Ù…ÙŽÙ† Ù‡ÙÙ… الخÙÙ„Ùاء الذين بــَشّر بهم رسول الله صلى الله عليه وآله
القسم: الإمامة | 2009/09/25 - 06:10 AM | المشاهدات: 3763
تواترت الأخبار بأنّ رسول رب العالمين صلى الله عليه وآله ØŒ قد أخبر أمته بأنّ خلÙاؤه هم إثني عشر خليÙØ© ØŒ
كتاب المطالب العالية لابن Øجر (6/269): [2140 - وقال مسدد : Øدثنا Øماد بن زيد ØŒ وقال إسØاق : أخبرنا أبو أسامة ØŒ قالا : ثنا المجالد ØŒ عن الشعبي ØŒ عن مسروق ØŒ قال : جاء رجل إلى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه Ùقال : هل Øدثكم نبيكم كم يكون بعده من الخلÙاء ØŸ Ùقال : نعم وما سألني عنها Ø£Øد قبلك وإنك لمن Ø£Øدث القوم سنا قال : « يكونون عدة نقباء موسى اثني عشر نقيبا » هذا إسناد Øسن ]
إذاً الأخبار المتواتر قد Øددت أنّ الخلÙاء بعد النبي صلى الله عليه وآله ،هم إثني عشر خليÙØ© وهم كلهم صالØين ØŒÙهذه كانت بشرى وتبشير من النبي صلى الله عليه وآله لهؤلاء الاثني عشر الذين سيتولون أمر الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله .
ÙÙÙŠ كتاب صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… (3_1453): [1822- Øدثنا قتيبة بن سعيد وأبو بكر بن أبي شيبة قالا Øدثنا Øاتم وهو بن إسماعيل عن المهاجر بن مسمار عن عامر بن سعد بن أبي وقاص قال كتبت إلى جابر بن سمرة مع غلامي ناÙع أن أخبرني بشيء سمعته من رسول الله (ص) قال Ùكتب إلي سمعت رسول الله (ص) يوم جمعة عشية رجم الأسلمي يقول لا يزال الدين قائما Øتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليÙØ© كلهم من قريش ]
ÙÙŠ المÙقابل نجد رسول الله صلى الله عليه وآله ،يÙØذّر من ناس سو٠ينتØلون صÙØ© الإمارة والخلاÙØ© ويقول هم من أهل النار ،ويÙØذر صلى الله عليه وآله من اتباع هؤلاء الأمراء والإنقياد إليهم ØŒÙهنالك طريقان Ø£Øدهما سلبي والآخر إيجابي ،ولايمكن أن يذكر الرسول صلى الله عليه وآله السلبي دون أن يذكر الايجابي ،والعكس صØÙŠØ ØŒÙˆÙ„Ø§Ø´Ùƒ اذا ذكر نبي الله صلى الله عليه وآله ،الإتجاه الإيجابي ØŒÙإنه ÙŠØثّ على التمسك به ،وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله ((إني تارك Ùيكم خليÙتان ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا من بعدي كتاب الله وعترتي اهل بيتي )).
السلسلة الصØÙŠØØ© للألباني (1/359): [قال رسول الله ص: ليأتين عليكم أمراء يقربون شرار الناس ØŒ Ùˆ يؤخرون الصلاة عن مواقيتها ØŒ Ùمن أدرك ذلك منهم Ùلا يكونن عريÙا Ùˆ لا شرطيا Ùˆ لا جابيا Ùˆ لا خازنا ]
ÙˆØديث آخر ÙÙŠ السلسة الصØÙŠØØ© Ù†Ùسها (4/398): [ يكون أمراء Ùلا يرد عليهم ( قولهم ) يتهاÙتون ÙÙŠ النار يتبع بعضهم بعضا . عن معاوية بن أبي سÙيان قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم Ùذكره . وأخرجه أبو يعلى عن أبي قبيل قال : خطبنا معاوية ÙÙŠ يوم جمعة Ùقال : إنما المال مالنا والÙيء Ùيئنا من شئنا أعطينا ومن شئنا منعنا Ùلم يرد عليه Ø£Øد Ùلما كانت الجمعة الثانية قال مثل مقالته Ùلم يرد عليه Ø£Øد Ùلما كانت الجمعة الثالثة قال : مثل مقالته Ùقام إليه رجل ممن شهد المسجد Ùقال : كلا بل المال مالنا والÙيء Ùيئنا من Øال بيننا وبينه Øاكمناه بأسياÙنا Ùلما صلى أمر بالرجل Ùأدخل عليه Ùأجلسه معه على السرير ثم اذن للناس Ùدخلوا عليه ثم قال : أيها الناس إني تكلمت ÙÙŠ أول جمعة Ùلم يرد علي Ø£Øد ÙˆÙÙŠ الثانية Ùلم يرد علي Ø£Øد Ùلما كانت الثالثة Ø£Øياني هذا Ø£Øياه الله سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : سيأتي قوم يتكلمون Ùلا يرد عليهم يتقاØمون ÙÙŠ النار تقاØÙ… القردة Ùخشيت أن يجعلني الله منهم Ùلما رد هذا علي Ø£Øياني Ø£Øياه الله ورجوت أن لا يجعلني الله منهم]
ÙˆÙÙŠ صØÙŠØ Ø§Ù„ØªØ±ØºÙŠØ¨ والترهيب للألباني (1/193): [788 - ( صØÙŠØ Ù„ØºÙŠØ±Ù‡ ) وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ويل للأمراء ويل للعرÙاء ليتمنين أقوام يوم القيامة أن ذوائبهم معلقة بالثريا يتذبذبون بين السماء والأرض ولم يكونوا عملوا على شيء رواه Ø£Øمد من طرق رواة بعضها ثقات ]
ÙˆÙÙŠ صØÙŠØ Ø£Ø¨ÙŠ داود للألباني (1/87)(1/88): [ 417 - ( صØÙŠØ ) عن عمرو بن ميمون الأودي قال قدم علينا معاذ بن جبل اليمن رسول رسول الله صلى الله عليه Ùˆ سلم إلينا قال Ùسمعت تكبيره مع الÙجر رجل أجش الصوت قال Ùألقيت عليه Ù…Øبتي Ùما Ùارقته Øتى دÙنته بالشام ميتا ثم نظرت إلى Ø£Ùقه الناس بعده Ùأتيت ابن مسعود Ùلزمته Øتى مات Ùقال قال لي رسول الله صلى الله عليه Ùˆ سلم كي٠بكم إذا أتت عليكم أمراء يصلون الصلاة لغير ميقاتها قلت Ùما تأمرني إن أدركني ذلك يا رسول الله قال صل الصلاة لميقاتها واجعل صلاتك معهم سبØØ© * ( صØÙŠØ ) . ( السبØØ© : ما يصليه المرء ناÙلة من الصلوات ومن ذلك سبØØ© الضØÙ‰ ) ]
[418 - ( صØÙŠØ ) عن عبادة ابن الصامت قال قال رسول الله صلى الله عليه Ùˆ سلم إنها ستكون عليكم بعدي أمراء تشغلهم أشياء عن الصلاة لوقتها Øتى يذهب وقتها Ùصلوا الصلاة لوقتها Ùقال رجل يا رسول الله أصلي معهم قال نعم إن شئت وقال سÙيان إن أدركتها معهم أصلي معهم قال نعم إن شئت ]
[419 - ( صØÙŠØ ) عن قبيصة بن وقاص قال قال رسول الله صلى الله عليه Ùˆ سلم يكون عليكم أمراء من بعدي يؤخرون الصلاة Ùهي لكم وهي عليهم Ùصلوا معهم ما صلوا القبلة ]
ÙˆÙÙŠ صØÙŠØ Ø§Ù„ØªØ±ØºÙŠØ¨ والترهيب للألباني (2/268): [2242 - ( صØÙŠØ Ù„ØºÙŠØ±Ù‡ ) وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لكعب بن عجرة أعاذك الله من إمارة السÙهاء قال وما إمارة السÙهاء قال أمراء يكونون بعدي لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي Ùمن صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم Ùأولئك ليسوا مني ولست منهم ولا يردون على Øوضي ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم Ùأولئك مني وأنا منهم وسيردون على Øوضي يا كعب بن عجرة الصيام جنة والصدقة تطÙىء الخطيئة والصلاة قربان أو قال برهان يا كعب بن عجرة الناس غاديان Ùمبتاع Ù†Ùسه Ùمعتقها وبائع Ù†Ùسه Ùموبقها رواه Ø£Øمد واللÙظ له والبزار ورواتهما Ù…Øتج بهم ÙÙŠ الصØÙŠØ ]
ÙˆÙÙŠ كتاب الجامع الصغير وزيادته (1/1379): [13782 - يا أبا ذر ! إنه سيكون بعدي أمراء يميتون الصلاة Ùصل الصلاة لوقتها Ùإن صليت لوقتها كانت لك ناÙلة Ùˆ إلا كنت قد Ø£Øرزت صلاتك ( Ù… ت ) عن أبي ذر . قال الشيخ الألباني : ( صØÙŠØ ) انظر Øديث رقم : 7824 ÙÙŠ صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¬Ø§Ù…Ø¹ ]
Ø£Øبتي ØŒ إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله بشّر بأمراء خلÙاء بعده ØŒ ÙÙŠ Øين نجد رسول الله صلى الله عليه وآله ÙŠÙØذر الناس من أمراء آخرون غير الاثني عشر الذين بشّر بهم رسول الله صلى الله عليه وآله ولم يذمّهم ØŒÙهذه دعوة للتÙكير ØŒ
Ùإذا كان الخلÙاء الاثني عشر الذين بشّر بهم رسول الله صلى الله عليه وآله ،هم خلÙاء بني أمية وبني العباس ØŒ
Ùمن هم هؤلاء الأمراء الذين Øذّر منهم رسول رب العالمين؟؟؟!!!
وإذا كانوا خلÙاء أو أمراء بني أمية وبني العباس هم الأمراء الذين Øذّر منهم رسول الله صلى الله عليه وآله ØŒ
Ùمن هم الخلÙاء الاثني عشر الذين بشّر بهم رسول الله صلى الله عليه وآله ØŸ!!!!!!!
ÙÙÙŠ صØÙŠØ ÙˆØ¶Ø¹ÙŠÙ Ø³Ù†Ù† النسائي للألباني (9/280): [4207 أخبرنا عمرو بن علي قال Øدثنا ÙŠØيى عن سÙيان عن أبي Øصين عن الشعبي عن عاصم العدوي عن كعب بن عجرة قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونØÙ† تسعة Ùقال إنه ستكون بعدي أمراء من صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم Ùليس مني ولست منه وليس بوارد علي الØوض ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم Ùهو مني وأنا منه وهو وارد علي الØوض .
تØقيق الألباني : صØÙŠØ Ø§Ù„ØªØ±Ù…Ø°ÙŠ ( 617 Ùˆ 2374 ) ]
أيضا ÙÙŠ صØÙŠØ ÙˆØ¶Ø¹ÙŠÙ Ø§Ù„Ù†Ø³Ø§Ø¦ÙŠ (9/280): [4208 أخبرنا هارون بن إسØÙ‚ قال Øدثنا Ù…Øمد يعني ابن عبد الوهاب قال Øدثنا مسعر عن أبي Øصين عن الشعبي عن عاصم العدوي عن كعب بن عجرة قال خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونØÙ† تسعة خمسة وأربعة Ø£Øد العددين من العرب والآخر من العجم Ùقال اسمعوا هل سمعتم أنه ستكون بعدي أمراء من دخل عليهم Ùصدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم Ùليس مني ولست منه وليس يرد علي الØوض ومن لم يدخل عليهم ولم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم Ùهو مني وأنا منه وسيرد علي الØوض . تØقيق الألباني : صØÙŠØ ØŒ انظر ما قبله ( 4207 ) ]
لاØظ عزيزي ،والتÙت وتأمل ،كيÙية التØذير النبوي الشري٠، كيÙية التØذير المÙهيب المÙرعب Øقيقة ،أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله ،أطلق تØذير قوي مدوي ÙÙŠ الأÙاق أنّه سيكون بعده أمراء ظلمة بمعنى الكلمة ،وكذبة ØŒ Ùجرة ØŒÙأي شخص يساندهم سو٠يÙØرم من الورود على الØوض يوم القيامة ،، ما أرعب هذا التØذير .
ÙˆÙÙŠ الهامش أقول لكم Ùقط التÙاته لا أريد الخروج عن الموضوع (( تذكروا Øديث الØوض)).
أيضا هذا الØديث رواه الصØابي خباب غير كعب وأيضا كذلك رواه ØذيÙØ© كما سيأتي ØŒ
كتاب ظلال الجنة للألباني (2/39): [757 - ( صØÙŠØ ) Øدثنا عبيد الله بن معاذ ثنا أبي ثنا Øاتم بن أبي صغيرة أبو يونس عن سماك عن عبد الله بن خباب عن أبيه قال كنا قعودا عندباب النبي صلى الله عليه وسلم Ùخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم Ùقال اسمعوا Ùقلنا قد سمعنا ثم قال اسمعوا Ùقلنا قد سمعنا مرتين أو ثلاثا Ùقال إنه سيكون بعدي أمراء Ùلا تصدقوهم بكذبهم ولا تعينوهم على ظلمهم Ùإنهم من صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم لم يرد علي الØوض ]
[ 758 - ( صØÙŠØ ) Øدثنا أبو الربيع الØازمي ثنا ابن أبي Ùديك ثنا ÙŠØيى بن عبدالله بن أبي قتادة عن سعد بن إسØاق السالمي عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لكعب بن عجرة أنه سيكون بعدي أمراء وصÙهم بالجور Ùمن دخل عليهم Ùصدقهم بكذبهم وأعانهم على Ùجورهم Ùليس مني ولست منه ولا يرد على Øوضي ومن لم يدخل عليهم ولم يصدقهم بكذبهم ولا يعنهم على Ùجورهم Ùهو مني وأنا منه ويرد علي الØوض ]
[759 - ( إسناده جيد ) Øدثنا Øميد بن مسعدة Øدثنا سهيل بن أسلم العدوي ثنا يونس ابن عبيد عن Øميد بن هلال عن ربعي بن Øراش عن ØذيÙØ© عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال سيكون بعدي أمراء يكذبون ويظلمون Ùمن صدقهم يكذبهم ومن أعانهم على ظلمهم Ùليس مني ولست منه ولا يرد علي الØوض ومن لم يصدقهم ولم يعنهم على ظلمهم Ùهو مني وأنا منه ويرد علي الØوض ]
ÙˆÙÙŠ الخصائص الكبرى للسيوطي (2/214): [وأخرج البيهقي وأبو نعيم عن ابن مسعود قال قال رسول الله {صلى الله عليه وسلم} ( سيلي أموركم بعدي أمراء يطÙئون السنة ويعلنون البدعة ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها ) وأخرج ابن ماجة عن عبادة بن الصامت عن النبي {صلى الله عليه وسلم} قال ( سيكون أمراء تشغلهم أشياء يؤخرون الصلاة عن وقتها Ùاجعلوا صلاتكم معهم تطوعا ) قلت [والقول للسيوطي ]كانت هذه الأمراء بني أمية Ùأنهم معروÙون بذلك إلى أن ولي عمر بن عبد العزيز Ùأعاد الصلاة إلى ميقاتها ]
ÙˆÙÙŠ الأمالي المطلقة لابن Øجر (1/213): [وأخبرني أبو إسØاق بن كامل قال أخبرنا أبو العباس الصالØÙŠ قال أخبرنا أبو المنجا بن اللتي قال أخبرنا عبد الأول بن عيسى قال أخبرنا عبد الرØمن بن Ù…Øمد قال أخبرنا عبد الله بن Ø£Øمد قال أخبرنا أبو إسØاق الشاشي قال أخبرنا أبو Ù…Øمد الكشي قال أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر كلاهما عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن عبد الرØمن بن سابط عن جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه Ùˆ سلم قال لكعب بن عجرة يا كعب بن عجرة أعاذك الله من إمارة السÙهاء قال وما إمارة السÙهاء قال أمراء يكونون بعدي يهدون بغير هداي ويستنون بغير سنتي Ùمن دخل عليهم Ùصدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم Ùأولئك ليسوا مني ولست منهم ولا يردون على Øوضي ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم Ùأولئك مني وأنا منهم وسيردون علي الØوض يا كعب بن عجرة الصوم جنة ورواه ابن عساكر ÙÙŠ التاريخ ]
ÙˆÙÙŠ سبل الرشاد والهدى للشامي (10/84): [ وروى أبو يعلى ÙÙŠ مسنده والطبراني ÙÙŠ الكبير عن معاوية رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سيكون بعدي أمراء، يقولون ولا يرد عليهم يتقاØمون ÙÙŠ النار كما تتقاØÙ… القردة). وروى الطبراني عن عو٠بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أخا٠عليكم ستا: امارة السÙهاء، وسÙÙƒ الدماء، وبيع الØكم، وقطيعة الرØÙ…ØŒ وناس يتخذون القرآن مزامير، وكثرة الشرط ]
أقول: بعد عرض هذه الكوكبة من الأØاديث الصØÙŠØة،والتي تؤكد أنّه كما انّ رسول الله صلى الله عليه وآله بشّر الناس بالاثني عشر خلÙاؤه ،أنذرهم من أمراء ظلمة Ùجرة كذبَة .
الآن دعونا نبØر ÙÙŠ بعض تاريخ بعض الأمراء ØŒ
صØÙŠØ Ø§Ø¨Ù† Øبان (14_577): [ ............قال عمر : أنشدكما الله الذي بإذنه تقوم السماوات والأرض أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا نورث ما تركنا صدقة ) قالوا : قد قال ذاك ثم قال لهما مثل ذلك Ùقالا : نعم قال : Ùإني أخبركم عن هذا الÙيء إن الله جل وعلا خص نبيه صلى الله عليه وسلم بشيء لم يعطه غيره Ùقال : { وما Ø£Ùاء الله على رسوله منهم Ùما أوجÙتم عليه من خيل ولا ركاب } Ùكانت هذه لرسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة والله ما Øازها دونكم ولا استأثرها عليكم لقد قسمها بينكم وبثها Ùيكم Øتى بقي ما بقي من المال Ùكان ينÙÙ‚ على أهله سنة Ù€ وربما قال معمر : ÙŠØبس منها قوت أهله سنة Ù€ ثم يجعل ما بقي مجعل مال الله Ùلما قبض الله رسوله صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر : أنا أولى برسول الله صلى الله عليه وسلم بعده أعمل Ùيها ما كان يعمل ثم أقبل على علي Ùˆ العباس قال : وأنتما تزعمان أنه كان Ùيها ظالما Ùاجرا والله يعلم أنه صادق بار تابع للØÙ‚ ثم وليتها بعد أبي بكر سنتين من إمارتي Ùعملت Ùيها بمثل ما عمل Ùيها رسول الله رضي الله عنه صلى الله عليه وسلم Ùˆ أبو بكر وأنتما تزعمان أني Ùيها ظالم Ùاجر والله يعلم أني Ùيها صادق بار تابع للØÙ‚ ثم جئتماني جاءني هذا Ù€ .......]
ÙˆÙÙŠ صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… ( 3_1378): [ ...قال Ùلما توÙÙŠ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر أنا ولي رسول الله صلى الله عليه وسلم Ùجئتما تطلب ميراثك من بن أخيك ويطلب هذا ميراث امرأته من أبيها Ùقال أبو بكر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما نورث ما تركنا صدقة Ùرأيتماه كاذبا آثما غادرا خائنا والله يعلم إنه لصادق بار راشد تابع للØÙ‚ ثم توÙÙŠ أبو بكر وأنا ولي رسول الله صلى الله عليه وسلم وولي أبي بكر Ùرأيتماني كاذبا آثما غادرا خائنا والله يعلم إني لصادق بار راشد تابع للØÙ‚ ...]
ويقول الذّهَبي ÙÙŠ سير أعلام النÙبَلاء ((12_ 18))ØŒ ترجمة ابن السكيت رØمه الله ما يلي :
[ولابن السكيت شعر جيد. ويروى أن المتوكل نظر إلى ابنيه المعتز والمؤيد، Ùقال لابن السكيت: من Ø£Øب إليك: هما، أو الØسن والØسين ØŸ Ùقال: بل قنبر ØŒ Ùأمر الاتراك، Ùداسوا بطنه، Ùمات بعد يوم. وقيل: Øمل ميتا ÙÙŠ بساط. وكان ÙÙŠ المتوكل نصب ØŒ نسأل الله العÙÙˆ. ]
كتاب تاريخ الخلÙاء للسيوطي صـ 220:[الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان بن الØكم الخليÙØ© الÙاسق أبو العباس. ولد سنة تسعين Ùلما اØتضر أبوه لم يمكنه أن يستخلÙÙ‡ لأنه صبي Ùعقد لأخيه هشام وجعل هذا ولي العهد من بعد هشام Ùتسلم الأمر عند موت هشام ÙÙŠ ربيع الآخر سنة خمس وعشرين ومائة وكان Ùاسقاً شريباً للخمر منتهكاً Øرمات الله أراد الØج ليشرب Ùوق ظهر الكعبة Ùمقته الناس Ù„Ùسقه وخرجوا عليه Ùقتل ÙÙŠ جمادى الآخر سنة ست وعشرين.
وعنه أنه لما Øوصر قال: ألم أزد ÙÙŠ أعطياتكم؟ ألم أرÙع عنكم المؤن؟ ألم أعط Ùقراءكم؟ Ùقالوا: ما ننقم عليك ÙÙŠ أنÙسنا لكن ننقم عليك انتهاك ما Øرم الله وشرب الخمر ÙˆÙ†ÙƒØ§Ø Ø£Ù…Ù‡Ø§Øª أولاد أبيك واستخÙاÙÙƒ بأمر الله. ولما قتل وقطع رأسه وجيء به يزيد الناقص نصبه على Ø±Ù…Ø Ùنظر إليه أخوه سليمان بن يزيد Ùقال: بعداً له أشهد أنه كان شروباً للخمر ماجناً Ùاساقاً ولقد راودني على Ù†Ùسي. وقال الذهبي: لم ÙŠØµØ Ø¹Ù† الوليد ÙƒÙر ولا زندقة بل اشتهر بالخمر والتلوط Ùخرجوا عليه لذلك .....Ùˆ قال ابن Ùضل الله ÙÙŠ المسالك : الوليد بن يزيد الجبار العنيد لقبا ما عداه Ùˆ لقما سلكه Ùما هداه Ùرعون ذلك العصر الذاهب Ùˆ الدهر المملوء بالمعاتب يأتي يوم القيامة يقدم قومه Ùيوردهم النار Ùˆ يرديهم العار Ùˆ بئس الورد المورود Ùˆ المورد المردي ÙÙŠ ذلك الموق٠المشهود رشق المصØ٠بالسهام Ùˆ Ùسق Ùˆ لم يخ٠الآثام]
الآن هذا الخليÙØ© خليÙØ© رسول صلى الله عليه وآله Ù‚Ùتل ÙˆØ§Ø±ØªØ§Ø Ù…Ù†Ù‡ الناس ØŒ
لكن ظهر خليÙØ© لرسول الله صلى الله عليه وآله آخر يطلب بثأر الخليÙØ© اللوطي !!!
قال السيوطي ÙÙŠ عهد الخليÙØ© مروان الØمار ! صــ225[ وكان مشهوراً بالÙروسية والإقدام والرجلة والدهاء والعس٠Ùلما قتل الوليد وبلغه ذلك وهو على أرمينية دعا إلى بيعة من رضي المسلمون Ùبايعوه Ùلما بلغه موت يزيد أنÙÙ‚ الخزائن وسار ÙØارب إبراهيم Ùهزمه وبويع مروان وذلك ÙÙŠ نص٠صÙر سنة سبع وعشرين واستوثق له الأمر Ùأول ما Ùعل أمر بنبش يزيد الناقص Ùأخرجه من قبره وصلبه لكونه قتل الوليد.]
|