رأي السنة ÙÙŠ Ø¥Øياء الموتى على يد الأولياء
القسم: التوسل والتبرك وبالزيارة | 2009/09/22 - 06:06 AM | المشاهدات: 3192
رأي السنة ÙÙŠ Ø¥Øياء الموتى على يد الأولياء 1- ابن تيمية يقول ابن تيمية ÙÙŠ النبوات : وقد يكون Ø¥Øياء الموتى على يد أتباع الأنبياء كما وقع لطائÙØ© من هذه الأمة . كتاب النبوات ص 298 . ويقول أيضاً : Ùانه لا ريب أن الله خص الأنبياء بخصائص لا توجد لغيرهم ولا ريب أن من آياتهم ما لا يقدر أن يأتي به غير الأنبياء بل النبي الواØد له آيات لم يأت بها غيره من الأنبياء كالعصا واليد لموسى ÙˆÙرق البØر ØŒ Ùإن هذا لم يكن لغير موسى وكانشقاق القمر والقرآن وتÙجير الماء من بين الأصابع وغير ذلك من الآيات التي لم تكن لغير Ù…Øمد ص من الأنبياء ØŒ وكالناقة التي Ù„ØµØ§Ù„Ø Ùإن تلك الآية لم يكن مثلها لغيره وهو خروج ناقة من الأرض ØŒ بخلا٠إØياء الموتى Ùانه اشترك Ùيه كثير من الأنبياء بل ومن الصالØين . النبوات ص 218 . 2- ابن Øجر الهيتمي يقول ابن Øجر الهيتمي أثناء كلامه عن الأولياء وكراماتهم : ثم الصØÙŠØ Ø£Ù†Ù‡Ù… ينتهون إلى Ø¥Øياء الموتى خلاÙاً لأبي القاسم القشيري ØŒ ومن ثم قال الزركشي : ما قاله ضعي٠، والجمهور على خلاÙÙ‡ ØŒ وقد أنكر عليه Øتى ولده أبو نصر ÙÙŠ كتابه المرشد ØŒ Ùقال عقب تلك المقالة : والصØÙŠØ ØªØ¬ÙˆÙŠØ² جملة خوارق العادات كرامة للأولياء ØŒ وكذا ÙÙŠ إرشاد إمام الØرمين ØŒ ÙˆÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ù…Ø³Ù„Ù… للنووي تجوز الكرامات بخوارق العادات على اختلا٠أنواعها ØŒ وخصها بعضهم بإجابة دعوة ونØوها ØŒ وهذا غلط من قائله وإنكار للØس ØŒ بل الصواب جريانها بانقلاب الأعيان ونØوه . الÙتاوى الØديثية ص 108 . 3- النووي يقول النووي ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø¨Ø¹Ø¶ Ø£Øاديث صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… ... ومنها إثبات كرامات الأولياء وهو مذهب أهل السنة خلاÙاً للمعتزلة ØŒ ÙˆÙيه أنّ كرامات الأولياء قد تقع باختيارهم وطلبهم ØŒ وهذا هو الصØÙŠØ Ø¹Ù†Ø¯ أصØابنا المتكلمين ØŒ ومنهم من قال لا تقع باختيارهم وطلبهم ØŒ ÙˆÙيه أنّ الكرامات قد تكون بخوارق العادات على جميع أنواعها ØŒ ومنعه بعضهم وادعى أنها تختص بمثل إجابة دعاء ونØوه ØŒ وهذا غلط من قائله وإنكار للØس ØŒ بل الصواب جريانها بقلب الأعيان وإØضار الشيء من العدم ونØوه . Ø´Ø±Ø ØµØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… للنووي ج11 ص 108 . 4- الياÙعي يقول ابن Øجر الهيتمي ÙÙŠ الÙتاوى الØديثية : قال الإمام الياÙعي بعد Ù†ØÙˆ ذلك من الأئمة وغيرهم ØŒ Ùهؤلاء اتÙقوا على أنّ الÙارق بينهما ( المعجزة والكرامة) هو تØدي النبوة Ùقط ØŒ ولم يشترط Ø£Øدٌ منهم كون الكرامة دون المعجزة ÙÙŠ جنسها وعظمها ØŒ Ùدل ذلك على جواز استوائها Ùيما عدا التØدي كما ØµØ±Ø Ø¨Ù‡ إمام الØرمين ØŒ Ùيجوز إجتماعهما Ùيما عدا التØدي من سائر الخوارق Øتى Ø¥Øياء الموتى . الÙتاوى الØديثية ص 302 . 5- إمام الØرمين الجويني يقول إمام الØرمين الجويني ÙÙŠ الإرشاد : وصار بعض أصØابنا إلى أنّ ما وقع معجزة لنبي لا يجوز وقوعه كرامة لولي ØŒ Ùيمتنع عند هؤلاء أ،ْ ينÙلق البØر ØŒ وتنقلب العصا ثعباناً ويØÙŠ الموتى كرامة لولي إلى غير ذلك من آيات الأنبياء ØŒ وهذه الطريقة غير سديدة أيضاً ØŒ والمرضي عندنا تجويز جملة الخوارق العوائد ÙÙŠ معارض الكرامات . كتاب الإرشاد ص 267 Ø· . مؤسسة الكتب الثقاÙية / بيروت سنة 1405هـ - 1985Ù… . وقال أيضاً : Ùإنْ قيل : Ùما الÙرق بين الكرامة والمعجزة ØŸ قلنا : لا ÙŠÙترقان ÙÙŠ جواز العقل إلا بوقوع المعجزة على Øسب دعوى النبوة . كتاب الإرشاد ص 269 . 6- الملا علي القاري الØÙ†ÙÙŠ يقول ÙÙŠ Ø´Ø±Ø ÙƒØªØ§Ø¨ الÙقه الأكبر : ثم ظاهر كلام الإمام الأعظم (أبو ØنيÙØ©) رØمه الله ÙÙŠ هذا المقام مواÙÙ‚ لما عليه جمهور العلماء الأعلام من أنّ كل ما جاز أنْ يكون معجزة لنبي جاز أنْ يكون كرامة لولي لا Ùارق بينهما إلا التØدي . Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ùقه الأكبر ص 131 Ø·.دار الكتب العلمية / بيروت سنة 1416هـ - 1995Ù… . الكرامات التي ذكرها السنة 1- Ø¥Øياء الموتى من Ø£Øيا Øماره 1- يقول ابن تيمية : ورجل من النخع كان له Øمار Ùمات ÙÙŠ الطريق Ùقال له أصØابه : هلم نتوزع متاعك على رØالنا ØŒ Ùقال لهم : أمهلوني هنيئة ØŒ ثم توضأ ÙØ£Øسن الوضوء وصلى ركعتين ودعا الله تعالى ÙØ£Øيا Øماره ÙØمل عليه متعاه . مجموع Ùتاوى ابن تيمية ج11 ص 281 . وقال ابن Øجر العسقلاني : شيبان النخعي له إدراك روى إبراهيم الØربي من طريق مجالد عن الشعبي قال خرج رجل من النخع يقال له شيبان ÙÙŠ جيش على Øمار له ÙÙŠ زمن عمر Ùوقع الØمار ميتا Ùدعاه أصØابه ليØملوه ومتاعه Ùامتنع Ùقام Ùتوضأ ثم قام ثم رأسه Ùقال اللهم إني أسلمت لك طائعا وهاجرت مختارا ÙÙŠ سبيلك ابتغاء مرضاتك وإن Øماري كان يعينني ويكÙيني عن الناس Ùقوني به وأØيه لي ولا تجعل لأØد علي منة غيرك ÙÙ†Ùض الØمار رأسه وقام Ùشد عليه ولØÙ‚ بأصØابه . الإصابة ÙÙŠ تمييز الصØابة لابن Øجر العسقلاني ج3 ص 227 رقم 3988 . Ø¥Øياء الÙرس 2- قال ابن تيمية أيضاً : Ùˆ ( صلة بن أشيم ) مات Ùرسه وهو ÙÙŠ الغزو ØŒ Ùقال : اللهم لا تجعل لمخلوق عليّ منة ودعا الله عز وجل ÙØ£Øيا له Ùرسه ØŒ Ùلما وصل إلى بيته قال : يابني خذ سرج الÙرس Ùإنه عارية ØŒ Ùأخذ سرجه Ùمات الÙرس ØŒ وجاع مرة بالأهواز Ùدعا الله عز وجل واستطعمه Ùوقعت خلÙÙ‡ دوخلة رطب ÙÙŠ ثوب Øرير ØŒ Ùأكل الرطب وبقي الثوب عند زوجته زماناً . مجموع Ùتاوى ابن تيمية ج11 ص 280 . Ø¥Øياء الدجاجة 3- قال ابن Øجر الهيتمي ÙÙŠ الÙتاوى الØديثية : وقال الياÙعي رضي عنه : ØµØ Ø¨Ø§Ù„Ø³Ù†Ø¯ المتصل إلى الشيخ القطب عبد القادر الجيلاني رØمه الله تعالى أنّ أم شاب عنده دخلت عليه وهو يأكل ÙÙŠ دجاجة ØŒ Ùأنكرت أكله الدجاجة وإطعامه ابنها أرذل الطعام ØŒ Ùقال لها : إذا صار ابنك بØيث يقول لمثل هذه الدجاجة قومي بإذن الله Ùقامت ولها أجنØØ© وطارت بها ØÙ‚ له أنْ يأكل الدجاج ... الÙتاوى الØديثية ص 108 . وقال أيضاً : ومنه ما Øكاه الياÙعي رØمه الله وقال : مما علمناه بالسند الصØÙŠØ Ø§Ù„Ù…ØªØµÙ„ أنّ الشيخ عبد القادر الجيلاني أكل دجاجة ØŒ ثم لما لم يبق غير العظم توجه إلى الله ÙÙŠ Ø¥Øيائها ØŒ ÙØ£Øياها الله وقامت تجري بين يديه كما كانت قبل ذبØها وطبخها . الÙتاوى الØديثية ص 204 وقال أيضاً نقلاً عن الياÙعي : ومن المشهور ما روي مسنداً من خمس طرق عن جماعة من الشيوخ الأجلاء أنّ القطب الشيخ عبد القادر Ù†Ùع الله به جاءت إليه إمرأة بولدها وخرجت عنه لله وله ØŒ Ùقبله ثم أمره بالمجاهدة ØŒ Ùدخلت عليه يوماً Ùوجدته Ù†Øيلاً مصÙراً يأكل قرص شعير ØŒ Ùدخلت على الشيخ Ùوجدت بين يديه إناء Ùيه عظم دجاجة قد أكلها . Ùقالت : يا سيدي : تأكل Ù„Øكم الدجاج ويأكل ابني خبز الشعير ØŒ Ùوضع يده على ذلك الطعام وقال : قومي بالله Ù…ØÙŠ العظام ØŒ Ùقامت الدجاجة سوية وصاØت ØŒ Ùقال الشيخ : إذا صار ابنك هكذا Ùليأكل الدجاج وماشاء ... الÙتاوى الØديثية ص 303 . Ø¥Øياء الإنسان 1- يقول ابن العماد الØنبلي ÙÙŠ شذرات الذهب أثناء Øديثه عن أبو بكر عبد الله باعلوي العيدروسي بعد أن مدØÙ‡ نقلاً عن كتاب النور الساÙر : ومن كراماته أنه لما رجع من الØج دخل زيلع ØŒ وكان الØاكم بها يومئذ Ù…Øمد بن عتيق ØŒ ÙاتÙÙ‚ أنه ماتت أم ولد للØاكم المذكور ØŒ وكان مشغوÙاً بها ØŒ Ùكاد عقله يذهب لموتها ØŒ Ùدخل عليه سيدي لما بلغه عنه شدة عنه من شدة الجزع ليعزيه ويأمره بالصبر ØŒ وهي مسجاة بين يديه ØŒ Ùعزاه وصبره ØŒ Ùلم ÙŠÙد Ùيه ذلك وأكب على قدمي الشيخ يقبلهما ØŒ وقال : يا سيدي : إنْ لم ÙŠØÙŠ الله هذه مت أنا أيضاً ØŒ ولم تبق لي عقيدة ÙÙŠ Ø£Øد ØŒ Ùكش٠سيدي عن وجهها ØŒ وناداها باسمها ØŒ Ùأجابته لبيك ØŒ ورد الله روØها ØŒ وخرج الØاضرون ØŒ ولم يخرج سيدي الشيخ Øتى أكلت مع سيدها الهريسة ØŒ وعاشت مدة طويلة . شذرات الذهب ج8 ص 63 ØŒ 64 ÙˆÙيات عام (914هـ) Ø·. دار الكتب العلمية / بيروت . النور الساÙر ص 79 . 3- قال الصاوي : قال ÙÙŠ Øاشية المجموع : ورأيت بخط النÙراوي Ø´Ø§Ø±Ø Ø§Ù„Ø±Ø³Ø§Ù„Ø© : لو Ø£ØÙŠ ميت كرامة لولي ØŒ ثم مات وجب له غسل وتجهيز . Øاشية الصاوي على Ø§Ù„Ø´Ø±Ø Ø§Ù„ØµØºÙŠØ± ص 564 Ø·. دار الكتب العلمية / بيروت . 4- أخرج ابن أبي الدنيا ÙÙŠ كتاب من عاش بعد الموت بسنده عن أنس بن مالك : عدت شاباً من الأنصار ØŒ Ùما كان بأسرع أنْ مات ØŒ Ùأغمضناه ØŒ ومددنا عليه الثوب ØŒ Ùقال بعضنا لأمه : اØتسبيه . قالت : وقد مات ØŸ! قلنا : نعم . قالت : Ø£ØÙ‚ ما تقولون ØŸ! قلنا : نعم . Ùمدت يدها Ù†ØÙˆ السماء وقالت : اللهم إني آمنت بك ØŒ وهاجرت إلى رسولك ØŒ Ùإذا أنزلت بي شدة شديدة ÙÙرجتها ØŒ Ùأسألك اللهم أنْ لا تØمل عليّ هذه المصيبة اليوم . قال : Ùانكش٠الثوب عن وجهه ØŒ Ùما برØنا Øتى أكلنا وأكل معنا . من عاش بعد الموت لابن أبي الدنيا ص 28 ØŒ 29 Ø·. دار الجيل / بيروت سنة 1414هـ - 1994Ù… . الدجال عندهم ÙŠØÙŠ ويميت أخرج مسلم ÙÙŠ صØÙŠØÙ‡ بسنده عن أبي سعيد الخدري قال : Øدثنا رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم يوما Øديثا طويلا عن الدجال Ùكان Ùيما Øدثنا قال : يأتي وهو Ù…Øرم عليه أن يدخل نقاب المدينة Ùينتهي إلى بعض السباخ التي تلي المدينة Ùيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس أو من خير الناس Ùيقول له أشهد أنك الدجال الذي Øدثنا رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم Øديثه Ùيقول الدجال أرأيتم إن قتلت هذا ثم Ø£Øييته أتشكون ÙÙŠ الأمر ØŸ Ùيقولون : لا قال Ùيقتله ØŒ ثم ÙŠØييه ØŒ Ùيقول Øين ÙŠØييه : والله ما كنت Ùيك قط أشد بصيرة مني الآن . قال : Ùيريد الدجال أن يقتله Ùلا يسلط عليه . قال أبو إسØاق يقال إن هذا الرجل هو الخضر عليه السلام . صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… بتØقيق Ù…Øمد Ùؤاد عبد الباقي ج4 ص 2256 Ø 2983 . وأخرجه البخاري ÙÙŠ صØÙŠØÙ‡ راجع : صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ ج2 ص 665 وج6 ص 2608 . 2- إماتة الأØياء قال الشعراني أثناء كلامه عن عبد القادر الجيلاني : وتوضأ رضي الله عنه يوما Ùبال عليه عصÙور ÙرÙع رأسه إليه وهو طائر Ùوقع ميتاً Ùغسل الثوب ثم باعه وقال : هذا بهذا الطبقات الكبرى للشعراني ج1 ص 127 رقم 248 . 3- رؤية الله عز وجل ÙÙŠ المنام 4- لقاء الملائكة غير الأنبياء d 1- يقول ابن تيمية : وكرامات الصØابة والتابعين من بعدهم وسائر الصالØين كثيرة جداً ØŒ مثل ما كان أسيد بن Øضير يقرأ سورة الكه٠Ùنزل من السماء مثل الظلة Ùيها أمثال السرج وهي الملائكة نزلت قراءته ØŒ وكانت الملائكة تسلم على عمران بن Øصين ... مجموع Ùتاوى ابن تيمية ج11 ص 276 . 2- يقول ابن Øجر الهيتمي : وقد تنزلت الملائكة لاستماع قراءة أسيد بن Øضير الكندي . الÙتاوى الØديثية ص 108 . 3- أخرج البخاري ومسلم ÙÙŠ صØÙŠØهما بسندهما عن أبي سعيد الخدري : أنّ أسيد بن Øضير بينما هو ليلة يقرأ ÙÙŠ مربده إذ جالت Ùرسه Ùقرأ ثم جالت أخرى Ùقرأ ثم جالت أيضا قال أسيد : Ùخشيت أن تطأ ÙŠØيى Ùقمت إليها Ùإذا مثل الظلة Ùوق رأسي Ùيها أمثال السرج عرجت ÙÙŠ الجو Øتى ما أراها قال Ùغدوت على رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم Ùقلت : يا رسول الله بينما أنا البارØØ© من جو٠الليل أقرأ ÙÙŠ مربدي إذ جالت Ùرسي ØŒ Ùقال رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم : إقرأ بن Øضير قال Ùقرأت ثم جالت أيضا Ùقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إقرأ بن Øضير . قال Ùقرأت ثم جالت أيضا ØŒ Ùقال رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم إقرأ بن Øضير . قال : ÙانصرÙت وكان ÙŠØيى قريبا منها خشيت أن تطأه Ùرأيت مثل الظلة Ùيها أمثال السرج عرجت ÙÙŠ الجو Øتى ما أراها Ùقال رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم تلك الملائكة كانت تستمع لك ولو قرأت لأصبØت يراها الناس ما تستتر منهم . صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… بتØقيق Ù…Øمد Ùؤاد عبد الباقي ج1 ص 584 Ø 796 Ø·. دار Ø¥Øياء التراث العربي / بيروت ØŒ صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ ج4 ص 1916 Ø·. دار ابن كثير – اليمامة / بيروت سنة 1407هـ - 1987Ù… . وأخرج الضياء المقدسي ÙÙŠ الأØاديث المختارة بسنده عن Ù† أبي سعيد الخدري عن أسيد بن Øضير وكان من Ø£Øسن الناس صوتا بالقرآن قال قرأت الليلة سورة البقرة ÙˆÙرس له مربوط ويØيى ابني مضطجع قريب مني وهو غلام Ùجالت جولة Ùقلت : ليس لي هم إلا ابني ØŒ Ùسكنت ثم قرأت ØŒ Ùجالت الÙرس Ùقمت ليس لي هم إلا ابني ثم قرأت Ùجالت الÙرس ØŒ ÙرÙعت رأسي Ùإذا شيء كهيئة الظلة ÙÙŠ مثل Ø§Ù„Ù…ØµØ§Ø¨ÙŠØ Ù…Ù‚Ø¨Ù„ من السماء Ùهالتني Ùسكنت Ùلما أصبØت غدوت على رسول الله ص Ùأخبرته ØŒ Ùقال اقرأ يا أبا ÙŠØيى . قلت : قـد قرأت يا رسـول الله ص Ùجالت الÙـرس Ùقمـت وليس لي هـم إلا ابني قـال : قال : اقرأ يا أبا ÙŠØيى . قلت : قد قرأت يا رسول الله ص Ùجالت الÙرس وليس لي هم إلا ابني Ùقال : إقرأ يا ابن Øضير . قال : قد قرأت ÙرÙعت رأسي Ùإذا كهيئة الظلة Ùيها Ù…ØµØ§Ø¨ÙŠØ Ùهالتني Ùقال : ذلك الملائكة دنوا لصوتك ولو قرأت Øتى ØªØµØ¨Ø Ù„Ø£ØµØ¨Ø Ø§Ù„Ù†Ø§Ø³ ينظرون إليهم . الأØاديث المختارة ج4 ص 267 Ø 1464 Ø·. مكتبة النهضة الØديثة / مكة المكرمة سنة 1410هـ . وأخرجه النسائي ÙÙŠ السنن الكبرى ج5 ص 13 Ø 8016 وص 27 Ø 8074 Ø·. دار الكتب العلمية / بيروت 1411هـ - 1991Ù… ØŒ وأبو القاسم اللالكائي الطبري ÙÙŠ كرامات الأولياء ص 105 ØŒ 106 Ø 25 Ø·. دار طيبة / الرياض سنة 1415هـ - 1994Ù… وأبو نعيم الإصبهاني ÙÙŠ المسند المستخرج على صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¥Ù…Ø§Ù… مسلم ج2 ص 386 ØŒ 387 Ø 1809 Ø·. دار الكتب العلمية / بيروت سنة 1417هـ- 1996Ù… ØŒ وأØمد بن Øنبل ÙÙŠ المسند ج3 ص 81 Ø·.1 ØŒ وابن أبي عاصم ÙÙŠ الآØاد والمثاني ج3 ص 468 Ø 1928 ØŒ والطبراني ÙÙŠ المعجم الكبير ج1 ص 176 Ø 561 ÙˆØ562 ØŒ والبيهقي ÙÙŠ شعب الإيمان ج2 ص 549 Ø·. دار الكتب العلمية / بيروت سنة 1410هـ ØŒ وراجع : جامع العلوم والØكم لابن رجب الØنبلي ص 346 Ø·.دار المعرÙØ© / بيروت سنة 1408هـ . وقال أبو بكر البيهقي ÙÙŠ الاعتقاد : وقد روينا نزول الملائكة للقرآن عند قراءة أسيد بن Øضير ØŒ وذلك أنه رأى مثل الظلة Ùيها أمثال Ø§Ù„Ù…ØµØ§Ø¨ÙŠØ ØŒ Ùقال النبي ص : تلك الملائكة أتت لصوتك . وروينا تسليم الملائكة على عمران بن Øصين ØŒ وروينا عن جماعة من الصØابة أنّ كل واØد رأى جبريل عليه السلام ÙÙŠ صورة دØية الكلبي . الإعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد للبيهقي ص 201 Ø·. عالم الكتب / بيروت Ø·2 سنة 1405هـ- 1985Ù… . 4- قال الØاÙظ أبو بكر البيهقي ÙÙŠ دلائل النبوة : باب ما جاء ÙÙŠ رؤية عمران بن Øصين الملائكة وتسليمهم عليه ØŒ وذهابهم عنه Øين اكتوى ØŒ وعودهم إليه بعد ماتركه . دلائل النبوة للبيهقي ج7 ص 79 Ø·. دار الكتب العلمية / بيروت سنة 1405هـ - 1985Ù… . وأخرج مسلم ÙÙŠ صØÙŠØÙ‡ بسنده عن Øميد بن هلال عن مطر٠قال : قال لي عمران بن Øصين Ø£Øدثك Øديثا عسى الله أن ينÙعك به ثم إن رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم جمع بين Øجة وعمرة ثم لم ينه عنه Øتى مات ولم ينزل Ùيه قرآن ÙŠØرمه وقد كان يسلم علي Øتى اكتويت Ùتركت ثم تركت الكي Ùعاد . صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… بتØقيق Ù…Øمد Ùؤاد عبد الباقي ج2 ص 899 Ø 1226 . وأخرج أيضاً بسنده عن مطر٠بن عبد الله قال ثم بعث إلي عمران بن Øصين ÙÙŠ مرضه الذي توÙÙŠ Ùيه Ùقال إني كنت Ù…Øدثك بأØاديث لعل الله أن ينÙعك بها بعدي Ùإن عشت Ùاكتم عني وإن مت ÙØدث بها إن شئت إنه قد سلم علي واعلم أن نبي الله صلى الله عليه (وآله) وسلم قد جمع بين Øج وعمرة ثم لم ينزل Ùيها كتاب الله ولم ينه عنها نبي الله صلى الله عليه (وآله) وسلم قال رجل Ùيها برأيه ما شاء . صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… بتØقيق Ù…Øمد Ùؤاد عبد الباقي ج2 ص 899 Ø 1226 . وقال البيهقي : أخبرنا Ù…Øمد بن عبد الله الØاÙظ ØŒ قال أخبرنا أبو بكر بن إسØاق الÙقيه ØŒ قال أخبرنا Ù…Øمد بن أيوب ØŒ قال أخبرنا مسلم بن إبراهيم ØŒ قال Øدثنا إسماعيل بن مسلم العبدي ØŒ قال : Øدثنا Ù…Øمد بن واسع ØŒ عن مطر٠بن عبد الله بن الشخير ØŒ قال : قال لي عمران بن Øصين ذات يوم : إذا أصبØت Ùأغد علي ØŒ Ùلما أصبØت غدوت عليه ØŒ Ùقال لي ما غدا بل ØŸ قلت : الميعاد . قال : Ø£Øدثك Øديثين ØŒ أما Ø£Øدهما Ùاكتمه عليّ ØŒ وأما الآخر Ùلا أبالي أنْ تÙشيه علي ØŒ Ùأما الذي تكتم علي ØŒ Ùإنّ الذي كان انقطع قد رجع ØŒ يعني تسليم الملائكة ØŒ والآخر : تمتعنا مع رسول الله صقال Ùيها رجل برأيه ما شاء . دلائل النبوة للبيهقي ج7 ص 79 . 5- قال الØاÙظ جلال الدين السيوطي : وأخرج ابن الجوزي ÙÙŠ كتاب عيون الØكايات : بسنده عن أبي علي الضرير ØŒ وهو أول من سكن طرسوس Øين بناها أبو مسلم ØŒ قال : إنّ ثلاثة إخوة من الشام كانوا يغزون ØŒ وكانوا Ùرساناً شجعاناً ØŒ Ùأسرهم الروم مرة ØŒ Ùقال لهم الملك : إني أجعل Ùيكم الملك ØŒ وأزوجكم بناتي ØŒ وتدخلون ÙÙŠ النصرانية ØŒ Ùأبوا ØŒ وقالوا : يا Ù…Øمداه ØŒ Ùأمر الملك بثلاثة قدور ØŒ Ùصب Ùيها الزيت ØŒ ثم أوقد تØتها ثلاثة أيام ØŒ ÙŠÙعرضون ÙÙŠ كل يوم على تلك القدور ØŒ ويدعون إلى دين النصرانية Ùيأبون ØŒ Ùألقي الأكبر ÙÙŠ القدر ØŒ ثم الثاني ØŒ ثم أدني الأصغر ØŒ Ùجعل ÙŠÙتنه عن دينه بكل أمر ØŒ Ùقام إليه علج Ùقال : أيها الملك ØŒ أنا Ø£Ùتنه عن دينه . قال : بماذا ØŸ قال : قد علمت أنّ العرب أسرع شيء إلى النساء ØŒ وليس ÙÙŠ الروم أجمل من ابنتي ØŒ ÙادÙعه إليّ Øتى أخليه معها ØŒ Ùإنها ستÙتنه ØŒ Ùضرب له أجلاً أربعين يوماً ØŒ ودÙعته إليه ØŒ Ùجاء به Ùأدخله مع ابنته ØŒ وأخبرها بالأمر ØŒ Ùقالت : دعه Ùقد ÙƒÙيتك أمره ØŒ Ùأقام معها ØŒ نهاره صائم ØŒ وليله قائم Øتى مرّ أكثر الأجل ØŒ Ùقال العلج لابنته : ما صنعت ØŸ قالت : هذا رجل Ùقد أخويه ÙÙŠ هذه البلدة ØŒ Ùأخا٠أنْ يكون امتناعه من أجلهما كلما رأى آثارهما ØŒ ولكن استزد الملك ÙÙŠ الأجل ØŒ وانقلني وإياه إلى بلد غير هذا ØŒ Ùزاده أياماً ØŒ Ùأخرجهما إلى قرية أخرى ØŒ Ùمكث على ذلك أياماً ØŒ صائم النهار ØŒ قائم الليل ØŒ Øتى إذا بقي من الأجل أيام ØŒ قالت له الجارية : يا هذا ØŒ إني أراك تقدس رباً عظيماً ØŒ وإني قد دخلت معك ÙÙŠ دينك ØŒ وتركت دين آبائي ØŒ قال لها : Ùكي٠الØيلة ÙÙŠ الهرب ØŸ قالت : أنا Ø£Øتال لك ØŒ وجاءته بدابة Ùركبها ØŒ Ùكانا يسران بالليل ØŒ ويكمنان بالنهار ØŒ Ùبينما هما يسيران ليلة إذْ سمعا وقع خيل ØŒ Ùإذا هو بأخويه ومهما ملائكة رسل إليه ØŒ Ùسلم عليهما وسألهما عن Øالهما ØŒ Ùقالا : ما كانت إلا الغطسة التي رأيت Øتى خرجنا ÙÙŠ الÙردوس ØŒ وإنّ الله أرسلنا إليك لنشهد تزويجك بهذه الÙتاة ØŒ Ùزوّجوه ورجعوا ØŒ وخرج إلى بلاد الشام ØŒ Ùأقام معها ØŒ وكانا مشهورين بذلك ØŒ معروÙين بالشام ÙÙŠ الزمن الأول ...الخ . Ø´Ø±Ø Ø§Ù„ØµØ¯ÙˆØ± Ø¨Ø´Ø±Ø Øال الموتى والقبور للسيوطي ص 212 ØŒ 213 Ø·. دار المعرÙØ© / بيروت – دار المؤيد / الرياض سنة 1417 هـ - 1996Ù… .
|