القائمة الرئيسية:
 Ø£Ù‚سام أخبار المستبصرين:
 Ø£Ù‚سام المقالات:
 Ø£Ù‚سام مكتبة الكتب:
 ÙƒØªØ§Ø¨ عشوائي:
 ØµÙˆØ±Ø© عشوائية:
 Ø§Ù„قائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 Ø§Ù„مقالات
المسارالمقالات » إدانتهم من كتبهم » الإمامة » بيعة النساء في التراثين الإمامي والعامي !

بيعة النساء في التراثين الإمامي والعامي !

القسم: الإمامة | 2009/09/25 - 06:47 AM | المشاهدات: 2943

بسم الله الرحمن الرحيم


بيعة النساء للنبي يوم فتح مكة

الكافي للشيخ الكليني ج 5 ص 525 :

( باب ) * ( مصافحة النساء ) *

1 - عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة بن مهران قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن مصافحة الرجل المرأة قال : يحل للرجل أن يصافح المرأة إلا امرأة يحرم عليه أن يتزوجها : اخت أو بنت أو عمة أو خالة أو ابنة اخت أو نحوها فأما المرأة التي يحل له أن يتزوجها فلا يصافحها إلا من وراء الثوب ولا يغمز كفها .

2 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن أبي أيوب الخزاز ، عن أبي بصير قال : قلت لابي عبد الله ( عليه السلام ) : هل يصافح الرجل المرأة ليست بذي محرم ؟ فقال : لا إلا من وراء الثوب .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* ( هامش ) * ص 525

( 1 ) يدل على وجوب تقنع ام الولد عن الرجال كما هو المشهور ولا ينافى جواز كشف رأسها في الصلاة .


/ صفحة 526 /

3 - علي بن إبراهيم ، عن محمد بن سالم ، عن بعض أصحابه ، عن الحكم بن مسكين قال : حدثتني سعيدة ومنة اختا محمد بن أبي عميد بياع السابري قالتا : دخلنا على أبي عبد الله ( عليه السلام ) فقلنا : تعود المرأة أخاها ؟ قال : نعم ، قلنا : تصافحه ؟ قال : من وراء الثوب ، قالت إحداهما : إن اختي هذه تعود إخوتها ، قال : إذا عدت إخوتك فلا تلبسي المصبغة .

( باب ) * ( صفة مبايعة النبي صلى الله عليه وآله النساء ) *

1 - عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن محمد بن علي ، عن محمد بن أسلم الجبلي ، عن عبد الرحمن بن سالم الاشل ، عن المفضل بن عمر قال : قلت لابي عبد الله ( عليه السلام ) : كيف ماسح رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) النساء حين بايعهن ؟ قال : دعا بمركنه ( 1 ) الذي كان يتوضأ فيه فصب فيه ماء ثم غمس يده اليمنى ، فكلما بايع واحدة منهن قال : اغمسي يدك فتغمس كما غمس رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فكان هذا مماسحته إياهن .

علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن بعض أصحابه ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) مثله .

2 - أبو علي الاشعري ، عن أحمد بن إسحاق ، عن سعدان بن مسلم قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : أتدري كيف بايع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) النساء ؟ قلت : الله أعلم وابن رسوله أعلم ، قال : جمعهن حوله ثم دعا بتوربرام ( 2 ) فصب فيه نضوحا ثم غمس يده فيه ، ثم قال : اسمعن يا هؤلاء ابايعكن على أن لا تشركن بالله شيئا ولا تسرقن ولا تزنين ولا تقتلن أولادكن ولا تأتين ببهتان تفترينه بين أيديكن وأرجلكن ولا تعصين بعولتكن في معروف ، أقررتن ؟ قلن : نعم .
فأخرج يده من التور ثم قال لهن : اغمسن أيديكن ، ففعلن فكانت يد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) الطاهرة أطيب من أن يمس بها كف انثى ليست له بمحرم .

3 - عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن أبي أيوب الخزاز


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* ( هامش ) * 526

( 1 ) المركن : الاجانة التى يغسل فيها الثياب .
( 2 ) التور : اناء يشرب فيه . ويرام جبل في بلاد بنى سليم عند الحرة من ناحية البقيع . ( المراصد ) ( * )


/ صفحة 527 /

عن رجل ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) في قول الله عز وجل : ( ولا يعصينك في معروف ( 1 ) ) قال : المعروف أن لا يشققن جيبا ولا يلطمن خدا ولا يدعون ويلا ولا يتخلفن عند قبر ولا يسودن ثوبا ولا ينشرن شعرا .

4 - محمد بن يحيى ، عن سلمة بن الخطاب ، عن سليمان بن سماعة الخزاعي ، عن علي بن إسماعيل ، عن عمرو بن أبي المقدام قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : تدرون ما قوله تعالى : ( ولا يعصينك في معروف ) ؟ قلت : لا ، قال : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : لفاطمة ( عليها السلام ) : إذا أنامت فلا تخمشي علي وجها ( 2 ) ولا تنشري علي شعرا ( 3 ) ولا تنادي بالويل ولا تقيمي علي نائحة ، قال : ثم قال : هذا المعروف الذي قال الله عز وجل .

5 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن أبان ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : لما فتح رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) مكة بايع الرجال ثم جاء النساء يبايعنه فأنزل الله عز وجل ( يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن و أرجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم ( 4 ) ) فقالت هند : أما الولد فقد ربينا صغارا وقتلتهم كبارا وقالت ام حكيم بنت الحارث بن هشام و كانت عند عكرمة بن أبي جهل : يا رسول الله ما ذلك المعروف الذي أمرنا الله أن لا نعصينك فيه ؟ قال : لا تلطمن خدا ولا تخمشن وجها ولا تنتفن شعرا ولا تشققن جيبا ولا تسودن ثوبا ولا تدعين بويل فبايعهن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) على هذا ، فقالت : يا رسول الله كيف نبايعك ؟ قال : إنني لا اصافح النساء فدعا بقدح من ماء فأدخل يده ثم أخرجها فقال : ادخلن أيديكن في هذا الماء فهي البيعة .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* ( هامش ) * 527


( 1 ) الممتحنة : 13 . أي في فعل الحسن وترك القبيح .
( 2 ) خمش وجهه : خدشه .
( 3 ) في بعض النسخ [ ترخى على شعرا ] .
( 4 ) الممتحنة : 13 . قوله تعالى ( ببهتان يفترينه ) هو أن يلحق بازواجهن غير اولادهن من اللقطاء ووصف بوصف ولدها الحقيقي من أنه إذا ولد سقط بين يديها ورجليها وقيل : هو الكذب والنميمة وقذف المحصنة . ( * )


-

مستدرك الوسائل - الميرزا النوري ج 11 ص 125 :

[ 12603 ] 1 - الجعفريات : أخبرنا عبد الله ، أخبرنا محمد ، حدثني موسى قال : حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن جده جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي ( عليهم السلام ) ، قال : ( قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن الله تبارك وتعالى جعل الاسلام زينة ، وجعل كلمة الاخلاص حصنا للدماء ، فمن استقبل قبلتنا ، وشهد شهادتنا ، وأكل ذبيحتنا ، فهو المسلم له مالنا وعليه ما علينا ) . [ 12604 ]

2 - وبهذا الاسناد قال : ( قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من أحس من نفسه جبنا فلا يغز ) . ورواه في الدعائم : عنه ( صلى الله عليه وآله ) ، مثله ( 1 ) . [ 12605 ]

3 - وبهذا الاسناد عن علي ( عليه السلام ) قال : ( إذا أسرت المرأة وزوجها ، انقطعت العصمة بينهما ) . [ 12606 ]

4 - وبهذا الاسناد عن علي ( عليه السلام ) قال : ( قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أمير القوم أضعفهم دابة ) . [ 12607 ]

5 - وبهذا الاسناد قال : ( قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* ( هامش ) * ص 125

3 - عوالي الآلي ج 1 ص 224 ح 108 .
الباب 61
1 - الجعفريات ص 77 .
2 - الجعفريات ص 78 .
( 1 ) دعائم الاسلام ج 1 ص 342 .
3 - الجعفريات ص 79 .
4 - الجعفريات ص 79 .
5 - الجعفريات ص 80 .


/ صفحة 126 /

أسلم على شئ فهو له ) . [ 12608 ]

6 - وبهذا الاسناد عن علي ( عليه السلام ) قال : ( كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، لا يصافح النساء ، فكان إذا أراد أن يبايع النساء ، أتى بإناء فيه ماء فيغمس يده ثم يخرجها ، ثم يقول :
اغمسن أيديكن فيه فقد بايعتكن ) .


- مستدرك الوسائل - الميرزا النوري ج 14 [1] ص 277 :

89 ( باب عدم جواز مصافحة الاجنبية إلامن وراء الثوب ، ولا يغمز كفها )

( 16709 ) 1 الجعفريات : أخبرنا عبد الله ، أخبرنا محمد ، حدثني موسى قال : حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن جده جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي ( عليهم السلام ) قال : " كان رسول ( الله صلى الله عليه وآله ) ، لا يصافح النساء ، فكان إذا أراد أن يبايع


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* ( هامش ) *

[1] في رد أخونا مرآة التواريخ كان مسجل ج41 والصحيح هو ما يوافق نسخة مستدرك الوسائل كما في مكتبة أهل البيت عليهم السلام ج14 هذا والله أعلم .

2 الجعفريات ص 107 .
الباب 88
1 دعائم الاسلام ج 1 ص 177 .
( 1 ) في المصدر : عن .
( 2 ) في المصدر زيادة : هل لها .
( 3 ) في المصدر زيادة : وقال : يالكع لا تتشبهي بالحرائر . الباب 89 1 الجعفريات ص 80 . ( * )


/ صفحة 278 /


النساء ، أتى بإناء فيه ماء فيغمس يده ثم يخرجها ، ثم يقول : إغمسن أيديكن فيه ، فقد بايعتكن " .

( 16710 ) 2 سبط الطبرسي في مشكاة الانوار : نقلا عن المحاسن ، عن الصادق ( عليه السلام ) ، أنه كره أن يصافح الرجل المرأة ، وإن كانت مسنة .

( 16711 ) 3 وعن سعيدة وأيمنة اختي محمد بن أبي عمير ، قالتا : دخلنا على أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، فقلنا : تعود المرأة أخاها في الله ، قال : " نعم " قلنا : فتصافحه ، قال : " نعم ، من وراء ثوب ، كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لبس الصوف يوم بايع النساء ، فكانت يده في كمه ، وهن يمسحن أيديهن عليه " .

( 16712 ) 4 وعن أبي جعفر الثاني ( عليه السلام ) ، قال : " كانت مبايعة رسول الله صلى الله عليه وآله ) النساء ، ان غمس يده في قدح من ماء ، ثم أمرهن أن يغمسن أيديهن في ذلك القدح ، بالاقرار والايمان بالله والتصديق لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) على ما أخذ عليهن " . ورواه في تحف العقول : عنه ( عليه السلام ) ، مثله ( 1 ) .

( 16713 ) 5 وفي رواية : أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، دعاهن ثم غمس يده في الاناء ثم أخرجها ، ثم أمرهن فغمسن أيديهن في الاناء .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* ( هامش ) *

( 1 ) تحف العقول ص 240 .
2 مشكاة الانوار ص 201 .
3 مشكاة الانوار ص 203 .
4 مشكاة الانوار ص 203 .
5 مشكاة الانوار ص 203 . ( * )

 

 ÙƒØªØ§Ø¨ النوادر- قطب الدين الراوندي ص 168 :
- قال علي عليه السلام : كان رسول الله صلى الله عليه وآله لا يصافح النساء ، وكان إذا أراد أن يبايع النساء ،
اتي بإناء فيه ماء ، فيغمس ( 6 ) يده ثم يخرجها ، ثم يقول : اغمسن أيديكن فيه ، فقد بايعتكن ( 7 ) .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ( هامش ) *

( 7 ) الجعفريات : 80 بإسناده عن آبائه عنه عليهم السلام ، الفقيه : 3 / 469 / 4634 في رواية ربعي بن عبد الله ، راجع الكافي : 5 / 526 / 1 .



- سنن النبي (ص )- السيد الطباطبائي ص 139 :
79 - وفي الجعفريات : بإسناده عن علي ( عليه السلام ) قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لا يصافح النساء ، فكان إذا أراد أن يبايع النساء أتى بإناء فيه ماء ،
فغمس يده ثم يخرجها ثم يقول : اغمسن أيديكن فيه فقد بايعتكن ( 9 ) . ورواه ابن شعبة في تحف العقول ( 10 ) .
80 - وفي الدعائم : عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أنه كان مما يأخذ على النساء في

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ( هامش ) *

( 1 ) الكافي 5 : 29 .
( 2 ) تهذيب الأحكام 6 : 138 ، والمحاسن : 355 ، ودعائم الإسلام 1 : 369 .
( 3 ) الجعفريات : 217 .
( 4 ) دعائم الإسلام 1 : 372 .
( 5 ) مجمع البيان 7 : 68 ، سورة الأنبياء .
( 6 ) البأس : الشدة في الحرب ( مجمع البحرين 4 : 50 ) .
( 7 ) نهج البلاغة : 368 .
( 8 ) مناقب آل أبي طالب 4 : 364 .
( 9 ) الجعفريات : 80 .
( 10 ) تحف العقول : 457 . ( * )

- مسند احمد - الامام احمد بن حنبل ج 2 ص 213 :
حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عتاب بن زياد أنا عبد الله أنا اسامة بن زيد حدثنى عمرو بن شعيب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو ان رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان لا يصافح النساء في البيعة


- مجمع الزوائد - الهيثمى ج 6 ص 39 :
وعن فاطمة بنت عتبة بن ربيعة أن أبا عبيدة ذهب بها وبأختها هند يبايعان رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما اشترط عليهن قالت هند أو تعلم في نساء قومك من هذه الهنة شئ فقال أبو حذيفة بايعته فهكذا يشترط .
رواه الطبراني وفيه يعقوب بن محمد الزهري وهو متروك ووثقه حجاج بن الشاعر .
وعن أسماء بنت يزيد قالت أنا من النسوة اللاتى أخذ عليهن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وكنت جارية ناهدا جريئة على مسألته
فقلت يا رسول الله ابسط يدك حتى أصافحك فقال إنى لاأصافح النساء ولكن آخذ عليهن ما أخذ الله عليهن فذكر الحديث .
رواه الطبراني وفيه ابرهيم بن الحكم بن أبان وهو متروك .
وعن غفيلة بنت عبيد بن الحرث قالت جئت أنا وأمى قريرة بنت الحرث العنوارية في نساء من المهاجرات فبايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ضارب عليه Ù‚‍ ØŸ Ø© [1] بالابطح فأخذ علينا أن لانشرك بالله شيئا الآية كلها فلما أقررنا وبسطنا أيدينا لن‍ ØŸ ايعه [2]
قال إنى لاأمس أيدى النساء فاستغفر لنا وكانت تلك بيعتنا .
رواه الطبراني في الكبير والاوسط وفيه موسى بن عبيدة وهو ضعيف .
وعن معقل بن يسار أن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يصافح النساء من تحت الثوب .
رواه الطبراني في الكبير والاوسط وفيه عتاب بن حرب وهو ضعيف .
وعن عروة ابن مسعود الثقفى قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عنده الماء
فإذا بايع النساء غمسن أيد ؟ هن [3] في الماء .
رواه الطبراني وفيه عبدالله بن حكيم أبو بكر الداهرى وهو ضعيف .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] في الأصل قبة وليس ق ؟ ة ( هذا ما وجدته في مجمع الزوائد طبعة مكتبة أهل البيت عليهم السلام ) .
[2] في الأصل لنبايعه وليس لن‍ ØŸ ايعه ( هذا ما وجدته في مجمع الزوائد طبعة مكتبة أهل البيت عليهم السلام ) .
[3] في الأصل أيديهن وليس أيد ؟ هن ( هذا ما وجدته في مجمع الزوائد طبعة مكتبة أهل البيت عليهم السلام ) .



- مجمع الزوائد - الهيثمى ج 8 ص 266 :
. وعن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان لا يصافح النساء في البيعة .
رواه أحمد وإسناده حسن .
وعن أسماء بنت يزيد قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
اني لست أصافح النساء .
رواه أحمد والطبراني وإسناده حسن .


- المصنف - عبد الرزاق الصنعاني ج 6 ص 8 :

( 9831 ) - أخبرنا عبد الرزاق عن ابن جريج عن ابن طاووس عن أبيه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ عليهن ،
ويقول : لا أصافح النساء ( 5 ) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ( هامش ) * ص8

( 1 ) أخرجه البزار من طريق المصنف كما في الفتح 13 : 162 .
( 2 ) أخرجه البزار من حديث ابن عباس موصولا ، كما في الزوائد 7 : 123 .
( 3 ) أخرجه النسائي عن إسحاق عن المصنف 1 / 205 .
( 4 ) لا يختلين : أي لا ينفردن في خلوة ، ويحتمل أن يكون في الاصل " لا يخلين " من باب الافعال بالمعنى المذكور .
( 5 ) أخرجه " ت " من طريق معمر عن ابن طاووس عن أبيه قال : " ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة إلا امرأة يملكها " 4 : 198 . ( * )


/ صفحة 9 /

( 9832 ) - أخبرنا عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن إبراهيم قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصافح النساء وعلى يده ثوب ( 1 ) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ( هامش ) * ص9

( 1 ) أخرج " د " في مراسيله نحوه من طريق الشعبي ، راجع الفتح : 8 : 449 .



- مسند ابن راهويه - إسحاق بن راهويه ج 2 ص 578 :
أخبرنا يحيى بن آدم نا بن المبارك عن معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة
قالت ما مس يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة في بيعة قط أخبرنا سفيان عن الزهري عن عروة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يصافح النساء في البيعة


- السنن الكبرى - النسائي ج 5 ص 392 :
( 9238 ) أخبرنا محمد بن يحيى قال نا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت

/ صفحة 393 /

ما مس رسوالله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط إلا امرأة يملكها مصافحة النساء
( 9239 ) أخبرنا يونس بن عبد الاعلى قال أنا بن وهب قال أخبرني يونس قال قال بن شهاب أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة قالت لا والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قد غير أن يبايعهن بالكلام
( 9240 ) الحارث بن مسكين قراءة عليوأنا أسمع عن بن القاسم قال أنا مالك عن محمد بن المنكدر عن أميمة ابنة رقيقة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لا أصافح النساء


- المعجم الأوسط - الطبراني ج 3 ص 179 :
حدثنا إبراهيم قال حدثنا محمد بن مرزوق قال حدثنا عتاب بن حرب

/ صفحة 180 /

أبو بشر المزني أخبرنا المضاء الخراز عن يونس بن عبيد عن الحسن عن معقل بن يسار ( أن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يصافح النساء من تحت الثوب )
* لم يرو هذا الحديث عن يونس إلا مضاء تفرد به عتاب


- المعجم الكبير - الطبراني ج 02 ص 201 :
حدثنا إبراهيم بن هاشم البغوي ثنا محمد بن الاستثناء ثنا عتاب بن حرب عن المضاء الخزاز عن يونس بن عبيد عن الحسن قال قال معقل بن يسار كنت يوم بيعة الرضوان رافعا غصنا من أغصان الشجرة عن رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يبايع الناس لم يبايعهم على الموت بايعهم على أن لا يفروا
وكان يصافح النساء من تحت الثوب


- المعجم الكبير - الطبراني ج 42 ص 180 :
حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا عاصم بن علي ثنا محمد بن ربيعة الكلابي ثنا مستقيم بن عبد الملك عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصافح النساء


- كنز العمال - المتقي الهندي ج 7 ص 156 :
18500 كان
لا يصافح النساء في البيعة ( حم عن ابن عمرو ) .
18501 كان
يصافح النساء من تحت الثوب . ( طس عن معقل بن يسار ) .

- فيض القدير شرح الجامع الصغير - المناوي ج 5 ص 236 :
6895 - (
كان لا يصافح النساء ) الأجانب ( في البيعة ) أي لا يضع كفه في كف الواحدة منهن بل يبايعها بالكلام فقط قال الحافظ العراقي : هذا هو المعروف وزعم أنه كان يصافحهن بحائل لم يصح وإذا كان هو لم يفعل ذلك مع عصمته وانتفاء الريبة عنه فغيره أولى بذلك قال العراقي : والظاهر أنه كان يمتنع منه لتحريمه عليه فإنه لم يعد جوازه من خصائصه خاصة وقد قالوا : يحرم مس الأجنبية ولو في غير عورتها . - ( حم عن ابن عمرو ) بن العاص قال الهيثمي : إسناده حسن اه‍ . ومن ثم رمز المصنف لحسنه .


- فيض القدير شرح الجامع الصغير - المناوي ج 5 ص 282 :
7057 - (
كان يصافح النساء ) أي في بيعة الرضوان كما هو مصرح به هكذا في هذا الخبر عند الطبراني وما أدري لأي شئ حذفه المصنف ( من تحت الثوب ) قيل هذا مخصوص به لعصمته فغيره لا يجوز له مصافحة الأجنبية لعدم أمن الفتنة . - ( طس عن معقل بن يسار ) .


- تفسير القرآن - عبد الرزاق الصنعاني ج 3 ص 288 :
عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن إبراهيم قال
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصافح النساء على يده الثوب

- الطبقات الكبرى - محمد بن سعد ج 8 ص 5 :
ذكر ما بايع عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم النساء حدثنا عبد الله بن إدريس الاودي عن حصين بن عبد الرحمن عن عامر الشعبي قال
بايع النبي صلى الله عليه وسلم النساء وعلى يده ثوب

أخبرنا وكيع بن الجراح عن سفيان عن منصور عن إبراهيم أن النبي صلى الله عليه وسلم
بايع النساء من وراء الثوب .

أخبرنا وهب بن جرير بن حازم حدثنا شعبة عن مغيرة عن الشعبي ان النبي صلى الله عليه وسلم حين بايع النساء وضع على يده برادا قطريا فبايعهن قال والاكثر على انه قال : انى لا اصافح النساء اخبرنا سفيان بن عيينة عن الزهزى عن عروة ان النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يصافح النساء في البيعة .

اخبرنا معن بن عيسى اخبرنا مالك بن انس عن محمد بن المنكدر عن اميمة بنت رقيقة قالت * اتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نسوة نبايعه فقلنا نبايعك يارسول الله على ان لانشرك بالله شيئا ولانسرق ولا نزني ولا نقتل اولادنا ولاناتى ببهتان نفتريه بين ايدينا وارجلنا ولا نعصيك في معروف . فقال رسول الله : فيما استطعتن واطقتن قال فقلنا : الله ورسوله ارحم بنا من انفسنا هلم نبايعك يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
انى لااصافح النساء انما قولى لمائة امراة كقولي لامراة واحدة

اخبرنا وكيع بن الجراح والفضل بن دكين ومحمد بن عبد الله الاسدي قالوا : حدثنا سفيان الثوري عن محمد بن المنكدر قال : اخبرتني
اميمة بنت رقيقة قالت : اتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نسوة نبايعه

/ صفحة 6 /

فاشترط علينا ما في القران ان لا يسرقن لا يزنين ولا تقتلن اولادكن ولا تأتين ببهتان ثم قال : فيما استطعتن واطقتن . فقلت : الله ورسوله ارحم بنا من انفسنا فقلنا : الا تصافحنا يا رسول الله ؟
قال : انى لا اصافح النساء إنما قولى لامراة كقولي لمائة امراة

اخبرنا معن بن عيسى اخبرنا مالك بن انس عن هشام بن عروة عن ابيه عن عائشة ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يصافح امراة قط اخبرنا عبد الله بن موسى اخبرنا اسرائيل عن منصور عن ابراهيم ان النبي صلى الله عليه وسلم ،
كان يصافح النساء وعلى يده ثوب .

اخبرنا وكيع بن الجراح ويعلى بن عبيد وابن نمير قالوا اخبرنا اسماعيل بن ابى خالد عن قيس بن ابى حازم
ان النسوة لما جئن يبايعن النبي صلى الله عليه وسلم بسط رداءه فوق يده فبايعهن من وراء الرداء ورجع نسوة لم يبايعهن وخشين الشرط وبايع اخر من وراء الرداء وقال صلى الله عليه وسلم : ان في الجنة منكن ، وقبض اصابعه كانه يقلل

اخبرنا وكيع بن الجراح عن عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب عن اسماء بنت يزيد قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
انى لست اصافح النساء

اخبرنا الفضل بن دكين اخبرنا اسماعيل بن نشيط العامري قال سمعت شهر بن حوشب قال : قال : قالت اسماء : جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم لنبايعه في نسوة فعرض علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخرجت ابنة عم لى يدها لتصافح رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها سوار من ذهب وخواتيم من ذهب فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم يده وقال : انى لا اصافح النساء

اخبرنا الفضل بن دكين ، حدثنا قيس بن جابر عن شيخ من احمس عن طارق التميمي قال : جئت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو قاعد

/ صفحة 7 /

في الشمس وعليه ثوب اصفر قد قنع به راسه فلما قام انتهى الى بعض الحجر
فإذا ست نسوة فسلم عليهن وبايعهن وعلى يده ثوب اصفر

اخبرنا هشام بن عبد الملك أبو الوليد الطيالسي ويحيى بن حماد قالا : حدثنا اسحاق بن عثمان أبو يعقوب قال : حدثنى اسماعيل بن عبد الرحمن ابن عطية عن جدته ام عطية قالت : لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة جمع نساء الانصار في بيت ثم ارسل اليهن عمر بن الخطاب فجاء حتى قام على الباب فسلم علينا فقال : السلام عليكن . فرددنا عليه السلام فقال : انا رسول الله اليكن . فقلنا : مرحبا برسول الله ورسول رسول الله . فقال : تبايعن على ان لا تشركن بالله شيئا ولا تسرقن ولا تزنين ولا تقتلن اولادكن ولا تأتين ببهتان تفترينه بين ايديكن وارجلكن فقلنا : نعم قالت فمد يده من خارج البيت ومددنا ايدينا من داخل البيت ثم قال : اللهم اشهد . قالت : وامرنا بالعيدين ان نخرج فيهما العتق والحيض ولا جمعة علينا ، ونهانا عن اتباع الجنازة .
قال إسماعيل : فسالت جدتى عن قوله ولا يعصينك في معروف قالت : نهانا عن النياحة .

واخبرنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب ، اخبرنا الحجاج بن صفوان المدينى عن اسيد بن ابى اسيد البراد عن امراة من المبايعات قالت : فيما اخذ علينا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ان لا نعصيه فيه من المعروف ان لانخمش وجها ولاننشر شعرا ولا ندعو ويلا

اخبرنا يعقوب بن ابراهيم بن سعد الزهريى عن ابيه عن صالح بن كيسان عن الحارث بن الفضيل الانصاري صلبية ان ابن شهاب حدثه ان عبادة بن الصامت قال : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا : الا تبايعوني على ما بايع عليه النساء ؟ ان لا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا اولادكم ولا ببهتان تفترنه بين ايديكم وارجلكم ولا تعصوني في معروف . قلنا : بلى يارسول الله . فبايعناه على ذلك ، فقال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : فمن اصاب بعده ذنبا فناله عقوبة فهى كفارة له ، ومن لم تنله به عقوبة فأمره الى الله ان شاء غفره وان شاء عاقبه .

اخبرنا الفضل بن دكين قال : حدثنا يزيد الشيباني قال : سمعت شهر بن حوشب قال : حدثنا ام سلمة الانصارية انها كانت في النسوة اللاتى اخذ عليهن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما اخذ ، وكانت معها خالتها ، وروت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، غير حديث ، قالت : وقالت امراة من النسوة يا رسول الله ماهذا المعروف الذى لا ينبغى لنا ان نعصيك فيه ؟ قال : لاتنحن .

اخبرنا عارم بن الفضل ، اخبرنا حماد بن زيد عن ايوب عن حفصة بنت سيرين عن ام عطية قالت : اخذ علينا في البيعة ان لاننوح ، فما وفى منهن غير خمس : ام سليم وام العلاء بنت ابى سبرة وامراة معاذ وام معاذ وامراة اخرى

واخبرنا عفان بن مسلم اخبرنا عمرو بن فروخ اخبرنا مصعب ابن نوح قال : ادركت عجوزا لنا ممن بايع النبي صلى الله عليه وسلم فاتته تبايعه قالت فاخذ علينا فيما اخذ ان لا تنحن قالت عجوز : يا رسول الله ان ناسا اسعدوني على مصابة وانهم اصابتهم مصيبة فانا اريد ان اسعدهم . قال انطلقي فاسعديهم . فانطلقت ثم اتيته فبايعته وقالت هو المعروف الذى قال الله تعالى : ولا يعصينك في معروف .

اخبرنا سعيد بن منصور اخبرنا جريد عن منصور عن سالم بن ابى الجعد عن ابى المليح الهذلى قال : جاءت امراة الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تبايعه فقرأ عليها هذه الاية فلما قال : ولا يعصينك في معروف ، قال : لا تنوحى . قالت : يا رسول الله ان امراة اسعدتني افا سعدها ؟ فامسك رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى قالت ذلك مرتين أو ثلاثا ، فلم يرخص لها ، ثم اقرت فبايعها .

/ صفحة 9 /

اخبرنا المعلى بن اسد العمى ، حدثنى وهيب عن ايوب عن بكر ابن عبد الله قال : اخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم في البيعة على النساء ان لا يشققن جيبا ولايد عين ويلا ولا يخمشن وجها ولا يقلن هجرا اخبرنا عبيد الله بن موسى اخبرنا عمرو بن ابى زائدة قال : سمعت الشعبى يذكر ان النساء حين بايعن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تبايعن على ان لا تشركن بالله شيئا ، فقالت هند : انا لقائلوها . ولا تسرقن قالت هند : قد كنت اصيب من مال ابى سفيان قال أبو سفيان : فما اصبت من مالى فهو حلال لك . ولا تزنين ، قالت هند وهل تزني الحرة ؟ ولا تقتلن اولادكن ، قالت هند : انت قتلتهم .

اخبرنا عبد الله بن جعفر الرقى ، اخبرنا أبو المليح عن ميمون بن مهران ان نسوة اتين النبي صلى الله عليه وسلم فيهن هند ابنة ربيعة ، وهى ام معاوية يبايعنة فلما ان قال ولا تشركن بالله شيئا ولا تسرقن قالت هند : وهل تزني الحرة ؟ ولا تقتلن اولادكن ، قالت هند : يارسول الله ان ابا سفيان رجل مسيك فهل علي حرج ان اصيب طعامه من غير اذنه ؟ قال فرخص لها رسول الله ، صلى الله عليه وسلم في الرطب ولم يرخص لها في اليابس . قال ولا تزنين . قالت : وهل تزني الحرة ؟ قال : ولا تقتلن اولادكن . قالت : وهل تركت لنا ولدا إلا قتلته يوم بدر ؟ قال : ولا يعصينك في معروف . قال ميمون : ولم يجعل الله لنبيه عليهن الطاعة الا في المعروف والمعروف طاعة الله تعالى .

اخبرنا يعلى ومحمد ابنا عبيد الله الشيباني قالا : حدثنا محمد بن إسحاق عن رجل من الانصار عن امه سلمى بنت قيس قالت : اتيت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ابايعه في نسوة من الانصار ، وكان مما اخذ علينا ان لاتغششن ازواجكن . قالت فلما انصرفنا قلنا : والله لو رجعنا الى رسول الله فسألناه ما غش ازواجنا . فرجعنا فسألناه فقال : ان تحابين أو تهادين

/ صفحة 10 /

بماله غيره .

اخبرنا يزيد بن هارون ، اخبرنا حماد بن سلمة عن عطاء الخراساني ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، اخذ على النساء فيما اخذ ان لا ينحن ولا يقعدن مع الرجال في خلاء .

اخبرنا وكيع بن الجراح عن ابى الاشهب ومبارك عن الحسن ان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما بايع النساء اخذ عليهن ان لا يحدثن من الرجال الا محرما .

اخبرنا الفضل بن دكين ، حدثنا ضابئ بن عمروا قال : ذخلنا على الحسن نعوده في وجع فقال : ان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لما نزلت بيعة النساء بايعهن واشترط عليهن ان لا يتحدثن مع الرجال ، وهو الذى في كتاب الله .

اخبرنا محمد بن الفضل عن الوليد بن جميع عن ابى سلمة بن عبد الرحمن قال : كان عمر وعائشة إذا اتيا مكة نزلا على ابنة ثابت ، وكانت من النسوة السبع اللاتى بايعن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بمكة .


- الطبقات الكبرى - محمد بن سعد ج 8 ص 5 :
ذكر ما بايع عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم النساء حدثنا عبد الله بن إدريس الاودي عن حصين بن عبد الرحمن عن عامر الشعبي قال
بايع النبي صلى الله عليه وسلم النساء وعلى يده ثوب

أخبرنا وكيع بن الجراح عن سفيان عن منصور عن إبراهيم أن النبي صلى الله عليه وسلم
بايع النساء من وراء الثوب .

أخبرنا وهب بن جرير بن حازم حدثنا شعبة عن مغيرة عن الشعبي ان النبي صلى الله عليه وسلم حين بايع النساء وضع على يده برادا قطريا فبايعهن قال والاكثر على انه قال : انى لا اصافح النساء اخبرنا سفيان بن عيينة عن الزهزى عن عروة ان النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يصافح النساء في البيعة .

اخبرنا معن بن عيسى اخبرنا مالك بن انس عن محمد بن المنكدر عن اميمة بنت رقيقة قالت * اتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نسوة نبايعه فقلنا نبايعك يارسول الله على ان لانشرك بالله شيئا ولانسرق ولا نزني ولا نقتل اولادنا ولاناتى ببهتان نفتريه بين ايدينا وارجلنا ولا نعصيك في معروف . فقال رسول الله : فيما استطعتن واطقتن قال فقلنا : الله ورسوله ارحم بنا من انفسنا هلم نبايعك يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
انى لااصافح النساء انما قولى لمائة امراة كقولي لامراة واحدة

اخبرنا وكيع بن الجراح والفضل بن دكين ومحمد بن عبد الله الاسدي قالوا : حدثنا سفيان الثوري عن محمد بن المنكدر قال : اخبرتني
اميمة بنت رقيقة قالت : اتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نسوة نبايعه

/ صفحة 6 /

فاشترط علينا ما في القران ان لا يسرقن لا يزنين ولا تقتلن اولادكن ولا تأتين ببهتان ثم قال : فيما استطعتن واطقتن . فقلت : الله ورسوله ارحم بنا من انفسنا فقلنا : الا تصافحنا يا رسول الله ؟
قال : انى لا اصافح النساء إنما قولى لامراة كقولي لمائة امراة

اخبرنا معن بن عيسى اخبرنا مالك بن انس عن هشام بن عروة عن ابيه عن عائشة ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يصافح امراة قط اخبرنا عبد الله بن موسى اخبرنا اسرائيل عن منصور عن ابراهيم ان النبي صلى الله عليه وسلم ،
كان يصافح النساء وعلى يده ثوب .

اخبرنا وكيع بن الجراح ويعلى بن عبيد وابن نمير قالوا اخبرنا اسماعيل بن ابى خالد عن قيس بن ابى حازم
ان النسوة لما جئن يبايعن النبي صلى الله عليه وسلم بسط رداءه فوق يده فبايعهن من وراء الرداء ورجع نسوة لم يبايعهن وخشين الشرط وبايع اخر من وراء الرداء وقال صلى الله عليه وسلم : ان في الجنة منكن ، وقبض اصابعه كانه يقلل

اخبرنا وكيع بن الجراح عن عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب عن اسماء بنت يزيد قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
انى لست اصافح النساء

اخبرنا الفضل بن دكين اخبرنا اسماعيل بن نشيط العامري قال سمعت شهر بن حوشب قال : قال : قالت اسماء : جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم لنبايعه في نسوة فعرض علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخرجت ابنة عم لى يدها لتصافح رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها سوار من ذهب وخواتيم من ذهب فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم يده وقال : انى لا اصافح النساء

اخبرنا الفضل بن دكين ، حدثنا قيس بن جابر عن شيخ من احمس عن طارق التميمي قال : جئت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو قاعد

/ صفحة 7 /

في الشمس وعليه ثوب اصفر قد قنع به راسه فلما قام انتهى الى بعض الحجر
فإذا ست نسوة فسلم عليهن وبايعهن وعلى يده ثوب اصفر

اخبرنا هشام بن عبد الملك أبو الوليد الطيالسي ويحيى بن حماد قالا : حدثنا اسحاق بن عثمان أبو يعقوب قال : حدثنى اسماعيل بن عبد الرحمن ابن عطية عن جدته ام عطية قالت : لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة جمع نساء الانصار في بيت ثم ارسل اليهن عمر بن الخطاب فجاء حتى قام على الباب فسلم علينا فقال : السلام عليكن . فرددنا عليه السلام فقال : انا رسول الله اليكن . فقلنا : مرحبا برسول الله ورسول رسول الله . فقال : تبايعن على ان لا تشركن بالله شيئا ولا تسرقن ولا تزنين ولا تقتلن اولادكن ولا تأتين ببهتان تفترينه بين ايديكن وارجلكن فقلنا : نعم قالت فمد يده من خارج البيت ومددنا ايدينا من داخل البيت ثم قال : اللهم اشهد . قالت : وامرنا بالعيدين ان نخرج فيهما العتق والحيض ولا جمعة علينا ، ونهانا عن اتباع الجنازة .
قال إسماعيل : فسالت جدتى عن قوله ولا يعصينك في معروف قالت : نهانا عن النياحة .

واخبرنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب ، اخبرنا الحجاج بن صفوان المدينى عن اسيد بن ابى اسيد البراد عن امراة من المبايعات قالت : فيما اخذ علينا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ان لا نعصيه فيه من المعروف ان لانخمش وجها ولاننشر شعرا ولا ندعو ويلا

اخبرنا يعقوب بن ابراهيم بن سعد الزهريى عن ابيه عن صالح بن كيسان عن الحارث بن الفضيل الانصاري صلبية ان ابن شهاب حدثه ان عبادة بن الصامت قال : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا : الا تبايعوني على ما بايع عليه النساء ؟ ان لا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا اولادكم ولا ببهتان تفترنه بين ايديكم وارجلكم ولا تعصوني في معروف . قلنا : بلى يارسول الله . فبايعناه على ذلك ، فقال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : فمن اصاب بعده ذنبا فناله عقوبة فهى كفارة له ، ومن لم تنله به عقوبة فأمره الى الله ان شاء غفره وان شاء عاقبه .

اخبرنا الفضل بن دكين قال : حدثنا يزيد الشيباني قال : سمعت شهر بن حوشب قال : حدثنا ام سلمة الانصارية انها كانت في النسوة اللاتى اخذ عليهن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما اخذ ، وكانت معها خالتها ، وروت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، غير حديث ، قالت : وقالت امراة من النسوة يا رسول الله ماهذا المعروف الذى لا ينبغى لنا ان نعصيك فيه ؟ قال : لاتنحن .

اخبرنا عارم بن الفضل ، اخبرنا حماد بن زيد عن ايوب عن حفصة بنت سيرين عن ام عطية قالت : اخذ علينا في البيعة ان لاننوح ، فما وفى منهن غير خمس : ام سليم وام العلاء بنت ابى سبرة وامراة معاذ وام معاذ وامراة اخرى

واخبرنا عفان بن مسلم اخبرنا عمرو بن فروخ اخبرنا مصعب ابن نوح قال : ادركت عجوزا لنا ممن بايع النبي صلى الله عليه وسلم فاتته تبايعه قالت فاخذ علينا فيما اخذ ان لا تنحن قالت عجوز : يا رسول الله ان ناسا اسعدوني على مصابة وانهم اصابتهم مصيبة فانا اريد ان اسعدهم . قال انطلقي فاسعديهم . فانطلقت ثم اتيته فبايعته وقالت هو المعروف الذى قال الله تعالى : ولا يعصينك في معروف .

اخبرنا سعيد بن منصور اخبرنا جريد عن منصور عن سالم بن ابى الجعد عن ابى المليح الهذلى قال : جاءت امراة الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تبايعه فقرأ عليها هذه الاية فلما قال : ولا يعصينك في معروف ، قال : لا تنوحى . قالت : يا رسول الله ان امراة اسعدتني افا سعدها ؟ فامسك رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى قالت ذلك مرتين أو ثلاثا ، فلم يرخص لها ، ثم اقرت فبايعها .

/ صفحة 9 /

اخبرنا المعلى بن اسد العمى ، حدثنى وهيب عن ايوب عن بكر ابن عبد الله قال : اخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم في البيعة على النساء ان لا يشققن جيبا ولايد عين ويلا ولا يخمشن وجها ولا يقلن هجرا اخبرنا عبيد الله بن موسى اخبرنا عمرو بن ابى زائدة قال : سمعت الشعبى يذكر ان النساء حين بايعن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تبايعن على ان لا تشركن بالله شيئا ، فقالت هند : انا لقائلوها . ولا تسرقن قالت هند : قد كنت اصيب من مال ابى سفيان قال أبو سفيان : فما اصبت من مالى فهو حلال لك . ولا تزنين ، قالت هند وهل تزني الحرة ؟ ولا تقتلن اولادكن ، قالت هند : انت قتلتهم .

اخبرنا عبد الله بن جعفر الرقى ، اخبرنا أبو المليح عن ميمون بن مهران ان نسوة اتين النبي صلى الله عليه وسلم فيهن هند ابنة ربيعة ، وهى ام معاوية يبايعنة فلما ان قال ولا تشركن بالله شيئا ولا تسرقن قالت هند : وهل تزني الحرة ؟ ولا تقتلن اولادكن ، قالت هند : يارسول الله ان ابا سفيان رجل مسيك فهل علي حرج ان اصيب طعامه من غير اذنه ؟ قال فرخص لها رسول الله ، صلى الله عليه وسلم في الرطب ولم يرخص لها في اليابس . قال ولا تزنين . قالت : وهل تزني الحرة ؟ قال : ولا تقتلن اولادكن . قالت : وهل تركت لنا ولدا إلا قتلته يوم بدر ؟ قال : ولا يعصينك في معروف . قال ميمون : ولم يجعل الله لنبيه عليهن الطاعة الا في المعروف والمعروف طاعة الله تعالى .

اخبرنا يعلى ومحمد ابنا عبيد الله الشيباني قالا : حدثنا محمد بن إسحاق عن رجل من الانصار عن امه سلمى بنت قيس قالت : اتيت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ابايعه في نسوة من الانصار ، وكان مما اخذ علينا ان لاتغششن ازواجكن . قالت فلما انصرفنا قلنا : والله لو رجعنا الى رسول الله فسألناه ما غش ازواجنا . فرجعنا فسألناه فقال : ان تحابين أو تهادين

/ صفحة 10 /

بماله غيره .

اخبرنا يزيد بن هارون ، اخبرنا حماد بن سلمة عن عطاء الخراساني ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، اخذ على النساء فيما اخذ ان لا ينحن ولا يقعدن مع الرجال في خلاء .

اخبرنا وكيع بن الجراح عن ابى الاشهب ومبارك عن الحسن ان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما بايع النساء اخذ عليهن ان لا يحدثن من الرجال الا محرما .

اخبرنا الفضل بن دكين ، حدثنا ضابئ بن عمروا قال : ذخلنا على الحسن نعوده في وجع فقال : ان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لما نزلت بيعة النساء بايعهن واشترط عليهن ان لا يتحدثن مع الرجال ، وهو الذى في كتاب الله .

اخبرنا محمد بن الفضل عن الوليد بن جميع عن ابى سلمة بن عبد الرحمن قال : كان عمر وعائشة إذا اتيا مكة نزلا على ابنة ثابت ، وكانت من النسوة السبع اللاتى بايعن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بمكة .


- الطبقات الكبرى - محمد بن سعد ج 8 ص 13 :
وصحبها اخواها من الغد فطلباها فابى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ان يردها إليهما ، فرجعنا الى مكة فاخبرا قريشا فلم يبعثوا في ذلك احدا ورضوا بان يحبس النساء .
وليسالوا ما انفقوا ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم ، وان فاتكم شئ من ازواجكم الى الكفار فعاقبتم فاتوا الذين ذهبت ازواجهم مثل ما انفقوا . فان فات احدا منكم اهله الى الكفار فعاقبتم فاتوا الذين ذهبت ازواجهم مثل ما انفقوا . فان فات احدا منكم اهله الى الكفار فان اتتكم ، فاما المؤمنون فاقروا بحكم الله تعالى وابى المشركون ان يقروا بذلك ، وان ما فات للمشركين على المسلمين من صداق من هاجر من ازواج المشركين فاتوا الذين ذهبت ازواجهم مثل ما انفقوا من مال المشركين في ايديكم ، ولسنا نعلم امراة من المسلمين فاتت زوجها بلحوق المشركين بعد ايمانها ، ولكنه حكم حكم الله تعالى به لامر ان كان ، والله عليم حكيم . ولا تمسكوا بعصم الكوافر ، يعنى من غير اهل الكتاب ، فطلق عمر بن الخطاب مليكة بنت ابى امية ايضا بنت جرول الخزاعية فتزوجها أبو جهم بن حذيفة وطلق عياض بن غنم الفهرى ام الحكم بنت ابى سفيان بن حرب يومئذ فتزوجها عبد الله بن عثمان الثقفى فولدت له عبد الرحمن بن ام الحكم .

اخبرنا عبد الله بن نمير ، اخبرنا سفيان عن ابيه عن عكرمة في قوله فامتحنوهن قال : ما جاء بك الا حب الله ورسوله ولاحب رجل منا ولا فرار من زوجك


- تاريخ بغداد - الخطيب البغدادي ج 5 ص 424 :
أخبرنا البرقاني قال سمعت أبا القاسم الابندوني يقول أخبرني أحمد بن يحيى قاضي النهروان حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثنا يحيى بن معين وأخبرنا أحمد بن محمد بن رزق أخبرنا هبة الله بن محمد بن حبش الفراء حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة حدثنا يحيى بن معين حدثنا معن عن مالك عن هشام عن أبيه عن عائشة
أن النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم كان لا يصافح النساء


- أسد الغابة - ابن الاثير ج 5 ص 555 :
نسيبة ) بنت كعب بن عمر وام عمارة الانصارية شهدت العقبة اخبرنا أبو جعفر باسناده عن يونس عن ابن اسحاق فيمن شهد العقبة قال وكان من بني الخزرج اثنان وستون رجلا وامراتان منهم تسعة نقباء فيزعمون ان المراتين قد بايعتا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا يصافح النساء انما كان ياخذ عليهم فإذا اقررن قال اذهبن فقد بايعتكن


- الإصابة - ابن حجر ج 8 ص 333 :
( 11813 ) نسيبة بفتح النون أيضا بنت كعب بن عمرو بن عوف بن عمرو بن

/ صفحة 334 /

مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار الانصارية أم عمارة مشهورة بكنيتها واسمها معا قال بن إسحاق في رواية يونس بن بكير وغيره عنه في بيعة العقبة الثانية وكان من بني الخزرج اثنان وستون رجلا وامرأتان فيزعمون أن امرأتين بايعتا النبي صلى الله عليه وسلم
وكان لا يصافح النساء إنما كان يأخذ عليهن فإذا أقررن قال اذهبن


- تاريخ اليعقوبي - اليعقوبي ج 2 ص 61 :
. وروى بعضهم أن رسول الله قسم ما كان في الكعبة من المال بين المسلمين . وقال آخرون : أقره ونادى منادي رسول الله : من كان في بيته صنم فليكسره ، فكسروا الاصنام .
ودعا رسول الله بالنساء فبايعنه ، وكانت الخيل يوم الفتح أربعمائة فرس ، ونزلت عليه سورة : " إذا جاء نصر الله والفتح " ، فقال : نعيت إلي نفسي .


- تاريخ الطبري - الطبري ج 2 ص 337 :
حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة عن ابن إسحاق عن عمر بن موسى بن الوجيه عن قتادة السدوسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام قائما حين وقف على باب الكعبة ثم قال لا إله الا إلله وحده لا شريك له صدق وعده ونصر عبد ه وهزم الاحزاب وحده ألا كل مأثرة أو دم أو مال يدعى فهو تحت قدمى هاتين إلا سدانة البيت وسقاية الحاج ألا وقتيل الخطإ مثل العمد السوط والعصا فيهما الدية مغلظة منها أربعون في بطونها أولادها يا معشر قريش إن الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهلية وتعظمها بالآباء الناس من آدم وآدم خلق من تراب ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) الآية يا معشر قريش ويا أهل مكة ما ترون انى فاعل بكم قالوا خيرا أخ كريم وابن أخ كريم ثم قال اذهبوا فأنتم الطلقاء فأعتقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد كان الله أمكنه من رقابهم عنوة وكانوا له فيأ فبذلك يسمى أهل مكة الطلقاء ثم اجتمع الناس بمكة لبيعة رسول الله صلى الله عليه وسلم على الاسلام فجلس لهم فيما بلغني على الصفا وعمر بن الخطاب تحت رسول الله أسفل من مجلسه يأخذ على الناس فبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة لله ولرسوله فيما استطاعوا وكذلك كانت بيعته لمن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الناس على الاسلام فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيعة الرجال بايع النساء واجتمع إليه نساء من نساء قريش فيهن هند بنت عتبة متنقبة متنكرة لحدثها وما كان من صنيعها بحمزة فهى تخاف أن يأخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم بحدثها ذلك فلما دنون منه ليبايعنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغني تبايعني على ألا تشركن بالله شيئا فقالت هند والله إنك لتأخذ علينا امرا ما تأخذه على الرجال

/ صفحة 338 /

وسنؤتيكه قال ولا تسرقن قالت والله إن كنت لاصيب من مال أبى سفيان الهنة والهنة وما أدرى أكان ذلك حلالى أم لا فقال أبو سفيان وكان شاهدا لما تقول أما ما أصبت فيما مضى فأنت منه في حل فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وإنك لهند بنت عتبة فقالت أنا هند بنت عتبة فاعف عما سلف عفا الله عنك قال ولا تزنين قالت يا رسول الله هل تزني الحرة قال ولا تقتلن أولادكن قالت قد ربيناهم صغارا وقتلتهم يوم بدر كبارا فأنت وهم أعلم فضحك عمر بن الخطاب من قولها حتى استغرب قال ولا تأتين ببهتان تفترينه بين أيديكن وأرجلكن قالت والله إن إتيان البهتان لقبيح ولبعض التجاوز أمثل قال ولا تعصيننى في معروف قالت ما جلسنا هذا المجلس ونحن نريد أن نعصيك في معروف فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر بايعهن واستغفر لهن رسول الله فبايعهن عمر وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا يصافح النساء ولا يمس امرأة ولا تمسه إلا امرأة أحلها الله له أو ذات محرم منه

* حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة عن ابن إسحاق عن أبان بن صالح أن بيعة النساء قد كانت على نحوين فيما أخبره بعض أهل العلم كان يوضع بين يدى رسول الله صلى الله عليه وسلم إناء فيه ماء فإذا أخذ عليهن وأعطينه غمس يده في الاناء ثم أخرجها فغمس النساء أيديهن فيه ثم كان بعد ذلك يأخذ عليهن فإذا أعطينه ما شرط عليهن قال اذهبن فقد بايعتكن لا يزيد على ذلك


- البداية والنهاية - ابن كثير ج 4 ص 365 :
وقال ابن جرير : ثم اجتمع الناس بمكة لبيعة رسول الله صلى الله عليه وسلم على الاسلام فجلس لهم - فيما بلغني - على الصفا وعمر بن الخطاب أسفل من مجلسه ، فأخذ على الناس السمع والطاعة لله ولرسوله فيما استطاعوا ، قال : فلما فرغ من بيعة الرجال بايع النساء وفيهن هند بنت عتبة متنقبة متنكرة لحدثها ، لما كان من صنيعها بحمزة فهي تخاف أن يأخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم بحدثها ذلك ، فلما دنين من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبايعهن قال " بايعنني على أن لا تشركن بالله شيئا " فقالت هند : والله إنك لتأخذ علينا ما لا تأخذه من الرجال ؟ " ولا تسرقن " فقالت : والله إني كنت أصبت من مال أبي سفيان الهنة بعد الهنة وما كنت أدري أكان ذلك علينا حلالا أم لا ؟ فقال أبو سفيان - وكان شاهدا لما تقول - أما ما أصبت فيما مضى فأنت منه في حل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " وإنك لهند بنت عتبة ؟ " قالت : نعم فاعف عما سلف عفا الله عنك ثم قال " ولا يزنين " فقالت : يا رسول الله وهل تزني الحرة ؟ ثم قال " ولا تقتلن أولادكن " قالت : قد ربيناهم صغارا حتى قتلتهم أنت وأصحابك ببدر كبارا ( 2 ) فضحك عمر بن الخطاب حتى استغرق . ثم قال " ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن " فقلت : والله إن إتيان البهتان لقبيح ، ولبعض التجاوز أمثل . ثم قال " ولا يعصينني " فقالت ( 3 ) : في معروف ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر " بايعهين واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم " فبايعهن عمر
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصافح النساء ولا يمس إلا امرأة أحلها الله له أو ذات محرم منه .
وثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت :
لا والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط وفي رواية ما كان يبايعهن إلا كلاما ويقول " إنما قولي لامرأة واحدة كقولي لمائة امرأة " وفي الصحيحين عن عائشة أن هندا بنت عتبة امرأة أبي سفيان أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بني فهل علي من حرج إذا أخذت من ماله بغير علمه ؟ قال خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك .

وروى البيهقي من طريق يحيى بن بكير ، عن الليث ، عن يونس ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة أن هند بنت عتبة قالت : يا رسول الله ما كان مما على وجه الارض أخباء أو خباء - الشك من أبي بكر - أحب إلي من أن يذلوا من أهل أخبائك - أو خبائك - ثم ما أصبح اليوم على ظهر الارض أهل أخباء أو خباء أحب إلي من أن يعزوا من أهل أخبائك ، أو خبائك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " وأيضا والذي نفس محمد بيده " قالت : يا رسول

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ( هامش ) * ص365

( 1 ) مسند الامام أحمد ج 3 / 415 . ودلائل البيهقي ج 5 / 94 .
( 2 ) العبارة في الطبري : قد ربيناهم صغارا وقتلتهم يوم بدر كبارا فأنت وهم أعلم .
( 3 ) العبارة في الطبري : ولا تعصينني في معروف ، قالت : ما جلسنا هذا المجلس ونحن نريد أن نعصيك في معروف ( * )


/ صفحة 366 /

الله إن أبا سفيان رجل شحيح ( 1 ) فهل علي حرج أن أطعم من الذي له ؟ قال " لا بالمعروف " ( 2 ) ورواه البخاري عن يحيى بن بكير بنحوه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ( هامش ) * ص366

( 1 ) في البيهقي : رجل ممسك .
( 2 ) رواه البيهقي في الدلائل ج 5 / 100 وفيه : لا إلا بالمعروف . ورواه البخاري في 83 كتاب الايمان والنذور ( 83 ) باب الحديث ( 6641 ) .



- سيرة النبي (ص ) - ابن هشام الحميري ج 2 ص 319 :
قال ابن إسحاق : فجميع من شهد العقبة من الاوس والخزرج ثلاثة وسبعون رجلا وامرأتان منهم ، يزعمون أنهما قد بايعتا ،
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصافح النساء ، إنما كان يأخذ عليهن ، فإذا أقررن قال : اذهبن فقد بايعتكن .


- سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي ج 5 ص 247 :
وقال الحافظ أبو جعفر محمد بن جرير - رحمه الله تعالى - : اجتمع الناس بمكة لبيعة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على الاسلام ، فجلس لهم - فيما بلغني - على الصفا ، وعمر بن الخطاب أسفل من مجلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاخذ على الناس السمع والطاعة لله ولرسوله فيما استطاعوا ، فلما فرغ من بيعة الرجال بايع النساء وفيهن هند بنت عتبة ، امرأة أبي سفيان متنقبة متنكرة خوفا من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يخبرها بما كان من صنيعها بحمزة ، فهي تخاف أن ياخذ بحدثها ذلك ، فلما دنين من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " بايعنني على ألا تشركن بالله

/ صفحة 248 /

شيئا " فرفعت هند رأسها وقالت : والله انك لتأخذ علينا ما لا تأخذه على الرجال فقال : " ولا تسرقن " فقالت : والله اني كنت أصبت من مال أبي سفيان الهنة ، وما كنت أدري أكان ذلك حلالا أم لا ؟ فقال أبو سفيان : - وكان شاهدا لما تقول - أما ما أصبت فيما مضى فأنت منه في حل - عفا الله عنك - ثم قال : " ولا تزنين " فقالت : يا رسول الله : أو تزني الحرة ؟ ! ثم قال : " ولا تقتلن أولادكن " قالت : قد ربيناهم صغارا وقتلتهم كبارا ، فانت وهم أعلم ، فضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعمر ، ثم قال : " ولا تأتين ببهتان تفترينة بين أيديكن وأرجلكن " فقالت : والله إن إتيان البهتان لقبيح ولبعض التجاوز أمثل ، ثم قال : " ولا تعصين " فقالت : في معروف فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لعمر : " بايعهن واستغفر لهن الله ان الله غفور رحيم " فبايعهن عمر ،
وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم . لا يصافح النساء ولا يمس جلدة امرأة لم يحلها الله - تعالى - له أو ذات محرم وروى الشيخان عن عائشة رضي الله عنها قالت لا والله ما مست يد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يد امرأة قط وفي رواية ما كان يبايعهن الا كلاما ويقول انما قولي لامرأة واحدة كقولي لمائة امرأة ( 1 ) . ذكر أمره - صلى الله عليه وسلم - بتكسير الاصنام قالوا : ونادى منادى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمكة من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدع في بيته صنما الا كسره ( 2 ) .

ذكر اذان بلال - رضي الله عنه - فوق الكعبة يوم الفتح وما وقع في ذلك من الآيات روى أبو يعلى عن ابن عباس - رضي الله عنهما - وابن هشام عن بعض أهل العلم ، والبيهقي عن ابن اسحاق ، وعن عروة ، وابن أبي شيبة عن أبي سلمة ، ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب ، والازرقي عن ابن ابي مليكة ، ومحمد بن عمر عن شيوخه - رحمهم الله تعالى - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما حانت الظهر أمر - بلالا أن يؤذن بالظهر يومئذ فوق الكعبة ليغيظ بذلك المشركين ، وقريش فوق رؤوس الجبال ، وقد فر جماعة من وجوههم وتغيبوا ، وأبو سفيان بن حرب ، وعتاب - ولفظ ابن أبي شيبة : خالد بن أسيد ، والحارث بن هشام - جلوس بفناء الكعبة - وأسلموا بعد ذلك . فقال عتاب - أو خالد - بن أسيد : لقد أكرم الله أسيدا أن لا يكون يسمع هذا ، فيسمع ما يغيظه ، وقال الحارث : أما والله لو أعلم أنه محق

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ( هامش ) * ص248

( 1 ) أحمد 6 / 357 وانظر زاد المسير 8 / 145 وابن كثير في البداية 4 / 319 .
( 2 ) ابن سعد في الطبقات 2 / 1 / 99 .


 Ø¹Ø±Ø¶ التعليقات
لا توجد تعليقات!
 Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© تعليق
الإسم: *
البلد:
البريد الإلكتروني:
التعليق: *
التحقق اليدوي: *