الألوسي/ وكمال عليَّ لا ينكره إلا ناقص العقل عديم الدين
القسم: الإمامة | 2009/09/25 - 07:38 AM | المشاهدات: 3035
الألوسي يقول: لا عقل ولا دين لمن ينتقص من كمال أمير المؤمنين صلوات الله عليه بسم الله الرØمن الرØيم اللهم صل على Ù…Øمد٠وآل Ù…Øمد قلنا ÙÙŠ بØثنا «Ø®Ù„اÙØ© الله ÙÙŠ الأرض» بأن خليÙØ© الله ÙÙŠ الأرض لابد أن يكون إنساناً كاملاً ÙÙŠ جميع النواØÙŠØŒ سواء الجسدية أو الÙكرية أو الروØية، Ùيجب أن يكون خليÙØ© الله ÙÙŠ الأرض تØت رعاية الله عزَّ وجلَّ، منذ ظهور نوره على الأرض، بل قبل ظهور نوره، لقوله تعالى: وَتَقَلّÙبَك ÙÙÙŠ السَّاجÙدÙينَ...آية 219 سورة الشعراء، ويقول تعالى: وَاصْبÙرْ Ù„ÙØÙكم٠رَبّÙÙƒ ÙÙŽØ¥Ùنَّك بÙأَعْيÙÙ†Ùنَا وَسَبّÙØÙ’ بÙØَمْد٠رَبّÙÙƒ ØÙينَ تَقÙومÙ...آية 48 سورة الطور! وكون أولياء الله تØت رعاية الله، يعني بأنهم وصلوا إلى درجة كمال٠يستØقون Ùيها أن يكونوا خلÙاء الله ÙÙŠ الأرض، وكي٠لا يكونون كذلك وهم عصمة الله ÙˆØبل الله المتين، وقد اختصهم الله بعنايته قبل ولادتهم، Ùقد اصطÙاهم وطهرهم لهذا العمل الإلهي، بل ألهمهم ما ÙŠØتاجون للقيام بهذا العمل، من العلم والصبر والقوة، ولأجل ذلك يرÙع لأولياء الله عمود من نور يروا Ùيه أعمال الخلائق، Ùقال تعالى: ÙˆÙŽÙ‚Ùل٠اعْمَلÙواْ Ùَسَيَرَى اللّه٠عَمَلَكمْ وَرَسÙولÙه٠وَالْمÙؤْمÙÙ†Ùونَ وَسَتÙرَدّÙونَ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ عَالÙم٠الْغَيْب٠وَالشَّهَادَة٠ÙÙŽÙŠÙنَبّÙئÙكم بÙمَا كنتÙمْ تَعْمَلÙونَ..آية 105 سورة التوبة، وهذا ÙŠÙØَتـّÙÙ… عليهم أن يكونوا على درجة كبيرة من المعرÙØ©ØŒ وأن يملكوا قدرات وطاقات كبيرة، تتناسب مع Øجم المهمة الموكلة إليهم على مستوى البشرية بل والعالم بأسره، Ùكانوا يروا من خلÙهم وتنام أعينهم ولا تنام قلوبهم! والعنصر الأساس والضروري والØساس ÙÙŠ هذه الهيمنة الشاملة هو العلم، وهو الأمر الذي ظهر لنا من قصة داود عليه السلام: إنه هو الوسيلة الأعظم تأثيراً ÙÙŠ ذلك، قال تعالى: وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوÙودَ وَسÙلَيْمَانَ عÙلْمًا وَقَالَا الْØَمْد٠لÙلَّه٠الَّذÙÙŠ Ùَضَّلَنَا عَلَى كثÙير٠مّÙنْ عÙبَادÙه٠الْمÙؤْمÙÙ†Ùينَ...آية 15 سورة النمل، وتأمل ÙÙŠ قوله (المؤمنين) وهي صÙØ© يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار، Ùارجع إلى كتاب الله وآياته وارجع إلى سورة المؤمنين لتعر٠نبأ صÙاتهم وأخبارهم، واعلم عندها أي درجة نالها هؤلاء الأنبياء والأوصياء والأولياء! قال نبي الله سليمان عليه السلام: وَقَالَ يَا أَيّÙهَا النَّاس٠عÙلّÙمْنَا مَنطÙÙ‚ÙŽ الطَّيْر٠وَأÙوتÙينَا Ù…ÙÙ† كلّ٠شَيْء٠إÙنَّ هَذَا Ù„ÙŽÙ‡ÙÙˆÙŽ الْÙَضْل٠الْمÙبÙينÙ...آية 16 سورة النمل! Ùˆ وص٠الله سبØانه نبيه داود عليه السلام: بـ ذَا الْأَيْد٠إÙنَّه٠أَوَّابٌ...آية 17 سورة ص! وقال تعالى: وَشَدَدْنَا Ù…Ùلْكه٠وَآتَيْنَاه٠الْØÙكمَةَ ÙˆÙŽÙَصْلَ الْخÙطَابÙ..آية 20 سورة ص! وأمير المؤمنين صلوات الله عليه يأتي على تلك القائمة بعد رسول الله صلوات الله عليه وآله، إذ أنه صلوات الله عليه تربية الوØÙŠØŒ Ùقد تربى على يد الرسول الأعظم صلوات الله عليه وآله وهذا يعني بأن السماء هي التي تكÙلت بتربيته وتعليمه، إذ أن قول ÙˆÙعل وتقرير الرسول صلوات الله عليه وآله إن هو إلا ÙˆØÙŠØŒ ولذلك كان ذلك Øجة على العباد! ومن هذا المنطلق، نقول كون أمير المؤمنين صلوات الله عليه ولي الله ÙÙŠ أرضه، Ùمن وصله علمٌ يقيني بذلك، وجØد ذلك معانداً Ùقد بان من الدين ومرق وكÙر، لأنه قد رد كلام الله وكلام رسوله صلوات الله عليه وآله، ولذلك من انتقص أو استنكر شيءٌ من أمير المؤمنين صلوات الله عليه بعد وصول ذلك العلم، Ùلا دين له، بل ويجب عليه أن يجدد إسلامه، وذلك لما ورد من Øديث بريدة، Ùجاء ÙÙŠ المعجم الأوسط للطبراني (260-360هـ) ج: 6 ص: 162: Ø6085 بسنده عن بريدة عن أبيه قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا أميرا على اليمن وبعث خالد بن الوليد على الجبل Ùقال إن اجتمعتما Ùعلي على الناس Ùالتقوا وأصابوا من الغنائم ما لم يصيبوا مثله وأخذ علي جارية من الخمس Ùدعا خالد بن الوليد بريدة Ùقال اغتنمها Ùأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بما صنع Ùقدمت المدينة ودخلت المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم ÙÙŠ منزله وناس من أصØابه على بابه Ùقالوا ما الخبر يا بريدة Ùقلت خير ÙØªØ Ø§Ù„Ù„Ù‡ على المسلمين Ùقالوا ما أقدمك قال جارية أخذها علي من الخمس Ùجئت لأخبر النبي صلى الله عليه وسلم قالوا Ùأخبره Ùإنه يسقطه من عين رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسمع الكلام Ùخرج مغضبا وقال ما بال أقوام ينتقصون عليا من ينتقص عليا Ùقد انتقصني ومن Ùارق عليا Ùقد Ùارقني إن عليا مني وأنا منه خلق من طينتي وخلقت من طينة إبراهيم وأنا Ø£Ùضل من إبراهيم ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم وقال يا بريدة أما علمت أن لعلي أكثر من الجارية التي أخذ وأنه وليكم من بعدي Ùقلت يا رسول الله بالصØبة إلا بسطت يدك Øتى أبايعك على الإسلام جديدا قال Ùما Ùارقته Øتى بايعته على الإسلام..إنتهى! بريدة جدد إسلامه مما كان منه، والدليل على أنه قد بان من الإسلام، مصاÙØØ© الرسول صلوات الله عليه وآله له تقريراً منه على أن بريدة وكل من ينتقص أمير المؤمنين صلوات الله عليه عليهم دائرة المروق عن الدين! وهذه هي عقيدة شهاب الدين الألوسي! عقيدة شهاب الدين الألوسي البغدادي المتوÙÙ‰ سنة 1270هـ يقول الألوسي (ت 1270هـ ) ÙÙŠ تÙسير Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ù…Ø¹Ø§Ù†ÙŠ ج11-12 : ص392 الطبعة الأولى 1422هـ دار الكتب العلمية، عند ذكر معنى (ÙˆÙŽÙƒÙلَّ شَيْء٠أØْصَيْنَاه٠ÙÙÙŠ Ø¥Ùمَام٠مÙبÙينÙ..آية 12سورة يس) : ويمكن أن يقال أنهم ( أي الشيعة) أرادوا بذلك Ù†ØÙˆ ما أراده المتصوÙØ© ÙÙŠ إطلاقهم الكتاب المبين على الإنسان الكامل إصطلاØاً منهم على ذلك Ùيهون أمر الجهل، وكمال عليَّ كرم الله تعالى وجهه لا ينكره إلا ناقص العقل عديم الدين…إنتهى بنصه! والØمد لله الذي أنطق الØÙ‚ على لسان أعداء أمير المؤمنين صلوات الله عليه ليقيم الØجة عليهم! كتبه Ù…Ùجرالثورة، يوم السبت، الثاني من شهر شوال، 1426هـ
|