لو لم يكن نص ÙÙŠ علي Ùماذا سيكون؟
القسم: الإمامة | 2009/09/25 - 07:57 AM | المشاهدات: 2962
بسم الله الرØمن الرØيم،،،
لو لم يكن نصٌ ÙÙŠ أمير المؤمنين عليه السلام لكÙانا هذا المØور الطاهر ÙÙŠ إثبات إمامته
بسم الله الرØمن الرØيم، والØمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشر٠الخلق Ù…Øمد٠وعلي٠وÙاطمة والØسن والØسين والتسعة المعصومين من ذريته.
صلى الله عليك أيتها البتول الطاهرة، أيتها الØوراء الإنسية، والبضعة المØمدية، على مر الزمن، يا سيدتي ومولاتي، كنت شامخة لا يسبقك الأولون ولا يلØقك بك الآخرون، أيتها الØجة الباهرة، جعلت العقول Øائرة ØŒ Ø¥Ùذ٠الْقÙÙ„Ùوب٠لَدَى الْØَنَاجÙر٠كَاظÙÙ…Ùينَ مَا Ù„ÙلظَّالÙÙ…Ùينَ Ù…Ùنْ ØÙŽÙ…Ùيم٠وَلاَ Ø´ÙŽÙÙيع٠يÙطَاعÙØŒ ÙÙƒÙنْت٠قرآناً يمشي على الأرض، لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقÙرْآنَ عَلَى جَبَل٠لَرَأَيْتَه٠خَاشÙعًا Ù…ÙتَصَدّÙعًا Ù…Ùنْ خَشْيَة٠الله..!!
وكنت بعد إستشهادك قرآناً يتلى Ùنستمع وننصت لأنك صراط مستقيم، يَهْدÙÙŠ بÙه٠الله مَنْ اتَّبَعَ رÙضْوَانَه٠سÙبÙÙ„ÙŽ السَّلاَم٠وَيÙخْرÙجÙÙ‡Ùمْ Ù…Ùنْ الظّÙÙ„Ùمَات٠إÙÙ„ÙŽÙ‰ النّÙور٠بÙØ¥ÙذْنÙه٠وَيَهْدÙيهÙمْ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ صÙرَاط٠مÙسْتَقÙيم، Ùالسَّلاَم٠عَلَيْك٠يَوْمَ ÙˆÙÙ„Ùدْت٠وَيَوْمَ أَسْتÙشْهÙدْتÙ٠وَيَوْمَ تÙبْعَثÙينَ، يوم ينادي المنادي، أن غضوا أبصاركم..!!
لو لم يكن نصٌ ÙÙŠ أمير المؤمنين ع، لكÙانا هذا المØور الطاهر ÙÙŠ إثبات إمامته أعني بهذا المØور الزاهر الطاهر Ùاطمة الزهراء صلى الله عليها، وذلك من نواØ٠عدة، ولكن تختصر المقام بذكر Ù…Øورين أساسين: المØور الأول: من هـو زوج Ùاطمة عليها السلام.
كل رجل شريÙ٠مؤمن٠يريد أن يزوج إبنته، لا يختار لها إلا Ø£Ùضل وأشر٠رجل وطأ الØصى، Ùهذا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أعرض عن تزويجها لأبي بكر وعمر، أخرج النسائي (المجتبى) ÙÙŠ سننه ج: 6 ص: 62/Ø3221 أخبرنا الØسين بن Øريث قال Øدثنا الÙضل بن موسى عن الØسين بن واقد عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال ثم خطب أبو بكر وعمر رضي الله عنهما Ùاطمة Ùقال رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم إنها صغيرة Ùخطبها علي (عليه السلام) Ùزوجها منه. صØÙŠØ Ø¹Ù„Ù‰ شرط مسلم، والØديث صØØÙ‡ الألباني ÙÙŠ "صØÙŠØ Ø³Ù†Ù† النسائي" (3020).
والØديث لا يخلو من الإساءة للرسول الأعظم صلى الله عليه وآله، Ùلنذكر ما نقله بن Øبان ÙÙŠ هذا الشأن، صØÙŠØ Ø§Ø¨Ù† Øبان ج: 15 ص: 393/6944 أخبرنا أبو شيبة داود بن إبراهيم بن داود بن يزيد البغدادي بالÙسطاط Øدثنا الØسن بن Øماد Øدثنا ÙŠØيى بن يعلى الأسلمي عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس بن مالك قال ثم جاء أبو بكر إلى النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم Ùقعد بين يديه Ùقال يا رسول الله قد علمت مناصØتي وقدمي ÙÙŠ الإسلام وإني وإني قال وما ذاك قال تزوجني Ùاطمة قال Ùسكت عنه Ùرجع أبو بكر إلى عمر Ùقال له قد هلكت وأهلكت قال وما ذاك قال خطبت Ùاطمة إلى النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم Ùأعرض عني قال مكانك Øتى آتي النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم Ùأطلب مثل الذي طلبت Ùأتى عمر النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم Ùقعد بين يديه Ùقال يا رسول الله قد علمت مناصØتي وقدمي ÙÙŠ الإسلام وإني وإني قال وما ذاك قال تزوجني Ùاطمة Ùسكت عنه Ùرجع إلى أبي بكر Ùقال له إنه ينتطر أمر الله Ùيها قم بنا إلى علي Øتى نأمره يطلب مثل الذي طلبنا قال علي Ùأتياني وأنا أعالج Ùسيلا لي Ùقالا إنا جئناك من ثم بن عمك بخطبة قال علي Ùنبهاني لأمر Ùقمت أجر ردائي Øتى أتيت النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم Ùقعدت بين يديه Ùقلت يا رسول الله قد علمت قدمي ÙÙŠ الإسلام ومناصØتي وإني وإني قال وما ذاك قلت تزوجني Ùاطمة قال وعندك شيء قلت Ùرسي وبدني قال أما Ùرسك Ùلا بد لك منه وأما بدنك Ùبعها قال Ùبعتها بأربع مائة وثمانين Ùجئت بها Øتى وضعتها ÙÙŠ Øجره Ùقبض منها قبضة Ùقال أي بلال ابتغنا بها طيبا وأمرهم أن يجهزوها...... وقال –أي الرسول صلى الله عليه وآله- اللهم إني أعيذه بك وذريته من الشيطان الرجيم ثم قال لعلي (عليه السلام) ادخل بأهلك بسم الله والبركة..إنتهى..!!
ومن ناØية أخرى نعر٠من خلال هذا الØديث، أن الرسول صلى الله عليه وآله، أعرض بوجهه عنهم، وإلا لو كانوا أهلاً ومقاماً ومنزلة عند الله كالزهراء عليه السلام، لزوجها أولهم Ùضلاً عن تاليه،ÙÙÙŠ المستدرك على الصØÙŠØين ج: 2 ص: 179/2695 أخبرني عبد الله بن الØسين القاضي Øدثنا الØارث بن أبي أسامة Øدثنا يزيد بن هارون أنبأ عبد الØميد بن سليمان Øدثنا Ù…Øمد بن عجلان عن وثيمة البصري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه ÙأنكØوه الا تÙعلوا تكن Ùتنة ÙÙŠ الأرض ÙˆÙساد عريض هذا Øديث صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¥Ø³Ù†Ø§Ø¯ ولم يخرجاه. إنتهى. أي لا تردوا من كان خلق ودين، وهذا يعني: أولاً: إما أنهما ناقصا دين، ثانياً: وإما ناقصا خلق، ثالثاً: وإما كلا الأمرين معاً.
Ùعندما خطبها عليٌ عليه السلام، زوجها له، وهذا دليلٌ ناصعٌ واضØÙŒ على أن أمير المؤمنين عليه السلام ÙƒÙؤٌ للزهراء عليها السلام، وغيره لا يكون، وكي٠لا يكونون كذلك وهم عصمة الله ÙˆØبل الله المتين «Ø¥Ùنَّمَا ÙŠÙرÙيد٠الله Ù„ÙÙŠÙذْهÙبَ عَنْكÙمْ الرّÙجْسَ أَهْلَ الْبَيْت٠وَيÙطَهّÙرَكÙمْ تَطْهÙيرًا»..الأØزاب/33.
Ùاستمع للشيخ عبدالØميد كشك وهو يقول:
يا معشر السادة، ألستم معي، أن علياً كان Øرياً بزواج من Ùاطمة..؟؟ Ùلقد خطبها أبو بكر من أبيها، Ùقال له الرسول (صلوات الله عليه وآله) Øتى يأذن الله..!! وخطبها عمر من أبيها، Ùقال له الرسول (صلوات الله عليه وآله) Øتى يأذن الله..!! وخطبها عليٌ من أبيها، Ùأذن له الله.. إنتهى..!!
هذا إعتراÙÙŒ بأن أمير المؤمنين عليه Ø£Ùضل الصلاة والسلام Ø£Ùضل من الجميع، كي٠لا وهو Ù†Ùس رسول الله صلى الله عليه وآله..!!
المØور الثاني: مصداق الØÙ‚ والعدل ÙÙŠ رضاها وغضبها صلى الله عليها
قد مر Ùيه الكلام وإشبع إلى Øد كبير ولكن أذكر شيء منه وبالمختصر. يقول الرسول صلى الله عليه وآله « صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ ج: 3 ص: 1361/3510 Øدثنا أبو الوليد Øدثنا بن عيينة عن عمرو بن دينار عن بن أبي مليكة عن المسور بن مخرمة أن رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم قال ثم Ùاطمة بضعة مني Ùمن أغضبها أغضبني . وإغضاب الزهراء عليه السلام ÙƒÙر كما جاء ÙÙŠ Ùيض القدير ج: 4 ص: 421: ( Ùاطمة ابنته بضعة بÙØªØ Ø£ÙˆÙ„Ù‡ ÙˆØكي ضمه وكسره وسكون المعجمة والأشهر الÙØªØ Ø£ÙŠ جزء مني كقطعة Ù„ØÙ… مني Ùمن أغضبها بÙعل ما لا يرضيها Ùقد أغضبني استدل به السهيلي على أن من سبها ÙƒÙر لأنه يغضبه وأنها Ø£Ùضل من الشيخين"
وغضب الرسول صلى الله عليه وآله، هو مصداق غضب الله العلي الأعلى الجبار ذو الإنتقام
والسؤال المطروØ: على من كان غضب الزهراء عليها السلام؟ أخرج البخاري ÙÙŠ صØÙŠØÙ‡ ج: 4 ص: 1549/3998 Øدثنا ÙŠØيى بن بكير Øدثنا الليث عن عقيل عن بن شهاب عن عروة عن عائشة ثم أن Ùاطمة عليها السلام بنت النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم أرسلت إلى أبي بكر تسأله ميراثها من رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم مما Ø£Ùاء الله عليه بالمدينة ÙˆÙدك وما بقي من خمس خيبر Ùقال أبو بكر إن رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم قال لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل Ù…Øمد صلى الله عليه (وآله) وسلم ÙÙŠ هذا المال وإني والله لا أغير شيئا من صدقة رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم عن Øالها التي كانت عليها ÙÙŠ عهد رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم ولأعملن Ùيها بما عمل به رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم Ùأبى أبو بكر أن يدÙع إلى Ùاطمة منها شيئا Ùوجدت Ùاطمة على أبي بكر ÙÙŠ ذلك Ùهجرته Ùلم تكلمه Øتى توÙيت وعاشت بعد النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم ستة أشهر Ùلما توÙيت دÙنها زوجها علي (عليه السلام) ليلا ولم يؤذن بها أبا بكر وصلى عليها وكان لعلي (عليه السلام) من الناس وجه Øياة Ùاطمة Ùلما توÙيت استنكر علي (عليه السلام) وجوه الناس..إنتهى..!!
بعد العلم بأن الزهراء عليها السلام قد أستشهدت وهي واجدة على أبي بكر وعمر ØŒ هذا يعني أن غضب الله جل وعلى قد ØÙ„ عليهما، وقد قال الله العلي العظيم ÙÙŠ كتابه العزيز، بسم الله الرØمن الرØيم: «ÙˆÙŽÙ…َنْ ÙŠÙŽØْلÙلْ عَلَيْه٠غَضَبÙÙŠ Ùَقَدْ Ù‡ÙŽÙˆÙŽÙ‰»...طه/81.
ما معني غضب الله على عبد٠من عبيده؟
يقول القرطبي ÙÙŠ تÙسيره ج: 11 ص: 231: قد أجمعوا على قوله ويØÙ„ عليه عذاب مقيم وغضب الله عقابه ونقمته وعذابه Ùقد هوى قال الزجاج Ùقد هلك أي صار إلى الهاوية وهي قعر النار من هوى يهوي هويا أي سقط من علو إلى سÙÙ„ وهوى Ùلان أي مات.
والسؤال الذي ÙŠØ·Ø±Ø Ù†Ùسه: من ذا الذي يقبل بخلاÙØ© قوم٠غضب الله عليهم ÙˆØÙ„ عذابه ونقمته عليهم؟
Ùقد أثبت ما صدر من الزهراء عليها السلام الØجة على هؤلاء القوم وعليكم بأنهم خارجون عن الصراط المستقيم، يقول الله جل وعلى، بسم الله الرØمن الرØيم «Ø§Ù‡Ù’دÙنَا الصّÙرَاطَ الْمÙسْتَقÙيمَ 6 صÙرَاطَ الَّذÙينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهÙمْ غَيْر٠الْمَغْضÙوب٠عَلَيْهÙمْ وَلاَ الضَّالّÙينَ 7... سورة الÙاتØØ©. ربنا وَلاَ تَزÙيد٠الظَّالÙÙ…Ùينَ Ø¥Ùلاَّ خَسَارًا Ùقَدْ أَضَلّÙوا ÙƒÙŽØ«Ùيرًا وَلاَ تَزÙدْ الظَّالÙÙ…Ùينَ Ø¥Ùلاَّ ضَلاَلاً، ربنا وَلاَ تَزÙدْ الظَّالÙÙ…Ùينَ Ø¥Ùلاَّ تَبَارًا.
الْØَمْد٠لÙلَّه٠رَبّ٠الْعَالَمÙينَ
|