قال النبي ص لعلي ع ( إنه لا ينبغي أن أذهب إلا Ùˆ أنت خليÙتي)
القسم: الإمامة | 2009/09/25 - 06:07 AM | المشاهدات: 2763
مسألة إمامة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام هي المسألة الريئسية ÙÙŠ اختلا٠المذاهب Ùهو نبأ عظيم Ùيه اختل٠المختلÙون ،،
ولكن أدلتنا Ù†ØÙ† أصØاب الامامة ليست Ùقط من كتب مذهبنا بل هي من كتب مخالÙينا الذين ينÙون الإمامة عن صاØبها أمير المؤمنين عليه السلام..
يذكر الØاكم ÙÙŠ مستدركه (3_143):
{4652 - أخبرنا أبو بكر Ø£Øمد بن جعÙر بن Øمدان القطيعي ببغداد من أصل كتابه ثنا عبد الله بن Ø£Øمد بن Øنبل Øدثني أبي ثنا ÙŠØيى بن Øماد ثنا أبو عوانة ثنا أبو بلج ثنا عمرو بن ميمون قال : إني لجالس عند ابن عباس إذ أتاه تسعة رهط Ùقالوا : يا ابن عباس : إما أن تقوم معنا Ùˆ إما أن تخلو بنا من بين هؤلاء قال : Ùقال ابن عباس بل أنا أقوم معكم قال Ùˆ هو يومئذ صØÙŠØ Ù‚Ø¨Ù„ أن يعمى قال : Ùابتدؤوا ÙتØدثوا Ùلا ندري ما قالوا قال Ùجاء ينÙض ثوبه Ùˆ يقول Ø£Ù Ùˆ ت٠وقعوا ÙÙŠ رجل له بضع عشرة Ùضائل ليست لأØد غيره وقعوا ÙÙŠ رجل قال له النبي صلى الله عليه Ùˆ سلم : لأبعثن رجلا لا يجزيه الله أبدا ÙŠØب الله Ùˆ رسوله Ùˆ ÙŠØبه الله Ùˆ رسوله Ùاستشر٠لها مستشر٠Ùقال : أين علي Ùقالوا : إنه ÙÙŠ الرØÙ‰ يطØÙ† قال Ùˆ ما كان Ø£Øدهم ليطØÙ† قال Ùجاء Ùˆ هو أرمد لا يكاد أن يبصر قال ÙÙ†ÙØ« ÙÙŠ عينيه ثم هز الراية ثلاثا Ùأعطاها إياه Ùجاء علي بصÙية بنت Øيي قال ابن عباس ثم بعث رسول الله صلى الله عليه Ùˆ سلم Ùلانا بسورة التوبة Ùبعث عليا خلÙÙ‡ Ùأخذها منه Ùˆ قال لا يذهب بها إلا رجل هو مني Ùˆ أنا منه Ùقال ابن عباس Ùˆ قال النبي صلى الله عليه Ùˆ سلم لبني عمه : أيكم يواليني ÙÙŠ الدنيا Ùˆ الآخرة قال Ùˆ علي جالس معهم Ùقال رسول الله صلى الله عليه Ùˆ سلم Ùˆ أقبل على رجل منهم Ùقال : أيكم يواليني ÙÙŠ الدنيا Ùˆ الآخرة Ùأبوا Ùقال لعلي أنت وليي ÙÙŠ الدنيا Ùˆ الآخرة قال ابن عباس : Ùˆ كان علي أول من آمن من الناس بعد خديجة رضي الله عنها قال Ùˆ أخذ رسول الله صلى الله عليه Ùˆ سلم ثوبه Ùوضعه على علي Ùˆ Ùاطمة Ùˆ Øسن Ùˆ Øسين Ùˆ قال : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت Ùˆ يطهركم تطهيرا قال ابن عباس : Ùˆ شرى علي Ù†Ùسه Ùلبس ثوب النبي صلى الله عليه Ùˆ سلم ثم نام مكانه قال ابن عباس : Ùˆ كان المشركون يرمون رسول الله صلى الله عليه Ùˆ سلم Ùجاء أبو بكر رضي الله عنه Ùˆ علي نائم قال Ùˆ أبو بكر ÙŠØسب أنه رسول الله صلى الله عليه Ùˆ سلم قال Ùقال : يا نبي الله Ùقال له علي : إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قد انطلق Ù†ØÙˆ بئر ميمون Ùادركه قال Ùانطلق أبو بكر Ùدخل معه الغار قال Ùˆ جعل علي رضي الله عنه يرمى بالØجارة كما كان رمي نبي الله صلى الله عليه وسلم Ùˆ هو يتضور Ùˆ قد ل٠رأسه ÙÙŠ الثوب لا يخرجه Øتى Ø£ØµØ¨Ø Ø«Ù… كش٠عن رأسه Ùقالوا إنك للئيم Ùˆ كان صاØبك لا يتضور Ùˆ Ù†ØÙ† نرميه Ùˆ أنت تتضور Ùˆ قد استنكرنا ذلك Ùقال ابن عباس : Ùˆ خرج رسول الله صلى الله عليه Ùˆ سلم ÙÙŠ غزوة تبوك Ùˆ خرج بالناس معه قال Ùقال له علي : أخرج معك قال : Ùقال النبي صلى الله عليه Ùˆ سلم لا Ùبكى علي Ùقال له : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدي نبي إنه لا ينبغي أن أذهب إلا Ùˆ أنت خليÙتي قال ابن عباس Ùˆ قال له رسول الله صلى الله عليه Ùˆ سلم أنت ولي كل مؤمن بعدي Ùˆ مؤمنة قال ابن عباس Ùˆ سد رسول الله صلى الله عليه Ùˆ سلم أبواب المسجد غير باب علي Ùكان يدخل المسجد جنبا Ùˆ هو طريقه ليس له طريق غيره قال ابن عباس : Ùˆ قال رسول الله صلى الله عليه Ùˆ سلم من كنت مولاه Ùإن مولاه علي قال ابن عباس Ùˆ قد أخبرنا الله عز Ùˆ جل ÙÙŠ القرآن إنه رضي عن أصØاب الشجرة Ùعلم ما ÙÙŠ قلوبهم Ùهل أخبرنا أنه سخط عليهم بعد ذلك قال ابن عباس : Ùˆ قال نبي الله صلى الله عليه وسلم لعمر رضي الله عنه Øين قال : ائذن لي Ùاضرب عنقه قال : Ùˆ كنت Ùاعلا Ùˆ ما يدريك لعل الله قد اطلع على أهل بدر Ùقال اعلموا ما شئتم هذا Øديث صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¥Ø³Ù†Ø§Ø¯ Ùˆ لم يخرجاه بهذه السياقة Ùˆ قد Øدثنا السيد الأوØد أبو يعلى Øمزة بن Ù…Øمد الزيدي رضي الله عنه ثنا أبو الØسن علي بن Ù…Øمد بن مهروية القزويني القطان قال : سمعت أبا Øاتم الرازي يقول : كان يعجبهم أن يجدوا الÙضائل من رواية Ø£Øمد بن Øنبل رضي الله عنه تعليق الØاÙظ الذهبي ÙÙŠ التلخيص : صØÙŠØ }
الØديث كما ترون طويل لذلك نأخذ منه موضع بØثنا :
( إنه لا ينبغي أن أذهب إلا Ùˆ أنت خليÙتي ).
الØديث سنده صØÙŠØ ØµØØÙ‡ الØاكم وأكّده الذهبي ،وهو اØد اØاديث Ùضائل الأمير عليه السلام ،،
إن قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام أنتَ خليÙتي أو لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليÙتي ،، لهوَ دليل لا يستطيع أي عقل سليم أن ينكره ،بل هو Ø£ÙˆØ¶Ø Ø§Ù„Ø¯Ù„Ø§Ø¦Ù„ على Ø£Øقية خلاÙØ© الامام علي عليه السلام لرسول الله صلى الله عليه وآله بعد ذهاب النبي والتØاقه بالرÙيق الأعلى ..
Ùقول النبي صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام ((انه لا ينبغي أن أذهب الا وأنت خليÙتي )) لا يخرج من أمرين :
الأول : إما أنه صلى الله عليه وآله كان يريد بذلك خلاÙØ© الامام علي عليه السلام ÙÙŠ غزوة تبوك .بعد ذهاب النبي صلى الله عليه وآله الى تبوك.
الثاني : أنه صلى الله عليه وآله كان يريد ويقصد خلاÙØ© الامام علي عليه السلام بعد ذهاب النبي صلى الله عليه وآله الى ربه تعالى الى الرÙيق الاعلى .
Ùأما إذا قلنا : أنّ النبي صلى الله عليه وآله يقصد من قوله لعلي ((إنه لا ينبغي ان اذهب الا وأنتَ خليÙتي )) أي ÙÙŠ غزوة تبوك وأنّه لا ينبغي للنبي أن يذهب للمعركة إلا وعلي خليÙته ..!! Ùهذا يبطله عدة وجوه منها :
النقطة الأولى :
أنّ النبي صلى الله عليه وآله لم ÙŠØدد ولم يذكر أنه يقصد بذهابه أي ذهابه الى تبوك .. Ùليستلزم ذلك أنه يعني بذلك ذهابه من هذه الدنيا إذ إن الخلاÙØ© لا تكون الا بØالتين :
الأولى :أن تكون بØياة المستَخل٠. الثانية : أن تكون بعد Øياة المستَخلÙ.
والنبي لم يقل ((إنه لا ينبغي ان اذهب الى تبوك الا وأنت خليÙتي ))..!!
إذاً من هنا Ù†Ùهم أنّ النبي يعني بالخلاÙØ© ما تكون بعد ذهابه من هذه الدنيا.
النقطة الثانية:
اذا قلنا أن قول النبي لعلي ((انه لا ينبغي ان اذهب الا وأنت خليÙتي )) يعني به خلاÙته Øين ذهابه للØرب Ùهذا يعني أنّه لا ÙŠØµÙ„Ø Ù„Ù…Ø«Ù„ هذه الخلاÙØ© غير الامام علي وأنه لو لم يستخلÙÙ‡ النبي على المدينة ÙÙŠ تبوك سو٠لن يذهب للمعركة .!!!
وهذا باطل لأن النبي قد استخل٠عدة رجال ÙÙŠ غير ذي موضع ÙÙŠ غزواته صلى الله عليه وآله .وهو صالØون لمثل هذه الخلاÙØ© ..
واذا ما قلنا ان النبي يقصد بقوله لعلي ((انه لا ينبغي ان اذهب الا وأنت خليÙتي )) خلاÙته ÙÙŠ الغزوة...
هذا يعني انّه Ù„Ø§ØªØµØ Ù…Ø«Ù„ هذه الخلاÙØ© لأØد ولا لأي شخص..وهذا باطل لأن النبي صلى الله عليه وآله كان يستخل٠ÙÙŠ غزواته رجال غير الامام علي عليه السلام..
Ùقد استخل٠صلى الله عليه وآله بن أم مكتوم ÙÙŠ غزوة الخندق ،وÙÙŠ بدر مكتوم واستخلÙÙ‡ ÙÙŠ غزوة قرقرة الكدر ولما ذهب إلى بني سليم ÙˆÙÙŠ غزوة Øمراء الأسد وغزوة بني النضير وغزوة بني قريظة وإستخلÙÙ‡ لما خرج ÙÙŠ طلب Ø§Ù„Ù„Ù‚Ø§Ø Ø§Ù„ØªÙŠ استاقها عيينة بن Øصن ونودي ذلك اليوم يا خيل الله اركبي ÙˆÙÙŠ غزوة الØديبية واستخلÙÙ‡ ÙÙŠ غزوة الÙØªØ ÙˆØ§Ø³ØªØ®Ù„Ù ØµÙ„Ù‰ الله عليه وآله سعد بن عبادة ÙÙŠ غزوة الابواء. واستخل٠صلى الله عليه وآله سعد بن معاذ ÙÙŠ غزوة بواط . واستخل٠صلى الله عليه وآله زيد بن Øارثة لما خرج ÙÙŠ طلب كرز بن جابر الÙهري. واستخل٠صلى الله عليه وآله أبا سلمة بن عبد الأشهل ÙÙŠ غزوة العشيرة. واستخل٠صلى الله عليه وآله أبا لبابة ÙÙŠ غزوة بني قينقاع. واستخل٠صلى الله عليه وآله عثمان بن عÙان ÙÙŠ غزوة غطÙان، ÙˆÙÙŠ ذات الرقاع . واستخل٠صلى الله عليه وآله ابن رواØØ© ÙÙŠ بدر الموعد. واستخل٠صلى الله عليه وآله سباع بن عرÙطة الغÙاري ÙÙŠ غزوة دومة الجندل ÙˆÙÙŠ غزوة خيبر . واستخل٠صلى الله عليه وآله زيد بن Øارثة ÙÙŠ غزوة المريسيع. واستخل٠صلى الله عليه وآله أبا رهم ÙÙŠ عمرة القضية . ذكر ذلك ابن تيمية ÙÙŠ منهاجه ج5 ص68.
أقول كل هؤلاء الصØابة إن لم يكن اغلبهم أو Ø£Øدهم كانوا موجودين ÙÙŠ غزوة تبوك ولا شك أنّه يجوز للنبي أن يستخلÙهم على المدينة ÙÙŠ غزوة تبوك كما استخلÙهم سابقاً..
Ùما معنى قول النبي اذا ًلعلي عليه السلام ((انه لا ينبغي ان اذهب الا وأنت خليÙتي)) اذا كان Ùعلاً يقصد النبي ذهابه اي للØرب ÙÙŠ تبوك؟؟!!
إذاً أكيد النبي صلى الله عليه وآله لا يقصد ذهابه الى تبوك بل يقصد ذهابه الى ربه الى الجنة الى الرÙيق الاعلى Øينها لا بد من أن يكون الخليÙØ© هو واØد Ùقط .طول Øياته.وهو علي بن أبي طالب عليه السلام.
النقطة الثالثة:
الدليل على أنّ النبي صلى الله عليه وآله لا يقصد ÙÙŠ قوله لعلي عليه السلام((إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنتَ خليÙتي)) أي لا ينبغي ان أذهب من هذه الدنيا إلا وأنتَ خليÙتي من بعدي ..
هي قول ابن عباس ÙÙŠ بداية الØديث ØŒÙقد قال ابن عباس ((Ùقال ابن عباس بل أنا أقوم معكم قال Ùˆ هو يومئذ صØÙŠØ Ù‚Ø¨Ù„ أن يعمى قال : Ùابتدؤوا ÙتØدثوا Ùلا ندري ما قالوا قال Ùجاء ينÙض ثوبه Ùˆ يقول Ø£Ù Ùˆ ت٠وقعوا ÙÙŠ رجل له بضع عشرة Ùضائل ليست لأØد غيره وقعوا ÙÙŠ رجل قال له النبي صلى الله عليه Ùˆ سلم ...الخ ))
Ùهنا ابن عباس ÙŠÙÙ‹ØµØ±Ø Ø£Ù† الÙضائل التي سو٠يقوم بذكرها ليست لأØد من الصØابة أبداً...
ومن المعرو٠أن خلاÙØ© الامام علي عليه السلام ÙÙŠ تبوك قد Øدثت لغيره كما أشرنا ÙÙŠ خلاÙØ© بعض الرجال للنبي ÙÙŠ غزواته الاخرى ..
Ùانا اذا قلنا ان النبي صلى الله عليه وآله يعني بقوله لعلي ((انه لا ينبغي ان اذهب الا وأنت خليÙتي)) اي ÙÙŠ تبوك .. Ùإننا Øينها نكذّب ابن عباس لأن ابن عباس قال أنّ هذه Ùضيلة لعلي ليست لغيره ابداً...لأن خلاÙØ© النبي ÙÙŠ غزواته Øدثت لغير الامام علي عليه السلام .كما أشرت سابقاً..
Ùهنا العقل يتØدث ÙˆÙŠØªØ¶Ø Ø§Ù„Ø§Ù…Ø± أكثر انّ النبي بأبي هو وأمي كان يعني بقوله لعلي ((انه لا ينبغي ان اذهب الا وأنت خليÙتي )) اي بعد ممات النبي صلى الله عليه وآله..
النقطة الرابعة :
أن النبي لو كان يقصد بقوله ذلك الخلاÙØ© ÙÙŠ غزوة تبوك لكان استلزم ذلك أن يكون الامام علي عليه السلام هو خليÙØ© النبي صلى الله صلى الله عليه وآله ÙÙŠ كل غزواته ..ولكن هذا لم ÙŠØدث اذ انه يبطل قول من يقول ان النبي كان يقصد بقوله لعلي عليه السلام ((إنه لا ينبغي ان اذهب الا وأنت خليÙتي)) اي ÙÙŠ غزوة تبوك.
هذا كله اذا قلنا أن النبي صلى الله عليه وآله يقصد بقوله خلاÙØ© الامام علي عليه السلام للنبي صلى الله عليه وآله ÙÙŠ تبوك ..
عندها تØقق صØØ© القول الثاني ØŒ أن Ù‘ النبي صلى الله عليه وآله يقصد ويعني بقوله ((انه لا ينبغي أن اذهب الا وأنت خليÙتي)) لعلي عليه السلام أي لا ينبغي ان أذهب من هذه الدنيا الا وأنتَ خليÙتي من بعدي .. Ùالنبي صلى الله عليه وآله يتكلم عن خلاÙØ© لا تتØقق الا بذهابه النهائي ولا شك أنها الخلاÙØ© والامامة الكبرى ..ولذلك خصّ النبي صلى الله عليه وآله بهذه الجملة انساناً واØداً Ùرداً Ùقط..وهو الامام علي عليه السلام ..ولو كان النبي صلى الله عليه وآله لم يقصد ذلك لذكر هذا الكلام لغير علي عليه السلام..
لقال مثلاً لابن ام مكتوم او زيد بن Øارثة او سعد بن عبادة ...Øينما استخلÙهم ((انه لا ينبغي ان اذهب الا وأنت خليÙتي)) يعني بذلك ابن ام كتوم Ùˆ..الخ..
لماذا Ùقط قالها لعلي عليه السلام؟؟
قال تعالى ((وما ينطق عن الهوى ان هو الا ÙˆØÙŠ يوØÙ‰))..
صدق الله العلي العظيم،،
|