Ø§Ù„Ù‚Ø§Ø¯Ø ÙÙŠ بيعة أبي بكر: كاÙر!!!
القسم: الإمامة | 2009/09/25 - 06:56 AM | المشاهدات: 3869
بسم الله الرØمن الرØيم اللهم صل٠على Ù…Øمد٠وآله الطاهرين ينكر علينا أهل السنة اعتقادنا بأن إمامة أمير المؤمنين علي عليه السلام هي أصل من أصول الدين، ولكنهم لا ينكرون على أنÙسهم تكÙيرهم لمن Ù‚Ø¯Ø ÙÙŠ خلاÙØ© أبي بكر!!!
يقول القرطبي: وقد جاء ÙÙŠ السنة Ø£Øاديث صØÙŠØØ©ØŒ يدل ظاهرها على أنه الخليÙØ© بعده، وقد انعقد الإجماع على ذلك ولم يبق منهم مخالÙ. ÙˆØ§Ù„Ù‚Ø§Ø¯Ø ÙÙŠ خلاÙته مقطوع بخطئه وتÙسيقه. وهل يكÙر أم لا؟؟؟ يختل٠Ùيه، والأظهر تكÙيره!!! انتهى ما ÙÙŠ تÙسير القرطبي
ÙŠØكمون بهذا مع اعتراÙهم بعدم وجود نص على أبي بكر، وأنى لهم بالنص وعمر بن الخطاب ينكره؟؟؟ Ùقد روى البخاري: Øَدَّثَنَا Ù…ÙØَمَّد٠بْن٠يÙوسÙÙÙŽ أَخْبَرَنَا سÙÙْيَان٠عَنْ Ù‡Ùشَام٠بْن٠عÙرْوَةَ عَنْ أَبÙيه٠عَنْ عَبْد٠اللَّه٠بْن٠عÙمَرَ رَضÙÙŠÙŽ اللَّه٠عَنْهÙمَا قَالَ Ù‚Ùيلَ Ù„ÙعÙمَرَ أَلَا تَسْتَخْلÙÙ٠قَالَ Ø¥Ùنْ أَسْتَخْلÙÙÙ’ Ùَقَدْ اسْتَخْلَÙÙŽ مَنْ Ù‡ÙÙˆÙŽ خَيْرٌ Ù…ÙنّÙÙŠ أَبÙÙˆ بَكْر٠وَإÙنْ أَتْرÙكْ Ùَقَدْ تَرَكَ مَنْ Ù‡ÙÙˆÙŽ خَيْرٌ Ù…ÙنّÙÙŠ رَسÙول٠اللَّه٠صَلَّى اللَّه٠عَلَيْه٠وَسَلَّمَ Ùَأَثْنَوْا عَلَيْه٠Ùَقَالَ رَاغÙبٌ رَاهÙبٌ وَدÙدْت٠أَنّÙÙŠ نَجَوْت٠مÙنْهَا ÙƒÙŽÙَاÙًا لَا Ù„ÙÙŠ وَلَا عَلَيَّ لَا أَتَØَمَّلÙهَا Øَيًّا وَلَا مَيّÙتًا. صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ
وروى أيضا ÙÙŠ Øديث طويل قال عمر: قال أبو بكر: وَقَدْ رَضÙيت٠لَكÙمْ Ø£ÙŽØَدَ هَذَيْن٠الرَّجÙلَيْن٠ÙَبَايÙعÙوا أَيَّهÙمَا Ø´ÙئْتÙمْ Ùَأَخَذَ بÙيَدÙÙŠ وَبÙيَد٠أَبÙÙŠ عÙبَيْدَةَ بْن٠الْجَرَّاØÙ ÙˆÙŽÙ‡ÙÙˆÙŽ جَالÙسٌ بَيْنَنَا Ùَلَمْ أَكْرَهْ Ù…Ùمَّا قَالَ غَيْرَهَا كَانَ وَاللَّه٠أَنْ Ø£Ùقَدَّمَ ÙَتÙضْرَبَ عÙÙ†ÙÙ‚ÙÙŠ لَا ÙŠÙقَرّÙبÙÙ†ÙÙŠ Ø°ÙŽÙ„ÙÙƒÙŽ Ù…Ùنْ Ø¥Ùثْم٠أَØَبَّ Ø¥Ùلَيَّ Ù…Ùنْ أَنْ أَتَأَمَّرَ عَلَى قَوْم٠ÙÙيهÙمْ أَبÙÙˆ بَكْر٠اللَّهÙمَّ Ø¥Ùلَّا أَنْ تÙسَوّÙÙ„ÙŽ Ø¥Ùلَيَّ Ù†ÙŽÙْسÙÙŠ عÙنْدَ الْمَوْت٠شَيْئًا لَا أَجÙدÙه٠الْآنَ.... صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ
Ùلو كان هناك نص عليه لما قدّم عمر!!!
وأقصى ما يمكن أن يقال أن الإجماع انعقد على أبي بكر!!!!
ولكن يدÙعه أن بيعته كانت Ùلتة كما يعتر٠عمر ايضاً، Ùإنه قال كما روى البخاري: Ùَلَا يَغْتَرَّنَّ امْرÙؤٌ أَنْ ÙŠÙŽÙ‚Ùولَ Ø¥Ùنَّمَا كَانَتْ بَيْعَة٠أَبÙÙŠ بَكْر٠Ùَلْتَةً وَتَمَّتْ أَلَا ÙˆÙŽØ¥Ùنَّهَا قَدْ كَانَتْ ÙƒÙŽØ°ÙŽÙ„ÙÙƒÙŽ ÙˆÙŽÙ„ÙŽÙƒÙنَّ اللَّهَ ÙˆÙŽÙ‚ÙŽÙ‰ شَرَّهَا وَلَيْسَ Ù…ÙنْكÙمْ مَنْ تÙقْطَع٠الْأَعْنَاق٠إÙلَيْه٠مÙثْل٠أَبÙÙŠ بَكْر٠مَنْ بَايَعَ رَجÙلًا عَنْ غَيْر٠مَشÙورَة٠مÙنْ الْمÙسْلÙÙ…Ùينَ Ùَلَا ÙŠÙبَايَع٠هÙÙˆÙŽ وَلَا الَّذÙÙŠ بَايَعَه٠تَغÙرَّةً أَنْ ÙŠÙقْتَلَا ÙˆÙŽØ¥Ùنَّه٠قَدْ كَانَ Ù…Ùنْ خَبَرÙنَا ØÙينَ تَوَÙÙ‘ÙŽÙ‰ اللَّه٠نَبÙيَّه٠صَلَّى اللَّه٠عَلَيْه٠وَسَلَّمَ أَنَّ الْأَنْصَارَ خَالَÙÙونَا وَاجْتَمَعÙوا بÙأَسْرÙÙ‡Ùمْ ÙÙÙŠ سَقÙÙŠÙَة٠بَنÙÙŠ سَاعÙدَةَ وَخَالَÙÙŽ عَنَّا عَلÙيٌّ وَالزّÙبَيْر٠وَمَنْ مَعَهÙمَا وَاجْتَمَعَ الْمÙهَاجÙرÙونَ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ أَبÙÙŠ بَكْرÙ....
إلى أن قال: Ùَقَالَ قَائÙÙ„ÙŒ Ù…Ùنْ الْأَنْصَار٠أَنَا جÙذَيْلÙهَا الْمÙØَكَّك٠وَعÙذَيْقÙهَا الْمÙرَجَّب٠مÙنَّا Ø£ÙŽÙ…Ùيرٌ ÙˆÙŽÙ…ÙنْكÙمْ Ø£ÙŽÙ…Ùيرٌ يَا مَعْشَرَ Ù‚Ùرَيْش٠ÙÙŽÙƒÙŽØ«Ùرَ اللَّغَط٠وَارْتَÙَعَتْ الْأَصْوَات٠Øَتَّى ÙَرÙقْت٠مÙنْ الÙاخْتÙلَاÙÙ ÙÙŽÙ‚Ùلْت٠ابْسÙطْ يَدَكَ يَا أَبَا بَكْر٠Ùَبَسَطَ يَدَه٠ÙَبَايَعْتÙه٠وَبَايَعَه٠الْمÙهَاجÙرÙونَ Ø«Ùمَّ بَايَعَتْه٠الْأَنْصَار٠وَنَزَوْنَا عَلَى سَعْد٠بْن٠عÙبَادَةَ Ùَقَالَ قَائÙÙ„ÙŒ Ù…ÙنْهÙمْ قَتَلْتÙمْ سَعْدَ بْنَ عÙبَادَةَ ÙÙŽÙ‚Ùلْت٠قَتَلَ اللَّه٠سَعْدَ بْنَ عÙبَادَةَ قَالَ عÙمَر٠وَإÙنَّا وَاللَّه٠مَا وَجَدْنَا ÙÙيمَا Øَضَرْنَا Ù…Ùنْ أَمْر٠أَقْوَى Ù…Ùنْ Ù…Ùبَايَعَة٠أَبÙÙŠ بَكْر٠خَشÙينَا Ø¥Ùنْ Ùَارَقْنَا الْقَوْمَ وَلَمْ تَكÙنْ بَيْعَةٌ أَنْ ÙŠÙبَايÙعÙوا رَجÙلًا Ù…ÙنْهÙمْ بَعْدَنَا ÙÙŽØ¥Ùمَّا بَايَعْنَاهÙمْ عَلَى مَا لَا نَرْضَى ÙˆÙŽØ¥Ùمَّا Ù†ÙخَالÙÙÙÙ‡Ùمْ ÙÙŽÙŠÙŽÙƒÙون٠Ùَسَادٌ Ùَمَنْ بَايَعَ رَجÙلًا عَلَى غَيْر٠مَشÙورَة٠مÙنْ الْمÙسْلÙÙ…Ùينَ Ùَلَا ÙŠÙتَابَع٠هÙÙˆÙŽ وَلَا الَّذÙÙŠ بَايَعَه٠تَغÙرَّةً أَنْ ÙŠÙقْتَلَا. صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ
والمقصود بـ "الÙلتة" هنا: كلّ٠شيء٠ÙÙعل من غير رَوÙيَّة، قال ابن الأثير: التَّÙَلّÙت والإÙْلات والانْÙÙلات: التَّخَلّÙص من الشيء Ùَجأة من غير تَمّÙكث. ومنه الØديث <إن عÙÙْرÙيتاً من الجن تَÙَلَّت عليَّ البارÙØÙŽØ©ÙŽ> أي تعرَّضَ لي ÙÙŠ صلاتÙÙŠ Ùَجأة. ومنه Øديث عمر <إن بَيْعةَ أبي بكر كانت Ùَلْتَةً وقَى اللّه٠شَرَّها> أراد بالÙَلْتة الÙَجْأة. ومÙثْل٠هذه البَيْعة جَدÙيرة بأن تكون Ù…ÙهَيّÙجة للشَّر والÙÙتْنَة Ùَعَصم اللّه من ذلك ووَقَى. والÙَتْنَة: كلّ٠شيء٠ÙÙعل من غير رَوÙيَّة، وإنما بÙودÙرَ بها خَوْ٠انْتشار الأمْر. وقيل: أراد بالÙَلْتة الخَلسة. أي إن الإمامة يوم السَّقيÙØ© مالَت إلى تَوَلّÙيها الأنÙÙس، ولذلك كَثر Ùيها التَّشاجÙر، Ùما Ù‚ÙلّÙدَها أبو بكر إلا انْتزاعاً من الأيْدÙÙŠ واخْتلاسا. النهاية ÙÙŠ غريب الØديث والأثر
وجملة القول: إن كان Øال Ø§Ù„Ù‚Ø§Ø¯Ø ÙÙŠ خلاÙØ© أبي بكر هو ما ذكر مع الأخذ بعين الاعتبار عدم وجود دليل عليها لا نص ولا إجماع... Ùإن Øال Ø§Ù„Ù‚Ø§Ø¯Ø ÙÙŠ إمامة أمير المؤمنين علي عليه السلام أولى وأولى وأولى، لوجود النص النبوي عليه...
Ùماذا نصنع بØديث الثقلين ÙˆØديث السÙينة ÙˆØديث مدينة العلم والأهم من كل ذلك Øديث الغدير؟؟؟
|