المقصد الأول : ÙÙŠ أن الصØابي الوليد بن عقبة كان Ùاسقا عند الله (عزوجل)
قال الله عزوجل : ï´¿ يا أَيّÙهَا الَّذينَ آمَنÙوا Ø¥Ùنْ جاءَكÙمْ ÙاسÙÙ‚ÙŒ بÙنَبَإ٠ÙَتَبَيَّنÙوا أَنْ تÙصيبÙوا قَوْماً بÙجَهالَة٠ÙَتÙصْبÙØÙوا عَلى ما ÙَعَلْتÙمْ نادÙمينَ ï´¾ ( سورة الØجرات الآية Ù¦)
المراد من الÙاسق ÙÙŠ هذه الآية هو الوليد بن عقبة بن أبي معيط باعترا٠علماء أهل السنة .
نذكر أقوالهم ÙÙŠ مقامين :
المقام الأول : روى علماء أهل السنة روايات مستÙيضة ÙÙŠ أن الآية نزلت ÙÙŠ الوليد بن عقبة بن أبي معيط .
نكتÙÙŠ برواية واØدة مراعاة للإختصار :
روى الإمام اØمد بن Øنبل - ÙÙŠ مسنده ج Ù¤- ص ٢٧٩ Ù€
قال : Øدثنا Ù…Øمد بن سابق Øدثنا عيسى بن دينار Øدثنا أبي انه سمع الØرث بن ضرار الخزاعي قال قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم Ùدعاني إلى الاسلام Ùدخلت Ùيه وأقررت به Ùدعاني إلى الزكاة Ùأقررت بها وقلت يا رسول الله ارجع إلى قومي Ùادعوهم إلى الاسلام وأداء الزكاة Ùمن استجاب لي جمعت زكاته Ùيرسل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رسولا لا بان كذا وكذا ليأتيك ما جمعت من الزكاة Ùلما جمع الØرث الزكاة ممن استجاب له وبلغ الا بان الذي أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يبعث إليه اØتبس عليه الرسول Ùلم يأته Ùظن الØرث انه قد Øدث Ùيه سخطة من الله عز وجل ورسوله Ùدعا بسروات قومه Ùقال لهم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان وقت لي وقتا يرسل إلى رسوله ليقبض ما كان عندي من الزكاة وليس من رسول الله صلى الله عليه وسلم الخل٠ولا أرى Øبس رسوله الا من سخطة كانت Ùانطلقوا Ùنأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم الوليدبن عقبة إلى الØرث ليقبض ما كان عنده مما جمع من الزكاة Ùلما ان سارالوليد Øتى بلغ بعض الطريق Ùَرق [أي خاÙ] Ùرجع Ùأتى رسول الله صلى الله عليه وسلموقال يا رسول الله ان الØرث منعني الزكاة وأراد قتلي Ùضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم البعث إلى الØرث Ùاقبل الØرث بأصØابه إذ استقبل البعث ÙˆÙصل من المدينة لقيهم الØرث Ùقالوا هذا الØرث Ùلما غشيهم قال لهم إلى من بعثتم قالوا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان بعث إليك الوليد ابن عقبة Ùزعم انك منعته الزكاة وأردت قتله قال لا والذي بعث Ù…Øمدا بالØÙ‚ ما رأيته بتة ولا أتاني Ùلما دخل الØرث على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال منعت الزكاة وأردت قتل رسولي قال لا والذي بعثك بالØÙ‚ ما رأيته ولا أتاني وما أقبلت الا Øين اØتبس على رسول الله صلى الله عليه وسلم خشيت أن تكون كانت سخطة من الله عز وجل ورسوله قال Ùنزلت الØجرات ï´¿ يا أيها الذين آمنوا انجاءكم Ùاسق بنبأ Ùتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة ÙتصبØوا على ما Ùعلتمنادمين ï´¾ إلى هذا المكان ï´¿ Ùضلا من الله ونعمة والله عليم Øكيم ï´¾
Ùˆ الهيثمي Ù€ ÙÙŠ مجمع الزوائد ج٧ ص١٠٨ Ù€ ذكر رواية Ø£Øمد ثم قال : رواه Ø£Øمد والطبراني الا أنه قال الØرث بن سرار بدل ضرار ØŒ ورجال Ø£Øمد ثقات .
ثم ذكر ساير الروايات المستÙيضة .
وذكر الروايات المستÙيضة كثير من علماء أهل السنة . تركنا ذكرهم لئلا يطول الكلام.
المقام الثاني : المÙسرون من أهل السنة صرØوا بأن الآية المذكورة نزلت ÙÙŠ الصØابي الوليد بن عقبة بن أبي معيط ..... Ùˆ ØµØ±Ø Ø¨Ø¹Ø¶Ù‡Ù… بØصول الإجماع على ذلك .
واليك بعض منهم :
Ù¡ - السمرقندي نصر بن Ù…Øمد بن Ø£Øمد Ù€ ÙÙŠ بØر العلوم Ù€ ( القرن Ù¤)
Ù¢ Ù€ ابن أبي Øاتم عبد الرØمن بن Ù…Øمد Ù€ ÙÙŠ تÙسير القرآن العظيم Ù€
Ù£ Ù€ الطبري أبو جعÙر Ù…Øمد بن جرير Ù€ ÙÙŠ جامع البيان ÙÙŠ تÙسير القرآن Ù€
روى سبع روايات ÙÙŠ أنها نزلت ÙÙŠ الوليد بن عقبة بن أبي معيط .
Ù¤ Ù€ الجصاص الرازي أبي بكر Ø£Øمد بن علي Ù€ ÙÙŠ Ø£Øكام القرآن Ù€
Ù¥ Ù€ الثعلبي النيشابوري أبواسØاق Ø£Øمد بن ابراهيم Ù€ ÙÙŠ الكش٠و البيان عن تÙسير القرآن Ù€ ( القرن Ù¥)
Ù¦ Ù€ السمعاني أبو جعÙر منصور بن Ù…Øمد Ù€ ÙÙŠ تÙسير السمعاني Ù€
قال : قوله تعالى : ï´¿ يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم Ùاسق بنبأ Ùتبينوا ï´¾ قال أهل التÙسير : نزلت الآية ÙÙŠ الوليد بن عقبة بن أبي معيط .
Ù§ Ù€ أبو جوزي أبو الÙرج عبد الرØمن بن علي Ù€ ÙÙŠ زاد المسير ÙÙŠ علم التÙسير Ù€ ( القرن Ù¦)
Ù¨ Ù€ الزمخشري Ù…Øمود Ù€ ÙÙŠ الكشا٠عن Øقائق غوامض التنزيل Ù€
Ù© Ù€ ابن عطية الأندلسي عبد الØÙ‚ بن غالب Ù€ ÙÙŠ المØرر الوجيز ÙÙŠ تÙسير الكتاب العزيز Ù€
قال : قال منذر بن سعيد هذه الآية ترد على من قال: إن المسلمين كلهم عدول Øتى تثبت الجرØØ©ØŒ لأن اللّه تعالى أمر بالتبين قبل القبول.
قال القاضي أبو Ù…Øمد: Ùالمجهول الØال يخشى أن يكون Ùاسقا Ùˆ الاØتياط لازم.
Ù¡Ù Ù€ البغوي Øسين بن Ù…Øبوب Ù€ ÙÙŠ معالم التنزيل ÙÙŠ تÙسير القرآن Ù€
١١ Ù€ النسÙÙŠ أبو البركات عبدالله بن Ø£Øمد Ù€ ÙÙŠ تÙسير النسÙÙŠ Ù€
قال : ï´¿ يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم Ùاسق بنبأ ï´¾ اجمعوا انها نزلت ÙÙŠ الوليد بن عقبه .
١٢ Ù€ القرطبي Ù…Øمد بن Ø£Øمد Ù€ ÙÙŠ الجامع لأØكام القرآن Ù€ ( القرن Ù§)
قال : السادسة- ÙˆÙÙŠ الآية دليل على Ùساد قول من قال: إن المسلمين كلهم عدول Øتى تثبت الجرØØ©ØŒ لان الله تعالى أمر بالتثبت قبل القبول، Ùˆ- لا معنى للتثبت بعد إنÙاذ الØكم، Ùإن Øكم الØاكم قبل التثبت Ùقد أصاب المØكوم عليه بجهالة .
١٣ Ù€ السلمي الدمشقي الإمام عزالدين عبد العزيز Ù€ ÙÙŠ تÙسير العز بن عبد السلام Ù€
١٤ Ù€ الزركشي بدر الدين Ù…Øمد بن عبدالله Ù€ ÙÙŠ البرهان ج١ ص١٦٠ـ
١٥ Ù€ ابن كثير الدمشقي اسماعيل بن عمرو Ù€ ÙÙŠ تÙسير القرآن العظيم Ù€ ( القرن Ù¨)
قال : قد ذكر كثير من المÙسرين أن هذه الآية نزلت ÙÙŠ الوليد بن عقبة بن أبي معيط، Øين بعثه رسول اللّه صلى اللّه عليه Ùˆ سلم على صدقات بني المصطلق .
Ùˆ قد روي ذلك من طرق Ùˆ من Ø£Øسنها ما رواه الإمام Ø£Øمد ÙÙŠ مسنده من رواية ملك بني المصطلق، Ùˆ هو الØارث بن ضرار والد جويرية بنت الØارث أم المؤمنين رضي اللّه عنها. (اهـ)
ثم ذكر رواية Ø£Øمد Ùˆ ساير الروايات .
ثم ذكر قول مجاهد Ùˆ قتادة Ùˆ أنهما قائلان بنزولها ÙÙŠ الوليد بن عقبة Ù€ ثم قال : Ù€ Ùˆ كذا ذكر غير واØد من السل٠منهم ابن أبي ليلى Ùˆ يزيد بن رومان Ùˆ الضØاك، Ùˆ مقاتل بن Øيان، Ùˆ غيرهم ÙÙŠ هذه الآية أنها أنزلت ÙÙŠ الوليد بن عقبة.
١٦ Ù€ النيشابوري نظام الدين Øسن بن Ù…Øمد Ù€ ÙÙŠ تÙسيرغرائب القرآن Ùˆ رغائب الÙرقان Ù€
قال : ï´¿ يا أَيّÙهَا الَّذÙينَ آمَنÙوا Ø¥Ùنْ جاءَكÙمْ ÙاسÙÙ‚ÙŒ بÙنَبَإ٠﴾ Ùˆ قد أجمع المÙسرون على أنها نزلت ÙÙŠ الوليد بن عقبة - الى ان قال - Ùˆ أكثر المÙسرين على أن الوليد كان ثقة عند رسول اللّه صلى اللّه عليه Ùˆ سلم Ùصار Ùاسقا بكذبه. Ùˆ قيل: إن الوليد لم يقصد الكذب Ùˆ لكنه ظن Øين اجتمعوا لإكرامه أن يكونوا هموا بقتله. Ùˆ لقائل أن يقول: Ù„Ùظ القرآن Ùˆ سبب النزول يدل على خلاÙÙ‡. نعم لو قيل: إنه تاب بعد ذلك لكان له وجه.
١٧ Ù€ ابن جزي غرناطي Ù…Øمد بن Ø£Øمد Ù€ ÙÙŠ كتاب التسهيل لعلوم التنزيل Ù€
قال : ÙالÙاسق المشار إليه ÙÙŠ الآية هو الوليد بن عقبة، Ùˆ لم يزل بعد ذلك ÙŠÙعل Ø£Ùعال الÙساق، Øتى صلى بالناس صلاة Ø§Ù„ØµØ¨Ø Ø£Ø±Ø¨Ø¹ ركعات Ùˆ هو سكران، ثم قال لهم: أزيدكم إن شئتم، -الى ان قال - قال المنذر بن سعيد البلوطي : Ùˆ هذه الآية تردّ على من قال: إن المسلمين كلهم عدول، لأن اللّه أمر بالتبين قبل القبول، Ùالمجهول الØال يخشى أن يكون Ùاسقا.
١٨ Ù€ السيوطي جلال الدين Ù€ ÙÙŠ الدر المنثور ÙÙŠ تÙسير المأثور Ù€ ( القرن Ù¡Ù )
قوله تعالى يا أَيّÙهَا الَّذÙينَ آمَنÙوا Ø¥Ùنْ جاءَكÙمْ ÙاسÙÙ‚ÙŒ الآيات
قال : أخرج Ø£Øمد Ùˆ ابن أبى Øاتم Ùˆ الطبراني Ùˆ ابن مندة Ùˆ ابن مردويه بسند جيد عن الØارث بن ضرار الخزاعي ...
ثم ذكر تسع روايات أخرى ÙÙŠ أنها نزلت ÙÙŠ الوليد .
١٩ Ù€ الشوكاني Ù…Øمد بن علي بن Ù…Øمد Ù€ ÙÙŠ ÙØªØ Ø§Ù„Ù‚Ø¯ÙŠØ± Ù€ ( القرن ١٣)
قال : قال المÙسرون : إن هذه الآية نزلت ÙÙŠ الوليد بن عقبة بن أبي معيط.
Ù¢Ù Ù€ ابن عجيبة Ø£Øمد بن Ù…Øمد Ù€ ÙÙŠ البØر المديد ÙÙŠ تÙسير القرآن المجيد Ù€
قال : نزلت ÙÙ‰ الوليد بن عقبة بن أبى معيط، Ùˆ كان من Ùضلاء الصØابة - رضي اللّه عنه-
أقول : يا للعجب !!! .... كي٠يكون الÙاسق من Ùضلائهم ؟؟!!
٢١ Ù€ المظهري Ù…Øمد ثناء الله Ù€ ÙÙŠ التÙسير المظهري Ù€
قال : اخرج اØمد Ùˆ غيره بسند جيد عن الØارث بن الضرار الخزاعي Ù€ ثم ذكر رواية Ø£Øمد الى ان قال : - الÙسق ÙÙ‰ اللغة الخروج يقال Ùسقت الرطبة عن قشرها Ùˆ ÙÙ‰ Ø§ØµØ·Ù„Ø§Ø Ø§Ù„Ø´Ø±Ø¹ قد يطلق على الكاÙر لخروجه عن الايمان Ùˆ هو الغالب ÙÙ‰ Ù…Øاورة القران Ùˆ قد يطلق على من ارتكب الكبيرة او أصر على الصغيرة مالم يتب Ùˆ هو المراد ÙÙ‰ هذه الاية اجماعا .
٢٢ Ù€ الآلوسي Ù…Øمود Ù€ ÙÙŠ Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ù…Ø¹Ø§Ù†ÙŠ ÙÙŠ تÙسير القرآن العظيم
قال : أخرج Ø£Øمد Ùˆ ابن أبي الدنيا Ùˆ الطبراني Ùˆ ابن منده Ùˆ ابن مردويه بسند جيد عن الØارث بن أبي ضرار الخزاعي - وذكر رواية Ø£Øمد الى ان قال : –
استدل بها على أن من الصØابة رضي اللّه تعالى عنهم من ليس بعدل لأن اللّه تعالى أطلق الÙاسق على الوليد بن عقبة Ùيها، Ùإن سبب النزول قطعي الدخول Ùˆ هو صØابي بالاتÙاق Ùيرد بها على من قال: إنهم كلهم عدول Ùˆ لا يبØØ« عن عدالتهم ÙÙŠ رواية Ùˆ لا شهادة، Ùˆ هذا [ يعني كلهم عدول ] Ø£Øد أقوال ÙÙŠ المسألة Ùˆ قد ذهب إليه الأكثر من العلماء السل٠و الخلÙ. Ùˆ ثانيها أنهم كغيرهم ÙيبØØ« عن العدالة Ùيهم ÙÙŠ الرواية Ùˆ الشهادة إلا من يكون ظاهرها أو مقطوعها كالشيخين. Ùˆ ثالثها أنهم عدول إلى قتل عثمان رضي اللّه تعالى عنه Ùˆ يبØØ« عن عدالتهم من Øيث قتله لوقوع الÙتن من Øينئذ Ùˆ Ùيهم الممسك عن خوضها. Ùˆ رابعها أنهم عدول إلا من قاتل عليا كرم اللّه تعالى وجهه Ù„Ùسقه بالخروج على الإمام الØÙ‚ Ùˆ إلى هذا ذهبت المعتزلة.
Ùˆ الØÙ‚ ما ذهب إليه الأكثرون Ùˆ هم يقولون: إن من طرأ له منهم Ù‚Ø§Ø¯Ø ÙƒÙƒØ°Ø¨ أو سرقة أو زنا Øكمنا بمقتضاه ÙÙŠ Øقه إلا أنه لا يصر على ما يخل بالعدالة بناء على ما جاء ÙÙŠ مدØهم من الآيات Ùˆ الأخبار Ùˆ تواتر من Ù…Øاسن الآثار، Ùلا يسوغ لنا الØكم على من ارتكب منهم Ù…Ùسقا بأنه مات على الÙسق. Ùˆ لا ننكر أن منهم من ارتكب ÙÙŠ Øياته Ù…Ùسقا لعدم القول بعصمتهم Ùˆ أنه كان يقال له قبل توبته Ùاسق لكن لا يقال باستمرار هذا الوص٠Ùيه [ سو٠نثبت إن شاء الله أن الصØابي الوليد بن عقبة بن أبي معيط لم يتب بل أصر على Ùسقه ] ثقة ببركة صØبة النبي صلّى اللّه عليه Ùˆ سلّم Ùˆ مزيد ثناء اللّه عز Ùˆ جل عليهم كقوله سبØانه ÙˆÙŽ كَذلÙÙƒÙŽ جَعَلْناكÙمْ Ø£Ùمَّةً وَسَطاً [البقرة: 143] أي عدولا Ùˆ قوله سبØانه: ÙƒÙنْتÙمْ خَيْرَ Ø£Ùمَّة٠أÙخْرÙجَتْ Ù„Ùلنَّاس٠[آل عمران: 110] إلى غير ذلك، Ùˆ Øينئذ إن أريد بقوله: إن من الصØابة من ليس بعدل ان منهم من ارتكب ÙÙŠ وقت ما ما يناÙÙŠ العدالة Ùدلالة الآية عليه مسلمة لكن ذلك ليس Ù…ØÙ„ النزاع، Ùˆ إن أريد به أن منهم من استمر على ما يناÙÙŠ العدالة Ùدلالة الآية عليه غير مسلمة .
٢٣ Ù€ ملا Øويش آل غازي عبد القادر Ù€ ÙÙŠ بيان المعاني Ù€ ( القرن ١٤)
٢٤ Ù€ الشنقيطي Ù€ ÙÙŠ أضواء البيان Ù€
٢٥ Ù€ القاسمي Ù…Øمد جمال الدين Ù€ ÙÙŠ Ù…Øاسن التأويل Ù€
قال : قال ابن قتيبة ÙÙŠ (المعارÙ): الوليد بن عقبة بن أبي معيط بن أبي عمرو بن أمية ابن عبد شمس، Ùˆ هو أخو عثمان لأمه، أروى بنت كريز. أسلم يوم ÙØªØ Ù…ÙƒØ©ØŒ Ùˆ بعثه رسول اللّه صلّى اللّه عليه Ùˆ سلّم مصدقا إلى بني المصطلق، Ùأتاه Ùقال: منعوني الصدقة! Ùˆ كان كاذبا.
Ùأنزل اللّه هذه الآية. Ùˆ ولّاه عمر على صدقات بني تغلب، Ùˆ ولّاه عثمان الكوÙØ© بعد سعد بن أبي وقاص، Ùصلى بأهلها صلاة الÙجر، Ùˆ هو سكران، أربعا، Ùˆ قال: أزيدكم؟! Ùشهدوا عليه بشرب الخمر عند عثمان، Ùعزله Ùˆ Øدّه.
٢٦ Ù€ النووي الجاوي Ù…Øمد بن عمر Ù€ ÙÙŠ Ù…Ø±Ø§Ø Ù„Ø¨ÙŠØ¯ لكش٠معنى القرآن المجيد Ù€
٢٧ Ù€ الØجازي Ù…Øمد Ù…Øمود Ù€ ÙÙŠ التÙسير Ø§Ù„ÙˆØ§Ø¶Ø Ù€
٢٨ Ù€ الزØيلي وهبة بن مصطÙÙ‰ Ù€ ÙÙŠ التÙسير المنير ÙÙŠ العقيدة Ùˆ الشريعة Ùˆ المنهج Ù€
قال : استدل بعضهم بالآية على أن من الصØابة من ليس بعدل، لأن اللَّه تعالى أطلق الÙاسق على الوليد بن عقبة، Ùإنها نزلت Ùيه، Ùˆ لا يمكن إخراج سبب النزول من اللÙظ العام، Ùˆ هو صØابي بالاتÙاق. Ùˆ قال أكثر العلماء:
الصØابة كلهم عدول.
( تتمة ) ÙÙŠ أقوال غير المÙسرين :
٢٩ Ù€ أبوبكر Ø£Øمد بن علي الرازي الجصاص Ù€ ÙÙŠ الÙصول ÙÙŠ الأصول - ج Ù£- ص ١٥١
قد كان ÙÙŠ عصر النبي عليه السلام من Øكم الله بÙسقه ØŒ بقوله تعالى : ï´¿ إن جاءكم Ùاسق بنبأ Ùتبينوا ï´¾ وهو : الوليد بن عقبة .
Ù£Ù Ù€ أبو عمر يوس٠بن عبدالله بن Ù…Øمد بن عبد البر Ù€ ÙÙŠ الاستيعاب،ج٤،ص:١٥٥٣ Ù€ ( القرن Ù¥)
لا خلا٠بين أهل العلم بتأويل القرآن Ùيما علمت أنّ قوله عز Ùˆ جل : ï´¿ Ø¥Ùنْ جاءَكÙمْ ÙاسÙÙ‚ÙŒ بÙنَبَإ٠﴾ نزلت ÙÙŠ الوليد بن عقبة .
المقصد الثاني : ÙÙŠ أن الوليد بن عقبة أصر Ùˆ استمر على Ùسقه !!!
وهذه روايات من كتب أهل السنة Ùˆ أقوال بعض علمائهم ÙÙŠ استمراره على Ùسقه
Ù¡ Ù€ قال الهيثمي – ÙÙŠ مجمع الزوائد ج Ù¤- ص ٣٣٢
عن علي أن امرأة الوليد بن عقبة أتت النبي صلى الله عليه وسلم Ùقالت يا رسول الله ان الوليد يضربها قال نصر بن علي ÙÙŠ Øديثه تشكوه قال قولي له قد أجارني قال على Ùلم تلبث إلا يسيرا Øتى رجعت Ùقالت ما زادني إلا ضربا Ùأخذ هدبة من ثوبه ÙدÙعها إليها Ùقال قولي له أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أجارني Ùلم تلبث إلا يسيرا Øتى رجعت Ùقالت ما زادني إلا ضريا ÙرÙع يديه Ùقال اللهم عليك الوليد أثم بي مرتين . رواه عبد الله بن Ø£Øمد والبزار وأبو يعلى ورجاله ثقات.
وقال الصالØÙŠ الشامي Ù€ ÙÙŠ سبل الهدى والرشاد ØŒ ج Ù©- ص Ù¤Ù Ù¢ Ù€ روى مسدد وابن أبي شيبة وأبو يعلى والإمام Ø£Øمد بسند صØÙŠØ Ø¹Ù† علي بن أبي طالب - رضي الله تعالى عنه – مثله .
أقول : ماذا يتوقع ممن لم يقبل إغاثة النبي (صلى الله عليه واله) بل يزداد غضبا و ظلما على زوجته .
Ù¢ Ù€ وقد روي بأسناد صØÙŠØØ© ÙÙŠ صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… Ùˆ غيره أن الوليد بن عقبة صلى بأهل الكوÙØ© صلاة Ø§Ù„ØµØ¨Ø Ø£Ø±Ø¨Ø¹ ركعات وهو سكران ثم التÙت إليهم Ùقال: أزيدكم. Ùقال عبد الله بن مسعود: ما زلنا معك ÙÙŠ زيادة منذ اليوم.
Ù£ Ù€ قال الØاكم النيسابوري – ÙÙŠ مستدرك الصØÙŠØين، ج ٤ص ٣٧٧ Ù€
Øدثنا علي بن Ù…Øمد بن عقبة الشيباني بالكوÙØ© ثنا Ù…Øمد بن علي بن عÙان العامري ثنا أسباط بن Ù…Øمد القرشي ثنا الأعمش عن زيد بن وهب قال أتى رجل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه Ùقال هل لك ÙÙŠ الوليد بن عقبة ولØيته تقطر خمرا Ùقال إن رسول الله صلى الله عليه وآله نهانا عن التجسس ان يظهر لنا نأخذه . هذا Øديث صØÙŠØ Ø§Ù„Ø§Ø³Ù†Ø§Ø¯ ولم يخرجاه
Ù¤ Ù€ قال أبوبكر Ø£Øمد بن علي الرازي الجصاص Ù€ ÙÙŠ Ø£Øكام القرآن ج Ù¡ ص ٦٥ Ù€
وقصة جندب ÙÙŠ قتله الساØر بالكوÙØ© عند الوليد بن عقبة مشهورة (اهـ)
أقول : لما كان الوليد بن عقبة بن أبى معيط أميرا على الكوÙØ© Øضر عنده ساØر، Ùكان يلعب بين يدي الوليد يريه أنه يقتل رجلا، ثم ÙŠØييه، Ùˆ يدخل ÙÙŠ ÙÙ… ناقة ثم يخرج من Øيائها Ùأخذ جندب سيÙا من صيقل Ùˆ اشتمل عليه، Ùˆ جاء إلى الساØر Ùضربه ضربة Ùقتله، ثم قال له : Ø£ØÙ‰ Ù†Ùسك ثم قرأ: ï´¿ Ø£ÙŽ ÙَتَأْتÙونَ السّÙØْرَ ÙˆÙŽ أَنْتÙمْ تÙبْصÙرÙونَ ï´¾
٥ ـ قال أبو عمر بن عبد البر ـ الاستيعاب ج٤ ص١٥٥٤ـ :
Ùˆ روى جعÙر بن سليمان، عن هشام بن Øسان، عن ابن سيرين، قال: لما قدم الوليد بن عقبة أمير على الكوÙØ© أتاه ابن مسعود Ùقال له: ما جاء بك؟ قال: جثت أميرا. Ùقال ابن مسعود: ما أدرى أصلØت بعدنا أم Ùسد الناس.
Ùˆ له أخبار Ùيها نكارة Ùˆ شناعة تقطع على سوء Øاله Ùˆ Ù‚Ø¨Ø Ø£Ùعاله Ù€ الى أن قال : Ù€ Ùˆ كان الأصمعي Ùˆ أبو عبيدة Ùˆ ابن الكلبي Ùˆ غيرهم يقولون : كان الوليد بن عقبة Ùاسقا شريب خمر.
قال أبو عمر: أخباره ÙÙŠ شرب الخمر Ùˆ منادمته أبا زبيد الطائي مشهورة كثيرة، يسمج [يقبØ] بنا ذكرها هنا، Ùˆ نذكر منها طرÙا:
ذكر عمر بن شبة، قال : Øدثنا هارون بن معروÙØŒ قال: Øدثنا ضمرة بن ربيعة، عن ابن شوذب، قال: صلى الوليد [ابن عقبة] بأهل الكوÙØ© صلاة Ø§Ù„ØµØ¨Ø Ø£Ø±Ø¨Ø¹ ركعات ثم النÙت إليهم Ùقال: أزيدكم. Ùقال عبد الله بن مسعود: ما زلنا معك ÙÙŠ زيادة منذ اليوم.
Ù€ الى أن قال : Ù€ Ùˆ خبر صلاته بهم Ùˆ هو سكران، Ùˆ قوله : أزيدكم بعد أن صلى Ø§Ù„ØµØ¨Ø Ø£Ø±Ø¨Ø¹Ø§ مشهور من رواية الثقات من نقل أهل الØديث Ùˆ أهل الأخبار.
Ù€ الى أن قال : Ù€ Ùˆ سكن الوليد بن عقبة المدينة، ثم نزل الكوÙØ©ØŒ Ùˆ بنى بها دارا، Ùلما قتل عثمان نزل البصرة، ثم خرج إلى الرقة، Ùنزلها Ùˆ اعتزل عليا Ùˆ معاوية، Ùˆ مات بها، Ùˆ بالرقة قبره، Ùˆ عقبة ÙÙŠ ضيعة له، Ùˆ كان معاوية لا يرضاه، Ùˆ هو الّذي Øرّضه على قتال عليّ . ( اهـ)
Ù¦ Ù€ قال المزي Ù€ ÙÙŠ تهذيب الكمال ج Ù¥ ص ١٤٤ Ù€ :
وقال أبو الØسن الدارقطني : أخبرنا منصور بن Ù…Øمد الأصبهاني معلم الأمير بن بدر ØŒ قال : Øدثنا أبو يعقوب إسØاق بن Ø£Øمد بن زيرك ØŒ قال : Øدثنا عبد الواØد بن Ù…Øمد ØŒ قال : Øدثنا أبو المنذر هشام بن Ù…Øمد ØŒ قال : Øدثنا أبو مخن٠لوط بن ÙŠØيى ØŒ قال : Øدثني خالي الصقعب بن زهير بن عبد الله بن زهير ابن سليم الأزدي ØŒ عن Ù…Øمد بن مخن٠، قال : كان أول عمال عثمان Ø£Øدث منكرا ،الوليد بن عقبة كان يدني السØرة ØŒ ويشرب الخمر ØŒ وكان يجالسه على شرابهأبو زبيد الطائي ØŒ وكان نصرانيا ØŒ وكان صÙيا له ØŒ Ùأنزله دار القبطي ØŒ وكانت لعثمان بن عÙان اشتراها من عقيل بن أبي طالب وكانت لأضياÙÙ‡ ØŒ وكان يجالس أيضا على شرابه عبد الرØمان بن Øبيش الأسدي ØŒ وكان الناس يتذاكرون شربهم وإسراÙهم على أنÙسهم.
Ù§ Ù€ قال الذهبي Ù€ ÙÙŠ سير أعلام النبلاء ج Ù£ ص ٤١٤ Ù€ :
وكان [يعني الوليد] يشرب الخمر .
ÙˆØµØ±Ø Ù€ ÙÙŠ ص ٤١٥ Ù€ بأنه كان Ùاسقا .
Ù¨ Ù€ قال Ù…Øيى الدين النووي Ù€ ÙÙŠ المجموع ج ١٩- ص ٣٤٠ـ :
واØتج أبو يوس٠ÙÙŠ كتاب الخراج Ùروى بسنده عن علقمة قال : غزونا بأرض الروم ومعنا ØذيÙØ© وعلينا رجل من قريش Ùشرب الخمر ØŒ Ùأردنا أن Ù†Øده ØŒ Ùقال ØذيÙØ© تØدون أميركم وقد دنوتم من عدوكم Ùيطمعون Ùيكم وذكره ابن أبي شيبة عن الأعمش ØŒ وروى عبد الرزاق عن علقمة قال أصاب أمير الجيش وهوالوليد بن عقبة شرابا Ùسكر ØŒ Ùقال الناس لابن مسعود ÙˆØذيÙØ© ابن اليمان أقيما عليه الØد ØŒ Ùقالا لا Ù†Ùعل ØŒ Ù†ØÙ† بإزاء العدو ونكره أن يعلموا Ùيكون جرأة منهم علينا وضعÙا بنا (اهـ)
وقال مثله المارديني Ù€ ÙÙŠ الجوهر النقي ج Ù©- ص Ù¡Ù Ù¥
وذكر الرواية الثانية عبد الله بن قدامه Ù€ ÙÙŠ المغني ج ١٠ص ٥٣٨
وذكرها غيره أيضا .
Ù© Ù€ استدل عبد الله بن قدامه Ù€ ÙÙŠ المغني ج ٢ص ٢٤ Ù€ Ùˆ عبد الرØمن بن قدامه – ÙÙŠ Ø§Ù„Ø´Ø±Ø Ø§Ù„ÙƒØ¨ÙŠØ± ج Ù¢ ص ٢٥ـ على صØØ© الصلاة جماعة خل٠الإمام الÙاسق بصلاة الناس وراء الوليد بن عقبة . Ùدل هذا على أنهما كانا يريان أن الوليد كان Ùاسقا !!!
Ù¡Ù Ù€ قال النووي – ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ù…Ø³Ù„Ù… ج ١١ ص ٢١٩ـ
اتÙÙ‚ الصØابة على جلد الوليد بنعقبة لشربه الخمر.
١١ Ù€ قال شهاب الدين بن Øجر العسقلاني Ù€ ÙÙŠ الإصابة ÙÙŠ تمييز الصØابة ج٦ ص ٤٨٢ Ù€ :
قال مصعب الزّبيريّ : Ùˆ كان من رجال قريش Ùˆ سراتهم، Ùˆ قصة صلاته بالناس Ø§Ù„ØµØ¨Ø Ø£Ø±Ø¨Ø¹Ø§ Ùˆ هو سكران مشهورة مخرجة، Ùˆ قصة عزله بعد أن ثبت عليه شرب الخمر مشهورة أيضا مخرجة ÙÙŠ الصØÙŠØين، - الى ان قال - Ùˆ لما قتل عثمان اعتزل الوليد الÙتنة، Ùلم يشهد مع علي Ùˆ لا مع غيره، Ùˆ لكنه كان ÙŠØرّض على قتال علي بكتبه Ùˆ بشعره.
وقال Ù€ ÙÙŠ ج Ù§ ص ١٣٧ Ù€ :
وقال بن قتيبة لم يسلم أبو زبيد ومات على نصرانيته وقال المرزباني كان نصرانيا وهو Ø£Øد المعمرين يقال عاش مائة وخمسين سنة وأدرك الاسلام Ùلم يسلم واستعمله عمر بن الخطاب على صدقات قومه ولم يستعمل نصرانيا غيره وبقي إلى أيام معاوية وكان ينادم الوليد بن عقبة بن أبي معيط بالكوÙØ© Ùلما شهد على الوليد بأنه شرب الخمر وصر٠عن إمرة الكوÙØ© قال أبو زبيد
Ùلعمر الاله لو كان للسي٠* نصال وللسان مقال
ما Ù†ÙÙ‰ بيتك الصÙا ولا أتوه * ولا Øال دونك الأسعال .
وقال Ù€ ÙÙŠ تهذيب التهذيب ج ١١ ص ١٢٧ Ù€ :
والرجل [ يعني الوليد ] قد ثبتت صØبته وله ذنوبأمرها إلى الله تعالى والصواب السكوت والله تعالى أعلم.
١٢ Ù€ قال العيني Ù€ ÙÙŠ عمدة القاري ج ١٦ ص Ù¢Ù Ù£ Ù€ :
قوله : ( Ùقد أكثر الناس Ùيه ) ØŒ أي : ÙÙŠ الوليد ØŒ يعني : أكثروا Ùيه من الكلام ÙÙŠ Øقه بسبب ما صدر منه ØŒ وكان قد صلى بأهل الكوÙØ© صلاة Ø§Ù„ØµØ¨Ø Ø£Ø±Ø¨Ø¹ ركعات ØŒ ثم التÙت إليهم Ùقال : أزيدكم ØŸ وكان سكرانا، وبلغ الخبر بذلك إلى عثمان ØŒ وترك إقامة الØد عليه ØŒ Ùتكلموا بذلك Ùيه وأنكروا أيضا عن عثمان عزل سعد بن أبي وقاص مع كونه Ø£Øد العشرة ØŒ ومن أهل الشورى ØŒ واجتمع له من الÙضل والسن والعلم والدين والسبق إلى الإسلام ما لم يتÙÙ‚ منه شيء للوليد بن عقبة ØŒ ثم لما ظهر لعثمان سوء سيرته عزله، ولكن أخر إقامة الØد عليه ليكش٠عن Øال من يشهد عليه بذلك ØŒ Ùلما ظهر له الأمر أمر بإقامة الØد عليه
وقال Ù€ ÙÙŠ ص Ù¢Ù Ù¤ Ù€ :
قوله : ( وقد أكثر الناس ÙÙŠ شأن الوليد ) ØŒ أي : أكثروا Ùيه الكلام بسبب شربه الخمر وسوء سيرته.
وقال Ù€ ÙÙŠ ص Ù¢Ù Ù¥ Ù€ :
وقال الواقدي : لما ولى عثمان سعيد بن العاص الكوÙØ© وقدمها قال : لا أصعد المنبر Øتى تغسلوه من آثار الوليد الÙاسق Ùإنه نجس ØŒ Ùاغسلوه.
١٣ Ù€ ابن جزي غرناطي Ù…Øمد بن Ø£Øمد Ù€ ÙÙŠ كتاب التسهيل لعلوم التنزيل Ù€
قال : ÙالÙاسق المشار إليه ÙÙŠ الآية هو الوليد بن عقبة، Ùˆ لم يزل بعد ذلك ÙŠÙعل Ø£Ùعال الÙساق، Øتى صلى بالناس صلاة Ø§Ù„ØµØ¨Ø Ø£Ø±Ø¨Ø¹ ركعات Ùˆ هو سكران، ثم قال لهم: أزيدكم إن شئتم، -الى ان قال - قال المنذر بن سعيد البلوطي : Ùˆ هذه الآية تردّ على من قال: إن المسلمين كلهم عدول، لأن اللّه أمر بالتبين قبل القبول، Ùالمجهول الØال يخشى أن يكون Ùاسقا.
وبعد ملاØظة الأية Ùˆ الروايات ÙÙŠ شأن نزولها Ùˆ أقوال المÙسرين من أهل السنة Ùˆ بعد ملاØظة هذه النصوص كلها يتبن لنا أن الوليد بن عقبة بن أبي معيط كان Ùاسقا Ùˆ بقي على Ùسقه ØŒ وهو مع ذلك كان صØابيا . Ùهل يعقل أن يقول Ø£Øد أن الصØابة بما Ùيهم الوليد بن عقبة كلهم عدول ؟؟!!
--------------------------------------------------------------------------------
وهذه كخلاصة للموضوع
الموضوع : الصØابي (الوليد بن عقبة) كان Ùاسقا عند الله Ùˆ كان ÙŠÙصرّ على Ùسقه ...باعترا٠علماء أهل السنة
تعري٠إجمالي بالوليد بن عقبة
المقصد الأول : ÙÙŠ أن الصØابي الوليد بن عقبة كان Ùاسقا عند الله (عزوجل)
قول الله عزوجل : ï´¿ يا أَيّÙهَا الَّذينَ آمَنÙوا Ø¥Ùنْ جاءَكÙمْ ÙاسÙÙ‚ÙŒ بÙنَبَإ٠ÙَتَبَيَّنÙوا﴾
ذكر أقوالهم ÙÙŠ مقامين :
المقام الأول : روايات علماء أهل السنة المستÙيضة ÙÙŠ أن الآية نزلت ÙÙŠ الوليد بن عقبة بن أبي معيط
المقام الثاني : تصريØات المÙسرين من أهل السنة بأن الآية المذكورة نزلت ÙÙŠ الصØابي الوليد بن عقبة بن أبي معيط ..... Ùˆ تصريØاتهم بØصول الإجماع على ذلك
المقصد الثاني : ÙÙŠ أن الوليد بن عقبة أصر Ùˆ استمر على Ùسقه وروايات من كتب أهل السنة Ùˆ أقوال بعض علمائهم ÙÙŠ استمراره على Ùسقه
النتيجة : ÙÙŠ أنه لا يعقل أن يقول Ø£Øد أن الصØابة بما Ùيهم الوليد بن عقبة كلهم عدول ؟؟!!