اختلا٠عمر مع ابي بكر دليل علىبطلان خلاÙتهما
القسم: الإمامة | 2009/09/25 - 07:47 AM | المشاهدات: 3073
اخـتـلا٠عـمـر مـع أبـي بـكـر دلـيـلٌ علـى بـطـلان خـلاÙـتـهـمـا..! قال العلي الأعلى ÙÙŠ كتابه العزيز، بسم الله الرØمن الرØيم،، Ø¥ÙنّÙÙŠ تَوَكَّلْت٠عَلَى اللّه٠رَبّÙÙŠ وَرَبّÙÙƒÙÙ… مَّا Ù…ÙÙ† دَآبَّة٠إÙلاَّ Ù‡ÙÙˆÙŽ آخÙØ°ÙŒ بÙنَاصÙيَتÙهَا Ø¥Ùنَّ رَبّÙÙŠ عَلَى صÙرَاط٠مّÙسْتَقÙيمÙ...آية 56 سورة هود..!!
الله سبØانه وتعالى على صراط مستقيم،،،
وهذا أمرٌ واضØÙŒ لا ÙŠØتاج إلى بيان، Ø¥Ùنَّ اللّهَ يَأْمÙر٠بÙالْعَدْل٠وَالإÙØْسَان٠وَإÙيتَاء Ø°ÙÙŠ الْقÙرْبَى وَيَنْهَى عَن٠الْÙÙŽØْشَاء وَالْمÙنكَر٠وَالْبَغْي٠يَعÙظÙÙƒÙمْ لَعَلَّكÙمْ تَذَكَّرÙونَ...آية90 سورة النØÙ„..!!
ولذلك يقول العلي الأعلى ÙÙŠ كتابه العزيز، بسم الله الرØمن الرØيم،، وَأَنَّ هَذَا صÙرَاطÙÙŠ Ù…ÙسْتَقÙيمًا ÙَاتَّبÙعÙوه٠وَلاَ تَتَّبÙعÙواْ السّÙبÙÙ„ÙŽ ÙَتَÙَرَّقَ بÙÙƒÙمْ عَن سَبÙيلÙÙ‡Ù Ø°ÙŽÙ„ÙÙƒÙمْ وَصَّاكÙÙ… بÙه٠لَعَلَّكÙمْ تَتَّقÙونَ...آية 153 سورة الأنعام..!!
إذاً من يكون على الصراط المستقيم يَأْمÙر٠بÙالْعَدْل٠وَالإÙØْسَان٠وَإÙيتَاء Ø°ÙÙŠ الْقÙرْبَى وَيَنْهَى عَن٠الْÙÙŽØْشَاء وَالْمÙنكَر٠وَالْبَغْي، والله عز وجل يوصي الناس بأن يتبعوا من يكون على صراط٠مستقيم، قَالÙوا يَا قَوْمَنَا Ø¥Ùنَّا سَمÙعْنَا ÙƒÙتَابًا Ø£ÙنزÙÙ„ÙŽ Ù…ÙÙ† بَعْد٠مÙوسَى Ù…ÙصَدّÙقًا لّÙمَا بَيْنَ يَدَيْه٠يَهْدÙÙŠ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ الْØَقّ٠وَإÙÙ„ÙŽÙ‰ طَرÙيق٠مّÙسْتَقÙيمÙ... آية30 سورة الأØقاÙ..!!
قال تعالى: Ø£ÙŽÙÙŽÙ…ÙŽÙ† يَمْشÙÙŠ Ù…ÙÙƒÙبًّا عَلَى وَجْهÙه٠أَهْدَى أَمَّن يَمْشÙÙŠ سَوÙيًّا عَلَى صÙرَاط٠مّÙسْتَقÙيمÙ...آية 22 سورة الملك..!!
ÙˆÙŽÙ„Ùيَعْلَمَ الَّذÙينَ Ø£ÙوتÙوا الْعÙلْمَ أَنَّه٠الْØَقّ٠مÙÙ† رَّبّÙÙƒÙŽ ÙÙŽÙŠÙؤْمÙÙ†Ùوا بÙÙ‡Ù ÙَتÙخْبÙتَ Ù„ÙŽÙ‡Ù Ù‚ÙÙ„ÙوبÙÙ‡Ùمْ ÙˆÙŽØ¥Ùنَّ اللَّهَ لَهَاد٠الَّذÙينَ آمَنÙوا Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ صÙرَاط٠مّÙسْتَقÙيمÙ...آية 54 سورة الØـج..!!
ببسم الله أقول Ùلو جمع الرسل بأجمعهم ÙÙŠ قرية واØدة، Ùلن تجدهم يختلÙون على شيء لأنهم على صراط٠مستقيم..!!
وهناك بØØ«ÙŒ Ø³ÙŠØ·Ø±Ø Ù‚Ø±ÙŠØ¨Ø§Ù‹ بخصوص خلاÙØ© الله ÙÙŠ الأرض وأنه يجب أن يوجد نصٌ ÙŠØدد ذلك من قبل الله عز وجل ولا ÙŠØÙ‚ لأØد٠أن ينص على Ø£Øد٠بغير إذن الله تعالى بما Ùيهم رسل الله سبØانه وتعالى..!!
Ùمن لا يعلم شرع الله، لا ÙŠØÙ‚ له الجلوس ÙÙŠ غير مجلسه، ويØكم بما لم ينزل الله عز وجل، ولذلك يقول الله عز وجل Ø¥Ùنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ ÙÙيهَا Ù‡Ùدًى ÙˆÙŽÙ†Ùورٌ ÙŠÙŽØْكÙم٠بÙهَا النَّبÙيّÙونَ الَّذÙينَ أَسْلَمÙواْ Ù„ÙلَّذÙينَ هَادÙواْ وَالرَّبَّانÙيّÙونَ وَالأَØْبَار٠بÙمَا اسْتÙØÙ’ÙÙظÙواْ Ù…ÙÙ† ÙƒÙتَاب٠اللّه٠وَكَانÙواْ عَلَيْه٠شÙهَدَاء Ùَلاَ تَخْشَوÙاْ النَّاسَ وَاخْشَوْن٠وَلاَ تَشْتَرÙواْ بÙآيَاتÙÙŠ ثَمَنًا Ù‚ÙŽÙ„Ùيلاً ÙˆÙŽÙ…ÙŽÙ† لَّمْ ÙŠÙŽØْكÙÙ… بÙمَا أَنزَلَ اللّه٠ÙÙŽØ£ÙوْلَئÙÙƒÙŽ Ù‡Ùم٠الْكَاÙÙرÙونَ، وَكَتَبْنَا عَلَيْهÙمْ ÙÙيهَا أَنَّ النَّÙْسَ بÙالنَّÙْس٠وَالْعَيْنَ بÙالْعَيْن٠وَالأَنÙÙŽ بÙالأَنÙ٠وَالأÙØ°ÙÙ†ÙŽ بÙالأÙØ°Ùن٠وَالسّÙنَّ بÙالسّÙنّ٠وَالْجÙرÙÙˆØÙŽ Ù‚Ùصَاصٌ ÙÙŽÙ…ÙŽÙ† تَصَدَّقَ بÙÙ‡Ù ÙÙŽÙ‡ÙÙˆÙŽ ÙƒÙŽÙَّارَةٌ لَّه٠وَمَن لَّمْ ÙŠÙŽØْكÙÙ… بÙمَا أنزَلَ اللّه٠ÙÙŽØ£ÙوْلَئÙÙƒÙŽ Ù‡Ùم٠الظَّالÙÙ…Ùونَ،
ÙˆÙŽÙ‚ÙŽÙَّيْنَا عَلَى آثَارÙÙ‡Ùمْ بÙعÙيسَى ابْن٠مَرْيَمَ Ù…ÙصَدّÙقًا Ù„Ùمَا بَيْنَ يَدَيْه٠مÙنْ التَّوْرَاة٠وَآتَيْنَاه٠الإÙنجÙيلَ ÙÙيه٠هÙدًى ÙˆÙŽÙ†Ùورٌ ÙˆÙŽÙ…ÙصَدّÙقًا Ù„Ùمَا بَيْنَ يَدَيْه٠مÙنْ التَّوْرَاة٠وَهÙدًى وَمَوْعÙظَةً Ù„ÙلْمÙتَّقÙينَ، وَلْيَØْكÙمْ أَهْل٠الإÙنجÙيل٠بÙمَا أَنزَلَ اللَّه٠ÙÙيه٠وَمَنْ لَمْ ÙŠÙŽØْكÙمْ بÙمَا أَنزَلَ اللَّه٠ÙÙŽØ£ÙوْلَئÙÙƒÙŽ Ù‡Ùمْ الْÙَاسÙÙ‚Ùونَ،
وَأَنزَلْنَا Ø¥Ùلَيْكَ الْكÙتَابَ بÙالْØَقّ٠مÙصَدّÙقًا Ù„Ùمَا بَيْنَ يَدَيْه٠مÙنْ الْكÙتَاب٠وَمÙهَيْمÙنًا عَلَيْه٠ÙَاØْكÙمْ بَيْنَهÙمْ بÙمَا أَنزَلَ اللَّه٠وَلاَ تَتَّبÙعْ أَهْوَاءَهÙمْ عَمَّا جَاءَكَ Ù…Ùنْ الْØَقّ٠لÙÙƒÙلّ٠جَعَلْنَا Ù…ÙنْكÙمْ Ø´Ùرْعَةً ÙˆÙŽÙ…Ùنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّه٠لَجَعَلَكÙمْ Ø£Ùمَّةً وَاØÙدَةً ÙˆÙŽÙ„ÙŽÙƒÙنْ Ù„ÙيَبْلÙÙˆÙŽÙƒÙمْ ÙÙÙŠ مَا آتَاكÙمْ ÙَاسْتَبÙÙ‚Ùوا الْخَيْرَات٠إÙÙ„ÙŽÙ‰ اللَّه٠مَرْجÙعÙÙƒÙمْ جَمÙيعًا ÙÙŽÙŠÙنَبّÙئÙÙƒÙمْ بÙمَا ÙƒÙنتÙمْ ÙÙيه٠تَخْتَلÙÙÙونَ،
وَأَنْ اØْكÙمْ بَيْنَهÙمْ بÙمَا أَنزَلَ اللَّه٠وَلاَ تَتَّبÙعْ أَهْوَاءَهÙمْ وَاØْذَرْهÙمْ أَنْ ÙŠÙŽÙْتÙÙ†Ùوكَ عَنْ بَعْض٠مَا أَنزَلَ اللَّه٠إÙلَيْكَ ÙÙŽØ¥Ùنْ تَوَلَّوْا Ùَاعْلَمْ أَنَّمَا ÙŠÙرÙيد٠اللَّه٠أَنْ ÙŠÙصÙيبَهÙمْ بÙبَعْض٠ذÙÙ†ÙوبÙÙ‡Ùمْ ÙˆÙŽØ¥Ùنَّ ÙƒÙŽØ«Ùيرًا Ù…Ùنْ النَّاس٠لَÙَاسÙÙ‚Ùونَ...آية 44-49 سورة المائدة..!!
لنق٠على كلمات بن Øزم الأندليس ( والذي أثبت ( هو Ù†Ùسه ) ÙÙŠ موضوع طرØنها سابقاً بأن أبا بكروعمر وعثمان قد Øالوا اغتيال الرسول صلوات الله عليه وآله عند العقب) وهو يثبت إختلا٠عمر بن الخطاب مع أبي بكر..!!
الإØكام لعلي بن Ø£Øمد بن Øزم الأندلسي أبو Ù…Øمد ( 383-456هـ ) ج: 6 ص: 231واØتج بعضهم بأن قال روي عن عمر أنه قال إني لأستØÙŠ من الله عز وجل أن أخال٠أبي بكر
قال أبو Ù…Øمد: وهذا يبطل من خمسة أوجه: أولها أن هذا Øديث مكذوب Ù…Øذو٠لا ÙŠØµØ Ù…Ù†Ùردا هذا اللÙظ كما أوردوه وإنما جاء بلÙظ إذا Øقق Ùهو Øجة عليهم وسنورده بذكر Øججهم ثم الابتداء بالاØتجاج عليهم ÙÙŠ هذا الباب إن شاء الله تعالى
والثاني
أن خلا٠عمر لأبي بكر أشهر من أن يجهله من له أقل علم بالروايات Ùمن ذلك خلاÙÙ‡ إياه ÙÙŠ سبي أهل الردة سباهم أبو بكر وبلغ الخلا٠عن عمر له أن نقض Øكمه ÙÙŠ ذلك وردهن Øرائر إلى أهليهن إلا من ولدت لسيدها منهن ومن جملتهن كانت خولة الØÙ†Ùية أم Ù…Øمد بن علي
وخالÙÙ‡ ÙÙŠ قسمة الأرض المÙتتØØ© Ùكان أبو بكر يرى قسمتها وكان عمر يرى إيقاÙها ولم يقسمها
وخالÙÙ‡ ÙÙŠ المÙاضلة أيضا ÙÙŠ العطاء Ùكان أبو بكر يرى التسوية وكان عمر يرى المÙاضلة ÙˆÙاضل ومن أقرب ذلك ما Øدثناه عبد الله بن ربيع ثنا عمر بن عبد الملك ثنا Ù…Øمد بن بكر ثنا سليمان بن الأشعث Øدثنا Ù…Øمد بن داود بن سÙيان وسلمة بن شبيب قالا ثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر قال قال عمر إني إن لا أستخل٠Ùإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يستخل٠وإن استخل٠Ùإن أبا بكر قد استخل٠قال ابن عمر Ùوالله ما هو إلا أن ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر Ùعلمت أنه لا يعدل برسول الله صلى الله عليه وسلم Ø£Øدا مستخلÙ
قال أبو Ù…Øمد Ùهذا نص خلا٠عمر لأبي بكر Ùيما ظن أنه Ùعل النبي صلى الله عليه وسلم
وقد خالÙÙ‡ ÙÙŠ Ùرض الجد ذلك كثيرا بالأسانيد الصØØ§Ø Ø§Ù„Ù…Ø¨Ø·Ù„Ø© لقول من قال إنه كان لا يخالÙÙ‡
والثالث أن هذا لو ØµØ ÙƒÙ…Ø§ أوردوه وموهوا به وهو لا ÙŠØµØ ÙƒØ°Ù„Ùƒ موجب لتقليد مالك وأبي ØنيÙØ© ولا يتمثل ÙÙŠ عقل ذي عقل إن ÙÙŠ رØمة عمر لأبي بكر ما يوجب رØمة أهل بكذا لمالك وأبي ØنيÙØ© Ùبطل تمويههم بما ذكروا
والرابع أن المØتج بما ذكرنا عن عمر ينبغي أن يكون Ø£ÙˆÙ‚Ø Ø§Ù„Ù†Ø§Ø³ وأقلهم Øياء لأنه اØتج بما يخالÙÙ‡ وانتصر بما يبطله لأنه لا يستØÙŠ مما استØÙ‰ منه عمر لأن المØتجين بهذا يخالÙون أبا بكر وعمر ÙÙŠ أكثر أقوالهم وقد ذكرنا خلا٠المالكيين لما رووا ÙÙŠ الموطأ عن أبي بكر وعمر Ùيما خلا من كتابنا Ùأغنى عن ترداده وبينا أنهم رووا عن أبي بكر ست قضايا خالÙوه منها من خمس وخالÙوا عمر ÙÙŠ Ù†ØÙˆ ثلاثين قضية مما رووا ÙÙŠ الموطأ Ùقط
Ùهلا استØيا هذا المØتج مما استØيا منه عمر ويلزمه أن يقلد أبا بكر وعمر وإلا Ùقد أقر على Ù†Ùسه بترك الØÙ‚ إذ ترك قول عمر وهو ÙŠØتج بقوله ÙÙŠ إثبات التقليد
والخامس أنه لو ØµØ Ø£Ù† عمر قلد وقد أعاذه الله من ذلك لكان هو وسائر من خالÙÙ‡ من الصØابة وأبطلوا التقليد راجيا أن ترد أقوالهم إلى النص Ùلأيها شهد النص أخذ به والنص يشهد لقول من أبطل التقليد واØتجوا بما Øدثناه Ù…Øمد بن سعيد ثنا Ø£Øمد بن عون الله ثنا قاسم بن أصبغ ثنا الخشني ثنا بندار ثنا غندر ثنا شعبة عن جابر بن يزيد الجعÙÙŠ عن الشعبي أن جندبا ذكر له قول ÙÙŠ مسألة من الصلاة لابن مسعود Ùقال جندب إنه لرجل ما كنت لأدع قوله لقول Ø£Øد من الناس..إنتهى..!!
إختلاÙهم دليلٌ قاطعٌ على أنهم ليسوا على الصراط المستقيم، Ù‚Ùلْ هَلْ Ù…ÙÙ† Ø´ÙرَكَآئÙÙƒÙÙ… مَّن يَهْدÙÙŠ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ الْØَقّ٠قÙل٠اللّه٠يَهْدÙÙŠ Ù„ÙلْØَقّ٠أَÙÙŽÙ…ÙŽÙ† يَهْدÙÙŠ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ الْØَقّ٠أَØَقّ٠أَن ÙŠÙتَّبَعَ أَمَّن لاَّ ÙŠÙŽÙ‡ÙدّÙÙŠÙŽ Ø¥Ùلاَّ Ø£ÙŽÙ† ÙŠÙهْدَى Ùَمَا Ù„ÙŽÙƒÙمْ كَيْÙÙŽ تَØْكÙÙ…Ùونَ...آية 35 سورة يونس..!!
ونØÙ† ندعو كل يوم أقلها عشر مرات بهذا الدعاء، اهدÙنَا الصّÙرَاطَ المÙستَقÙيمَ، صÙرَاطَ الَّذÙينَ أَنعَمتَ عَلَيهÙمْ غَير٠المَغضÙوب٠عَلَيهÙمْ وَلاَ الضَّالّÙينَ..آية 7 سورة الÙاتØØ©..!!
Ùمن ÙÙŠ طريقه ظنٌ وريبٌ وشكٌ لا يكون على الصراط المستقيم لأن هذا ÙŠÙـعـتبر ضلالاً..!!
ÙَاعْتَبÙرÙوا يَا Ø£ÙولÙÙŠ الْأَبْصَار٠آية 2 سورة الØشر
|