تصØÙŠØ Ø§Ù„Ø£Ù„Ø¨Ø§Ù†ÙŠ Ù„Øديث الغدير
القسم: الإمامة | 2009/09/25 - 07:14 AM | المشاهدات: 2468
(1750) "من كنت مولاه Ùعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه"
قال الألباني ÙÙŠ السلسلة الصØÙŠØØ© 4/330: ورد من Øديث زيد بن أرقم، وسعد بن أبي وقاص، وبريدة بن الØصيب، وعلي بن أبي طالب، وأبي أيوب الأنصاري، والبراء بن عازب، وعبدالله بن عباس، وأنس بن مالك، وأبي سعيد، وأبي هريرة.
1 - Øديث زيد وله عنه طرق خمس: الأولى: عن أبي الطÙيل عنه قال: لما دÙع النبي صلى الله عليه وسلم من Øجة الوداع ونزل غدير (خم) أمر بدوØات Ùقممن، ثم قال: كأني دعيت Ùأجبت وإني تارك Ùيكم الثقلين Ø£Øدهما أكبر من الآخر: كتاب الله وعترتي أهل بيتي، Ùانظروا كي٠تخلÙوني Ùيهما، Ùإنهما لن يتÙرقا Øتى يردا علي الØوض، ثم قال: "إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن". ثم أخذ بيد علي رضي الله عنه Ùقال: "من كنت وليه، Ùهذا وليه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه". أخرجه النسائي ÙÙŠ "خصائص علي" (ص 15) والØاكم (3/109) وأØمد (1/118) وابن أبي عاصم (1365) والطبراني (4969 - 4970) عن سليمان الأعمش قال: Øدثنا Øبيب بن أبي ثابت عنه وقال الØاكم: "صØÙŠØ Ø¹Ù„Ù‰ شرط الشيخين". قلت: سكت عنه الذهبي، وهو كما قال لولا أن Øبيبا كان مدلسا وقد عنعنه. لكنه لم يتÙرد به، Ùقد تابعه Ùطر بن خليÙØ© عن أبي الطÙيل قال: "جمع علي رضي الله عنه الناس ÙÙŠ الرØبة ثم قال لهم: أنشد الله كل امرئ مسلم سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم ما سمع لما قام، Ùقام ثلاثون من الناس، (Ùˆ ÙÙŠ رواية: Ùقام ناس كثير) Ùشهدوا Øين أخذ بيده Ùقال للناس: "أتعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنÙسهم؟" قالوا: نعم يا رسول الله، قال: "من كنت مولاه، Ùهذا مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه". قال: Ùخرجت وكأن ÙÙŠ Ù†Ùسي شيئا، Ùلقيت زيد بن أرقم، Ùقلت له: إني سمعت عليا يقول كذا وكذا، قال: Ùما تنكر، قد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك له ". أخرجه Ø£Øمد (4/370) وابن Øبان ÙÙŠ "صØÙŠØÙ‡" (2205 - موارد الظمآن) وابن أبي عاصم (1367 Ùˆ1368) والطبراني (4968) والضياء ÙÙŠ "المختارة" (رقم - 527 بتØقيقي). قلت: وإسناده صØÙŠØ Ø¹Ù„Ù‰ شرط البخاري. وقال الهيثمي ÙÙŠ " المجمع " (9/104): "رواه Ø£Øمد ورجاله رجال الصØÙŠØ ØºÙŠØ± Ùطر بن خليÙØ© وهو ثقة ". وتابعه سلمة بن كهيل قال: سمعت أبا الطÙيل ÙŠØدث عن أبي سريØØ© أو زيد بن أرقم - شك شعبة - عن النبي صلى الله عليه وسلم به مختصرا: "من كنت مولاه، Ùعلي مولاه" . أخرجه الترمذي (2/298) وقال: "Øديث Øسن صØÙŠØ ". قلت: وإسناده صØÙŠØ Ø¹Ù„Ù‰ شرط الشيخين. وأخرجه الØاكم (3/109 - 110) من طريق Ù…Øمد بن سلمة بن كهيل عن أبيه عن أبي الطÙيل عن ابن واثلة أنه سمع زيد بن أرقم به مطولا Ù†ØÙˆ رواية Øبيب دون قوله: "اللهم وال..". وقال الØاكم: "صØÙŠØ Ø¹Ù„Ù‰ شرط الشيخين". ورده الذهبي بقوله: "قلت: لم يخرجا لمØمد، وقد وهاه السعدي". قلت: وقد خال٠الثقتين السابقين Ùزاد ÙÙŠ السند ابن واثلة، وهو من أوهامه. وتابعه Øكيم بن جبير - وهو ضعي٠- عن أبي الطÙيل به. أخرجه الطبراني (4971).
الثانية: عن ميمون أبي عبد الله به Ù†ØÙˆ Øديث Øبيب. أخرجه Ø£Øمد (4/372) والطبراني (5092) من طريق أبي عبيد عنه. ثم أخرجه من طريق شعبة والنسائي (ص16) من طريق عو٠كلاهما عن ميمون به دون قوله: " اللهم وال ". إلا أن شعبة زاد: "قال ميمون: ÙØدثني بعض القوم عن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اللهم..". وقال الهيثمي: "رواه Ø£Øمد والبزار، ÙˆÙيه ميمون أبو عبدالله البصري، وثقه ابن Øبان، وضعÙÙ‡ جماعة". قلت: وصØØ Ù„Ù‡ الØاكم (3/125).
الثالثة: عن أبي سليمان (المؤذن) عنه قال: "استشهد علي الناس، Ùقال: أنشد الله رجلا سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "اللهم من كنت مولاه، Ùعلي مولاه، الله وال من والاه، وعاد من عاداه". قال: Ùقام ستة عشر رجلا Ùشهدوا". أخرجه Ø£Øمد (5/370) وأبو القاسم هبة الله البغدادي ÙÙŠ الثاني من "الأمالي" (Ù‚ 20/2) عن أبي إسرائيل الملائي عن الØكم عنه. وقال أبو القاسم: "هذا Øديث Øسن صØÙŠØ Ø§Ù„Ù…ØªÙ†". وقال الهيثمي (9/107): "رواه Ø£Øمد ÙˆÙيه أبو سليمان ولم أعرÙÙ‡ إلا أن يكون بشير بن سليمان، Ùإن كان هو Ùهو ثقة وبقية رجاله ثقات". وعلق عليه الØاÙظ ابن Øجر بقوله: "أبو سليمان هو زيد بن وهب كما وقع عند الطبراني". قلت: هو ثقة من رجال البخاري لكن وقع عند أبي القاسم تلك الزيادة "المؤذن" ولم يذكرها ÙÙŠ ترجمة زيد هذا، Ùإن كانت Ù…ØÙوظة، Ùهي Ùائدة تلØÙ‚ بترجمته. لكن أبو إسرائيل واسمه إسماعيل بن خليÙØ© مختل٠Ùيه، ÙˆÙÙŠ "التقريب": "صدوق سيء الØÙظ". قلت: ÙØديثه Øسن ÙÙŠ الشواهد. ثم استدركت Ùقلت: قد أخرجه الطبراني أيضا (4996) من الوجه المذكور لكن وقع عنده: "عن أبي سلمان المؤذن" بدون المثناة بين اللام والميم، وهو الصواب Ùقد ترجمه المزي ÙÙŠ "التهذيب" Ùقال: "أبو سلمان المؤذن: مؤذن الØجاج اسمه يزيد بن عبد الله يروي عن زيد بن أرقم ويروي عنه الØكم بن عتيبة وعثمان بن المغيرة الثقÙÙŠ ومسعر بن كدام، ومن عوالي Øديثه ما أخبرنا..". ثم ساق الØديث من الطريق المذكورة. وقال: "ذكرناه للتمييز بينهما". يعني: أن أبا سلمان المؤذن هذا هو غير أبي سليمان المؤذن، قيل: اسمه همام.... الذي ترجمه قبل هذا، وهذه Ùائدة هامة لم يذكرها الذهبي ÙÙŠ كتابه "الكاشÙ". قلت: Ùهو إذن أبو سلمان وليس (أبو سليمان) وبالتالي Ùليس هو زيد بن وهب كما ظن الØاÙظ، وإنما يزيد بن عبد الله كما جزم المزي، وإن مما يؤيد هذا أن الطبراني أورد الØديث ÙÙŠ ترجمة (أبو سلمان المؤذن عن زيد بن أرقم): وساق تØتها ثلاثة Ø£Øاديث هذا Ø£Øدها. نعم وقع عنده (4985) من رواية إسماعيل بن عمرو البجلي Øدثنا أبو إسرائيل الملائي عن الØكم عن أبي سليمان زيد بن وهب عن زيد بن أرقم... وهذه الرواية هي التي أشار إليها الØاÙظ واعتمد عليها ÙÙŠ الجزم بأنه أبو سليمان زيد بن وهب. وخÙÙŠ عليه أن Ùيها إسماعيل بن عمرو البجلي وهو ضعي٠ضعÙÙ‡ أبو Øاتم والدارقطني كما ذكر ذلك الØاÙظ Ù†Ùسه ÙÙŠ "اللسان".
الرابعة: عن ÙŠØيى بن جعدة عن زيد بن أرقم قال: "خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم Øتى انتهينا إلى غدير (خم)...". الØديث Ù†ØÙˆ الطريق الأولى ÙˆÙيه : "يا أيها الناس إنه لم يبعث نبي قط إلا عاش نص٠ما عاش الذي قبله وإني أوشك أن أدعى Ùأجيب، وإني تارك Ùيكم ما لن تضلوا بعده: كتاب الله..". الØديث ÙˆÙيه Øديث الترجمة دون قوله: "اللهم وال..". أخرجه الطبراني (4986) ورجاله ثقات.
الخامسة: عن عطية العوÙÙŠ قال: سألت زيد بن أرقم... Ùذكره بنØوه دون الزيادة إلا أنه قال: "قال: Ùقلت له: هل قال: اللهم وال من والاه وعاد من عاداه؟ قال: إنما أخبرك كما سمعت". أخرجه Ø£Øمد (4/368) والطبراني (5068-5071). ورجاله ثقات رجال مسلم غير عطية، وهو ضعيÙ. وله عند الطبراني (4983 Ùˆ5058 Ùˆ5059) طرق أخرى لا تخلو من ضعÙ.
2 - سعد بن أبي وقاص، وله عنه ثلاث طرق: الأولى: عن عبد الرØمن بن سابط عنه مرÙوعا بالشطر الأول Ùقط. أخرجه ابن ماجة (121). قلت: وإسناده صØÙŠØ.
الثانية: عن عبد الواØد بن أيمن عن أبيه به. أخرجه النسائي ÙÙŠ "الخصائص" (16) وإسناده صØÙŠØ Ø£ÙŠØ¶Ø§ØŒ رجاله ثقات رجال البخاري غير أيمن والد عبد الواØد وهو ثقة كما ÙÙŠ "التقريب".
الثالثة: عن خيثمة بن عبد الرØمن عنه به ÙˆÙيه الزيادة. أخرجه الØاكم (3/116) من طريق مسلم الملائي عنه. قال الذهبي ÙÙŠ "تلخيصه": "سكت الØاكم عن صØÙŠØه، ومسلم متروك".
3 - Øديث بريدة، وله عنه ثلاث طرق: الأولى: عن ابن عباس عنه قال: خرجت مع علي رضي الله عنه إلى اليمن Ùرأيت منه جÙوة، Ùقدمت على النبي صلى الله عليه وسلم، Ùذكرت عليا، Ùتنقصته، Ùجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتغير وجهه، Ùقال: "يا بريدة! ألست أولى بالمؤمنين من أنÙسهم؟" قلت: بلى يا رسول الله، قال: "من كنت مولاه، Ùعلي مولاه". أخرجه النسائي والØاكم (3/110) وأØمد (5/347) من طريق عبد الملك بن أبي غنية قال: أخبرنا الØكم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس. قلت: وهذا إسناد صØÙŠØ Ø¹Ù„Ù‰ شرط الشيخين، وتصØÙŠØ Ø§Ù„Øاكم على شرط مسلم ÙˆØده قصور. وابن أبي غنية بÙØªØ Ø§Ù„ØºÙŠÙ† المعجمة وكسر النون وتشديد التØتانية ووقع ÙÙŠ المصدرين المذكورين (عيينة) وهو تصØÙŠÙØŒ وهذا اسم جده واسم أبيه Øميد.
الثانية: عن ابن بريدة عن أبيه "أنه مر على مجلس وهم يتناولون من علي، Ùوق٠عليهم، Ùقال: إنه قد كان ÙÙŠ Ù†Ùسي على علي شيء، وكان خالد بن الوليد كذلك، Ùبعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم ÙÙŠ سرية عليها علي، وأصبنا سبيا، قال: Ùأخذ علي جارية من الخمس لنÙسه Ùقال خالد بن الوليد: دونك، قال: Ùلما قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم جعلت Ø£Øدثه بما كان، ثم قلت: إن عليا أخذ جارية من الخمس، قال: وكنت رجلا مكبابا، قال: ÙرÙعت رأسي Ùإذا وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تغير، Ùقال.." Ùذكر الشطر الأول. أخرجه النسائي وأØمد (5/350 Ùˆ358 Ùˆ361) والسياق له من طرق عن الأعمش عن سعد بن عبيدة عنه. قلت: وهذا إسناد صØÙŠØ Ø¹Ù„Ù‰ شرط الشيخين أو مسلم. Ùإن ابن بريدة إن كان عبدالله، Ùهو من رجالهما، وإن كان سليمان Ùهو من رجال مسلم ÙˆØده. وأخرج ابن Øبان (2204) من هذا الوجه المرÙوع منه Ùقط.
الثالثة: عن طاووس عن بريدة به دون قوله: "اللهم...". أخرجه الطبراني ÙÙŠ "الصغير" (رقم 171 الروض) Ùˆ"الأوسط" (341) من طريقين عن عبدالرزاق بإسنادين له عن طاووس. ورجاله ثقات.
4 - علي بن أبي طالب، وله عنه تسع طرق: الأولى: عن عمرو بن سعيد أنه سمع عليا رضي الله عنه وهو ينشد ÙÙŠ الرØبة: من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (Ùذكر الشطر الأول) Ùقام ستة Ù†Ùر Ùشهدوا. أخرجه النسائي من طريق هانيء بن أيوب عن طاووس (الأصل: طلØØ©) عن عمرو بن سعيد (الأصل: سعد). قلت: وهانيء قال ابن سعد: Ùيه ضعÙ. وذكره ابن Øبان ÙÙŠ "الثقات"ØŒ Ùهو ممن يستشهد به ÙÙŠ الشواهد والمتابعات.
الثانية: عن زاذان بن عمر قال: "سمعت عليا ÙÙŠ الرØبة..." الØديث مثله. ÙˆÙيه أن الذين قاموا Ùشهدوا ثلاثة عشر رجلا. أخرجه Ø£Øمد (1/84) وابن أبي عاصم (1372) من طريق أبي عبدالرØيم الكندي عنه. قلت: والكندي هذا لم أعرÙه، وبيض له ÙÙŠ "التعجيل"ØŒ وقال الهيثمي: "رواه Ø£Øمد ÙˆÙيه من لم أعرÙهم ".
والثالثة والرابعة: عن سعيد بن وهب وعن زيد بن يثيع قالا: نشد علي الناس ÙÙŠ الرØبة: من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم إلا قام، Ùقام من قبل سعيد ستة، ومن قبلي ستة، Ùشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي رضي الله عنه يوم غدير خم: "أليس الله أولى بالمؤمنين؟". قالوا: بلى، قال: "اللهم من كنت مولاه..." الØديث بتمامه. أخرجه عبدالله بن Ø£Øمد ÙÙŠ زوائد "المسند" (1/118) وعنه الضياء المقدسي ÙÙŠ "المختارة" (456 بتØقيقي) من طريق شريك عن أبي إسØاق عنهما. ومن هذا الوجه أخرجه النسائي (16) لكنه لم يذكر سعيد ابن وهب ÙÙŠ السند، وزاد ÙÙŠ آخره: "قال شريك: Ùقلت لأبي إسØاق: هل سمعت البراء بن عازب ÙŠØدث بهذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم". قال النسائي: عمران بن أبان الواسطي ليس بالقوي ÙÙŠ الØديث. يعني راويه عن شريك. قلت: وشريك هو ابن عبد الله القاضي وهو سيء الØÙظ. ÙˆØديثه جيد ÙÙŠ الشواهد وقد تابعه شعبة عند النسائي (ص 16) وأØمد ببعضه (5/366) وعنه الضياء ÙÙŠ "المختارة" (رقم 455 - بتØقيقي). وتابعه غيره كما سيأتي بعد الØديث (10).
الخامسة: عن شريك أيضا عن أبي إسØاق عن عمرو ذي مر بمثل Øديث أبي إسØاق يعني عن سعيد وزيد وزاد Ùيه: "وانصر من نصره، واخذل من خذله". أخرجه عبدالله أيضا، وقد عرÙت Øال شريك. وعمرو ذي مر، لم يذكر Ùيه ابن أبي Øاتم (3/1/232) شيئا.
السادسة: عن عبد الرØمن بن أبي ليلى قال: "شهدت عليا رضي الله عنه ÙÙŠ الرØبة ينشد الناس..". Ùذكره مثله دون زيادة "وانصر...". أخرجه عبد الله بن Ø£Øمد (1/119) من طريق يزيد بن أبي زياد وسماك بن عبيد بن الوليد العبسي عنه. قلت: وهو صØÙŠØ Ø¨Ù…Ø¬Ù…ÙˆØ¹ الطريقين عنه، ÙˆÙيهما أن الذين قاموا اثنا عشر. زاد ÙÙŠ الأولى: بدريا.
السابعة والثامنة: عن أبي مريم ورجل من جلساء علي عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم غدير خم... Ùذكره بدون الزيادة، وزاد: "قال: Ùزاد الناس بعد: وال من ولاه، وعاد من عاداه". أخرجه عبد الله (1/152) عن نعيم بن Øكيم Øدثني أبو مريم ورجل من جلساء علي. وهذا سند لا بأس به ÙÙŠ المتابعات، أبو مريم مجهول. كما ÙÙŠ "التقريب".
التاسعة: عن طلØØ© بن مصر٠قال: سمعت المهاجر بن عميرة أو عميرة بن المهاجر يقول: سمعت عليا رضي الله عنه ناشد الناس... الØديث مثل رواية ابن أبي ليلى. أخرجه ابن أبي عاصم (1373) بسند ضعي٠عنه، وهو المهاجر بن عميرة. كذا ذكره ÙÙŠ "Ø§Ù„Ø¬Ø±Ø ÙˆØ§Ù„ØªØ¹Ø¯ÙŠÙ„" (4/1/261) من رواية عدي بن ثابت الأنصاري عنه. ولم يذكر Ùيه جرØا ولا تعديلا، وكذا هو ÙÙŠ "ثقات ابن Øبان" (3/256).
5 - أبو أيوب الأنصاري. يرويه Ø±ÙŠØ§Ø Ø¨Ù† الØارث قال: "جاء رهط إلى علي بالرØبة ØŒ Ùقالوا: السلام عليك يا مولانا، قال: كي٠أكون مولاكم، وأنتم قوم عرب؟ قالوا: سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم يقول: (Ùذكره دون الزيادة) قال رياØ: Ùلما مضوا تبعتهم Ùسألت من هؤلاء؟ قالوا: Ù†Ùر من الأنصار Ùيهم أبو أيوب الأنصاري". أخرجه Ø£Øمد (5/419) والطبراني (4052 Ùˆ 4053) من طريق Øنش بن الØارث بن لقيط النخعي الأشجعي عن Ø±ÙŠØ§Ø Ø¨Ù† الØارث. قلت: وهذا إسناد جيد رجاله ثقات. وقال الهيثمي: "رواه Ø£Øمد والطبراني، ورجال Ø£Øمد ثقات".
6 - البراء بن عازب. يرويه عدي بن ثابت عنه قال: "كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ÙÙŠ سÙر Ùنزلنا بغدير خم، Ùنودي Ùينا: الصلاة جامعة، ÙˆÙƒØ³Ø Ù„Ø±Ø³ÙˆÙ„ الله صلى الله عليه وسلم تØت شجرتين Ùصلى الظهر، وأخذ بيد علي رضي الله تعالى عنه، Ùقال: ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من Ù†Ùسه؟..." الØديث مثل رواية Ùطر بن خليÙØ© عن زيد. وزاد: "قال: Ùلقيه عمر بعد ذلك، Ùقال له: هنيئا يا ابن أبي طالب، أصبØت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة". أخرجه Ø£Øمد وابنه ÙÙŠ زوائده (4/281) وابن ماجة (116) مختصرا من طريق علي بن يزيد عن عدي بن ثابت. ورجاله ثقات رجال مسلم غير علي بن يزيد وهو ابن جدعان، وهو ضعيÙ. وله طريق ثانية عن البراء تقدم ذكرها ÙÙŠ الطريق الثانية والثالثة عن علي.
7 - ابن عباس. يرويه عنه عمرو بن ميمون مرÙوعا دون الزيادة. أخرجه Ø£Øمد (1/330 - 331) وعنه الØاكم (3/132 - 134) وقال: "صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¥Ø³Ù†Ø§Ø¯". Ùˆ واÙقه الذهبي. وهو كما قالا.
8 Ùˆ9 Ùˆ10 - أنس بن مالك وأبو سعيد وأبو هريرة. يرويه عنهم عميرة بن سعد قال: "شهدت عليا رضي الله عنه على المنبر يناشد أصØاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير (خم) يقول ما قال Ùليشهد. Ùقام اثنا عشر رجلا، منهم أبو هريرة وأبو سعيد وأنس بن مالك، Ùشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "Ùذكره. أخرجه الطبراني ÙÙŠ "الصغير" (ص 33 - هندية رقم 116 - الروض) ÙˆÙÙŠ "الأوسط" (رقم 2442) عن إسماعيل بن عمرو Øدثنا مسعر عن طلØØ© بن مصر٠عن عميرة بن سعد به وقال: "لم يروه عن مسعر إلا إسماعيل". قلت: وهو ضعيÙØŒ ولذلك قال الهيثمي (9/108) بعد ما عزاه للمعجمين: "ÙˆÙÙŠ إسناده لين". قلت: لكن يقويه أن له طرقا أخرى عن أبي هريرة وأبي سعيد وغيرهما من الصØابة . أما Øديث أبي هريرة Ùيرويه عكرمة بن إبراهيم الأزدي Øدثني إدريس بن يزيد الأودي عن أبيه عنه. أخرجه الطبراني ÙÙŠ "الأوسط" (1105) وقال: "لم يروه عن إدريس إلا عكرمة". قلت: وهو ضعيÙ. وأما Øديث أبي سعيد Ùيرويه ØÙص بن راشد أخبرنا Ùضيل بن مرزوق عن عطية عنه. أخرجه الطبراني ÙÙŠ " الأوسط " (8599) وقال: "لم يروه عن Ùضيل إلا ØÙص بن راشد". قلت: ترجمه ابن أبي Øاتم (1/2/172 - 173) Ùلم يذكر Ùيه جرØا ولا تعديلا. وأما غيرهما من الصØابة، Ùروى الطبراني ÙÙŠ " الأوسط " (2302 Ùˆ7025) من طريقين عن عميرة بن سعد قال: "سمعت عليا ينشد الناس: من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (Ùذكره)ØŒ Ùقام ثلاث عشر Ùشهدوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: Ùذكره. وعميرة موثق. ثم روى الطبراني Ùيه (5301) عن عبدالله بن Ø§Ù„Ø£Ø¬Ù„Ø Ø¹Ù† أبيه عن أبي إسØاق عن عمرو بن ذي مر قال: سمعت عليا... الØديث إلا أنه قال: "... اثنا عشر". وقال: "لم يروه عن Ø§Ù„Ø£Ø¬Ù„Ø Ø¥Ù„Ø§ ابنه عبد الله". قلت: وهو ثقة، وقد رواه Øبيب بن Øبيب أخو Øمزة الزيات عن أبي إسØاق عن عمرو ابن ذي مر وزيد بن أرقم قالا: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير (خم) Ùقال: Ùذكره، وزاد: "... وانصر من نصره وأعن من أعانه". أخرجه الطبراني ÙÙŠ "الكبير" (5059). ÙˆØبيب هذا ضعي٠كما قال الهيثمي (9/108). وأخرج عبد الله بن Ø£Øمد ÙÙŠ "زوائده على المسند" (1/118) عن سعيد بن وهب وزيد بن يثيع قالا: نشد علي الناس ÙÙŠ الرØبة: من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير (خم) إلا قام، Ùقام من قبل سعيد ستة، ومن قبل زيد ستة، Ùشهدوا... الØديث. وقد مضى ÙÙŠ الØديث الرابع - الطريق الثانية والثالثة. وإسناده Øسن، وأخرجه البزار بنØوه وأتم منه.
وللØديث طرق أخرى كثيرة جمع طائÙØ© كبيرة منها الهيثمي ÙÙŠ " المجمع " (9/103 - 108) وقد ذكرت وخرجت ما تيسر لي منها مما يقطع الواق٠عليها بعد تØقيق الكلام على أسانيدها بصØØ© الØديث يقينا، وإلا Ùهي كثيرة جدا، وقد استوعبها ابن عقدة ÙÙŠ كتاب Ù…Ùرد، قال الØاÙظ ابن Øجر: منها صØØ§Ø ÙˆÙ…Ù†Ù‡Ø§ Øسان. وجملة القول أن Øديث الترجمة Øديث صØÙŠØ Ø¨Ø´Ø·Ø±ÙŠÙ‡ØŒ بل الأول منه متواتر عنه صلى الله عليه وسلم كما ظهر لمن تتبع أسانيده وطرقه، وما ذكرت منها ÙƒÙاية. وأما قوله ÙÙŠ الطريق الخامسة من Øديث علي رضي الله عنه: "وانصر من نصره واخذل من خذله". ÙÙÙŠ ثبوته عندي وقÙØ© لعدم ورود ما يجبر ضعÙه، وكأنه رواية بالمعنى للشطر الآخر من الØديث: "اللهم وال من ولاه وعاد من عاداه". ومثله قول عمر لعلي: "أصبØت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة". لا ÙŠØµØ Ø£ÙŠØ¶Ø§ لتÙرد علي بن زيد به كما تقدم. إذا عرÙت هذا، Ùقد كان الداÙع لتØرير الكلام على الØديث وبيان صØته أنني رأيت شيخ الإسلام بن تيمية، قد ضع٠الشطر الأول من الØديث، وأما الشطر الآخر، Ùزعم أنه كذب <1> ! وهذا من مبالغته الناتجة ÙÙŠ تقديري من تسرعه ÙÙŠ تضعي٠الأØاديث قبل أن يجمع طرقها ويدقق النظر Ùيها. والله المستعان.
أما ما يذكره الشيعة ÙÙŠ هذا الØديث وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ÙÙŠ علي رضي الله عنه: "إنه خليÙتي من بعدي". Ùلا ÙŠØµØ Ø¨ÙˆØ¬Ù‡ من الوجوه، بل هو من أباطيلهم الكثيرة التي دل الواقع التاريخي على كذبها لأنه لو Ùرض أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله، لوقع كما قال لأنه (ÙˆØÙŠ يوØÙ‰) والله سبØانه لا يخل٠وعده، وقد خرجت بعض Ø£Øاديثهم ÙÙŠ ذلك ÙÙŠ الكتاب الآخر: "الضعيÙØ©" (4923 Ùˆ4932) ÙÙŠ جملة Ø£Øاديث لهم اØتج بها عبد الØسين ÙÙŠ "المراجعات" بينت وهاءها وبطلانها، وكذبه هو ÙÙŠ بعضها، وتقوله على أئمة السنة Ùيها. انتهى كلام الألباني
|