( أتراب نعل أو ØاÙر Ùرس ) خير من رسول الله وأهل بيته..؟؟
القسم: التوسل والتبرك وبالزيارة | 2009/09/22 - 06:11 AM | المشاهدات: 3523
قال تعالى: قَالَ ( - أي السامري- ) بَصÙرْت٠بÙمَا لَمْ يَبْصÙرÙوا بÙÙ‡Ù Ùَقَبَضْت٠قَبْضَةً مّÙنْ أَثَر٠الرَّسÙول٠ÙَنَبَذْتÙهَا ÙˆÙŽÙƒÙŽØ°ÙŽÙ„ÙÙƒÙŽ سَوَّلَتْ Ù„ÙÙŠ Ù†ÙŽÙْسÙÙŠ..آية 96 سورة طـه..!! تÙسير القرطبي ج: 7 ص: 284 وروي ÙÙŠ قصص العجل أن السامري وأسمه موسى بن ظÙر ينسب إلى قرية تدعى سامرة ولد عام قتل الأبناء وأخÙته أمه ÙÙŠ كه٠جبل Ùغذاه جبريل ÙعرÙÙ‡ لذلك Ùأخذ Øين عبر البØر على Ùرس وديق ليتقدم Ùرعون ÙÙŠ البØر قبضة من أثر ØاÙر الÙرس وهو معنى قوله Ùقبضت قبضة من أثر الرسول..!! تÙسير الطبري ج: 1 ص: 281 قال سÙيان Ùكان ابن مسعود يقرؤها Ùقبضت قبضة من أثر Ùرس الرسول تÙسير الطبري ج: 1 ص: 281 قال أبو سعيد قال عكرمة عن ابن عباس وألقي ÙÙŠ روع السامري أنك لا تلقيها على شيء Ùتقول كن كذا وكذا إلا كان تÙسير الطبري ج: 16 ص: 205 وقوله Ùقبضت قبضة من أثر الرسول يقول قبضت قبضت من أثر ØاÙر Ùرس جبرئيل وبنØÙˆ الذي قلنا ÙÙŠ ذلك قال أهل التأويل تÙسير الطبري ج: 16 ص: 205 ذكر من قال ذلك Øدثنا ابن Øميد قال ثنا سلمة قال ثني Ù…Øمد بن إسØاق عن Øكيم بن جبير عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال لما قذÙت بنو إسرائيل ما كان معهم من زينة آل Ùرعون ÙÙŠ النار وتكسرت ورأى السامري أثر Ùرس جبرئيل عليه السلام Ùأخذ ترابا من أثر ØاÙره ثم أقبل إلى النار ÙقذÙÙ‡ Ùيها وقال كن عجلا جسدا له خوار Ùكان للبلاء والÙتنة. Øدثني Ù…Øمد بن سعد قال ثني أبي قال ثني عمي قال ثني أبي عن أبيه عن ابن عباس قال قبض قبضة منه من أثر جبرئيل Ùألقى القبضة على Øليهم Ùصار عجلا جسدا له خوار Ùقال هذا إلهكم وإله موسى Øدثني Ù…Øمد بن عمرو قال ثنا أبو عاصم قال ثنا عيسى. ÙˆØدثني الØارث قال ثنا الØسن قال ثنا ورقاء جميعا عن ابن أبي Ù†Ø¬ÙŠØ Ø¹Ù† مجاهد ÙÙŠ قول الله Ùقبضت قبضة من أثر الرسول Ùنبذتها قال من تØت ØاÙر Ùرس جبرئيل نبذه السامري على Øلية بني إسرائيل Ùانسبك عجلا جسدا له خوار ØÙÙŠÙ Ø§Ù„Ø±ÙŠØ Ùيه Ùهو خواره والعجل ولد البقرة تÙسير ابن كثير ج: 3 ص: 164 Ùقبضت قبضة من أثر الرسول أي من أثر Ùرسه هذا هو المشهور ثم كثير من المÙسرين أو أكثرهم وقال ابن أبي Øاتم Øدثنا Ù…Øمد بن عمار بن الØارث أخبرنا عبيد الله بن موسى أخبرنا إسرائيل عن السدي عن أبي بن عمارة عن علي رضي الله عنه قال إن جبريل عليه السلام لما نزل Ùصعد بموسى عليه السلام إلى السماء بصر به السامري من بين الناس Ùقبض قبضة من أثر الÙرس قال ÙˆØمل جبريل موسى عليهما السلام خلÙÙ‡ Øتى إذا دنا من باب السماء صعد وكتب الله Ø§Ù„Ø£Ù„ÙˆØ§Ø ÙˆÙ‡Ùˆ يسمع صرير الأقلام ÙÙŠ Ø§Ù„Ø£Ù„ÙˆØ§Ø Ùلما أخبره أن قومه قد Ùتنوا من بعده قال نزل موسى Ùأخذ العجل ÙØ£Øرقه غريب وقال مجاهد Ùقبضت قبضة من أثر الرسول قال من تØت ØاÙر Ùرس جبريل قال والقبضة ملء الك٠والقبضة بأطرا٠الأصابع قال مجاهد نبذ السامري أي ألقى ما كان ÙÙŠ يده على Øلية بني إسرائيل Ùانسبك تÙسير الجلالين ج: 1 ص: 415 96 قال بصرت بما لم يبصروا به بالياء والتاء أي علمت ما لم يعلموه Ùقبضت قبضة من تراب أثر ØاÙر Ùرس الرسول جبريل Ùنبذتها ألقيتها ÙÙŠ صورة العجل المصاغ وكذلك سولت زينت لي Ù†Ùسي وألقي Ùيها أن آخذ قبضة من تراب ما ذكر وألقيها على ما لا Ø±ÙˆØ Ù„Ù‡ يصير له Ø±ÙˆØ ÙˆØ±Ø£ÙŠØª قومك طلبوا منك أن تجعل لهم إلها ÙØدثتني Ù†Ùسي أن يكون ذلك العجل إلههم عون المعبود ج: 3 ص: 342 وقوله Ùقبضت قبضة من أثر الرسول أي من أثر ØاÙر Ùرس الرسول وقوله Øين Ø§Ù„ØªØ³Ø¨ÙŠØ ÙŠØ¹Ù†ÙŠ ذلك الØين Øين وقت صلاة العيد Ùدل ذلك نيل الأوطار ج: 3 ص: 360 وقوله Ùقبضت قبضة من أثر الرسول سورة طه أي من أثر ØاÙر Ùرس الرسول وقوله Øين Ø§Ù„ØªØ³Ø¨ÙŠØ ÙŠØ¹Ù†ÙŠ ذلك الØين Øين وقت صلاة العيد Ùدل ذلك على أن صلاة العيد سبØØ© ذلك اليوم انتهى..!! يقول الÙخرالرازي ÙÙŠ تÙسيره ج22 ص95( Ø·4 1422هـ ) : بَصÙرْت٠بÙمَا لَمْ يَبْصÙرÙوا بÙÙ‡Ù ÙˆÙيه مسألتان: المسألة الأولى: قرئ (بَصÙرْت٠بÙمَا لَمْ يَبْصÙرÙوا بÙÙ‡Ù ) بالكسر وقرأ Øمزة والكسائي بما لم تبصروا بالتاء العجمة من Ùوق والباقون بالياء أي بما لم يبصر به بنو إسرائيل..!! المسألة الثانية: ÙÙŠ الإبصار قولان: قال أبو عبيدة : علمت بما لم يعلموا به ومنه قولهم: رجل بصير أي عالم وهذا قول ابن عباس رضي الله عنهما وقال الزجاج ÙÙŠ تقريره: أيصرته بمعنى رأيته وبصرت به بمعنى صرت بصيراً به عالماً. وقال آخرون: رأيت ما لم يروه Ùقوله بصرت به بمعنى أبصرته وأراد أنه رأى دابة جبريل عليه السلام Ùأخذ من موضع ØاÙر دابته قبضة تراب ثم قال: ( Ùقبضة قبضة من أثر الرسول Ùنبذتها ) ÙˆÙيه مسائل: المسألى الأولى: قرأ الØسن قبضة بضم القا٠وهي اسم للمقبوض كالغرÙØ© والضÙØ© وأما القبضة Ùالمرة من القبض وإطلاقها على المقبوض من تسميته المÙعول بالمصدر كضرب الأمير وقرئ أيضاً Ùقبصت قبصة بالضاد والصاد Ùالضاد بجميع الك٠والصاد بأطرا٠الأصابع ونظيرهما الخضم والقضم الخاء بجميع الÙÙ… والقا٠بمقدمه. قرأ بن مسعود من أثر Ùرس الرسول. المسألة الثانية: عامة المÙسرين قالوا: المراد بالرسول جبريل عليه السلام وأراد بأثره التراب الذي أخذه من وضع ØاÙر دابته، ثم اختلÙوا أنه متى رآه Ùقال الأكثرون: إنما رآه يوم Ùلق البØر...!! إذاً، وبغض النظر عن كون الأثر من Ùرس الرسول أو الرسول Ù†Ùسه، Ùقد علل السامري عمله هذا بأنه أخذ قبضة من أثر الرسول Ùعالج بها مطلوبه Ùعاد العجل ذي خوار . وهذا يعطي أن التراب المأخوذ من أثر الرسول كان له أثر خاص وقد توسل به السامري..!! إذاً ÙÙŠ كلا الØالتين، لم يكن الأمر إلا من خلال ( تــراب ) قبضه السامري، ولذلك نسأل: # هل التراب ØÙŠÙŒ أم ميت كي نعلم العقيدة الØقة..؟؟ # هل تراب نعل نبي الله موسى عليه السلام أو ØاÙر Ùرسه يجعل له هذه القدسية وله هذا التأثير الإعجازي، ولا يكون لتراب٠قد Øوى جسد رسول الله صلوات الله عليه وآله..؟؟ # هل تراب نعل نبي الله موسى عليه السلام أو ØاÙر Ùرسه Ø£Ùضل من تراث رسول الله صلوات الله عليه وآله وله هذه القدسية وهذا التأثير الإعجازي..؟؟ # هل تراب نعل نبي الله موسى عليه السلام أو ØاÙر Ùرسه خير تراب قد Øوى أجساد آل بيت رسول الله الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين..؟؟
|