Øديث المنزلة .. رواته ... تواتره ... دلالته ..
القسم: الإمامة | 2009/09/25 - 07:02 AM | المشاهدات: 3490
بسم الله الرØمن الرØيم قال الشيخ الصدوق عليه الرØمة ÙÙŠ كتابه الأمالي: (Øدثنا Ù…Øمد بن الØسن بن Ø£Øمد بن الوليد رضي الله عنه، قال: Øدثنا Ù…Øمد بن الØسن الصÙار، عن العباس بن معروÙØŒ عن علي بن مهزيار، عن Ùضالة بن أيوب، عن أبان بن عثمان، عن Ù…Øمد بن مسلم، عن أبي جعÙر الباقر عليه السلام قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وآله خالد بن الوليد إلى ØÙŠ يقال لهم بنو المصطلق من بني جذيمة، وكان بينهم وبين بني مخزوم Ø¥Øنة(1) ÙÙŠ الجاهلية، Ùلما ورد عليهم كانوا قد أطاعوا رسول الله صلى الله عليه وآله، وأخذوا منه كتاباً، Ùلما ورد عليهم خالد أمر منادياً Ùنادي بالصلاة Ùصلى وصلوا، Ùلما كانت صلاة الÙجر أمر مناديه Ùنادى Ùصلّى وصلّوا، ثم أمر الخيل Ùشنوا Ùيهم الغارة، Ùقتل وأصاب Ùطلبوا كتابهم Ùوجدوه، Ùأتوا به النبي صلى الله عليه وآله، ÙˆØدثوه بما صنع خالد بن الوليد، Ùاستقبل القبلة، ثم قال: اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد بن الوليد . قال: ثم قدم على رسول الله تبر (2)ومتاع ØŒ Ùقال لعلي عليه السلام: يا علي، أئت بني جذيمة من بني المصطلق، Ùأرضهم مما صنع خالد. ثم رÙع صلى الله عليه وآله قدميه Ùقال: يا علي، اجعل قضاء أهل الجاهلية تØت قدميك. Ùأتاهم علي عليه السلام، Ùلما انتهى إليهم Øكم Ùيهم بØكم الله، Ùلما رجع إلى النبي صلى الله عليه وآله، قال: يا علي ØŒ أخبرني بما صنعت، Ùقال: يا رسول الله، عمدت Ùأعطيت لكل دم دية، ولكل جنين غرة(3)ØŒ ولكل مال مالا، ÙˆÙضلت معي Ùضلة Ùأعطيتهم لميلغة(4)كلابهم ÙˆØبلة رعاتهم، ÙˆÙضلت معي Ùضلة Ùأعطيتهم لروعة نسائهم ÙˆÙزع صبيانهم، ÙˆÙضلت معي Ùضلة Ùأعطيتهم لما يعلمون ولما لا يعلمون، ÙˆÙضلت معي Ùضلة Ùأعطيتهم ليرضوا عنك يا رسول الله. Ùقال صلى الله عليه Ùˆ آله: يا علي، أعطيتهم ليرضوا عني، رضي الله عنك يا علي، إنما أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ) (5). نظرة ÙÙŠ سند الرواية: هذه الرواية من ناØية السند صØÙŠØØ© لأنّ رواتها كلهم ثقات، Ùالشيخ الصدوق تØدثنا عنه Ùيما سبق وعن مثله لا يسأل من Øيث الجلالة وعلو القدر والوثاقة، وهو رواها عن Ù…Øمد بن الØسن بن الوليد قال Ùيه الشيخ النجاشي ÙÙŠ رجاله: ( ... شيخ القميين ÙˆÙقيههم ومتقدمهم ووجههم ويقال إنه نزيل قم وما كان أصله منها، ثقة، ثقة، عين، مسكون إليه ... ) (6) ØŒ وهو رواها عن Ù…Øمد بن الØسن الصÙار وقد قال Ùيه الشيخ النجاشي: (... كان وجهاً ÙÙŠ أصØابنا القميين، ثقة، عظيم القدر ...) (7) ØŒ وهو رواها عن العباس بن معرو٠وهو ثقة، وهو عن علي بن مهزيار قال عنه الشيخ النجاشي: ( ... وكان ثقة ÙÙŠ الرواية لا يطعن عليه ...) (8)ØŒ وهو عن الثقة Ùضالة بن أيوب، ÙˆÙضالة رواها عن أبان بن عثمان وهو ممن أجمعوا على تصØÙŠØ Ù…Ø§ ÙŠØµØ Ø¹Ù†Ù‡ØŒ وهو عن الÙقيه الثقة Ù…Øمد بن مسلم Ø£Øد وجوه أصØابنا بالكوÙØ© من الأعلام والرؤساء المأخوذ عنهم الØلال والØرام والÙتيا وأØكام الدين لا يطعن عليه بشيء وهو رواها عن الإمام المعصوم Ù…Øمد بن علي الباقر عليه السلام. الكلام عن تواتر الØديث: ÙˆØديث المنزلة من الأØاديث التي تواترت عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله رواه عنه جماعة كثيرة من الصØابة، أنقل هنا من وقÙت على رواياتهم لهذا الØديث الشريÙØ© من هؤلاء الصØابة مما ورد ÙÙŠ مصادر أهل السنة، Ùقد روى Øديث المنزلة الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام(9) وسعد بن أبي وقاص(10) وجابر بن عبد الله الأنصاري(11)ØŒ وأبو سعيد الخدري(12)ØŒ وعبد الله بن عباس(13)ØŒ ÙˆØبشي بن جنادة(14)ØŒ وأبو أيوب الأنصاري(15)ØŒ وزيد بن أبي أوÙÙ‰(16)ØŒ ومالك بن الØويرث(17)ØŒ وعبد الله بن عمر(18)ØŒ والبراء بن عازب(19)ØŒ وزيد بن أرقم(20)ØŒ ومØدوج بن زيد(21)ØŒ وعمر بن الخطاب(22)ØŒ ومعاوية بن أبي سÙيان(23)ØŒ وعقيل بن أبي طالب(24)ØŒ وعبد الله بن جعÙر(25)ØŒ وأبو هريرة الدوسي(26)ØŒ وجابر بن سمرة(27)ØŒ وأنس بن مالك(28)ØŒ ونبيط بن شريط(29) ØŒ وأبو الÙيل(30)ØŒ وأبو بردة(31)ØŒ وعبد الله بن مسعود(32)ØŒ وابن أبي ليلى(33)ØŒ وجندب بن جنادة أبو ذر الغÙاري(34)ØŒ ÙˆØذيÙØ© بن أسيد(35)ØŒ ÙˆÙاطمة بنت Øمزة(36)ØŒ وأسماء بنت عميس(37)ØŒ وأم المؤمنين أم سلمة رضوان الله تعالى عليها(38). ÙˆØµØ±Ø Ø¨ØªÙˆØ§ØªØ± هذا الØديث جماعة من علماء أهل السنة Ùقد أدرجه الكتاني ÙÙŠ كتابه «Ù†Ø¸Ù… المتناثر من الØديث المتواتر» Ùقال: ( «Ø£Ù…ا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى » أورده Ùيها أيضاً من Øديث أبي سعيد الخدري، وأسماء بنت عميس، وأم سلمة، وابن عباس، ÙˆØبشي بن جنادة، وابن عمر، وعلي، وجابر بن سمرة، والبراء ابن عازب، وزيد بن أرقم، عشرة أنÙس . قلت: ورد أيضاً من Øديث مالك بن الØويرث، وسعد بن أبي وقاص، وعمر بن الخطاب، وقد تتبع ابن عساكر طرقه ÙÙŠ جزء Ùبلغ عدد الصØابة نيÙاً وعشرين، ÙˆÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ø±Ø³Ø§Ù„Ø© للشيخ جسوس رØمه الله ما نصه: ÙˆØديث «Ø£Ù†Øª مني بمنزلة هارون من موسى» متواتر جاء عن ني٠وعشرين صØابياً واستوعبها ابن عساكر ÙÙŠ Ù†ØÙˆ عشرين ورقة) (39). وقال Ù…Øمد مبين اللكهنوي بعد أن ذكر بعضاً من الأØاديث ÙÙŠ Ùضائل الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام : (وأكثر الأØاديث المذكورة ÙÙŠ هذا الباب من المتواترات ÙƒØديث «Ø£Ù†Øª مني بمنزلة هارون من موسى») (40) . وممن ØµØ±Ù‘Ø Ø¨ØªÙˆØ§ØªØ± Øديث المنزلة الØاكم النيسابوري صاØب المستدرك على الصØÙŠØين، ذكر Øكمه على الØديث بالتواتر الØاÙظ الكنجي الشاÙعي ÙÙŠ كتابه «ÙƒÙاية الطالب» Øيث قال بعد روايته للØديث: ( قلت: هذا Øديث متÙÙ‚ على صØته، رواه الأئمة الأعلام الØÙاظ كأبي عبد الله البخاري ÙÙŠ صØÙŠØÙ‡ ومسلم ابن الØجاج ÙÙŠ صØÙŠØÙ‡ وأبو داود ÙÙŠ سننه وأبي عيسى الترمذي ÙÙŠ جامعه ØŒ وأبي عبد الرØمن النسائي ÙÙŠ سننه وابن ماجة ÙÙŠ سننه ØŒ واتÙÙ‚ الجميع على صØته وصار ذلك إجماعاً منهم . قال الØاكم النيسابوري: هذا Øديث دخل ÙÙŠ Øد التواتر) (41). ونصّ على تواتره أيضاً العلامة السيوطي ÙÙŠ كتابه «Ù‚ط٠الأزهار المتناثرة» والزبيدي ÙÙŠ «Ù„Ùظ اللآلىء المتناثرة». ونص على تواتره الشيخ Ù…Øمد ناصر الدين الألباني ÙÙŠ كتابه صØÙŠØ Ù…ÙˆØ§Ø±Ø¯ الظمآن Ùقال : ( عن سعد بن أبي وقاص وأم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي : «Ø£Ù…ا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنّه لا نبي بعدي؟!» . قلت : Øديث سعد ÙÙŠ الصØÙŠØ ) ثم قال الشيخ الألباني : (صØÙŠØ Ù„ØºÙŠØ±Ù‡ØŒ بل هو متواتر «Ø§Ù„إرواء» «8/127/2473 » ) (42) . صدور Øديث المنزلة من النبي ÙÙŠ مناسبات مختلÙØ©: ÙˆØªØµØ±ÙŠØ Ø§Ù„Ù†Ø¨ÙŠ صلى الله عليه وآله بأن عليّاً عليه السلام منه بمنزلة هارون من موسى باستثناء النبوة صدر منه ÙÙŠ مناسبات مختلÙØ© منها ما أشارت إليه رواية الصدوق موضوع Øديثنا، أي يوم ولادة الØسن ويوم ولادة الØسين عليهما السلام، ويوم خلÙÙ‡ على المدينة عندما أراد صلى الله عليه وآله أن يتوجه إلى تبوك، والروايات ÙÙŠ خصوص هذا المورد متواترة، ÙˆÙÙŠ كلام له صلى الله عليه وآله وجهه للسيدة أم المؤمنين أم سلمة رضوان الله تعالى عليها Ùعن ابن عبّاس أن النبي صلى الله عليه وآله قال لأم سلمة: (يا أم سلمة إن علياً Ù„Øمه من Ù„Øمي، ودمه من دمي، وهو مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي ) (43)ØŒ ويوم كانت Ùاطمة بنت Øمزة بمØضر النبي صلى الله عليه وآله ØŒ Ùعن كريمة بنت عقبة قالت : سمعت Ùاطمة بنت Øمزة تقول : ( كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم Ùسمعته يقول: علي مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبي بعدي ) (44)ØŒ ويوم منازعة عقيل لعلي وجعÙر ÙÙŠ شيء ØŒ Ùعن عقيل بن أبي طالب قال: (نازعت علياً وجعÙر بن أبي طالب ÙÙŠ شيء، Ùقلت والله ما أنتما بأØب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مني، إن قرابتنا لواØدة، وإن أبانا لواØد وإنا أمنا لواØدة، Ùقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا Ø£Øب أسامة بن زيد قلت إني ليس عن أسامة أسألك إنما أسألك عن Ù†Ùسي، Ùقال: يا عقيل والله إني لأØبك لخصلتين؛ لقرابتك ولØب أبي طالب إياك، وكان Ø£Øبهم إلى أبي طالب، وأما أنت يا جعÙر Ùإن خلقك يشبه خلقي، وأنت يا علي Ùأنت مني بمنزلة هارون من موسى غير إنه لا نبي بعدي) (45)ØŒ ويوم المؤاخاة ØŒ Ùعن ابن عباس قال: (لما أخا النبي صلى الله عليه وسلم بين أصØابه، بين المهاجرين والأنصار Ùلم يؤاخ بين علي بن أبي طالب وبين Ø£Øد مهم خرج علي رضي الله عنه مغضباً Øتى أتى جدولاً من الأرض، Ùتسود ذراعه Ùس٠عليه الريØØŒ Ùطلبه النبي صلى الله عليه وسلم Øتى وجده Ùوكزه برجله، Ùقال له: قم Ùما صلØت أن تكون إلاّ أبا تراب، أغضبت علي Øين واخيت بين المهاجرين والأنصار ولم أواخ بينك وبين Ø£Øد منهم؟! أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ألاّ إنه ليس بعدي نبي، ألا من Ø£Øبك Ø٠بالأمن والإيمان ومن أبغضك أماته الله ميتة الجاهلية ÙˆØوسب بعمله ÙÙŠ الإسلام ) (46) ÙˆÙÙŠ خطاب وجهه صلى الله عليه وآله إلى أسماء بنت عميس، Ùعن أسماء قالت : (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ انه ليس بعدي نبي ) (47). وقد يقول قائل: أنها سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وآله يوم أن قاله لعلي ÙÙŠ الجر٠عند خروجه لتبوك، Ùنقول : لا يمكن أن تكون سمعته ÙÙŠ ذلك المكان لأن غزوة تبوك كانت بعد ÙØªØ Ù…ÙƒØ©ØŒ ولم يكن النبي ليأذن لامرأة أن تخرج مع العسكر للغزوات والمعارك بعد ÙØªØ Ù…ÙƒØ© ØŒ ÙÙÙŠ سلسلة الأØاديث الصØÙŠØØ© للألباني وصØØÙ‡: (عن سعيد بن عمرو عن أم كبشة -امرأة من قضاعة- أنها استأذنت النبي أن تغزو معه، Ùقال:لا. Ùقالت: يا رسول الله ! إني أداوي Ø§Ù„Ø¬Ø±ÙŠØ ØŒ وأقوم على المريض قالت: Ùقال رسول الله: اجلسي لا يتØدث الناس أن Ù…Øمداً يغزو بامرأة) (48). وعلق ابن Øجر على هذه الرواية Ùقال: (ويمكن الجمع بين هذا وبين ما تقدم ÙÙŠ ترجمة أم سنان الأسلمي، أن هذا ناسخ لذاك لأن ذلك كان بخيبر وقد وقع قبله بأØد كما ÙÙŠ الصØÙŠØ Ù…Ù† Øديث البراء بن عازب وكان هذا بعد الÙØªØ ) (49). ويوم دخل النبي صلى الله عليه وآله المسجد وبعض المسلمين مضطجعون Ùمنعهم من النوم Ùيه، Ùعن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: (جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ونØÙ† مضطجعون ÙÙŠ المسجد، Ùضربنا بعسيب ÙÙŠ يده، Ùقال: أترقدون ÙÙŠ المسجد؟! إنه لا يرقد Ùيه، ÙاجÙلنا وأجÙÙ„ علي، Ùقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تعال يا علي، إنه ÙŠØÙ„ لك ÙÙŠ المسجد ما ÙŠØÙ„ لي ألا ترضى أن تكون مني منزلة هارون من موسى إلاّ النبوة ... )(50) . ويوم اختصم زيد بن Øارثة وعلي وجعÙر ÙÙŠ ابنة Øمزة، وأراد كل واØد منهما أن تكون له رعايتها والعناية بها، Ùقضى بينهم رسول الله صلى الله عليه وآله Ùأوكل ذلك إلى جعÙر لكون خالتها عنده، ثم قال لهم : ( أما أنت يا زيد Ùمولاي وأنا مولاك، وأما أنت يا جعÙر Ùأشبهت خلقي وخلقي، وأمّا أنت يا علي «Ùأنت مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ النبوّة» ) (51) . ويوم كان عمر وأبو بكر وأبو عبيدة وجماعة من الصØابة ÙÙŠ مجلس بØضور رسول الله صلى الله عليه وآله Ùضرب رسول الله صلى الله عليه وآله بيده على منكب علي Ùقال له: «ÙŠØ§ علي أنت أول المؤمنين إيماناً، وأول المسلمين إسلاماً، أنت مني بمنزلة هارون من موسى» (52). دلالات Øديث المنزلة: أما الكلام عن Øديث المنزلة من Øهة دلالته Ùنقول : إن كلمة «Ù…نزلة» اسم جنس وقد أضيÙت إلى معرÙØ© وهي كلمة «Ù‡Ø§Ø±ÙˆÙ†»ØŒ واسم الجنس إذا أضي٠إلى معرÙØ© Ùإنه يقتضي ويÙيد العموم Ùثبت من ذلك أنّ جميع المنازل التي أثبتها القرآن الكريم لهارون – أو ØµØ Ø«Ø¨ÙˆØªÙ‡Ø§ له – من موسى عليه السلام ثابتة للإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام من النبي Ù…Øمد صلى الله عليه وآله ØŒ إلاّ ما استثناه الدليل وهو النبوّة، كما ÙŠÙيد ثبوت جميع المنازل - إلاّ ما استثني بالدليل - العموم المستÙاد من الاستثناء، Ùبه يخرج من اللÙظ ما لولاه لوجب دخوله Ùيه، ÙˆÙÙŠ الØديث استثنى النبي صلى الله عليه وآله من المنازل Ùقط النبوّة Ùبقيت جميع المنازل ثابتة وداخلة تØت قوله صلى الله عليه وآله : «Ø£Ù†Øª مني بمنزلة هارون من موسى». وعليه ÙØديث المنزلة يدل على الآتي : علي عليه السلام وزير Ù…Øمد صلى الله عليه وآله لقد ØµØ±Ù‘Ø Ø§Ù„Ù‚Ø±Ø¢Ù† الكريم أن هارون عليه السلام كان وزيراً لموسى عليه السلام ØŒ قال سبØانه وتعالى عن لسان موسى عليه السلام : { وَاجْعَلْ Ù„ÙÙŠ وَزÙيرًا Ù…Ùنْ أَهْلÙÙŠ * هَارÙونَ Ø£ÙŽØ®ÙÙŠ * اشْدÙدْ بÙه٠أَزْرÙÙŠ * وَأَشْرÙكْه٠ÙÙÙŠ أَمْرÙÙŠ } (53) ØŒ وبموجب Øديث المنزلة تكون هذه المنزلة ثابتة للإمام أمير المؤمنين عليه السلام من رسول الله صلى الله عليه وآله ØŒ Ùعلي عليه السلام وزير للنبي Ù…Øمد صلى الله عليه وآله ØŒ يؤيد ذلك ويؤكده العديد من الروايات التي أخرجها علماء أهل السنة ÙÙŠ مصنÙاتهم الØديثية وغيرها ومن ذلك: ما رواه النسائي ÙÙŠ السنن الكبرى Ùقال: ( أخبرنا الÙضل بن سهل، قال: Øدثني عÙان بن مسلم، قال: Øدثنا أبو عوانة، عن عثمان بن المغيرة، عن أبي صادق، عن ربيعة بن ناجد، أن رجلاً قال لعلي: يا أمير المؤمنين لم ورثت ابن عمك دون عمك؟ قال: جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ØŒ أو قال دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بني عبد المطلب Ùصنع لهم مداً من طعام، قال Ùأكلوا Øتى شبعوا وبقي الطعام كما هو كأنه لم يمس، ثم دعا بغمر Ùشربوا Øتى رووا وبقي الشراب كأنه لم يمس أو لم يشرب، Ùقال: يا بني عبد المطلب إني بعثت إليكم بخاصة وإلى الناس بعامة، وقد رأيتم من هذه الآية ما قد رأيتم، Ùأيكم يبايعني على أن يكون أخي وصاØبي ووارثي Ùلم يقم إليه Ø£Øد Ùقمت إليه وكنت أصغر القوم، Ùقال اجلس ثم قال ثلاث مرات كل ذلك أقوم إليه، Ùيقول اجلس، Øتى كان ÙÙŠ الثالثة ضرب بيده على يدي ثم قال: «Ø£Ù†Øª أخي وصاØبي ووارثي ووزيري» Ùبذلك ورثت ابن عمي دون عمي )(54) . وما رواه الطبراني ÙÙŠ المعجم الكبير Ùقال: ( Øدثنا Ù…Øمد بن عثمان بن أبي شيبة، Øدثنا Ù…Øمد بن يزيد هو أبو هشام الرÙاعي، Øدثنا عبد الله بن Ù…Øمد الطهوي، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عمر قال: بينما أنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ÙÙŠ ظل بالمدينة وهو يطلب علياً رضي الله عنه إذ انتهينا إلى Øائط Ùنظرنا Ùيه Ùنظر إلى علي وهو نائم ÙÙŠ الأرض وقد أغبر، Ùقال: لا ألوم الناس يكنونك أبا تراب، Ùلقد رأيت علياً تغير وجهه واشتد ذلك عليه! Ùقال: ألا أرضيك يا علي؟ قال: بلى يا رسول الله، قال: «Ø£Ù†Øª أخي ووزيري تقضي ديني وتنجز موعدي وتبري ذمتي، Ùمن Ø£Øبك ÙÙŠ Øياة مني Ùقد قضى Ù†Øبه، ومن Ø£Øبك ÙÙŠ Øياة منك بعدي ختم الله له بالأمن والإيمان، ومن Ø£Øبك بعدي ولم يرك ختم الله له بالأمن والإيمان، وآمنه يوم الÙزع الأكبر، ومن مات وهو يبغضك يا علي مات ميتة جاهلية ÙŠØاسبه الله بما عمل ÙÙŠ الإسلام» )(55). وما رواه ابن أبي الØديد المعتزلي ÙÙŠ كتابه Ø´Ø±Ø Ù†Ù‡Ø¬ البلاغة قال:(قال شيخنا أبو جعÙر الإسكاÙÙŠ: قد روى Ù…Øمد بن عبيد الله ابن أبي راÙع، عن أبيه، عن جدّه، عن أبي راÙع قال: أتيت أبا ذر ÙÙŠ الرّبذة أودّعه، Ùلما أردت الانصرا٠قال لي ولأناس معي: ستكون Ùتنة Ùاتقوا الله، وعليكم بالشيخ علي بن أبي طالب Ùاتّبعوه، Ùإنّي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له: «Ø£Ù†Øª أوّل من آمن بي، وأوّل من يصاÙØني يوم القيامة، وأنت الصّديق الأكبر، وأنت الÙاروق الذي ÙŠÙرق بين الØÙ‚ والباطل، وأنت يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الكاÙرين، وأنت أخي ووزيري وخير من أترك بعدي، تقضي ديني وتنجز موعودي» ) (56). وما أخرجه أخطب خوارزم موÙÙ‚ بن Ø£Øمد الØÙ†ÙÙŠ ÙÙŠ كتابه المناقب Ùقال: ( وأخبرني شهردار هذا إجازة، أخبرنا عبد وس بن عبد الله هذا كتابة، Øدثنا منصور، Øدثنا علي، Øدثنا القاسم، Øدثنا إبراهيم، Øدثنا الØكم بن سليمان الجبلي أبو Ù…Øمد، Øدثنا علي بن هاشم، عن مطر بن ميمون أنّه سمع أنس بن مالك يقول: Øدثني سلمان الÙارسي أنّه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «Ø¥Ù†Ù‘ أخي ووزيري وخير من أخلÙÙ‡ بعدي علي بن أبي طالب عليه السلام » ) (57). وما رواه ابن Øنبل ÙÙŠ Ùضائل الصØابة Ùقال: ( ÙˆÙيما كتب إلينا عبد الله بن غنام أيضاً يذكر أن عباد بن يعقوب Øدثهم، قال: Øدثنا علي بن عابس، عن الØارث بن Øصيرة، عن القاسم، قال: سمعت رجلاً من خثعم يقول: سمعت أسماء بنت عميس تقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «Ø§Ù„لهم أقول كما قال أخي موسى اللهم اجعل لي وزيراً من أهلي علي أخي اشدد به أزري وأشركه ÙÙŠ أمري كي نسبØÙƒ كثيراً ونذكرك كثيراً إنك كنت بنا بصيرا» )(58). وما رواه الØاكم الØسكاني ÙÙŠ شواهد التنزيل Ùقال: (Øدثني أبو عبد الله الØسين بن Ù…Øمد الØلبي، قال: Øدثنا عبد الله بن إبراهيم ابن علي قال: Øدثنا Ù…Øمد بن عمرو بن Øمدويه بن مهران التّمار، قال: Øدثنا Ø£Øمد بن كثير الواسطي، قال: Øدثنا نصر بن منصور، قال: Øدثنا مهدي بن عمران، عن أبي الطÙيل، عن ØذيÙØ© بن أسيد قال: أخذ النبي صلى الله عليه وآله وسلم بيد علي بن أبي طالب Ùقال : «Ø£Ø¨Ø´Ø± وأبشر، إن موسى دعا ربّه أن يجعل له وزيراً من أهله هارون، وإنّي أدعو ربي أن يجعل لي وزيراً من أهلي علي أخي أشدد به ظهري وأشركه ÙÙŠ أمري» ) (59). وما أخرجه ابن المغازلي الشاÙعي ÙÙŠ كتابه مناقب علي عليه السلام ضمن Øديث طويل أن النبي صلى الله عليه وآله قال Ù„Ùاطمة عليها السلام وقد دخلت عليه وهي تبكي بكاءً شديداً : ( ... ما يبكيك يا Ùاطمة؟ قالت: يا أبه عيّرتني نساء قريش وقلن زوّجك أبوك معدماً لا شيء له. Ùقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : مهلاً وإيّاي أن أسمع هذا منك، Ùإنّي لم أزوّجك Øتّى زوّجك الله من Ùوق عرشه، وشهد جبرئيل وميكائيل وإسراÙيل، وإنّ الله تعالى اطلع إلى أهل الدنيا Ùاختار من الخلائق أباك Ùبعثه نبياً، ثم اطلع الثانية Ùاختار من الخلائق علياً ÙأوØÙ‰ إليّ Ùزوّجتك إياه، واتّخذته وصياً ووزيراً ... الØديث ) (60). علي عليه السلام أعلم أمة Ù…Øمد صلى الله عليه وآله وكان هارون عليه السلام أعلم أمّة موسى عليه السلام Ùكذلك علي عليه السلام أعلم أمّة Ù…Øمد صلى الله عليه وآله ØŒ Ùهو شبيه هارون بموجب Øديث المنزلة ØŒ والأدلة من مصادر أهل السنة ÙÙŠ أعلميته عليه السلام على جميع الأمّة عديدة منها : ما أخرجه إمام الØنابلة Ø£Øمد بن Øنبل ÙÙŠ مسنده Ùقال: (Øد ثنا أبو Ø£Øمد، Øدثنا خالد يعني ابن طهمان، عن ناÙع بن أبي ناÙع، عن معقل بن يسار قال : وضأت النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم ØŒ Ùقال: هل لك ÙÙŠ Ùاطمة رضي الله عنها تعودها؟ Ùقلت: نعم، Ùقام متوكئاً عليّ Ùقال : أما أنه سيØمل ثقلها غيرك ويكون أجرها لك، قال Ùكأنه لم يكن عليَّ شيء Øتى دخلنا على Ùاطمة عليها السلام Ùقال لها: كي٠تجدينك؟ قالت: والله لقد اشتد Øزني واشتدت Ùاقتي وطال سقمي، قال أبو عبد الرØمن وجدت ÙÙŠ كتاب أبي بخط يده ÙÙŠ هذا الØديث قال: أو ما ترضين أني زوجتك أقدم أمتي سلماً وأكثرهم علماً وأعظمهم Øلماً )(61) . وما أخرجه الØاكم النيسابوري ÙÙŠ المستدرك على الصØÙŠØين Ùقال : (Øدثنا أبو العباس Ù…Øمد بن يعقوب، Øدثنا Ù…Øمد بن عبد الرØيم الهروي بالرملة، Øدثنا أبو الصلت عبد السلام بن صالØØŒ Øدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا مدينة العلم وعلي بابها Ùمن أراد المدينة Ùليأت الباب ) (62). وقال ÙÙŠ Ù†Ùس المصدر: (Øدثنا بصØØ© ما ذكره الإمام أبو زكريا، Øدثنا ÙŠØيى بن معين، Øدثنا أبو الØسين Ù…Øمد بن Ø£Øمد بن تميم القنطري Øدثنا الØسين بن Ùهم، Øدثنا Ù…Øمد بن ÙŠØيى بن الضريس، Øدثنا Ù…Øمد بن جعÙر الÙيدي، Øدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «Ø£Ù†Ø§ مدينة العلم وعلي بابها Ùمن أراد المدينة Ùليأت الباب»)(63). ثم قال الØاكم: ( قال الØسين بن Ùهم، Øدثناه أبو الصلت الهروي عن أبي معاوية ) وقال: ( ليعلم المستÙيد لهذا العلم أن الØسين بن Ùهم بن عبد الرØمن ثقة مأمون ØاÙظ، ولهذا الØديث شاهد من Øديث سÙيان الثوري بإسناد صØÙŠØ ). ثم ذكره Ùقال : (Øدثني أبو بكر Ù…Øمد بن علي الÙقيه الإمام الشاشي القÙال ببخارى وأنا سألته، Øدثني النعمان بن الهارون البلدي ببلد من أصل كتابه، Øدثنا Ø£Øمد بن عبد الله بن يزيد الØراني، Øدثنا عبد الرزاق، Øدثنا سÙيان الثوري، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن عبد الرØمن بن عثمان التيمي، قال: سمعت جابر بن عبد الله يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «Ø£Ù†Ø§ مدينة العلم وعلي بابها Ùمن أراد العلم Ùليأت الباب»)(64) . وأخرجه الخطيب البغدادي ÙÙŠ تاريخ بغداد ÙÙيه: ( Ùأخبرنا Ù…Øمد بن Ø£Øمد بن رزق، أخبرنا أبو بكر مكرم بن Ø£Øمد بن مكرم القاضي، Øدثنا القاسم بن عبد الرØمن الأنباري، Øدثنا أبو الصلت الهروي، Øدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا مدينة العلم وعلي بابها Ùمن أراد العلم Ùليأت بابه. قال القاسم: سألت ÙŠØيى بن معين عن هذا الØديث Ùقال: «Ù‡Ùˆ صØيػ)(65) . وما رواه إمام الØنابلة Ø£Øمد بن Øنبل ÙÙŠ مسنده Ùقال: ( Øدثنا وكيع، عن شريك، عن أبي إسØاق، عن هبيرة خطبنا الØسن بن على رضي الله عنه Ùقال: «Ù„قد Ùارقكم رجل بالأمس لم يسبقه الأولون بعلم ولا يدركه الآخرون، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعثه بالراية جبريل عن يمينه وميكائيل عن شماله لا ينصر٠Øتى ÙŠÙØªØ Ù„Ù‡» ) (66). وعنه أيضاً قال: Øدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن أبي إسØاق، عن عمرو بن Øبشي، قال: خطبنا الØسن بن علي بعد قتل علي رضي الله عنهما Ùقال: «Ù„قد Ùارقكم رجل بالأمس ما سبقه الأولون بعلم ولا أدركه الآخرون إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبعثه ويعطيه الراية Ùلا ينصر٠Øتى ÙŠÙØªØ Ù„Ù‡ØŒ وما ترك من صÙراء ولا بيضاء الاّ سبعمائة درهم من عطائه كان يرصدها لخادم لأهله» )(67) . وما رواه ابن عبد البر ÙÙŠ كتابه جامع بيان العلم ÙˆÙضله Ùقال: (Øدثني Ø£Øمد بن ÙتØØŒ قال : Øدثنا Øمزة بن Ù…Øمد، قال: Øدثنا إسØاق ابن إبراهيم، قال: Øدثنا Ù…Øمد بن عبد الأعلى، قال: Øدثنا Ù…Øمد بن ثور، عن معمر، عن وهب بن عبد الله، عن أبي الطÙيل قال : شهدت علياً رضي الله عنه وهو يخطب ويقول : سلوني ÙÙˆ الله لا تسألوني عن شيء يكون إلى يوم القيامة إلاّ Øدثكم به، وسلوني عن كتاب الله، ÙÙˆ الله ما منه آية إلاّ وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار أم بسهل نزلت أم بجبل...)(68). وروى ابن أبي شيبة وأبو بكر ابن أبي خيثمة بسند صØÙŠØ Ø£Ù† عبد الملك بن أبي سليمان سأل عطاء Ùقال له : (كان ÙÙŠ أصØاب رسول الله صلى الله عليه وسلم Ø£Øد أعلم من علي؟ قال: لا والله ما أعلمه) (69) . علي عليه السلام شريك رسول الله صلى الله عليه وآله ÙÙŠ الأداء إلى الأمة إن هارون عليه السلام كان شريكاً لموسى عليه السلام ÙÙŠ أمره ØŒ Ùكذلك أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام شريكاً لرسول الله صلى الله عليه وآله ÙÙŠ أمره لخصوص الإمامة لا النبوة لأنها ختمت بنبوة النبي Ù…Øمد صلى الله عليه وآله وقد استثناها صلى الله عليه وآله من بين بقية المنازل . يؤيده العديد من الروايات منها ما رواه ابن ماجة ÙÙŠ سننه Ùقال: (Øدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وسويد بن سعيد، وإسماعيل بن موسى قالوا: Øدثنا شريك، عن أبي إسØاق، عن Øبشي بن جنادة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: «Ø¹Ù„ÙŠ مني وأنا منه، ولا يؤدي عني إلاّ علي» (70) . وقال الترمذي : (Øدثنا إسماعيل بن موسى، Øدثنا شريك، عن أبي إسØاق، عن Øبشي بن جنادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «Ø¹Ù„ÙŠ مني وأنا من علي ولا يؤدي عني إلاّ أنا أو علي» (71) . وما رواه الØاكم النيسابوري ÙÙŠ المستدرك على الصØÙŠØÙ† Ùقال : (Øدثنا عبدان بن يزيد بن يعقوب الدقاق من أصل كتابه،Øدثنا إبراهيم بن الØسين بن ديزيل، Øدثنا أبو نعيم ضرار بن صرد، Øدثنا معتمر بن سليمان، قال: سمعت أبي يذكر عن الØسن، عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي: أنت تبين لأمتي ما اختلÙوا Ùيه من بعدي) (72) . علي عليه السلام Ø£Ùضل الأمة وكما أنّ هارون عليه السلام Ø£Ùضل أمّة موسى عليه السلام Ùكذلك علي هو Ø£Ùضل أمّة Ù…Øمد عليه السلام ØŒ بل إن الأدلة قائمة على أنّ عليّاً عليه السلام لا يدانيه Ø£Øدٌ ÙÙŠ Ùضل ولا Ùضيلة ØŒ Ùهو يأتي ÙÙŠ مترتبة الأÙضلية بعد النبي الأكرم صلى الله عليه وآله ØŒ والأدلة المؤيدة لذلك كثيرة منها Øديث الطائر المشوي : ÙÙÙŠ تاريخ دمشق لابن عساكر يقول : ( أخبرنا أبو غالب بن البنّا، أنا أبو الØسين بن الآبنوسي، أنا أبو الØسن الدارقطني، نا Ù…Øمد بن مخلد بن ØÙص، نا Øاتم بن الليث، نا عبيد الله بن موسى، عن عيسى بن عمر القارىء، عن السدّي، نا أنس بن مالك قال: أهدي إلى رَسÙول الله صلى الله عليه وسلم أطيار، Ùقسمها وترك طيراً، Ùقال: اللّهم ائتني بأØب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطير، Ùجاء عليّ بن أبي طالب، Ùدخل يأكل معه من ذلك الطير ) (73) . ورجال سند هذه الرواية كلهم من الثقات عند علماء أهل السنة، أما أبو غالب ابن البناء Ùهو: «Ø£Øمد بن الØسن بن Ø£Øمد بن عبد الله البغدادي الØنبلي»ØŒ وصÙÙ‡ الذهبي بالشيخ Ø§Ù„ØµØ§Ù„Ø Ø§Ù„Ø«Ù‚Ø© مسند بغداد، وأنه من بقايا الثقات (74)ØŒ وقال عنه الØاÙظ أبو بكر Ù…Øمد بن عبد الغني البغدادي ابن نقطة الØنبلي: ( ثقة صØÙŠØ Ø§Ù„Ø³Ù…Ø§Ø¹ Øدّث عنه الØاÙظ أبو القاسم ابن عساكر وغيره ) (75) . وأبو الØسن ابن الآبنوسي هو: «Ù…Øمد بن Ø£Øمد بن Ù…Øمد بن علي ابن الآبنوسي البغدادي»ØŒ وصÙÙ‡ الذهبي بالشيخ الثقة (76)ØŒ وقال الخطيب البغدادي: (... سمع أبا الØسن الدارقطني، وأبا ØÙص ابن شاهين، وسمع ابن Øبابة، وأبا ØÙص الكتاني، والمخلص، وأبا الØسن بن النجار الكوÙÙŠØŒ وأØمد بن عبيد الواسطي، كتبت عنه وكان سماعه صØÙŠØاً ) (77) . وأبو الØسن الدارقطني هو: «Ø¹Ù„ÙŠ بن عمر بن Ø£Øمد بن مهدي البغدادي» من كبار ØÙاظ أهل السنة وثقاتهم، صاØب السنن المعروÙØ© بسنن الدارقطني (78) . ومØمد بن مخلد بن ØÙص، وصÙÙ‡ الذهبي بالإمام المÙيد الثقة مسند بغداد (79)ØŒ وقال عنه ابن Øجر: ( ثقة ثقة ثقة مشهور ) (80)ØŒ وقال الخطيب الغدادي: (...وكان من أهل الÙهم موثوقاً به ÙÙŠ العلم متسع الرواية مشهوراً بالديانة موصوÙاً بالأمانة مذكوراً بالعبادة ) (81) . ÙˆØاتم بن الليث وصÙÙ‡ الذهبي بالØاÙظ المكثر الثقة (82)ØŒ وقال ابن أبي يعلى عنه: (وكان ثقة ثبتاً متقناً) (83)ØŒ وقال الخطيب : ( وكان ثقة ثبتاً متقناً ØاÙظاً )(84) ØŒ وذكره ابن Øبّان ÙÙŠ الثقات (85) . وعبيد الله بن موسى ممن أخرج له البخاري ومسلم ÙÙŠ صØÙŠØيهما، ووثقه الذهبي(86)وابن Øجر(87)والعجلي (88)ØŒ وغيرهم وذكره ابن Øبّان ÙÙŠ الثقات(89). وعيسى بن عمر القارئ هو الأسدي المعرو٠بالهمداني أبو عمر الكوÙÙŠ الأعمى وثقه ابن معين والنسائي والخطيب البغدادي وابن خلÙون والعجلي وذكره ابن Øبّان ÙÙŠ الثقات ØŒ وقال أبو Øاتم: (ليس بØديثه بأس)ØŒ وقال أبو بكر البزار: (لا بأس به )(90). والسدي هو: إسماعيل بن عبد الرØمن، اØتج به مسلم ÙÙŠ صØÙŠØه، ووثقه Ø£Øمد بن Øنبل والعجلي، وذكره ابن Øبّان ÙÙŠ الثقات، وقال عنه النسائي: (صالØ) وقال مرة: (ليس به بأس)ØŒ وقال ابن عدي: (هوعندي مستقيم الØديث صدوق لا بأس به)(91)ØŒ وقال الترمذي: (وثقه شعبة وسÙيان الثوري وزائدة ووثقه ÙŠØيى بن سعيد القطان ) (92) . Ùهذه الرواية صØÙŠØØ© سنداً، والنبي صلى الله عليه وآله دعى ربّه أن يأتيه بأØب الخلق ليأكل معه من الطائر المشوي، Ùجاء علي عليه السلام ØŒ وأØب الخلق إلى الله هو Ø£Ùضلهم Ùيكون علي عليه السلام Ø£Ùضلهم . ومنها ما أخرجه الطبراني ÙÙŠ معجمه الكبير Ùقال: ( Øدثنا Ù…Øمد ابن جابان الجنديسابوري، والØسن بن علي المعمري قالا: Øدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن ابن أبي Ù†Ø¬ÙŠØ ØŒ عن مجاهد ØŒ عن ابن عباس قال: لما زوج النبي صلى الله عليه وسلم Ùاطمة علياً قالت Ùاطمة يا رسول الله زوجتني من رجل Ùقير ليس له شيء Ùقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما ترضين يا Ùاطمة أن الله عز وجل اختار من أهل الأرض رجلين Ø£Øدهما أبوك والآخر زوجك ØŸ) (93) . ورجال سند هذه الرواية ثقاة ØŒ Ùالطبراني رواه عن Ù…Øمد بن جابان والØسن بن علي المعمري والأخير ثقة (94)ØŒ وأما بقية رجال السند Ùهم ثقات من رجال الصØÙŠØØŒ وهذه الرواية تدل على أن علياً عليه السلام يأتي ÙÙŠ مرتبة الأÙضلية من بعد النبي صلى الله عليه وآله إذْ لو كان هناك Ø£Øد من بعد النبي Ù…Øمد صلى الله عليه وآله Ø£Ùضل من علي عليه السلام لكان أولى باختيار الله عزّ وجل له من بين أهل الأرض بعده صلى الله عليه وآله . علي عليه السلام خليÙØ© رسول الله صلى الله عليه وآله إنّ هارون عليه السلام لو بقي بعد أخيه موسى عليه السلام لكان هو خليÙته، وبما أن منزلة الإمام علي عليه السلام من رسول الله صلى الله عليه وآله منزلة هارون من موسى عليهما السلام Ùلا تذهب خلاÙØ© النبي Ù…Øمد إلاّ إليه لأنّه بقي بعده، والأدلة المؤيدة لذلك عديدة، وبعضها نصوص صريØØ© ÙÙŠ كون علي هو القائم مقام رسول الله على الأمة من بعده والمدير والمدبر لأمورها وشؤونها الدينية والدنيوية، منها Øديث الولاية وهو قول النبي صلى الله عليه وآله عن علي عليه السلام : (وهو ولي كل مؤمن من بعدي)(95)ØŒ ÙˆØديث الغدير، وهو قوله صلى الله عليه وآله : ( من كنت مولاه Ùعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعادي من عاداه )(96)ØŒ وهو Øديث متواتر (97). ومن دلالات Øديث المنزلة أيضاً عصمة علي ووجوب طاعته ثم إنّ هارون عليه السلام لما أن كانت نبوّته ثابتة كان معصوماً، وبما أن علياً عليه السلام له منازل هارون وأنه شبيهه ÙÙŠ كل شيء باستثناء النبوّة كان كذلك – أي معصوماً -ØŒ والأدلة قائمة أيضاً من غير Øديث المنزلة على عصمته عليه السلام ØŒ منها آية التطهير وهي قوله تعالى: {Ø¥Ùنَّمَا ÙŠÙرÙيد٠الله٠لÙÙŠÙذْهÙبَ عَنْكÙم٠الرّÙجْسَ أَهْلَ الْبَيْت٠وَيÙطَهّÙرَكÙمْ تَطْهÙيرًا}(98)ØŒ Ùالله عزّوجل يخبر ÙÙŠ هذه الآية الكريمة عن طهارة المخاطبين بها من كل رجس تطهيراً، وقد خصص النبي صلى الله عليه وآله Ù…Ùهوم أهل البيت Ùيها بمن جمعهم تØت الكساء وهم علي ÙˆÙاطمة والØسن والØسين عليهم السلام ØŒ ÙÙÙŠ الرواية عن أم سلمة أنها قالت : (أن النبي صلى الله عليه وسلم جلل على الØسن والØسين وعلي ÙˆÙاطمة كساءً ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي أذهب عنهم الرجس ØŒ وطهرهم تطهيرا Ùقالت أم سلمة : وأنا معهم يا رسول الله؟! قال: إنك إلى خير ) (99). ومنها: Øديث الثقلين وهو قوله صلى الله عليه وآله : (إني تارك Ùيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ØŒ Ø£Øدهما أعظم من الآخر : كتاب الله Øبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ØŒ ولن ÙŠÙترقا Øتى يردا علي الØوض ØŒ Ùانظروا كي٠تخلÙوني Ùيهما) (100). وعلي عليه السلام داخل بالاتÙاق تØت Ù…Ùهوم العترة وأهل البيت ÙÙŠ هذا الØديث، والنبي صلى الله عليه وآله أوجب Ùيه التمسك بهم مع القرآن الكريم ØŒ ومن ÙŠØتمل معصيته وخطؤه واشتباهه يستØيل أن يأمر الله تعالى بالتمسك به مطلقاً بدون قيد، ولما أن أمر الله ورسوله بالتمسك بهم على هذا النØÙˆ المطلق علمنا أنهم معصومون . كما أن النبي صلى الله عليه وآله ØµØ±Ù‘Ø Ùيه بعدم اÙتراقهم عن القرآن الكريم ÙÙŠ قوله : «ÙˆÙ„Ù† ÙŠÙترقا Øتى يردا عليّ الØوض» وهو دليل عصمتهم أيضاً لأن تجويز المعاصي والأخطاء وإلاشتباه عليهم يعني تجويز اÙتراقهم عن القرآن . ومنها: ما أخرجه أبو يعلى بسنده عن عبد الرØمن بن أبي سعيد عن أبيه قال : ( كنّا عند بيت النبي صلى الله عليه وسلم ÙÙŠ Ù†Ùر من المهاجرين والأنصار Ùخرج علينا Ùقال: ألا أخبركم بخياركم ØŸ« قالوا: بلى، قال: خياركم الموÙون، إن الله ÙŠØب الØÙÙŠ التقي قال: ومرّ علي بن أبي طالب Ùقال: الØÙ‚ مع ذا الØÙ‚ مع ذا) (101) . Ùالنبي صلى الله عليه وآله ÙÙŠ قوله : (الØÙ‚ مع ذا) يخبر على Ù†ØÙˆ الإطلاق أن علياً عليه السلام لا ÙŠÙارق الØÙ‚ ØŒ Ùهو معه دائماً وأبداً ØŒ إذ لو كان النبي صلى الله عليه وآله لا يرى عصمة علي ويØتمل إمكانية وقوعه ÙÙŠ الخطأ لما صØÙ‘ أن يخبر عنه بذلك وبهذا الشكل المطلق ØŒ Ùدل قوله هذا على عصمة علي عليه السلام . ومنها: ما رواه الØاكم النيسابوري عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله قال : (علي مع القرآن والقرآن مع علي لن ÙŠÙترقا Øتّى يردا علي الØوض ) (102). والاستدلال بهذا الØديث على عصمة علي عليه السلام شبيه بالاستدلال بالØديث السابق، Ùلو كان النبي صلى الله عليه وآله لا يرى عصمة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام ويØتمل وقوعه ÙÙŠ الخطأ لما أخبر على وجه الإطلاق بأن علياً عليه السلام لا ÙŠÙارق القرآن والقرآن لا ÙŠÙارقه، Ùلما أن أخبر النبي صلى الله عليه وآله بهذه الكيÙية المطلقة عن ذلك علمنا أن علياً معصوم . كما أن هارون عليه السلام كان واجب الطاعة على أمّة موسى Ùكذلك علي عليه السلام تجب طاعته على أمة Ù…Øمد صلى الله عليه وآله ØŒ أمّا موسى Ùلكونه نبيّاً أمّا عليّاً Ùلكونه إماماً وخليÙØ© لرسول الله صلى الله عليه وآله على أمته. ومن الأدلة التي تثبت أن علياً عليه السلام Ù…Ùترض الطاعة مما ورد ÙÙŠ كتب أهل السنة مارواه الØاكم النيسابوري ÙÙŠ المستدرك على الصØÙŠØين عن أبي ذر الغÙاري أنه قال : (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «Ù…Ù† أطاعني Ùقد أطاع الله ومن عصاني Ùقد عصى الله ومن أطاع علياً Ùقد أطاعني ومن عصى علياً Ùقد عصاني») (103). والØمد لله رب العالمين وصلى الله على رسوله Ù…Øمد وآله الطيبين الطاهرين ________________________ (1)الإØنة: الØقد والضغن. (2)التبر: Ùتات الذهب والÙضة قبل أن يصاغا. (3)الغرة : عبد أبيض، أو أمة بيضاء. (4) الإناء الذي يلغ Ùيه الكلب . (5) الأمالي صÙØØ© 615-619 . (6) رجال النجاشي صÙØØ© 383 رقم الترجمة: 1042 . (7) رجال النجاشي صÙØØ© 354 رقم الترجمة: 948 . (8) رجال النجاشي صÙØØ© 253 ترجمة رقم: 664 . (9) المستدرك على الصØÙŠØين 2/367 رواية رقم: 3294ØŒ مسند البزار 3/59 رواية رقم: 817ØŒ تاريخ بغداد 4/70ØŒ تاريخ دمشق 42/167-168ØŒ Øلية الأولياء 7/196ØŒ المعجم الأوسط للطبراني 4/296 رواية رقم: 4248. (10) صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ 3/1359 رواية رقم: 3503ØŒ صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… 4/1781 رواية رقم: 4204ØŒ سنن ابن ماجة 1/56 رواية رقم: 115ØŒ مسند Ø£Øمد بن Øنبل 2/238 رواية رقم: 1505ØŒ مصن٠ابن أبي شيبة 6/366 رواية رقم: 32075ØŒ ومصادر رواية سعد بن أبي وقاص للØديث كثيرة جداً، وهو متواتر عنه. (11) مسند Ø£Øمد 11/502 رواية رقم: 14573ØŒ السنة لابن أبي عاصم 2/602 رواية رقم: 1348ØŒ تاريخ دمشق 42/176ØŒ سنن الترمذي 5/640 رواية رقم: 3730ØŒ تاريخ بغداد 3/289. (12)مسند Ø£Øمد 3/32 رواية رقم: 11290ØŒ مسند ابن الجعد 1/301 رواية رقم: 2040ØŒ السنة لابن أبي عاصم 2/609 رواية رقم: 11290ØŒ تاريخ بغداد 4/382ØŒ أنساب الأشرا٠2/348ØŒ تاريخ دمشق 42/172ØŒ Øلية الأولياء 8/307ØŒ المجالسة وجواهر العلم 7/307 رواية رقم: 3177. (13) المستدرك على الصØÙŠØين 3/43 رواية رقم: 4652ØŒ السنن الكبرى 5/112 رواية رقم: 8409ØŒ خصائص علي لنسائي صÙØØ© 47 رواية رقم: 24ØŒ مسند Ø£Øمد 3/331 رواية رقم: 3062ØŒ Ùضائل الصØابة لابن Øنبل 2/682 رواية رقم: 1168ØŒ المعجم الكبير للطبراني 12/97. (14) المعجم الكبير 4/17ØŒ المعجم الأوسط 7/311 رواية رقم: 7592ØŒ المعجم الصغير 2/137 رواية رقم: 918ØŒ تاريخ دمشق 42/180ØŒ Øلية الأولياء 4/345. (15) المعجم الكبير 4/184. (16) Ùضائل الصØابة 2/638 رواية رقم: 1085ØŒ تاريخ دمشق 42/53ØŒ السنة لابن أبي عاصم 2/609 رواية رقم: 1383ØŒ سير أعلام النبلاء 1/141. (17) المعجم الكبير 19/291ØŒ تاريخ دمشق 42/180ØŒ التاريخ الكبير 7/301. (18) المعجم الأوسط 2/126 رواية رقم: 1465. (19) المعجم الكبير 5/203ØŒ سير أعلام النبلاء 2/619ØŒ أنساب الأشرا٠2/349ØŒ تاريخ دمشق 42/178Ùˆ 186 . (20) مصن٠ابن أبي شيبة 6/366 رواية رقم: 32077. (21) Ùضائل الصØابة 2/663 رواية رقم: 113ØŒ تاريخ دمشق 42/53-54ØŒ Øديث خيثمة صÙØØ© 199. (22) تاريخ بغداد 7/452ØŒ تاريخ دمشق 42/166-167ØŒ الكامل ÙÙŠ ضعÙاء الرجال 1/305. (23) Ùضائل الصØابة لابن Øنبل 2/675 رواية رقم: 1153ØŒ تاريخ دمشق 42/171. (24) تاريخ دمشق 38/7 Ùˆ 54/266 Ùˆ 41/17-18. (25) تاريخ دمشق 42/170. (26) تاريخ دمشق 42/171ØŒ الكامل ÙÙŠ ضعÙاء الرجال 6/68ØŒ (27) المعجم الكبير 2/247 رواية رقم: 2035ØŒ تاريخ دمشق 42/178ØŒ الكامل ÙÙŠ ضعÙاء الرجال 7/47. (28) تاريخ دمشق 42/178- 179 . (29) تاريخ دمشق 42/179. (30) تاريخ دمشق 42/181. (31)نقل روايته سبط ابن الجوزي ÙÙŠ تذكرة الخواص ذكر ذلك المرعشي ÙÙŠ Ø¥Øقاق الØÙ‚ 5/192. (32) مناقب الإمام علي لابن المغازلي صÙØØ© 36 رواية رقم: 56. (33) المناقب لأخطب خوارزم صÙØØ© 23-24. (34) ينابيع المودة 1/374. (35) مناقب الإمام علي لابن المغازلي صÙØØ© 253. (36) تاريخ دمشق 42/186. (37) السنن الكبرى 5/44 رواية رقم: 8143ØŒ مسند Ø£Øمد 18/558 رواية رقم: 27340ØŒ مسند إسØاق بن راهويه 5/36 رواية رقم: 2139ØŒ المعجم الكبير 24/146ØŒ جزء الأل٠دينار صÙØØ© 188 رواية رقم: 120. (38) مسند أبي يعلى 12/310 رواية رقم: 6883ØŒ المعجم الكبير 23/377ØŒ تاريخ دمشق 42/156 Ùˆ 181ØŒ مسند الشاشي 1/161 رواية رقم: 99ØŒ صØÙŠØ Ø§Ø¨Ù† Øبان 15/15 رواية رقم: 6643 . (39) نظم المتناثر صÙØØ© 195 . (40) وسيلة النجاة ÙÙŠ Ùضائل السادات صÙØØ© 104. (41) ÙƒÙاية الطالب صÙØØ© 250 . (42) صØÙŠØ Ù…ÙˆØ§Ø±Ø¯ الظمآن 2/351 رواية رقم: 1847 . (43) تاريخ دمشق 42/42 ØŒ 169 ØŒ كنز العمال 11/279 رواية رقم : 32936 . (44)تاريخ دمشق 42/186 . (45)تاريخ دمشق 41/17 – 18. (46) المعجم الكبير 11/75 رواية رقم : 11091 . (47) مسند Ø£Øمد بن Øنبل 18/558 رواية رقم : 27340 ØŒ وقال Ù…Øقق الكتاب الشيخ Øمزة Ø£Øمد الزين : «Ø¥Ø³Ù†Ø§Ø¯Ù‡ صØيػ. (48) سلسلة الأØاديث الصØÙŠØØ© 6/903 رواية رقم : 2887. (49) الإصابة 8/283 ØŒ ترجمة أم كبشة القضاعية . (50)تاريخ دمشق 42/140 . (51) تاريخ دمشق 42/170 . (52) تاريخ دمشق 42/167ØŒ سمط النجوم العوالي 3/27ØŒ ذخائر العقبى صÙØØ© 58. (53) طه : 29-32 . (54)السنن الكبرى 5/125 رواية رقم : 8451 . (55) المعجم الكبير 12/420 رواية رقم : 13549 . (56) Ø´Ø±Ø Ù†Ù‡Ø¬ البلاغة لابن أبي الØديد 13/228. (57)المناقب صÙØØ©112 رواية رقم : 121 . (58)Ùضائل الصØابة 2/678 رواية رقم : 1158 . (59) شواهد التنزيل 1/478 رواية رقم : 510 . (60)مناقب الإمام علي لابن المغازلي صÙØØ© 151 . (61) مسند Ø£Øمد 15/174 رواية رقم : 20185 ØŒ وقال Ø£Øمد Øمزة الزين : «Ø¥Ø³Ù†Ø§Ø¯Ù‡ Øسن»ØŒ وذكره عن Ø£Øمد والطبراني الهيثمي ÙÙŠ مجمع الزوائد9/101وقال : «Ø±ÙˆØ§Ù‡ Ø£Øمد والطبراني ÙˆÙيه خالد بن طهمان وثقه أبو Øاتم وبقية رجاله ثقات» ØŒ ونقله عن مسند Ø£Øمد العلامة Ø£Øمد بن الصديق المغربي ÙÙŠ كتابه ÙØªØ Ø§Ù„Ù…Ù„Ùƒ العلي بصØØ© Øديث باب مدينة العلم علي صÙØØ©66 وقال: «Ø±Ø¬Ø§Ù„Ù‡ ثقات» . (62) المستدرك على الصØÙŠØين 3/137 رواية رقم : 4637 ØŒ قال الØاكم : «Ù‡Ø°Ø§ Øديث صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¥Ø³Ù†Ø§Ø¯ ولم يخرجاه، وأبو الصلت ثقة مأمون Ùإني سمعت أبا العباس Ù…Øمد ابن يعقوب ÙÙŠ التاريخ يقول: سمعت العباس بن Ù…Øمد الدوري يقول: سألت ÙŠØيى بن معين عن أبي الصلت الهروي Ùقال: ثقة، Ùقلت أليس قد Øدث عن أبي معاوية عن الأعمش أنا مدينة العلم؟ Ùقال: قد Øدث به Ù…Øمد بن جعÙر الÙيدي وهو ثقة مأمون، سمعت أبا نصر Ø£Øمد بن سهل الÙقيه القباني إمام عصره ببخارى يقول: سمعت ØµØ§Ù„Ø Ø§Ø¨Ù† Ù…Øمد بن Øبيب الØاÙظ يقول: وسئل عن أبي الصلت الهروي Ùقال دخل ÙŠØيى بن معين ونØÙ† معه على أبي الصلت Ùسلم عليه Ùلما خرج تبعته Ùقلت له ما تقول رØمك الله ÙÙŠ أبي الصلت؟ Ùقال: هو صدوق، Ùقلت له: إنه يروي Øديث الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنا مدينة العلم وعلي بابها Ùمن أراد العلم Ùليأتها من بابها، Ùقال: قد روى هذا ذاك الÙيدي عن أبي معاوية عن الأعمش كما رواه أبو الصلت» . (63)المستدرك على الصØÙŠØين 3/137 رواية رقم : 4638. (64) المستدرك على الصØÙŠØين 3/138 رواية رقم : 4639 . (65)تاريخ بغداد 11/49 . (66) مسند Ø£Øمد 2/344 رواية رقم : 1719ØŒ وقال الشيخ Ø£Øمد Ù…Øمد شاكر : «Ø¥Ø³Ù†Ø§Ø¯Ù‡ صØيػ . (67) مسند Ø£Øمد 2/344 رواية رقم : 1720ØŒ وقال Ø£Øمد Ù…Øمد شاكر: «Ø¥Ø³Ù†Ø§Ø¯Ù‡ صØيػ . (68) جامع بيان العلم ÙˆÙضله 1/464 رواية رقم : 726ØŒ وقال Ù…Øقق الكتاب الشيخ أبو الأشبال الزهيري : ( إسناده صØÙŠØ ÙˆØ±Ø¬Ø§Ù„Ù‡ ثقات) . (69) مصن٠ابن أبي شيبة 6/371 رواية رقم: 32109،أخبار المكيين 1/287 رواية رقم: 240 . (70) صØÙŠØ Ø³Ù†Ù† ابن ماجة للألباني 1/58ØŒ وقال الألباني : «Øسن». (71) سنن الترمذي 5/636 رواية رقم : 3719ØŒ وقال الترمذي : «Ù‡Ø°Ø§ Øديث Øسن صØÙŠØ ØºØ±ÙŠØ¨» . (72) المستدرك على الصØÙŠØين 3/ 132 رواية رقم : 4620ØŒ وقال الØاكم : هذا Øديث صØÙŠØ Ø¹Ù„Ù‰ شرط الشيخين ولم يخرجاه . (73) تاريخ دمشق 42/254 . (74) سير أعلام النبلاء 19/603 . (75) التقييد 1/135 . (76) سير أعلام النبلاء 18/85 . (77) تاريخ بغداد 1/356- 357 . (78) انظر ترجمته ÙÙŠ تذكرة الØÙاظ 3/991 ØŒ طبقات الشاÙعية 1/161 ØŒ تكملة الإكمال 1/99 ØŒ التقييد 1/410 ØŒ تاريخ دمشق 43/93 . (79) تذكرة الØÙاظ 3/828 . (80) لسان الميزان 5/374 . (81) تاريخ بغداد 3/310 . (82) سير أعلام النبلاء 12/519 . (83) طبقات الØنابلة 1/148 . (84) تاريخ بغداد 8/245 . (85) الثقات 8/211 . (86) الكاش٠8/211 . (87) تقريب التهذيب 1/375 . (88) معرÙØ© الثقات 2/114 . (89) الثقات 7/152 . (90) انظر ترجمته ÙÙŠ تهذيب التهذيب 8/199 . (91) انظر ترجمته ÙÙŠ تهذيب التهذيب 1/274 . (92) سنن الترمذي 5/636 . (93) المعجم الكبير 11/93 رواية رقم : 11153 . (94) أنظر ترجمته ÙÙŠ كتاب لسان الميزان لابن Øجر 2/221 . (95) صØÙŠØ Ø§Ø¨Ù† Øبّان 15/373 رواية رقم :6929 وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: «Ø¥Ø³Ù†Ø§Ø¯Ù‡ صØيػ . (96) صØÙŠØ Ø§Ø¨Ù† Øبّان 15/375 رواية رقم : 6931ØŒ وقال عنه Ù…Øقق الكتاب الشيخ شعيب الأرنؤوط : «Øديث صØيػ . (97) للإطلاع على بعض طرق Øديث الغدير والمصادر المخرج Ùيها الØديث وأسماء بعض الصØابة من رواة هذا الØديث وأسماء جملة من العلماء من أهل السنة ممن قال بتواتره يراجع كتابنا «Ø§Ù„رّد النÙيس على أباطيل عثمان الخميس» . (98) الأØزاب : 33 . (99) سنن الترمذي 5/ 699 رواية رقم : 3871 ØŒ وقال : «Ù‡Ø°Ø§ Øديث Øسن صØÙŠØ ØŒ وهو Ø£Øسن شيء روي ÙÙŠ هذا الباب ØŒ ÙˆÙÙŠ الباب عن عمر بن أبي سلمة وأنس بن مالك وأبي الØميراء ØŒ ومعقل بن يسار ØŒ وعائشة»ØŒ وصØØÙ‡ الشيخ Ù…Øمد ناصر الدين الألباني ÙÙŠ صØÙŠØ Ø³Ù†Ù† الترمذي 3/570 رواية رقم : 3781 . وللإطلاع على المزيد Øول آية التطهير ÙˆÙÙŠ من نزلت ودلالتها على عصمة المخاطبين بها يراجع كتابنا ( آية التطهير ÙÙŠ من نزلت؟) وكتابنا الآخر : ( الرد النÙيس على أباطيل عثمان الخميس ) . (100) صØÙŠØ Ø³Ù†Ù† الترمذي للألباني 3/543 رواية رقم : 3788 . (101) مسند أبي يعلى 2/318 برقم : 1052 ØŒ ورواه عنه الهيثمي ÙÙŠ مجمع الزوائد 7/235 وقال : (رواه أبو يعلى ورجاله ثقات ) ØŒ المطالب العالية 16/147 رواية رقم : 3945 ØŒ تاريخ دمشق 42/449 . (102) المستدرك على الصØÙŠØين 3/134 Øديث رقم : 4628 ØŒ وقال : (هذا Øديث صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¥Ø³Ù†Ø§Ø¯ ) ØŒ المعجم الأوسط 5/135 رواية رقم : 488 ØŒ المعجم الصغير 2/28 رواية رقم : 720 ØŒ كنز العمال 11/277 رواية رقم : 32912 ØŒ إجمال الإصابة صÙØØ© 55 ÙˆØسّنه ØŒ الصواعق المØرقة 2/361 ØŒ تاريخ الخلÙاء صÙØØ© 173 . (103)المستدرك على الصØÙŠØين 3/131 رواية رقم : 4617 ØŒ وقال الØاكم النيسابوري : «Ù‡Ø°Ø§ Øديث صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¥Ø³Ù†Ø§Ø¯ ولم يخرجاه» ØŒ وقال الذهبي ÙÙŠ تلخيص المستدرك: «ØµØيػ . المصدر : (كتابنا ... الأربعون Øديثا ... )
|