خراÙات ابن تيمية
الطيران على المكنسة وبساط Ø§Ù„Ø±ÙŠØ ÙˆØ§Ù„Ø·ÙŠØ±Ø§Ù† على الØصان الطائر .
1- ... Ùهذا أمر مقدور معرو٠للناس بالسØر وغير السØر , وكذلك ركوب المكنسة أو الخابية أو غير ذلك Øتى تطير به , وطيرانه ÙÙŠ الهواء من بلد الى بلد , وهذا Ùعل مقدور للØيوان , Ùان الطير تÙعل ذلك والجن تÙعل ذلك . كتاب النبوات ص10 طبعة دار القلم بيروت .
2- ولو لم يكن متبعاً لذكره الذي أنزله وهو القرآن كان من أولياء الشيطان ولو طار ÙÙŠ الهواء أو مشى على الماء ØŒ Ùإنّ الشيطان ÙŠØمله ÙÙŠ الهواء ØŒ وهذا مبسوط ÙÙŠ غير هذا الموضع .
مجموع Ùتاوى ابن تيمية ج11 ص 173 .
وتجد كثيرا من هؤلاء عمدتهم ÙÙŠ اعتقاد كونه وليا لله انه قد صدر عنه مكاشÙØ© ÙÙŠ بعض الأمور أو بعض التصرÙات الخارقة للعادة مثل أن يشير إلى شخص Ùيموت أو يطير ÙÙŠ الهواء إلى مكة أو غيرها Ùˆ يمشى على الماء Ø£Øيانا أو يملأ إبريقا من الهواء أو ينÙÙ‚ بعض الأوقات من الغيب أو أن يختÙÙŠ Ø£Øيانا عن أعين الناس أو أن بعض الناس استغاث به وهو غائب أو ميت Ùرآه قد جاءه Ùقضى Øاجته أو يخبر الناس بما سرق لهم أو بØال غائب لهم أو مريض أو Ù†ØÙˆ ذلك من الأمور وليس ÙÙŠ شيء من هذه الأمور ما يدل على أن صاØبها ولى لله بل قد اتÙÙ‚ أولياء الله على أن الرجل لو طار ÙÙŠ الهواء أو مشى على الماء لم يغتر به Øتى ينظر متابعته لرسول الله ومواÙقته لأمره ونهيه وكرامات أولياء الله تعالى أعظم من هذه الأمور وهذه الأمور الخارقة للعادة وان كان قد يكون صاØبها وليا لله Ùقد يكون عدوا لله Ùان هذه الخوارق تكون لكثير من الكÙار والمشركين وأهل الكتاب والمناÙقين وتكون لأهل البدع وتكون من الشياطين . مجموع Ùتاوى ابن تيمية ج11 ص 213 ØŒ 214 .
ومن هؤلاء من يأتيه الشيطان بأطعمة ÙˆÙواكه ÙˆØلوى وغير ذلك مما لا يكون ÙÙŠ ذلك الموضع ومنهم من يطير بهم الجني إلى مكة أو بيت المقدس أو غيرهما ومنهم من ÙŠØمله عشية عرÙØ© ثم يعيده من ليلته Ùلا ÙŠØج Øجا شرعيا بل يذهب بثيابه ولا ÙŠØرم إذا Øاذى الميقات ولا يلبي ولا يق٠بمزدلÙØ© ولا يطو٠بالبيت ولا يسعى بين الصÙا والمروة ولا يرمى الجمار بل يق٠بعرÙØ© بثيابه ثم يرجع من ليلته ØŒ وهذا ليس بØج ولهذا رأى بعض هؤلاء الملائكة تكتب الØجاج Ùقال ألا تكتبونى Ùقالوا لست من الØجاج يعنى Øجا شرعيا . مجموع Ùتاوى ابن تيمية ج11 ص 286 .
وكان يرى الناس خيل ÙÙŠ الهواء ويقول هي الملائكة ØŒ وإنما كانوا جناً ... مجموع Ùتاوى ابن تيمية ج11 ص 285 .
للمزيد من التÙاصيل أضغط هنا
العلم بالمغيبات قد يكون لغير الله عزوجل وغير
أنبيائه وأوليائه
1-... وكذلك الاخبار ببعض الامور الغائبة مع الكذب ÙÙŠ بعض الاخبار , Ùهذا تÙعله الجن كثيرا مع الكهان وهو معتاد لهم مقدور بخلا٠أخبارهم بما يأكلون .... والرب قد أخبر ÙÙŠ القرآن أن الشياطين تنزل على بعض الناس Ùتخبره ببعض الامور الغائبة .. كتاب النبوات ص 10 طبعة دار القلم بيروت .
2- ... وهو انه قد ادعى جماعة من الكذابين النبوة وأتو بخوارق من جنس خوارق الكهان والسØرة ... وهذا الاسود العنسي الذي ادعى النبوة باليمن ÙÙŠ Øياة النبي (ص) واستولى على اليمن وكان معه شيطان سØيق ومØيق , وكان يخبره بأشياء غائبة
الى ان قال : وكذلك الØارث الدمشقي ومكØول الØلبي وبابا الرومي لعنة الله عليهم , وغير هؤلاء كانت معهم شياطين كما هي مع السØرة والكهان . .... كتاب النبوات ص 155-156 .
الطيران والذهاب الى عرÙات :
1- .... من هؤلاء عددا كثيرا وليسو صالØين بل Ùيهم ÙƒÙار ومناÙقون ÙˆÙساق وجهال لا يعرÙون الشريعة والشياطين تØملهم وتطير بهم من مكان الى مكان , وتØملهم الى عرÙات Ùيشهدون عرÙات من غير اØرام ولا تلبية ولا طوا٠بالبيت وهذا الÙعل Øرام .كتاب النبوات ص168 .
2- ... وكذلك الطيران الهواء ÙÙŠ الهواء Ùأن الجن لا تزال تØمل ناسا وتطير بهم من مكان ... النبوات ص296 .
4- اخذ الطعام من الغيب :
1- ... ولم يأت النبي (ص) قط طعام من الغيب ولا شراب , وانما كان هذا قد ÙŠØصل لبعض اصØابه كما اتى Øبيب بن عدي وهو اسير بمكة بقط٠من عنب , وهذا الجنس ليس من خصائص الانبياء .كتاب النبوات ص169 .
5- الاخبار ببعض الامور الغائبة :
1- ... واما اخبار الكهان ببعض الامور الغائبةلاخبار الشياطين لهم بذلك وسØر السØرة بØيث يموت الانسان من السØر , او يمرض او يمنع Ø§Ù„Ù†ÙƒØ§Ø , ونØÙˆ ذلك مما هو باعانة الشياطين , Ùهذا امر موجود ÙÙŠ العالم كثير معتاد يعرÙÙ‡ الناس , وليس هذا خرق للعادة , بل هو من العجائب الغريبة التي يختص بها بعض الناس ... النبوات ص 309
ابن تيمية يدعي أنّ النار يمكن أنْ تكون له بردا وسلاما
ويضع وصÙØ© لرجال الإطÙاء يدعي أنها تستخدم من قبل غير الصالØين
قلت للأمير أنا ما امتØنت هؤلاء لكن هم يزعمون أن لهم Ø£Øوالا يدخلون بها النار وان أهل الشريعة لا يقدرون على ذلك ويقولون لنا هذه الأØوال التي يعجز عنها أهل الشرع ليس لهم أن يعترضوا علينا بل يسلم إلينا ما Ù†ØÙ† عليه سواء واÙÙ‚ الشرع أو خالÙÙ‡ وأنا قد استخرت الله سبØانه أنهم أن دخلوا النار ادخل أنا وهم ومن اØترق منا ومنهم Ùعليه لعنة الله وكان مغلوبا وذلك بعد أن تغسل جسومنا بالخل والماء الØار Ùقال الأمير ولم ذاك قلت لأنهم يطلون جسومهم بأدوية يصنعونها من دهن الضÙادع وباطن قشر النارنج ÙˆØجر الطلق وغير ذلك بالخل والماء الØار بطلت الØيلة وظهر الØÙ‚ Ùاستعظم الأمير هجومي على النار وقال أتÙعل ذلك Ùقلت له نعم قد استخرت الله ÙÙŠ ذلك وألقى ÙÙŠ قلبي أن اÙعله ونØÙ† لا نرى هذا ØŒ وأمثاله ابتداء Ùان خوارق العادات إنما تكون لأمة Ù…Øمد المتبعين له باطنا وظاهرا Ù„Øجة أو Øاجة ÙالØجة لإقامة دين الله والØاجة لما لا بد منه من النصر والرزق الذي به يقوم دين الله وهؤلاء إذا اظهروا ما يسمونه إشاراتهم وبراهينهم التي يزعمون أنها تبطل دين الله وشرعه وجب علينا أن ننصر الله ورسوله صلى الله تعالى عليه وسلم ونقوم ÙÙŠ نصر دين الله وشريعته بما نقدر عليه من أرواØنا وجسومنا وأموالنا Ùلنا Øينئذ أن نعارض ما يظهرونه من هذه المخاريق بما يؤيدنا الله به من الآيات . مجموع Ùتاوى ابن تيمية ج11 ص 459 ØŒ 460 .
وقال أثناء مواجهته لبعض من يدعون أنهم من الأولياء بزعمه :
Ùقال ورÙع صوته Ù†ØÙ† لنا الأØوال وكذا وكذا ØŒ وادعى الأØوال الخارقة كالنار وغيرها واختصاصهم بها وأنهم يستØقون تسليم الØال إليهم لأجلها ØŒ Ùقلت : ورÙعت صوتي وغضبت أنا أخاطب كل Ø£Øمدى من مشرق الأرض إلى مغاربها أي شيء Ùعلوه ÙÙŠ النار Ùانا اصنع مثل ما تصنعون ومن اØترق Ùهو مغلوب ØŒ وربما قلت : Ùعليه لعنة الله ØŒ ولكن بعد أن نغسل جسومنا بالخل والماء الØار ØŒ Ùسألني الأمراء والناس عن ذلك Ùقلت : لأن لهم Øيلا ÙÙŠ الاتصال بالنار يصنعونها من أشياء من دهن الضÙادع وقشر النارنج ÙˆØجر الطلق Ùضج الناس بذلك Ùأخذ يظهر القدرة على ذلك Ùقال : أنا وأنت نل٠ÙÙŠ بارية بعد أن تطلى جسومنا بالكبريت Ùقلت : Ùقم وأخذت أكرر عليه ÙÙŠ القيام إلى ذلك Ùمد يده يظهر خلع القميص Ùقلت : لا Øتى تغتسل ÙÙŠ الماء الØار والخل ØŒ Ùاظهر الوهم على عادتهم Ùقال : من كان ÙŠØب الأمير ÙليØضر خشبا أو قال Øزمة Øطب Ùقلت: هذا تطويل وتÙريق للجمع ولا ÙŠØصل به مقصود بل قنديل يوقد وادخل إصبعي وإصبعك Ùيه بعد الغسل ومن اØترقت إصبعه Ùعليه لعنه الله ØŒ أو قلت Ùهو مغلوب Ùلما قلت ذلك تغير وذل وذكر لي أن وجهه اصÙر ØŒ ثم قلت لهم ومع هذا Ùلو دخلتم النار وخرجتم منها سالمين Øقيقة ولو طرتم ÙÙŠ الهواء ومشيتم على الماء ولو Ùعلتم ما Ùعلتم لم يكن ÙÙŠ ذلك ما يدل على صØØ© ما تدعونه من مخالÙØ© الشرع ولا على إبطال الشرع Ùان الدجال الأكبر يقول للسماء إمطرى Ùتمطر وللأرض انبتي Ùتنبت وللخربة أخرجي كنوزك Ùتخرج كنوزها تتبعه ويقتل رجلا ثم يمشى بين شقيه ثم يقول له قم Ùيقوم ومع هذا Ùهو دجال كذاب ملعون لعنه الله ورÙعت صوتي بذلك Ùكان لذلك وقع عظيم ÙÙŠ القلوب . مجموع Ùتاوى ابن تيمية ج11 ص 465 ØŒ 466 .
النار تكون بردا وسلاما لغير الأنبياء
1- Ùأما أبا مسلم الخولاني وغيره صارت النار عليهم بردا وسلاما . النبوات ص296