لا بأس بإمامة ابي بكر ولو كان ظالما !!
القسم: الإمامة | 2009/09/25 - 07:33 AM | المشاهدات: 2845
بسم الله الرØمن الرØيم
السلام على المؤمنين الموالين ورØمة الله وبركاته
وجدت ÙÙŠ العقيدة الطØاوية التي اÙتخر بها شيخ السلÙية عدنان عرعور ÙÙŠ قناتهم غير المستقلة Øيث قال ان عقيدتنا هي العقيدة الطØاوية ولم يرد عليه وهابيا واØدا . وعليه .
Ùقد جاء ÙÙŠ بعض Ùصولها : قوله ونرى الصلاة خل٠كل بر ÙˆÙاجر من أهل القبلة وعلى من مات منهم Ø´ قال صلى الله عليه وسلم صلوا خل٠كل بر ÙˆÙاجر رواه مكØول عن ابي هريرة رضي الله عنه وأخرجه الدارقطني وقال مكØول لم يلق ابا هريرة ÙˆÙÙŠ إسناده معاوية بن ØµØ§Ù„Ø Ù…ØªÙƒÙ„Ù… Ùيه وقد اØتج به مسلم ÙÙŠ صØÙŠØÙ‡ وخرج له الدارقطني أيضا وابو داود عن مكØول عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله الصلاة واجبة عليكم مع كل مسلم برا كان أو Ùاجرا وإن عمل بالكبائر والجهاد واجب عليكم مع كل أمير برا كان أو Ùاجرا وإن عمل الكبائر ÙˆÙÙŠ صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ أن عبد الله بن عمر رضي الله عنه كان يصلي خل٠الØجاج بن يوس٠الثقÙÙŠ وكذا أنس بن مالك وكان الØجاج Ùاسقا ظالما ÙˆÙÙŠ صØÙŠØÙ‡ أيضا أن النبي قال يصلون لكم Ùإن أصابوا Ùلكم ولهم وأن أخطأوا Ùلكم وعليهم وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه الله عنه أن رسول الله قال صلوا خل٠من قال لا إله إلا الله وصلوا على من مات من أهل لا إله إلا الله أخرجه الدارقطني من طرق وضعÙها اعلم رØمك الله وإيانا أنه يجوز للرجل أن يصلي خل٠من لم يعلم منه بدعة ولا Ùسقا باتÙاق الأئمة وليس من شرط الائتمام أن يعلم المأموم اعتقاد إمامه ولا أن يمتØنه Ùيقول ماذا تعتقد بل يصلي خل٠المستور الØال ولو صلى خل٠مبتدع يدعوا الى بدعته أو Ùاسق ظاهر الÙسق وهو الإمام الراتب الذي لا يمكنه الصلاة إلا خلÙÙ‡ كإمام الجمعة والعيدين والإمام ÙÙŠ صلاة الØج بعرÙØ© ونØÙˆ ذلك Ùإن المأموم يصلي خلÙÙ‡ عند عامة السل٠والخل٠ومن ترك الجمعة والجماعة خل٠الإمام الÙاجر Ùهو مبتدع عند أكثر العلماء والصØÙŠØ Ø£Ù†Ù‡ يصليها ولا يعيدها Ùإن الصØابة رضي الله عنهم كانوا يصلون الجمعة والجماعة خل٠الأئمة الÙجار ولا يعيدون كما كان عبد الله بن عمر يصلي خل٠الØجاج بن يوس٠وكذلك أنس رضي الله عنه كما تقدم وكذلك عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وغيره يصلون خل٠الوليد بن عقبة بن أبي معيط وكان يشرب الخمر Øتى إنه صلى بهم Ø§Ù„ØµØ¨Ø Ù…Ø±Ø© اربعا ثم قال ازيدكم Ùقال له ابن مسعود ما زلنا معك منذ اليوم ÙÙŠ زيادة ÙˆÙÙŠ الصØÙŠØ Ø£Ù† عثمان بن عÙان رضي الله عنه لما Øصر صلى بالناس شخص Ùسأل سائل عثمان انك إمام عامة وهذا الذي صلى بالناس إمام Ùتنة Ùقال يا ابن أخي إن الصلاة من Ø£Øسن ما يعمل الناس Ùإذا اØسنوا ÙØ£Øسن معهم وإذا أساؤوا Ùاجتنب إساءتهم والÙاسق والمبتدع صلاته ÙÙŠ Ù†Ùسها صØÙŠØØ© Ùإذا صلى المأموم خلÙÙ‡ لم تبطل صلاته لكن إنما كره من كره الصلاة خلÙÙ‡ لأن الأمر بالمعرو٠والنهي عن المنكر واجب ومن ذلك أن من أظهر بدعة ÙˆÙجورا لا يترتب إماما للمسلمين Ùإنه يستØÙ‚ التعزيز Øتى يتوب Ùإن أمكن هجره Øتى يتوب كان Øسنا وإذا كان بعض الناس إذا ترك الصلاة خلÙÙ‡ وصلى خل٠غيره أثر ذلك ÙÙŠ إنكار المنكر Øتى يتوب او يعزل أو ينتهي الناس عن مثل ذنبه Ùمثل هذا إذا ترك الصلاة خلÙÙ‡ كان ÙÙŠ ذلك مصلØØ© شرعية ولم تÙت المأموم جمعة ولا جماعة وأما إذا كان ترك الصلاة خلÙÙ‡ ÙŠÙوت المأموم الجمعة والجماعة Ùهنا لا يترك الصلاة خلÙÙ‡ إلا مبتدع مخال٠للصØابة رضي الله عنهم وكذلك إذا كان الإمام قد رتبه ولاة الأمور ليس ÙÙŠ ترك الصلاة خلÙÙ‡ مصلØØ© شرعية Ùهنا لا يترك الصلاة خلÙÙ‡ بل الصلاة خلÙÙ‡ Ø£Ùضل Ùإذا أمكن الإنسان ان لا يقدم مظهرا للمنكر ÙÙŠ الإمامة وجب عليه ذلك لكن إذا ولاه غيره ولم يمكنه صرÙÙ‡ عن الإمامة أو كان لا يتمكن من صرÙÙ‡ عن الإمامة إلا بشر أعظم ضررا من ضرر ما أظهر من المنكر Ùلا يجوز دÙع الÙساد القليل بالÙساد الكثير ولا دÙع أخ٠الضررين بØصول أعظمهما Ùإن الشرائع جاءت بتØصيل Ø§Ù„Ù…ØµØ§Ù„Ø ÙˆØªÙƒÙ…ÙŠÙ„Ù‡Ø§ وتعطيل المÙاسد وتقليلها بØسن الإمكان ÙتÙويت الجمع والجماعات أعظم Ùسادا من الأقتداء Ùيهما بالإمام الÙاجر لا سيما إذا كان التخل٠عنها لا يدÙع Ùجورا Ùيبقى تعطيل المصلØØ© الشرعية بدون دÙع تلك المÙسدة وأما إذا أمكن Ùعل الجمعة والجماعة خل٠البر Ùهذا أولى من Ùعلها خل٠الÙاجر ÙˆØينئذ Ùإذا صلى خل٠الÙاجر من غير عذر Ùهو موضع اجتهاد العلماء منهم من قال يعيد ومنهم من قال لا يعيد وموضع بسط ذلك ÙÙŠ كتب الÙروع
Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ø¹Ù‚ÙŠØ¯Ø© الطØاوية ج: 1 ص: 423 دار النشر المكتب الاسلامي الطبعة الرابعة .
سؤالي هنا ما ÙŠÙهم الاخوة مما وضعته بالخط العريض . ؟؟!!
|