السلام عليكم
لنق٠قليلا مع الاخ مساÙر عله يتأمل كلامه
يقول :
اقتباس:
أنت تعلم أن الامامة شقان ( ابناي هذان امامان ان قاما وان قعدا ) هذا مروي عندكم يعني قاما بالأمر ÙƒØكام أو قعدا عنه |
من أين جئت بهذا أخي ؟؟؟
من قال إن الإمامة شقان ؟ وهل النص الذي نقلته يساعد على هذا المعنى؟؟
الذي نراه ان معنى النصّ هو : الإمامة مقام لا يأخذ شرعيته من الØكم ولا يتأثر بسلب الØكم عنه ... كالكعبة لا يضرها من اعرض عنها ولا تستمد شرعيتها من طوا٠الناس Øولها ولو هدمت أل٠مرة Ùهي قبلة للمسلمين رغماً عن الجميع.
ويقول :
اقتباس:
ودعوات الأنبياء لا تتعلق بØكم الناس قطعا وانما هو ميراث النبوة وامامة النبوة وعلم النبوة |
من يقول هذا ؟؟؟
لماذا لا نسأل الله تعالى عن هذا الأمر لنرى هل تتعلق دعوة الأنبياء بالØكم أم لا؟
خذ وتمعن :
Ø£ÙوْلَـئÙÙƒÙŽ الَّذÙينَ آتَيْنَاهÙم٠الْكÙتَابَ وَالْØÙكْمَ وَالنّÙبÙوَّةَ ÙÙŽØ¥ÙÙ† يَكْÙÙرْ بÙهَا هَـؤÙلاء Ùَقَدْ وَكَّلْنَا بÙهَا قَوْماً لَّيْسÙواْ بÙهَا بÙكَاÙÙرÙينَ [الأنعام : 89]
أَمْ ÙŠÙŽØْسÙدÙونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهÙم٠اللّه٠مÙÙ† ÙَضْلÙÙ‡Ù Ùَقَدْ آتَيْنَا آلَ Ø¥ÙبْرَاهÙيمَ الْكÙتَابَ وَالْØÙكْمَةَ وَآتَيْنَاهÙÙ… مّÙلْكاً عَظÙيماً [النساء : 54]
Ø¥Ùنَّ اللّهَ يَأْمÙرÙÙƒÙمْ Ø£ÙŽÙ† تÙؤدّÙواْ الأَمَانَات٠إÙÙ„ÙŽÙ‰ أَهْلÙهَا ÙˆÙŽØ¥Ùذَا ØَكَمْتÙÙ… بَيْنَ النَّاس٠أَن تَØْكÙÙ…Ùواْ بÙالْعَدْل٠إÙنَّ اللّهَ Ù†ÙعÙمَّا يَعÙظÙÙƒÙÙ… بÙه٠إÙنَّ اللّهَ كَانَ سَمÙيعاً بَصÙيراً [النساء : 58]
Ùَلاَ وَرَبّÙÙƒÙŽ لاَ ÙŠÙؤْمÙÙ†Ùونَ Øَتَّىَ ÙŠÙØَكّÙÙ…Ùوكَ ÙÙيمَا شَجَرَ بَيْنَهÙمْ Ø«Ùمَّ لاَ يَجÙدÙواْ ÙÙÙŠ Ø£ÙŽÙ†ÙÙسÙÙ‡Ùمْ Øَرَجاً مّÙمَّا قَضَيْتَ ÙˆÙŽÙŠÙسَلّÙÙ…Ùواْ تَسْلÙيماً [النساء : 65]
Ø¥Ùنَّا أَنزَلْنَا Ø¥Ùلَيْكَ الْكÙتَابَ بÙالْØَقّ٠لÙتَØْكÙÙ…ÙŽ بَيْنَ النَّاس٠بÙمَا أَرَاكَ اللّه٠وَلاَ تَكÙÙ† لّÙلْخَآئÙÙ†Ùينَ خَصÙيماً [النساء : 105]
سَمَّاعÙونَ Ù„ÙلْكَذÙب٠أَكَّالÙونَ Ù„ÙلسّÙØْت٠ÙÙŽØ¥ÙÙ† جَآؤÙوكَ ÙَاØْكÙÙ… بَيْنَهÙÙ… أَوْ أَعْرÙضْ عَنْهÙمْ ÙˆÙŽØ¥ÙÙ† تÙعْرÙضْ عَنْهÙمْ ÙÙŽÙ„ÙŽÙ† يَضÙرّÙوكَ شَيْئاً ÙˆÙŽØ¥Ùنْ Øَكَمْتَ ÙَاØْكÙÙ… بَيْنَهÙمْ بÙالْقÙسْط٠إÙنَّ اللّهَ ÙŠÙØÙبّ٠الْمÙقْسÙØ·Ùينَ [المائدة : 42]
Ø¥Ùنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ ÙÙيهَا Ù‡Ùدًى ÙˆÙŽÙ†Ùورٌ ÙŠÙŽØْكÙم٠بÙهَا النَّبÙيّÙونَ الَّذÙينَ أَسْلَمÙواْ Ù„ÙلَّذÙينَ هَادÙواْ وَالرَّبَّانÙيّÙونَ وَالأَØْبَار٠بÙمَا اسْتÙØÙ’ÙÙظÙواْ Ù…ÙÙ† ÙƒÙتَاب٠اللّه٠وَكَانÙواْ عَلَيْه٠شÙهَدَاء Ùَلاَ تَخْشَوÙاْ النَّاسَ وَاخْشَوْن٠وَلاَ تَشْتَرÙواْ بÙآيَاتÙÙŠ ثَمَناً Ù‚ÙŽÙ„Ùيلاً ÙˆÙŽÙ…ÙŽÙ† لَّمْ ÙŠÙŽØْكÙÙ… بÙمَا أَنزَلَ اللّه٠ÙÙŽØ£ÙوْلَـئÙÙƒÙŽ Ù‡Ùم٠الْكَاÙÙرÙونَ [المائدة : 44]
وَكَتَبْنَا عَلَيْهÙمْ ÙÙيهَا أَنَّ النَّÙْسَ بÙالنَّÙْس٠وَالْعَيْنَ بÙالْعَيْن٠وَالأَنÙÙŽ بÙالأَنÙ٠وَالأÙØ°ÙÙ†ÙŽ بÙالأÙØ°Ùن٠وَالسّÙنَّ بÙالسّÙنّ٠وَالْجÙرÙÙˆØÙŽ Ù‚Ùصَاصٌ ÙÙŽÙ…ÙŽÙ† تَصَدَّقَ بÙÙ‡Ù ÙÙŽÙ‡ÙÙˆÙŽ ÙƒÙŽÙَّارَةٌ لَّه٠وَمَن لَّمْ ÙŠÙŽØْكÙÙ… بÙمَا أنزَلَ اللّه٠ÙÙŽØ£ÙوْلَـئÙÙƒÙŽ Ù‡Ùم٠الظَّالÙÙ…Ùونَ [المائدة : 45]
وَلْيَØْكÙمْ أَهْل٠الإÙنجÙيل٠بÙمَا أَنزَلَ اللّه٠ÙÙيه٠وَمَن لَّمْ ÙŠÙŽØْكÙÙ… بÙمَا أَنزَلَ اللّه٠ÙÙŽØ£ÙوْلَـئÙÙƒÙŽ Ù‡Ùم٠الْÙَاسÙÙ‚Ùونَ [المائدة : 47]
وَأَنزَلْنَا Ø¥Ùلَيْكَ الْكÙتَابَ بÙالْØَقّ٠مÙصَدّÙقاً لّÙمَا بَيْنَ يَدَيْه٠مÙÙ†ÙŽ الْكÙتَاب٠وَمÙهَيْمÙناً عَلَيْه٠ÙَاØْكÙÙ… بَيْنَهÙÙ… بÙمَا أَنزَلَ اللّه٠وَلاَ تَتَّبÙعْ أَهْوَاءهÙمْ عَمَّا جَاءكَ Ù…ÙÙ†ÙŽ الْØَقّ٠لÙÙƒÙلّ٠جَعَلْنَا Ù…ÙنكÙمْ Ø´Ùرْعَةً ÙˆÙŽÙ…Ùنْهَاجاً وَلَوْ شَاء اللّه٠لَجَعَلَكÙمْ Ø£Ùمَّةً وَاØÙدَةً وَلَـكÙÙ† لّÙيَبْلÙÙˆÙŽÙƒÙمْ ÙÙÙŠ مَا آتَاكÙÙ… ÙَاسْتَبÙÙ‚Ùوا الخَيْرَات٠إÙÙ„ÙŽÙ‰ الله مَرْجÙعÙÙƒÙمْ جَمÙيعاً ÙÙŽÙŠÙنَبّÙئÙÙƒÙÙ… بÙمَا ÙƒÙنتÙمْ ÙÙيه٠تَخْتَلÙÙÙونَ [المائدة : 48]
وَأَن٠اØْكÙÙ… بَيْنَهÙÙ… بÙمَا أَنزَلَ اللّه٠وَلاَ تَتَّبÙعْ أَهْوَاءهÙمْ وَاØْذَرْهÙمْ Ø£ÙŽÙ† ÙŠÙŽÙْتÙÙ†Ùوكَ عَن بَعْض٠مَا أَنزَلَ اللّه٠إÙلَيْكَ ÙÙŽØ¥ÙÙ† تَوَلَّوْاْ Ùَاعْلَمْ أَنَّمَا ÙŠÙرÙيد٠اللّه٠أَن ÙŠÙصÙيبَهÙÙ… بÙبَعْض٠ذÙÙ†ÙوبÙÙ‡Ùمْ ÙˆÙŽØ¥Ùنَّ ÙƒÙŽØ«Ùيراً مّÙÙ†ÙŽ النَّاس٠لَÙَاسÙÙ‚Ùونَ [المائدة : 49]
Ø£ÙŽÙÙŽØÙكْمَ الْجَاهÙÙ„Ùيَّة٠يَبْغÙونَ وَمَنْ Ø£ÙŽØْسَن٠مÙÙ†ÙŽ اللّه٠ØÙكْماً لّÙقَوْم٠يÙوقÙÙ†Ùونَ [المائدة : 50]
Ø£ÙŽÙَغَيْرَ اللّه٠أَبْتَغÙÙŠ Øَكَماً ÙˆÙŽÙ‡ÙÙˆÙŽ الَّذÙÙŠ أَنَزَلَ Ø¥ÙلَيْكÙم٠الْكÙتَابَ Ù…ÙÙَصَّلاً وَالَّذÙينَ آتَيْنَاهÙم٠الْكÙتَابَ يَعْلَمÙونَ أَنَّه٠مÙنَزَّلٌ مّÙÙ† رَّبّÙÙƒÙŽ بÙالْØَقّ٠Ùَلاَ تَكÙونَنَّ Ù…ÙÙ†ÙŽ الْمÙمْتَرÙينَ [الأنعام : 114]
وَدَاوÙودَ وَسÙلَيْمَانَ Ø¥Ùذْ ÙŠÙŽØْكÙمَان٠ÙÙÙŠ الْØَرْث٠إÙذْ Ù†ÙŽÙَشَتْ ÙÙيه٠غَنَم٠الْقَوْم٠وَكÙنَّا Ù„ÙØÙكْمÙÙ‡Ùمْ شَاهÙدÙينَ [الأنبياء : 78]
ÙÙŽÙَهَّمْنَاهَا سÙلَيْمَانَ ÙˆÙŽÙƒÙلّاً آتَيْنَا ØÙكْماً وَعÙلْماً وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوÙودَ الْجÙبَالَ ÙŠÙسَبّÙØْنَ وَالطَّيْرَ ÙˆÙŽÙƒÙنَّا ÙَاعÙÙ„Ùينَ [الأنبياء : 79]
ÙˆÙŽØ¥Ùذَا دÙعÙوا Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ اللَّه٠وَرَسÙولÙÙ‡Ù Ù„ÙÙŠÙŽØْكÙÙ…ÙŽ بَيْنَهÙمْ Ø¥Ùذَا ÙَرÙيقٌ مّÙنْهÙÙ… مّÙعْرÙضÙونَ [النور : 48]
Ø¥Ùنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمÙؤْمÙÙ†Ùينَ Ø¥Ùذَا دÙعÙوا Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ اللَّه٠وَرَسÙولÙÙ‡Ù Ù„ÙÙŠÙŽØْكÙÙ…ÙŽ بَيْنَهÙمْ Ø£ÙŽÙ† ÙŠÙŽÙ‚ÙولÙوا سَمÙعْنَا وَأَطَعْنَا ÙˆÙŽØ£ÙوْلَئÙÙƒÙŽ Ù‡Ùم٠الْمÙÙْلÙØÙونَ [النور : 51]
Ø¥Ùذْ دَخَلÙوا عَلَى دَاوÙودَ ÙÙŽÙَزÙعَ Ù…ÙنْهÙمْ قَالÙوا لَا تَخَÙÙ’ خَصْمَان٠بَغَى بَعْضÙنَا عَلَى بَعْض٠ÙَاØْكÙÙ… بَيْنَنَا بÙالْØَقّ٠وَلَا تÙشْطÙطْ وَاهْدÙنَا Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ سَوَاء الصّÙرَاط٠[صـ : 22]
يَا دَاوÙود٠إÙنَّا جَعَلْنَاكَ خَلÙÙŠÙَةً ÙÙÙŠ الْأَرْض٠ÙَاØْكÙÙ… بَيْنَ النَّاس٠بÙالْØَقّ٠وَلَا تَتَّبÙع٠الْهَوَى ÙÙŽÙŠÙضÙلَّكَ عَن سَبÙيل٠اللَّه٠إÙنَّ الَّذÙينَ يَضÙلّÙونَ عَن سَبÙيل٠اللَّه٠لَهÙمْ عَذَابٌ شَدÙيدٌ بÙمَا نَسÙوا يَوْمَ الْØÙسَاب٠[صـ : 26]
وَوَاعَدْنَا Ù…Ùوسَى ثَلاَثÙينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بÙعَشْر٠Ùَتَمَّ Ù…Ùيقَات٠رَبّÙه٠أَرْبَعÙينَ لَيْلَةً وَقَالَ Ù…Ùوسَى لأَخÙيه٠هَارÙونَ اخْلÙÙْنÙÙŠ ÙÙÙŠ قَوْمÙÙŠ وَأَصْلÙØÙ’ وَلاَ تَتَّبÙعْ سَبÙيلَ الْمÙÙْسÙدÙينَ [الأعرا٠: 142]
والكثير من الآيات المباركة التي تتØدث عن الØكم وتشرع له الموق٠السديد.
ولو رجعنا للسنة النبوية لوجدنا النبي الأعظم صلى الله عليه وآله يتØدث عن الØكم ويبين شرائطه ÙˆØيثياته .. وخذ هذا كمثال :
صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ [ جزء 3 - صÙØØ© 1288 ]
3305 - Øدثنا قتيبة بن سعيد Øدثنا المغيرة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الناس تبع لقريش ÙÙŠ هذا الشأن مسلمهم تبع لمسلمهم وكاÙرهم تبع لكاÙرهم . والناس معادن خيارهم ÙÙŠ الجاهلية خيارهم ÙÙŠ الإسلام إذا Ùقهوا تجدون من خير الناس أشد الناس كراهية لهذا الشأن Øتى قع Ùيه )
هذا بيان لشرط من شرائط للØاكم Ùيجب ان يكون من قريش.
وهذا آخر:
صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ [ جزء 3 - صÙØØ© 1289 ]
3309 - Øدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال كان Ù…Øمد ابن جبير بن مطعم ÙŠØدث : أنه بلغ معاوية وهو عنده ÙÙŠ ÙˆÙد من قريش أن عبد الله بن عمرو بن العاص ÙŠØدث أنه سيكون ملك من Ù‚Øطان Ùغضب معاوية Ùقام Ùأثنى على الله بما هو أهله ثم قال أما بعد Ùإنه بلغني أن رجالا منكم يتØدثون Ø£Øاديث ليست ÙÙŠ كتاب الله تعالى ولا تؤثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Ùأولئك جهالكم Ùإياكم والأماني التي تضل أهلها Ùإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إن هذا الأمر ÙÙŠ قريش لا يعاديهم Ø£Øد إلا كبه الله على وجهه ما أقاموا الدين )
Ùˆ:
صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ [ جزء 3 - صÙØØ© 1290 ]
3310 - Øدثنا أبو الوليد Øدثنا عاصم بن Ù…Øمد قال سمعت أبي عن ابن عمر رضي الله عنهما : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يزال هذا الأمر ÙÙŠ قريش ما بقي منهم اثنان )
والعجيب أن بعضكم يستدل على خلاÙØ© أبي بكر بروايات نبوية وتعدونها من باب النص الخÙÙŠ.
Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ø¹Ù‚ÙŠØ¯Ø© الطØاوية [ جزء 1 - صÙØØ© 471 ]
قوله : ( ونثبت الخلاÙØ© بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أولا لأبي بكر الصديق رضي الله عنه تÙضيلا له وتقديما على جميع الأمة )
Ø´ : اختل٠أهل السنة ÙÙŠ خلاÙØ© الصديق رضي الله عنه : هل كانت بالنص أو بالإختيار ØŸ Ùذهب الØسن البصري وجماعة من أهل الØديث إلى أنها ثبتت بالنص الخÙÙŠ والإشارة ومنهم من قال بالنص الجلي وذهب جماعة من أهل الØديث والمعتزلة والأشعرية إلى أنها ثبتت بالإختيار.
والدليل على إثباتها بالنص أخبار : [ من ذلك ما أسنده البخاري عن جبير بن مطعم قال : أتت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم Ùأمرها أن ترجع اليه قالت : أرأيت إن جئت Ùلم أجدك ØŸ كأنها تريد الموت قال : إن لم تجديني Ùأتي أبا بكر ] وذكر له سياق آخر وأØاديث أخر وذلك نص على إمامته [ ÙˆØديث ØذيÙØ© بن اليمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقتدوا باللذين من بعدي : أبي بكر Ùˆ عمر ] رواه أهل السنن ÙˆÙÙŠ الصØÙŠØين [ عن عائشة رضي الله عنها وعن أبيها قالت : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ÙÙŠ اليوم الذي بدىء Ùيه Ùقال : ادعي لى أباك وأخاك Øتى أكتب لأبي بكر كتابا ثم قال : يأبى الله والمسلمون إلا أبا بكر ] ÙˆÙÙŠ رواية : [ Ùلا يطمع ÙÙŠ هذا الأمر طامع ] ÙˆÙÙŠ رواية : قال : [ ادعي لي عبد الرØمن بن أبي بكر لأكتب لأبي بكر كتابا لا يختل٠عليه ثم قال معاذ الله أن يختل٠المؤمنون ÙÙŠ أبي بكر ] وأØاديث تقديمه ÙÙŠ الصلاة مشهورة معروÙØ© وهو يقول : [ مروا أبا بكر Ùليصل بالناس ] وقد روجع ÙÙŠ ذلك مرة بعد مرة Ùصلى بهم مدة مرض النبي صلى الله عليه وسلم ÙˆÙÙŠ الصØÙŠØين [ عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بينا أنا نائم رأيتني على قليب عليها دلو Ùنزعت منها ما شاء الله ثم أخذها ابن أبي Ù‚ØاÙØ© Ùنزع منها ذنوبا أوذنوبين ÙˆÙÙŠ نزعه ضع٠والله يغÙر له ثم استØالت غربا Ùأخذها ابن الخطاب Ùلم أر عبقريا من الناس ÙŠÙري Ùريه Øتى ضرب الناس بعطن ] [ ÙˆÙÙŠ الصØÙŠØ Ø£Ù†Ù‡ صلى الله عليه وسلم قال على منبره : لو كنت متخذا من أهل الأرض خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا لا يبقين ÙÙŠ المسجد خوخة إلا سدت إلا خوخة أبي بكر ] ÙˆÙÙŠ سنن أبي داود وغيره من Øديث الأشعث عن الØسن عن أبي بكرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذات يوم : من رأى منكم رؤيا ØŸ Ùقال رجل أنا : رأيت ميزانا [ أنزل ] من السماء Ùوزنت أنت Ùˆ أبو بكر ÙرجØت أنت بأبي بكر ثم وزن عمر Ùˆ أبو بكر ÙØ±Ø¬Ø Ø£Ø¨Ùˆ بكر ووزن عمر Ùˆ عثمان ÙØ±Ø¬Ø Ø¹Ù…Ø± ثم رÙع Ùرأيت الكراهة ÙÙŠ وجه النبي صلى الله عليه وسلم Ùقال : خلاÙØ© نبوة ثم يؤتي الله الملك من يشاء ......
Ùمن جانب تعتقدون أن النبي تدخل ÙÙŠ موضوع الØكم بعده ومن جانب تقولون (ودعوات الأنبياء لا تتعلق بØكم الناس قطعا وإنما هو ميراث النبوة وإمامة النبوة وعلم النبوة)
والنتيجة : اØترنا منين نبوسك !!
ثم هذا شيخك يقول :
السياسة الشرعية [ جزء 1 - صÙØØ© 217 ]
يجب أن يعر٠أن ولاية أمر الناس من أعظم واجبات الدين بل لا قيام للدين إلا بها Ùإن بني آدم لا تتم مصلØتهم إلا بالاجتماع Ù„Øاجة بعضهم إلى بعض ولا بد لهم عند الاجتماع من رأس Øتى قال النبي صلى الله عليه وسلم : [ إذا خرج ثلاثة ÙÙŠ سÙر Ùليؤمروا Ø£Øدهم ] رواه أبو داود من Øديث أبي سعيد وأبي هريرة.
وروى الإمام Ø£Øمد ÙÙŠ المسند عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ لا ÙŠØÙ„ لثلاثة يكونوا بÙلاة من الأرض إلا أمروا عليهم Ø£Øدهم ] Ùأوجب صلى الله عليه وسلم تأمير الواØد ÙÙŠ الاجتماع القليل العارض ÙÙŠ السÙر تنبيها بذلك على سائر أنواع الاجتماع ولأن الله تعالى أوجب الأمر بالمعرو٠والنهى عن المنكر ولا تتم ذلك إلا بقوة وإمارة وكذلك سائر ما أوجبه من الجهاد والعدل وإقامة الØج والجمع والأعياد ونصر المظلوم وإقامة الØدود لا تتم إلا بالقوة والإمارة ولهذا روى : [ أن السلطان ظل الله ÙÙŠ الأرض ] ويقال : [ ستون سنة من إمام جائر Ø£ØµÙ„Ø Ù…Ù† ليلة بلا سلطان ] والتجربة تبين ذلك ولهذا كان السل٠كالÙضيل بن عياض Ùˆ Ø£Øمد بن Øنبل وغيرهما - يقولون : لو كان لنا دعوة مجابة لدعونا بها للسلطان وقال النبي صلى الله عليه وسلم : [ إن الله يرضى لكم ثلاثة : أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا بØبل الله جميعا ولا تÙرقوا وأن تناصØوا من ولاه الله أمركم ] رواه مسلم وقال : [ ثلاث لا يغل عليهم قلب مسلم : إخلاص العمل لله ومناصØØ© ولاة الأمر ولزوم جماعة المسلمين Ùإن دعوتهم تØيط بهم من ورائهم ] رواه أهل السنن ÙˆÙÙŠ الصØÙŠØ Ø¹Ù†Ù‡ أنه قال : [ الدين النصيØØ© الدين النصيØØ© الدين النصيØØ© قالوا : لمن يا رسول الله ØŸ قال : لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ]
Ùالواجب اتخاذ الإمارة دينا وقربة يتقرب بها إلى الله Ùإن التقرب إليه Ùيها بطاعته وطاعة رسوله من Ø£Ùضل القربات وإنما ÙŠÙسد Ùيها Øال كثير الناس لابتغاء الرياسة أو المال بها وقد روى كعب بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : [ ما ذئبان جائعان أرسلا ÙÙŠ غنم بأÙسد لها من Øرص المرء على المال أو الشر٠لدينه ] قال الترمذي Øديث Øسن صØÙŠØ Ùأخبر أن Øرص المرء على المال والرياسة ÙŠÙسد دينه مثل أو أكثر من إرسال الذئبين الجائعين لزريبة الغنم
تقول :
اقتباس:
ونØÙ† جميعا نعلم أن الامامة بعد رسول الله أو خلاÙØ© رسول الله هي تاج الÙروض |
ونقول : يا سبØان الله ... لقد ترك النبي تاج الÙروض ولم يبد٠منها موقÙاً واضØاً , وهذا لعمري طعن ØµØ±ÙŠØ ÙÙŠ النبي الأعظم واتهام له بأنه لم يبلّغ هذا الدين على الوجه التام ..! سبØانك اللهم ان هذا إلا اÙتراء !!
يقول الأخ :
اقتباس:
Ùان الأمر يقتضي أن يعين رسول الله الامام من بعده ثم لا يجب أن يترك الأمة من غير امام بعد موت الامام الأول , Ùاقتضت العلة تعيين الخليÙØ© أو الامام من بعده ثم خليÙØ© الخليÙØ© ثم خليÙØ© خليÙØ© الخليÙØ© وهكذا الى الساعة , Øتى لا تترك الأمة ÙÙŠ أي مرØلة من عمرها من غير امام معين |
نقول له : Ø£ ليس ذكر الخلÙاء أولى من ذكر أمور أخرى كهذه التي رواها مسلم :
صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… [ جزء 4 - صÙØØ© 2216 ]
22 - ( 2891 ) Øدثني Øرملة بن ÙŠØيى التجيبي أخبرنا ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب أن أبا إدريس الخولاني كان يقول قال ØذيÙØ© بن اليمان والله إني لأعلم الناس بكل Ùتنة هي كائنة Ùيما بيني وبين الساعة وما بي إلا أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم أسر إلي ÙÙŠ ذلك شيئا لم ÙŠØدثه غيري ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو ÙŠØدث مجلسا أنا Ùيه عن الÙتن
: Ùقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يعد الÙتن منهن ثلاث لا يكدن يذرن شيئا ومنهن Ùتن ÙƒØ±ÙŠØ§Ø Ø§Ù„ØµÙŠÙ Ù…Ù†Ù‡Ø§ صغار ومنها كبار
قال ØذيÙØ© Ùذهب أولئك الرهط كلهم غيري
Ùكما وق٠وذكر لهم الÙتن إلى قيام الساعة Ùليذكر لهم خلÙائهم إلى قيام الساعة.
وكما أهتم ببيان صÙات الدجال لهم Ùليهتم ببيان خلÙائه بعده.
وكما اخبرهم بكل شيء على Øد تعبير الراوي Ùليخبرهم من هم الخلÙاء Ùخذ :
صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… كتاب الÙتن باب إخبار النبي ÙÙŠ ما يكون الى قيام الساعة
Ùˆ Øَدَّثَنَا عÙثْمَان٠بْن٠أَبÙÙŠ شَيْبَةَ ÙˆÙŽØ¥ÙسْØَق٠بْن٠إÙبْرَاهÙيمَ قَالَ عÙثْمَان٠Øَدَّثَنَا Ùˆ قَالَ Ø¥ÙسْØَق٠أَخْبَرَنَا جَرÙيرٌ عَنْ الْأَعْمَش٠عَنْ Ø´ÙŽÙ‚Ùيق٠عَنْ ØÙذَيْÙÙŽØ©ÙŽ قَالَ : قَامَ ÙÙينَا رَسÙول٠اللَّه٠صَلَّى اللَّه٠عَلَيْه٠وَسَلَّمَ مَقَامًا مَا تَرَكَ شَيْئًا ÙŠÙŽÙƒÙون٠ÙÙÙŠ مَقَامÙÙ‡Ù Ø°ÙŽÙ„ÙÙƒÙŽ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ Ù‚Ùيَام٠السَّاعَة٠إÙلَّا Øَدَّثَ بÙÙ‡Ù ØÙŽÙÙظَه٠مَنْ ØÙŽÙÙظَه٠وَنَسÙيَه٠مَنْ نَسÙيَه٠قَدْ عَلÙمَه٠أَصْØَابÙÙŠ هَؤÙلَاء٠وَإÙنَّه٠لَيَكÙون٠مÙنْه٠الشَّيْء٠قَدْ نَسÙيتÙÙ‡Ù Ùَأَرَاه٠ÙَأَذْكÙرÙه٠كَمَا يَذْكÙر٠الرَّجÙل٠وَجْهَ الرَّجÙل٠إÙذَا غَابَ عَنْه٠ثÙمَّ Ø¥Ùذَا رَآه٠عَرَÙÙŽÙ‡Ù
Ùˆ Øَدَّثَنَاه أَبÙÙˆ بَكْر٠بْن٠أَبÙÙŠ شَيْبَةَ Øَدَّثَنَا ÙˆÙŽÙƒÙيعٌ عَنْ سÙÙْيَانَ عَنْ الْأَعْمَش٠بÙهَذَا الْإÙسْنَاد٠إÙÙ„ÙŽÙ‰ قَوْلÙه٠وَنَسÙيَه٠مَنْ نَسÙيَه٠وَلَمْ يَذْكÙرْ مَا بَعْدَهÙ
http://hadith.al-islam.com/Display/D...Doc=1&Rec=6631
ÙˆÙÙŠ Ù†Ùس المصدر
Ùˆ ØَدَّثَنÙÙŠ يَعْقÙوب٠بْن٠إÙبْرَاهÙيمَ الدَّوْرَقÙيّ٠وَØَجَّاج٠بْن٠الشَّاعÙر٠جَمÙيعًا عَنْ أَبÙÙŠ عَاصÙم٠قَالَ Øَجَّاجٌ Øَدَّثَنَا أَبÙÙˆ عَاصÙم٠أَخْبَرَنَا عَزْرَة٠بْن٠ثَابÙت٠أَخْبَرَنَا عÙلْبَاء٠بْن٠أَØْمَرَ ØَدَّثَنÙÙŠ أَبÙÙˆ زَيْد٠يَعْنÙÙŠ عَمْرَو بْنَ أَخْطَبَ قَالَ
صَلَّى بÙنَا رَسÙول٠اللَّه٠صَلَّى اللَّه٠عَلَيْه٠وَسَلَّمَ الْÙَجْرَ وَصَعÙدَ الْمÙنْبَرَ Ùَخَطَبَنَا Øَتَّى Øَضَرَتْ الظّÙهْر٠Ùَنَزَلَ Ùَصَلَّى Ø«Ùمَّ صَعÙدَ الْمÙنْبَرَ Ùَخَطَبَنَا Øَتَّى Øَضَرَتْ الْعَصْر٠ثÙمَّ نَزَلَ Ùَصَلَّى Ø«Ùمَّ صَعÙدَ الْمÙنْبَرَ Ùَخَطَبَنَا Øَتَّى غَرَبَتْ الشَّمْس٠Ùَأَخْبَرَنَا بÙمَا كَانَ وَبÙمَا Ù‡ÙÙˆÙŽ كَائÙÙ†ÙŒ ÙَأَعْلَمÙنَا Ø£ÙŽØÙ’ÙَظÙنَا
http://hadith.al-islam.com/Display/D...Doc=1&Rec=6633
والكثير من هذه الشواهد التي لايسعها المقام.
وتقول :
اقتباس:
هذا يترتب عليه Ø§Ù„Ø¨ÙˆØ Ø¨ØºÙŠØ¨ لا ينبغي عقلا Ø§Ù„Ø¨ÙˆØ Ø¨Ù‡ يعني سنعر٠اسم كل امام Øتى الأئمة الذين لم يولدوا عدا عن الارباك الØاصل ÙÙŠ الØالة المعيشية عندها Ùان Ùئة الشر سو٠تترصد الأئمة ووالديهم وستقتل الوالد Øتى لا يأتي المولود |
Ùنقول : يا سلام على Ø£Øكامكم العقلية ... من أين عرÙت انه لا ينبغي عقلاً وأنتم أنÙسكم تروون :
سنن أبي داود [ جزء 2 - صÙØØ© 508 ]
4282 - Øدثنا مسدد أن عمر بن عبيد Øدثهم Ø ÙˆØ«Ù†Ø§ Ù…Øمد بن العلاء ثنا أبو بكر يعني ابن عياش Ø ÙˆØ«Ù†Ø§ مسدد قال ثنا ÙŠØيى عن سÙيان Ø ÙˆØ«Ù†Ø§ Ø£Øمد بن إبراهيم قال ثنا عبيد الله بن موسى أخبرنا زائدة Ø ÙˆØ«Ù†Ø§ Ø£Øمد بن إبراهيم قال Øدثني عبيد الله بن موسى عن Ùطر المعنى واØد كلهم عن عاصم عن زر عن عبد الله : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم " قال زائدة ÙÙŠ Øديثه " لطول الله ذلك اليوم " ثم اتÙقوا " Øتى يبعث [ الله ] Ùيه رجلا مني " أو " من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي " زاد ÙÙŠ Øديث Ùطر " يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا " وقال ÙÙŠ Øديث سÙيان " لا تذهب أو لاتنقضي الدنيا Øتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي "
قال الشيخ الألباني : Øسن صØÙŠØ
والمهدي من خلÙائه بلا شك وهو ÙŠØµØ±Ø Ø¨Ø§Ø³Ù…Ù‡ واسم أبيه كما تقولون Ùأين المانع العقلي يا رجل ؟؟؟؟
وقولك :
اقتباس:
وهذه Ùوضى كونية تشبه سلسلة Ø£Ùلام Terminator |
نقول : Ù†ØÙ† لا نشاهد التلÙاز إلا ÙÙŠ موارد قليلة Ùلا نعر٠هذه الأÙلام وهذا عرس لم نشهده.
تقول :
اقتباس:
لذلك لا يجب أن يوصي الرسول بالأمر ما سل٠هو الجزء العقلي ÙÙŠ الموضوع وهذا الجزء لا يبرر موضوع اختلا٠الأمة ÙÙŠ تعيين الامام هذا له مبرر شرعي وهو أنه قد وصل الايمان بتلامذته صلوات الله عليه وآله Øدا ينتÙÙŠ معه اجتماعهم على باطل Ø¨ØµØ±ÙŠØ Ù†Øµ القرآن ) والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم باØسان رضي الله عنهم ورضوا عنه( |
Ùاقول : وااا قلباه على متانة الاستدلال !!
ÙˆØتى لا أطيل ÙÙŠ جوابي على هذه النقطة , أنقل لك هذه الوقÙات من الدرجات العالية لإيمان بعض الصØابة متمنيا لك كل العاÙية.
صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ [ جزء 2 - صÙØØ© 958 ]
2545 - Øدثنا مسدد Øدثنا معتمر قال سمعت أبي أن أنسا رضي الله عنه قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم لو أتيت عبد الله بن أبي Ùانطلق إليه النبي صلى الله عليه وسلم وركب Øمارا Ùانطلق المسلمون يمشون معه وهي أرض سبخة Ùلما أتاه النبي صلى الله عليه وسلم قال إليك عني والله لقد آذاني نتن Øمارك Ùقال رجل من الأنصار منهم والله Ù„Øمار رسول الله صلى الله عليه وسلم أطيب ريØا منك Ùغضب لعبد الله رجل من قومه Ùشتمه Ùغضب لكل واØد منهما أصØابه Ùكان بينهما ضرب بالجريد والأيدي والنعال Ùبلغنا أنها نزلت { وإن طائÙتان من المؤمنين اقتتلوا ÙأصلØوا بينهما }
ما شاء الله على السابقين من Ùرط Øبهم لبعضهم يتضاربون بالنعل!
صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ [ جزء 1 - صÙØØ© 54 ]
114 - Øدثنا ÙŠØيى بن سليمان قال Øدثني ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال
: لما اشتد بالنبي صلى الله عليه وسلم وجعه قال ( اتئوني بكتاب أكتب لكم كتابا لا تضلوا من بعده ) . قال عمر إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع وعندنا كناب الله Øسبنا . ÙاختلÙوا وكثر اللغط قال ( قوموا عني ولا ينبغي عندي التنازع ) . Ùخرج ابن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما Øال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين كتابه
صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ [ جزء 4 - صÙØØ© 1612 ]
4169 - Øدثنا علي بن عبد الله Øدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لما Øضر رسول الله صلى الله عليه وسلم ÙˆÙÙŠ البيت رجال Ùقال النبي صلى الله عليه وسلم ( هلموا أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده ) . Ùقال بعضهم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلبه الوجع وعندكم القرآن Øسبنا كتاب الله . Ùاختل٠أهل البيت واختصموا Ùمنهم من يقول قربوا يكتب لكم كتابا لا تضلون بعده ومنهم من يقول غير ذلك Ùلما أكثروا اللغو والاختلا٠قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قوموا ) . قال عبيد الله Ùكان ابن عباس إن الرزية كل الرزية ما Øال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب لاختلاÙهم ولغطهم
هذه Ø£Øداث الأيام الأخيرة .. Ùأين الوÙاق وأين الانسجام الله يهديك؟
وقبل ان أكمل تØرير هذا الرد وقعت عيناي على كلام الأخ شهاب Ùأقول :
Ù†ØÙ† نقول ان الإمام ارجع الناس للÙقهاء لأنه مضطر إلى ذلك , وعلى هذا إجماع الطائÙØ© وروايات صØÙŠØØ© لا تÙهمونها انتم.
المهم أنه خائ٠من القتل Ùغيّبه الله Ù„ØÙظه Ùكان الإرجاع إلى الÙقهاء من باب غاية ما يمكن ومن باب الاضطرار , وهذا لا ÙŠÙ‚Ø¯Ø Ø¹Ù†Ø¯Ù†Ø§ ÙÙŠ إمامته وعصمته وكما هو معلوم عنا.
لكن المشكلة عندكم قاصمة للظهر ان قلتم ان النبي ترك التعيين لنÙس السبب لأنكم تعتبرون التقية ÙƒÙر ونÙاق ولا تقبلون ان يكون خو٠النبي سببا لتركه التبليغ ووو.
باختصار :
جواب أبي أسامة جواب من يطعن Ù†Ùسه Ù†Ùسه!
جواب البائس الذي لا يميز الكلام ولا يهمه تمييز الكلام !
Ùهل تقولون ان النبي ترك التعيين لولي الأمر بسبب الخو٠من القتل او بسبب غيبته ؟؟؟
علما إني أدرجت هذا الجواب ÙÙŠ الأجوبة المØتملة , وما كنت اعر٠أنكم بهذا المستوى من التهور للإÙØµØ§Ø Ø¹Ù† هذا المعتقد.
ختاما : اشكر كل المتداخلين العقلاء وأتمنى ممن يريد ان يثري الموضوع من المخالÙين ان يتØدث بوعي وتدبر أن أمكن.
ويبقى السؤال : لماذا ترك النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمته بلا نصّ وبيان ÙŠØدد Ùيه وليّ الأمر من بعده ØŸ
السلام عليكم
السيد النسر تØياتي
اقتباس:
عندي اØتمال عاشر ØŒ ولعله أقربهم إلى الصواب وهو.... |
اØتمال + لعله = لا يقين ولايعدو ان يكون وجهة نظر دليلها منعدم كما هو واضØ
اقتباس:
10- أن الله أطْلَعَ نبيه على من يلي هذا الأمر من بعده ÙاكتÙÙ‰ بالتقدير التكويني عن العهد النصي . |
قدر الله تعالى ان ÙŠÙقتل عمار ÙÙŠ صÙين على يد الÙئة الباغية واطلع نبيه على ذلك Ùاخبر عنه رسول الله صلى الله عليه وآله
قدر الله تعالى ان يكون ÙÙŠ الامة قوم يقرؤون القرآن لا يجاوز Øناجرهم يمرقون من الدين مروق السهم من الومية يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان Ùأخبر عنهم قائلا : لئن أنا أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد
بل اخبرهم بكل ماهو كائن كما يقول ØذيÙØ© : أَخْبَرَنÙÙŠ رَسÙول٠اللَّه٠صَلَّى اللَّه٠عَلَيْه٠وَسَلَّمَ بÙمَا Ù‡ÙÙˆÙŽ كَائÙÙ†ÙŒ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ أَنْ تَقÙومَ السَّاعَة٠Ùَمَا Ù…Ùنْه٠شَيْءٌ Ø¥Ùلَّا قَدْ سَأَلْتÙه٠إÙلَّا أَنّÙÙŠ لَمْ أَسْأَلْه٠مَا ÙŠÙخْرÙج٠أَهْلَ الْمَدÙينَة٠مÙنْ الْمَدÙينَةÙ
وعشرات الاخبارات الغيبية نطق بها من تتÙداه Ù†Ùسي
بين كل شيء ولم يسكت الا عن الخليÙØ© بعده iiiiii
وهل يكÙÙŠ علمه بما هو كائن بعده ليكون سببا ÙÙŠ سكوته ؟؟؟
ثم ماعلاقة الامة بما علمه الرسول الاكرم ؟؟ Ùهم لايعلمون ما يعلم Øتى يترك البيان ثقة بعلمهم وتقواهم Ùلو كان كل الصØابة يعلمون بما علمه النبي كما تزعم لوجدنا لأجابتك Ù…Øملا وأغمضنا الطر٠اذ ان علمهم Øينئذ مع تقواهم سيجعلهم يستسلمون لما اراده الله ويجلس ابو بكر على العرش بكل هدوء وثقة
ولكن الامة لاتعلم بتقدير الله … والمطلوب ÙÙŠ المقام علم الامة لا علم النبي صلى الله عليه وآله
اليس من ØÙ‚ الامة على النبي ان تعر٠تكليÙها بعده ؟؟ وان يبين لها الموق٠السديد؟؟؟
الا تتÙÙ‚ معي اننا نتØدث عن أهم قضايا الامة بسلامتها يسلم الدين والدنيا وبÙسادها ÙŠÙسد الدين والدنيا ؟؟
Ùسكوت النبي عن هذا الامر يعطي الØÙ‚ لكل قرشي ان يدعي استØقاقه للامر أذ لا بيان من النبي ÙÙŠ هذا الموضوع Ùيكون الكل سواء ÙˆÙ„Ø§ØªØ±Ø¬ÙŠØ Ù„Ø§Øد وهذا ÙŠÙØªØ Ø¨Ø§Ø¨ الخصام والشقاق ÙÙŠ الامة كما Øصل Ùعلا
ثم
هل علم النبي ان ابا بكر سيموت بعد سنتين وأشهر ؟؟
وان كان علم ذلك Ùهل علم بان عمر بعده ام لا؟؟؟ وان Ùرض بان عمر بعده Ùهل علم بعثمان وعلي ووو
جوابك يا ايها النسر ÙŠÙضي الى نتيجة خطيرة لو تدبرت Ù…Ùادها
جرى قلم القضاء بما يكون Ùسيان التØرك والسكون
ثم
لو Ùرضنا ان النبي علم بذلك Ùمن اين لنا ان نعر٠رضاه بهذا الامر؟؟؟
خطوط متقاطعة وتوجيهات متهالكة والقاريء ÙŠÙهم
ايها الاخ النسر الموضوع بسيط :
هل من وظيÙØ© النبي ان يبين لقومه هذا الامر ام لا؟؟؟؟
ان قلت لا ÙاتØÙنا بالدليل
ان قلت نعم Ùأين البيان
ولنق٠مع ما ستأنست به
سنن الترمذي [ جزء 4 - صÙØØ© 540 ]
2287 - Øدثنا Ù…Øمد بن بشار Øدثنا الأنصاري Øدثنا اشعث عن الØسن عن أبي بكرة : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذات يوم من رأى منكم رؤيا ØŸ Ùقال رجل أنا رأيت كأن ميزانا نزل من السماء Ùوزنت أنت Ùˆ أبو بكر ÙرجØت أنت بأبي بكر ووزن أبي بكر Ùˆ عمر ÙØ±Ø¬Ø Ø§Ø¨Ùˆ بكر ووزن عمر Ùˆ عثمان ÙØ±Ø¬Ø Ø¹Ù…Ø± ثم رÙع الميزان Ùرأينا الكراهية ÙÙŠ وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال أبو عيسى هذا Øديث Øسن صØÙŠØ
هذه رؤيا رجل لانعرÙÙ‡ ولا نرى ÙÙŠ تصرÙات النبي مايعطي الرؤية صبغة شرعية او تكوينية بل رأى الناس الكراهية ÙÙŠ وجهه وهي دلالة على عدم الرضا لاكما Øاولتم توجيهها ولو تنزلنا لكم وقولنا بكلا الاØتمالين Ùلا تنÙعك Øتى ÙÙŠ مقام الاستيناس
ثم لماذا يرÙع الميزان قبل ان يوزن علي وهو رابع الخلÙاء عندكم اذ انكم لاتعدونه ملكا وانما خليÙØ© راشد ؟؟؟
نعم ربما رÙع الميزان لان عليا لايسعه ميزان ÙÙŠ الكون بل هو ميزان بØد ذاته
ميزان للايمان والاعمال
اقتباس:
ويشهد له أيضا Øديث سَÙÙينَة ØŒ رواه الإمام أبي عبد الله الØاكم من Øديث جابر ÙˆÙيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « أري الليلة رجل ØµØ§Ù„Ø Ø£Ù† أبا بكر رضي الله عنه نيط برسول الله صلى الله عليه وسلم ØŒ ونيط عمر بأبي بكر ونيط عثمان بعمر » ØŒ قال جابر : « Ùلما قمنا من عند النبي صلى الله عليه وسلم قلنا : الرجل Ø§Ù„ØµØ§Ù„Ø Ø§Ù„Ù†Ø¨ÙŠ صلى الله عليه وسلم ØŒ وأما ما ذكر من نوط بعضهم بعضا Ùهم ولاة هذا الأمر الذي بعث الله به نبيه صلى الله عليه وسلم ولعاقبة » |
نقول :
اولا : الØديث ضعÙÙ‡ الالباني ÙÙŠ سنن ابي داود وهو بنÙس السند ÙÙŠ سنن أبي داود [ جزء 2 - صÙØØ© 619 ]
4636 - Øدثنا عمرو بن عثمان ثنا Ù…Øمد بن Øرب عن الزبيدي عن ابن شهاب عن عمرو بن أبان بن عثمان عن جابر بن عبد الله أنه كان ÙŠØدث
: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " أري الليلة رجل ØµØ§Ù„Ø Ø£Ù† أبا بكر نيط ( معناه علق ) برسول الله صلى الله عليه وسلم ونيط عمر بأبي بكر ونيط عثمان بعمر " قال جابر Ùلما قمنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قلنا أما الرجل Ø§Ù„ØµØ§Ù„Ø Ùرسول الله صلى الله عليه وسلم وأما تنوط بعضهم ببعض Ùهم ولاة هذا الأمر الذي بعث الله به نبيه صلى الله عليه وسلم
قال أبو داود رواه يونس وشعيب لم يذكرا عمرو بن أبان .
قال الشيخ الألباني : ضعيÙ
وضعÙÙ‡ ÙÙŠ الجامع الصغير ÙˆÙÙŠ ظلال الجنة ÙˆÙÙŠ المشكاة
الجامع الصغير وزيادته [ جزء 1 - صÙØØ© 180 ]
1798 - أري الليلة رجل ØµØ§Ù„Ø : أن أبا بكر نيط برسول الله Ùˆ نيط عمر بأبي بكر Ùˆ نيط عثمان بعمر ( د Ùƒ ) عن جابر .
قال الشيخ الألباني : ( ضعي٠) انظر Øديث رقم : 787 ÙÙŠ ضعي٠الجامع
ثانيا : الامر لايعدو الا ظنون بعض الصØابة ÙÙŠ أن الرائي هو النبي وان معناها ولاية الامر Ùنقول لهم : َنَّ الظَّنَّ لاَ ÙŠÙغْنÙÙŠ Ù…ÙÙ†ÙŽ الْØَقّ٠شَيْئاً
ولا يخطر بالبال ان الاخ النسر يجهل ضع٠الØديث وعدم جدوى الاستيناس به
اقتباس:
ويشهد له Øديث ØذيÙØ© عند Ø£Øمد ÙˆÙيه "قَالَ رَسÙول٠اللَّه٠صَلَّى اللَّه٠عَلَيْه٠وَسَلَّمَ تَكÙون٠النّÙبÙوَّة٠ÙÙيكÙمْ مَا شَاءَ اللَّه٠أَنْ تَكÙونَ Ø«Ùمَّ يَرْÙَعÙهَا Ø¥Ùذَا شَاءَ أَنْ يَرْÙَعَهَا Ø«Ùمَّ تَكÙون٠خÙلَاÙÙŽØ©ÙŒ عَلَى Ù…Ùنْهَاج٠النّÙبÙوَّة٠ÙَتَكÙون٠مَا شَاءَ اللَّه٠أَنْ تَكÙونَ Ø«Ùمَّ يَرْÙَعÙهَا Ø¥Ùذَا شَاءَ اللَّه٠|
سأستانس بوضع كل النص Øتى تنكش٠بعض Øقيقة معاوية
مسند Ø£Øمد بن Øنبل [ جزء 4 - صÙØØ© 273 ]
18430 - Øدثنا عبد الله Øدثني أبي ثنا سليمان بن داود الطيالسي Øدثني داود بن إبراهيم الواسطي Øدثني Øبيب بن سالم عن النعمان بن بشير قال : كنا قعودا ÙÙŠ المسجد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان بشير رجلا يك٠Øديثه Ùجاء أبو ثعلبة الخشني Ùقال يا بشير بن سعد أتØÙظ Øديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ÙÙŠ الأمراء Ùقال ØذيÙØ© أنا Ø£ØÙظ خطبته Ùجلس أبو ثعلبة Ùقال ØذيÙØ© قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تكون النبوة Ùيكم ما شاء الله ان تكون ثم يرÙعها إذا شاء ان يرÙعها ثم تكون خلاÙØ© على منهاج النبوة Ùتكون ما شاء الله ان تكون ثم يرÙعها إذا شاء الله أن يرÙعها ثم تكون ملكا عاضا Ùيكون ما شاء الله ان يكون ثم يرÙعها إذا شاء أن يرÙعها ثم تكون ملكا جبرية Ùتكون ما شاء الله ان تكون ثم يرÙعها إذا شاء ان يرÙعها ثم تكون خلاÙØ© على منهاج النبوة ثم سكت قال Øبيب Ùلما قام عمر بن عبد العزيز وكان يزيد بن النعمان بن بشير ÙÙŠ صØابته Ùكتبت إليه بهذا الØديث أذكره إياه Ùقلت له انى أرجو ان يكون أمير المؤمنين يعنى عمر بعد الملك العاض والجبرية Ùادخل كتابي على عمر بن عبد العزيز Ùسر به وأعجبه
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده Øسن
ÙÙŠ الØديث دلالات لاعلاقة لها باصل الرد ولكن لامانع من الانتباه اليها ÙÙŠ الاثناء
مااستدل به الاخ يظهر لنا ان معاوية ليس براشد وليس بخليÙØ© وانما هو ملك عاض على الدنيا ومن كان هذا شأنه Øسبه الدنيا كما قال تعالى ÙÙŠ بيان Øال صØابة النبي :
وَلَقَدْ صَدَقَكÙم٠اللّه٠وَعْدَه٠إÙذْ تَØÙسّÙونَهÙÙ… بÙØ¥ÙذْنÙÙ‡Ù Øَتَّى Ø¥Ùذَا ÙÙŽØ´ÙلْتÙمْ وَتَنَازَعْتÙمْ ÙÙÙŠ الأَمْر٠وَعَصَيْتÙÙ… مّÙÙ† بَعْد٠مَا أَرَاكÙÙ… مَّا تÙØÙبّÙونَ Ù…ÙنكÙÙ… مَّن ÙŠÙرÙيد٠الدّÙنْيَا ÙˆÙŽÙ…ÙنكÙÙ… مَّن ÙŠÙرÙيد٠الآخÙرَةَ Ø«Ùمَّ صَرَÙÙŽÙƒÙمْ عَنْهÙمْ Ù„ÙيَبْتَلÙÙŠÙŽÙƒÙمْ وَلَقَدْ عَÙَا عَنكÙمْ وَاللّه٠ذÙÙˆ Ùَضْل٠عَلَى الْمÙؤْمÙÙ†Ùينَ [آل عمران : 152]
ولنق٠مع الØديث عند اØمد :
اولا: الطيالسي ثقة ولكن يجب ان لاننسى أنه كان يخطيء كثيرا كما قال بن Øجر Øتى وصل الامر الى ان يقول إبراهيم الجوهري أخطأ أبو داود ÙÙŠ أل٠Øديث ... وقالوا : وإذا جاوزت ÙÙŠ أصØاب شعبة معاذ بن معاذ وخالد بن الØارث ويØيى القطان وغندر Ùأبو داود خامسهم وله Ø£Øاديث يرÙعها وليس بعجب من ÙŠØدث بأربعين أل٠Øديث من ØÙظه أن يخطىء ÙÙŠ Ø£Øاديث منها يرÙع Ø£Øاديث يوقÙها غيره ويوصل Ø£Øاديث يرسلها غيره وإنما أتي ذلك من ØÙظه .... وقال الخليلي ثنا Ù…Øمد بن إسØاق الكسائي سمعت أبي سمعت يونس بن Øبيب قال قدم علينا أبو داود وأملى علينا من ØÙظه مائة أل٠Øديث أخطأ ÙÙŠ سبعين موضعا Ùلما رجع إلى البصرة كتب إلينا بأني أخطأت ÙÙŠ سبعين موضعا ÙاصلØوها ... تجد هذا ÙÙŠ تهذيب التهذيب [ جزء 4 - صÙØØ© 160 ]
ثانيا : Øبيب بن سالم وثقه البعض ولكن تجد ÙÙŠ :
الكامل ÙÙŠ الضعÙاء [ جزء 2 - صÙØØ© 405 ]
525 - Øبيب بن سالم مولى النعمان بن بشير وكاتبه Øدثنا Ø£Øمد بن علي المطيري ثنا عبد الله بن الدورقي قال ÙŠØيى بن معين Øبيب بن سالم كان كاتب النعمان بن بشير سمعت بن Øماد يقول قال البخاري Øبيب بن سالم مولى النعمان بن بشير عن النعمان بن بشير روى عنه أبو بشر ومØمد بن المنتشر وإبراهيم بن مهاجر وهو كاتب النعمان بن بشير Ùيه نظر ثنا أبو يعلى ثنا زهير Øدثنا جرير عن إبراهيم بن Ù…Øمد بن المنتشر عن أبيه عن Øبيب بن سالم عن النعمان بن بشير قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ ÙÙŠ الجمعة والعيدين Ø³Ø¨Ø Ø§Ø³Ù… ربك الأعلى أهل أتاك Øديث الغاشية Ùإذا اجتمعت الجمعة والعيد قرأ بهما ÙÙŠ الصلاتين جميعا ثنا أبو يعلى ثنا هارون بن معرو٠Øدثنا سÙيان عن إبراهيم بن Ù…Øمد بن المنتشر عن أبيه عن Øبيب بن سالم عن أبيه عن النعمان بن بشير أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ ÙÙŠ العيدين Ø³Ø¨Ø Ø§Ø³Ù… ربك الأعلى Ùˆ هل أتاك Øديث الغاشية ثنا أبو يعلى ثنا زهير بن Øرب Øدثنا عÙان ثنا أبان العطار ثنا قتادة عن خالد بن عرÙطة عن Øبيب بن سالم قال أبان أنا قتادة قال كتبت إلى Øبيب بن سالم Ùكتب إلي أن رجلا يقال له عبد الرØمن بن جبير رÙع إلى النعمان أنه وطىء جارية امرأته Ùقال لأقضين Ùيك بقضية رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كانت Ø£Øلتها لك جلدتك مائة وإن لم تكن Ø£Øلتها لك رجمتك Ùوجدها قد Ø£Øلتها له Ùجلده مائة ثنا Ù…Øمد بن منير ومØمد بن إسØاق بن Ùروخ ومØمد بن Ø£Øمد بن أبي مقاتل البغدادي بنصيبين قالوا ثنا عمر بن شبة ثنا عمر بن علي بن مقدم عن سÙيان بن Øسين عن أبي بشر عن Øبيب بن سالم عن النعمان بن بشير قال أنا أعلم الناس وقت صلاة العتمة لرسول الله مغيب القمر من ليلة ثالثة قال بن عدي ورواه هشيم عن أبي بشر كذلك ورواه شعبة عن أبي بشر وقال من ليلة الرابعة Øدثنا إسØاق بن إبراهيم بن يونس Øدثنا عبد الأعلى بن Øماد ثنا أبو عوانة عن أبي بشر عن بشير بن ثابت عن Øبيب بن سالم عن النعمان بن بشير قال إني لأعلم الناس بوقت هذه الصلاة صلاة العتمة الأخيرة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليها لسقوط القمر الثالثة قال بن عدي ولØبيب بن سالم هذه الأØاديث التي أمليتها له قد خول٠ÙÙŠ أسانيدها وليس ÙÙŠ متون Ø£Øاديثه Øديث منكر بل قد اضطرب ÙÙŠ أسانيد ما يروى عنه
Ùˆ ضعÙاء العقيلي [ جزء 1 - صÙØØ© 263 ]
321 - Øبيب بن سالم مولى النعمان بن بشير Øدثني آدم قال سمعت البخاري قال Øبيب بن سالم مولى النعمان بن بشير عن النعمان بن بشير قال البخاري Ùيه نظر ومن Øديثه ما Øدثناه Ù…Øمد بن إسماعيل قال Øدثنا Ø±ÙˆØ Ù‚Ø§Ù„ Øدثنا شعبة عن إبراهيم بن Ù…Øمد بن المنتشر أنه سمع أباه ÙŠØدث عن Øبيب بن سالم عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ ÙÙŠ صلاة الجمعة Ø¨Ø³Ø¨Ø Ø§Ø³Ù… ربك الأعلى وهل أتاك Øديث الغاشية قال ورواه بن عيينة ومالك عن ضمرة بن سعيد المازني عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن النعمان بن بشير أن النبي عليه السلام كان يقرأÙÙŠ الجمعة سورة الجمعة وهل أتاك Øديث الغاشية وهذه الرواية أولى
Ùˆ التاريخ الكبير [ جزء 2 - صÙØØ© 318 ]
2606 - Øبيب بن سالم مولى النعمان بن بشير الأنصاري عن النعمان روى عنه أبو بشر وبشير بن ثابت ومØمد بن المنتشر وخالد بن عرÙطة وإبراهيم بن مهاجر وهو كاتب النعمان Ùيه نظر
ثالثا : والوقÙØ© الأهم هي مع راوي الØديث عن النبي الا وهو النعمان بن بشير الانصاري .. العثماني الهوى ( يعني ÙÙŠ Ù†Ùسه اشياء من علي ويتهم عليا بقتل عثمان ) وهو الانصاري الوØيد الذي وق٠بوجه علي بن ابي طالب وكان ÙÙŠ Øزب معاوية وهو الذي اخذ قميص عثمان الى الشام وهو الذي كان واليا لمعاوية على الكوÙØ© ووو
لنرى ماقال الأغايون عنه :
الطبقات الكبرى [ جزء 6 - صÙØØ© 53 ]
النعمان بن بشير بن سعد من بني الØارث بن الخزرج وأمه عمرة بنت رواØØ© أخت عبد الله بن رواØØ© من بني الØارث بن الخزرج ويكنى النعمان أبا عبد الله وكان أول مولود من الأنصار ولد بالمدينة بعد هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولد ÙÙŠ شهر ربيع الآخر على رأس أربعة عشر شهرا من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا ÙÙŠ رواية أهل المدينة وأما أهل الكوÙØ© Ùيروون عنه رواية كثيرة يقول Ùيها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم Ùدل على أنه أكبر سنا مما روى أهل المدينة ÙÙŠ مولده وكان ولي الكوÙØ© لمعاوية بن أبي سÙيان وأقام بها وكان عثمانيا ثم عزله معاوية بن أبي سÙيان Ùصار الى الشام Ùلما مات يزيد بن معاوية دعا النعمان لابن الزبير وكان عاملا على Øمص Ùلما قتل الضØاك بن قيس بمرج راهط ÙÙŠ ذي الØجة سنة أربع وستين ÙÙŠ خلاÙØ© مروان بن الØكم هرب النعمان بن بشير من Øمص Ùطلبه أهل Øمص Ùأدركوه Ùقتلوه واØتزوا رأسه ووضعوه ÙÙŠ Øجر امرأته الكلبية
تهذيب الكمال [ جزء 29 - صÙØØ© 411 ]
( من اسمه النعمان )
6438 - ع النعمان بن بشير بن سعد بن ثعلبة بن الجلاس ويقال بن خلاس بن زيد بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج الأنصاري الخزرجي أبو عبد الله المدني صاØب رسول الله صلى الله عليه وسلم وبن صاØبه وأمه عمرة بنت رواØØ© أخت عبد الله بن رواØØ© قال الواقدي ولد على رأس أربعة عشر شهرا من الهجرة وهو أول مولود ولد ÙÙŠ الأنصار بعد قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وقيل ولد بعد سنة أو أقل من سنة وقيل ولد قبل ÙˆÙاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بثماني سنين وقيل بست سنين والأول Ø£ØµØ Ù„Ø£Ù† الأكثر يقولون ولد هو وعبد الله بن الزبير عام اثنين من الهجرة وروي عن جابر بن عبد الله أنه قال أنا أسن منه يعني من النعمان بن بشير بنØÙˆ من عشرين سنة لقد جهدت أن أغزو بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم Ùأبى أبي يومئذ Øبسني على بناته وما ولد النعمان قبل بدر إلا بثلاثة أشهر أو أربعة وقال ÙŠØيى بن معين أهل المدينة يقولون لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم وأهل العراق يصØØون سماعه منه وقال Ùيما رواه عباس الدوري عنه ليس يروي عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم Øديث Ùيه سمعت النبي صلى الله عليه وسلم إلا ÙÙŠ Øديث الشعبي Ùإنه يقول سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن ÙÙŠ الجسد مضغة والباقي من Øديث النعمان إنما هو عن النبي صلى الله عليه وسلم ليس Ùيه سمعت روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ع وعن خاله عبد الله بن رواØØ© Ø®
أي ÙÙŠ سماعه عن النبي خلا٠ويكÙيه من المناقب انه عامل لمعاوية ويزيد وكان معلوم الانØرا٠عن علي Ùهل نصدقه ÙÙŠ اخبار ÙŠÙ…Ø¯Ø Ùيها الواقÙين بوجه علي؟؟؟؟
اقتباس:
ÙˆØديث ØذيÙØ© " اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر " |
وجوابه :
انه لاينÙع لان تكملة الØديث تجعل عمار ثالثا وانتم لاتقولون بذلك اذ نص الØديث عندكم :
سنن الترمذي [ جزء 5 - صÙØØ© 668 ]
3799 - Øدثنا Ù…Øمود بن غيلان Øدثنا وكيع Øدثنا سÙيان عن عبد الملك بن عمير عن مولى لربعي عن ربعي عن ØذيÙØ© قال : كنا جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم Ùقال إني لا أدري ما قدر بقائي Ùيكم Ùاقتدوا باللذين من بعدي وأشار إلى أبي بكر Ùˆ عمر واهتدوا بهدي عمار وما Øدثكم ابن مسعود Ùصدقوه
قال الشيخ الألباني : صØÙŠØ
اقتباس:
ÙˆØديث عائشة الذي خرّجه البخاري ÙÙŠ الصØÙŠØ Ø£ØµØ±Ø Ù…Ù…Ø§ سبق ÙˆÙيه " لَقَدْ هَمَمْت٠أَوْ أَرَدْت٠أَنْ Ø£ÙرْسÙÙ„ÙŽ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ أَبÙÙŠ بَكْر٠وَابْنÙÙ‡Ù Ùَأَعْهَدَ " والهَمّ ÙŠÙشعر بالعزم على Ùعل شيء ثم تركه |
.
أولا : ليس كل ماهم به النبي عندكم يقتضى صØته او امضاءه Ùقد رويتم انه هم بأشياء ثم تبنى موقÙا مغايرا لما هم به من قبيل :
الموطأ - رواية ÙŠØيى الليثي [ جزء 2 - صÙØØ© 607 ]
1269 - ÙˆØدثني عن مالك عن Ù…Øمد بن عبد الرØمن بن نوÙÙ„ أنه قال أخبرني عروة بن الزبير عن عائشة أم المؤمنين عن جذامة بنت وهب الأسدية أنها أخبرتها أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :لقد هممت أن أنهى عن الغيلة Øتى ذكرت ان الروم ÙˆÙارس يصنعون ذلك Ùلا يضر أولادهم قال مالك والغيلة أن يمس الرجل امرأته وهي ترضع
وصØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ [ جزء 1 - صÙØØ© 231 ]
618 - Øدثنا عبد الله بن يوس٠قال أخبرنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( والذي Ù†Ùسي بيده لقد هممت أن آمر بØطب ÙÙŠØطب ثم آمر بالصلاة Ùيؤذن لها ثم آمر رجلا Ùيؤم الناس ثم أخال٠إلى رجال ÙØ£Øرق عليهم بيوتهم والذي Ù†Ùسي بيده لو يعلم Ø£Øدهم أنه يجد عرقا سمينا أو مرماتين Øسنتين لشهد العشاء )
Ùˆ
صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ [ جزء 1 - صÙØØ© 405 ]
1152 - Øدثنا Ù…Øمود Øدثنا شبابة Øدثنا شعبة عن Ù…Øمد بن زياد عن أبي هريرة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى صلاة قال ( إن الشيطان عرض لي Ùشد علي ليقطع الصلاة علي Ùأمكنني الله منه Ùذعته ولقد هممت أن أوثقه إلى سارية Øتى تصبØوا Ùتنظروا إليه Ùذكرت قول سليمان عليه السلام { رب اغÙر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأØد من بعدي } . Ùرده الله خاسيا )
ثانيا : سياق الØديث لايساعد على العهد بالولاية وانما يمكن Øمله الا عهد شخصي متعلق بزوجته عائشة كما هو ÙˆØ§Ø¶Ø Ù…Ù† الØديث
صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ [ جزء 6 - صÙØØ© 2638 ]
6791 - Øدثنا ÙŠØيى بن ÙŠØيى أخبرنا سليمان بن بلال عن ÙŠØيى بن سعيد سمعت القاسم بن Ù…Øمد قال : قالت عائشة رضي الله عنها وارأساه Ùقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ذاك لو كان وأنا ØÙŠ ÙأستغÙر لك وأدعو لك ) . Ùقالت عائشة واثكلياه والله إني لأظنك تØب موتي ولو كان ذاك لظللت آخر يومك معرسا ببعض أزواجك Ùقال النبي صلى الله عليه وسلم ( بل أنا وارأساه لقد هممت أو أردت أن أرسل إلى أبي بكر وابنه Ùأعهد أن يقول القائلون أو يتمنى المتمنون ثم قلت يأبى الله ويدÙع المؤمنون أو يدÙع الله ويأبى المؤمنون )
Ùما علاقة صدر الØديث بذيله ؟؟؟؟
بعد هذا نقول :
هل من وظيÙØ© النبي ان يبين لقومه هذا الامر ام لا؟؟؟؟
ان قلت لا... ÙأتØÙنا بالدليل
ان قلت نعم... Ùأين البيان
والسلام عليكم