ما Øقيقة Øديث (ولدني أبو بكر مرتين)
القسم: منوعات عامة | 2009/09/29 - 04:45 PM | المشاهدات: 2902
بسم الله الرØمن الرØيم،،
السلام عليكم ورØمة الله وبركاته،،،
ما Øقيقة Øديث (ولدني أبو بكر مرتين)
الجواب:إن هذا الØديث الذي تتØدث عنه هو مما يستدل به أهل السنة على الشيعة لتصويب خلاÙØ© أبي بكر، Ùراجع ما ذكره ابن Øجر الهيثمي، ÙˆÙضل بن روزبهان الصواعق المØرقة ص84 Ø· دار الكتب العلمية سنة 1408هـ وكلام ابن روزبهان ÙÙŠ دلائل الصدق ج1 ص76.
وقد رد عليهم علماؤنا الأبرار رØمهم الله تعالى استدلالاتهم تلك.
ولا Øاجة إلى ذكر ما استدل به أولئك، وما أجاب به هؤلاء .. راجع على سبيل المثال: Ø¥Øقاق الØÙ‚ للتستري ص64 Ù€ 67 ودلائل الصدق ج1 ص82 Ùˆ83 والصوارم المهرقة ص253 والبØار ج29 ص651. Ùإن هذا ليس هو Ù…ØØ· نظرنا هنا..
Ùإن هذه الكلمة: (ولدني أبو بكر مرتين) قد نسبت إلى الإمام الصادق عليه السلام ÙÙŠ بعض كتب أهل السنة وهي ÙÙŠ الأكثر كتب التراجم، ووردت أيضاً ÙÙŠ بعض آخر من غيرها. على طريقة إلقاء الكلام على عواهنه، من دون نظر ومناقشة إسناده، صØØ© وضعÙاً
راجع: تهذيب التهذيب ج2 ص103 وتذكرة الØÙاظ ج1 ص166 وعمدة الطالب ص176 مطبعة الصدر سنة 1417هـ قم وغاية الاختصار ص100 وكش٠الغمة ج2 ص161 Ø· سنة 1381 هـ. المطبعة العلمية قم المقدسة عن الجنابذي وعن جواهر الكلام لابن وهيب ص13 وسير أعلام النبلاء ج6 ص255 والصواعق المØرقة ص84 وأورده السيد الخوئي ÙÙŠ مستند العروة كتاب الخمس ج1 ص317 ÙˆØªÙ†Ù‚ÙŠØ Ø§Ù„Ù…Ù‚Ø§Ù„ ج3 ص73 وعن الدر المنثور ج1 ص240 ولم أجده.
Ùالرواية اذن سنية، وليست شيعية، وهي كما ذكرها الدارقطني التالية: الدارقطني: عن Ø£Øمد بن Ù…Øمد بن إسماعيل الآدمي، عن Ù…Øمد بن الØسين الØنيني، عن عبد العزيز بن Ù…Øمد الأزدي، عن ØÙص بن غياث قال: سمعت جعÙر بن Ù…Øمد يقول: (ما أرجو من Ø´Ùاعة علي شيئاً إلا وأنا أرجو من Ø´Ùاعة أبي بكر مثله. لقد ولدني مرتين..) تهذيب الكمال ج5 ص81 Ùˆ82 وراجع: سير أعلام النبلاء ج2 ص259 وطبقات الØÙاظ ج1 ص167 ونقل عن تاريخ دمشق ج44 ص455.
ونقول: إننا نسجل هنا على هذا الØديث النقاط التالية: أولاً: قد ذكر القرماني: أن أم الإمام الصادق عليه السلام هي (أم Ùروة بنت القاسم بن Ù…Øمد بن أبي سمرة) أخبار الدول وآثار الأول (مطبوع بهامش الكامل ÙÙŠ التاريخ سنة 1302 هـ) ج1 ص234.
وعدم ورود القاسم بن Ù…Øمد بن أبي سمرة ÙÙŠ كتب الرجال لا يعني أنه شخصية موهومة، إذ ما أكثر الشخصيات الØقيقية التي أهمل التاريخ ذكرها لأكثر من سبب..
ولعل هذا هو السبب ÙÙŠ أن الشهيد قد اكتÙÙ‰ بالقول: (أم Ùروة بنت القاسم بن Ù…Øمد) راجع: البØار ج47 ص1.
ثانياً: هناك جماعة Ù€ ومنهم الجنابذي Ù€ تقول: إن أم Ùروة هي جدة الإمام الباقر عليه السلام لأمه، وليست زوجته، ولا هي أم الإمام الصادق عليه السلام
راجع: كش٠الغمة ج2 ص120 Ø· سنة 1381 هـ المطبعة العلمية Ù€ قم وناسخ التواريخ، Øياة الإمام الصادق ج1 ص11 والبØار ج46 ص218.
ولعل شهرة القاسم بن Ù…Øمد بن أبي بكر تجعل اسمه دون سواه يسبق إلى ذهن الرواة، Ùإذا كتبوا القاسم بن Ù…Øمد، Ùإنهم يضيÙون كلمة (ابن أبي بكر)ØŒ جرياً على الإل٠والعادة.
أض٠إلى ذلك: أن القاسم بن Ù…Øمد أكثر من رجل، كما يعلم من مراجعة كتب التاريخ والتراجم..
ثالثاً: إن الرواية ضعيÙØ© السند، Ùإنها Ù€ كما قلنا Ù€ لم ترو من طرق شيعة أهل البيت عليهم السلام، ÙÙƒÙŠÙ ØµØ Ù„Ù‡Ø°Ø§ البعض أن ينسب هذا القول إلى الإمام عليه السلام من دون أن يَتثبَّت من صØØ© الرواية؟!
رابعاً: إن الإمام الصادق عليه السلام ليس بØاجة إلى الشÙاعة ليرجوها من أبي بكر..
خامساً: إن Ø´Ùاعة رسول الله Ù…Øمد صلى الله عليه وآله، هي التي ترتجى وتطلب، Ùكي٠يطلب ØÙيد الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله الشÙاعة من أبي بكر، ويترك جدّه الرسول صلى الله عليه وآله؟!
وأبو بكر ومن هم على شاكلته بØاجة إلى Ø´Ùاعته صلى الله عليه وآله..
Ùهو صلى الله عليه وآله الذي يشÙع لمن يستØÙ‚ الشÙاعة، ويساق من لا يستØقها إلى الجØيم، وإلى العذاب الأليم..
ولماذا رجا Ø´Ùاعة أبي بكر، ولم يرج Ø´Ùاعة سلمان مثلاً؟
Ùإن كان قد تعلق أمله بشÙاعة أبي بكر، وعلي، لأجل القرابة، Ùهو أمر يستØيل أن يمر ÙÙŠ ذهن الإمام عليه السلام خصوصاً وأن القرآن الكريم قد ØµØ±Ø Ø¨Ø±Ùض هذا المنطق وأدانه، Ùقد قال تعالى: يَوْمَ ÙŠÙŽÙÙرّ٠الْمَرْء٠مÙنْ Ø£ÙŽØ®Ùيه٠* ÙˆÙŽØ£ÙمّÙه٠وَأَبÙيه٠* وَصَاØÙبَتÙه٠وَبَنÙيهÙ..آية 34-36 من سورة عبس!
وقال تعالى: لاَ يَمْلÙÙƒÙونَ الشَّÙَاعَةَ Ø¥Ùلاَ مَن٠اتَّخَذَ عÙنْدَ الرَّØْمَن٠عَهْداً...آية 87 من سورة مريم!
Ùالقرابات النسبية مجردةً إذن ليست هي المعيار.
كما أن الشÙاعة إنما هي مقام ومنصب يعطيه الله لأشخاص معينين، هم صÙوة الخلق، قد عهد الله إليهم بالشÙاعة بالمذنبين من أمته.. والإمام الصادق عليه السلام هو Ø£Øد هؤلاء الصÙوة الذين يشÙعون ÙÙŠ الأمة بدون ريب..
سادساً وأخيراً: إن بيت أبي بكر قد عر٠بالمهانة والذل، ÙلاØظ ما يلي: 1Ù€ قال عو٠بن عطية: وأمـا الأ لأمـان بنـــو عدي وتيـم Øين تزدØÙ… الأمـور Ùلا تشهد بهم Ùتيان Øـرب ولكن ادن من Øلب وعير
كذا ÙÙŠ المصدر وهذا من الإقواء الذي قد ÙŠØصل ÙÙŠ بعض الموارد.
إذا رهنوا رمـاØهم بـزبـــد Ùإن Ø±Ù…Ø§Ø ØªÙŠÙ€Ù€Ù€Ù… لا تضير ...راجع: طبقات الشعراء لابن سلام ص38.
2Ù€ ذكر البلاذري: أن أبا سÙيان قال لعلي عليه السلام: (يا علي بايعتم رجلاً من أذل قبيلة من قريش) راجع: أنساب الأشراÙØŒ قسم Øياة النبي صلى الله عليه وآله ص588.
3Ù€ Øين بويع أبو بكر نادى أبو سÙيان: (غلبكم على هذا الأمر أذل أهل بيت ÙÙŠ قريش).
ÙˆÙÙŠ نص الØاكم: (ما بال هذا الأمر ÙÙŠ أقل قريش قلة، وأذلها ذلة؟! يعني أبا بكر)
راجع: الصØÙŠØ Ù…Ù† سيرة النبي الأعظم صلى الله عليه وآله ج3 ص98 والمصن٠للصنعاني ج5 ص451 ومستدرك الØاكم ج3 ص78 عن ابن عساكر، وأبي Ø£Øمد الدهقان وراجع: الكامل لابن الأثير ج2 ص326 وتاريخ الأمم والملوك ج2 ص944 والنزاع والتخاصم ص19 وكنز العمال ج5 ص383 Ùˆ385 عن ابن عساكر وأبي Ø£Øمد الدهقان.
4Ù€ Øج أبو بكر ومعه أبو سÙيان، ÙرÙع صوته عليه، Ùقال أبو Ù‚ØاÙØ©: اخÙض صوتك يا أبا بكر عن ابن Øرب.
Ùقال أبو بكر: (يا أبا Ù‚ØاÙØ©ØŒ إن الله بنى ÙÙŠ الإسلام بيوتاً كانت غير مبنية، وهدم بيوتاً كانت ÙÙŠ الجاهلية مبنية. وبيت أبي سÙيان مما هدم)
راجع: النزاع والتخاصم ص19 والغدير للعلامة الأميني ج3 ص353 عنه.
5Ù€ قد روي عن الإمام الصادق عليه السلام قوله عن Ù…Øمد بن أبي بكر رØمه الله: أنجب النجباء من أهل بيت سوء، Ù…Øمد بن أبي بكر
راجع: رجال الكشي ص63 Ø· جامعة مشهد عنه ÙÙŠ قاموس الرجال ج9 ص19 Ø· جماعة المدرسين. وبمعناه غيره..
وبعدما تقدم نقول: لو Ùرضنا صØØ© هذه الرواية، أعني رواية: ولدني أبو بكر مرتين، وقد عرÙت أنها غير صØÙŠØØ© جزماً، لكن Ùرض المØال ليس بمØال.
وكذا لو ØµØ Ø§Ù†ØªØ³Ø§Ø¨ الإمام عليه السلام إلى أبي بكر من جهة أمه، وقد تقدم ما يوجب الريب ÙÙŠ ذلك.
نعم، لو ØµØ Ø°Ù„Ùƒ كله، Ùلا بد من Øملها على أنه عليه السلام أراد بيان أمر واقع Ù€ ربما لأجل دÙع الشر عن ضعÙاء شيعته..
ولم يقل ذلك اعتزازاً منه بالانتساب إلى أبي بكر، وإلى بيته، Ùإن من ينتسب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله، لا ÙŠÙتخر بالانتساب إلى Ø£Øد سواه، وكي٠يÙتخر ويعتز بمن ظلم جدته الزهراء عليها السلام، وأوصل إليها أعظم الأذى، Øتى ماتت شهيدة مظلومة واجدة عليه، هاجرة له؟!
والسلام عليكم ورØمة الله وبركاته.. جعÙر مرتضى العاملي... ØÙظه الله
ومن بØØ« آخر، موجود ÙÙŠ موقع رؤو٠أون لاين:
بسم الله الرØمن الرØيم.
الØمد لله على ما أنعم Ùˆ له الشكر على ما ألهم . Ùˆ Ø£Ùضل الصلاة Ùˆ أزكى التسليم على خير الخلائق أجمعين Ù…Øمد Ùˆ آله الطاهرين . Ùˆ اللعن الدائم المؤبد على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين . قال المعاند : لو كان الشيعة من أتباع جعÙر الصادق لما اتهموا أبا بكر Øيث قال الصادق: ولدني أبو بكر مرتين .
Ùˆ الجواب على هذه الشبهة : 1- قال جمال الدين Ø£Øمد بن علي الØسيني المعرو٠بابن عنبة ( ت 828 هـ ) ÙÙŠ كتابه " عمدة الطالب ÙÙŠ أنساب آل أبى طالب " ص 195 ( وأمه أم Ùروة بنت القاسم الÙقيه ابن Ù…Øمد بن أبى بكر . وأمها أسماء بنت عبد الرØمن بن أبى بكر ØŒ ولهذا كان الصادق " ع " يقول : ولدنى أبو بكر مرتين ويقال له عمود الشر٠) انتهى .
2- قال العلامة المجلسي — عليه الرØمة - ÙÙŠ بØار الأنوار ج 29 ص 651 : وقال صاØب Ø¥Øقاق الØÙ‚ رØمه الله تعالى : إن الØكاية عن كش٠الغمة اÙتراء على صاØبه ØŒ وليس Ùيه من الرواية عين ولا أثر..... ثم نقل عن الكتاب المذكور قول الصادق عليه السلام : ولدني أبو بكر مرتين ØŒ وزاد Ùيه Ù„Ùظا : الصديق...انتهى .
3- جاء ÙÙŠ Øاشية بØار الأنوار : قال ÙÙŠ كش٠الغمة 2 / 378 نقلا عن الØاÙظ عبد العزيز بن الأخضر الجنابذي - وهو من أعلام العامة - قال ÙÙŠ ترجمة الإمام الصادق عليه السلام : . . وأمه أم Ùروة ØŒ واسمها : قريبة بنت القاسم ابن Ù…Øمد بن أبي بكر الصديق ØŒ وأمها : أسماء بنت عبد الرØمن بن أبي بكر الصديق ØŒ ولذلك قال جعÙر عليه السلام : ولقد ولدني أبو بكر مرتين .
وانظر : Ø¥Øقاق الØÙ‚ 1 / 64 Ùˆ 66 - 67 . ÙÙ„Ùظ الصديق من الØاÙظ لا الصادق عليه السلام....انتهى .
Ùˆ الØاصل أن بØار الأنوار ينقله عن كش٠الغمة , الذي ينقله بدوره عن الجنابذي Ùˆ هو من أهل السنة , Ùˆ قد ترجم له الذهبي ÙÙŠ سير أعلام النبلاء ج 22 ص 31 .
4- دأب كثير من المؤلÙين على نقل هذا الØديث بدون أي سند , Ùˆ من هؤلاء المزي ÙÙŠ تهذيب الكمال ج 5 ص 75 , Ùˆ ابن Øجر ÙÙŠ تهذيب التهذيب ج 2 ص 88 .
Ùˆ النتيجة أنه لم يثبت نسبة هذا الØديث إلى الإمام الصادق عليه السلام - . كما أن الØديث لا يخلو من غرابة , إذ الولادة مرتين باعتبار أمه Ùˆ أمها , Ùˆ هذا غريب .
Ùلماذا لم يدخل ÙÙŠ العد أبناء أبي بكر ( Ù…Øمد Ùˆ عبد الرØمن ) Ùˆ لا ØÙيده القاسم !!!! ØŸ .
مضاÙاً إلى أن وجود أي إنسان ÙÙŠ سلسلة أجداد الإمام المعصوم لا يدل على تبرئته .
Ùˆ ها هم أهل السنة Ùˆ الجماعة يعتقدون بكÙر أبي الرسول Ùˆ أمه , كما يعتقدون بكÙر أبي طالب , Ùإذا كانت الولادة Ùˆ النسل دليل على الطهارة Ùˆ العدالة Ùليجر هذا الدليل ÙÙŠ ØÙ‚ أبوي الرسول Ùˆ أبي طالب أيضاً .
و هنا نقطتان لا بأس بالتذكير بهما :
أولاً : تعتقد الشيعة بضرورة طهارة نسب الرسول Ùˆ الإمام ( آباء Ùˆ أمهات ) من العهر Ùˆ الزنا , Ùالشيعة تقول بأن جميع أجداد Ùˆ جدات الرسول Ùˆ الإمام من Ù†ÙƒØ§Ø ØµØÙŠØ Ù„Ø§ سÙØ§Ø .
ثانياً : تعتقد الشيعة بأن آباء الرسول والإمام من الموØدين لا المشركين . Ùˆ لا يشمل هذا أجداده من ناØية الأم بل يختص بالأصلاب التي مرّت بها نطÙته Ùتأمل
تØياتي للمطبلين لهذا الØديث السني الضعيÙ،،
يَا مَنْ يَكْÙÙÙŠ Ù…Ùنْ ÙƒÙلّ٠شÙيءÙØŒ وَلا يَكْÙÙÙŠ Ù…Ùنْه٠شَيء، اْكْÙÙÙ†ÙÙŠ مَا أهَمَّنÙÙŠ اللهم صل على Ù…Øمد٠وآل Ù…Øمد، اللهم بØÙ‚ الزهراء صلوات الله عليها روّÙع قلب مَنْ روَّع قلب خادمة الزهراء صلوات الله عليها، اللهم ومزقهم تمزيقاً واجعلهم طرائق قدداً ولا ترضي الولاة عنهم أبداً،،، بÙسْم٠اللّه٠الرَّØْمَن٠الرَّØÙيمÙ, تَوَكَّلْت٠عَلَى الØَيّ٠الذّي لا ÙŠÙŽÙ…Ùوت٠وَتَØَصَّنْت٠بÙØ°ÙÙŠ العÙزَّة٠وَالعَظَمَة٠وَالجَبَرÙوت٠وَاسْتَعَنْت٠بÙØ°ÙÙŠ الكÙبْرÙيَاء٠وَالمَلَكÙوت٠مَوْلاي اسْتَسْلمْت٠إليْكَ Ùَلا تÙسَلÙَمْنÙÙŠ وَتَوَكَّلْت٠عَلَيْكَ Ùَلا تَخْذÙلنÙÙŠ وَلَجَأت٠إلى ظÙلْكَ البَسَيط٠Ùَلا تَطْرَØْنÙÙŠ أنْتَ مَطْلَبÙÙŠ وَإليْكَ مَهْرَبÙÙŠ تَعْلَم٠مَا Ø£ÙخْÙÙÙŠ وَمَا Ø£ÙعْلÙÙ† وَتَعْلَم خَائÙÙ†ÙŽØ© الأعْيÙن٠وَمَا تÙخْÙÙÙŠ الصÙدÙور ÙَأمْسÙÙƒ اللَّهÙمَّ عَنÙÙŠ أيْدÙÙŠÙŽ الظَالÙÙ…Ùينَ Ù…ÙÙ†ÙŽ الجÙنَّة وَالنَّاس٠أجْمَعÙين وَاشْÙÙÙ†ÙÙŠ وَعَاÙÙÙ†ÙÙŠ بÙرَØْمَتÙÙƒÙŽ يَا أرْØÙŽÙ…ÙŽ الرَّاØÙÙ…Ùينَ وَبÙÙ…ÙØَمَّد٠وَعَلÙÙŠÙ ÙˆÙŽÙَاطÙÙ…ÙŽØ© وَالØَسَن٠وَالØÙسَيْن٠وَعَلÙÙŠÙ ÙˆÙŽÙ…ÙØَمَّد٠وَجَعْÙَر٠وَمÙوسَى وَعَلÙÙŠÙ ÙˆÙŽÙ…ÙØَمَّد٠وَعَلÙي٠وَالØَسَن٠وَالخَلَÙ٠الصَّالÙØ Ø¹ÙŽÙ„ÙŽÙŠÙ’Ù‡Ùم٠السَّلام
|