه شخصياً عنده جني ! لقد أعجب القوم Ù…Ùهوم الأبدال Ùسرقوه ووضعوه لأهل الشام ! ثم وجدوا أنه يستبطن كونهم منظومة إلهية لأنه لا معنى للبدلاء ÙÙŠ كل عصر إلا بذلك ! Ùزعموا أن الله تعالى جعل منظومة الأبدال بعد انقطاع النبوة ! قال الترمذي ÙÙŠ نوادر الأصول:1/263: (عن ØذيÙØ© بن اليمان قال: الأبدال بالشام وهم ثلاثون رجلاً على منهاج إبراهيم عليه السلام كلما مات رجل أبدل الله مكانه آخر ØŒ Ùالعصب بالعراق أربعون رجلاً ØŒ كلما مات رجل أبدل الله مكانه آخر ØŒ عشرون منهم على اجتهاد عيسى بن مريم وعشرون منهم قد أوتوا مزامير آل داود ØŒ والعصب رجال تشبه الأبدال...وروي ÙÙŠ الخبر أن الأرض شكت إلى الله تعالى ذهاب الأنبياء وانقطاع النبوة Ùقال لها: سو٠أجعل على ظهرك صديقين أربعين Ùسكنت) ! وقال القيصري ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ùصوص/129: (وعند انقطاع النبوة أعني نبوة التشريع بإتمام دائرتها وظهور الولاية من الباطن، انتقلت القطبية إلى الأولياء مطلقاً ØŒ Ùلايزال ÙÙŠ هذه المرتبة واØد منهم قائم ÙÙŠ هذا المقام لينØÙظ به هذا الترتيب والنظام). انتهى. وهكذا تمسكوا بالظني وعضوا عليه بالنواجذ ! ورÙضوا القطعي وهو Øديث النبي صلى الله عليه وآله الذي دلهم على إمام الأبدال ÙÙŠ كل عصر بقوله المتواتر صلى الله عليه وآله : (إني أوشك أن أدعى Ùأجيب ØŒ وإني تارك Ùيكم الثقلين كتاب الله عز وجل وعترتي كتاب الله Øبل ممدود من السماء إلى الأرض ØŒ وعترتي أهل بيتي ØŒ وإن اللطي٠الخبير أخبرني أنهما لن ÙŠÙترقا Øتى يردا عليَّ الØوض، Ùانظروني بم تخلÙوني Ùيهما). Ø£Øمد:3/17Ùˆ14Ùˆ26 Ùˆ59 . لقد Ùرضوا على الله منظومة عباد خاصين ØŒ لم ينزل بهم سلطاناً ! وجعلوا لهم خلاÙØ© الأنبياء عليهم السلام ومقامهم الرباني ! ثم عادوا وأرخصوا مقامهم وزعموا أن من يقول كل يوم (اللهم ارØÙ… أمة Ù…Øمد)يكون من الأبدال ويصير خليÙØ© للنبي صلى الله عليه وآله به ترزق الأمة وتنصر وتØيا ! قال العجلوني ÙÙŠ كش٠الخÙاء:1/28: Ùائدة: للأبدال علامات: منها ما ورد ÙÙŠ Øديث مرÙوع ثلاث من كن Ùيه Ùهو من الأبدال: الرضا بالقضاء ØŒ والصبر عن المØارم ØŒ والغضب لله . ومنها: ما نقل عن معرو٠الكرخي أنه قال: من قال اللهم ارØÙ… أمة Ù…Øمد ÙÙŠ كل يوم كتبه الله من الأبدال ØŒ وهو ÙÙŠ الØلية لأبي نعيم بلÙظ: من قال ÙÙŠ كل يوم عشر مرات اللهم Ø£ØµÙ„Ø Ø£Ù…Ø© Ù…Øمد ØŒ اللهم Ùرج عن أمة Ù…Øمد اللهم ارØÙ… أمة Ù…Øمد ØŒ كتب من الأبدال . ومنها: ما نقل عن بعضهم أنه قال: علامة الأبدال أنهم لا يولد لهم ).انتهى.
ولا نطيل ÙÙŠ هذا البØØ« ØŒ بل نختمه بالشكر العميق لله تعالى الذي هدانا لولاية العترة الطاهرة عليهم السلام سÙينة نجاة الأمة وأئمة الأبرار والأبدال ØŒ وأعاذنا من ولاية الأنداد من دون الله ØŒ الذين اخترعهم Ø£Øبار يهود ورواة الØكومات .
المصدر معجم اØاديث الامام المهدي عليه السلام الشيخ علي الكوراني
|